المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لعيون أم يحيى أجو نربو اولادنا بطريقة صحيحة

الصفحات : [1] 2 3 4

omoussama
07-06-2011, 16:47
السلام عليكم أخواتي
لاأدعي العلم ولا التفقه في أمور الاطفال واكنني قارئة لكل ما يهم تربية أطفالنا فالهم والشغل الشاغل لكل أم هو أن تربي جيلا صاعدا صاحا وناجحا وووووو
فنسأل الله التوفيق والعون
أول شئ قررت أن نبدأ به هو موضوع الصراخ ليس صراخ الاطفال وإنما صراخ الامهات لماذا هذا الموضوع بالذات لاني في يوم من الايام على ابني 3 سنوات بصوت جد عالي فانفجر بالبكاء وكأنه اصيب بمس والله درفت عيني الدموع لحاله وعندما هدأ سألته عن السبب قال بالحرف حيث غوتي عليا بالجهد
المهم الموضوع سيكون عبارة عن سلسلة متتابعة بإذن الله

اضربني ولا تصرخ بوجهي
سؤال
الموضوع غريب نوعا ما ' وقد يكون مضحكا ولكنني بدأت أعاني منه كثيرا وهو باختصار يتعلق بزوجتي( 30 سنة) وابنتي 4 إلى خمس سنوات ومن باب الامانة أقول بأن زوجتي كانت تقضي وقتا طويلا مع ابنتها وتلاعبها وتقرأ لها القصص وتخرج معها كل يوم تقريبا إلى الحدائق أو المتنزهات أو المكتبة ولا يكاد يخلوا يوم من نشاط ما .
ولكن مشكلتها أنها عصبية نوعا ما فمثلا عندما تقوم بإلباس ابنتها الملابس أو تمشيط شعرها فقد تتحرك البنت إما لانها تغار من بعض المناطق في جسمها أو بدافع الدلال أو الدلع فعندها تثور ثائرة الام بالصراخ عليها أحيانا تبكي الصغيرة
ومن باب الامانة أيضا أقول بأن زوجتي لاتضرب ابنتها أبدا فإذا أرادت أن تعاقبها فإنها تحرمها من شئ تحبه كقراءة القصص أو الحديقة ولكن مشكلتها في الصراخ علما بأن البنت إذا تصرفت تصرفا لا يعجبها تبدأ بالبكاء أحيانا قبل أن يتكلم معها أحد
المهم أنه في الفترة الاخيرة بدأت الزوجة تقول لي بأنني بدأت أكرهها وأن البنت غير متعلقة بي فلانة مع أمهن وتقول بأن رغم جهدها العضيم معها فإن البنت لا تحبها وتقول لي زوجتي أحيانا لماذا تحبك البنت ؟ رغم أنك لاتخرج معها وعندما نسألها من تحبين ؟ تقول أحي بابا أكثر واحد رغم عدم اعطائه الوقت الكافي لها كما أفعل ( كما تقول الزوجة )
كما أن البنت تخطئ أحيانا ثم تعتدر ولكنها تعود مرة ثانية وثالتة لارتكاب الخطأ نفسه ... لا أدرة ما أقول ؟ فالوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم وأخشى أن يؤثر هذا الوضع على نفسية البنت وعلى علاقتها بأمها وأدعو الله من كل قلبي أن تكون بارة بها وبي ..فبماذا تنصحونني وبماذا تنصحون زوجتي ؟ جزاكم الله خيرا
جواب
قد يبدوا الامر للوهلة الاولى مضحكا , وربما يستغرب البعض الامر ليقول : وأين المشكلة ؟ ولكن الامر يبدوا مشهدا نمودجيا يصف ما نحاول دائما التأكيد عليه من ضرورة التزام الهدوء في التربية ذلك الطلب الذي يبدوا أن بعض المربين يعدونه ضرب من المستحيلات أو على حد قول أحد اللآباء التخلي عن المرارة والعيش بدونها
أصرخ في وجه ابنتي ولا أدري لما تزداد سوءا ؟ !
من المتوقع جدا أن تكون حالة البنت كما ذكرت لأن الام تمارس أسوأ أسلوب وأخطره على الاطلاق في تربية الابناء .. ألا وهو الصراخ .. الامر الذي يجعل كثيرا من الاطفال قد يلجأ إلى أن يرفع شعار " اضربني ولا تصرخ في وجهي "
إن الصراخ يعد أخطر على نفسية الطفل من أي أسلوب عقابي اخر فهو طريق لما يلي
_ إهانة الطفل : الصراخ إهانة للطفل ومس بكرامته
_تحطيم لمعنوياته
_تشكيك في قدراته الداتية
_سحب للثقة بالنفس
تدمير للعلاقة الانسانية بين الطرفين
وأخيرا :
لا لصراخ ! ابتسم !!

omoaroua
07-06-2011, 18:03
السلام عليكم اختي ام اسامة تبارك الله عليك موضوع في غاية الاهمية الله اجازيك كل خير،لي عودة ان شاء الله

omama
07-06-2011, 20:23
الله يجازيك بالخير اختي ام اسامة الله يصلح وليداتك ننتظر تتمة بفارغ الصبر

rachida_33
08-06-2011, 10:43
والله حتى أنا كنغوت وهذه الأيام وليت كنلاحظ أن ابنتي حتى هي ولات تغوت وتصرخ فحالي خاصت منين تجي توجه لي شي كلام
كأنها كتقولي انتي هكا كتعاملي إذا حتى حنا هكذا نعاملوك

oum_yahya
08-06-2011, 13:32
ماشاء الله لا قوة الا بالله
موضوع مهم جدا و يستحق التثبيت.
التقييم ممتاز لأن أي أم يجب عليها أن تعي بكيفية تربية ابنها التربية الصحيحة لأن كل شيء بالعلم يدرس.

الله يبارك فينا و فيك أختي أم أسامة و يحفظنا و يحفظك من كل سوء
أكملي فنحن معك ان شاء الله.

ام محمد ريان والاء
08-06-2011, 16:14
شكرا اختي ام اسامة على هدا الموضوع الدي انا في حاجة ماسة له
ننتظر التتمة

malak56
08-06-2011, 16:52
للأسل الشدبد لااكلم ولدي الإثنين إلا بالصراخ ودائما زوجي يتذخل لفك النزاع...

فاطمة04
08-06-2011, 22:28
شكرا ام اسامة على الموضوع المهم والمهم فعلا

غير المشكل اني ملي كنقرا حلول اللي كيعطي الاستاذ مصطفى كنحس بانها لا تنفع مع اولادنا يعني ماشي غير ولدي حتى اولاد المحيطين بيا من خوتي
اذا فاين المشكل الله اعلم
ولكن ان شاء الله نحاولو بهذه الطريقة سنتنافس ونشوفو
شكرا لك مرة اخرى وجعله الله في ميزان حسناتك

omoussama
08-06-2011, 22:37
أختي فاطمة أنا شخصيا كنطبق النصائح ديالوا والحمد لله كتجيب نتيجة لكن مع المداومة يعني خص ضروري التتبع مثلا الا بغيت تغيري شي حاجة في طفلك كتبي في ورقة الطريقة لي غادي تبعيها قلبي على الاحسن الافضل وعلقيها وابداي تقرايها وتعاوديها حتى تقتانعي بها عاد تبداي فالتطبيق

omoussama
08-06-2011, 22:45
أخواتي الحبيبات بعد درس الصراخ لي هو درس مهم مهم خاصنا نلقاو الطريقة باش نغيروا السلوك عند أطفالنا بلا غوات
الاخوات لي تيقولوا انهم تيغوتوا خاصهم يدركون أخطار ذلك وخاص الصبر ثم الصبر ثم الصبر باش نجحوا في توصيل شئ ما لاطفالنا راه كل قفل عندوا ساروت خاصنا غير شوية العلم
واقدم لكم هذه المقوله لدكتور مصطفى أبو السعد قبل الدرس الثاني
إن كنت أعجب ; فعجبي شديد لأمة لا تسمح بوضع قطعة الحديد بيد من لا يحسن صناعته , كيف لاتلزم أفرادها قبل بلوغهم سن تأسيس الاسرة وإنجاب الاطفال أن يتعلموا كيف يتعاملون مع أبنائهم....؟

