المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجمع المشاركات في قافلة حاملات القران لعام 2010

الصفحات : [1] 2

omoussama
26-03-2010, 17:28
السلام عليكم اخواتي
أخواتي الحبيبات أساتدتي الاجلاء فتحت هده الصفحة بعد ملاحضتي أن الاخوات الحمد لله سائرات على الدرب في الحفض وهذا بفضل الله ثم بفضل الاخوات الحبيبات العزيزات على قلوبنا اختي أمينة وأختي مليكة ولا أنسى صاحبة الفكرة فتاة الريف الله يجعل لها الاجر كله في ميزان حسناتها واسأل الله لكل الاخوات الفردوس الاعلى إلا أن المشكل الذي نعاني منه هو مشكل المراجعة لذلك أطلب كل اخت تعطينا طريقتها في المراجعة حتى نستفيد كلنا وربما نختار أحسن طريقة ونتبعها جميعا هذه هي الفكرة الاولى
أما الثانية فهي أن نبدأفي المراجعة بطريقة جماعية يعني نتفق على قدر معين في اليوم ونراجعه ثم تدخل كل أخت وتسجل أنها قد راجعت من إلى دون كتابة ما راجعته ( مثال تدخل وتكتب في هده الصفحة راجعت حزب 1 مثلا اليوم مثال فقط) بهده الطريقة سنتنافس أكثر ولن نتحجج بالكتابة انها صعبة
أرجوا أن تلقى هذه الفكرة إعجاب الاخوات ونسأل أختي امينة ومليكة النصح وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم

مليكة لشهب
26-03-2010, 18:09
السلام عليكم اخواتي
أخواتي الحبيبات أساتدتي الاجلاء فتحت هده الصفحة بعد ملاحضتي أن الاخوات الحمد لله سائرات على الدرب في الحفض وهذا بفضل الله ثم بفضل الاخوات الحبيبات العزيزات على قلوبنا اختي أمينة وأختي مليكة ولا أنسى صاحبة الفكرة فتاة الريف الله يجعل لها الاجر كله في ميزان حسناتها واسأل الله لكل الاخوات الفردوس الاعلى إلا أن المشكل الذي نعاني منه هو مشكل المراجعة لذلك أطلب كل اخت تعطينا طريقتها في المراجعة حتى نستفيد كلنا وربما نختار أحسن طريقة ونتبعها جميعا هذه هي الفكرة الاولى
أما الثانية فهي أن نبدأفي المراجعة بطريقة جماعية يعني نتفق على قدر معين في اليوم ونراجعه ثم تدخل كل أخت وتسجل أنها قد راجعت من إلى دون كتابة ما راجعته ( مثال تدخل وتكتب في هده الصفحة راجعت حزب 1 مثلا اليوم مثال فقط) بهده الطريقة سنتنافس أكثر ولن نتحجج بالكتابة انها صعبة
أرجوا أن تلقى هذه الفكرة إعجاب الاخوات ونسأل أختي امينة ومليكة النصح وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم

فكرة جيدة وطيبة أختنا الغالية أم أسامة

المراجعة جد مهمة فلو حفظت القرآن بدون مراجعة حتى تختمينه وأردت الرجوع واستذكار ما حفظت ستجدين نفسك حتما نسيت كل شيء فالقرآن أشد تفلتا ويحتاج للمراجعة المستمرة واليومية
فمع الحفظ حاولي المراجعة فمثلا إن حفظت وجها واحدا فحاولي مراجعة أربعة أوجه وهكذا قدر إستطاعتك المهم هو تثبيت ما حفظت
اجعـلي وقت المراجعـة ثابت لا يتغـير وتخـيري فيـه الوقـت المناسب مثلاً
بعد صلاة الفجـر أو بعد صلاة المغرب فهمـا أنسـب الأوقـات
هام:وقت الحفظ هو وقت السحر يقول الإمام ابن جماعة : ” أجود الأوقات للحفظ الأسحار، وأجودها للبحث الأبكار ، وللتأليف وسط النهار ، وللمراجعة والمطالعة الليل “.

omoussama
26-03-2010, 18:23
شكرا أستادتي مليكة على الرد الطيب بالنسبة لما تفضلت به في الاخير ينطبق أكثر على من ليس لديه أطفال صغار لان الاطفال ربما بسهرونك الليل خصوصا المرضع بالتدي أنا غالبا أحفض بالمساء بعد الغداء لانهم ينامون
أشكرك كثيرا أختي على نصائحك القيمة

nour-al-houda
26-03-2010, 18:28
سبحان الله أختي أم أسامة ،كأنني طرحت الفكرة عليك في فتح هذه الصفحة وأنت سبقتني إليها ،هذا بالضبط ما كنت أفكر فيه ،لعله مايقال عنه توارد الأفكار .

عموما أختي أزيد على ما قلته ،في أن فتح مثل هذه الصفحة ستفتح باب التعارف بين كل الأخوات المشاركات في هذه القافلة المباركة ،تقوي روح المنافسة بيننا ، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون وأيضا تستطيع من خلالها كل أخت أن تبشرنا عند إنهائها لسورة معينة ،حتى يتمكن كل الأخوات من تهنئتها وإعطائها دفعة نحو الأمام نحو الحزب الستين إن شاء الله .

شخصيا أختي أحب أن أكون أول مشاركة في هذه الصفحة ، بل وأتشرف بذلك ،وكيف لا وأنت صديقة العمر ،بالنسبة لطريقتي في المراجعة ،لا أخفيك سرا أني لم أبدأ بها إلا بعد انضمامي لهذه القافلة المباركة ،أحاول بعد كل صلاة عشاء أن أصلي ركعتين نافلة أصليها بثمن مما حفظته مع مراعاة الترتيب ،وذلك كل يوم ،ثم أعيد مراجعته عند صلاة الفجر .
هذا بالنسبة للمراجعة ،وسأحاول أيضا أن أنضم إلى مراجعة الزهراوين لإعادة تسميع البقرة وآل عمران إن شاء الله ،فالتسميع والمراجعة بالكتابة حسب رأيي يكون أفضل بكثير من الشفهي ،لأنه يرسخ الحفظ جيدا ،إضافة إلى تصحيح الأخطاء التي قد نرتكبها شفهيا .
عموما أختي أسأل الله لك التوفيق والنجاح في دينك ودنياك ،وبارك الله فيك على فتح هذه الصفحة .

مليكة لشهب
26-03-2010, 18:30
شكرا أستادتي مليكة على الرد الطيب بالنسبة لما تفضلت به في الاخير ينطبق أكثر على من ليس لديه أطفال صغار لان الاطفال ربما بسهرونك الليل خصوصا المرضع بالتدي أنا غالبا أحفض بالمساء بعد الغداء لانهم ينامون
أشكرك كثيرا أختي على نصائحك القيمة

أختي الغالية تربية الأطفال عبادة أيضا.. إختاري الوقت الذي يناسبك شخصيا .. بعد نوم أولادك حفظهم الله وقت جيد فأنت على كل حال في عبادة دائمة
رزقك الله الصحة وأعانك على تربيتهم التربية الصحيحة وأصلحهم حتى يكونوا قرةعين لك ولوالدهم
آميــــــــــن

omoussama
26-03-2010, 19:13
أختي نور الهدى ماسميته توارد الافكار أنا أسميه بالنسبة لحالتنا الحب في الله الحمد لله الحمد لله الذي رزقني صديقة مثلك أما عن طريقتك والله جميلة ووالله لقد جربتها لكن لم أستمر عليها وسأعاود التجربة
جزاك الله ألف خير وجعلك من أول الحافظات يارب وأسال الله ان تحفضي القرران كله كما تحفضين الفاتحة يارب

omoussama
26-03-2010, 19:17
أختي مليكة أشكرك كثيرا على نصائحك القيمة الله اجعلها لك في ميزان الحسنات

fatat_rif
26-03-2010, 21:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية أم أسامة أشد على يديك بحرارة على هذه البادرة الرائعة فسبحان الله كنت أهم بطرحها والحمد لله أنك قمت بها نيابة عنا فنحن جميعا بحاجة إلى توثيق أواصر الأخوة التي جمعتنا في الله وتعزيزها والرقي بها عن طريق جعل القرآن أولى أولوياتنا..فلك مني كل التقدير والاحترام..وأسأل الله عز وجل ألا يحرمنا من هذه الأجواء القرآنية التي نحياها بفضله سبحانه.
بالنسبة لطريقة مراجعتي لما حفظته يسعدني أن أشارككن بها:فببساطة ما حفظته أقوم بحفظه للمرة الثانية وهذه وصية جدتي أمينة حفظها الله لي التي لا زالت تحفظ القرآن عن ظهر قلب رغم مرور60عاما..فقد أوصتني أن أقوم بالحفظ للمرة الثانية مع المراجعة قبل النوم وبعد صلاة الصبح وقراءته في الصلوات الخمس والنوافل..يعني كل ركعة في كل صلاة بثمن وبعملية حسابية تجدين أنك راجعت في اليوم والليلة حوالي 3أحزاب بين الفرائض والسنن وهذه نصيحة من أستاذة لها باع طويل مع القرآن..ويا رب تستفدن من تجربتي ولا تنسين جدتي من دعائكن فالنور الذي يملأ قلبها ووجهها حفزاني للمضي قدما لتحقيق رغبتي الدفينة فما أروع أن تصل المرأة إلى سن السبعين ولسانها لا زال رطبا بتلاوة القرآن وتدبره..أشعلت فيكن الحماسة والتشجيع لمواصلة الطريق مهما اعترضتنا من صعاب أليس كذلك..دعواتكن لي بالثبات وغدا إن شاء الله سأواصل التسميع فأنا مشغولة جدا وكنت أقوم بإطلالة فاستوقفني الحدث البارز لهذا اليوم فأبيت إلا أن أشارككن هذا التجمع الذي يظم أغلى الأخوات السائرات في ركب حفظ القرآن الكريم وتدبره والعمل به..رزقنا الله الإخلاص والثبات على الحق..وقبل أن أنسى: عزيزتاي وأستاذتاي مليكة وأمينة أوجه لكن دعوة رسمية بإسم كل بنات القافلة لمشاركتنا تجربتكن مع الحفظ والمراجعة لنستفيد ونرتشف من رحيق نصائحكما..دمتما لنا مبراسين ينيرا طريقنا نحو الهدف المنشود..

http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-20203-1165030662.gif

omoussama
26-03-2010, 22:08
شكرا شكرا شكرا أختي فتاة الريف على مشاركتك القيمة وطريقتك ممتازة في المراجعة وبالفعل أشعلتي فينا روح والحماس في الحفض
اسال الله ان يرزقك خير الدارين

touhfa
26-03-2010, 23:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حال كل حبيباتي الراكبات في هذه القافلة الموصلة إنشاء الله إلى الجنة يا رب شكرا أختي أم أسامة على هذا الطرح فعلا كنا بحاجة لهذا الباب أنا طريقتي كانت مثلك تماما فأنا أيضا لدي أطفال وأساعدهم في الدراسة مع أشغال البيت لا أجد الوقت إلا بعد الغداء للحفظ أما المراجعة فكنت أراجع قبل النوم وفي الفجر أقرأ وردي اليومي من القرءان لكن فكرة حبيبتنا فتاة الريف حفظها الله وحفظ لها جدتها أعجبتني وساحاول اتباعها أحبكن في الله يا صحبة الخير

أمة الله أمينة
27-03-2010, 00:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حيا الله أخواتي الغاليات في هذا الجمع الطيب و المبارك
جزاك الله خيرا أختي أم أسامة فعلا فكرة طيبة جدا أولا للقاء بين الأخوات المشاركات للإستفادة من بعض و ثانيا للتناصح في لله و التنافس على الخير و الطاعات.
فكم كنت أسعد بزيارتكن لصفحات بعض و مساندتكن لبعض بالسؤال و الدعاء و التبريكات و التهانئ بعد حفظ كل واحدة لأي سورة فالحمد لله حمدا كثيرا على هذه الصحبة الصالحة و المحبة الخالصة لله تعالى.
و أسأل الله تعالى كما جمعنا على مائدة القرآن في هذا المنتدى الطيب أن يجمعنا في جنات النعيم على سرر متقابلين.
بالنسبة للحفظ أفضل الأوقات الأسحار و بعد الفجر لكن لازم نتعود نحفظ في أي وقت لأنه قد تعترضك ظروف في وقتك المعتاد و بالتالي هل ستتركين وردك يضيع عليك؟ طبعا لا و بالتالي ستضطرين لحفظه في وقت آخر من نفس اليوم حتى لا يتراكم عليك و خاصة لو كان لك برنامج محدد و البرنامج للحفظ مهم بحيث يحفزك و يعطيك بعون الله طاقة اكبر و التزام أكثر لتنفيده.
المراجعة ضرورية جدا و مهمة و الحفظ يترسخ أكثر عندما تصلي به قيام ليل و تراجعي بالليل أو في الوقت المناسب لك لأنه سبحان الله كل واحد له أسلوبه المعين و ظروفه الخاصة التي تناسبه فالمراجعة مهمة للتثبيت و عدم النسيان و التفلت.
الصحبة الصالحة تعين بعد الله تعالى و خاصة من أصحاب الهمة العالية و ليس من المثبطين و المحبطين.
اذكركن و نفسي أخواتي أن الإخلاص سر التوفيق و الدعاء و الإلحاح على الله خاصة مع شروطه و آدابه و كذلك التوبة و الإستغفار و تقوى الله تعالى
و تعميق الدوافع الإيمانية للحفظ هذا يعطيك دعم : أن حفظ القرآن ينجي من النار و يرفع صاحبه درجات في الجنة و يستحق التوقير و التكريم حيا و ميتا و أنه من أهل الله و خاصته و أنه رفيع المنزلة عالي المكانة رفعة في الدنيا قبل الآخرة و أن حفظ القرآن خير من الدنيا و ما فيها و قراءة الأحاديث الدالة على كل هذه الرفعة و الفضل لحافظ القرآن.
و إن شاء الله في وقت آخر سأنقل لكن بعض النقط و النصائح التي استفدتها من احدى الدورات التي حضرتها لتنمية قدرات الحفظ.
وفقنا الله و إياكن لما يحب و يرضى
و جعلنا جميعا من الحافظات المتقنات لكتاب الله العاملات به.

omoussama
27-03-2010, 00:21
اختي الحبيبة جزاك الله الف خير على كلماتك الطيبة وأسأل الله أن ييسر لك الحفظ وجميع أمورك وان يجمع هده القافلة في الفردوس الاعلى

omoussama
27-03-2010, 00:25
أستادتنا الحبيبة بعد قراءة كل ما كتبته والله لم أجد الكلمات التي ستوفيك حقك فشكرا لك على كل كلمت وكل نصيحة فأسأل الله ان يرزقك الفردوس الاعلى وأن يحقق لك الله كل ما تتمنين يارب

touhfa
27-03-2010, 00:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ^:جزاك الله عنا كل خير استاذتنا الغالية

omoussama
27-03-2010, 18:20
السلام عليكم أخواتي ارجوا من كل الاخوات المشاركات زيارة هدا الموضوع حتى يفدن ويستفدن

مليكة لشهب
27-03-2010, 23:19
كيف حالكن أخواتي الحبيبات على قلبي؟كيف هي المراجعة والحفظ على مايرام؟أسأل الله أن يجعل القرآن لنا في الدنيا قرينا وفي القبر مؤنسا ويوم القيامة شفيعا
لقد تطرقت أختي الغاليةأمينة قديري و إبنتي الغالية فتاة الريف لفكرة الصلاة بما نحفظه نسيت أن أذكر لكن ذلك فعلا يجب الصلاة بما نحفظه لتثبيت الحفظ

دمتن في حفظ الرحمان ولا تنسونا من دعواتكن الطيبة وإن شاء الله يجمعنا الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله

مليكة لشهب
27-03-2010, 23:28
من المهم أخواتي الغاليات أن نقرأ في كتب لتفسيرالقرآن الكريم يكون ميسرا هذا يساعد كثيرا على الحفظ

touhfa
27-03-2010, 23:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ءامين يا رب لا تنسونا من دعواتكن فهي تعيننا ودعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب لأخيه مستجابة الخت أمينة اسمها قديري يمكن ان نكون أنا وهي من نفس العائلة فهل هي من الناحية الشرقية أحبكم في الله وجعلكم الله خير صحبة في الدنيا والآخرة

مليكة لشهب
27-03-2010, 23:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ءامين يا رب لا تنسونا من دعواتكن فهي تعيننا ودعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب لأخيه مستجابة الخت أمينة اسمها قديري يمكن ان نكون أنا وهي من نفس العائلة فهل هي من الناحية الشرقية أحبكم في الله وجعلكم الله خير صحبة في الدنيا والآخرة
نحن كلنا أخوات في الله إجتمعنا على مائدة القرآن داعين الله أن يتقبل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم وكما جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا على سرر متفابلين
مشرفتنا القديرةأمينة إسمها أمينة قديري ومن الناحية الشرقية ياريت تطلعوا حباب http://www.aoua.com/vb/images/newsm/ablow.gif

touhfa
27-03-2010, 23:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله اختي مليكة كلكن حبيباتي لكن الاسم العائلي أثار انتباهي وأنا أيضا من الناحية الشرقية سبحان الله المهم احبكن كلكن رعاكن:84: الله وحفظكن

omoussama
28-03-2010, 00:11
اخواتي الحبيبات جزاكن الله الف خير وأسأل الله العلي القدير ان يعيننا على الحفض اختي مليكة شكرا على اهتمامك الله ارزقك كل متمنيتي
اختي تحفة كيف حالك مع الحفظ وخصوصا المراجعة

touhfa
28-03-2010, 00:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي أم أسامة أتمنى أن تكون بأحسن حال أنت وسي أسامة أنا ابدل كل جهدي لأوفق بين الحفظ والمراجعة لا تنسوني بالدعاء يا ربي نحفظوه ونحفظوه لولادنا وكل حبيب يا رب و أهم شيء نعملوا به ءامين يا رب احبكن في الله

omoussama
28-03-2010, 01:14
اللهم اميييييييييييييييييييييين

أم المساكين
28-03-2010, 01:40
جزاك الله خير الجزاء على طرحكِ الطيب وباركِ الله فيك
فكرة جيدة أختي أم أسامة بالنسبة لي : أحفظ القرأن بالكتابة على اللوحة وأمسح وأعيد الكتابة ، كذلك قبل النوم أراجع وعندما أضع رأسي على الوسادة أردد ما حفظته حتى في بعض الأحيان أقوم من فراشي حتى أفتح القرآن للتأكد .
وغالبا أقرأ القرآن حتى لا أشعر متى نمت ؟ ...
وأحب الأوقات إلي لحفظ القرآن بعد صلاة الصبح
أتمنى أن تستفدن مني خصوصا الحفظ بالألواح .

omoussama
28-03-2010, 09:17
أختي الحبيبة ام المساكين جزاك الله خيرا على مشاركتنا للتجربتك الله ارزقك الجنة ولكن عندي سؤال هل اللوحة عادية أم اللوح الذي يكتب فيه بالصلصال يعني لي تيكون عند الفقيه حيت أنا عندي وحدة اومتنعرفش نكتب عليها
الله اجازيك بالخير اختي

أم المساكين
28-03-2010, 13:59
أختي الحبيبة ام المساكين جزاك الله خيرا على مشاركتنا للتجربتك الله ارزقك الجنة ولكن عندي سؤال هل اللوحة عادية أم اللوح الذي يكتب فيه بالصلصال يعني لي تيكون عند الفقيه حيت أنا عندي وحدة اومتنعرفش نكتب عليها
الله اجازيك بالخير اختي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم آمين أختي أم أسامة بالنسبة للوحة عادية ومن الأحسن اللوحة مع الستيلو

أو marqueur VELIDA

omoussama
28-03-2010, 17:03
شكرا أختي الحبيبة على ردك راه عرفتها دايراها لولدي تنقريه فيها او دابا حتى انا نستافد منها الله ارزقك خير الدارين

fatat_rif
28-03-2010, 19:25
أخواتي العزيزات..كيف حالكن؟؟وما أخباركن مع حفظ كلام الله ومراجعته؟؟؟الهمم ألا زالت عالية ومتقدة؟؟؟؟؟أعانكن الله ولا تنسوني من صالح دعائكن..بما أني فضولية وأريد أن أتعرف عليكن أكثر هههههه..كل واحدة تكتب مستواها الدراسي وهواياتها..أنتظر ردودكن إن لم تمانعن بالطبع..وكل الشكر للعزيزة أم أسامة والغاليتان مليكة وأمينة..

fatat_rif
28-03-2010, 19:28

برنامج إحياء السنة النبوية : موضوع متجدد كل أسبوع يعرض سنة جديدة لإحيائها و تطبيقها (http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=18481)

سنة هذا الأسبوع: الإكثار من قراءة القرآن و تحسين الصوت به و التخلق بأخلاقه.

fatat_rif
28-03-2010, 21:50

http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-20628-1188683680.gif

touhfa
28-03-2010, 22:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حال جميع الاخوات اما بالنسبة للاخت فتاة الريف كيف حالك ولست فضولية ولكن محبة للتعرف أكثر على أخواتك انا ايضا مثلك بالنسبة لي فحصلت على الباكلوريا ودخلت للجامعة لكن لم أنهي تزوجت ودخلت لجامعة المطبخ والاولاد هوايتي كل ما يربطني بربي أجد فيه نفسي وراحتي قراءة القرءان الصلاة القنوات الدينية ليس رياء لكن حبا فيكم اخواتي اطلعكن على ما احب فعلا و ربي شاهد علي

ثريا مغربية
28-03-2010, 23:12
السلام عليكم ورحمة الله
يشرفني ان أن انضم اليكن في هذا الموضوع الرائع
واحكي لكن ما حصل معي وهو شيئ غريب
انا حاصلة على الباكالوليا ودبلوم الاعلاميات ولكن توقفت عن العمل والان غير في الدار
وهوايتي هي تعلم القراءات العشر حلمي ان اتعلم التجويد فهو حياتي
فعلا يسر الله امري وتعلمت رواية حفص على يد اخت مصرية من النت جزاها الله عني خيرا وكنت قد بدأت التلعم لورش وراية خلف عن حمزة ..حتى اصابني مرض خطير والعياذ بالله حال دون المتابعة
اتعرفون ما هو ؟
هو الفتــــور نجانا الله واياكن منه
نعم صافي نزلت الهمة وتوقفت عن الحفظ والتعلم وغرقت في الدنيا والمعاصي لمدة ليست بقصيرة
ولان الله يحبني ويحفظني دائما هداني بعد ان كنت يوما اتجول في المنتدى ورأيت بالصدفة موضوع قافلة حاملات كتاب الله وقلت ساشارك لكن ترددت وقلت انا لا استحق ان اكون معكن
لكن الحمد لله عزمت وتوكلت على الله وشاركت وبدأت الحفظ
تبت الى الله ودعيت ان يغفر لي وطلبت ان يريني اية انه غفر لي
تعرفون ماذا حصل ؟
المسجد الذي في حيينا هنا مسافة دقيقتين مشي دائما يدرسون فيه القرآن والحفظ والاذكار وانا لا اعرف عمري ما دخلت له منذ انتقلنا الى هنا اربع سنوات
لكن اراد الله ان يهديني اليه وبقدره جارتنا قالت لامي انهم ينظمون يوم لتعليم التغسيل للميت فذهبت وعرفت انهم ياتون كل يوم للحفظ
ولما رجعت للبيت على سريري بكيت كثيرا كيف لم اعرف بهذا الامر
الجواب لاني كنت ملهية بالدنيا والغارقة في الذنوب.
بدأت اذهب الان والاخت المحفظة تراجع معي ما حفظت وتصحح لي كما تفعل المشرفات هنا جزاهن الله خيرا
اعرف اني اطلت لكن كنت في كرب شديد ولكن الله فرج همي بالقرآن واتمنى تدعو لي بالثباث .

touhfa
28-03-2010, 23:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي قد قرأت رسالتكي وقد اثرث بي لكن يا اختي اعلمي ان الله يحبك لانه لم يترككي في طريق الضلالة وهيأ لكي الضروف لتعودي إليه وتستغفري بعزيمة إنشاء الله مضاعفة ومن لم يبتلى المؤمن مصاب وكلنا نرجوا مغفرة ربنا فمن لم يخطئ( اللهم إن لم نكن اهلا أن نبلغ رحمتك فرحمتك أهل أن تبلغنا لأنها وسعت كل شئ) فانسي ما مضى واجعلي من القرءان رفيقك الدائم وما تنساينيش بالدعاء حتى أنا غي واحد المسكينة بحالك طالبة رضا ربها

touhfa
28-03-2010, 23:33
علاج ضعف الهمّة في طلب العلم
ضعف الهمم في طلب العلم الشرعي من المصائب الكبيرة
وهناك عدة أمور لا بد منها :
الأمر الأول : الإخلاص لله – عز وجل – في الطلب والإنسان إذا أخلص لله في الطلب وعرف أنه يُثاب على طلبه وسيكون في الدرجة الثالثة من درجات الأمة فإن همته تنشط . قال تعالى :
( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم
مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ
وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ) النساء/69 .
ثانياً : أن يُلازم زملاء يحثونه على العلم ويساعدونه على المناقشة والبحث ولا يمل من صحبتهم ما داموا يعينونه على العلم .
ثالثاً : أن يصبر نفسه بمعنى يحبسها لو أرادت أن تتفلَّت , قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف/28 , فليصبر ؛ وإذا صبر وتعود الطلب صار الطلب سجية له , وصار اليوم الذي يفقد فيه الطلب يوماً طويلاً عليه , أما إذا أعطى نفسه العنان فلا , فالنفس أمارة بالسوء والشيطان يحثه على الكسل وعدم التعلم .
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

ثريا مغربية
28-03-2010, 23:51
جزاك الله خيرا اختي تحفة وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك
فعلا بالنسبة لامر الرفقة الحسنة اللي قال الشيخ العثيمينرحمه الله . الله هداني اليها ايضا مع ان طبعي كان جد منعزل ولا احب الاختلاط ابدا ولكن ملي كنمشي للمسجد وليت نجلس حدا واحد الاخوات ما شاء الله عليهن واتقرب اليهن لان في منزلي اختي و اخي بعيدين عن الدين الله يهديهم ويغفر ليهم غير الوالدة شفاها الله هي اللي كتشجعني.

touhfa
29-03-2010, 00:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى ان اجدكي دائما بيننا وسوف تجدينا فينا انشاء الله اخوات في الله تحبينهم نتعاون على طاعة الله يارب

omoussama
29-03-2010, 00:27
أختي فتاة الريف جزاك الله خيرا كلماتك جميلة جدا والله تدخل الفرحة وتشجع جزاك الله ألف خير أما أنك فضولية حاشا لله والله يجب أن نتعرف على بعضنا أكثر فشكرا لك
أما مستواي الدراسي فأنا حاصلة على الاجازة في جيولوجيا أضن بالعربية علم الارض لا أعمل ربة بيت وأم لولدين أسامة ويونس اللهم أحفضهما واجعلهما ممن يحفضون كتابك ويعملون به أما هوايتي فأحب كثيرا الاعمال اليدوية خصوصا الطرز باليد
ارجوا ان تدعوا لي بتيسير المراجعة
احبك في الله

omoussama
29-03-2010, 00:30
أختي ثريا مغربية الحمد لله الحمد لله الذي هداك والله سبحانه وتعالى يحبك وأسأل الله ان نكون لك وتكوني لنا نعم الصحبة والله أسأل ان يجمعتا في الجنة

omoussama
29-03-2010, 00:37
أختي تحفة كيف حالك مع المراجعة ضحكتيني من دخلت لجامعة المطبخ والاولاد بغيت نسولك امت غادي نتخرجوا ونشدوا دبلوم ههههههههه
أختي أنا مشكلتي اني لااعرف القواعد إلا قليلا ولا توجد في منطقتنا دار القران فأمنيتي ان اتعلم القواعد الله ايسر لينا جميعا ويصلح أولادنا وأسأل الله ان يرزق أخواتي المشاركات وغير المتزوجات الزوج الصالح يارب

touhfa
29-03-2010, 00:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي أم اسامة المطبخ عمر ما يعطيونا فيه شي ديبلوم شكون يوكلهم مين حنا نتخرجوا أما المراجعة يا اختي راني نحاول ما أمكن نراجع ونكتب ومور الغدا نحفظ بصح يا ختي مين تجي تراجعي بحال عاد بديتي تحفظي الله يجعل ربي يعاونا بصح أنا نطلب ربي عمر نفشلوا انشاء الله الله يثبتونا في القلب احبكن في الله:69:

ثريا مغربية
29-03-2010, 14:09
جزاكن الله خيرا

والله الى فرحانة باللي معاكم هنا الله يعاونا جميعا على الحفظ ويعاونكم على

جامعة المطبخ والاولاد فهي من اصعب الجامعات في العالم ههههههه

بالنسبة للقواعد كتبقى مسألة ارادة .قبل منتعلم ليهم كنت غير كنسمع القراء

ونحفظ الطريقة باش يقراو وانا مفاهما والو عاد زيد الموهبة تاهي

ديك النهار مشيت المسجد وبقيت نقلب على مصحف حفص حتى لقيته بالسيف

ههه لاني لا افقه في ورش شيئا مزال وبديت نقرا بشوية بما جات الاخت المعلمة

سمعوني شي اخوات قالك والو اقرئي لنا نسمع

ملي قريت وساليت لقيتهم كيبكيو ويداعاو معايا وليت كل مرة نمشي نقرا الافتتاح

وقلبي كيبقى يضرب كنقول الله كيبغيني حتى هاد الدرجة الحمد لله الحمد لله

الحمد

الله يجازي خيرا من علمتني

مليكة لشهب
29-03-2010, 16:25
جزاكن الله خيرا

والله الى فرحانة باللي معاكم هنا الله يعاونا جميعا على الحفظ ويعاونكم على

جامعة المطبخ والاولاد فهي من اصعب الجامعات في العالم ههههههه

بالنسبة للقواعد كتبقى مسألة ارادة .قبل منتعلم ليهم كنت غير كنسمع القراء

ونحفظ الطريقة باش يقراو وانا مفاهما والو عاد زيد الموهبة تاهي

ديك النهار مشيت المسجد وبقيت نقلب على مصحف حفص حتى لقيته بالسيف

ههه لاني لا افقه في ورش شيئا مزال وبديت نقرا بشوية بما جات الاخت المعلمة

سمعوني شي اخوات قالك والو اقرئي لنا نسمع

ملي قريت وساليت لقيتهم كيبكيو ويداعاو معايا وليت كل مرة نمشي نقرا الافتتاح

وقلبي كيبقى يضرب كنقول الله كيبغيني حتى هاد الدرجة الحمد لله الحمد لله

الحمد

الله يجازي خيرا من علمتني
في الحقيقة لحبيبة ديالي ثريا راني تمنيت نسمع ليك كتقراي ظاهر صوتك جد جميل خصوصا أنك تطبقين القواعد
ألي بغا يسمعك شنو يدير فينا مسجد يلقاك؟:71:

مليكة لشهب
29-03-2010, 16:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي أم اسامة المطبخ عمر ما يعطيونا فيه شي ديبلوم شكون يوكلهم مين حنا نتخرجوا أما المراجعة يا اختي راني نحاول ما أمكن نراجع ونكتب ومور الغدا نحفظ بصح يا ختي مين تجي تراجعي بحال عاد بديتي تحفظي الله يجعل ربي يعاونا بصح أنا نطلب ربي عمر نفشلوا انشاء الله الله يثبتونا في القلب احبكن في الله:69:

هدشي أختي مجيدة كيوقع تجي تراجعي بحال لي عادكتحفظي هدشي كيكون في الأول لكن لا تحبطي ولا تستسلمي حيت الشيطان كيستغل هاد النقطة ويوسس لك أنك فقط تضيعي وقتك لكن مع المراجعةالمستمرة تصبح السورة مرسخة في عقلك بإذن الله
الله يوفقك
:71:

مليكة لشهب
29-03-2010, 17:06
مـــأكـــولات تســـاعدك علـــى حفـــــظ القرآن وعدم النسيــان

مأكولات تساعدك على حفظ القرآن والتخلص من النسيان .

للكاتب الدكتور : يحيى الغوثاني

دوما يسألني الطلبة والمتدربون هل من مأكولات تساعد في حفظ القرآن ؟؟؟؟؟

وتخلصنا من النسيان

فإليكم هذا البحث الجميل بشيء من التصرف

معظم الناس يعرف معنى مضادات التأكسد وفوائدها الكثيرة، بدءا من إبطاء عملية التقدم في السن، إلى مقاومة الأمراض المرتبطة بهذه العملية، وعلى رأسها مرض الزهايمر.

وعلى الرغم من وجود هذه المضادات في صورة أدوية إلا أنه من الأفضلأن نستعيض عنها بالأطعمة الغنية بها،

وهو الأمر الذي تؤكده الدكتورة مها رداميس أستاذة الأمراض الباطنة والتخسيس المصرية بقولها :

إن هناك العديد من الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد والتي يمكن تناولها بشكل يومي وباستمرار للحصول على النتائج المبتغاة، من أهمها:

عصير التفاح وعصير العنب:

وما علينا إلا ان نتذكر هنا مقولة أن تناول تفاحة في اليوم يبعد شبح المرض وبالتالي الطبيب، أما تناول اثنين فيفتح أمامنا طريق الصحة والحيوية. المفيد في عصير التفاح إذا تم تناوله مع أي وجبة غذائية أنه يساعد على مقاومة الضرر خاصة إذا كان الطعام به مواد دهنية فهو يجعل الدهون لا تتحول في الطعام إلى كوليسترول خطير يهدد الصحة، كما ان عصير التفاح مفيد جدا لمرضى القلب ويساويه في قدر الإفادة عصير العنب.

السبانخ والفراولة:

* يؤكد العلماء أن المواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة والسبانخ أيضا قادرة على زيادة كمية السائل في أغلفة الخلايا مما يسمح للمزيد من المواد الغذائية بسرعة الوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمي الدماغ من الضعف والوهن وفقدان الذاكرة (الزهايمر) المرتبط بالتقدم في السن.

السمك والكبده والجوز واللوز والفستق

تقول الدكتورة مها : إن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة يعطي الجسم ما يحتاج إليه من السيليونيوم وهو معدن أساسي مضاد للتأكسد، ومما أكدته نتائج الأبحاث الطبية أن نقص السيلينيوم في الجسم يؤدي لخطورة الإصابة بمرض السرطان في حين أن اتباع نظام غذائي غني بالسيلينيون يساعد في الحماية من الإصابة بالسرطان وعلى مقاومة المرض ومكافحته إذا تمت الإصابة به.

الجزر

يعد من أغنى أنواع الخضروات بعنصر 'البيتاكاروتين' المعروف بكونه مضادا للتأكسد وواقيا لجهاز المناعة بالجسم. وقد أكدت دراسة أميركية أن الناس الذين يأكلون الجزر بكثرة وبصورة يومية أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين يأكلون الجزر مرة واحدة في الشهر مثلا. ويعتبر عنصر البيتاكاروتين المصدر الطبيعي لفيتامين (أ) وهو مهم جدا للصحة.

الشاي الأخضر

يعتبرالشاي الأخضر من أغنى مضادات التأكسد، التي تتغلغل في بلازما الدم وتساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويأتي بعده في الإفادة الشاي الاسود وان كان تاثيره اقل وخصائصه الصحية أقل

والشوكولاته

كما أثبتت العديد من الدراسات ان الشوكولاته غنية بمضادات التأكسد لاحتوائها على ما يعرف باسم (كاتشين) وهي مضاد لتأكسد هام جدا ومفيد للجسم، لكن يجب تقنين تناوله لما يحتويه على سعرات حراريةعالية أيضا.

إذا أردت أن تحفظي القرآن تذكري السبانخ والكبدة والجوز والفستق واجعلي في فاكهتك الفراولة والجزر وعصير التفاح والعنب ولا تنسي قطعة شوكولاته هذه احتياطية بعد ساعتين من تناول الوجبة....

نسيم الياسمين
29-03-2010, 17:13

الله يبارك لكن اخواتي في هذا الجمع الطيب

ثريا مغربية
29-03-2010, 17:15
الله يجازيك خيرا مشرفتنا الغالية والله هذا شرف لي ووسام على صدري
الله يبارك فيك على هاد المأكولات التي تساعد على الحفظ فعلا نحن محتاجات لها بالاضافة الى العزيمة والارادة اللي راها موجودة الان ولله الحمد والمنة

omoussama
29-03-2010, 17:52
جزاك الله خيرا أختي مليكة معلومات قيمة الله إجعلها ليك في ميزان الحسنات

omoussama
29-03-2010, 17:54
أختي ثريا والله حتى أنا مكرهتش نسمعك إوا فينا مدينة كاينة انتي

omoussama
29-03-2010, 17:55
أختي المسلمة شكرا على زيارتك وعلى دعاءك الطيب الله ارزقك الفردوس الاعلى

ثريا مغربية
29-03-2010, 19:58
بارك الله فيك اختي ام اسامة انا في مدينة اليوسفية حدا اسفي انتقلنا ليها هادي اربع سنوات بعدما توفى الوالد وجينا شرينا هنا حدا العائلة*زعمة* هههههه

fatat_rif
29-03-2010, 21:29
حبيباتي..اشتقت لكن..ما أخباركن مع الحفظ والمراجعة؟أعانكن الله..أضحكتنني كثيرا بمصطلح جامعة المطبخ فلم التذمر فهي من أشهى الجامعات حيدو علي غير لميعنات هههه
..بما أني سألتكن عن مستواكن الدراسي وهواياتكن(وما شاء الله على حبيباتي أم أسامة ومجيدة تبارك الرحمان عليكن)فالأولى أن تعرفن مستواي الدراسي وهواياتي أليس كذلك؟؟فأختكن حصلت على الشهادة الإعدادية وظروف خاصة حالت دون إتمام دراستي التي كانت تجري في دمي..الحمد لله..أما هواياتي فهي المطالعة التي بسببها تحتل الكتب حيزا مهما في غرفتي فأينما التفت أجد كتابا يناديني...هههه..كتابة الشعر..ومتابعة البرامج السياسية...ولا أخفيكن سرا أني مذ بدأت بحفظ القرآن قللت من هواياتي لعدم إيجادي الوقت لها..

بالنسبة لعزيزتنا ثريا أقول لك لا تحزني وافتحي صفحة جديدة مع خالقك فمن منا لم يخطئ ولم تزل قدمه يوما نسأل الله أن يثبتنا على دينه ويرزقنا حسن الخاتمة..نحن هنا أخواتك أيادينا وقلوبنا مفتوحة لك فكل إنسان لديه جاهلية مر بها في حياته والسعيد من تدارك نفسه قبل الوقوف بين يدي الله عز وجل..
تحية خآآاصة لغاليتي وأستاذتي أمينة..والشكر موصول إلى أستاذتنا القديرة مليكة على نصائحها الرائعة راكي شهتينا وأوجدت لنا العذر كي نأكل ما اشتهت أنفسنا ههههه...تحياتي للجميع وأعتذر عن الإطالة

حملة: صلاة الفجر تستغيث...من يلبي النداء (http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=111715) ‏ ‏

fatat_rif
29-03-2010, 21:32
تحية حارة للعزيزة oumboulagdour (http://anaqamaghribia.com/vb/member.php?u=48094) شدتك الكاميرا ههههه ...إيوا فين هاد لغبور؟؟؟؟توحشناك..مرحبا بيك معانا فالتجمع..

fatat_rif
29-03-2010, 21:56

إليكن حبيباتي ملخص خواطر قرآنية لبعض السور

للأستاذ عمرو خالد..

- الفاتحة:
سُمِّيَت بالفاتحة لأن كتاب الله مُفتَتَح بها،كما أنها تعتبر مفتاح القرآن،لأنها تحتوي على الأهداف الرئيسة التي يهدف إليها القرآن أو المحاور الرئيسة به،وهي:
العقيدة
العبادة
منهج الحياة(أو المعاملات)
وللفاتحة عند الله شأنٌ عظيم، فقد قال الله تعالى:" ولقد آتَيناكَ سبْعاً من المثاني والقرآن العظيم"،فنراه يذكرها بمفردها ،ثم يذكر القرآن كله بمفرده... أي أن الفاتحة شيء عظيم بمفرده،ولها قدرها الكبير كما أن القرآن شيء عظيم وله قدره الكبير !!
والقرآن الكريم وحدة كاملة متكاملة من الأفكار المترابطة،أي أن كل سورة مرتبطة بما قبلها وما بعدها ...إلا الفاتحة، فهي الوحيدة التي يمكن أن تأخذ مكانها بين أي سورة وأخرى،فتكون حلقة وصل، دون أن يختل هذا الترابط لأنها –كما ذكرنا – تحتوي على كل ما يحتويه القرآن من الأفكار.
ومن الفاتحة نتعلم:

1- أهمية أن نحمد الله تعالى على نِعَمِهِ،فالإنسان من كثرة ما يألَف النعم ينسى المُنعِم، أوقد ينسيه الشيطان ،وهنا تذكرة له.

2- أن أساس علاقة الله بالإنسان ، أنه رحمن ورحيم ،فإن استقام وأطاعه فهو من الفائزين ، وإن لم يستقِم...فإن الله" مالك يوم الدين" يحاسبه حساباً شديداً.

3-إخلاص العبودية لله تعالى ،حيث نلاحظ أن كلمة" إيَّاكَ" جاءت قبل "نعبد" ولم يقُل مثلاً:" نعبدك"

4- أن العبودية لله وطاعته والاستقامة على أمره لن تتم إلا بمعونة الله تعالى ،حيث قرن العبودية بالاستعانة به تعالى .

5-أن الهداية نعمة من الله تعالى ويجب أن نشكره عليها ، فكم من الضالين حولنا والعياذ بالله.

6- أن المؤمن لو استقام على منهج الله(وهو الصراط المستقيم في الدنيا)فإنه سيجوز الصراط في الآخرة كالبرق،إلى الجنة...والعكس صحيح.

7-أهمية الصحبة الصالحة(الذين أنعمتَ عليهم)،و تذكِّرنا بمن سبقونا من الصالحين من الأنبياء والتابعين وغيرهم من الصالحين

8-أن أعداء الإسلام الأساسيين هم: المغضوب عليهم، والضالين.
ويُلاحَظ أن الفاتحة تخلو من أحكام التجويد الصعبة كالإدغام والغُنَّة وكثرة المُدود ،لتكون سهلة القراءة بالنسبة لكل مسلم مهما كانت درجة تعليمه،ومهما كانت لغته التي يتحدثها.

فتذكر هذه المعاني و،ات تصلي بالفاتحة ،فنحن نقرأها 17 مرة على الأقل كل يوم،فلنقرأها كل مرة بإحساس جديد،لعل الله يفتح علينا فيلهمنا من أسرارها.

fatat_rif
29-03-2010, 22:01
سورة البقرة :

هي أول سورة نزلت في المدينة بعد الهجرة أي مع بداية تأسيس الرسول صلى الله عليه وسلم للدولة الإسلامية .

فضل سورة البقرة:قال صلى الله عليه وسلم:" يُؤتَى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعمَلونَ به في الدنيا تَقْدُمُهُ سورة البقرة وآل عِمران تُحاجَّان عن صاحبهما (وفي رواية: كأنَّهُما غَمامتان أو ظُلَّتان )" رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم:" البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان"رواه البخاري
هدف السورة :
هو الاستخلاف في الأرض.
فهي تكلم الأمة تقول لهم: أنتم مسؤولون عن الأرض،ولأنك يا مؤمن مسؤول عن الأرض فيجب أن تنفِّذ ما جاء بها من تعليمات ليتحقق مراد الله منك.
،وهذا يعني أن تعيش على الأرض كما تشاء ولكن بتعليمات الله حتى تُذَلَّل لك هذه الأرض.
مكوِّنات السورة:
إن سورة البقرة مقسمة إلى :
مقدمة
قسمين
خاتمة

المقدمة:يرد فيه نماذج من الناس كانوا يعيشون قبلنا وكانوا مسؤلون عن الأرض مثلنا، منهم من نجح،ومنهم مَن فشل.
فالربع الأول من السورة عبارة عن مقدمة،والثاني يتحدث عن آدم،والثالث حتى السابع عن بني إسرائيل،والثامن نموذج ناجح للاستخلاف وهو إبراهيم عليه السلام.
فنرى في الربع الأول أصناف الناس :
المتقين(في الآيات 1-5)
الكافرين(في الآيات6-7)
المنافقين(في الآيات 8-20)
ونرى في الربع الثاني: تجربة آدم , وهي الاستخلاف

ونجد آية محورية وهي:" وعلَّمَ آدم الأسماءَ كُلَّها " أي علَّمه تكنولوجيا لحياة،أي كيف يكون مسؤولاً عن الأرض ،وقد جاءت بعد" إنِّي جاعِلٌ في الأرضِ خَليفة" أأنه بدون علم وتكنولوجي مع العبادة الن تستطيع أن تقود الأرض ،فالعبادة بدون علم لا تصلح،والعلم بدون عبادة لا يصلح !!!

بينما في الربع الثالث نرى تجربة بني إسرائيل: كأن أول آية في قصتهم " أنِّي فضَّلتُكُم على العالَمين"مع أن أول آية في قصة آدم" إنِّي جاعِلٌ في الأرضِ خليفة"أي أنتم يا بني آدم مسؤولون عن الأرض، وأنتم يا بني إسرائيل أنعمت عليكم بنعم كثيرة،ونرى هذه النعم في آياتٍ متتالية: وهي الآيات أرقام: 57،52،50،49 .
وهذا يعني : لماذا لا تشكروني وتعبِّدوا الأرض لي رغم كل هذه النِّعَم التي أنعمتُ عليكم بها؟

وتقول الآية(60-61) يا أُمَّة محمد: إعتبروا مِمَّا حدث مع موسى ، والأخطاء الشديدة لبني إسرائيل التي جاءت في قصة البقرة،فهم أُناس ماديون لا يعترفون إلا بالماديات الملموسة،لذلك أوضح الله تعالى لهم أنه يستطيع إحياء النوتي بالمَوتى.
وفي هذه القصة تتضح بعض صفاتهم و هي:
الجدل الشديد
العند الشديد
عدم تنفيذ أوامر الله تعالى
والتحايل على شَرع الله
ولقد سُمِّيَت هذه السورة بسورة البقرة لتقول لأمة محمد صلى الله عليه وسلم:يا أمة محمد أنتم مسؤولون عن الأرض فإيَّاكُم والوقوع في مثل هذه الأخطاء التي وقع فيها مَن قبلكم ،فيستبدلكم
ثم تأتي الآية رقم 104 "يا أيها الذين آمنوا " هذه أول مرة يُذكر فيها المؤمنين،أي أنه أول نداء للمؤمنين،وهنا يحدث المسلمين فيقول لهم:" تميَّزوا عنهم لا ترددوا مصطلحاتهم ،قولوا" انظُرنا "،ولا تقولوا "راعِِنا"

وفي أول الربع الثامن تأتي آخر تجربة في الخلافة وهي تجربة إبراهيم عليه السلام

،لاحظوا:
كانت تجربة آدم تمهيدية
ثم جاءت تجربة بني إسرائيل الفاشلة
ثم تجربة إبراهيم وهي تجربة ناجحة وكأن تجربة إبراهيم تقول لنا:" يريدكم الله تعالى مسؤولون عن الأرض ولكن بشكل متميز عن الكفار،وحين أختبركم يجب أن تكونا على قَدر المسؤولية،كما أ، الاستخلاف في الأرض ليس فيه محاباه،وإنما هو للطائعين فقط،فحينما طلب إبراهيم الخلافة لذريته،قال له الله تعالى " لا ينالُ عهدي الظالمين"
وتأتي الآية:" قولوا آمَنَّا بالله وما أُنزل إلى إبراهيم و...." وهي توضِّح مَن هم "الذين أنعمتَ عليهم" التي وردت في الفاتحة!!!!!

لاحظوا أيضاً:
بدايات القصص الثلاث:
قصة آدم"إنِّي جاعل ٌفي الأرض خَليفة" فقد خُلق آدم للخلافة وليس للبقاء في الجنة.
بداية قصة بني إسرائيل:" اذكُروا نعمتي التي أنعمتُ عليكم" رغم كل النعم فقد قابلوها بالجحود والكفر
بداية قصة إبراهيم:" إنِّي جاعلُكَ للناسِ إماماً" لأنه يستحق ذلك لأنه نجح في الاختبار.
ولاحظوا أن الاختبار للثلاثة كان في طاعة الله تعالى : الشجرة، وأوامر بني إسرائيل،وذبح إسماعيل.
ثم يقول الله تعالى : يا مَن رأيتم هذه التجارب تعلموا منها ثم تعالوا نعطيكم أوامر ونواهي للأمة المسؤولة عن خلافة الأرض.فنجد في الربع الأول من الجزء الثاني: غيِّروا القِبلة(وهو اختبار عملي في الطاعة)،والدليل:" وما جعَلنا القِبلة التي كُنتَ عليها إلا لِنعلمَ مَن يتَّبعُ الرسولَ مِمَّن ينقلبُ على عَقِبَيه"!!!!
وهدف آخر هو أن تتميز هذه الأُمة حتى في قِبلتها.

وهنا يجب أن نتوقف: يا شباب الأُمَّة إيَّاكُم أن تُقَلِّدوا الكفار في تصرفاتهم وعاداتهم تقليداً أعمى فأنتم من أمة ميَّزها الله وجدير بكم أن تفخروا بانتمائكم لهذه الأُمة!!!!
هل تريدون الدليل على تميُّزكم؟!!! يقول الله تعالى :"وكذلِكَ جَعَلناكُم أُمَّةً وَسَطاً لتكونوا شُهداء على النَّاس ويكونَ الرسول ُعلَيكُم شهيداً" فأنتم ستشهدون على الخلائق يوم القيامة فكيف لا تكونوا متميزين وتتمسكوا بهذا التميُّز؟؟؟!!!

ثم تأتي أول آية في الربع الثاني:" إنَّ الصَفا والمَروة من شعائر الله" لماذا؟!!!

لأن المسلمين حين سمعوا آيات التميُّز قالوا:" لن نسعى بين الصفا والمروة بعد الآن لنختلف عن الكفار الذين كانوا يسعون بينهما وعليهما الصنمين: إساف، ونائلة!!! فقال لهم الله تعالى : " عودوا إلى هذه الشعيرة بعد تحطيم الأصنام، ولا بأس من السعي ،فهو تذكرة للأجيال القادمة بهاجَر وإسماعيل ومعجزتهما "

وهنا نلاحظ التوازن ، فالمؤمن متميز ولكنه متوازن، فلا يخالف الكفار في كل شيء وإنما يتَّبع تعليمات ربه في ذلك.

بعد ذلك نقرأ الآية:" ليسَ البِرَّ أن تُوّلُّوا وجوهَكُم قِبَلَ المَشرق والمغرب .." هذه الآية تشمل الإسلام كله: عقيدة وأخلاق وعبادات...فيعد التميز يا أمة محمد أطيعوني،فليست القضية هي تغيير اتجاه القِبلة ولكن المهم هو التقوى والإصلاح الشامل لحياتكم.

ثم تبدأ الآيات في سَرد الأوامر والنواهي المطلوبة لتشرح معالم هذا الإصلاح الشامل:
1- التشريع الجنائي (الآية179)
2-التَرِكات والوصية(الآية 180)
3-التشريع التَعَبُّدي(الآية 183)
4- الجهاد (للمحافظة على المنهج وحمايته)
5-الإنفاق.
6-الحج(وهو أول تدريب على الجهاد لأن طبيعة الحج هو الاستسلام الكامل للأوامر والنواهي وتحمُّل كل الظروف،والصبر على الطاعة)...كم نلاحظ أن الحج هو استجابة الله تعالى لدعوة براهيم عليه السلام"و أرِنا مناسِكَنا"..زكما نلاحظ أن سورة البقرة هي لوحيدة لاتي شملت كل أركان الإسلام الخمسة بتفاصيلها:التوحيد " يُؤمِنون بالغَيب "،والصلاة، والزكاة ،والصيام ،والحج"
7-بناء و تكوين الأُسرة
8-المنهج الاقتصادي
نلاحظ أيضاً أن كل تشريع من التشريعات الثمانية مختوم بكلمة التقوى!!!

أي أنك لن تنفذ هذه التعليمات إلا إذا كُنتَ تَقِيَّاً

فالإطار العام لتنفيذ المهج هو: الطاعة- التميُّز- التقوى

والعجيب أن كل آية من آيات سورة البقرة نجدها مختومة بإحدى هؤلاء الثلاث!!!!!!!!

بعد ذلك تأتي آية مِحورية وهي:" يا أيُها الذينَ آمَنوا ادخُلوا في السِّلم كافَّة" والسِلم هو الإسلام،أي لا تُقلِّدوا الكفار الذين يؤمنون بِبَعضِ الكتاب ويكفرون ببعض...وإنما خُذوا دين الإسلام كما هو كاملاً مُتكاملاً !!!

وهنا ملحوظة للشباب الذين يلتزمون بالصلاة ثم يفعلون المعاصي، والفتيات اللاتي تقُلن أنا مؤمنة بقلبي وأخلاقي عالية،وأفعل الكثير من الطاعات ،إذن فالحجاب غير ضروري!!!!

بعد ذلك تأتي آيات الأسرة وكلٌ منها مختومة بالتوصية بالتقوى!!! أي أن إقامة الأسرة والحفاظ عليها يحتاج إلى التقوى كأساس،وقد تأخر ذكر الأسرة بعد الحج والصيام،وكأن الله تعالى يريد أن يقول لنا: إن تنفيذ أحكام الأسرة يحتاج إلى تقوى عالية لتنفيذها،فأقيموا الصلاة وصوموا وحجُّوا،لعل ذلك يصل بكم إلى التقوى،فتُنفِّذوا أحكام الأسرة كما يريدها الله سبحانه.

جاءت بعد ذلك قصة طالوت وجالوت وهما اثنان من بني إسرائيل تخلَّوا عن نُصرة الدين والجهاد في سبيل الله ،ليقول لنا: هذا الدين شديد،يحتاج للجهاد من أجل الحفاظ عليه.
بعد ذلك جاءت أعظم آية في القرآن الكريم، وهي آية الكُرسي .

ومكانها هنا يدل على أن هذا المنهج الذي رسمه لنا المَولى جل جلاله ثقيل وشديد،لذلك فالمؤمن يحتاج لأن يستشعر جلال الله لكي يعينه على التنفيذ وعدم الانحراف عن المنهج.
بعدها جاءت الكلمات:" لا إكراهَ في الدين"

فمَن أراد أن يؤمن فَبِها ونِعمَت ،ومن أراد أن يكفر فله مُطلق الحرية،ولكن لا يلومنَّ بعد ذلك إلا نفسه!!!!

ثم يروي لنا القرآن ثلاث قصص لإبراهيم مع النمرود، وعُزَير،وإحياء المتى أمام إبراهيم،وكيف يا مؤمن بعد هذه القصص التي تؤكِّد حياة الله ، و َقيُّوميَّته لا تستشعر جلال الله وقُدرته؟!!!!!

ويأتي بعد ذلك المنهج الاقتصادي ومحاربة الربا بشكل شديد:
"فَأذَنوا بِحَربٍ من اللهِ ورسوله"

ليس ذلك فحَسب وإنما كعادة الإسلام حين يُحَرِّم شيئاً فهو يقدم البديل،يقول أن البديل هو الإنفاق.

وتُختَتَم السورة بأحلى ما فيها بعد التعليمات والتكاليف:" آمَن الرسول"،وقالوا سمِعنا وأطَعنا" وهي كلمة كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر: سمعاً وطاعةً لك يارب.

ثم الاستغفار: "غُفرانَك ربَّنا" (إن قصَّرنا يا رب فاغفر لنا)

ثم الدعاء:" لأن الاستمرار في الطاعة والثبات عليها يحتاج طلب المعونة من الله تعالى
"لا يُكلِّفُ اللهُ نفساً إلَّا وُسعها"(رحمة بعد التكاليف)

يا رب أعِنَّا على الالتزام بهذا المنهج لأن هناك أعداء سيتربصون بنا ويبذلون جهدهم ليحيدون بنا عنه ،ويحيلون بيننا وبين تنفيذ بنوده "فانصُرنا على القوم الكافرين"

fatat_rif
29-03-2010, 22:03
سورة آل عمران

هي شقيقة سورة البقرة ، وهي تُكَمِّل المنهج الذي رسمته سورة البقرة ،
والذي يجب أن يثبُت عليه المؤمن لكي يستطيع أن يقود الأرض
،وهي تخاطب المؤمن بمختلف مستوياته : القديم في التدين،والحديث في التدين ...
ويُنصح بقراءتها لمَن أراد الثبات على منهج الله.
وهذه السورة مقسَّمة إلى نصفين:
النصف الأول: أول مائة وعشرون آية
تتحدث عن كيفية الثبات في مواجهة التحديات الخارجية(تحديات فكرية)
والنصف الثاني:وهو بقية السورة، تتحدث عن كيفية الثبات داخلياً(عملياً)
ويتضح ذلك من خلال حادثتين:
الأولى :وفد نصارَى نجران (وهم ممثلون لأهل الكتاب)،
وفيها يتم أول حوار بين الأديان،ونرى فيه مناقشة الحُُجَّة بأدب شديد !!!
الثانية:موقف المؤمنين في موقعة أُحُد (وهي موقعة عملية).
والآن نتأمل معاً آيات سورة آل عِمران:
تتحدث ثالث آية فيها عن الثبات،يقول الله تعالى : "نزَّل عليكَ الكتابَ بِالحق * مُصَدِّقاً لِما بينَ يديه "...
أي: الإسلام حقٌ فاستمسِك به!!!

بينما خُتمت السورة بالآية:" يا أيُّها الذينَ آمَنوا اصبروا، و صابِروا ،ورابِطوا..."
وهناك أيضاً في خلال السورة آيات كثيرة تدعو للثبات مثل الآية:
"يا أيُّها الذين آمَنوا اتَّقوا اللهَ حقَّ تٌقاتِهِ ولا تموتُنَّ إلا وأنتُم مسلمون" (102) ،
والآية:"واعتَصِموا بِحَبلِ الله جميعاً ولا تفرَّقوا" (103) أي أنك لكي تثبُت فلابد لك مِن صُحبةٍ صالحة!!!
،والآية:" يا أيُّها الذين آمنوا إن تُطيعوا الذينَ كَفَروا يَرُدُّوكُم على أعقابِكُم فتَنقَلِبوا خاسرين"(146) وهي تحث على الصبر على الثبات،
والآية:"الذينَ قال لهُمُ الناسُ إنَّ النَّاسَ قد جمعوا لكُم فاخْشَوْهُم فزادَهُم إيماناً وقالوا حَسبُنا اللهُ ونِعمَ الوكيل"(173) وهي تحث على اليقين في نصر الله وحُسن التوكُّل عليه .

هذه السورة تحَذِّرنا أيضاً من الأشياء التي تُضيِّع الثبات، مثل: الشهوات والمعاصي،
فنرى الآية:" زُيّنَ للناسِ حبُّ الشهوات من النِّساءِ و البَنينَ والقناطيرِ المُقَنطَرَةِ من الذهب والفِضَّة والخَيلِ المُسوَّمةِ والأنعامِ والحَرث * ذلكَ مَتاعُ الحياةِ الدنيا * واللهُ عِندَهُ حُسنُ المآب"(14)،

والآية :" أوَ لمَّا أصابَتكُم مُصيبةٌ قد أصَبتُم مِثلَيها قُلتُم أنَّى هذا *
قُل هو مِن عِندِ أَنفُسَكُم "(165) وهي تصف موقف المؤمنين في غزوة أُحُد حين استَزَلَّهم الشيطان بسبب ذنوبهم التي اقترفوها من قبل،وفي هذا موعظة للشباب الذين يبتعدون عن الله بعد رمضان وينجرفون وراء المعاصي ويندمجون في الشهوات ويسترسلون فيها، ويطيعون الشيطان!!!!

ولقد جاءت العوامل المُساعِدة على الثبات في أوائل السورة
و منتصفها و آخرها ،وهي :
1- اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء وطلب العون (وقد ظهر ذلك
في الآيات: 8،و9، و16،و38،و53،و147،وبق ية آيات الدعاء)
حتى أن هذه السورة تُعد أكثر سور القرآن إحتواءً على الدعاء..
.والسبب هو أنه لن يحدث الثبات دون التضرع إلى الله بالدعاء
ليعيننا على هذا الثبات،فأكثر شخص محتاج للدعاء هو الذي يريد أن يَثبُت.
2- الصُحبة الصالحة: و يتضح ذلك في الآيتين(103)،و(105)
3-العبادة: حيث وردت آيات بها نماذج للعُبّأد مثل امرأة عمران، و مريم ، وزكريا عليه السلام.
4- الدعوة إلى الله: أو الأخذ بأيدي الناس إلى طريق الله،
لأن طبيعة العقل البشري أنه حينما يدعو لفِكرةٍ ما تكون النتيجة
أن يمتلىء هذا العقل بها ويتشبع بها أكثر...فيزداد الداعية هداية
على هداية!!! ولقد جاء هذا في الآيتين(104)،(110)
و فيهما يتضح أن هذه الأُمَّة هي خير الأُمم بفضل فريق منها يدعون إلى الله:
يأمرون بالمعروف وينهَون عن المُنكر!!!!