omoussama
08-06-2011, 22:47
عشرة قواعد لتغيير السلوك
وصف الطفل الذي يلقي بأغراضه في كل جانب بالغير المرتب لا يغير هذا السلوك لديه , فلن يتعلم النضام, لكن أفضل أسلوب أن نعطيه بكل هدوء صورة مؤسفة عنه, يسعى مع الوقت إلى تحسينها لدى الاخرين .
من الافضل ولمصلحة الطفل التركيز بشكل أساسي وبناء على كيفية تعديل أو تغيير السلوكيات غير المقبولة بدل التركيز على توجيه اللوم والانتقاد لشخص الطفل
وهذه بعض القواعد الاساسية المقترحة :
1 حدد بالضبط السلوك الذي تود تغييره
2 تكلم مع الطفل بالتحديد حول ما تنتظره منه وما تريده
3 بين له كيف يمكن تحقيق ذلك
4 أثن امدح اشكر الطفل على السلوك الحسن (لاتمدحه لذاته وإنما لحسناته انت رائع لانك هادئ كم هو رائع ان تكون هادئ )
5 استمر في مدح سلوكه الحسن حتى يصبح عادة لديه ( أكد له رضاك عنه كلما سلك مسلكا حسنا ليتعلم الحسن كمعيار وقيمة )
6 اجتنب استعمال العنف مع الطفل . استعمل تقنية اللعب فبدل إرغامه على الذهاب لفراش النوم بالعنف سابقه من ينجح قبل غيره في الاستعداد الكامل للنوم ولا بأس من استخدام وسيلة محايدة ساعة مثلا ( عداد الدقائق)
7 كن حاضرا مع ابنك ( فلا يكفي اعطائهم توجيهات بل لابد من متابعة اهتمامك بمدى التزامهم بها فإذا افتقد الاطفال اهتمام ابائهم بهم افتقدوا دوافع تغيير السلوك ودوافع التمسك بالحسن منه)
8 لاتذكر بأخطاء الماضي ( ان تكرار أخطاء الماضي تصيب الطفل بالاحباط وتنتهي به إلى تكرارها )
9 أعط المثال الحسن وانقله للمستقبل
10 لا توجه ابنك بأمر أونهي وأنت في حاله غير طبيعية تعب شديد غضب توتر

بستان ورود
09-06-2011, 11:56
تبارك الله عليك استادتنا الغالية أم اسامة ، كفيتي و وفيتي
شخصيا طبقت العديد من أفكار علوم التربية و أهمهم بطبيعة الحال الدكتور مصطفى و بالفعل جابت نتيجة و لله الحمد
أ4- ثن امدح اشكر الطفل على السلوك الحسن (لاتمدحه لذاته وإنما لحسناته انت رائع لانك هادئ كم هو رائع ان تكون هادئ )
5 استمر في مدح سلوكه الحسن حتى يصبح عادة لديه ( أكد له رضاك عنه كلما سلك مسلكا حسنا ليتعلم الحسن كمعيار وقيمة )هادي بالضبط كنديرها ولا و لله الحمد كيستاجب و كيكرر السلوك اللي كنشكرو عليه

omama
09-06-2011, 18:03
الله يبارك فيك اختي كملي معانا راه محتاجين بزاف لهاد النصائح
والا عندك باش تفيديني بنتي كتكون شادة الخط حتى كنمشيو عند دارنا وكتسيف عليا كتولي وحدة اخرى لقباحة والاتكلمت معاها ماكتديهاش فيا والا هدرت معاها تبقى تهرنن مع العلم بان امي مدسراها وكتقمعني قدامها على قبلها حتى كنولي مخاصمة مع امي اشنو فنظارك الحل؟

ام خنساء
10-06-2011, 10:06
موضوع رائع ام يحيى والله الى حشمت ملي قريتو
حيت انا كنغوت على بنتي اللي عندها 4 اشهر ملي مكتبغيش تنعس
كنتعصب عليها بزاااااااااااف الله يسمح لينا

ام خنساء
10-06-2011, 10:17

oum_yahya
10-06-2011, 15:03

اهلا أختي أم الخنساء أريد أن أصحح لك معلومة
فالموضوع هو موضوع أختنا في الله أم أسامة
جزاها الله خيرا
و أنا تلميذة هنا لأتعلم مما تكتبه لنا جزاها الله خيرا
ان شاء الله.

نور الشموع
10-06-2011, 16:28
ما شاء الله عليك أختي صاحبة الموضوع جزاك الله خيرا

ام بشر3
10-06-2011, 23:34
تبارك الله عليك اختي ام اسامةمع ولدي الكبير7سنوات كنت كنغوت عليه حتى ولى كيخاف من ظلو والحمد لله بدلت الطريقة وليت كنضبط راسي او كنكوليه انت راك رائع الامابقيتش كتصرف هاد التصرف الخايبوالحمد لله شحال من حاجة قدرت نحيدها منو ولكن هبة3سنوات و5اشهر او بشرعاماو10 اشهر باقي مالقيت ليهم الحل خصوصا هبة كنقول ليها الشرق او تقوللي الغرب مكتهدى حتى كنحط العصى حداي كنبقى نخلعها بها

ام بشر3
10-06-2011, 23:49
عشرة قواعد لتغيير السلوك
وصف الطفل الذي يلقي بأغراضه في كل جانب بالغير المرتب لا يغير هذا السلوك لديه , فلن يتعلم النضام, لكن أفضل أسلوب أن نعطيه بكل هدوء صورة مؤسفة عنه, يسعى مع الوقت إلى تحسينها لدى الاخرين .
من الافضل ولمصلحة الطفل التركيز بشكل أساسي وبناء على كيفية تعديل أو تغيير السلوكيات غير المقبولة بدل التركيز على توجيه اللوم والانتقاد لشخص الطفل
وهذه بعض القواعد الاساسية المقترحة :
1 حدد بالضبط السلوك الذي تود تغييره
2 تكلم مع الطفل بالتحديد حول ما تنتظره منه وما تريده
3 بين له كيف يمكن تحقيق ذلك
4 أثن امدح اشكر الطفل على السلوك الحسن (لاتمدحه لذاته وإنما لحسناته انت رائع لانك هادئ كم هو رائع ان تكون هادئ )
5 استمر في مدح سلوكه الحسن حتى يصبح عادة لديه ( أكد له رضاك عنه كلما سلك مسلكا حسنا ليتعلم الحسن كمعيار وقيمة )
6 اجتنب استعمال العنف مع الطفل . استعمل تقنية اللعب فبدل إرغامه على الذهاب لفراش النوم بالعنف سابقه من ينجح قبل غيره في الاستعداد الكامل للنوم ولا بأس من استخدام وسيلة محايدة ساعة مثلا ( عداد الدقائق)
7 كن حاضرا مع ابنك ( فلا يكفي اعطائهم توجيهات بل لابد من متابعة اهتمامك بمدى التزامهم بها فإذا افتقد الاطفال اهتمام ابائهم بهم افتقدوا دوافع تغيير السلوك ودوافع التمسك بالحسن منه)
8 لاتذكر بأخطاء الماضي ( ان تكرار أخطاء الماضي تصيب الطفل بالاحباط وتنتهي به إلى تكرارها )
9 أعط المثال الحسن وانقله للمستقبل
10 لا توجه ابنك بأمر أونهي وأنت في حاله غير طبيعية تعب شديد غضب توتر
هاد القواعد هي اللي نفعاتني مع صهيب حيت حتى هو كان كيرمي حوايجو والحمد لله دبا ولى كيعلقهم فبلاصتهمصراحة انا جد معجبة بصهيب مشكل واحد اللي عند معاه مكيبغيش اكتب او ضريف كتر من القياس بطبعو مكيقدرش ارد على راسو