5- وضوح الهدف من الحياة، ويأتي هذا في الآية (191)فما خُلق الإنسان ليأكل ويشرب
وإنما ليتفكر في خَلق الله ليعرفه حق المعرفه ،ثم يوقِن بِقُدرته وعَظَمته ،
فيعبُده ،ويُعَبِّد الأرض له!!!
ونلاحظ:أن النصف الأول من السورة كان لتثبيت المؤمنين تثبيتاً فكرياً
من خلال مناقشة راقية مع أهل الكتاب حول فكرة:أين الحق؟
ولقد أسكن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الوفد من النصارى في مسجده،
وكانوا يتناقشون هناك ،ولقد سار الحوار في المراحل التالية:
أولاً في الآيات: 20،19،18 نرى تقوية لعقيدة المسلمين قبل بداية الحوار والمناقشة!!!
ثانياً في الآيات: 84،64 نرى محاولة لإيجاد نقاط الاتفاق بين الفريقين!!
ثالثاً: في الآيات:79،66،65،59 نرى الحُجَج والبراهين على صدق المسلمين،(
وهي وسيلة القرآن للتثبيت)
رابعاً : في الآيات: 125،71،70 نرى تحذير أهل الكتاب من التكذيب.
خامساً: في الآية 61 نرى التحدي الشديد من المسلمين لهؤلاء النصارى.
سادساً : الآيتين: 75،113 وبعد النقاش أراد الله أن يختتم الحوار
بتهدئة الجو بين الفريقين ،وذلك بذِكر العدل في النظرة إلى أهل الكتاب!!! ثم:
سابعاً: في الآيتين42،33 نرى الثناء على أنبيائهم.
ونرى أيضاً في هذه السورة تذكير الله سبحانه للمؤمنين بفضله عليهم يوم بَدر
ليرفع روحهم المعنوية،ثم يواسيهم على ما حدث في غزوة أُحُد،مع اللوم الرقيق
على مابضدَرَ منهم،ثم يعرض لهم أسباب الهزيمة،وهي:
الفُرقة ، والمعاصي ، والتنازُع
فاعتَبِروا يا مؤمنين يا مَن تريدون قيادة الأرض مما حدث في غزوة أُحُد!!!!!
والآن يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: " لماذا سُمِّيَت هذه السورة بآل عِمران؟؟؟؟!!!!
وما علاقة هذا الاسم بالثبات؟!!!!
الجواب: لأن السورة احتوت على رمزين للثبات:
الأول: زوجة عمران التي نذرت ما في بطنها لنُصرة الإسلام،
وكان في وقتها المسجد الأقصى مُحتلاً فكانت تنوي أن يكون وليدها هو مُحرِّرُه!!!!
الثاني: مريم وهي رمز عظيم من رموز الثبات على العبادة، و العِفة، والطاعة!!!

وهنا نلاحظ نظرة الإسلام الراقية للمرأة، فالسورة اسمها آل عمران،
ولكن عمران نفسه لم يُذكر!!!! وإنما امرأته ، ثم ابنته.
كما أن مريم هي التي حفَّزَت زكريا عليه السلام للدعاء..
.إذن: النساء هن أحد رموز الثبات !!!! لهذا نرى أن السورة التالية هي سورة النساء!!!!!

fatat_rif
29-03-2010, 22:29
ملخص خواطر قرآنية للأستاذ عمرو خالد

سورة النساء

ركزت سورة البقرة على المنهج اللازم للاستخلاف على الأرض،
ثم جاءت سورة آل عمران لتركز على معنى الثبات على هذا المنهج الذي كُلفنا به،
ثم جاءت سورة النساء لتوصي بالعدل و الرحمة مع كل الضعفاء من نساء و أيتام و أقليات و لا تخلو آية في السورة من هذا المعنى.

هدف السورة
تطبيق العدل و الرحمة أثناء القيام بالمنهج المطالبين به.

سبب التسمية
سُميت هذه السورة بسورة النساء لأن أول العدل يجب أن يُطبق داخل البيت بين الرجل و زوجته فمن استطاع أن يطبق العدل داخل بيته دون رقيب عليه سوى الله قادر على أن يحقق العدل و الرحمة على كل المجتمع و في كل تعاملاته.

الآية 1
"الذي خلقكم من نفس واحدة"
هنا تركيز أن أصل البشر واحد لذا فالعدل واجب
ثم قال
"و خلق منها زوجها"
فكيف إذا بعد ذلك أن يظلم بعضنا البعض

الآية 2 "و آتوا اليتامى أموالهم"
" فجاءت لتوصى بالحفاظ على حق اليتامى و هم من الضعفاء الذين اهتمت السورة بذكر حقوقهم و التوصية عليها.
الآية 3 أكملت ما جاء في الآية 2 من توصية بالحفاظ على حقوق الأيتام ثم جاء فيها توصية للرجال بالعدل مع النساء.

الآية 4 "و آتوا النساء صدقاتهن"
" الأمر بإعطاء المرأة حقها كاملا في المهر وألا يُبخس منه شيئا.

الآية 5 "و ارزقوهم فيها و اكسوهم
ذكرت السفهاء و وصت عليهم و أمرت بالاهتمام بهم و الرأفة و الرحمة الواجبة علينا اتجاههم.
الآية 6 رجعت مرة أخرى إلى موضوع الأيتام و التوصية عليهم و التذكير بضرورة تأدية كافة حقوقهم لهم.
الآية 8 " و إذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى"
التوصية بالإحسان للأقارب واليتامى و المساكين عند تقسيم التركة.

الآية 9 " و ليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية"

تنبه هنا الأباء الذين يخشون على أولادهم من بعدهم فيظلمون و يقولون غير الحق ليحققوا لهم الاستقرار فتأتي هنا الآية لتوضح أن السبيل لتحقيق الأمان هو التقوى وقول الحق.
الآية 10 "إنما يأكلون في بطونهم نارا"
تحذير شديد من أكل مال اليتيم.

ثم تأتي بعد ذلك آيات توضح أحكام المواريث و حقوق كل من الزوج والزوجة.

الآيتان 13 و 14 فيهما لهجة شديدة تسعد قلب كل من سمع أوامر الله و أطاعها و تحذر كل من عصى و ظلم.

نكمل

الآية 19 " لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها " " تحذير بعدم إكراه النساء على التنازل عن ميراثها ثم قال " و عاشروهن بالمعروف "
و قيل في تفسيرها أن المقصود هنا هو ليس معاملتها بالمعروف فقط
بل والصبر على أذاها و محاولة التسرية عن غضبها حتى تهدأ، ثم قال
"فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا و يجعل الله فيه خيرا كثيرا" و فيها توصية بالصبر على المرأة لعل الخير يكون فيها.

الآية 20 تكمله للآية السابقة بأن الزوج لو أراد أن يستبدل زوجته
فلا يمكنه أن يأخذ من مهرها شيئا مع التحذير الشديد من فعل هذا وذكر كلمة
" ميثاقا غليظا"

" في الآية 21 و هي الكلمة التي لم تذكر إلا مع الأنبياء فقط و بين الزوج وزوجته
لتُظهر مدى قدسية العلاقة و أهميتها بينهما.

الآية 25 ذكرت الزواج من الإماء و ذكرت هنا بإذن أهلهن "

و لم تقل بإذن أسيادهم لترسيخ معنى الرحمة و الرأفة في التعامل معهن.
و في هذه الآية أيضا التحذير من الصداقة بين الرجل و المرأة
" و لا متخذات أخدان"

و بعد كل ما سبق من أوامر بالعدل جاءت عدة آيات تلكمنا عن رحمة الله تعالى بنا

يريد ان يتوب عليكم "، "يريد الله أن يخفف عنكم":
الآيات 26-27-28.

وجاء بعد ذلك ذكر العدل في الأموال في الآية29
" لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل"

في الآية 34 تنظيم لضوابط العدل داخل الأسرة فبينت أن الطاعة
للزوج حق على الزوجة ثم بينت الخطوات التي يجب أن يتخذها الرجل عند عدم الطاعة فقال
" فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن"

ثم ذكرت السورة الأسباب التي تؤدي إلى عدم العدل فذكرت:
*البخل في الآية 37 لأن البخيل لا يستطيع أن يعدل في بيته.
*الرياء في الآية 38 لأن ذا الوجهين لا يمكن أن يكون عادلا.

و وضحت السورة بعد ذلك كيف يتعامل الله معنا بالفضل قبل العدل في الآية 40
" إن الله لا يظلم مثقال ذرة"

و جاءت الآية 41 تحذرنا بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم سيشهد على أعمالنا كلها يوم القيامة.

ثم جاءت الآية المحورية في السورة و هي الآية 58

" إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" فهي قلب السورة.

و في الآيتين 74 و 75 جاء ذكر القتال لأنه ضمان لحقوق المستضعفين
في الأرض و لقد جاءت كل أحكام القتال في هذه السورة لأن النساء
هن مصنع للمقاتلين، ولأن المجاهد يستشهد مرة واحده لكن
الزوجة قد تستشهد في بيتها أكثر من مرة لو لم تتزوج ممن يفهمها و يريحها
و جاءت الآية 94 لتكمل أحكام الحروب و تتكلم عن أخلاق الحرب

" إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا"

و تكلمت السورة أيضا عن المنافقين في جزء كبير منها لأنهم من أكثر أسباب ذهاب العدل عن المجتمع.

و رجعت الآيتان 97 و 98 لتخاطبا المستضعفين و توجهاهم بألا يستسلموا لما هم فيه من ظلم "ألم تكن أرض الله واسعة
بل عليهم أن يبحثوا عن العدل.

و عادت السورة لتذكر لنا مرة أخرى بعض مظاهر رحمة الله بنا فجاءت الآية 101 بحكم القصر في الصلاة، و الآية 102 بكيفية صلاة الخوف، فوضح لنا الله عمليا كيفية الرحمة حتى في الصلاة.

و في الآيات 105 إلى 113 ترسيخ لمعنى العدل حتى مع الأقليات غير المسلمة من خلال حادثة حدثت في المدينة حيث اتهم ثلاثة من الأنصار يهوديا بسرقة درع فجاءت الآيات تحث النبي صلى الله عليه و سلم على تحري العدل قبل الحكم دون النظر للديانة.

نلاحظ هنا أن هذه السورة هي أكثر سورة ذُكرت فيها أسماء الله الحسنى فذكرت 42 مرة و تركزت على أسماء العليم الحكيم أو أسماء المغفرة و الرحمة و القدرة، و لو تأملنا هذه السماء لوجدنا فيها تركيبة العدل فهو يحتاج إلى العلم و الحكمة و الرحمة و القدرة لتحقيقه.

fatat_rif
29-03-2010, 22:33
سورة المائدة

هي سورة مدنية، نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم
في أواخر أيامه في المدينة قبل حجة الوداع و بعض آياتها نزلت بعد حجة الوداع.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"علموا رجالكم سورة المائدة"

و قالت عنها السيدة عائشة: " هي من آخر ما نزل من القرآن، فما وجدتم فيها من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيها من حرام فحرموه"

ذُكرت "يا أيها الذين آمنوا" 88 مرة في القرآن الكريم منها 16 مرة في هذه السورة وحدها.

هدف السورة
الوفاء بعهودنا و عقودنا مع الله عز و جل.

سبب التسمية

طلب الحواريون من عيسى عليه السلام أن يدعو الله أن ينزل
عليهم مائدة من السماء فقال لهم تعالى
" إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا شديدا"،
وهنا ترهيب شديد من عاقبة نقض العهد مع الله و ما سوف يعقبه من عذاب شديد، و أتت آية
"اليوم أكملت لكم دينكم "
" فى نفس السورة لتؤكد أن الدين قد اكتمل و الواجب علينا بعد ذلك الحفاظ عليه.

بدأت السورة بقوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود "

و معناها يا من آمنتم بالله و رضيتم به رباً و دخلتم في دينه
و قبلتم القيام بكل ما أمركم به أوفوا بعقودكم و عهودكم مع الله تعالى.
و كان الصحابة حين يسمعون كلمة يا أيها الذين آمنوا يصغون السمع
و يقولون ما بعد ذلك إما خير نؤمر به أو شر ننهى عنه.
و يمكننا أن نطبق السورة عملياً علينا خصوصاً في رمضان
حيث تكثر الطاعات و يكثر المقبلون على الله تعالى
فهل سيستطيع هؤلاء أن يفوا بعهودهم مع الله حتى بعد رمضان؟

الآية 1 بدأت بالحلال من الطعام و الطيبات منه و قال تعالى
" أحلت لكم بهيمة الأنعام "

فذكر الحلال و لم يقل حرمت عليكم كذا لأن الأصل في الأشياء الحلال
و ليس التحريم فديننا لا يضيق علينا في حياتنا بل يشرع و يحدد لنا
الأسس التي نسير عليها، و هنا نلاحظ أن السورة بدأت بالضروريات
و هي الطعام الذي لا يستغني عنه الإنسان.

الآية 2 فيها أيضا نداء للمؤمنين بالحرص على شعائر الله
و التأكيد على التعاون بين المسلمين بعضهم البعض على البر والتقوى.

الآية 3 فيها توضيح للمحرمات من الطعام ثم ذكر فيها
" اليوم أكملت لكم دينكم "

" أي أن الدين قد اكتمل و بعد الاكتمال يأتي دور الوفاء بكل ما جاء فيه من عهود.

الآية 5 جاءت على ذكر الطيبات من الزوجات و بيان أن الزواج من الكتابيات حلال.

ثم جاءت الآية 6
" يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم "
فبعد أن ذكر في الآيات السابقة طيبات الدنيا من طعام و زوجات
جاء على ذكر طيبات الروح من وضوء و طهر قبل الصلاة.

و بعد كل ما سبق من عهود واجبة الوفاء جاءت الآية 7 تؤكد على الوفاء
" و ميثاقه الذي واثقكم به إذ قلتم سمعنا و أطعنا "
فهي آية تذكر بالعهد و الوعد و الميثاق و تركز على وجوب السمع و الطاعة من المؤمنين

تكملة
سورة المائده

ثم عادت السورة مرة أخرى إلى العهود فجاءت الآية 8 و بدأت بنفس النداء " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط " و تنادي هذه الآية بالعدل و تطبيقه حتى لو ظلمنا الغير فقالت "اعدلوا هو أقرب للتقوى"

و بعدها جاءت الآية 9 توضح لنا أن المثل الأعلى لله تعالى و هو يوفي بوعوده فهل سنوفي نحن أيضا بوعودنا معه تعالى.

ثم جاء العهد التالي في الآية 11 بضرورة الوفاء بالعقود مع الغير.

ثم انتقلت السورة بعد ذلك للحديث عن بني إسرائيل فهم أكثر من نقض العهود على مر الزمان و ذكرت السورة في الآية 13 عاقبة نقض العهد
" فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم"

فبين أن الله لعنهم لنقضهم العهد، و في الآيات 20 إلى 26 ذكر قصة أمر موسى لهم بالدخول للأرض المقدسة و تهاونهم و تخاذلهم فكان عقاب الله لهم أن قال
" فإنها محرمة عليهم أربعين سنة"

في الآيات التالية ذكر الله تعالى قصة ابني آدم في الآيات 27 إلى 31 و يمكننا هنا أن نربط بين القصتين فبنو إسرائيل نقضوا العهد لجبنهم و تخاذلهم، و قابيل ابن آدم نقض العهد و قتل أخاه لتهوره و اندفاعه فبين الله لنا في المثلين المتتاليين أن كلا التصرفين خطأ الجبن و التهور و كلاهما يؤدي إلى نقض العهد مع الله.

و جاءت الآية 35 بعد ذلك توضح لنا أن تقوى الله سبحانه وتعالى من أهم الوسائل المساعدة للوفاء بالعهود معه تعالى.

الآيات من 51 إلى 66 فيها نداء آخر
" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء "

و هنا لا يجب أن نفهم أن المطلوب هو عدم التسامح مع أهل الكتاب و لكن المطلوب هو الحفاظ على هويتنا و شخصيتنا المسلمة و البعد عن التقليد الأعمى.

جاءت الآية 54 بنداء جديد
"من يرتد منك عن دينه "
و اللهجة فيها لطيفة فلم يخاطب تعالى من يريد البعد عن طريقه بالوعيد الشديد بل قال
"فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه"

أي أن دين الله باق فمن أراد الابتعاد عن طريق الله فهو الخاسر الوحيد و سيأتي من يحب الله و يعبده حق عبادته.

في الآية 90 ذُكر تحريم الخمر و الميسر فلا يمكن أن يتم السماح بشرب ما يذهب العقل و يوقع البغضاء مع كل ما سبق من عهود يجب الالتزام بها .

ثم جاءت الآيتان 101 و102

" لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم "

ففيهما رحمة من الله تعالى و تخفيف على المسلمين بأن قال لهم لا تسألوا على شيء ما لم يذكره الله حتى لا تضيقوا على أنفسكم.

في الآية 105

" عليكم أنفسكم "

و قال عنها أبو بكر أن هذه الآية فهمها الناس على غير ما هي عليه، فالناس فسروها بأن كل إنسان ينفرد بنفسه ولا يهتم بغيره، بالرغم من أن المعنى المقصود التأكيد على التمسك الشديد بدينك مهما عصى من حولك فلو وجدت كل البشر عاصين غافلين اثبت أنت على دينك .و

جاء ختام السورة

" يوم يجمع الله الرسل "

الآية 109 ففيها تذكير بأن الموعد النهائي هو يوم القيامة و فيه توفى كل نفس حسابها.

و يقسم العلماء مقاصد الشريعة إلى خمسة:
*حفظ الدين: ذُكر في الآية 54.
*حفظ العرض: ذُكر في الآية 5.
*حفظ العقل: ذُكر في الآية 90.
*حفظ النفس: ذُكر في الآية 32.
*حفظ المال: ذُكر في الآية 38.

فنرى هنا أن مقاصد الشريعة الخمسة قد ذُكرت في هذه السورة

أم المساكين
29-03-2010, 23:03
بالنسبة لي أتممت الإعدادية للإلتحاق بعدها بزوجي بيني وبين الدراسة 22 سنة . فأنا أم لثلاتة بنات ، فربما أنا أكبركم سنا ، أتمنى أن يكون مملوئا بالطاعات.
تابعت الدراسة هنا في أروبا في المركز الإسلامي ببلجيكا كان حلمي أن أدرس التربية الإسلامية لاكنني لم أوفق بين الدراسة والبيت والزوج والبنات (مسؤلية كبيرة) .
ولله الحمد أحفظ القرآن للنساء العربيات والبلجيكيات اللتي يعتنقن الإسلام ، كذلك أعلمهم الكتابة زيادة على ذلك بعض أمور الدين .
أحبكم في الله أخواتي وياريت لو نسمع بعضنا القرآت ،والتي تتقن التجويد لا تبخل علينا .
أختكم في الله كريمة.

omoussama
29-03-2010, 23:13
الله اجازيك بخير أختي فتاة الريف على كل المعلومات القيمة غادي نرجع نعاود نقرا مزيان الله اجازيك بخير وتشرفنا بمعرفتك صيفتي لي شي كتيبات حتى أنا عزيز عليا نقرا

omoussama
29-03-2010, 23:16
أختي أم المساكين تشرفنا بمعرفتك الله اتقبل منك ويخلي ليك لوليدات ويصلحهم ليك

nour-al-houda
29-03-2010, 23:17
ما شاء الله تبارك الرحمان ،لا قوة إلا بالله ،والله منتدانا هذا يخفي لآلئ وجواهر ثمينة ،ما كنا لنتعرف عليها لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم مبادرة الأخت الحبيبة أم أسامة ،أرجو أن نفيد ونستفيد من خلال هذه الصفحة المباركة

أختي الغالية الحبيبة مليكة ،شكرا لموضوعك الشهي الطيب ،بالفعل أختي فالعقل السليم في الجسم السليم
أو بعدا حتى لما حفظ ،يكون بعدا عَمَّر الكريشة بماكلة لذيذة وبنينة ،والله يجعل أيامك كلها طيبة إن شاء الله يارب
تصبحن على خير أخواتي الأنيقات
ليلة مباركة

أم المساكين
29-03-2010, 23:18
بارك الله فيك أختي فتاة الريف على هذه الخواطر القرآنية الجد مبسطة ، لي عودة مرة مرة إن شاء الله.

omoussama
29-03-2010, 23:22
بارك الله فيك اختي ام اسامة انا في مدينة اليوسفية حدا اسفي انتقلنا ليها هادي اربع سنوات بعدما توفى الوالد وجينا شرينا هنا حدا العائلة*زعمة* هههههه
اوا بعيدة عليا ألحبيبة أنا راه ساكنة في نواحي أكادير الله اوفقك اومتعرفي شي مرة نتلقاو اونسمعوا هداك الصوت الجميل الله اوفقك

أم المساكين
29-03-2010, 23:23
أختي أم المساكين تشرفنا بمعرفتك الله اتقبل منك ويخلي ليك لوليدات ويصلحهم ليك

اللهم آمين أختي أم أسامة ، والله يصلح وليدات الأخوات كلهم ، ووليدات المسلمين كافة أجمين ،ويجعلهم من الغافلين عن فتن هذا الزمان.

omoussama
29-03-2010, 23:26
أختي نور الهدى أش خبارك فين هاد لغبور أسأل الله لك التوفيق وأسأل الله أن يرزقك خير الدارين

fatat_rif
29-03-2010, 23:53

بارك الله فيك أختي فتاة الريف على هذه الخواطر القرآنية الجد مبسطة ، لي عودة مرة مرة إن شاء الله.

تشرفت بمعرفتك سيدتي الفاضلة كريمة..أصلح الله بناتك ورزقك وإياهن حفظ القرآن وتدبره..أنا جد سعيدة بالتعرف عليك أكثر..جزاك الله أحسن الجزاء على عملك الرائع أغبطك لأن حلمي أن أقوم بنفس ما تقومين به..دعواتك لي غاليتي..

fatat_rif
29-03-2010, 23:54
الله اجازيك بخير أختي فتاة الريف على كل المعلومات القيمة غادي نرجع نعاود نقرا مزيان الله اجازيك بخير وتشرفنا بمعرفتك صيفتي لي شي كتيبات حتى أنا عزيز عليا نقرا

حبيبتي أم أسامة تستاهلي كل خير..إبعثي لي العنوان وستصلك الكتب إلى باب البيت..أختك فاطمة الزهراء..

omoussama
30-03-2010, 08:13
وأختي فاطمة الزهراء ما أحلاه اسم لقد وصلتني الكتب من خلال قلبي حملتها كلماتك الطيبة وسافرت عبر كياني جزاك الله الف خير وأسأل الله لك في هذا الصباح الجميل أن يحقق الله مبتغاك أحبك في الله

فاطمة04
30-03-2010, 09:37
اخواتي الله يتبتكن ويكثر من امثالكن والله الى شهيتوني بالهمة العالية ديالكم والحب اللذي يظهر جليا بين كل ماتكتبنه اتمنى لو ابدا مثلكن ولكن عندي واحد الهمة كسوووووووووووووولة بزاف مع العلم عندي من الوقت الكثيييييييير اللي نقدر نعمل فيه بزاااف ولكن الفتور الفتوور الله يبعدو عليكم وعليا ان شاء الله ونبدا حتا انا دعيو معايا الله يعطيكم ماتمنيتو والله يوفقكم ياااااااااااارب

أم شيماء راجية الفردوس
30-03-2010, 10:38
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاك الله خيرا كثيرا يا أم أسامة العزيزة كنت أنا أيضا أفكر في طرح مثل موضوعك في صفحة خاصة كي أناشد فيها كل المشاركات في قافلة حاملات القرآن الكريم و أطلب منهن إعطاء السر في طريقة حفظ هذا الكتاب الكريم حتى يبقى راسخا في الذهن إلا أنك سبقتيني إليها و لك ألف الشكر و أشد على يديك بحرارة على هذه الفكرة الرائعة.
في البداية كنت أقرأ ما حفظته في صلواتي المفروضة و النوافل و ترسخ لي الحزب الأول جيدا من سورة البقرة حيث كنت أعيده لأيام عديدة في انتظار حفظ التالي و هكذا حتى أتممت سورة البقرة و سرت أصلي بها كل الصلوات و أنهيها في ثلاثة أيام- مع مراجعتها أولا قبل الصلاة- و في نفس الوقت أحفظ التالي إلا أنني وجدت نفسي و قد وشكت على إنهاء سورة آل عمران و جدت نفسي نسيت ما حفظته منها و بدأت أعيد مرة أخرى الحفظ الشيء الذي جعلني أفكر في فتح مثل هذه الصفحة التي فتختها أم أسامة جزاها الله عنا خيرا حتى نستفيد من بعضنا البعض و من طريقة الحفظ التي تقدمها لنا كل أخت و حتى السؤال و الاستفسار عن أي سورة أو أي آية استعصي علينا حفطها.
فشكرا لك مرة أخرى أختي الغالية

أم شيماء راجية الفردوس
30-03-2010, 10:40
شكرا لك أختي فتاة الريف على نصيحتك في الحفظ لقد كنت أفكر أن أسألك أنت بالذات و قد وصلت في الحفظ ما شاء الله عليك ثلاث سور عظيمة كنت أسألك عن السر في طريقة حفظك و ها أنت تدليننا عليها بفضل هذه الصفحة التي فتحتها أم أسامة الحبيبة جزاها الله عنا ألف خير

أم شيماء راجية الفردوس
30-03-2010, 10:44
جوزيتما ألف خير أستاذتينا العزيزات و الحبيبات أمينة و مليكة على نصائحكما لنا في طريقة حفظ ما تيسر من كتاب الله العزيز و على تشجيعكما لنا لإتمام دربنا هذا الذي يعود فيه الفضل لكما و سهركما علينا و على ما حفظناه فشكرا جزيلا لكما و آجركما الله على عملكما أحسن الجزاء.

أم شيماء راجية الفردوس
30-03-2010, 10:46
لكل أخت شاركت في هذه الصفحة و أفادتنا بطريقة حفظها للقرآن الكريم أو اقترحت اقتراحا يفيدنا في حفظ كتاب الله العزيز أطلب من الله أن يجازيها أحسن الجزاء و أن يرزقها الدرجات العليا من الجنة و أن ينولها ما تشاء بفضل عملها هذا و الله سميع الدعاء

أم شيماء راجية الفردوس
30-03-2010, 10:53
شكرا لك أختي فتاة الريف على معلوماتك القيمة عن سور القرآن الكريم لقد نسختها حتى أطبعها و أقرءها على أقل من مهلي

touhfa
30-03-2010, 16:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكن حبيباتي أم أسامة كيف الحال فاطمة الزهراء لقد أثريتنا بموضوعك بارك الله فيكي أما مشرفتانا الغاليتين بارك الله فيكما و بلغكم كل ما تتمانيانه على سعة صدوركن معنا والنصيحة الغالية من اختنا مليكة وزادتنا حتى الغذاء المفيد ما علينا غير نحفظوا شكون يهتم بينا بحالهم الله يحفظهم و..اختي ام المساكين تشرفت بمعرفتك ثوابكي كبير أختي فأنت تقومين بالدعوة في بلاد الغرب بتعليمك للقرءان والكتابة وهذا فيه اجر كبير تشرفت بكي حبيبتي اعانكي الله وحفظ اولادكي وكذالك اختي ام شيماء وريان تشرفت بمعرفتكي أحبكن في الله

fatat_rif
30-03-2010, 17:03
أخواتي الغاليات أم أسامة..مجيدة..نور الهدى..أم المساكين..أم شيماء..ثريا..والقائمة طويلة الحمد لله..كيف أحوالكن وما أخباركن مع الحفظ والمرجعة والمطبخ هههه??..فلا أخفيكن سرا أن الكثير مما حفظته كان في المطبخ ههههه...نسأل الله الثبات

أما بخصوص استفسار أختنا الغالية أم شيماء عن طرق حفظنا لكلام الله..فبالنسبة لي أرتاح كثيرا للحفظ بعد العاشرة ليلا إلى منتصف الليل وبعد صلاة الصبح أقوم بمعاودة الحفظ..وفي حالة الطوارئ إن كنت منهكة أو لدي أشغال فأترك وقت الحفظ مفتوحا على مدار اليوم..فالحمد لله كل الأوقات أجدها صالحة للحفظ والمراجعة..أعانكن الله حبيباتي ورفع قدركن بالقرآن..آمين.
اشتقت إلى أستاذتي الغالية أمينة..يسر الله أمورها وجزاها عنا أفضل الجزاء..دون أن أنسى قديرتنا التي نتشرف أن نكون تلميذاتها وتحت إشرافها حبيبتنا مليكة.حفظها الله وأكرمها في الدارين..أختكن.فاط الزهراء مة

http://khvjajug.jeeran.com/photos/451785_l.jpg (http://khvjajug.jeeran.com/photos/451785_l.jpg)

http://khvjajug.jeeran.com/photos/450002_l.jpg (http://khvjajug.jeeran.com/photos/450002_l.jpg)

http://khvjajug.jeeran.com/photos/450032_l.jpg (http://khvjajug.jeeran.com/photos/450032_l.jpg)

fatat_rif
30-03-2010, 17:31
اخواتي الله يتبتكن ويكثر من امثالكن والله الى شهيتوني بالهمة العالية ديالكم والحب اللذي يظهر جليا بين كل ماتكتبنه اتمنى لو ابدا مثلكن ولكن عندي واحد الهمة كسوووووووووووووولة بزاف مع العلم عندي من الوقت الكثيييييييير اللي نقدر نعمل فيه بزاااف ولكن الفتور الفتوور الله يبعدو عليكم وعليا ان شاء الله ونبدا حتا انا دعيو معايا الله يعطيكم ماتمنيتو والله يوفقكم ياااااااااااارب

مرحبا بك أختنا فاطمة سنسعد كثيرا إن قررت الانظمام إلينا..ولا تتركي الشيطان الرجيم يثبط همتك ويحرمك من الأجر الوفير..توكلي على الله وأخلصي النية له واقتلي التسويف فهو عدو كل إنسان..وكم ستتفاجئين لما تكتشفين قدراتك الممتازة في الحفظ وكم ضيعت من أيام وسنوات في السراب..استغلي أختي أوقات فراغك الكثيرة في حفظ القرآن وتلاوته فستسئلين عنه يوم القيامة..ننتظر تواجدك بيننا واعلمي أن البناء العظيم يحتاج لوقت كبير ولكنه يحتاج لهمة أكبر ونظر أبعد..مع خالص حبي..

fatat_rif
30-03-2010, 17:52
وأختي فاطمة الزهراء ما أحلاه اسم لقد وصلتني الكتب من خلال قلبي حملتها كلماتك الطيبة وسافرت عبر كياني جزاك الله الف خير وأسأل الله لك في هذا الصباح الجميل أن يحقق الله مبتغاك أحبك في الله

تسلمي حبيبتي أم أسامة هذا من طيبة قلبك...حفظك المولى وقر عينيك بأولادك وأسرتك الكريمة..بارك الله فيك.

omoussama
30-03-2010, 18:06
أختي فاطمة الزهراة أقول لك إنك وردة هذا التجمع اولا بحفضك ثانيا بكلامك العذب والله اقرء كل ما تكتبين بتمعن فأسأل الله أن يحقق مبتغاك ويكرمك بزوج صالح تكونين قرة عينه ( ولكن عنداك متعرضي عليا )ههه درجت

fatat_rif
30-03-2010, 18:15
أختي فاطمة الزهراة أقول لك إنك وردة هذا التجمع اولا بحفضك ثانيا بكلامك العذب والله اقرء كل ما تكتبين بتمعن فأسأل الله أن يحقق مبتغاك ويكرمك بزوج صالح تكونين قرة عينه ( ولكن عنداك متعرضي عليا )ههه درجت

بارك الله فيك حبيبتي..أخجلتني بكلامك الطيب الذي يدل على طيبة أخلاقك.....إن شاء الله حبيبتي أنت ستكونين في القائمة والله إيجيب للي فيها الخير وشحال ما اتعطل مزيان باش ما يشوشنيش لى الحفظ والمراجعة...هههههه.أحبك في الله

omoussama
30-03-2010, 18:16
أختي أم شيماء أكرمك الله لقد اعطيت الموضوع حقه بل أوفيت فلك جزيل الشكر وألف مبروك حفض سورة ال عمران وإن شاء الله القران كله ولما لا
مبرووووووووك
http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribia84b217352e.gif (http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribia84b217352e.gif)

omoussama
30-03-2010, 18:21
اختي تحفة كيف حالك مع المراجعة الله اوفقك ويوفقنا جميعا يارب

omoussama
30-03-2010, 18:25
اخواتي ام المساكين ام شيماء تحفة نور الهدى ثريا وقاطمة الزهراء لضن هده هي القائمة
كيف حالكن أسأل الله ان يثبت كل ما حفضنا في صدورنا لا تنسو ان ندعوا لبعضنا البعض بضهر الغيب لكي نحفض القران مثل حفضنا للفاتحة يارب

fatat_rif
30-03-2010, 18:52
http://jewelsuae.com/gallery/data/media/6/salam11.gif (http://forum.brg8.com/ext.php?ref= http://business-directory.brg8.org/c6/Cars/)
ألف مبروك عزيزتي أم شيماء ختمك سورة آل عمران..ثبتها الله في صدرك ونفعك بها في الدنيا والآخرة وننتظر منك المزيد بإذن الرحمان.

fatat_rif
30-03-2010, 18:56

أم شيماء راجية الفردوس
30-03-2010, 19:01
الله ابارك فيكم أخواتي أم أسامة و فتاة الريف الكل بفضلكن و منافستي لكن و بفضل أستاذتي أمينة و مليكة الفاضلتين و جزاكن كلكن ألف خير

ثريا مغربية
30-03-2010, 19:41
‏ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله الحبيبات كلهن هنا
, ‏أم شيماء و ريان, ‏fatat_rif, ‏omoussama
كيف حالكن انا الحمد لله في نعمه
ما شاء الله لا قوة الا بالله فاتوني صفحات كنت أقرئهم
اختي ام المساكين ماشاء الله عليكي انا ايضا اتمنى ان اكون ربع ما انت عليه واسأل الله ان يجمعني واياك في الجنة
اختي فاطمة الزهراء شكرا على ما تقدمين اختي وجعلك الله مثل فاطمة بنت نبينا وجمعك واياها في الفردوس الاعلى اللهم آمين
اختي ام شيماء مبارك الزهراوين جعلنا الله بك لاحقات في الحفظ ان شاء الله
انا أوشكت نكمل البقرة مع المشرفات جزاهن خيرا عني امينة ومليكة
الا انني حافظة جزء عم الحمد لله كنت حافظاه من مدة طويلة وملي راجعته في المسجد مع الاخوات لقيت راسي باقا حافظاه سبحان الله والحمد لله
والان اليوم كله وانا مشغلة فارس عباد سورة البقرة هدي هي طريقة الحفظ عندي عن طريق السمع اكثر خصوصا ان كنت حائضة واراجع بعد انتهي من الاشغال واراجع في الطريق اثناء المشي وقبل النوم وفي الصلاة .هذا الان
اما عندما كنت احفظ جزء عم كنت اسجل لصوتي في الموبايل هههه
مثلا احفظ سورة عن طريق السمع واسجل نفسي مقلدة الشيخ المقرئ حتى احفظها بالقواعد واشغلها معي المطبخ حتى اتقنها وامر لسورة اخرى...