omoussama
11-06-2011, 14:03
العناد
قد يضن البعض أن العناد صفة سلبي لدا الاطفال لكن العكس هو الصحيح
العناد صفة إيجابية لدى الطفل وحاجة يمر بها الطفل بعد وصوله سن الثانية وهو اللغة التي يستعملها الطفل عادة للحصول على استقلاليته والانتقال من مرحلة الاعتماد الكلي على الأم إلى الاعتماد على الذات ..
عشر خطوات لمعالجة العناد
1 غيري قانون تركيزك ؟
بدل التركيز على عناد البنت انتبهي للسلوكيات الايجابية التي تصدر عن ابنتك
.. وبالتالي اجعلي قانون التركيز لديك متجها للسلوك الايجابي الذي ترضين عنه
2 لا تحكمي :
لاتطلقي أحكاما على ابنتك مثل عنيدة , تفرض رأيها ... فإطلاق الاحكام على ابنتك يجعلك تبتعدين عن لغة التواصل نعها وتبنين جدارا حاجزا بينك وبينها
3 عبري عن مشاعرك
من يتمتع بقوة الشخصية لا يقبل فرض رأي عليه غير أنه يلين ويهدأ لو استعملت معه لغة المشاعر من خلال تعبيرك عن محبتك لها وشعورك الايجابي تجاهها ورضاك عن سلوكها واختياراتها .. لدلك عبري عن المحبة المتبادلة بينكما .
4 اهدئي واطمئني
القلق الزائد على مستقبل الفتاة في سن المراهقة لا يساعدك على حسن التعامل معها ولذلك تعلمي فن الهدوء ولا تنقلي قلقك لابنتك لانه يظهر على سلوكك ولا تحملي هما للمستقبل فإن الانسان قد يتغير في لحظة واحدة .. إذ النمو يعد نضجا عقليا وسلوكيا وليس طولا فقط
5 غيري حكمك
حكمك سلبي تجاه سلوك ابنتك .. ما رأيك أن سلوك ابنتك يعد سلوكا يطمئن القلب ويبهج النفس ويريح الذات إذ إن بنتا بهذه الصفات لا يخشى على سلوكها مستقبلا فهي لن تقبل سيجارة تهدى لها في المستقبل ... ولن تقبل برأي يفرض عليها من زميلة لها
6 العناد لا يكبر من نفسه ولكنه يتغذى من الخارج
كلما عاندت الام وقاومت عناد ابنتها كلما زادت البنت عنادا ولذلك احرصي على عدم المواجهة وتعلمي فن الانسحاب الايجابي من معارك بسيطة كلامية قد تنشأ حول قضايا تافهة أحيانا
7 ابتسمي
العناد قد يطفئه ابتسامة جميلة منك وتحوله لمشاعر إيجابية .. كما أن الابتسامة تعلمك الهدوء والتحكم في سلوكك اليومي
8 حاوري بهدف
السلوك الذي تبتغينه مع ابنتك قدميه لها في جلسات حوارية هادئة واجتنبي قدر المستطاع أن توجهي ابنتك أثناء الخلاف .. وانسحبي وأجلي حديثك لحين هدوء العاصفة ... وقدميه بهدوء وبلا صراخ فالنفس جبلت على تقبل الكلام الحسن واللطيف ورفض الشدة والخشونة
9 ارفعي المعنويات
رفع المعنويات أحد الوسائل المفيدة في تهدئة العناد والحد منها وهو يتم من خلال العديد من الأساليب التربوية منها المدح ومكافأة السلوك الايجابي
10 حولي العناد
تعلمي فن تحويل هذا العناد لصفة ذاتية إيجابية تقوي قدرات ابنتك وترعى طموحاتها وتبني حوافزها الداخلية الايجابية

ام بشر3
11-06-2011, 21:13
تبارك الله عليك ان شاء الله غنديرها مع بنتي مامكنش نطلب منها شي حاجة او ديرها ولكن الى طلبتها منخوها تسبقو هي حيراتني معاها او الضرب مايمكنش ادوز نهار متضربش فيه خوها الصغير ولا حتى الكبير يا رب القى عندك شي حل اختي ام اسامةو الله اجايك بالخير

omama
11-06-2011, 22:31
الله يكثر خيرك اختي ام اسامة صراحة راني كانحاول نتعامل معاها بدبلوماسية ولكن المشكل لكبير هو باباها اقسم لك بالله الا ناقصاه التربية هو الاول ماكيعرفش يتصرف نهائيا دائما عكس التيار وغير كيغوت على اتفه الاسباب ودائما كيحطمها بكلامو مثلا كيقول ليها راسك قسح من لحجر لدرجة ولا غير كيبداها وهي كتكملها ليه كيقول ليها انتي فيك غير الصداع كتعرفي غير تخسري كيشد فراسو وكيقوليها ومرض هدا ياربي اما حشاكم يخ وتفو ونضرب امك ماكيحيدهاش من فمو مع العلم بانها مقارنة مع قرناتها فيها غير الشطون وكثرت الحركة اما الحمد لله تحراميات مافيهاش وقلت لحياء مافيهاش كنعيا مانتكلم معاه ونشرح ليه والو القاعدة هي القاعدة كنتخاصم كنت كنهددو باني غادي نغبر عليه انا وياها مايبقاش يشوفنا ومع دلك الاهمد واحد النهار وموحال ايكملو بخير صراحة ولاهادشي كيقلقني كثر وحتى بنتي ماكتسوقش ليه يعيا مايلغط وداكشي الي فراسها فراسها وياما كيختمها بيضربها وتبقى تغرنك وتغوت اجا ماسكتها ياما كيدور ليا باش نتدخل ونكمل فبلاصتو انا ماكنوحلش معاها فحالو دغيا كنديرو حل وخا كيكون صعيب الاكان الامر كيتعلق بيه اما الاكان كيتعلق بيا ماكتكونش صعوبة الحمد لله حيت ولو كنغوت عليها وكنضربها بعض المرات ولكن ماشي بحالو خاصو غير السبة يمكن غادي تقولو نتدخل من الاول ومانخليش المشكل يكبر جربت نديرها ولكن هو ماكيسكتش كيبقى زايد فيه حتى كنولي قامعاه وكنبقاو مضاربين فوق راسها ياما نمشي معاه فالخط ولكن كيجيني فحال الامحامين عليها بزوجنا وحتى هي كتزيد فيه اللهم كنبقى بعيدة ولكن قلبي كيتقطع دابا واش غادي تعاونيني نربي بنتي الي فعمرها 3 سنين وشهرين ولا فتربيت راجلي الي فعمرو 41 عام الله يفرجها علينا وعلى كل المسلمين