أمة الله أمينة
30-03-2010, 21:20
حياكن الله أخواتي الحبيبات كل واحدة باسمها
و أسعد أوقاتكن بالخيرات و الطاعات
ما شاء الله عليكن و على همتكن رزقكن الله الثبات
و جعلنا و إياكن من أهل القرآن و خاصته
أختي ثريا شوقتنا لسماع تلاوتك يا رب نسمعك في جنات النعيم
أسأل الله عز و جل أن يثبتك على طاعته و أن يحفظك من كل الفتن و المحن.
أختي مجيدة أهلا بك يسعدني أن تكوني من عائلتي و كلنا هنا أسرة واحدة و أخوات في الله فأخوة الدين تجمعنا و أوثق عرى الإيمان يجمعنا و هو الحب في الله فاللهم ادمها نعمة
غاليتي فاطمة04 اسعدني تواجدك بيننا فأنت تذكرينا بأيام جميلة و صحبة طيبة لا تنسى. اطردي عنك الكسل و تغلبي على الفتور بالصدق و الدعاء و التقرب إلى الله و أتمنى أن تفتحي صفحتك القديمة أو صفحة جديدة و تراجعي معنا و تحفظي و تسمعي وفقك المولى.
سلام لكل الحبيبات الغاليات اعذرنني على عدم ذكر الأسماء كلها و لكن كلكن في القلب .

عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال له : اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة. سنن الترمذي قال الألباني حسن صحيح.

أمة الله أمينة
30-03-2010, 21:43
أخواتي إن شاء الله أنهي كتابة النقط التي أخذتها في دورة تنمية قدرات الحفظ على الوورد (من أوراقي ومذكرتي) و سأنقلها لكن كما وعدت لأني كنت مشغولة ، عذرا.
هذه القصيدة الجميلة أهديها لكن لأنها ترفع الهمم بإذن الله

قصيدة [ سِبَاقُ الجُمَان ]

للشاعر(مصطفى الجزار)

لحافظات لكتاب الله (للأخوات)، وهي للإنشاد:

حَوَّاءُ أُمُّ المُعْجِزَاتْ... بِبَنَاتِهَا المُتَمَيِّزَاتْ
هَا قَدْ أَتَيْنَ إِلى سِبَاقِ الخَيْرِ مِنْ كُلِّ الجِهَاتْ
يَحْفَظْنَ آيَاتِ الكِتَابِ المُحْكَمَاتِ البَيِّنَاتْ
هُنَّ الجُمَانُ، اللُّؤْلُؤُ المَكْنُونُ، هُنَّ النَّابِغَاتْ
شَجَراتُ طُهْرٍ طَيِّبَاتٌ، بِالأَمَانِي مُثْمِرَاتْ
يَقْرَأْنَ قُرْآناً.. يُشَرِّفُ حَرْفُهُ خَيْرَاللُّغَاتْ
نوراً يَفِيضُ سَكِينةً، يَرْوِي قُلُوبَ المُؤْمِنَاتْ
يَنْهَلْنَ مِنْ أَنْوَارِهِ.. المَنْهَلِ العَذْبِ الفُرَاتْ
نِعْمَ السِّبَاقُ.. تَنَافُسٌ فِي الخَيْرِ بَيْنَ الفُضْلَيَاتْ
حَفِظَ الرِّجَالُ وَأَتْقَنُوا.. وَالآنَ دَوْرُالحَافِظَاتْ
السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ.. السَّابِقَاتُ السَّابِقَاتْ
الذَّاكِرُونَ اللهَ فِي قُرْآنِهِ وَالذَّاكِرَاتْ
حَوَّاءُ إِنْ صَلَحَتْ تَحَلَّى نَسْلُهَا بِالمَكْرُمَاتْ
وَصِغَارُنَا ثَمَرٌ بِأَغْصَانٍ تُسَمَّى الوَالِدَاتْ
إِنْ طَابَ أَصْلُ الفَرْعِ طَابَ جَنَاهُ فِي شَرْعِ النَّبَاتْ
يَا رَبَّنَا بَارِكْ لَنَا فِي هَؤُلاءِ الطَّاهِرَاتْ
وَاحْفَظْ لَهُنَّ حَيَاتَهُنَّ.. وَأَحْيِهِنَّ عَلَى الثَّبَاتْ
وَاجْعَلْ ثَوَابَ الحِفْظِ نُوراً مُشْرِقاً بَعْدَ المَمَاتْ
جَنَّاتُ عَدْنٍ أَجْرُهُنَّ.. فَنِعْمَ أَجْرُالصَّالِحَاتْ

جعلها الله في ميزان حسنات كاتبها... آمين
و في ميزان حسنات أستاذتي التي أرسلتها لي.

omoussama
30-03-2010, 22:34
قصيدة جميلة أكرمك الله بكل خير يأستادتنا الغالية وجمعنا وإياك في الفردوس الاعلى احبك في الله

omoussama
30-03-2010, 22:36
اختي ثريا كيف الحال طريقتك جميلة في الحفض الله اتبت ليك كل ما حفضت يارب

touhfa
30-03-2010, 22:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا مبارك على أختي ام شيماء حفظ الزهراوين إنشاء الله يعينك ويعيننا على مل تبقى

touhfa
30-03-2010, 22:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشرفتنا الغالية أمينة بارك الله فيك على كلماتك الطيبة والقصيدة الرائعة التي نتمنى من الله ان نحفظ كتابه لكي تنطبق علينا يا صحبة الخير وتحيتي للغالية مشرفتنا مليكة جزاكما الله كل خير

touhfa
30-03-2010, 22:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي فاطمة وام اسامة وثريا اتمنى ان تكونوا بالف خير وبنفس الهمة و والنشاط وباقي الاخوات ادام الله محبتنا فيه وجعلنا من الحافظات لكتابه وجمعنا في الفردوس الاعلى يا رب احبكن في الله

أم المساكين
31-03-2010, 07:04
بارك الله فيك أختي أم أسامة
الحمد لله ، لقد عدت لمراجعة سورة البقرة ، آمل من الله أن أحفظها عن ظهر قلب .

أم المساكين
31-03-2010, 07:15

تشرفت بمعرفتك سيدتي الفاضلة كريمة..أصلح الله بناتك ورزقك وإياهن حفظ القرآن وتدبره..أنا جد سعيدة بالتعرف عليك أكثر..جزاك الله أحسن الجزاء على عملك الرائع أغبطك لأن حلمي أن أقوم بنفس ما تقومين به..دعواتك لي غاليتي..

الله يحفظك ويبارك فيك أختي فاطمة الزهراء ، يمكنك عمل ماأقوم به ابنتي .
ماعليك إلا أن تأخدي أربعة نساء من العائلة أو الحي ثم تبدئي في تحفيظهم كتاب الله، ابتداأ من سورة الناس مع التفسير وسبب النزول.
يجب عليك أن تكوني جد صبورة خصوصا إن كن كبيرات السن
ابدئي وستجدين حلاوة الإيمان في قلبك .

أم المساكين
31-03-2010, 07:38
مبروك أختي أم شيماء ختمك سورة آل عمران ماشاء الله .
ثبتها الله في صدرك ، ونفعك بها في الدنيا والآخرة .

أم المساكين
31-03-2010, 07:55
تبارك الله أختي ثريا المغربية ، أعانك الله على ختم سورة البقرة .
وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه )
فكري في تحفيظ والدتك مثلا أو جارتك ، أتمنى أن تقمن بتحفيظ القرآن لأن الكثير من النساء يصلين بالفاتحة والإخلاص والكوثر مع الأخطاء .

أم المساكين
31-03-2010, 08:09
أخواتي إن شاء الله أنهي كتابة النقط التي أخذتها في دورة تنمية قدرات الحفظ على الوورد (من أوراقي ومذكرتي) و سأنقلها لكن كما وعدت لأني كنت مشغولة ، عذرا.

للشاعر(مصطفى الجزار)

جزاك الله خيرا أختي أمينة على هذه القصيدة جعلنا الله من

حافظات القرآن ، ويسر لنا حفظه ، وجعلنا من العاملين به ،
اللهم اجعلنا ممن يتخلق بالقرآن واكتب لنا من كل ما جمعت

القصيدة من خير الخصال وجمعني الله بك وكل أخواتي

وأحبتي في الفردوس الأعلى.

إِنْ طَابَ أَصْلُ الفَرْعِ طَابَ جَنَاهُ فِي شَرْعِ النَّبَاتْ.

فاطمة04
31-03-2010, 08:25
جزاكن الله عني كل خير اختاي فاطمة الزهراء والغالية امينة ان شاء الله ابدا معكن في القريب العاجل والله يبعد عني الكسل والتسويف لاني دائما اخاف ان ابدا ولا اكمل ولكن ان شاء الله بوجودكن وتشجيعكن ودعائكن اتمنى ان اوفق هذه المرة بارك الله في جهودكن احبكن في الله

أم شيماء راجية الفردوس
31-03-2010, 11:53
سلام الله عليكن أخواتي العزيزات في الله كيف حالكن مع الحفظ؟
شكرا لك عزيزتي ثريا و بارك الله فيك و أعانك على بلوغ ما تتمنينه أنت و جميع الأخوات.

أم شيماء راجية الفردوس
31-03-2010, 11:55
شكرا لك عزيزتي أم المساكين و بارك الله فيك و كثر من أمثالك

أم شيماء راجية الفردوس
31-03-2010, 11:56
شكرا لك أستاذتنا الغالية أمينة على القصيدة الرائعة جزاك الله عنا ألف خير و دمت لنا لتعطينا المزيد مما علمك الله.

ثريا مغربية
31-03-2010, 18:57
جزاك الله خيرا اختي امينة على القصيدة الرائعة والله قرأتها وبكيت على الخير الذي كان سيفوتني الحمد لله رب العالمين
بارك الله فيك اختي ام اسامة وام المساكين فعلا بدأت أُحفظ امي قصار السور والاذكار التي احفظ في المسجد لانها لا تستطيع الذهاب للمسجد بسبب رجليها .
وشجعت خالتي فهي الان تذهب معي دائما للمسجد ترافقني الحمد لله
لكن اختي لازالت ترفض الذهاب الله يهديها يا رب آمين

أم المساكين
31-03-2010, 20:32
جزاك الله خيرا اختي امينة على القصيدة الرائعة والله قرأتها وبكيت على الخير الذي كان سيفوتني الحمد لله رب العالمين
بارك الله فيك اختي ام اسامة وام المساكين فعلا بدأت أُحفظ امي قصار السور والاذكار التي احفظ في المسجد لانها لا تستطيع الذهاب للمسجد بسبب رجليها .
وشجعت خالتي فهي الان تذهب معي دائما للمسجد ترافقني الحمد لله
لكن اختي لازالت ترفض الذهاب الله يهديها يا رب آمين

تبارك الله عليك أختي ثريا (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)وتبارك الله على الوالدة

وشافاها الله وعافاها ، والله يهدي أختك ولا تنسيها بالدعاء عند السجود.

zahi-ra
31-03-2010, 21:16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أسعدني كثيرا هذا التجمع و أسال الله أن يبارك فيه وفي صاحبة الفكرة وكل من انضم إليه
و أرجوا من الله أن تقبلوني بينكم صديقة و أختا في الله
أحبكم في الله

fatat_rif
31-03-2010, 21:23
السلام عليكن أخواتي أسرة قافلة حاملات القرآن طبتن

وطاب تجمعنا المبارك..أقدم لكن هدية يا رب تنال

رضاكن وتستفدن منها..أحبكن في الله

(http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=284)

طريقة إبداعية لحفظ القرآن 1 (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=284)

طريقة إبداعية لحفظ القرآن 2 (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=302)

طريقة إبداعية لحفظ القرآن 3 (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=317)

طريقة إبداعية لحفظ القرآن 4 (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=337)

طريقة إبداعية لحفظ القرآن 5 (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=351)

طريقة إبداعية لحفظ القرآن 6 (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=468)

حمل كتاب الطريقة الإبداعية على ملف وورد بسهولة (http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=543)

fatat_rif
31-03-2010, 21:39
أسعدني كثيرا هذا التجمع و أسال الله أن يبارك فيه وفي صاحبة الفكرة وكل من انضم إليه
أحبكم في الله

يا هلا بالغالية مرحبا وألف مرحبا بمبدعتنا المتألقة زهيرة..البيت بيتك والأسرة أسرتك فلما الاستئذان..فنحن نتشرف أن تكوني جزء لا يتجزء من أسرتنا الكبيرة..أعانك الله وثبت خطاك على درب القرآن حفظا وتلاوة وتدبرا..أحبك الله الذي أحببتنا فيه..

zahi-ra
31-03-2010, 21:48
يا هلا بالغالية مرحبا وألف مرحبا بمبدعتنا المتألقة زهيرة..البيت بيتك والأسرة أسرتك فلما الاستئذان..فنحن نتشرف أن تكوني جزء لا يتجزء من أسرتنا الكبيرة..أعانك الله وثبت خطاك على درب القرآن حفظا وتلاوة وتدبرا..أحبك الله الذي أحببتنا فيه..

بارك الله فيك أختي فاطمة الزهراء وجزاك الله خيرا على الدعاء
نفعني الله وإياك وجميع المسلمين بكتابه الكريم وجعلنا من الحافظين لحروفه وحدوده

fatat_rif
31-03-2010, 22:00
إليكن حبيباتي:)

أفضل طريقة لحفظ ومراجعة
وتثبيت القرآن العظيم

* أفضل طريقة لحفظ القرآن :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

افضل طريقة لحفظ القرآن هي ما سنذكره , وهذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه , وسرعة الحفظ , والانتهاء من ختم القرءان سريعاً وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :

1ــ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة .
2ــ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة .
3ــ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة .
4ــ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة .
5ــ تقرأ هذه الآيات الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة .
6ــ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة .
7ــ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة .
8ــ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة .
9ــ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة مثل.
10ــ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة عشرين مرة للربط بينها .
11ــ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة عشرين مرة لإتقان هذا الوجه .

وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمان لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتفلت الحفظ .

* إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي , فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك , تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة , ليكون محفوظ الوجه السابق راسخاً , ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت إليها .

* كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

لا تحفظ القرآن بدون مراجعة , فإنك لو حفظت القرآن وجهاً وجهاً حتى تختم القرآن , وأردت الرجوع على ما حفظته وجدت نفسك نسيت ما حفظته , والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة , وقسم القرآن عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم , فإذا حفظت في اليوم وجهاً فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء , توقف شهراً كا ملاً للمراجعة , كل يوم تراجع ثمانية أوجه . وبعد شهر من المراجعة ابدأ في بقية الحفظ , تحفظ وجهاًَ أو وجهين حسب القدرة , وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءاً فإذاحفظت عشرين جزءاً توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءاً كل يوم تراجع ثمانية أوجه , فإذا مضى شهران على المراجعة , ابدأ في الحفظ كل يوم وجهاً أو وجهين حسب القدرة , وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملاً , فإذا انتهيت من حفظ القرآن , راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر , كل يوم نصف جزء , وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه , ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى وثمانية أوجه من العشرين جزءاً .

* كيف أراجع القرآن كاملاً إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابدا بمراجعة القرآن كاملاً , كل يوم جزءان , أن تكرره ثلاث مرات كل يوم , وتكون في كل أسبوعين تختم القرآن كاملاً بالمراجعة .وبهذه الطريقة تكون حفظت خلال سنة قد حفظت القرآن كاملاً بإتقان , وافعل هذه الطريقة سنة كاملة .

# ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته , ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم , فقد كان يحزب القرآن سبعاً , أي كل سبعة أيام يختم القرآن , قال أوس بن حذيفة : " سألت أصحاب رسول الله كيف تحزبون القرآن قالوا ثلاث سور , وخمس سور , وسبع سور , وتسع سور , وإحدى عشر سورة , وحزب المفصل من قاف حتى يختم ". رواه أحمد

ــ أي في اليوم الأول يقرأ من " سورة الفاتحة " إلى نهاية " سورة النساء" .
ــ وفي اليوم الثاني يقرأ من " سورة المائدة " إلى نهاية " سورة التوبة ".
ــ وفي اليوم الثالث يقرأ من " سورة يونس " إلى نهاية " سورة النمل " .
ــ وفي اليوم الرابع يقرأ من " سورة الإسراء" إلى نهاية " سورة الفرقان ".
ــ وفي اليوم الخامس يقرأ من " سورة الشعراء " إلى نهاية " سورة يس ".
ــ وفي اليوم السادس يقرأ من " سورة الصافات " إلى نهاية " سورة الحجرات " .
ــ وفي اليوم السابع يقرأ من " سورة ق " إلى نهاية " سورة الناس " .

وحزب النبي صلى الله عليه وسلم جمعه العلماء في قولهم : " فمي بشوق " فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم , وأما تحزيب القرآن الحالي فهو من وضع الحجاج بن يوسف .

* كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين , فافتح المصحف على كلتا الآيتين , وانظر ما الفرق بينهما , وتأمله , وضع لنفسك ضابطاً , وأثناء مراجعتك الحظ ذلك الفرق مراراً حتى تتقن المتشابه الذي بينهما .

* قواعد وضوابط في الحفظ :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ــ يجب أن يكون حفظك على شيخ لتصحيح التلاوة .
2ــ احفظ كل يوم وجهين , وجهاً بعد الفجر ووجهاً بعد العصر أوبعد المغرب , وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملاً متقناً خلال سنة , ويكون حفظك متقناً , أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف.
3ــ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ؛ لأنه أيسر , وبعد حفظك للقرآن تكون مراجعتك من البقرة إلى الناس .
4ــ الحفظ يكون من مصحف موحَّد في الطبعة ليكون مُعِيناً على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها .
5ــ كل من حفظ القرآن في السنتين الأوليين يتفلَّت عليه المحفوظ , وهذه تسمى ( مرحلة التجميع ) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك , وهذه مرحلة صعبة للإبتلاء ,للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن , فدع عنك وساوسه , واستمر في حفظه , فهو كنز لا يعطى لأي أحد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

فضيلة الشيخ الدكتور / عبدالمحسن بن محمد القاسم ..." حفظه الله تعالى "
إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف والقاضي بالمحكمة العامة .

المشتاقة للحبيب المصطفى
31-03-2010, 22:12
لاول مرة ارى تجمعكن مع العلم اني لم ابحث عن مكانه الا صدفة ههه احبكن في الله اختكن في الله كوثر التي كانت لها عزيمة كبيرة في الحفظ لكن الظروف لاتشجعني حاليا ولكن القرائة مستمرة فيها اسالكن الدعاء حبيباتي جزاكن الله خيرا على ماتقدمنه احبكن في الله واساله تعالى ان يجعلني واياكن من حفظة القران الكريم

fatat_rif
31-03-2010, 22:17

الله يحفظك ويبارك فيك أختي فاطمة الزهراء ، يمكنك عمل ماأقوم به ابنتي .
ماعليك إلا أن تأخدي أربعة نساء من العائلة أو الحي ثم تبدئي في تحفيظهم كتاب الله، ابتداأ من سورة الناس مع التفسير وسبب النزول.
يجب عليك أن تكوني جد صبورة خصوصا إن كن كبيرات السن
ابدئي وستجدين حلاوة الإيمان في قلبك .

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله إعطيك الصحة والعافية حبيبتي وأسأل الله أن يبارك لك في

وقتك وينير طريقك بذكره...يا ريت أختي أقدر أن أقوم بما تفضلت

باقتراحه ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه..الحمد لله الخير

فيما اختاره الله..ومن يدري قد يتحقق حلمي يوما وأنا أكيدة أنه

سيتحقق بإذن الله وأحمل القرآن في صدري وأعمل به وأعلمه

لغيري..لا تنسيني من دعائك..أحبك في الله

fatat_rif
31-03-2010, 22:48
لاول مرة ارى تجمعكن مع العلم اني لم ابحث عن مكانه الا صدفة ههه احبكن في الله اختكن في الله كوثر التي كانت لها عزيمة كبيرة في الحفظ لكن الظروف لاتشجعني حاليا ولكن القرائة مستمرة فيها اسالكن الدعاء حبيباتي جزاكن الله خيرا على ماتقدمنه احبكن في الله واساله تعالى ان يجعلني واياكن من حفظة القران الكريم

أختي العزيزة أم ياسر حمدا لله على سلامتك..اشتقنا إليك كثيرا..نحن عاتبات عليك والعتب بين الأخوات لا يفسد للود قضية..أليس كذلك؟؟؟لما لا تريدين العودة إلى ركبنا فمقعدك يئن بسبب غيابك..وسورة البقرة التي تركتها دون إكمال تسميعها تعبت من الإنتظار وتناديك:يا أم ياسر يا محبة القدس يا كوثر عودي لإكمال حفظي فقد كنت ممتازة في الحفظ والتسميع فلا تتركي الظروف تحول بينك وبين نيل الخير الوفير والأجر العظيم..أم ياسر كل المشاركات لهن ظروف لا يعلم بها إلا الله ولكنهن صامدات أمام المحن..عودي أم ياسر لكوكبة الحافظات ولو بخمس آيات باثنتين المهم واصلي الحفظ والمراجعة والتلاوة..وسترين أن الله سيبارك لك في وقتك ويعينك على تجاوز ظروفك ويسهل لك كل الصعاب..مع خالص حبي أختي كوثر

fatat_rif
31-03-2010, 23:18

للشاعر(مصطفى الجزار)

جزاك الله أفضل الجزاء غاآآآآليتي

وأستاذتي على هذه القصيدة المؤثرة

والتي تحمل في طياتها أجمل المعاني..يا رب

اجعل خلقنا القرآن وأصلح حالنا به ولا

تحرمنا من تعلمه وتدبره والعمل

به..آآآآمين

touhfa
01-04-2010, 00:38

touhfa
01-04-2010, 00:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيباتي كيف حالكن جزاك الله كل خير اختي فاطمة لقد كفيت ووفيت بارك الله فيكي واعاننا الله جميعا علي أن نستمع القول ونتبع احسنه وبالرك الله في كل الاخوات ومشرفتانا الغاليات احبكن في الله

omoussama
01-04-2010, 07:41
أحبكم في الله

أهلا وسهلا بك أختي زهيرة لنا الشرف أن تنضمي لنا وأحبك الله الذي أحببتنا فيه ويسرنا أن تكون معنا شاعرة كبيرة أعانك الله وإيانا على الحفظ وجمع بيننا على كل خير

omoussama
01-04-2010, 07:50
أختي محبة القدس شكرا لزيارتك وأسأل الله العظيم أن ييسر لك أمورك وتعودين للحفظ فنحن متشوقات للمة معك
اللهم يسر لاختي يارب

omoussama
01-04-2010, 07:52
أختي تحفة كيف الحال جزاك الله كل خير واسال الله ان ييسر لنا جميعا الحفظ

omoussama
01-04-2010, 07:55
شكرا أختي فاطمة الزهراء شكرا كثيرا على هذا الموضوع رائع سأحاول طباعته جزاك الله خيرا
باقي الاخوات كيف حالكن مع الحفظ أسأل الله لنا جميعا التيسير

omoussama
01-04-2010, 21:14
السلام عليكم أخواتي كيف فين غبرتوا ياكما كملت بقيت غير انا ههه الله اوفقنا جميعا للحفض

zahi-ra
01-04-2010, 23:25
أهلا وسهلا بك أختي زهيرة لنا الشرف أن تنضمي لنا وأحبك الله الذي أحببتنا فيه ويسرنا أن تكون معنا شاعرة كبيرة أعانك الله وإيانا على الحفظ وجمع بيننا على كل خير

بارك الله فيك اختي ام اسامة،شكرا على الترحيب وعلى الدعاء وعلى كلامك الجميل

المشتاقة للحبيب المصطفى
02-04-2010, 15:18
أختي العزيزة أم ياسر حمدا لله على سلامتك..اشتقنا إليك كثيرا..نحن عاتبات عليك والعتب بين الأخوات لا يفسد للود قضية..أليس كذلك؟؟؟لما لا تريدين العودة إلى ركبنا فمقعدك يئن بسبب غيابك..وسورة البقرة التي تركتها دون إكمال تسميعها تعبت من الإنتظار وتناديك:يا أم ياسر يا محبة القدس يا كوثر عودي لإكمال حفظي فقد كنت ممتازة في الحفظ والتسميع فلا تتركي الظروف تحول بينك وبين نيل الخير الوفير والأجر العظيم..أم ياسر كل المشاركات لهن ظروف لا يعلم بها إلا الله ولكنهن صامدات أمام المحن..عودي أم ياسر لكوكبة الحافظات ولو بخمس آيات باثنتين المهم واصلي الحفظ والمراجعة والتلاوة..وسترين أن الله سيبارك لك في وقتك ويعينك على تجاوز ظروفك ويسهل لك كل الصعاب..مع خالص حبي أختي كوثر

لله على كلامك الطيب وعتابك الحلو الصادق اختي الغالية فتاة الريف فباذن الله ساواصل الحفظ واشارككم العزيمة اساله تعالىلاان يوفقني ويبعد عني الكسل احبككككك غاليتي في الله واسالهان يجعل تشجيعك لي في ميزان حسناتك يااااارب

ثريا مغربية
02-04-2010, 20:53

حياكن الله وبياكن اخواتي كيف الحال

عذرا لغيابي كنت مشغولة في تجهيز الاوراق لاني دخلت نادي لتعلم الخياطة والاعمال اليدوية

ارجو ان تدعو معي غدا السبت ان شاء الله قالت لي الاخت المعلمة اليوم التقيتها ان آتي وانضم اليهم في تسميع الزهراوين في المسجد
يارب يسر ولا تخجلني
اليوم بعد صلاة الجمعة راجعت الحزبين الاولين الحمد لله لكن خاصني باش نوصل عليهم يااااااارب يسر

fatat_rif
02-04-2010, 22:56
أخواتي الغاليات أم ياسر (مبارك عليك حفظ الزهراوين)..ثريا (أعانك الله وثبت قلبك وقلوبنا على طاعته..يسر الله أمورك أختي)..حبيبتي مجيدة كيف هي أحوالك؟؟؟أسأل الله لك التوفيق..نور الهدى..أم شيماء..مغربية جنوبية..زهيرة..والقائمة طويلة ما شاء الله دعواتي الخالصة لكن بنيل مبتغاكن بإذن الله..

اللهم اجعلنا من أهل القرآن
و اجعله لنا إماما و نورا و هدى و رحمة
و اجعله شاهدا لنا لا علينا

آآآآمين

fatat_rif
02-04-2010, 23:24
لله على كلامك الطيب وعتابك الحلو الصادق اختي الغالية فتاة الريف فباذن الله ساواصل الحفظ واشارككم العزيمة اساله تعالىلاان يوفقني ويبعد عني الكسل احبككككك
غاليتي في الله واسالهان يجعل تشجيعك لي في ميزان حسناتك يااااارب

حبيبتي أم ياسر والله سعدت جدا بقرارك العودة إلى صفوفنا..وكل أخواتك ينتظرن تسميعك المميز..الحمد لله هذا من فضل الله..فأنت عزيزة على قلوبنا ويحز في نفسي ألا أراك بيننا..فتوكلي على الله وهو المستعان..أحبك الله الذي أحببتني فيه.

touhfa
02-04-2010, 23:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاطمة كيف الحال بارك الله فيكي على كل ما تقومين به من نصائح ودعوات وسؤال عن أحوالنا والله أنت وأم اسامة دائما تتفكروني حفضكن الله جميعا أنا غابرة غير مع الحفظ والمراجعة جعلنا الله جميعا من الحافظات لكتابه العالمات والعاملات به يا رب أحبكن في الله

touhfa
02-04-2010, 23:39

touhfa
02-04-2010, 23:43
من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا .
ومن دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2674

touhfa
03-04-2010, 00:35
في مقالنا هذا نحاول التذكير والتركيز على بعض القواعد المهمة التي تساعد على حفظ القرآن، دافعنا لذلك أنه لا بد لأي عمل ناجح أن يعتمد التنظيم والتخطيط، وإن شئت قل: أن يقوم على منهجية وخطة واضحة؛ ليُثمر النتائج المرجوة. وانطلاقًا مما تقدم، نذكر القواعد التالية:

القاعدة الأولى: الإخلاص
والإخلاص مطلب أساس من مطالب أي عبادة، وهو أحد الركنين الأساسين اللذين تُقبل على أساسهما العبادة، قال تعالى: { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحًا ولا يشرك بعبادة ربه أحد } (الكهف:110) فمن أراد أن يكرمه الله بحفظ كتابه فلا بد أن ينويَ بعمله هذا وجه الله، من غير أن يقصد من وراء ذلك أي مكسب مادي أو معنوي .

القاعدة الثانية: تصحيح النطق والقراءة
هذا الجانب هو الركن الثاني من ركني قبول العمل، وهو ركن صوابية العمل وموافقته للسنة، فمن أراد حفظ كتاب الله فعليه أن يتلقى القرآن عن أهله المتقنين له، ولا يكفيه أن يعتمد على نفسه فحسب، وذلك أن أهم خصائص القرآن الكريم أنه لا يُؤخذ إلا بالتلقي عن أهله، يرشد لهذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذه عن جبريل، والصحابة رضي الله عنهم أخذوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهكذا حتى وصل إلينا محفوظاً من كل تحريف وتبديل ونقص .

القاعدة الثالثة: تحديد نسبة الحفظ اليومي
الالتزام بهذه القاعدة من الأمور الميسِّرة لحفظ كتاب الله، فهي تقدم نوعًا من الالتزام اليومي لمن يريد الحفظ، فيخصص عدداً من الآيات لحفظها يوميًا، أو صفحة أو صفحتين. ونحن هنا ننصح بالتزام منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: ( خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا، وأحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه، وإن قلَّ ) رواه البخاري ومسلم، وكما قالوا: قليل دائم خير من كثير منقطع.

القاعدة الرابعة: تثبيت ما تمَّ حفظه قبل الانتقال إلى غيره
فلا ينبغي لمن شرع في حفظ كتاب الله أن ينتقل إلى محفوظ جديد قبل تثبت ما تم حفظه تماماً، ومما يُعين على هذا الأمر تكرار المحفوظ كلما سمح الوقت بذلك، كتكراره أثناء الصلوات المفروضة والمسنونة، ووقت انتظار الصلاة، ونحوه، ففي ذلك كله عون على تثبيت ما تم حفظه .

القاعدة الخامسة: المحافظة على مصحف واحد للحفظ
وهذه القاعدة من الأمور المساعدة على حفظ كتاب الله؛ وبيان ذلك أن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع، فمواضع الآيات في المصحف تُرسم في الذهن مع كثرة القراءة والنظر في المصحف، فإذا غيَّر الحافظ مصحفه، أدَّى ذلك إلى تشتيت الذهن، لذا كان الأفضل الالتزام بمصحف واحد، ويفضل هنا ما يُطلق عليه "مصحف الحفاظ" الذي تبدأ صفحاته بآية وتنتهي بآية .

القاعدة السادسة: اقتران الفهم بالحفظ
من أعظم ما يُعين الحافظ على حفظه فهم الآيات التي يحفظها، ومعرفة ارتباط بعضها ببعض. والذي ينبغي ملاحظته هنا، تلازم الحفظ والفهم معاً، وأن أحدهما يكمِّل الآخر ويسانده ويدعمه، ولا يستغني أحدهما عن الآخر بحال .

القاعدة السابعة: الربط بين أول السورة وآخرها
بعد أن يتم حفظ السورة كاملة يُستحسن لمن يحفظ ألا ينتقل إلى سورة أخرى إلا بعد أن يتم ربط أول السورة المحفوظة بآخرها. وبهذا يُشكِّل حفظ كل سورة وحدة مترابطة متماسكة لا انفصام بينها .

القاعدة الثامنة: تعاهد المحفوظ بالمراجعة والمدارسة
وهذه القاعدة من الأهمية بمكان، إذ ينبغي لمن وفَّقه الله لحفظ كتابه أن يتعاهده بالمراجعة والمدارسة بشكل مستمر، ويُفضَّل أن تتم المراجعة مع حافظ آخر، ففي ذلك خير كثير؛ يساعد من ناحية على تثبيت المحفوظ، ويساعد من ناحية ثانية على تصحيح ما تمَّ حفظه بشكل غير صحيح، فضلاً عن أن التزام المدارسة مع حافظ آخر ييسِّر المراجعة المستمرة، فالإنسان عادة ينشط بغيره ما لا ينشط بنفسه، وقد قال تعالى: { سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا } (القصص:35) وتخصيص وِرْدٍ يومي للمراجعة أمر مهم ومفيد هنا .

ولا يخفى عليك - أخي الكريم - أن القرآن الكريم بقَدْر ما يسَّره الله للحفظ، بقَدْر ما هو سريع التفلُّت والنسيان، إذا لم يتعهده ويتعاهده الحافظ بالمراجعة والتكرار، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول: ( تعاهدوا هذا القرآن، والذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلُّتًا من الإبل في عُقُلِها ) رواه البخاري ومسلم

touhfa
03-04-2010, 00:39
خطوات حفظ القرآن الكريم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد الأمين صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
إليك أختنا في الله خطوات حفظ القرإن الكريم :
1- النية الصادقة والنية الصالحة :
لتكن نيتك في حفظك لكتاب الله عز وجل ابتغاء وجهه تعالى ورجاء مرضاته والرفعة في الجنات لا لتصيبي به شيئا من أمور الدنيا من مال أو سمعة أو شرف أو منزلة .
قال تعالى : (( قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا لّه الدّين ))

2- الدعــــــاد والإلحاح فيه :
قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم سنقرئك فلا تنسى ) فهو وحده سبحانه القادر على أن يجعل العبد يقرأ فلا ينسى فإذا أردت الحفظ فتوجهي إلى الله عز وجل داعية متضرعة في الأوقات التي يرجى فيها قبول الدعاء كجوف الليل وأدبار الصلوات ورددي ( اللهم علمنا من القرأن ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا ) .

3- الاستغــفار وترك المعاصي :
فينبغي أن يطهر القلب من الأدناس ليصلح لقبول القرآن وحفظه واستثماره .

4- الصبر والعزيمة القوية :
فكلما داومت على الحفظ وصبرت على ما تجديه من المشقة في أول الأمر وجدت تيسيرا وهذه سنة الله عزوجل. قال الله تعالى :
((فإنّ مع العسر يسرا *أنّ مع العسر يسرا ))

5- تفريغ الأوقات :
قال تعالى : (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )) فاعلمي أن ما ستنصر في إليه من أمور الدنيا لا يعدل آية من كتاب الله .

6- قلة الانشغال بالدنيا :
ان التشاغل بشئ من أمور الدنيا ولو كان من المباح قد يفوت الخير الكثير فكيف لو كان بغير الأمر المباح ؟؟؟؟؟

7- الورد اليومي للحفظ والورد اليومي للقرآة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب الأعمال الى الله ما دام وأن قل ).
وقد ورد عن السلف أنهم كانوا يستقرءون القرآن خمسا خمسا وأيضا عشرا عشرا. فلذلك ينبغي لما أراد أن يحفظ كتاب الله أن يجعل لنفسه قدرا من الآيات يحفظه كل يوم و يحرص عليه كحرصه على الطعام والشراب ولكن ذلك يختلف باختلاف الأحوال و الأشخاص فيجب عليك أن تعرف ما تطيق حفظه في اليوم الواحد وأن لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.

8- الاستذكار والتعاهد و مداومة التلاوة والدراسة :
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعلقة، إن عاهد عليها أمسكها ، وأن أطلقها ذهبت )

9- البكــــور :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) فعليك أن تبكري بوردك من القرآن و الحفظ بعد صلاة الفجر ، ليشملك دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة .
قبل انشغالك بأمور الدنيا التي تعوق الحفظ وتعطل عن القراءة ، ولصفاء ذهنك وراحة بدنك في تلك الساعة المباركة.

10- مصاحبة أهل القرآن ،وقراءة القرآن على أهل الفضل والحذاق فيه :
صاحبي أهل القرآن ،واعرضي عليهم ما حفظت من كتاب الله واستمعي منهم ما يعرضونه عليك ففي ذلك من الفوائد ما لا يحصى منها :
1- المواظبة والمداومة فان العبد قد يمل منفردا، فإذا اجتمع مع أقرانه وإخوانه حصل له من النشاط والمواظبة ما لايحصل لو انفرد .
2- المحافظة على الأوقات.
3- تصحيح الأخطاء وتصويب التجويد.
11- الاكثار من القراءة في الاوقات الفاضلة:

الاكثار من القراءة في رمضان وفي العشر الأخير آكد ،وليالي الوتر منه آكد . ومن الاوقات التي يستحب الإكثار فيها من قراءة القرآن العشر الأول من ذي الحجة ، ويوم عرفة ، ويوم الجمعة ، وبعد الصبح ، وفي الليل .

12- الصــلاة :
وينصح في هذا المقام بتلاوة :
أولا: قيام الليل بما تحفظي من القرآن وإن قل .
ثانيا: صلاة النوافل.
ثالثا: أما صلاة الفريضة فاقتدي فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم.

13- المواظبة على قراءة ما كان يقرؤه النبي صلى الله عليه وسلم في أوقات مخصوصة:
عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين ).

14- أن يقرأ ما حفظه في سيره وركوبه واضطجاعه وسائر أحواله:
عن عبد الله بن مغفل قال: ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقرأ على راحلته سورة الفتح ).

15- حفظ السور التي وردت أحاديث في فضيلتها:
قول صلى الله عليه وسلم ( اقرؤوا الزهروان البقرة وآل عمران ).

16- الجهر بالقراءة:
لأنه يوقظ قلب القارئ ويجمع همه الى الفكر فيه ويصرف إليه سمعه ولأنه يطرد النوم . لأنه يزيد في نشاطه للقراءة ويقلل من كسله.

17- الكتابــة :
قال تعالى: ((اقرأ باسم ربك الذّي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذّي علم بالقلم ))

18- الحفظ العلمي :
تذكري دائما حديث السيدة عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: (كان خلقه القرآن ).

19- معرفة غريبه وتفسيره وأسباب نزوله وأماكن نزوله:
فأن التعرف على غريب الألفاظ ومعرفة معانيها يجعل الحفظ سهلا ميسورا لكن لا تجعل هذا يشغلك عن الحفظ ولكن وسيلة للوصول الى هدفك الأسمى ومرادك الأعلى في حفظ القرآن.

20- الالتزام بآداب القرآن وآداب جملته:
لابد من مراعاة الأدب مع القرآن من خشوع وتدبر وبكاء وترتيل واستحباب تحسين الصوت .

21- اغتنام فترة الشباب وصغر السن:
لابد أختنا المسلمة من اغتنام الشباب قبل الهرم والصحة قبل السقم والفراغ قبل الشغل والحياة قبل الموت.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

touhfa
03-04-2010, 00:47
أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك
و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً

1- اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و
العمل به على الوجه الذي يرضيه عنك

2- اخلص النية إلى الله تعالى و تعبد ربك بتلاوته

3- اعزم على العمل به بفعل أوامره و أجتناب نواهيه

4- تعهد القرآن بالتلاوة و حسن صوتك به

5- اجعل لك حزباً تقرأه كل يوم بمقدار حفظك , فمثلا إذا كنت حافظ للقرآن كاملا فأقل
ما تقرأه في اليوم جزءاً

6- اعمل بأمر هذه الآية و هي نفسك للثمره ..قال تعالى : (( و اتقوا الله و يعلمكم
الله و الله بكل شيء عليم))

7- و أخيرا ..احذر احذر احذر

أ- العجب و الرياء
ب- أكل الحرام و المتشابه
ج- الإستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يعرف يقرأ
د- االمعاصي و الذنوب كبيرها و صغيرها
هـ- ترك المداومة و التعهد بقراءته و لو بأصعب الظروف و لو حصل مثل ذلك فبادر
بالقضاء

أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك و أن يجعله في السويداء من قلبك
حافظاً له عاملاً به مؤنساً

omoussama
03-04-2010, 18:39
أختي تحفة شكرا كثيرا على المعلومات القيمة الله اجعلها في ميزان الحسنات ويرزقك حفظ القران كما تحفضين الفاتحة

omoussama
03-04-2010, 18:42
أخواتي زهيرة محبة القدس ثريا أم المساكين أم شيماء فاطمة الزهراء نور الهدى والقائمة كلها كيف الحال اسأل الله لنا جميعا تتبيت الحفض وأن نجتمع في الفردوس الاعلى

omoussama
03-04-2010, 18:44
أستادتي أمينة ومليكة شكرا لكل شئ أحبكم في الله وأسأل الله لكما الفردوس الاعلى وأن ييسر الله جميع أموركم أحبكم في الله

ثريا مغربية
03-04-2010, 18:59
اختي تحفة بارك الله فيك فعلا هذه النصائح كنت في حاجة اليها جعلها الله في ميزان حسناتك ورزقنا واياك حفظ كتابه العزيز اللهم آمين

ام اسامة جزاك الله خيرا ديما تسولي فينا يسول فيك الخير والبركة
الحمد لله لحد الان الامور راها ماشية بفضل الله
اللهم ثبتنا يااااااااااارب

zahi-ra
04-04-2010, 21:44
حياكن الله أخواتي
كيف الحال ،وكيف أحوالكن مع الحفظ أسأل الله أن ييسر لنا بلوغ مانصبوا إليه ويرزقنا اتباع هدي نبيه الكريم
أخي أم أسامة شكرا على السؤال ،كنت مشغولة هذه الايام بالحفظ هههه كان عندي امتحان في القواعد والحمد لله مر على خير

أمة الله أمينة
05-04-2010, 01:38
تحية عطرة لكل الأخوات الحبيبات في هذا الجمع الطيب
أتمنى أن تكن جميعا بخير و في صحة و سعادة إيمانية
وفق الله الجميع لحفظ كتابه الكريم و العمل به
مبروك أختنا فتاة الريف حفظ سورة المائدة
مبروووك أختنا نور الهدى حفظ سورة النساء
مبروووك أختنا أم أسامة حفظ آل عمران
مبروووك أختنا أم شيماء حفظ آل عمران
ثبت الله حفظكن في صدوركن و أنار به قلوبكن
و زادكن الله تشريفا بكتابه تعلما و حفظا و تدبرا و عملا.
و عقبال حفظ كتاب الله كاملا لكل الأخوات.

أم شيماء راجية الفردوس
05-04-2010, 11:14
السلام عليكن أخواتي المجتهدات و المتابرات على حفظ كتاب الله العزيز
شكرا لك أختة تحفة على معلوماتك القيمة و المفيدة جعلها الله في ميزان حسناتك

أم شيماء راجية الفردوس
05-04-2010, 13:46
شكرا لك يا أم أسامة على سؤالك الدائم علينا نحن بخير و الحمد لله في مسيرتنا مع الحفظ نتمنى لك كذلك أنت أيضا

أم شيماء راجية الفردوس
05-04-2010, 13:48
مبروك عليك يا أختنا المجتهدة فتاة الريف مبروك عليك سورة المائدة عقبال حملك لكتاب الله العزيز كله و دعواتك معنا

أم شيماء راجية الفردوس
05-04-2010, 13:51
أستاذتينا الغالية أمينة و مليكة تحياتي لكما فين غبوركم؟ أتمنى أن يكون المانع خيرا
و

أم شيماء راجية الفردوس
05-04-2010, 13:52
أستاذتينا الغالية أمينة و مليكة تحياتي لكما فين غبوركم؟ أتمنى أن يكون المانع خيرا
و تحياتي الخالصة لجميع أخوات هذا التجمع الرائع أتمنى أن تكن كلكن بألف خير . أين أنتن من الحفظ؟

أم شيماء راجية الفردوس
05-04-2010, 14:26
أخواتي العزيزات أريد منكن استفسارا حول حمل القرآن الكريم أثناء الصلوات المفروضة هل هو جائز؟ حيث أنني أصلي بما حفظته و مخافة أن أخطأ أو أنسى أحمله لكي أستعين به في حالة النسيان فما الحكم في ذلك؟ و جزاكن الله ألف خير

ثريا مغربية
06-04-2010, 15:20
مبارك اخواتي اللواتي اتممن حفظ السور الكبيرة ان شاء الله نلحق بكم ياااارب
كيف حالك اختي ام شيماء فعلا هذا سؤال مهم ياريت الاخوات يفيدونا
الا انني من مدة طويلة كنت سمعت هاد السؤال في التلفاز وقال المفتي الافضل لا تصلي بالقرأن وتصلي بما تحفظه ولو كان قليلا لانه من لا يعرف حمله سيعيقه عن حركات الصلاة وبالتالي يشغله عن العبادة والتخشع والله اعلم

omoussama
06-04-2010, 17:17
السلام عليكم اخواتي جميعا كيف حالكن اتمنى ان تكن جميعا في احسن حال وفي قمة النشاط بالنسبة للحفض

zahi-ra
06-04-2010, 21:39
أخواتي كيف الحال،عساكن جميع بالف خير
دعواتكن للأخت فتاة الريف بالشفاء العاجل لأنها مريضة ،نسأل الله أن يشفيها عاجلا غير أجل إنه ولي ذلك والقادر عليه

omoussama
06-04-2010, 23:19
أختي الحبيبة فاطمة الزهراء اسأل الله العضيم رب العرش العضيم ان يشافيك ويعافيك شفاء لايغادر صقما
اللهم شافي أختي وعافيها يارب

fatat_rif
07-04-2010, 23:14

أخواتي الغاليات كيف أحوالكن؟؟وما أخباركن مع حفظ كلام الله والمراجعة..اشتقت إليكن وإلى تجمعكن وإلى التسميع في صفحتي..الشكر كل الشكر لغاليتي زهيرة على دعواتها الطيبة ومؤازرتها لي ولا أنسى حبيباتي أم أسامة ومجيدة.. أم شيماء لا أراكن الله بأسا..الحمد لله مرت فترة المرض بسلام بفضل الله وبفضل دعائكن لي بارك الله فيكن..ليلتكن طيبة..إنتظرنني غدا لمواصلة التسميع..

*لكن مني خالص الشكر أخواتي أم أسامة أم شيماء.. خديجة.. مجيدة على تهانئكن لي
ودعواتكن الطيبة لكن بالمثل وزيادة ويارب أفرح معكن بحفظ كتاب الله كاملا وأدعو الله
أن ييسر لكن الحفظ ويرزقكن من حيث لا تحتسبن آمين

*تحية خاصة لأستاذتي الرائعة أمينة يا رب تكوني بخير..طمنينا عليك حبيبتي فمن دونك قافلتنا تفتقد إلى المرشدة والمعلمة والأخت الحنون..لا حرمنا الله منك

http://www.majdah.com/vb/images/usersimages/5820_1136393713jpg

touhfa
07-04-2010, 23:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله على سلامتك أختي فاطمة والله شغلنا عليك بارك الله لنا فيك فانت المشجعة والتي تعودنا إطلالتها الحنونة علينا كيف حال حبيبتي أم أسامة كيف حال الحفظ والمراجعة وثريا كذالك باقي الاخوات أحبكن في الله

ثريا مغربية
08-04-2010, 16:42
احبك الذي احببتنا فيه اختي تحفة بارك الله فيك
كيف حالكن اخواتي عودا حميدا اختي فتاة الريف الحمد لله على سلامتك

هادي طريقة اخت تعرفت عليها في المسجد تقول انها لا تقفل القرآن ابدا طوال
اليوم تأخد آية واحدة تقرأها مرتين او تلاتة وتبقى ترددها وهي تقوم بالاشغال حتى تتقنها تم ترجع للمصحف للآية التي تليها وهي تشتغل حتى تكمل ورد الحفظ لديها وبعد الغداء تراجع تلقى نفسها حفظته والحمد لله مع العلم انها امية تعلمت القراة والكتابة مؤخرا وهي الان تحفظ أكثر من اربعة اجزاء
شفتوا الهمة ما شاء الله
نسال الله ان يعيننا على حفظ كتابه نحن اللواتي نعرف القراءة والكتابة لا عذر لنا

omoussama
08-04-2010, 18:00
أختي الحبيبة فاطمة الزهراء الحمد لله على سلامتك والله فرحت كثيرا عندما وجدتك دخلت الحمد لله الحمد لله على شفائك

omoussama
08-04-2010, 18:03
أختي تحفة شكرا لك على سؤالك عني والله أفرحني كيف حاك مع الحفظ أسأل الله التوفيق
كيف حالك مع الجامعة واش قربوا الامتحانات اولا باقي ههههههههههه

omoussama
08-04-2010, 18:06
أختي ثريا كيف حالك مع الحفض ومع الخياطة أسأل الله لك التوفيق شكرا على المعلومات القيمة الله
أخواتي جميعا كيف حالكن اشتقنا لكم

touhfa
09-04-2010, 19:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حببتي أم أسامة والله أصبحت أشتاق لكن كثيرا نحمد الله الجامعة أعمالها لا تنتهي هي إلى ما لا نهاية أما الحفظ فأنا أبدل مجهود وأطلب من الله أن يعيننا جميعا لأني بعيد على الأخوات جميعا وتؤثر علي كثيرا خاصة عند تغير الفصول ودواها يدوخ دعيوا معايا أ لحبيبة واللهم يحفظكم

omoussama
09-04-2010, 20:56
اختي تحفة واش الحساسية حيت مفهمتش مزيان
امهم الله اشافيك ويعافيك اختي الحبيبة الله اوفقك وينولك مرادك يارب

zahi-ra
09-04-2010, 21:18
أخواتي في الله كيف حالكن وكيف حال الحفظ معكن أسأل الله أن يمن علينا جميع بحفظ كتابه الكريم
أختي فاطمة الزهراء الحمد لله على سلامتك ،سعدت كثيرا بعودتك

شاكرة نعم ربها
09-04-2010, 21:34
السلام عليكم والرحمة

اخواتي والله العنوان اثار فضولي فانا والله يشهد انني اريد حفظ كتاب ربي واثاتر عند رؤية حفظت كتابه فاتمنى ان تعينوا اختكم الضعيفة على حفظ القران واريد ان اسالكم كيف طريقة التسميع لا ادري عنها شئ واتمنى ان كانت اخت من المحمدية اتعاون انا وهي على الحفظ

zahi-ra
09-04-2010, 21:46
السلام عليكم والرحمة

اخواتي والله العنوان اثار فضولي فانا والله يشهد انني اريد حفظ كتاب ربي واثاتر عند رؤية حفظت كتابه فاتمنى ان تعينوا اختكم الضعيفة على حفظ القران واريد ان اسالكم كيف طريقة التسميع لا ادري عنها شئ واتمنى ان كانت اخت من المحمدية اتعاون انا وهي على الحفظ

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اختي يسر الله لك أمرك ورزقك حفظ كتابه
بالنسبة للتسميع أختي فيمكنك فتح صفحة خاصة بك مثلا صفحة تسميع "شاكرة نعم ربها" ثم بعد ذلك تقومين بتسميع ماحفظت كتابة وستقوم الاخت االمشرفة أمينة جزاها الله خيرا بالتصحيح لك
أرجوا أن أكون قد أفدتك

omoussama
09-04-2010, 22:59
وعليكم السلام اختي زهيرة كيف حالك شكرا على دعائك الطيب
اختي شاكرة نعم ربها (http://www.anaqamaghribia.com/vb/member.php?u=61889) اهلا وسهلا ومرحبا ولنا الشرف العظيم ان تزورينا وأسأل الله ان ييسر لك الحفظ وتنضمي معنا فلقد أصبحنا أخوات في هدا التجمع اما طريقة الانضمام فهي كم شرحت لك اختنا زهيرة جزاها الله خيرا
واي سؤال نحن في الخدمة

omoussama
09-04-2010, 23:16
أخواتي لا تنسوا أن تباركوا لاختنا تحفة تكملة حفض سورة ال عمران
ألف مبروك

أمة الله أمينة
10-04-2010, 00:20
حياكن الله أخواتي جميعا في هذا الجمع الطيب كل أخت باسمها
فكل واحدة منكن تحتل مكانة في القلب و لها نصيب من الدعاء و الإهتمام و الحب في الله و الله يشهد على ذلك.
و أعتذر عن الغياب لظروف صحية و لعدة انشغالات اللهم يسر و بارك في الوقت و الصحة.
أتمنى أن تكن أخواتي جميعا بخير و في همة و اقبال على كتاب الله
و لنجدد النية دائما في كل عمل أو خطوة نخطوها و نسأل الله التوفيق و الإخلاص في القول و العمل.
أخواتي هذه بعض النصائح و التوجيهات التي سجلتها و استفدت منها في احدى دورات تنمية قدرات الحفظ.

التهيئة النفسية لمشروع حفظ كتاب الله

تحديد الهدف بصدق و نية خالصة لله تعالى و كتابة الهدف

قد تعترضك أفكار و مخاوف و عقبات فللتغلب عليها لا بد من:

التفاؤل: تفاءلي بالخير للتغلب على الخوف فالرسول صلى الله عليه و سلم كان يحب الفأل الحسن و يتفاءل بالأسماء و لا يحب التشاؤم و التطير

التواصل: مع الآخرين بالحوار و الإنصات و لكن لا يكون ذلك مع المحبطين و المثبطين الذين يعجزونك و لكن تواصلي مع أصحاب همم عالية و أهداف كبيرة

التطوير: تكون لديك رغبة حقيقية في التغيير كل إنسان له قدرات متميزة فليستغلها في النافع: حفظ القرآن

التوازن: في كل شيء

التحدي: تحدي لكل المعوقات و منها شياطين الإنس و الجن من وساوس و تحبيط و كل المعوقات مثل: النوم و التسويف ...

التوكل: تجديد النية و الإستعانة بالله تعالى

التهيئة الإيمانية

تعميق الدوافع الإيمانية

حفظ القرآن سنة عن النبي صلى الله عليه و سلم و كان يراجعه مع جبريل كل سنة و راجعه مرتين في السنة التي قبض فيها

"خيركم من تعلم القرآن و علمه"
تعميق الدوافع الإيمانية للحفظ هذا يعطيك دعم : أن حفظ القرآن ينجي من النار و يرفع صاحبه درجات في الجنة و يستحق التوقير و التكريم حيا و ميتا و أنه من أهل الله و خاصته و أنه رفيع المنزلة عالي المكانة رفعة في الدنيا قبل الآخرة و أن حفظ القرآن خير من الدنيا و ما فيها و قراءة الأحاديث الدالة على كل هذه الرفعة و الفضل لحافظ القرآن.

الإخلاص: هو سر التوفيق

و لا يقبل عمل بدون إخلاص لله عز و جل

الدعاء بآدابه:

الثناء على الله، الحمد لله ، الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم، التسبيح،الاستغفار و التوبة و الإعتراف بالذنب، الذل و الإنكسار لله و رث الهيئة في الدعاء.

التقوى : يقول تعالى "اتقوا الله و يعلمكم الله".

كوني ذات همة عالية و عزيمة صادقة:

تجاوز العقبات إذا عرفت معنى:"إياك نعبد و إياك نستعين"

"إذا عزم الصادق جعل همه بين عينيه"

"إن العمر غال و لا يقبل ثمنا للعمر إلا الجنة"

الناس نوعين: منكم من يريد الدنيا و منكم من يريد الآخرة

إياك ثم إياك أن يكون همك المأكل و الملبس و المنكح

"ان همك ما أهمك فليكن همك الدار الآخرة"

"من جعل الهموم هما واحدا كفاه الله هم الدنيا و الآخرة"

من أسباب رفع الهمة:

تحديد الهدف بوضوح

على قدر طاقتك و عطائك و تميزك يفتقدك الآخرين

اختاري بعض العبارات التي ترفع الهمم و اكتبها و ضعيها حيث ترينها دائما

أمثلة: "من سار على الدرب وصل"

"إن الصخور و العقبات تسد الطريق أمام الضعفاء بينما يرتكز عليها الأقوياء"

"و عجلت إليك رب لترضى"

الإقبال على الله سبب لرفع الهمم

و ترتفع الهمم بالإقبال على كتاب الله و حفظه

حددي أهدافك و وسائلك المعينة:

تحديد طبعة متوفرة بحيث لو فقدت مصحفك تجدي آخر مثله لتشتريه و تتابعي حفظك منه لأنه يوصى بالحفظ من مصحف واحد

و يكون مصحف متوسط حتى لا يتعب يدك لأنك ستلازميه و لا تفارقيه في كل لحظة )ما بين حفظ و مراجعة(

إلى جانبه تفسير ميسر و مبسط للفهم و خاصة ما صعب عليك من الآيات و معرفة بعض أسباب النزول التي قد تعين على الفهم و التثبيت.

تقليل الوقت في المطبخ

التهيئة الزمنية و المكانية

عند السحر و بعد الفجر وقت مفضل لكن تعلمي تحفظي في كل وقت إن اعترضتك ظروف في وقتك المعتاد و لم تحفظي تلتزمي بوردك اليومي و تحفظيه في أي وقت آخر من نفس اليوم لأن التراكم من أسباب الفشل.

مكان هادئ قدر المستطاع لماذا؟ لأن لومعك أطفال فصعب الجلوس في مكان هادئ لوحدك لذلك تعودي تحفظي في كل الأوقات و في كل الظروف مع التوكل على الله.

خطة الحفظ:

لا تيأسي أبدا مهما اشتدت العقبات

لأن هذه مرحلة التمحيص ليتبين من الصادق فيستمر و غير الصادق سوف يتراجع و يتوقف أمام ابسط سبب

التغلب على معوقات الحفظ

العقل البشري له قدرات عالية أكثر من 100 مليار خلية و لا يستخدم منها إلا 2في المائة

فلديك قدرات فلا تقولي لا يمكن لا أستطيع
تجنبي كل الرسائل السلبية

من المعوقات الخوف من النسيان:

إذا أردت ألا تنسي فاحفظي و أنت لا تتوقعين النسيان

النسيان موجود و ثابت و أسبابه خارجية إما:

*عدم الثقة في النفس

*عدم الثقة بالعقل

*توقع النسيان

فتجنبي كل هذه الأسباب

أيضا كلمة مستحيل هي نتيجة لعدم الثقة بالنفس

إما من داخلك أو ممن حولك الذين يثبطوك

استعيني على قضاء حوائجك بالكتمان لتجنب الحسد و لتجنب التثبيط

من المعوقات النوم:

للتغلب عليه: الوضوء قبل النوم و الأخذ بالأسباب من أجل النهوض لقيام الليل لأنه وقت مميز للدعاء و القيام و المراجعة

و لو وقت حفظك شعرت بكسل و رغبة في النوم فجددي الوضوء و اشربي شاي أخضر فهو مفيد صحيا أيضا.