omoussama
12-06-2011, 14:17
الله يكثر خيرك اختي ام اسامة صراحة راني كانحاول نتعامل معاها بدبلوماسية ولكن المشكل لكبير هو باباها اقسم لك بالله الا ناقصاه التربية هو الاول ماكيعرفش يتصرف نهائيا دائما عكس التيار وغير كيغوت على اتفه الاسباب ودائما كيحطمها بكلامو مثلا كيقول ليها راسك قسح من لحجر لدرجة ولا غير كيبداها وهي كتكملها ليه كيقول ليها انتي فيك غير الصداع كتعرفي غير تخسري كيشد فراسو وكيقوليها ومرض هدا ياربي اما حشاكم يخ وتفو ونضرب امك ماكيحيدهاش من فمو مع العلم بانها مقارنة مع قرناتها فيها غير الشطون وكثرت الحركة اما الحمد لله تحراميات مافيهاش وقلت لحياء مافيهاش كنعيا مانتكلم معاه ونشرح ليه والو القاعدة هي القاعدة كنتخاصم كنت كنهددو باني غادي نغبر عليه انا وياها مايبقاش يشوفنا ومع دلك الاهمد واحد النهار وموحال ايكملو بخير صراحة ولاهادشي كيقلقني كثر وحتى بنتي ماكتسوقش ليه يعيا مايلغط وداكشي الي فراسها فراسها وياما كيختمها بيضربها وتبقى تغرنك وتغوت اجا ماسكتها ياما كيدور ليا باش نتدخل ونكمل فبلاصتو انا ماكنوحلش معاها فحالو دغيا كنديرو حل وخا كيكون صعيب الاكان الامر كيتعلق بيه اما الاكان كيتعلق بيا ماكتكونش صعوبة الحمد لله حيت ولو كنغوت عليها وكنضربها بعض المرات ولكن ماشي بحالو خاصو غير السبة يمكن غادي تقولو نتدخل من الاول ومانخليش المشكل يكبر جربت نديرها ولكن هو ماكيسكتش كيبقى زايد فيه حتى كنولي قامعاه وكنبقاو مضاربين فوق راسها ياما نمشي معاه فالخط ولكن كيجيني فحال الامحامين عليها بزوجنا وحتى هي كتزيد فيه اللهم كنبقى بعيدة ولكن قلبي كيتقطع دابا واش غادي تعاونيني نربي بنتي الي فعمرها 3 سنين وشهرين ولا فتربيت راجلي الي فعمرو 41 عام الله يفرجها علينا وعلى كل المسلمين

والله أحبيبة قريت وقلبي كيتقطع وسمحيلي غدي نهضر معاك بصراحة حيث عزيزة عليا كيتقطع على البنت ماشي عليك ولا على باباها حينت نتما كل واحد قاد براسو هي لي غدي تضيع بيناتكم أختي اول حاجة متبقايش تدخلي بينها وبين بباها حينت غادي اطيح فعينها
ثانيا حاولي تقادي كل أمورك معاها قبل ميدخل من الخدمة وقولي ليها إلا جا بباك اومدرتيش الصدع غادي نشري ليك شي حاجة وبالفعل شري ليها
وإلا كان تيجي بليل معطل مع 8 خاص البنت تنعس
وخا يوقع لي وقع متخسميش معاه قدامها ها العار الا بقيتو هكدا غدا تركبو في البنت العصاب اختي امامة انا كنتيق فيك وانك قدها وقدود وأنا مستعدا نساعدك في أي حاجة بداي بهادشي لي قلت ليك وشوفي النتيجة وأنا معاك أختي
هديك نعمة عطاها لينا الله خاصنا نحافضوا عليها
فهمي هدشي لراجلك من تكونوا في أحسن حال او خلال ليلة نضميها تكون رومانسيا ههه وحطو النقط على الحروف غير بشوية وبالاصرار تيتحقق المستحيل انتي قدرتي تغيري راجلك 180 درجة ووحلتي في هد المشكلة البسيطة انتي قدها وقدود غير جربي ودعي ربي يرزقك الصبر والمداومة

omoussama
12-06-2011, 14:22
تبارك الله عليك ان شاء الله غنديرها مع بنتي مامكنش نطلب منها شي حاجة او ديرها ولكن الى طلبتها منخوها تسبقو هي حيراتني معاها او الضرب مايمكنش ادوز نهار متضربش فيه خوها الصغير ولا حتى الكبير يا رب القى عندك شي حل اختي ام اسامةو الله اجايك بالخير

أختي تيبان لي أنك انتي لي مركزا عليها بلا قياس اختي طبقي معاها
لقواعد لي حطيت في العناد وخا غير سيمانه والا متغيرت هاني وهانتي هههه
المهم اختي كنتسنى النتيجة بعد اسبوع

ام خنساء
13-06-2011, 10:56
ام اسامة سمحي ليا ما قريتش مزيان اسم صاحبة الموضوع
كنشكرك بزاااااااف على هاد الموضوع الرائع والمفيد
اختي امامة راه بنتي نعاسها حاااااااااااار كنحاول نصبر وفي الاخير كنفقد اعصابي
وباباها كيبدى يغوت عليا كيقو ليا حشومة عليك راها صغيرة نعلي الشيطان وديري الخاطر مع بنتك
الله يصبرنا ويسمح لنا من الوالدين

ام خنساء
13-06-2011, 10:58
امامة لحبيبة انااا متافقة مع راي ام اسامة في رايها بالنسبة لبنتك

omoaroua
13-06-2011, 14:31
السلام عليكم الله اجازيك اختي ام اسامة على هاد الموضوع،انا بنتي ملي كادير شي حاجة خيبة كانضربها في يدها كاتبكي شوية وترجاع تعود دير نفس الحاجة ماعرفت كيفاش ندير باش نفهمها هي عنيدة بزاف وياريت تساعديني فشي حل مبريتش اكون الضرب هو الحل

فاطمة04
13-06-2011, 20:53
جزاك الله كل خير على المجهود اللي بدلتيه ام اسامة فهاد الموضوع

رائع ماشاء الله عليك

الله يعينا على تربية ابناءنا يارب

ننتظر البقية

omama
14-06-2011, 11:20
حبيبتي ام اسامة راه هو ديما معانا نهار والليل الا خرج كيمشي لجامع ويرجع اما الخدمة عندو ليلة ف4 ايام وخا كنهضر مع امامة ونوصيها ولكن هو الصبر عندو منعادم وغير حاضيها كيتدخل ليها فكلشي معيشها فسن كبر منها بزاف صراحة راني متافقة معاك ومابقيتش كانتخاصم معاه قدامها الا نادرا ملي كيعيق كثر من لقياس غير الله يهديه ماكيعرفش يتصرف اما هو راه حنين غير معصب بلاقياس

omoussama
15-06-2011, 15:29
السلام عليكم الله اجازيك اختي ام اسامة على هاد الموضوع،انا بنتي ملي كادير شي حاجة خيبة كانضربها في يدها كاتبكي شوية وترجاع تعود دير نفس الحاجة ماعرفت كيفاش ندير باش نفهمها هي عنيدة بزاف وياريت تساعديني فشي حل مبريتش اكون الضرب هو الحل

شوفي أختي ان أروى اول حاجة خاصك من تبغي تخاصمي عليها خاصك تكوني جالسة يعني خاص اكونوا عينيك في عينيها ثانيا فهميها أنها هي بنت مزيونة وسوليها كولي ليها ياك انتي زوينة وخاص ضروري تسمعي منها الجواب عاد قولي ليها هداك التصرف تيدروه لبنات الخايبين وانتي زوينة ياك خاصها تكول نعم كولي ليها ادن لي زوبنة بحالك متبقاش تدير هكا وعنكيها وبوسيها ولو عاودت هاد التصرف عاودي نفس الطريقة مع المدة غادي هي الا شافت شي حاجة تبدا تعلق عليها اوا جربي وردي عليا لخبار