من المعوقات الشرود الذهني:

للتغلب عليها: القراءة بصوت : استخدام: لسان، أذن ، عين

اقرئي بصوت مرتفع لأن استخدامك لأكثر من حاسة مفيد فأذنك تحفظ حتى إن وقعت في الخطأ تجدي نفسك تشعري به لأن أذنك غير معتادة عليه فلا تتقبله و بصرك يحفظ و تنطبع الصورة في ذهنك فتستحضريها في التسميع و تساعدك.
يتبع إن شاء الله

شاكرة نعم ربها
11-04-2010, 02:00
اخواتي وروني كيفاش غاديا نفتح الصفحة يعني فهموني الله يجزيكم بالخير انا بلاصة ندخل

بنور الله أنير حياتي
11-04-2010, 02:31
اخواتي وروني كيفاش غاديا نفتح الصفحة يعني فهموني الله يجزيكم بالخير انا بلاصة ندخل

أختي دخلي للتسميع المنهجي

وضغطي على أيقونة موضوع جديد

سميه صفحة تسميع شاكرة نعم ربها

وبداي تسمعي كتابيا يعني اللي حفظتيه كتبيه و اختي امينة الله يجازيها بالخير تصحح لك ان شاء الله نطلبوا ليها الله يمتعها بالصحة والعافية ويبارك ليها فوقتها ويرزقها خيري الدنيا والاخرة

أختي الله ينور قلبك بنور الله و وفقك المولى عز وجل لما يحبه ويرضاه

إلا مفهتيش نعاود نشرح لك مرة اخرى معنديش مشكل

بنور الله أنير حياتي
11-04-2010, 02:43
فكل واحدة منكن تحتل مكانة في القلب و لها نصيب من الدعاء و الإهتمام و الحب في الله و الله يشهد على ذلك.
و لنجدد النية دائما في كل عمل أو خطوة نخطوها و نسأل الله التوفيق و الإخلاص في القول و العمل.

وحياك المولى بأطيب وأزكى و أحلى تحية من عنده

ولك أختي الغالية مكانة في قلوبنا ونصيبا من دعائنا

جمعنا الحب في الله عز وجل سبحان الملك فعال لمايريد

لانعرف بعضنا البعض ويؤلف بين قلوبنا و يرزقنا الصحبة الطيبة ويجمع بيننا بالحب فيه فما أروع الحب في الله

نسأل المولى عز وجل أن يديم عليك نعمة الصحة والعافية ويبارك لك في وقتك ويجزيك خير الجزاء عن المجهود المبذول لأجل كتاب الله

فبفضل الله ثم بفضل تشجيعك لكل واحدة منا نقبل على كتاب الله ونتنافس في الخيرات نسأل الله الثواب على ذلك ونسأله قبول العمل وجعله خالصا لوجهه الكريم

وجوزيتي أختي عنا كل خير
نسأل الله أن يرزقك خيري الدنيا والاخرة

فبرغم ظروفك لم تنسينا ولم تنسي موعظتنا فشكرا لك أختي

بنور الله أنير حياتي
11-04-2010, 02:49
السلام عليك و رحمة الله بركاته

أخواتي أهل هذا التجمع

تجمع مبارك بإذن الله فما أروع التنافس في الخيرات اعلمن أخواتي أن أعمارنا هي مجموع اوقاتنا فلنجعل من طاعة الله و الاقبال على كتابه الكريم و محاولة الارتقاء بأنفسنا واصلاحها استثمارا لهذا العمر

با رك الله في اوقاتكن و اعماركن و جمعكن على الخير و الاحسان ونفع بكن

وفقكن الله لما يحبه و يرضاه

omoussama
11-04-2010, 23:08
أختي أمينة جزاك الله الف خير على معلوماتك القيمة

omoussama
11-04-2010, 23:10
أختي ساحيا بحب الله شكرا لك وجزاك الله خيرا على دعائك الطيب وأعانك الله وإيانا على الحفظ

zahi-ra
11-04-2010, 23:34
كيف الحال أخواتي الكريمات
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة أمينة وجعله في ميزان حسناتك
أختي تحفة ألف مبروك حفظك لسورة أل عمران،إن شاء الله تكملين حفظ القران كله وكل الاخوات
أم أسامة كيف حالك أختك عساك بخير

omoussama
11-04-2010, 23:38
يسول فيك الخير أختي زهيرة : كيف حالك أتمنى ان تكوني في احسن حال وفي قمة النشاط والحيوية للحفظ

أم المساكين
12-04-2010, 09:31

كيف حالك أختي أم أسامة ؟

فاطمة الزهراء شفاك الله وعافاك .

أخواتي : ثحفة ، وثريا المغربية ،زاهيرة كيف حالكن أسأل الله أن تكونوا بخيروبصحة

أسأل الله كما جمعنا على حفظ كتابه أن يجمعنا على سرر متقابلين

كذلك أختي أمينة حفظك الله وأثابك الفردوس الأعلى.

fatat_rif
12-04-2010, 15:56

أخواتي الفاضلات اشتقت لكن كثيرا كثيرا..ما أخباركن وكيف

تسير أموركن؟؟؟إفتقدتكن جدا في أيامي..وبإذن الله لن يتكرر هذا

الغياب مجددا لأني أكاد أختنق بدون التسميع وبدونكن ..حفظكن

الله ويسر أموركن..واشحنّ الهمم فطريق حفظ كلام الله ليس

مفروشا بالورود..بل يلزمنا الصبر وتحدي كل الصعاب..فهيا بنا

نتعلم القرآن لنرتقي ونفوز بخيري الدنيا والآخرة..أحبكن في الله

omoussama
12-04-2010, 16:27
أختي ام المساكين وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اسول فيك الخير وجزاك الله ألف خيرا
أحبك في الله

omoussama
12-04-2010, 16:29
أختي فاطمة الزهراء الحمد لله على سلامتك والله إشتقنا لك كثيرا فالحمد لله والشكر لله على رجوعك وعلى تنويرك لهده الصفحات

omoussama
12-04-2010, 16:30
أخواتي الحبيبات كلكم وبدون استتناء كيف حالك فين غبرتوا علينا نتمنا تكونوا كلكم بألف خير

ثريا مغربية
12-04-2010, 17:29

كيف حالكن اخواتي كلكن باسمكن اشتقت اليكن
سبحان الله بعد ان كانت حياتي فارغة ومملة ومليئة بالمعاصي لم يعد لي الان وقت فراغ اصبحت همتي عالية واريد ان استغل كل ساعة في شيئ مفيد الحمد لله والشكر لله فمن النادي الى المسجد الى مدرسة للمراجعة للاطفال الى الحفظ الى الطبخ الذي احببته من جديد
لله الحمد لله من قبل ومن بعد
اتمنى ان تكونو بخير سلامي لكل الاخوات

omoussama
12-04-2010, 22:44
الحمد لله أختي ثريا والله أخبار مفرحة نسمع عنك فنحن نفرح لفرحك لكن لا تنسي تخيطي ليا شي حاجة وخا غير تكشيطةههههههههههههههه

أم شيماء راجية الفردوس
13-04-2010, 17:40
السلام عليكن أخواتي الحبيبات اشتقت إليكن كثيرا و إلى صحبتكن في هذا التجمع الرائع ، شكرا لك أختي فاطمة الزهراء و أختي أم أسامة على سؤالكما عني فقد كنت في زيارة لأقاربي لذا غبت عنكن .
لقد غبت أسبوع و عند عودتي لم أجد جوابا عن سؤالي الذي طرحته عن حمل المصحف الكريم أثناء الصلاة سوى رد الأخت العزيزة ثريا المغربية فأين هو ردكن و تفاعلكن مع هذا الموضوع.....

أم شيماء راجية الفردوس
13-04-2010, 18:29
شكرا لك أستاذتي العزيزة على معلوماتك التي أتيتينا بها من الدورة التكوينية و دمت لنا حتى نستفيد منك و من عطائك

omoussama
13-04-2010, 23:16
أختي أم شيماء كيف الحال اشتقنا لك كثيرا شكرا لك على زيارتك لصفحتي وأسأل الله لك التوفيق والسداد وعودة قوية للحفظ

ثريا مغربية
14-04-2010, 13:58
ههههههه أضحك الله سنك اختي ام اسامة تستاهلي كل خير
انا عاد تعلمت كيفاش نلصق السفيفة في الثوب باليد والماكينة باقي وتقولي لي تكشيطة حسبي على 2035 ههههههههه ان شاء الله
والله اشتقت للمنتدى هاد الايام والى صحبتكن
دعيو معايا عندي نهار السبت تسميع في المسجد ل 100 آية من البقرة متواصلة و عشوائية .
انا عارفة راسي حافظة ولكن يبقى داك الارتباك.
نسال الله ان ييسر للجميع

أم شيماء راجية الفردوس
14-04-2010, 14:49
الله يوفقك يا ثريا و يثبت ما حفظته في ذهنك و يجعلك من الفائزات و ييسر لك أمورك

omoussama
14-04-2010, 15:31
أختي ثريا الله إوفقك للحفض ويرزقك الله ثقة كبيرة بالنفس وأسأل الله لك في يوم التسميع الثبات وتكون أفضل من سمعت في ذلك الليوم والله أختي أحبك في الله
كما اريد ان أخبرك أن الحفظ يقوي الذاكرة إدن ستتعلمين الخياطة بسرعة وستصبحين بإذن الله من أفضل الخياطات غير إلا مبغيتيش تخيطي ليا كوليها اوصافي هههههههههههه

touhfa
14-04-2010, 18:52
كيف الحال أخواتي الكريمات
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة أمينة وجعله في ميزان حسناتك
أختي تحفة ألف مبروك حفظك لسورة أل عمران،إن شاء الله تكملين حفظ القران كله وكل الاخوات
أم أسامة كيف حالك أختك عساك بخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكي ءامين يا رب جمعنا الله و إيكم في الفردوس الأعلى أحبكن في الله

touhfa
14-04-2010, 18:55

كيف حالكن اخواتي كلكن باسمكن اشتقت اليكن
سبحان الله بعد ان كانت حياتي فارغة ومملة ومليئة بالمعاصي لم يعد لي الان وقت فراغ اصبحت همتي عالية واريد ان استغل كل ساعة في شيئ مفيد الحمد لله والشكر لله فمن النادي الى المسجد الى مدرسة للمراجعة للاطفال الى الحفظ الى الطبخ الذي احببته من جديد
لله الحمد لله من قبل ومن بعد
اتمنى ان تكونو بخير سلامي لكل الاخوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله فرحتيني زادك الله من خيراته ونور دربك بكل ما يحب ويرضى

touhfa
14-04-2010, 18:57

أخواتي هذه بعض النصائح و التوجيهات التي سجلتها و استفدت منها في احدى دورات تنمية قدرات الحفظ.

التفاؤل: تفاءلي بالخير للتغلب على الخوف فالرسول صلى الله عليه و سلم كان يحب الفأل الحسن و يتفاءل بالأسماء و لا يحب التشاؤم و التطير

التواصل: مع الآخرين بالحوار و الإنصات و لكن لا يكون ذلك مع المحبطين و المثبطين الذين يعجزونك و لكن تواصلي مع أصحاب همم عالية و أهداف كبيرة

التطوير: تكون لديك رغبة حقيقية في التغيير كل إنسان له قدرات متميزة فليستغلها في النافع: حفظ القرآن

التحدي: تحدي لكل المعوقات و منها شياطين الإنس و الجن من وساوس و تحبيط و كل المعوقات مثل: النوم و التسويف ...

التهيئة الإيمانية

تعميق الدوافع الإيمانية

حفظ القرآن سنة عن النبي صلى الله عليه و سلم و كان يراجعه مع جبريل كل سنة و راجعه مرتين في السنة التي قبض فيها

تعميق الدوافع الإيمانية للحفظ هذا يعطيك دعم : أن حفظ القرآن ينجي من النار و يرفع صاحبه درجات في الجنة و يستحق التوقير و التكريم حيا و ميتا و أنه من أهل الله و خاصته و أنه رفيع المنزلة عالي المكانة رفعة في الدنيا قبل الآخرة و أن حفظ القرآن خير من الدنيا و ما فيها و قراءة الأحاديث الدالة على كل هذه الرفعة و الفضل لحافظ القرآن.

الدعاء بآدابه:

الثناء على الله، الحمد لله ، الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم، التسبيح،الاستغفار و التوبة و الإعتراف بالذنب، الذل و الإنكسار لله و رث الهيئة في الدعاء.

من أسباب رفع الهمة:

تحديد الهدف بوضوح

"و عجلت إليك رب لترضى"

تحديد طبعة متوفرة بحيث لو فقدت مصحفك تجدي آخر مثله لتشتريه و تتابعي حفظك منه لأنه يوصى بالحفظ من مصحف واحد

و يكون مصحف متوسط حتى لا يتعب يدك لأنك ستلازميه و لا تفارقيه في كل لحظة )ما بين حفظ و مراجعة(

إلى جانبه تفسير ميسر و مبسط للفهم و خاصة ما صعب عليك من الآيات و معرفة بعض أسباب النزول التي قد تعين على الفهم و التثبيت.

تقليل الوقت في المطبخ

عند السحر و بعد الفجر وقت مفضل لكن تعلمي تحفظي في كل وقت إن اعترضتك ظروف في وقتك المعتاد و لم تحفظي تلتزمي بوردك اليومي و تحفظيه في أي وقت آخر من نفس اليوم لأن التراكم من أسباب الفشل.

مكان هادئ قدر المستطاع لماذا؟ لأن لومعك أطفال فصعب الجلوس في مكان هادئ لوحدك لذلك تعودي تحفظي في كل الأوقات و في كل الظروف مع التوكل على الله.

خطة الحفظ:

لأن هذه مرحلة التمحيص ليتبين من الصادق فيستمر و غير الصادق سوف يتراجع و يتوقف أمام ابسط سبب

التغلب على معوقات الحفظ

العقل البشري له قدرات عالية أكثر من 100 مليار خلية و لا يستخدم منها إلا 2في المائة

تجنبي كل الرسائل السلبية

*عدم الثقة في النفس

*عدم الثقة بالعقل

*توقع النسيان

فتجنبي كل هذه الأسباب

استعيني على قضاء حوائجك بالكتمان لتجنب الحسد و لتجنب التثبيط

من المعوقات النوم:

للتغلب عليه: الوضوء قبل النوم و الأخذ بالأسباب من أجل النهوض لقيام الليل لأنه وقت مميز للدعاء و القيام و المراجعة

و لو وقت حفظك شعرت بكسل و رغبة في النوم فجددي الوضوء و اشربي شاي أخضر فهو مفيد صحيا أيضا.

اقرئي بصوت مرتفع لأن استخدامك لأكثر من حاسة مفيد فأذنك تحفظ حتى إن وقعت في الخطأ تجدي نفسك تشعري به لأن أذنك غير معتادة عليه فلا تتقبله و بصرك يحفظ و تنطبع الصورة في ذهنك فتستحضريها في التسميع و تساعدك.

يتبع إن شاء الله

بارك الله فيك حبيبتنا أمينة على نصائحك ودعمك ومراقبتك لنا جزاك الله عنا كل خير

zahi-ra
14-04-2010, 19:42
كيف الحال أخواتي الكريمات عساكن جميعا بخير
شكرا لكن على السؤال وجزاكن الله الفردوس الاعلى إنه ولي ذلك والقادر عليه

أم شيماء راجية الفردوس
14-04-2010, 23:37
ألف مبروك أختي تحفة ختمك لسورة آل عمران عقبال ختمك لكتاب الله العزيز إن شاء الله

omoussama
14-04-2010, 23:37
وعليكم السلام أختي زهيرة كيف حالك أسأل الله لك التوفيق والسداد
أختي تحفة كيف حالك توحشناك

touhfa
15-04-2010, 00:04
ألف مبروك أختي تحفة ختمك لسورة آل عمران عقبال ختمك لكتاب الله العزيز إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكي أختي ءامين ياربي نحتفل بحفظه جميعا إنشاء الله

touhfa
15-04-2010, 00:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبتني ام أسامة تشوفي الجنة ونعيمها يا ربي غي شوية عيانة حتى أنا توحشتكم ما قدرتش نصبر أكثر الله يحفظلك لوليدات دايمن تسولي علي انت وفاطمة الله يخليكم لي لهذا الصحبة كلهن كل واحدة بإسمها راه كلكن غاليات على قلبي

touhfa
15-04-2010, 00:13
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين بالنسبة لحمل المصحف للصلاة به فقد سمعت أحد العلماء سئل عنه فقال في النوافل ممكن لكن الفرض لا تقرأ ما تحفظ

touhfa
15-04-2010, 00:59
للحفظ اكلك يمين حفظ الهدف باسم (http://www.gafelh.com/modules/Cards/images/swf/AlqraaanFlash.swf)

أم المساكين
15-04-2010, 02:39
ههههههه أضحك الله سنك اختي ام اسامة تستاهلي كل خير
انا عاد تعلمت كيفاش نلصق السفيفة في الثوب باليد والماكينة باقي وتقولي لي تكشيطة حسبي على 2035 ههههههههه ان شاء الله
والله اشتقت للمنتدى هاد الايام والى صحبتكن
دعيو معايا عندي نهار السبت تسميع في المسجد ل 100 آية من البقرة متواصلة و عشوائية .
انا عارفة راسي حافظة ولكن يبقى داك الارتباك.
نسال الله ان ييسر للجميع

وفقك الله لما يحبه ويرضاه أختي ثريا

أم المساكين
15-04-2010, 02:44
أختي ام المساكين وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اسول فيك الخير وجزاك الله ألف خيرا
أحبك في الله

أحبك الذي أحببتني فيه أختي أم أسامة

omoussama
15-04-2010, 09:27
السلام عليكم أخواتي جميعا
أختي تحفة ألف مبروك سورة ال عمران الله أوفقك

ثريا مغربية
15-04-2010, 16:02
مبارك اختي تحفة الزهراوين انار الله قلبك واعانك وايانا على ختم كتابه العزيز
جزاك الله خيرا اختي ام المساكين واختي ام اسامة يارب يحفظكن جميعا ويااارب نلتقي في الفردوس الاعلى في زمرة اهل القرآن

omoussama
15-04-2010, 17:34
اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييين

fatat_rif
15-04-2010, 17:48

أخواتي الغاليات ما أخباركن..اشتقت لكن كثيرا..أسأل الله أن ييسر أمورنا

ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته..آمين

fatat_rif
15-04-2010, 17:58
أختي أم المساكين ..هنيئا لك من القلب توليك الإشراف على المنتدى

الإسلامي..مزيدا من التألق والنجاح..أعانك الله في مهمتك وأنار دربك بالقرآن الكريم

وحفظك بعينه التي لا تنام..

أخواتي الغاليات لا تنسين أختنا كريمة من التهنئة والدعاء..

omoussama
15-04-2010, 17:58
اللهم اميييييييييييييييييين اختي الله اجازيك بكل خير نحن ايضا اشتقنا لك
احبك في الله

أم شيماء راجية الفردوس
15-04-2010, 18:12
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته الحمد لله على سلامتك و عودتك يا فتاة الريف حتى حنا اشتقنا ليك

أم بيان
15-04-2010, 22:26

تجمع طيب مبارك هو تجمعكن هنا أخواتي بأغلى منتدى وعلى مائدة هي أغلى وأشهى الموائد تلك هي مائدة القرآن العظيم..

فبارك الله في جمعكن وزادكن تقوى وتشبثا بكتابه الكريم ..وجعلنا جميعا من حفظة كتابه.. وتلك -لعمري -منزلة ورفعة لا يؤتاهما إلا ذوو الهمم العالية ...نسأل الله تعالى أن نكون منهم ..

أخواتي دعواتكن لي بظهر الغيب أن يبارك الله في وقتي ويشرح صدري للحفظ فأنا بحاجة لدعواتكن وبارك الله فيكن جميعا أستاذات وحافظات..

omoussama
15-04-2010, 22:44
وعليكم السلام اختي ام بيان وجزاك الله خيرا على زيارتك الطيبة وأسال الله أن يبارك في وقتك ويشرح صدرك للحفظ وأن ييسر الله لك جميع أمورك وتنضمي لنا منحن اسرة واحدة والحمد لله

أم المساكين
15-04-2010, 23:10
أختي أم المساكين ..هنيئا لك من القلب توليك الإشراف على المنتدى

الإسلامي..مزيدا من التألق والنجاح..أعانك الله في مهمتك وأنار دربك بالقرآن الكريم

وحفظك بعينه التي لا تنام..

أخواتي الغاليات لا تنسين أختنا كريمة من التهنئة والدعاء..

اللهم أمين ولك بالمثل أختي فتاة الريف

الله يبارك فيك والله يجعلني قد المسؤولية

وإن شاء الله أكون عند حسن ظنكم بي.

أم المساكين
15-04-2010, 23:13

أختي تحفة ألف مبروك سورة ال عمران الله ثبتها الله في

صدرك وأعانك على ختمه أختي

أم شيماء راجية الفردوس
16-04-2010, 10:47
السلام عليكم أخواتي كيف حالكن جمعة مباركة إن شاء الله
أختي أم بيان يسر الله لك أمورك و أعانك على الحفظ إن شاء الله

أم بيان
16-04-2010, 11:42
السلام عليكم أخواتي كيف حالكن جمعة مباركة إن شاء الله
أختي أم بيان يسر الله لك أمورك و أعانك على الحفظ إن شاء الله

اللهم آمين أختي أم شيماءوريان اللهم افتح علينا جميعا ويسر لنا حفظ كتابك وثبت ما حفظناه في صدورنا يا أرحم الراحمين
جمعة مباركة لكل المجتمعات هنا

omoussama
16-04-2010, 17:19
ألف ألف مبروك أختنا أم المساكين الاشراف الله اوفقك تستاهلي كل خير فألف مبروك

أم المساكين
16-04-2010, 19:25
ألف ألف مبروك أختنا أم المساكين الاشراف الله اوفقك تستاهلي كل خير فألف مبروك

الله يبارك فيك أختي أم أسامة تستاهلي الجنة ونعيمها

touhfa
17-04-2010, 00:23

تجمع طيب مبارك هو تجمعكن هنا أخواتي بأغلى منتدى وعلى مائدة هي أغلى وأشهى الموائد تلك هي مائدة القرآن العظيم..

فبارك الله في جمعكن وزادكن تقوى وتشبثا بكتابه الكريم ..وجعلنا جميعا من حفظة كتابه.. وتلك -لعمري -منزلة ورفعة لا يؤتاهما إلا ذوو الهمم العالية ...نسأل الله تعالى أن نكون منهم ..

أخواتي دعواتكن لي بظهر الغيب أن يبارك الله في وقتي ويشرح صدري للحفظ فأنا بحاجة لدعواتكن وبارك الله فيكن جميعا أستاذات وحافظات..
مرحبا أختي وشرح الله صدركي وهيأ لكي الوقت وأعانكي على حفظ كتابه ونحن جميعا معكي يارب

touhfa
17-04-2010, 00:26

أختي تحفة ألف مبروك سورة ال عمران الله ثبتها الله في

صدرك وأعانك على ختمه أختي

بارك الله فيكي حبيبتي وهنيئا لكي أنت أيظا على إشرافكي على المنتدى الإسلامي أعانكي الله حبيبتي وأجرى الخير على يديك وادعيلي بالهمة العاليةفي الحفظ والمراجعة

أم شيماء راجية الفردوس
17-04-2010, 16:56
السلام عليكن أخواتي و حبيباتي في الله كيف حالكن و أين أنتن في الحفظ؟ مبروك عليك أختي أم المساكين إشرافك على المنتدى الاسلامي زادك الله من فضله و بارك فيك

houda23
17-04-2010, 18:14
السلام عليكم و بارك الله فيكم و في أوقاتكم
هذه أول مرة أرى الموضوع و جزاك الله خيرا أختي صاحبة الموضوع أنا بإذن الله حفظت الأحزاب الأخيرة ابتداء من سورة المجادلة إلى الحزب 60 و سورة الكهف و أطمع أن أحفظ سورة البقرة قبل انتهاء العام
بالنسبة لتجربتي مع الحفظ أفضل وقت لدي هو من التاسعة صباحا حتى الحادية عشر و هناك طريقة تساعدني جدا و هي تسجيل الحزب الذي أنا بصدد حفظه على الهاتف النقال و أسمعه باستمرار أثناء الطبخ .....و هي طريقة جيدة جدا
دمتم في رعاية الله وحفظه

zahi-ra
17-04-2010, 23:41
حياكن الله أخواتي ووفقكن الله لحفظ كتابه الكريم ولخير ما يحب ويرضى

جزاك الله خيرا أختي أم أسامة،أنا بخير ولله الحمد والشكر

zahi-ra
17-04-2010, 23:53
ـ الف مبروك الاشراف اختي ام المساكين اتمنى لك التوفيق والسداد في مهامك الجديدة و مزيدا من التالق
أختي تحفة الف مبروك ختمك لسورة ال عمران و اسال الله ان ييسر لك ختم كتابه الكريم وكل الاخوات
لي ملاحظة اختي تحفة ارجوا ان تنتبهي لها وهي أنك تكتبين باستمرار إن شاء الله بهذه الطريقة "إنشاء الله" وهنا أختي يتغير المعنى
أرجوا أن تنتبهي لها جزاك الله خيرا

touhfa
18-04-2010, 00:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكي أختي على ملاحضتك لكن لا أدري متى كتبتها على العموم شكرا على النصيحة حبيبتي زهيرة:84:

أمة الله أمينة
18-04-2010, 01:15
أخواتي هذه تتمة للدورة التي أخذتها: عن تنمية قدرات الحفظ
تحدثنا في الجزء السابق عن التهيئة النفسية و التهيئة الإيمانية
و هذا الجزء عن :

قوانين الدورة

قانون الظن بالله:

"إن الله يقول : أناعند ظن عبدي بي. وأنا معه إذا دعاني".صحيح مسلم

تعلمي أختي احسان الظن بالله فبقدر يقينك بالله يساعدك

دع القلق و ابدأ الحياة

ادخلي على الهدف بقلب جاد متوكلة على الله و معتمدة على عون و توفيق الله و ليس اعتمادا على قدرات شخصية.

احسني الظن بالله بأن تظني أن الله سيقدرك على حفظ كتاب الله في مدة كذا بصدق و حسن ظن بالله وجدية مع بذل الأسباب و طبعا لا بد من صبر و تضحيات

احسني الظن و اكثري من الدعاء

يقال إذا توفر اليقين من كافر فلا بد أن يجيب الله دعاءه فكيف بالمؤمن الموحد

الدعاء إذا فقد اليقين سقط

قال النبي صلى الله عليه و سلم:

"ادعوا الله و انتم موقنون بالإجابة"

قانون مهاجمة الوقت

قانون مهاجمة الوقت بمعنى ألا نسمح للوقت حتى نحقق ما نريد ( من أهمية الوقت فقد أقسم الله به في سورة العصر ) . فاغتنم شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وفراغك قبل شغلك و حياتك قبل موتك . فهاجم الوقت بسرعة إنجازو استغل الثانية بتحقيق الإنجاز.

بمعنى تقليل الوقت و اختصاره في كل شيء: تعلمي أختي تقليل زمن كل عمل تقومين به

و هذا القانون يؤثر على العقل و يبين له أن هناك أمر مهم يجب التركيز عليه و أداؤه أداء جيدا بدقة و سرعة كبيرة.

ليكن شعارك من الآن : نشيطة و سريعة.

قانون استغلال الثانية:

( بالتخلص من الشرود الذهني و شغل الذهن بما يرضى الله من ذكر وقراءة قرآن و لكن بشرط بطئ الأداء و التركيز " ألابذكر الله تطمئن القلوب " و في علم الفراسة قيل من يمش بسرعة هو إنسان يعرف ما يريد ) فاجعل لحياتك إيقاع سريع و تخلص من الخمول .

هذا القانون للتعرف على قيمة الوقت و استغلاله استغلالا جيدا و الإستفادة من كل الأوقات التي تضيع هدرا بحيث لا يصبح عندك وقت فراغ كل أوقاتك مشغولة بعمل و ذكر و حفظ أو مراجعة.

و هذه دعوة لإستغلال الأوقات الضائعة.

قانون تحديد الهدف:

تحدد هدفك و تضع خطة الحفظ

و تحديد الوقت اللازم لذلك

مثلا تحدد هدف رئيسي و هي المدة التي ستحفظ فيها القرآن كاملا و هدف فرعي تحديد كم ستحفظ في اليوم ثم تحدد كم ستحتاج من الوقت للمحفوظ في اليوم

قانون التخلية و التصفية:

تخلية و تصفية بدنية و عقلية

لا بد من تصفية البدن و القلب و العقل

أكل صحي و متوازن

الأكل على قدر الحاجة لا تأكلي زيادة عن طاقتك فينشغل الجسم و الدورة الدموية بهضم الطعام و تقل قدرات العقل و المخ على التركيز و الحفظ

ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه . بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه . فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه

امداد الدماغ بالأوكسجين الكافي عن طريق التنفس العميق و التنفس الصحيح

نقص الأوكسجين يولد ضيق و يصبح المخ غير قادر على العمل بشكل جيد و من هنا تبرز أهمية الأوكسجين الذي يجب أن يحصل عليه الدماغ أثناء الحفظ

و لذا ينصح بمكان فيه تهوية جيدة

أما طريقة التفس العميق فهي كالتالي: الإسترخاء الكامل و استنشاق الهواء من الأنف عبر شهيق قوي حتى تحسي بامتلاء الرئة ثم ازفريه عبر تنهيدة طويلة و بهدوءو كرري العملية عدة مرات.

و من الأطعمة التي ينصح بها أكل التمر و الزبيب و الفواكه

خلاصة: لابد و ان نصفي و ننقي البدن و العقل والقلب
أ‌- التصفية البدنية تتحقق بالإهتمام بالجسم فإذا أكلنا فيكون أكلا صحيا بحيث لا نشبع ونملأ البطن فقد قال الرسول ثلث لطعامك و ثلث لشرابك و ثلث لنفسك فالشبع يثقل البدن و يقسي القلب و يزيل الفطنة و يضعف من قدرة صاحبه عن العبادة .
و النفس القليل يؤثرعلى الدماغ و يقلل كمية الأوكسجين التي تصل إلى الدماغ . كما أن القدرة على الحفظ تقل بعد الأكل , و يجب أن تتجنب المواد الحافظة و السكريات و المشروبات الغازية و القهوة و المنبهات حيث أن هذه الأشياء تمنع الجسم من امتصاص الأملاح . و من المفيد شرب المشروبات التي تعمل على تقوية الذاكرة كمشروبالنعناع مع القليل من زيت حبة البركة كما أن شرب الماء يخلص الجسم من السموم ويحافظ على الوظائف الحيوية للجسم و يساعد على حفظ درجة حرارته و ينشط وظائف الكليتين . و الوضوء بالماء البارد يخلص الجسم من السموم و يسقط الذنوب و يضيق مجاري الشيطان .