ام بشر3
15-06-2011, 16:49
اقدر نكون هكاك دبا المشكل اللي تزاد كتضرب حتى الكبار دبا كاينين عماتها مكاين غير شد لي نقطعليك ضربة فيهم اوضربة فيها اوالحاجة اللي اهزوها خوتها تحيدها ليهم اولا الغوت صراحة اللى كلت الغوت قليلة اقدر الجدبة تجي معاهاهاد الخر زات فيه غا الله ارزقني صبر ايوب معاها او مع خوها هدا حتى هو قصة بوحدو والله الا كيحشمني اللى جا شي حد لعندنا معفون بلا قياس تصوري نحط ليه ياكل اش كايدير كياكل شوية و اشرب و اتفل فالماكلة تاعو اعزكم الله إوَ اش ظهر ليك وقيلا كترت عليك
هادوك القواعد كنحاول نطبقهم معاها قليل بزاف فين نضربها

omoussama
15-06-2011, 21:15
اقدر نكون هكاك دبا المشكل اللي تزاد كتضرب حتى الكبار دبا كاينين عماتها مكاين غير شد لي نقطعليك ضربة فيهم اوضربة فيها اوالحاجة اللي اهزوها خوتها تحيدها ليهم اولا الغوت صراحة اللى كلت الغوت قليلة اقدر الجدبة تجي معاهاهاد الخر زات فيه غا الله ارزقني صبر ايوب معاها او مع خوها هدا حتى هو قصة بوحدو والله الا كيحشمني اللى جا شي حد لعندنا معفون بلا قياس تصوري نحط ليه ياكل اش كايدير كياكل شوية و اشرب و اتفل فالماكلة تاعو اعزكم الله إوَ اش ظهر ليك وقيلا كترت عليك
هادوك القواعد كنحاول نطبقهم معاها قليل بزاف فين نضربها

اختي دبا المشكل بان دبا عماتها تيشدوا فيها وهي كتجعر يعني المشكل عندها مع المحيط
اما لقدية ديال الولد خصك تكوني حازمة معاه الا دار هكاك حيدي ليه الماكلة بمرة وخا يبكي حتى يعيا متعطيهاش ليه كاين بعض الامور خصنا نكونوا حازمين فيها
الله اهديهم ويصلحهم والبنت زيدي ليها وحد الجرعة ديال الحب ماشي التفضيل

بستان ورود
16-06-2011, 09:44
تبارك الله على أستاتنا أم اسامة
أختي سمية و الله حتى بقات فيا أمامة مسكينة ، أنا مع الكلام اللي قالت ليك أم أسامة ،كيما قدرتي على راجلك في أمور صعيبة و تغلبتي عليها بالحزم و الصبر ديالك كوني أكيدة أنكي تقدري حتى هاد المرة خصوصا أن صبر المرأة كيتزاد كثر ماللي كيكون الأمر كيتعلق بفلدة كبدها ، إلى هو كيضل في الدار غادي تحاولي ما أمكن و هدا فقط اقتراح تحاولي تفرقيهم ما أمكن ، مثلا ملي تكوني في الكوزينة جيبيها حداك عطيها شوية العجينة تعجن معاك أو خضرة أو شي حاجة و قولي ليها عاوني ماماك و شوفي غادي تلهى معاك، كتصبني عطيها شي بانيو صغير فيه شوية دالماء و شي زويف صغير قولي ليها تصبن معاك هادي غير أمثلة أختي و نتي راكي تبارك الله كيما قالت أم اسامة قدها و قدود و كنزيد حتى أنا نرغب فيك عفاااااااااااك الله يستر عليك دنيا و آخرة ماتبقايش تغاوتو قدامها راه هدا أكبر مشكل عند الأطفال و راني يأمامة كنعاني بحالك راجلي كيحضر الماستر ديالو ملي كيدخل من الخدمة خصو عاد يوجد إيوا غير كيجبد البيسي باش يخدم كيبدا الغوات راجلي بغا يخدم عندو الوقت ضيق و خصو يوجد و ولدي 4 سنين بغا les jeux اللي في البيسي إيوا مشكلة الصغير كيبكي الكبير كيغوت واشديه عليا و راه مابغا يخليني و تسمعي الهضرة أنا و الله بصراحة بعد المرات كيجيني الضحك كيوليو بزوج عندهم 4 سنين ماشي غير ولدي و هادوك هوما الرجال إلا اللي كملو الله بعقلو ، و ليت كنحاول نشغلو معايا فشي حاجة وخا ولد كيضل معايا في الكوزينة ، و الله يقدرنا على اللي فيها الخير يا رب و الله يجعل كلشي مغفرة للدنوب يا ربي آمين

ام بشر3
16-06-2011, 10:14
اختي دبا المشكل بان دبا عماتها تيشدوا فيها وهي كتجعر يعني المشكل عندها مع المحيط
اما لقدية ديال الولد خصك تكوني حازمة معاه الا دار هكاك حيدي ليه الماكلة بمرة وخا يبكي حتى يعيا متعطيهاش ليه كاين بعض الامور خصنا نكونوا حازمين فيها
الله اهديهم ويصلحهم والبنت زيدي ليها وحد الجرعة ديال الحب ماشي التفضيلماشي كيشدو فيها كبحال متلا ملي تحيد لخوها شي حاجة كيحيدوها ليها هي مكيانش ليها اشنو عندها اشنو عند خوتها هو الي مهم ليها مكتهنى حتى تشدواوملي متشدوش كتجعر عماتها ملي كتعاند كيعاندو معاها انا مكنفضلهاش على خوتها هي فيها واحد الميزة كتعرف تفرض راسها فالمحيط متلا ملي تكون عند امي كتكون الدار ساقلة اما الصغير حتى هو عنيد ولكن باقي معمرني حيتليه الماكلة ملي ادير هكداككنكول باقي مغاش افهم دبا عندو عام او10اشهرغير الله اعيني عليهم ديما كندعي بها الدعوة بارب تربيهم لي
لاحرمنا الله منك يا غالية

ام بشر3
16-06-2011, 10:20
تبارك الله على أستاتنا أم اسامة
أختي سمية و الله حتى بقات فيا أمامة مسكينة ، أنا مع الكلام اللي قالت ليك أم أسامة ،كيما قدرتي على راجلك في أمور صعيبة و تغلبتي عليها بالحزم و الصبر ديالك كوني أكيدة أنكي تقدري حتى هاد المرة خصوصا أن صبر المرأة كيتزاد كثر ماللي كيكون الأمر كيتعلق بفلدة كبدها ، إلى هو كيضل في الدار غادي تحاولي ما أمكن و هدا فقط اقتراح تحاولي تفرقيهم ما أمكن ، مثلا ملي تكوني في الكوزينة جيبيها حداك عطيها شوية العجينة تعجن معاك أو خضرة أو شي حاجة و قولي ليها عاوني ماماك و شوفي غادي تلهى معاك، كتصبني عطيها شي بانيو صغير فيه شوية دالماء و شي زويف صغير قولي ليها تصبن معاك هادي غير أمثلة أختي و نتي راكي تبارك الله كيما قالت أم اسامة قدها و قدود و كنزيد حتى أنا نرغب فيك عفاااااااااااك الله يستر عليك دنيا و آخرة ماتبقايش تغاوتو قدامها راه هدا أكبر مشكل عند الأطفال و راني يأمامة كنعاني بحالك راجلي كيحضر الماستر ديالو ملي كيدخل من الخدمة خصو عاد يوجد إيوا غير كيجبد البيسي باش يخدم كيبدا الغوات راجلي بغا يخدم عندو الوقت ضيق و خصو يوجد و ولدي 4 سنين بغا les jeux اللي في البيسي إيوا مشكلة الصغير كيبكي الكبير كيغوت واشديه عليا و راه مابغا يخليني و تسمعي الهضرة أنا و الله بصراحة بعد المرات كيجيني الضحك كيوليو بزوج عندهم 4 سنين ماشي غير ولدي و هادوك هوما الرجال إلا اللي كملو الله بعقلو ، و ليت كنحاول نشغلو معايا فشي حاجة وخا ولد كيضل معايا في الكوزينة ، و الله يقدرنا على اللي فيها الخير يا رب و الله يجعل كلشي مغفرة للدنوب يا ربي آمينحتى انا عندي هاد المشكل ديال البيسي مع الصغير غير كيشوف البيسيحتى هو خاصو اخدم فيه، باباه كيدخل لبيت النعاس اولا الصالة و اسد عليه اوكنتهناو من الغوت

omama
16-06-2011, 10:59
ربي ايخليكم الحبيبات والله يصلح ولادنا وولادكم ووليدات المسلمين كافة
اختي بنت الاسلام والله العظيم الا داكشي الي قلتي كنديرو هي كتبغي تعاوني وفعلا كتلاهى عليه لكن هو ماكيتلاهاش عليها كيبقى تابعها بالتعاليق وها الشغل سالة وهاحنا بركنا اوا المشكيل كيكبر حيت اولا كين الضيق الدار صغيرة بزاف يعني ماكاينش فين تفرقيهم وخا نديها لبيت النعاس كتبقى غير شوية كتلعب وكتمشي لبيت لاخر فين كاينة التلفازة والبيسي وتماك باباها اوا الحرب كتنود وعاد لبيوت ماعندهومش لبيبان الله يفرجها علينا وعليكم

omoaroua
16-06-2011, 17:38
شكرا ام اسامة على الاجابة ولكن بنتي راه باقة صغيرة يعني باقي مكتعرف تقول ييه ولا لا،عندها عام4شهور اختي كتعصبني ديما تابعاني فينما مشيت حتا تواليت حشاك،والكزينة لكان فوق طبلة كتجرو بعض الخترات كتكون شي حاجة سخونة غير كينجيها الله اصافي

بستان ورود
16-06-2011, 21:40
أمامة الحبيبة الله يوسعها عليك دنيا و آخرة يا ربي آمين باش تهناي من المشاكل و تربي أمامة كي بغيتي يا ربي آمين

بستان ورود
16-06-2011, 21:44
حفيدة الصديق فعلا حتى حنا هكاك كيدير كيسد عليه الباب دالبيت و نتهناو و أنا كنلهيه معايا بشي حاجة إيوا الله يصبرنا عليهم و على تربيتهم أنا مللي كنعصب كنقول لماما واش حتى حنا كنا معدبينكوم بحال هاكا كتبقى ضحك و كتقولي لا غير جيتي و كبرتي هههههههههههههههههه

ام بشر3
16-06-2011, 22:24
حفيدة الصديق فعلا حتى حنا هكاك كيدير كيسد عليه الباب دالبيت و نتهناو و أنا كنلهيه معايا بشي حاجة إيوا الله يصبرنا عليهم و على تربيتهم أنا مللي كنعصب كنقول لماما واش حتى حنا كنا معدبينكوم بحال هاكا كتبقى ضحك و كتقولي لا غير جيتي و كبرتي هههههههههههههههههه لالا انا عارفة راسي كنت فليفلة حارة غير الله اسمحلينا من حق الوالدين او حتى من حق ولادنا الصبر اللي كان عند امهاتنا ما عندناش حتى النص نتاعو

omoussama
17-06-2011, 17:33
أخواتي الحبيبات نتمنى من الله تكونوا استافدتوا ولو كلمة مما فات واهم شئ نقصوا من الغوات ( ومتنساوش ان أنكر الاصوات .....) واستسمح وخصوصا لي باقي ولادوا مكملوا حتى عامين بالله عليكم هادوك راه غير ملائكة اش غيفهموا من الغوات
حاجة اخرى راه لي صدر شي حاجة غادي يلقاها وهدوك الاطفال راه امانة خاصنا نجتاهدوا بزاف باش نوصلوا الامانة على احسن وجه ودابا غادي ننتاقلوا لموضوع اخر لا يقل أهمية وهو أسئلة الاطفال فمند سن 2 عامين تيبداو الاسئلة وكل واحد وطريقة اجابتوا خلونا نعرفوا ماهو احسن جواب نقدموه لاطفالنا مع الدكتور مصطفى ابو السعد وكنتمنا من الله حتى وحدة منا متكون في المستوى الاول

برنامج تنمية التفكير
وضع "سترنبج " في برنامجه لتنمية التفكير سبعة مستويات للاجابة على أسئلة الطفل :
المستوى الاول : رفض السؤال
كأن تكون الاستجابة : توقف عن هذه الأسئلة ; لا تكن كثير التساؤال ; لا تزعجني بأسئلتك .... ; وهنا تصل إلى الطفل رسالة تحمل له أمرا بالصمت ; فالأسئلة مصدر إزعاج وبتكرار هذه الاستجابة يتعلم الطفل عدم توجيه أسئلة أي " يتعلم ألا يتعلم " قد يكون لدى الوالد أو المعلم ما يدفعه لهذه الاستجابة ; ولكن من حق الطفل أن يعرف الاباء والمعلمون تأثيرها.
المستوى الثاني : إعادة صياغة السؤال ( التهرب )
وفي هذا المستوى لا يقدم المجيب إجابة حقيقية, فعلى سؤال لماذا لا نرى الله ؟ قد يجيب : الله ربنا و نحن لا نرى ربنا.
المستوى الثالت : إعطاء إجابة مباشرة أو الاعتراف بالجهل
وهنا تتاح للطفل معرفة شئ جديد , أو قد يتبين أن والديه أو معلمه لا يعرف كل شئ ; وكلاهما إجابة معقولة ومقبولة في بعض المواقف ; لكن ليست أفضل الإجابات.
المستوى الرابع : تشجيع الطفل على البحث عن الاجابة
من مصادر موثوق بها ; كأن تكون الاستجابة : سوف أبحث عن إجابة سؤالك في كتاب التفسير أو كتاب العقيدة ; أو لماذا لا تسأل فلانا فقد درس هذه الامور ; وهنا يتعلم الطفل أن المعرفة التي لايمتلكها يستطيع الحصول عليها ببذل الجهد والسعي.
المستوى الخامس : تقديم تفسيرات متنوعة
هنا يقر المجيب بإنه لايعرف الاجابة ; ويطلب من الطفل اقتراح ما يراه تفسيرا مناسبا أو إجابة مناسبة والوضع الامثل أن يشترك المربي والطفل في البحث حتى يتوصل إلى بدائل متعددة للإجابة عن السؤال.
المستوى السادس : تفسير أو إجابة عن السؤال وتقييم الاجابة
وهنا لايكتفي المجيب بتشجيع الطفل على التوصل لبدائل متنوعة ; ولكن يناقش معه طرق تقييم مصداقية كل بديل . ففي سِؤال لماذا لانرى الله ؟
إذا كانت الاجابة أن رؤية الله نعمة عظيمة وجائزة لا يستحقها إلا المؤمنون الصالحون ; وهم من سيمكنهم الله سبحانه وتعالى من رؤيته عندما يدخلون الجنة – إذا كانت هذه هي الاجابة – فكيف نستبعد فكرة أن الله لا يحبنا ; ولذلك لايريد أن نراه ؟ أو كيف نستبعد فكرة أن الله غير موجود –سبحانه- ولذلك لا نراه
هنا يتعلم الطفل كيف يختبر صحة الاجابة
المستوى السابع : التوصل لتفسير وتقييم التفسير ومتابعة التقييم
هنا يسعى المجيب لتشجيع الطفل على القيام بتجربة ; وذلك بجمع معلومات تساعده على المقارنة بين البدائل ; وبذلك يتعلم الطفل ليس فقط كيف يفكر ; وإنما أيضا كيف يتعامل مع أفكاره ; وقد لايكون من اليسير أو من الممكن اختبار كل البدائل ; ولكن من الممكن دائما اختبار مصداقية بعضها .
ولابد من التنبيه إلى أنه قد لايتاح للمربي أن يصل إلى المستوى السابع إما لضغط الوقت أو لقصور المصادر أو لعدم مناسبة هذا المستوى لعمر الطفل ; وهنا يختار المربي المستوى المناسب للموقف ; وفي ذهنه حقيقة أساسية أن المستويات الاعلى أكثر فاعلية في تنمية المهارات المعرفية والذكاء .