ب- التصفية العقلية
و تأتي من تصفية الذهن من المشاكل والصورالتي تخزن به من كثرة متابعة التلفزيون و العمل على الكمبيوتر و سماع الا صوات العالية .... إلخ
ج – التصفية القلبية
بالبعد عن الذنوب لأن الذنوب تصرف عن الحفظ
الإكثار من الإستغفار و التوبة.
اتقي الله و قوي علاقتك بالله و صفي قلبك من الأحقاد و الضغينة و ابتعدي عن المعاصي لأن فيها تشتيت للقدرات

الجدول العملي للحفظ :
1 – المحافظة على أذكارالصباح و المساء .
2 – المشي و لو 100خطوة يوميا فتسخين الجسم ينشط الدورة الدموية و يرفع من درجة الحفظ
3 – الوضوء لطرد الخمول و تصفية الجسم من السموم و تصفية القلب من الذنوب
4 – اذهب بحركة سريعة للمصحف و تناولة بيدك بسرعة لتنبه المخ و لتوقظ العقل اللاواعي و امسكه بقوة ثم راجع لمدة 5 دقائق من حفظك السابق غيبا ثم ابدأ بالحفظ الجديد لمدة 40 دقيقة ثم اعطي لنفسك 5 دقائق راحة و يمكن أن تغيري و ضعك لتحافظي على نشاطك . و قومي بعملية التنفس العميق قبل بدء الحفظ و أثناء الحفظ
5 – تخيري أفضل الأوقات المناسبة للحفظ و أفضلها قبل و بعد صلاة الفجربساعة
لا تشتتي أفكارك بلعب أو حركات أو نظر للأشياء حواليك ركزي على الآيات جيدا و استخدمي أكثر من حاسة لسانك و عينيك و أذنيك
6 – الإستعانة بالله و الإتيان بسجدة شكر بعد الحفظ .

أتمنى أن أكون أفدتكن و لو قليلا لأن الدورة كانت صوتية و هذا مما سجلته بقلمي في مذكرتي و لذلك مهما كتبت تبقى أمور تحتاج لمشافهة و تفاعل خاصة في الدورات.

أم شيماء راجية الفردوس
18-04-2010, 16:56
جزاك الله عنا ألف خير أستاذتنا الغالية كم نحن بحاجة ماسة إلى هذه النصائح و هذه المعلومات القيمة... الله يحفظك لنا و يبارك لنا فيك و يوجرك على عملك هذا أجرا عظيما و مهما قلت لن أجد الكلمات و العبارات التي سأعبر بها عن مدى شكري لك

zahi-ra
18-04-2010, 18:33
جزاك الله خيرا أستاذتنا الفاضلة أمينة وجعله الله في ميزان حسناتك

fatat_rif
18-04-2010, 20:34

أخواتي العزيزات أم أسامة..مجيدة ..زهيرة..أم

شيماء..مشرفتنا الرقيقة أم المساكين..ثريا

مغربية..خديجة..نور الهدى التي أتمنى أن تعود قريبا

إلينا..روان..أم شعيب.أم عبد الله أم ياسر . مشرفتنا

التي نعتز بتواجدها بيننا أم بيان..والقائمة طويلة ما

شاء الله..أتمنى أن تكن بخير وعلى خير..أسأل الله أن

ينير أيامكن وأيامي بالقرآن الكريم ويرزقنا الإخلاص

ويثبت قلوبنا على طاعته..لا تنسوني من دعواتكن

بظهر الغيب..أحبكن في الله

fatat_rif
18-04-2010, 20:55
حياك الله أستاذتي الغالية اشتقت لك جدا جدا..أرجو من الله عز وجل أن تكوني في أتم صحة وعافية..النصائح التي قدمتها لنا جد قيمة..جعلها الله في ميزان حسناتك ونفع بها..ارتأيت أن أجمعها في صفحة واحدة لتعم الفائدة لأننا بحاجة ماسة إلى مثل هذه التوجيهات الرائعة ..أحبك في الله ولا حرمنا الله منك غاليتي.

بقلم مشرفتنا الغالية أمينة قادري حفظها الله لنا

أخواتي هذه بعض النصائح و التوجيهات التي سجلتها واستفدت منها في احدى دورات تنمية قدرات الحفظ.

ا لتطوير: تكون لديك رغبة حقيقية في التغيير كل إنسان له قدرات متميزة فليستغلها في النافع: حفظ القرآن

التهيئة الإيمانية

تعميق الدوافع الإيمانية

الدعاء بآدابه:

من أسباب رفع الهمة:

تحديد الهدف بوضوح

"و عجلت إليك رب لترضى"

تحديد طبعة متوفرة بحيث لو فقدت مصحفك تجدي آخر مثله لتشتريه و تتابعي حفظك منه لأنه يوصى بالحفظ من مصحف احد و يكون مصحف متوسط حتى لا يتعب يدك لأنك ستلازميه و لا تفارقيه في كل لحظة )ما بين حفظ و مراجعة(

تقليل الوقت في المطبخ

خطة الحفظ:

التغلب على معوقات الحفظ

تجنبي كل الرسائل السلبية

*عدم الثقة في النفس

*عدم الثقة بالعقل

*توقع النسيان

فتجنبي كل هذه الأسباب
استعيي على قضاء حوائجك بالكتمان لتجنب الحسد و لتجنب التثبيط

من المعوقات النوم:

للتغلب عليه: الوضوء قبل النوم و الأخذ بالأسباب من أجل النهوض لقيام الليل لأنه وقت مميز للدعاء و القيام و المراجع

تحدثنا في الجزء السابق عن التهيئة النفسية و التهيئة الإيمانية
و هذا الجزء عن :

قوانين الدورة

قانون الظن بالله:
"إن الله يقول : أناعند ظن عبدي بي. وأنا معه إذا دعاني".صحيح مسلم
تعلمي أختي احسان الظن بالله فبقدر يقينك بالله يساعدك
دع القلق و ابدأ الحياة
ادخلي على الهدف بقلب جاد متوكلة على الله و معتمدة على عون و توفيق الله و ليس اعتمادا على قدرات شخصية.
احسني الظن بالله بأن تظني أن الله سيقدرك على حفظ كتاب الله في مدة كذا بصدق و حسن ظن بالله وجدية مع بذل الأسباب و طبعا لا بد من صبر و تضحيات
احسني الظن و اكثري من الدعاء
يقال إذا توفر اليقين من كافر فلا بد أن يجيب الله دعاءه فكيف بالمؤمن الموحد
الدعاء إذا فقد اليقين سقط
قال النبي صلى الله عليه و سلم:
"ادعوا الله و انتم موقنون بالإجابة"

قانون مهاجمة الوقت

قانون مهاجمة الوقت بمعنى ألا نسمح للوقت حتى نحقق ما نريد ( من أهمية الوقت فقد أقسم الله به في سورة العصر ) . فاغتنم شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وفراغك قبل شغلك و حياتك قبل موتك . فهاجم الوقت بسرعة إنجازو استغل الثانية بتحقيق الإنجاز.
بمعنى تقليل الوقت و اختصاره في كل شيء: تعلمي أختي تقليل زمن كل عمل تقومين به
و هذا القانون يؤثر على العقل و يبين له أن هناك أمر مهم يجب التركيز عليه و أداؤه أداء جيدا بدقة و سرعة كبيرة.
ليكن شعارك من الآن : نشيطة و سريعة.

قانون استغلال الثانية:
( بالتخلص من الشرود الذهني و شغل الذهن بما يرضى الله من ذكر وقراءة قرآن و لكن بشرط بطئ الأداء و التركيز " ألابذكر الله تطمئن القلوب " و في علم الفراسة قيل من يمش بسرعة هو إنسان يعرف ما يريد ) فاجعل لحياتك إيقاع سريع و تخلص من الخمول .
هذا القانون للتعرف على قيمة الوقت و استغلاله استغلالا جيدا و الإستفادة من كل الأوقات التي تضيع هدرا بحيث لا يصبح عندك وقت فراغ كل أوقاتك مشغولة بعمل و ذكر و حفظ أو مراجعة.
و هذه دعوة لإستغلال الأوقات الضائعة.

قانون تحديد الهدف:
تحدد هدفك و تضع خطة الحفظ
و تحديد الوقت اللازم لذلك
مثلا تحدد هدف رئيسي و هي المدة التي ستحفظ فيها القرآن كاملا و هدف فرعي تحديد كم ستحفظ في اليوم ثم تحدد كم ستحتاج من الوقت للمحفوظ في اليوم

قانون التخلية و التصفية:
تخلية و تصفية بدنية و عقلية
لا بد من تصفية البدن و القلب و العقل
أكل صحي و متوازن
الأكل على قدر الحاجة لا تأكلي زيادة عن طاقتك فينشغل الجسم و الدورة الدموية بهضم الطعام و تقل قدرات العقل و المخ على التركيز و الحفظ
ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه . بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه . فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه
امداد الدماغ بالأوكسجين الكافي عن طريق التنفس العميق و التنفس الصحيح
نقص الأوكسجين يولد ضيق و يصبح المخ غير قادر على العمل بشكل جيد و من هنا تبرز أهمية الأوكسجين الذي يجب أن يحصل عليه الدماغ أثناء الحفظ
و لذا ينصح بمكان فيه تهوية جيدة
أما طريقة التفس العميق فهي كالتالي: الإسترخاء الكامل و استنشاق الهواء من الأنف عبر شهيق قوي حتى تحسي بامتلاء الرئة ثم ازفريه عبر تنهيدة طويلة و بهدوءو كرري العملية عدة مرات.

و من الأطعمة التي ينصح بها أكل التمر و الزبيب و الفواكه

خلاصة: لابد و ان نصفي و ننقي البدن و العقل والقلب
أ‌- التصفية البدنية
تتحقق بالإهتمام بالجسم فإذا أكلنا فيكون أكلا صحيا بحيث لا نشبع ونملأ البطن فقد قال الرسول ثلث لطعامك و ثلث لشرابك و ثلث لنفسك فالشبع يثقل البدن و يقسي القلب و يزيل الفطنة و يضعف من قدرة صاحبه عن العبادة .
و النفس القليل يؤثرعلى الدماغ و يقلل كمية الأوكسجين التي تصل إلى الدماغ . كما أن القدرة على الحفظ تقل بعد الأكل , و يجب أن تتجنب المواد الحافظة و السكريات و المشروبات الغازية و القهوة و المنبهات حيث أن هذه الأشياء تمنع الجسم من امتصاص الأملاح . و من المفيد شرب المشروبات التي تعمل على تقوية الذاكرة كمشروبالنعناع مع القليل من زيت حبة البركة كما أن شرب الماء يخلص الجسم من السموم ويحافظ على الوظائف الحيوية للجسم و يساعد على حفظ درجة حرارته و ينشط وظائف الكليتين . و الوضوء بالماء البارد يخلص الجسم من السموم و يسقط الذنوب و يضيق مجاري الشيطان .
ب- التصفية العقلية
و تأتي من تصفية الذهن من المشاكل والصورالتي تخزن به من كثرة متابعة التلفزيون و العمل على الكمبيوتر و سماع الا صوات العالية .... إلخ
ج – التصفية القلبية
بالبعد عن الذنوب لأن الذنوب تصرف عن الحفظ
الإكثار من الإستغفار و التوبة.
اتقي الله و قوي علاقتك بالله و صفي قلبك من الأحقاد و الضغينة و ابتعدي عن المعاصي لأن فيها تشتيت للقدرات

الجدول العملي للحفظ :
1 – المحافظة على أذكارالصباح و المساء .
2 – المشي و لو 100خطوة يوميا فتسخين الجسم ينشط الدورة الدموية و يرفع من درجة الحفظ
3 – الوضوء لطرد الخمول و تصفية الجسم من السموم و تصفية القلب من الذنوب
4 – اذهب بحركة سريعة للمصحف و تناولة بيدك بسرعة لتنبه المخ و لتوقظ العقل اللاواعي و امسكه بقوة ثم راجع لمدة 5 دقائق من حفظك السابق غيبا ثم ابدأ بالحفظ الجديد لمدة 40 دقيقة ثم اعطي لنفسك 5 دقائق راحة و يمكن أن تغيري و ضعك لتحافظي على نشاطك . و قومي بعملية التنفس العميق قبل بدء الحفظ و أثناء الحفظ
5 – تخيري أفضل الأوقات المناسبة للحفظ و أفضلها قبل و بعد صلاة الفجربساعة
لا تشتتي أفكارك بلعب أو حركات أو نظر للأشياء حواليك ركزي على الآيات جيدا و استخدمي أكثر من حاسة لسانك و عينيك و أذنيك
6 – الإستعانة بالله و الإتيان بسجدة شكر بعد الحفظ .

أتمنى أن أكون أفدتكن و لو قليلا لأن الدورة كانت صوتية و هذا مما سجلته بقلمي في مذكرتي و لذلك مهما كتبت تبقى أمور تحتاج لمشافهة و تفاعل خاصة في الدورات.

ثريا مغربية
18-04-2010, 21:06

مبارك اختي ام المساكين الاشراف اعانك الله وكتب لك الاجر ان شاء الله

جزاك الله خيرا اختي تحفة ورزقك الصحة والعافية في دينك ودنياك وجعل ما نقلت في ميزان حسناتك ونفعنا به
اللهم آميين

fatat_rif
18-04-2010, 22:30
ملخص خواطر قرآنية للأستاذ عمرو خالد تابع....

سورة الأنعام

هي أول سورة مكية في ترتيب المصحف.
و قد نزلت يحفها سبعون ألف ملك، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عنها أنها نزلت في موكب من الملائكة لهم صوت زجل يسد الخافقين.

نزلت ليلاُ دفعة واحدة و هي تتكلم عن قدرة الله تعالى و مظاهرها
في خلقه تعالى فكان نزولها ليلاُ مناسباُ لما فيها، فالليل يساعد على
ترقيق القلوب و يساعد على التفكر في خلق الله.

هدف السورة

توحيد الله تعالى توحيداً خالصاً في الاعتقاد و السلوك من خلال التفكر في خلق الكون و قدرة الله فيه.
و لا تخاطب هذه السورة أهل الكتاب و لكنها تخاطب الملحدين و
المؤمنين بالطبيعة و لا يؤمنون بوجود الله فتوضح لهم من خلال
ما في الكون من مظاهر لقدرة الله أن التوحيد به تعالى هو الأساس و هو الشيء المنطقي،
و تخاطب السورة كذلك من يؤمن بوجود الله و لكنه لا يريد أن يطبق
هذا الإيمان على سلوكه فتوضح له أن الإيمان لا يتجزأ فيجب
أن يطبق على الاعتقاد القلبي و السلوك معاً.

سبب التسمية

كانت الأنعام عند قريش و العرب تمثل الطعام و اللبن و المواصلات و الثروة فهي بالنسبة لهم عصب الحياة، فقالت قريش نؤمن بالله و لكن يترك لنا التحكم في أنعامنا نحل منها ما نشاء و نحرم منها ما نشاء الآيات ( 136-138)، فجاءت السورة تؤكد أن التوحيد مطلوب في العقيدة و التطبيق معاً، فالكون كله ملك لله تعالى لذلك فإن أوامره تعالى لها كل الأولوية في حياتك.

هذه السورة هي أكثر سورة ذُكر فيها كلمه (هو) لأنها تتكلم عن التوحيد، كما أن كلمة ( قل) ذُكرت فيها كثيراً لتدعو كل مسلم غيور بأن يواجه من ينكرون وجود الله ففي هذه السورة أكثر من حجة و برهان على وجوده تعالى.

تسير هذه السورة بنظام محدد فتتوالى فيها آيات تبين قدرة الله تعالى ثم تأتي من بعدها آيات تدعو للمواجهة مع المشركين المنكرين لوجود الله تعالى.

في الآيتين 12 و 13 قال تعالى
" قل لمن ما في السماوات و الأرض " " و له ما سكن في الليل و النهار"

فذكر في الآية الأولى أنه تعالى الملك المسيطر على المكان، و في الآية الثانية يؤكد على أنه الملك المسيطر على الزمان.

جاءت السورة بعدة تصويرات لما سيحدث للكفار في يوم القيامة، فجاءت الآية 27 تصور وقوف المجرمين على جهنم، و الآية 30 تصور وقوفهم أمام الله تعالى وسؤاله تعالى لهم عما فعلوه في الدنيا.

و احتوت السورة على قصة سيدنا إبراهيم و نلاحظ هنا أن قصة سيدنا إبراهيم ذُكرت 20 مرة في القرآن وفي كل سورة يأتي مقطع من القصة يتناسب مع هدف وسياق السورة، فجاء هنا جزء القصة الذي يتناول تأمل إبراهيم عليه السلام في ملكوت السماوات ثم مواجهة إبراهيم عليه السلام لقومه ليوضح لهم مدى خطئهم و بعدهم عن الله تعالى.

fatat_rif
18-04-2010, 22:34
تابع سورة الأنعام

لايه 91" و ما قدروا الله حق قدره"

لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم صعد إلى المنبر و تلاها على المسلمين ثم قال
" يعظم الله نفسه فيقول أنا الملك أنا الجبار أنا العظيم واستمر يهتف بأسماء الله الحسنى يقول عمر بن الخطاب فوجدت المنبر يهتز من تحت رسول الله صلى الله عليه و سلم من جلال أسماء الله تعالى "

الآيتان 95 و 96 يُظهر الله تعالى فيهما قدرته مرتين مرة في أنه فالق الحب و النوى على صغرهما، ومره بأنه فالق الإصباح أي فالق الصبح و مظهره من ظلمة الليل على اتساعه.

ثم يقرر الله تعالى حقيقة هامة في الكون بأنه تعالى البديع فمن غيره يمكن أن يبدع كل هذا الجمال و التناسق الذي نراه من حولنا فيقول في الآية 101
" بديع السماوات و الأرض"

ثم تأتي الآية 104 فاصلة لتقول
" هذا بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه"

تبين أن الله تعالى قد وضح لنا هنا مظاهر قدرته و قوته في الكون من حولنا
فمن آمن و صدق فلنفسه و من كفر فهذا هو العمى الحقيقي عمى القلب الأشد و الأكبر من عمى البصر.

و في نهاية السورة الآية 161

" قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين"

هذا هو الهدف من السورة ملخصاُ في هذه الأيه فمن كانت له كل هذه
القدرة أحق بأن يكون توحيده في كل مظاهر حياتنا واجبا.

ختمت السورة بالآية 165
" هو الذي جعلكم خلائف الأرض "

فربط هنا بين هذه السورة و ما جاء في سورة البقرة من
حقيقة أن الله تعالى هو صاحب هذا الكون و أنه بأمره تعالى قد
أعطانا حق خلافته على الأرض دون غيرنا من مخلوقاته.

fatat_rif
18-04-2010, 22:36
ملخص خواطر قرآنية للأستاذ عمرو خالد تابع....

سورة الأعراف
هي سورة مكية.

هدف السورة

احسم موقفك و كن مع الحق و لا تكن سلبياً.

تتناول السورة تاريخ البشرية منذ البداية مع آدم عليه السلام إلى النهاية في يوم القيامة و ذلك من خلال الصراع بين الخير و الشر و محاولة الشر الدائمة لإفساد الأرض لتوضيح أن المطلوب منا أن نقف دائما في جانب الحق و ألا نكون سلبيين في حياتنا أي أن السورة تخاطب فئة من البشر ليست مفسدة أو كلها شر بل تخاطب فئة من البشر غافلة أو لا تريد أن تحسم موقفها من هذا الصراع.

]الآية 2 " كتاب أُنزل عليك فلا يكن في صدرك حرج منه"
" أي لا تتحرج من إيمانك و التزامك بل واجه من حولك و أنت على ثقة بأن الحق معك و قد نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه و سلم في مكة تدعو المسلمين بأن يثبتوا على الحق و لا يتحرجوا من إعلان إيمانهم بل يواجهوا العالم من حولهم.

الآية 3 "اتبعوا ما أُنزل إليكم "
طلب منا الله عز و جل أن نتبع الحق فورا بلا تردد أو سلبية متى وجدنا طريق الحق و عرفناه يجب أن نسلكه فورا و ننصر ديننا فالسلبية أكثر مرض يمكن أن يصيب أمتنا.

ثم بدأت السورة بذكر قصة آدم عليه السلام و إبليس في الآيات 11 إلى 25 و هي بداية للصراع الذي سيستمر بين الخير و الشر.

ثم جاءت السورة بعدها بمشهد النهاية بين أهل الجنة و أهل النار

" و نادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم"
" و فيها هنا تصوير لنتيجة الطريق الذي ستختاره أنت لحياتك فلو اخترت طريق الخير فستكون من أصحاب الجنة أما لو اخترت طريق الشر فالنار هي نهايتك، مع الأخذ في الاعتبار أن النهاية ستكون إما جنة أو نارا فلا يوجد بين بين في الآخرة.

ثم جاءت الآية 46 تذكر النوع المقصود بهذه السورة و هم من لم يحسم موقفه في الدنيا الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم و هم رجال الأعراف فهم يجلسون على قنطرة مرتفعة بين الجنة والنار فيرون أهل الجنة و يتمنون أن يلحقوا بهم، و يرون أهل النار و يدعون الله أن يبعدهم عنها، وجاء في الآية
" يعرفون كلاً بسيماهم "
" لتبين أن هؤلاء الرجال كانوا في الدنيا يعرفون الحق من الباطل لكنهم لم يحسموا موقفهم فاستحقوا أن يؤجل حسم موقفهم في الآخرة.

ثم ذكرت السورة قصص بعض الأنبياء و قومهم وما حدث معهم فذكرت:

*نوح عليه السلام في الآيات 59 إلى 64
" فأنجيناه و الذين آمنوا معه في الفلك و أغرقنا الذين كذّبوا"

*هود عليه السلام في الآيات 65 إلى 74
"فأنجيناه و الذين معه برحمة منا و قطعنا دابر الذين كذبوا".
*صالح عليه السلام في الآيات 73 إلى 79
" قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استُضعفوا لمن آمن منهم"

*لوط عليه السلام في الآيات 80 إلى 84
" فأنجيناه و أهله "

*شعيب عليه السلام في الآيات 85 إلى 93
" قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب و الذين آمنوا معك"

و نلاحظ هنا أن كل القصص التي سبقت جاء في نهايتها الفصل بين المؤمنين و بين الكفار فنجى الله تعالى عباده المؤمنين و أهلك الكفار و لم يأت أي ذكر لأي فئة سلبية لأن الأصل أن يكون للإنسان موقف محدد في حياته.

من الآية 103 جاء ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون وفيها مثل لمن ثبت على موقفه و لمن خاب و تردد، فجاء ذكر موقف السحرة الثابت الناطق بالحق بلا تردد أو خوف
" قالوا إنا إلى ربنا منقلبون " الآيه 125.

و جاء بعدها في الآية 129 موقف بني إسرائيل المتخاذل عن الحق

" قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا و من بعد ما جئتنا "
ثم جاء ذكر قصة أخرى لبني إسرائيل و هي قصة قرية يوم السبت في الآيات 163 إلى 169 فجاء ذكر الفئة السلبية في الآية 164
" و قالت أمة لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم "
أي أنهم يعاتبون من حاول من المؤمنين أن يعظ من أرادوا أن يعصوا أمر الله فرد عليهم المؤمنون
" قالوا معذرة إلى ربكم "
أي أن من واجبنا أن ننصح و نوضح الصواب من الخطأ، كي تكون لنا حجة عند لقاءنا مع الله تعالى و حسابه لنا فنستطيع أن نقول حينها أننا حاولنا أن نصلح الخطأ و أننا نصحنا و فعلنا ما في وسعنا.

ثم جاء في نهاية القصة
" أنجينا الذين ينهون عن السوء و أخذنا الذين ظلموا بعذاب بيس بما كانوا يفسقون "

فهنا ذكرت الآية نهاية المؤمنون من أهل القرية و أن الله تعالى أنجاهم و أن الذين فسقوا قد عذبهم الله، ولم تذكر الآية مصير الفئة السلبية و قد قال عنها المفسرون قولين:أن الله أهلكهم مع الظالمين لأنهم لم ينهوا عن السوء بالرغم من معرفتهم بالحق من الباطل، و قول أن هؤلاء قد سكتوا عن الحق فسكت الله عنهم و لم يذكرهم في القرآن و عليهم أن ينتظروا إلى يوم القيامة كي يعرفوا مصيرهم فيها.

و تأتي نهاية السورة بتنبيه شديد لنا بألا نكون من الغافلين في الآية 205
" و لا تكن من الغافلين"

لأن الغفلة قد تكون أسوأ من الذنب لأن الذنب قد يتضايق منه المذنب و يحاول أن يتوب، لكن الغافل قد يعيش و يموت و هو غافل.

ثم جاءت آخر آية فيها سجدة لأن حركة السجود يمكن أن تنبه النفس بأن تفيق و تزيد من استعدادك لحسم موقفك في الحياة.

fatat_rif
18-04-2010, 23:33

zahi-ra
18-04-2010, 23:38
جزاك الله خيرا أختي فتاة الريف ونفع الله بك هذه الامة وجعل كل ما تقدمين في ميزان حسناتك

zahi-ra
18-04-2010, 23:40
أختي ثريا المغرب كيف الحال عساك بخير
كيف مر تسميعك يوم السبت،أرجوا من الله أن يكون مر على خير
وكيف حالك مع النادي

أم شيماء راجية الفردوس
18-04-2010, 23:48
جزاك الله كل الخير و الأجر يا أختنا فطمة الزهراء على معلوماتك القيمة لا حرمنا الله منك و لا من عطائك

fatat_rif
20-04-2010, 00:09

مساكن الله بالخير أخواتي..كيف تسير أموركن مع حفظ القرآن الكريم وتعلمه..يا رب تكون

أموركن على أحسن ما يرام..دعواتي الخالصة لكن كل واحدة باسمها..

أيا حافظ القرآن أسعد بحفظه ... وداوم عليه فالتلاوة مغنم

تفز من المولى بعفو ورحمة ... ومن غير رب الناس للناس يرحم

ورتل لنا الآيات في صوت خاشع ... وجوده بالأحكام ذلك أعظم

وإن شئت فاقرأ ما تيسر قانتا ...قراءته تشفي النفوس وترنم

http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-41dc609145.jpg (http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-41dc609145.jpg)

.
,

http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-9f37d9c945.jpg (http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-9f37d9c945.jpg)

.
,

http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-f80fe5c107.jpg (http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-f80fe5c107.jpg)

.
,

http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-223bae980e.jpg (http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-223bae980e.jpg)

.
,

http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-d01f85fede.jpg (http://7ml1.com//uploads/images/7ml1-d01f85fede.jpg)

.

لا تهجروا هذا الكتاب تناسيا ... فكم فيه من خير لمن لا يعلم

أتانا به خير الأنام محمد ... ليرشدنا للخير والخير أعظم

وصلوا على طه الأمين فإنه ... رسول الهدى للهدي جاء يتمم

,

touhfa
21-04-2010, 00:14
[www.tarteel.com (http://www.tarteel.com) موقع رائع لقواعد التجويد كيف حال جميع الأخوات

ثريا مغربية
21-04-2010, 15:18
السلام عليكم ورحمة الله
كيف الحال اخواتي ان شاء الله تكونوا بخير وعلى خير

جزاك الله خيرا اختي تحفة على الموقع الرائع واختي فتاة الرف على البطاقات الجميلة
اسال الله ان يجعل ما تقدمن في ميزان حسناتكن اللهم آميـــــــــن

fatat_rif
21-04-2010, 20:05
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه البطاقات أعجبتني..فقدمتها لكن أخواتي الغاليات..أرجو من الله العلي القدير أن تكن في أحسن حال

يا راجيًا فضل الإله وطالبًا ....رضـوانـَهُ, فعليكَ بالقـرآن
نهجٌ عظيمٌ لا يضل رفيقُـهُ....كلاّ.. وفيهِ هدايةُ الحيرانِ

●●

●●

●●

●●

ياقارئ القرآنِ شنـِّف مسمعي....... و اروي عروقَ فؤاديَ الظمآنِ

● ۝ ●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

ياحافظ القــــرآنِ طبـِّقْ آيـِهِ ........قــولًا و فــعلًا و احْكِـمِ الاثنـــانِ
تنلِ الرّضا من خالقٍ مُتفـرّدٍ ........بعظيمِ سلطانٍ, وأعلى جنـانِ
ترقى منـــازلَها بـآخر ِ آيـــةٍ..........أتـْمَمْـتـَـها بقــراءةِ القــــــــرآن ِ
وتكونَ من أهلِ الإلهِ كما وَردْ........في سُنَّـةِ المخــتار والعــدنان ِ
وتزيدكَ الحسناتُ بِـشراً واضحـًا.....في وجهك المتلالي بالإيمانِ
قـلِّـدْ بهِ أبويك في أُخراهــما.........تاجَ الوقـارِو نِعمتِ التيجــــان ِ

● ۝ ●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

يا سائلين عن الكتابِ و نهجهِ.........فهو السبيلُ لِرفعـــةِ الإنسـانِ
وهو المُنـز ّلُ والمُيسَّـرُ حفظُـهُ.........من عنــده ِ سبحـانهُ المنـّـانِ
فيهِ اعتزازُ المسلمين بـدينهــم.......وبهِ سننجـو من لظى النيــران

● ۝ ●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

●●

fatat_rif
21-04-2010, 20:17
بسم الله الرحمن الرحيم

ما أجمل أن تعقد صداقة مع القرآن فكلما أقترب المسلم من القرآن وتوثقت صلته به فسيجد أنه أصبحت له علاقة خاصة بسور القرآن فهو ينتظر الوصول لسورة الأنعام لتزيده حباً لله ويتلهف لقراءة الأنفال ليزداد شعوراً بالعزة ويشتاق لسورة يوسف لتكون له نعم السلوى ، يقول أحد العلماء هكذا عدت أتصور سور القرآن وهكذا عدت أتعامل مع سور القرآن بعد طول الصحبة ، وطول الألفة وطول التعامل مع كلٍ منها إنها أصدقاء .. كلها صديق وكلها أليف .. وكلها حبيب وكلها ممتع وكلها يجد القلب عنده ألواناً من الاهتمامات طريفة، وألواناً من المتاع جديدة ، وألواناً من الإيقاعات ، وألواناً من المؤثرات تجعل له مذاقاً خاصاً وجوا منفردا.
ومصاحبة السورة من أولها إلى آخرها رحلة ... رحلة في عوالم ومشاهد ورؤى وحقائق وتقريرات وموحيات وغوص في أعماق النفوس واستجلاء لمشاهد الوجود لكنها رحلة متميزة المعالم في كل سورة ومع كل سورة وصداقة القرآن للعبد بعد طول الصحبة لا تقتصر على حياته الدنيوية بل تتعداها إلى حياة البرزح فيكون القرآن أنيساً له في قبره.ويقوم القيامة يكون شفيعاً لأصحابه ويرتقي به في درجات الجنة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه) .

fatat_rif
21-04-2010, 20:30
السلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته

ما رأيك لو تفعلين أحدها غدا؟؟؟

..الدعاء في جوف الليل
.. هدية بسيطة لأحد الوالدين
..زيارة مريض
.. صلة قريب لم تره منذ أشهر
.. التسامح مع انسان غاضب منك
.. نصيحة أخوية ودية لإنسان عاص
.. رسم بسمة على شفة يتيم
.. صدقة لا تخبر بها أحد
.. قراءة سورة البقرة
.. صلاة الضحى

fatat_rif
21-04-2010, 20:38
برنامج إحياء السنة النبوية : موضوع متجدد كل أسبوع يعرض سنة جديدة لإحيائها و تطبيقها (http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=18481)

سنة هذا الأسبوع: عيادة المريض

- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة "
http://thumbs.bc.jncdn.com/277b9975d7e165a0072346fdb5880480_lm.jpg

fatat_rif
21-04-2010, 20:56
والله هذا موضوع .. ماأكثر إحتياجنا إليه .. وانا أشد الناس احتياجا إليه
فنقلته اليكم عسى ان يدعوا لى أحداً دعوه تساعدنى أن اكون من اهل القرآن

هذا القرآن هو حبل الله المتين وهو النور المبين وهو الذكر الحكيم والصراط المستقيم ..