فاطمة04
18-06-2011, 15:00
مشكورة ام اسامة على هذا الموضوع بارك الله فيك ونفع بك

omama
19-06-2011, 11:52
أمامة الحبيبة الله يوسعها عليك دنيا و آخرة يا ربي آمين باش تهناي من المشاكل و تربي أمامة كي بغيتي يا ربي آمين

امين يارب العالمين الله يجازيك بالخير اختي عائشة

omama
19-06-2011, 23:47
الله يبارك اختي ام اسامة فعلا محتاجة لهاد النقطة حيت امامة تبارك الله ماكتسكتش من الاسئلة وكانحاول نجاوبها وبعض المرات ملي كنوحل كنقوليها ملي تكبري غادي تعرفي مزيان اما ملي كتسولني شي سؤال مثلا على جارتنا لاش بغات هادي اولا فين غادية اولا علاش كنقول ليها ماعرفتش هداك شغلها وحنا ماشي شغلنا وماكيهمناش لامر ولكن ماكنعرفش واش طريقتي هادي سليمة ولالا

الصبورة
20-06-2011, 10:30
سلام kandm ليكم حتى أنا حية الموضوع مهم
أنا بغيت نطرح سؤال على رسوم متحركة واش كاين شي أوقات محددة نخاليو ولادنا يشوفها أو لا ماشي إشكالية حيت بنتي ملي كاتدخول من روض أ هي لاصقة قدام تلفزة

omoussama
20-06-2011, 17:49
سلام kandm ليكم حتى أنا حية الموضوع مهم
أنا بغيت نطرح سؤال على رسوم متحركة واش كاين شي أوقات محددة نخاليو ولادنا يشوفها أو لا ماشي إشكالية حيت بنتي ملي كاتدخول من روض أ هي لاصقة قدام تلفزة

مرحبا بك أختي غادي نجاوبك إن شاء الله غير مهليني راه عندي الضياف غير ندخل نطل ونخرج

خادمة القرآن
21-06-2011, 06:25
موضوع ممتاز بارك الله فيك

الصبورة
21-06-2011, 11:46
مرحبا بك أختي غادي نجاوبك إن شاء الله غير مهليني راه عندي الضياف غير ندخل نطل ونخرج

شكرا أختي ضيفك هما لولا أنا كانساين الرد

لولو0202
21-06-2011, 11:57
موضوع قيم و ممتاز خصوصا في وقتنا هذا
لي عودة إن شاء الله
حسبوني معاكم

اللهم اصلحني
23-06-2011, 20:33
السلام عليكم اخواتي الله اجازيكم بخير على هاد الموضوع المفيد والغني السؤال ديالي هو كالتالي عندي جوج اولاد وبنيتة صغيورة محمد قريب ادير 11 عام معاذ قريب ادير 9 سنين هبة قريب دير عام كلشي عندي قريب ادير ههههه المهم المشكل الكبير والعويص اللي ما لقيت ليه حل هو مع محمد11عام اصبح كيرد عليا الهدرة بشكل وقح الي كلت ليه كلمة اكول ليا عشرة والي جيت نضرب كيبغي حتى هو يضربني جربت نعاقبو بلا فائدة جربت نميك عليه كان فالاول كيرع ويندم واجي يبوس ليا الراس دابا مابقاش الي دار شي حاجة او كال ليا شي حاجة كيكلس شوية وارجع اهدر بشكل عادي بحال الي ما دار والو ما يكلف راسوا ولو بالاعتذار مع العلم انه فالدراسة ديالو اكتر من ممتاز ولله الحمد كان دائما سابق السن ديالو فكلشي والاساتذة فالمدرسة كيقلبوا عليه باش اقريوه حاجة اخرى هاد التصرفات كيديرهم غير معايا اما باباه واخا ادير ليه اللي دار ما يهز فيه عينيه اوا الي عندكم شي حل ليا عتقوني بيه الله ارحم ليكم الولدين

omoussama
25-06-2011, 00:30
السلام عليكم اخواتي الله اجازيكم بخير على هاد الموضوع المفيد والغني السؤال ديالي هو كالتالي عندي جوج اولاد وبنيتة صغيورة محمد قريب ادير 11 عام معاذ قريب ادير 9 سنين هبة قريب دير عام كلشي عندي قريب ادير ههههه المهم المشكل الكبير والعويص اللي ما لقيت ليه حل هو مع محمد11عام اصبح كيرد عليا الهدرة بشكل وقح الي كلت ليه كلمة اكول ليا عشرة والي جيت نضرب كيبغي حتى هو يضربني جربت نعاقبو بلا فائدة جربت نميك عليه كان فالاول كيرع ويندم واجي يبوس ليا الراس دابا مابقاش الي دار شي حاجة او كال ليا شي حاجة كيكلس شوية وارجع اهدر بشكل عادي بحال الي ما دار والو ما يكلف راسوا ولو بالاعتذار مع العلم انه فالدراسة ديالو اكتر من ممتاز ولله الحمد كان دائما سابق السن ديالو فكلشي والاساتذة فالمدرسة كيقلبوا عليه باش اقريوه حاجة اخرى هاد التصرفات كيديرهم غير معايا اما باباه واخا ادير ليه اللي دار ما يهز فيه عينيه اوا الي عندكم شي حل ليا عتقوني بيه الله ارحم ليكم الولدين

أختي الحبيبة واش قريتي الصفحة الاولى عن الصراخ اضن هذا هو المشكل اختي حاربي الصراخ وعوضيه بالحب
هل تصرخين على ابنك ؟
اذا كان الامر كذلك فأسأل الله ان تطبقي ما بالصفحة الاولى

سميرةالحامدي
25-06-2011, 00:52
موضوع اكتر من رائع وشكرا لصاحبة الموضوع انا يالاه بادية فالتربية عندي بنيتة عندها تسعة اشهر ومشكل الصراخ احاول واحاول اني مانصرخش سبحان الله ياك بنتي صغيرة تنقول باقي متتفهمش ولكن غير الا تخسمت معاها وخا متتعرف اشنو تنقول انما تتعرف اني تنتخسم عليها من نبرة صوتي وتتجي تحبو تال حدايا وتحط راسها على رجليا بحال الاتتقول لي متغوتيش عليا فتتفيقني من خطائي وتنسكت وحتا الزوج غاصو اتعاون مع مراتو والحمد لله راجلي فيما تنجي نغوت على بنتي تيفكرني نهضر بالخاطر وتنقول الله المستعان وهد الكلمة كنت سمعتها من الاخت قرة عين زوجها ووليت تنقولها بلاصة اف او تفو

nouf12
26-06-2011, 17:13
السلام عليكم ورحمة الله
كنشكروك أختي أم أسامة على الموضوع المفيد واللي حنا محتاجين ليه
عندي بنتي فسنها عام و11 شهر هد الأيام ولات كدير شي غوات عييت معاها مرة نغوت عليها مرة نضربها والو كتعاود نفس المشكل صافي حتى قلت مع راسي منبقاش نضربها كتبقى تغوت كنمي نضربها بلى منشعر معرت حيت كان الوالد كيضربنا وبقات فيا وخى فالحقيقة بنتي مبغتش نربيها على العصا بغيتها تكون كتسمع
وملي كنمشي لدارنا كيفشوها حيت هي أول حفيدة كترجع وحدة خرى عافاك قولي لي أشندير معاها والمشكل ملي كدير شي حاجة ماشي هي هاديك كتبقى تشوف فيا أرجوك أعطيني حلاً الله يخلي ليك وليداتك

omoussama
27-06-2011, 00:10
موضوع اكتر من رائع وشكرا لصاحبة الموضوع انا يالاه بادية فالتربية عندي بنيتة عندها تسعة اشهر ومشكل الصراخ احاول واحاول اني مانصرخش سبحان الله ياك بنتي صغيرة تنقول باقي متتفهمش ولكن غير الا تخسمت معاها وخا متتعرف اشنو تنقول انما تتعرف اني تنتخسم عليها من نبرة صوتي وتتجي تحبو تال حدايا وتحط راسها على رجليا بحال الاتتقول لي متغوتيش عليا فتتفيقني من خطائي وتنسكت وحتا الزوج غاصو اتعاون مع مراتو والحمد لله راجلي فيما تنجي نغوت على بنتي تيفكرني نهضر بالخاطر وتنقول الله المستعان وهد الكلمة كنت سمعتها من الاخت قرة عين زوجها ووليت تنقولها بلاصة اف او تفو