قال تعالى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء: 82] .. فإن كنت تريد أن تتأثر بالقرآن وأن تُداوي به آفات قلبك، لابد أن تُصلح علاقتك به ..

أولاً: اعلم أن هجر القرآن من أعظم العقوبات .. لأن النبي قال "والقرآن حجة لك أو عليك" [رواه مسلم] .. فإيـــــــاك وهجره.

ثانياً: إياك أن تبتغي به عرضاً زائلاً من الدنيا .. لأن النبي قال "اقرءوا القرآن وابتغوا به الله تعالى من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه" [حسنه الألباني، صحيح الجامع (1167)] .. أي يطلبون بقراءته عاجل الثواب في الدنيا كالمال، ولا يريدون به جزاء الآخرة.

فإن كنت تريد أن تتأثر بالقرآن وأن تُداوي به آفات قلبك، لابد أن تُصلح علاقتك به ..

ثالثاً: إيــاك أن تتخذ القرآن مزامير .. النبي قال "أخاف عليكم ستا إمارة السفهاء وسفك الدم وبيع الحكم وقطيعة الرحم ونشوا يتخذون القرآن مزامير وكثرة الشرط" [صحيح الجامع (216)] .. فلا يجوز التغني به زيادة عن الحد حتى يصير أشبه بالغناء، فالقرآن ما أنزل ليُطرب به ..

لكن الرسول أمر بتحسين الصوت بالقرآن، فقال "حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا" [رواه الدارمي وصححه الألباني] ليكون له أثر على القلب وليزداد به خشية وخشوعا.

رابعاً: عليك بدوام مذاكرته .. فإن النبي قال "استذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا (تفلتًا) من صدور الرجال من النعم بعقلها" [متفق عليه]

خامساً: اقرأه على طهر .. ليجتمع لك طهارة الظاهر وطهارة الباطن، واتخذ سواكًا للقراءة فقد قال "طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق القرآن" [صحيح الجامع (3939)]

فى كم نختم القرآن؟ .. عن عبد الله بن عمرو قال: قال لي رسول الله ص "اقرأ القرآن في شهر (وفي رواية: في أربعين)"، قال إن بي قوة، قال "اقرأه في ثلاث" [رواه أبو داوود وصححه الألباني]

فلا يمر عليك أربعين يوم بغير ختمه للقرآن، وإن لم تفعل فإنك ضائع .. ولا تقرأه في أقل من ثلاث، إلا في الأزمنة والأماكن الفاضلة كشهر رمضان والحرم المكي.

::::..: والله إنها لجملة تدمى القلب .. على هجران القرآن الذى نعيشه :..::::

علامات التدبر و التأثر بالقرآن

وهذه أهم مرحلة في علاقتك بالقرآن، فيجب أن تحدث لك إحدى هذه العلامات السبع الآتية وإن لم تحدث نسأل الله الستر ..

أولاً: التوقف تعجبًا وتعظيمًا .. ابن القيم يُعلمك كيف تتأمل وتتدبر، فيقول "أنزل نفسك منزلة المُخاطب"

لابد أن تُسقط آيات القرآن على نفسك وواقعك الذي تعيشه ومن الممكن أن يكون بداخلك صفة من الصفات التي تتكلم عنها الآيات .. وإذا خادعت نفسك، تصفعك الآية {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ ..} [النساء: 142]

ثانيًا: البكاء .. يقول الله جل وعلا {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} [المائدة: 83]

ثالثاً: أن تزداد خشوعًا .. قال إبراهيم التيمي "من أوتي من العلم مالا يبكيه لخليق ألا يكون أوتي علماً .. انفض يدك منه، لأن الله نعت العلماء فقال {قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109)} [الإسراء] "

رابعًا: القشعريرة خوفًا من الله .. كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما تقول: "كان أصحاب النبي إذا قُريء عليهم القرآن كما نعتهم الله تدمع عيونهم وتقشعر جلودهم، لقول الله تعالى {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} [الزمر: 23]" .. فينتفض جسده ثم تنزل عليه غلبة الرجاء والسكينة، وكأن هذه القشعريرة نفض من القلب لشيء سيء فيه حتى يخرج.

خامسًا: زيادة الإيمان .. قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال: 2] .. ووجل القلب غير القشعريرة، فتشعر أن قلبك ينتفض من الداخل وليس جسدك.

سادسًا: الفرح والاستبشار .. لأن الله عز وجل يقول {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [التوبة: 124] .. فدائمًا ما يشعر بالنشوة والفرح.

سابعًا: السجود تعظيماً لله .. لقول الله تعالى {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109)} [الإسراء]

مفاتيح التدبر والتأثر بالقرآن

تكون عن طريق ..

المفتاح الأول: حب القرآن .. فلو أحببته كان هذا علامة صحة قلبك، قال أبو عبيد "لا يُسأل عبد عن نفسه إلا بالقرآن، فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله "

فأكثِر من هذا الدعاء "اللهم أجعل القرآن العظيم ربيع قلبي" .. وأكثِر من الاستعاذة حتى تلجأ وتتضرع إلى الله عز وجل .. ومن البسملة حتى يُفيض الله سبحانه وتعالى عليك برحمته، فتتجهز لتلقي القرآن.

إدمان السماع عن فضل القرآن وعن حال السلف في القرآن .. يهيئ قلبك ويجعلك تحب القرآن لكي تتأثر به وتتدبره.

المفتاح الثاني: استحضار النوايا .. اجعل نيتك خالصة لله تعالى كي تجد الأثر ..

1) نية الاستشفاء بالقرآن .. الله سبحانه وتعالى قال أن القرآن {.. شِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ ..}[يونس: 57] والاستشفاء ليس فقط بالرقية الشرعية لعلاج الأبدان، بل هو أهم وأخطر لعلاج القلب .. فتقرأ القرآن بنية أن يُطهِر قلبك حتى يُقذف فيه الإيمان.

2) نية العمل .. تنوي إنك ستمتثل لكل حرف فيه وستسأل الله الإعانة على ذلك، فتكون قراءتك سبب في سلوكك الطريق إلى الله سبحانه وتعالى.

3) نية زيادة رصيدك من الحسنات .. كما ذكرنا الفضل العظيم الذي يعود عليك من قراءة القرآن.

4) نية المناجاة .. أن تنوي بقراءتك مناجاة الله سبحانه وتعالى، فتخاطبه بالقرآن.

المفتاح الثالث :القراءة جهرًا .. فالقراءة الجهريه تختلف تمامًا عن القراءة سرًا.

المفتاح الرابع: أن تكون القراءة حال الصلاة لا سيما في الليل .. يقول الله عز وجل {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79]

المفتاح الخامس: أن تكرر القرآن كل أسبوع .. بالذات محفوظاتك وهذا يأتي بالقيام، فهذا من أفضل الطرق لحفظ القرآن وفهم معانيه.

المفتاح السادس: أن تكون القراءة من الحفظ .. اجعل لك قراءة من محفوظاتك.

المفتاح السابع: معرفة معاني الآيات .. اقرأ إحدى التفاسير المُيسرة، حتى تفهم الآيات فتستطيع أن تتفاعل معها وتتأثر بها.

المفتاح الثامن: أكثر من قراءة الآية التي تؤثر فيك .. كما قام حبيبك النبي بآية حتى أصبح، وهي {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [المائدة: 118]

نسأل الله جل وعلا أن يجعل في هذا خير بيان وشفاءٌ لما في الصدور،،

أسال الله أن يرزقني بالقران.. حفظاً و تدبراً و شفاءً وعملاً ..

قولوا آآمين .. و لكم بالمثل

اللهــــم آميـــــن

أم شيماء راجية الفردوس
21-04-2010, 22:19
شكرا لك عزيزتي - فتاة الريف-
على بطاقاتك الجميلة و مواضيعك الرائعة التي قدمتيها لنا
جزاك الله ألف خير و جعلك من أهل الجنة و من حملة كتابه العظيم
لا حرمنا منك لنستفيد من عطائك و من أبحاثك

zahi-ra
22-04-2010, 22:55
جزاك الله خيرا أختي فاطمة الزهراء وجعله في ميزان حسناتك ونفع الله بك هذه الامة وجعلنا وإياك من حفظت كتابه الكريم

أم شيماء راجية الفردوس
24-04-2010, 18:42
السلام عليكن يا أخوات كيف الحال فين غبوركم مدة هادي ما شفنا خباركم نتمنى يكون المانع خير إن شاء الله، أو حيث مولاة هاد التجمع أم أسامة ما حاضراش و نتوما تغبرو ههههه إيوا غير بانو راها قريب إن شاء الله تكون معانا و تنور هاد التجمع

zahi-ra
25-04-2010, 21:48
كيف الحال أخواتي عساكن جميعا بخير
إوا فين غبرتوا حتى وحدة فيكم ما بانت الله يجيبكم على خير

touhfa
26-04-2010, 18:47
[ السلام عليكم كيف حال جميع الأخوالت يضهرلي ماشي غير أنا لي غبت عسى يكون المانع خير ياربي
تصفح المصحف الشريف (http://alquraa.com/quranreading/) | القرآن الكريم مترجم إلى لغات عالمية (http://www.alquraa.com/qurantranslation/) | تلاوات مختارة (http://www.alquraa.com/mo5tarat/) |مئات تسجيلات القرآن (http://www.alquraa.com/portal)
الصفحات :
مئات تسجيلات القرآن (http://www.alquraa.com/portal)

تصفح المصحف الشريف (http://alquraa.com/quranreading/)/ (http://www.alquraa.com/quranreading/)القرآن الكريم مترجم إلى لغات عالمة/ (http://www.alquraa.com/qurantranslation/)
تلاوات مختارة (http://www.alquraa.com/mo5tarat/)
/ (http://www.alquraa.com/mo5tarat/)

قم بإرسال هذه الرسالة الى معارفك و اصدقائك و قم بنشرها في المواقع و المنتديات و المدونات

نتمنى وصولها لأجانب ايضا ليجعل الله فيها خير كثير

بعد بضع ساعات تكون جمعت حسنات كثيرة جدا

منقووووووووووول

ا :

ATTACH]23256[/ATTACH]

touhfa
26-04-2010, 19:15
بسم الله الرحمن الرحيم
منزلة الحلقات القرآنية

الحمد لله المنزل في الكتاب: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقرآن لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}1، والصلاة والسلام على المبلغ القائل: ((تعلموا القرآن، وعلموه الناس...))2، وعلى آله مصابيح الهدى واليقين، وأصحابه حملة القرآن ونجوم الدين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن مما اختصت به هذه الأمة المرحومة؛ إقبالها على تعلم كتاب الله وتعليمه، وحرصها على حفظه وتحفيظه، فيتلقى الناشئ من أبنائها أول ما يتلقى كلام ربه - عز وجل -، ويدخل إلى صدره نور آياته المباركات.

واليوم وبرغم ما يعصف بالأمة من محن وفتن؛ تبدو واضحة تلك العودة الراشدة إلى القرآن الكريم متمثلة في هذا الجيل القرآني الصاعد من البراعم المؤمنة - شباب حلقات وخلاوي ومعاهد تحفيظ القرآن الكريم -، والتي بدأت تنتشر في ربوع العالم الإسلامي بفضل جهود أناس مخلصين وهبوا أنفسهم للقرآن الكريم، وبذلوا أوقاتهم لنشر أنواره، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

يسعون في نشر الهدى بعزيمة وقَّــادة وتـطلـع وإبـاء

لهم المهابة والجلالة والنـهى وفضائل جلت عن الإحصـاء

دواعي الموضوع:

هذا الأمر يدفعنا أن نقف مع مكانة هذه الحلقات القرآنية - التي أخذت امتدادها في شرق الأرض وغربها، وفي شمال الكرة وجنوبها -؛ وقفة يعيشها ذلك الرجل الشامخ، والمربي الفاضل، الذي تصدر للتعليم في هذه المحاضن الربانية، فهو بحاجة أن يدرك منزلة هذه الحلقات أكثر من غيره - وإن كنت على يقين بمعرفته فضلها ومكانتها - لأمرين اثنين:

أولهما: لتكون دافعة له ومشجعة حتى يواصل مسيرته الربانية في تعليم الناشئة كتاب ربها، وإخراج جيل قرآني يرفرف في قلبه القرآن، يترنم بآياته، ويتغنى بكلماته، يقوده إلى ربه، ويعيش كامناً بين جنبات صدره، يحدوه في ذلك ما شرف الله به هذه الحلقات القرآنية من منزلة سامية، ومرتبة عالية لمن التحق بركابها، فكيف بمن سعى في إحياءها وإبرازها؟

ثانيها: ليطمئن بها أولئك المنطوين في حلقات القرآن من جيل هذه الأمة المبارك، فالوقوف على فضلها ونزلها عامل هام في إيقاد نار العزيمة في قلوبهم ليعيشوا بين أحضانها، ويبقوا في محيطها، فيقرأ على أسماعهم بين حين وآخر ما تحتله وتتبوؤه من محلة تكريماً من الله لأولئك الذين تجردوا لمثل هذه الدور القرآنية، مما يستدعى تلهفهم وانكبابهم وشدة حرصهم عليها، وقوة حبهم وتعلقهم بها، فيقطع على نفسه مشواراً لولاه بعد الله لكاد يضنيه في فترة تدريسه وتعليمه.

منزلة الحلقات القرآنية:

للحلقات القرآنية منزلة رفيعة، وفضائل عديدة؛ منشؤها القرآن الكريم منها:

أولاً: أنها اجتماع على تلاوة كلام الله - تعالى - ومدارسته، والتلاوة أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الدعاء، فهي إذن أعظم مجالس الذكر وأطيبها، وأعلاها منزلة عند الله - سبحانه -، وهي الموصوفة في الحديث "برياض الجنة" جاء من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا))، قالوا: يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: ((حلق الذكر))3.

ثانياً: أنها محل تنُّزل السكينة، وغشيان الرحمة، واجتماع الملائكة، وسبب ذكر الله في الملأ الأعلى، فقد ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه فيما بينهم؛ إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده..))4.

ثالثاً: أنها لقاء بين خيرة عباد الله في أرضه، وهمْ ما بين معلم ومتعلم، على مائدة أقدس كتاب على الإطلاق ألا وهو القرآن الكريم قال - صلى الله عليه وسلم -: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))5.

كما أنها لقاء بين أهل الله وخاصته، فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إن لله أهلين من الناس)) قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: ((أهل القرآن، هم أهل الله وخاصته))6، ويكفي ذلك في بيان فضلها، فما ظنك بجلسة خير الأمة هم أهلها، وأهل الله وخاصته هم روادها.

رابعاً: أنها تعاون على البر والتقوى امتثالاً لأمره - تعالى -: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى}7، ولا أبر ولا أتقى من تعلم كتاب الله وتعليمه.

خامساً: أنها مجال عظيم من مجالات التواصي بالحق والصبر؛ للنجاة من الخسران يوم القيامة يقول الله - تعالى -: {وَالْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}8، فالحق فيها كلام الله - تبارك وتعالى -، والصبر يكون على تعلمه وتعليمه، وتدبره وتطبيقه.

سادساً: أنها اعتصام بحبل الله، وتمسك بالجماعة، وأمان من الفرقة لقوله - تعالى -: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}9 في التفسير أنه القرآن، وإنما سمي به لأن المعتصم به في أمور دينه يتخلص به من عقوبة الآخرة ونكال الدنيا، كما أن المتمسك بالحبل ينجو من الغرق والمهالك، ومن ذلك سماه النبي - صلى الله عليه وسلم - عصمة فقال: ((إن هذا القرآن عصمة لمن اعتصم به)) لأنه يعصم الناس من المعاصي10.

سابعاً: أنه محطات لاكتساب الأجر، وتحصيل الثواب، والتزود بالحسنات لقوله - صلى الله عليه وسلم - من حديث ابن مسعود - رضي الله عنه -: ((من قرأ حرفاً من كتاب الله - تعالى - فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول {ألم} حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف))11.

واكتساب الحسنات يستلزم التخفف من الخطايا لقوله - تعالى - في كتابه العظيم: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ}12.

ثامناً: أنها ميدان فسيح من ميادين تزكية النفوس، وتهذيب الأخلاق، واكتساب الفضائل عملاً بقوله - تعالى -: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}13، ولا شك أن القرآن الكريم هو أساس هداية الأنفس، وصلاح القلوب يقول سبحانه: {إِنَّ هَذَا الْقرآن يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}14.

كما أنها مظهر منشود للقدوة الحية أمام النشء المسلم، هذه القدوة التي حث الله - جل وعلا - عباده على اتباعها متمثلة في شخص النبي - صلى الله عليه وسلم -، ووراثه من العلماء العاملين، وحفاظ القرآن الكريم ومعلميه من بعده قال سبحانه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ}15.

تاسعاً: أن فيها قياماً بواجب تبليغ القرآن الكريم للناس، ونشر آياته وأحكامه وعلومه؛ بين الأمة امتثالاً لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((بلغوا عني، ولو آية..)).16

عاشراً: كم أن فيها نجاة من أليم المعاتبة لمن هجر القرآن الكريم يوم القيامة، وشديد الوعيد لمن كتم العلم، حيث يقول الحق - تبارك وتعالى -: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقرآن مَهْجُورًا}17، يقول ابن القيم في كتابه الفوائد:

"هجر القرآن أنواع:

أحدها: هجر سماعه، والإيمان به، والإصغاء إليه.

والثاني: هجر العمل به، والوقوف عند حلاله وحرامه؛ وإن قرأه وآمن به.

والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين، وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم.

والرابع: هجر تدبره وتفهمه، ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.

والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقرآن مَهْجُورًا}، وإن كان بعض الهجر أهون من بعض"18.

وجاء عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة))19.

أحد عشر: أن فيها عظيم أداء للواجب الشرعي الكفائي، ورفع للإثم عن المسلمين عامة بالتصدر لحفظ القرآن الكريم أولاً، ثم لتعلمه وتحفيظه للناشئة وعموم المسلمين ثانياً.

وهذان الأمران - حفظ القرآن الكريم وتحفيظه - هما من فروض الكفاية، فإذا قام بهما قوم يبلغون حد التواتر - فلا يتطرق إلى القرآن التبديل ولا التحريف - سقط الإثم عن الباقين، وإلا أثم الجميع.20

اثنا عشر: أن حافظ كتاب الله ومعلمه داخل - لا شك - ضمن قوله - تعالى -: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}21، وذلك بجمعه الدعوة إلى الله بتعليم كتابه، وتبليغ آياته، وبين العمل الصالح المبارك بتعاهد القرآن وتدبره، وتطبيقه منهجاً عملياً في واقع حياته، وهذا أحسن القول، ومنتهى الفضل.

روى الترمذي عن أبي أمامة مرفوعاً: ((إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرضيين، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت؛ ليصلون على معلم الناس الخير))22 والصلاة ها هنا بمعنى الدعاء بالرحمة والمغفرة، والرضوان من الله - تبارك وتعالى -.

والفضائل في هذا المجال كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال:

أ‌- كونه من خير الناس بانتسابه إلى هذه الحلقات المباركة لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)).23

ب‌- أنه من أهل الله وخاصته باختصاصه في تعليم القرآن وتحفيظه قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إن لله من الناس آهلين)) قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: ((أهل القرآن هم أهل الله وخاصته)).24

ج‌- ترقية في درج الجنان بحسب أخذه من القرآن الكريم فعن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - قال: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((يقال لقارئ القرآن يوم القيامة: اقرأ وارتق، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا؛ فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)).25

د‌- كونه مع السفرة الكرام البررة - وهم الملائكة - يوم القيامة فعن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة...))26 الحديث.

هـ- يلبس والداه يوم القيامة تاجاً ضوءه أحسن من ضوء الشمس للحديث الوارد عن بريدة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ضوءه مثل ضوء الشمس، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا، فيقال: بأخذ ولدكما القرآن))27، وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي - رحمه الله تعالى -:

فيا أيها القاري به متمسكاً **** مجلاً له في كل حـال مبجلاً

هنيئاً مريئاً والداك عليهما **** ملابس أنوار من التاج والحلا

فما ظنكم بالنجل عند جزائه *** أولئك أهل الله والصفوة الملا

فيا معلم القرآن: ها قد شققت طريق النور، وسلكت درب الفلاح، فلتكن هذه المعالم حادٍ يدفف انطلاقتك نحو غد صاعد، وجيل واعد، أنت من تقوم على تنشئته وتربيته، فأسال الله التوفيق فما نحن لولاه، وليرعاك الله، ويكلل جهدك، وتقبل مني أصدق المنى، ووافر الود والحب لك.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
منقول للاستفاده

http://quran.muslim-web.com/memorize.htm (http://quran.muslim-web.com/memorize.htm)

touhfa
26-04-2010, 19:26
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

يا حافظة القرآن أبشرى

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، يسّر بفضله ومنته حفظ كتابه لمعشر الأخوات والنساء الطيّبات، فرأينا فيهنّ تحقيق موعود الله بتيسير القرآن للحفظ والذّكر، كما قال عزّ وجلّ : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [ القمر :40 ] .

أما بعد :
فيا حافظة القرآن هنيئاً لكِ فقد استعملك الله لحفظ كتابه في الأرض:
فكنتِ ممن حقق الله بهم موعوده في قوله: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [ الحجر : 9 ] .

يا حافظة القر آن لا تستقلّي ما فعلتِ فإنّ ما بين جناحيك هو العلم :

قال الله تعالى : ( بَلْ هُوَ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) [ العنكبوت : 49 ] .

ففي صدرك كتاب لا يغسله الماء، وقد جاء في الكتب المقدسة في صفة هذه الأمة : "أناجيلهم في صدورهم" .
يا حاملة القرآن أنت المحسودة بحقٍّ، المغبوطة بين الخلق :
حسدكِ هو الحسد الجائز، قال النبي : "لا تَحَاسُدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ : رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ هَذَا لَفَعَلْتُ كَمَا يَفْعَلُ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَهُوَ يُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ فَيَقُولُ : لَوْ أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ عَمِلْتُ فِيهِ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ " [ رواه البخاري 6974 ] .

والحسد الجائز هو الغبطة وهي تمني مثل ما للغير من الخير دون تمني زوال النعمة عنه .

يا حافظة القرآن ويا أترجة الدنيا:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ ريحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ " [ رواه البخاري رقم 5007 ومسلم 1328 ] وعنون عليه في صحيح مسلم : باب فضيلة حافظ القرآن .

قوله : ( طعمُها طيِّبٌ وريحُها طيبٌ ) خصَّ صفة الإيمان بالطعم وصفة التلاوة بالرائحة؛ لأنّ الطّعم أثبت وأدوم من الرائحة .

والحكمة في تخصيص الأترجة بالتمثيل دون غيرها من الفاكهة التي تجمع طيب الطعم والريح أنها يُتداوى بقشرها، ويُستخرج من حبِّها دهنٌ له منافع، وقيل : إن الجن لا تقرب البيت الذي فيه الأترج . فناسب أن يمثّل به القرآن الذي لا تقربه الشياطين, وغلاف حَبِّه أبيض فيناسب قلب المؤمن, وفيها أيضاً من المزايا كبر جرمها وحسن منظرها وتفريح لونها ولين ملمسها، وفي أكلها مع الالتذاذ طيب نكهة وجودة هضم ودباغ معدة .
يا حافظة القرآن أتدرين أين رتبتك ؟
روت أمُّكِ عَائِشَة عَنْ النَّبِيِّ قَالَ : "مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ" [ البخاري 4556 ] .

والسفرة : الرسل؛ لأنهم يسفرون إلى الناس برسالات الله, وقيل : السفرة : الكتبة , والبررة : المطيعون , من البر وهو الطاعة.

والماهر : الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف ولا تشق عليه القراءة لجودة حفظه وإتقانه, قال القاضي : يحتمل أن يكون معنى كونه مع الملائكة أن له في الآخرة منازل يكون فيها رفيقاً للملائكة السفرة؛ لاتصافه بصفتهم من حمل كتاب الله تعالى . قال : ويحتمل أن يراد أنه عامل بعملهم وسالك مسلكهم .

والماهر أفضل وأكثر أجراً ; لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة, ولم يذكر هذه المنزلة لغيره, وكيف يلحق به من لم يعتن بكتاب الله تعالى وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته وروايته كاعتنائه حتى مهر فيه؟! والله أعلم .

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَن النَّبِيِّ قَالَ : " يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا، فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا" [ رواه الترمذي 2838 وقَالَ: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ] .

قوله : ( يقال ) أي عند دخول الجنة ( لصاحب القرآن ) أي : مَنْ يلازمه بالتلاوة والعمل ( وارتق ) أي : اصعد إلى درجات الجنة، ( ورتل ) أي : اقرأ بالترتيل ولا تستعجل بالقراءة ( كما كنت ترتل في الدنيا ) من تجويد الحروف ومعرفة الوقوف ( فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها )، قال الخطابي : جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة في الآخرة , فيقال للقارئ أرق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن , فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة , ومن قرأ جزءاً منه كان رقيُّه في الدرج على قدر ذلك, فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة .
يا حافظة القرآن هنيئاً لكِ فقد عمَّرت قلبكِ بكلام الله وأقبلتِ على مأدبته :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ : "إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ مَأْدُبَةُ اللَّهِ فَخُذُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، فَإِنِّي لا أَعْلَمُ شَيْئًا أَصْغَرَ مِنْ بَيْتٍ لَيْسَ فِيهِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ شَيْءٌ، وَإِنَّ الْقَلْبَ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ شَيْءٌ خَرِبٌ كَخَرَابِ الْبَيْتِ الَّذِي لا سَاكِنَ لَهُ " [ رواه الدارمي 3173 ] .
يا حاملة القرآن مبارك عليكِ ومبارك لكِ إن أخلصت الآن نجوت بحفظكِ من عذاب النيران :

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : "اقْرَءُوا الْقُرْآنَ وَلا يَغُرَّنَّكُمْ هَذِهِ الْمَصَاحِفُ الْمُعَلَّقَةُ فَإِنَّ اللَّهَ لَنْ يُعَذِّبَ قَلْبًا وَعَى الْقُرْآنَ " [ رواه الدارمي 3185 ]
يا حاملة القرأن هنيئاً لكِ بشفاعة كتاب الله فيك وحليّك يوم القيامة إن ثبت أعظم مما تلبسين الآن :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ : "يَجِيءُ الْقُرْآنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ، حَلِّهِ فَيُلْبَسُ تَاجَ الْكَرَامَةِ، ثُمَّ يَقُولُ: يَا رَبِّ زِدْهُ فَيُلْبَسُ حُلَّةَ الْكَرَامَةِ . ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ، ارْضَ عَنْهُ، فَيَرْضَى عَنْهُ . فَيُقَالُ لَهُ : اقْرَأْ وَارْقَ وَتُزَادُ بِكُلِّ آيَةٍ حَسَنَةً " [ رواه الترمذي 2839 وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ].

touhfa
26-04-2010, 19:31
بعض العوائق التي تسبب عدم حفظ القران:

1- كثرة الذنوب والمعاصي فانها تنسي العبد القران وتنسيه نفسه وتعمي قلبه.
2- عدم المتابعه والمراجعه الدائمه والتسميع.
3- الاهتمام الذائد بامور الدنيا ويجعل القلب معلقا بها فيقسى القلب.
4- حفظ ايات كثيرة في وقت قصير والانتقال الى غيرها.
5- الحماس الزائد في البداية مما يجعله يحفظ كثيردون اتقان وغير متقن الحفظ.

طرق اللعلاج:

1-اللجوء الى الله تعالى بالدعاء والتضرع اليه ان يلزم قلبك حفظ كتابه والعمل به .

2-اخلص النيه الى الله تعالى وتعبد ربك بتلاوته.

3- اعزم على العمل به بفعل اوامره واجتناب نواهيه.

4-تعهد القران بالتلاوة وحسن صوتك به.

5-اجعل لك حزبا تقرؤه كل يوم بمقدار حفظك.

6-احذر الرياء والعجب والاستهزاء بالاخرين وترك المعاصي والمداومة على قراءته

omoussama
26-04-2010, 19:34
السلام عليكم أخواتي الحبيبات والله اشتقت إليكم كثيرا وشكرا لكم جميعا على معلوماتكم القيمة لقد كنت مسافرة ووالله كنت اتدكركم وأتمنا العودة لهذا التجمع الطيب ولصفحتي وددت لو ذكرت كل واحدة بإسمها لكن اخشى ان أنسى أحد وكل ما أريد أن أقول لكم أني أحبكم في الله وأسال الله أن يديم تجمعنا هذا في الله

touhfa
27-04-2010, 00:15
أهلا بعودتك أختي أم أسامة اشتقنا إليك أدام الله تجمعنا هذا وجمعنا في الفردوس الأعلى ءامين يا ربي

omoussama
27-04-2010, 07:46
اختي تحفة كيف حالك اشتقت إليك كيف حاك مع الحفض

أم شيماء راجية الفردوس
27-04-2010, 16:59
شكرا لك أختي العزيزة تحفة على مرورك لصفحتي و تبريكك لي بارك الله فيك و جعلني و إياكم من حملة القرآن
كما أشكرك على كل ما قدمتيه لنا من معلومات قيمة و جزاك الله عنا كل خير