اختي الحبيبة تدكري ان البنت لازالت صغيرة وانها امانة بين يديك وتذكري ان ماتعلمينها غدا ستقوم بما تعلمت يعني الا علمتيها لغوات غدا غادي نغوت عليك وكيما تنكولو بضاعتكم ردت إليكم لدلك احدري الصراخ الله اصلح ليك لبنية وتشوفيها كتمنيتي

omoussama
27-06-2011, 00:17
السلام عليكم ورحمة الله
عندي بنتي فسنها عام و11 شهر هد الأيام ولات كدير شي غوات عييت معاها مرة نغوت عليها مرة نضربها والو كتعاود نفس المشكل صافي حتى قلت مع راسي منبقاش نضربها كتبقى تغوت كنمي نضربها بلى منشعر معرت حيت كان الوالد كيضربنا وبقات فيا وخى فالحقيقة بنتي مبغتش نربيها على العصا بغيتها تكون كتسمع
وملي كنمشي لدارنا كيفشوها حيت هي أول حفيدة كترجع وحدة خرى عافاك قولي لي أشندير معاها والمشكل ملي كدير شي حاجة ماشي هي هاديك كتبقى تشوف فيا أرجوك أعطيني حلاً الله يخلي ليك وليداتك

اختي الحبيبة لبنت باقا صغيرة علميها بالادب يعني الا دارت شي حاجة كلسي وعينك فعينها وقولي ليها ان الفعل لي تتقوم به خايب اما هي راه زوينة يعني نركزو على الفعل ماشي على الشخص والا دارت شي حاجة زوينة كافئها باش ديما تبقى تسعى الى الفعل الجميل
واعتدر لك ولكافة الاخوات حينت مكنفصلش مزيان وذلك بسبب الضيوف يعني تنطل على الموضوع فاش تنبغي انعس واتمنى من الله ان أفيد بقدر المستطاع واطلب من كافة الاخوات الراغبات في تربية أبنائهم التربية الصحيحة بشراء كتاب أطفال مزعجون لدكتور مصطفى أبو السعد فهو كتاب رائع فيه اغلب المشلكل التي نعاني منها في تربية أطفالنا

لولو0202
27-06-2011, 14:57
شكرا بزاف أختي أم أسامة على هذا الموضوع القيم راه جاء في وقتو
أنا ختي عندي بنية ووليد الولد باقي صغير
المهم البنية في عمرها سنتين وأربعة أشهر لاحاقاش غير أنا وياه كانت متعلقة فيا بزاف متتخلينيش نشقى
ختي كنت تنغوت عليها بزاف و دابا حتى هيا تتغوت عليا و تتغوت على أخوها و حتى على اللعاب ديالها نفس الطريق لي تنعاملها بيها
المهم لي وقع وقع أنا تنعترف بالغلط ديالي و بغيت باش نصلحو
دابا عافك لما قلي لي أش نعمل باش نصلح الغلط ديالي و باش نتفاداه مع ولدي

لولو0202
27-06-2011, 15:00
و حاجة أخرى ختي راها متتسمع الهدرة

ختي الله يعونك مع ضيافك
لي عودة باش نكمل ليك
في أمان الله

الصبورة
29-06-2011, 09:31
La télévision est présente dans beaucoup de foyers et il est difficile d'empêcher votre enfant de la regarder.
Parfois sujet de conflits avec votre enfant, la télévision peut devenir instructive, éducative et ludique. Alors, quelles sont ces règles qui en permette une bonne utilisation..... car ...la télé n'a rien de diabolique, c'est l'usage que vous en faites avec votre enfant, qui compte !...

Votre enfant et la télévision: les "Pour"

après 2 ans, la télévision favorise l'augmentation des connaissances de votre enfant si celle ci suscite dialogues et échanges,
la télévision permet d'initier et d'intégrer votre enfant au monde qui l'entoure,
dans de bonnes conditions d'utilisation (éclairage, distance et temps) et avec une vue corrigée si nécessaire, la télévision ne présente pas de risques pour les yeux de votre enfant,
intégrée dans la vie quotidienne, limitée et critiquée, la télévision trouve ainsi un vrai rôle auprès de votre enfant.
Votre enfant et la télévision: les "Contre"

chez le tout petit, le visionnage passif sur des temps prolongés sur-stimule ses sens: bébé est fatigué, irritable et peut présenter des problèmes d'endormissement,
lorsque votre enfant abuse de la télévision, il condamne en parallèle ses élans créatifs hors, votre enfant a surtout besoin de rêver, de jouer et de se dépenser !...,
la télévision, mais surtout son contenu, peut entraîner des troubles du sommeil, de la fatigue et de l'anxiété,
la télévision favorise l'apparition de migraines ou de fatigues visuelles dues à une présence prolongée de votre enfant devant l'écran,
la télévision altère les capacités de concentration de votre enfant
l'étalage de la violence à la télévision peut heurter et perturber psychologiquement votre enfant si cette violence n'est pas dosée
enfin, un enfant qui n'est pas à l'aise dans la lecture, risque de se laisser entraîner vers une lecture uniquement télévisuelle
alors...la télévision et votre enfant c'est pas trop tôt, pas trop longtemps et avec vous !....
Votre enfant et la télévision: les bons réflexes

pas plus de 30 minutes de télévision par jour avant 4 ans puis pas plus d'une heure jusqu'à ses 6 ans,
favorisez de bonnes conditions d'éclairage et de distance (au moins 2,5 mètres),
ne laissez pas votre enfant zapper et choisissez des programmes de façon adaptée,
décidez avec votre enfant des temps télé: mieux vaut un moment précis plutôt qu'un peu tout le temps !...
montrez l'exemple et évitez de toujours vous précipiter devant la télé dès que vous avez 5 minutes,
évitez de couper sa séance télé au milieu de l'histoire. Précisez lui plutôt qu'une fois le film terminé, la télé sera éteinte et qu'il sera l'heure de se doucher, par exemple,
essayez de rester auprès de votre enfant durant le moment télé afin de lui expliquer ce qui pourrait l'inquiéter ou le questionner,
veillez à ce que la télévision ne devienne pas un moyen d'occuper votre enfant au dépend d'autres activités. Elle doit intégrer les autres activités sans en prendre le dessus.
éviter d'allumer la télévision durant des moments de partage tels que le repas. Cette habitude vous prive d'un moment d'échange et de dialogue:!...
expliquez à votre enfant que la télé ne dit et ne sait pas tout ..dites lui que ce n'est qu'une machine. Éveillez son esprit critique en discutant avec lui de ce qu'il a vu

ام عبد المغيث
29-06-2011, 17:07
ووووووووووووووووااااااااااععععععععتتتتتتقققققققووو وونننننننييييييييي عندي ولد واحد فعمر 1عام 2شهرين ولكن مبرزيط حتى حاجة ما تتبقى فبلاصتها لا صالون ولا ماعون حتى البيس خاصر بلاصة اليوسبي بجوج او زاد اليوم خرج بلاصت الديسك او خلاني على اعصابي ايدي بوحدي او تعلم اليدين راه من صغر محنة معاه اضافة ايلا ان غير تماني خرج فيا ولسيس بكترة الغوت ولا فاءدة خفيف او ما تيبغيش ياكل دعيييو معايا بصبر سيدنا ايوب الي بتلاه سيدي ربي بدود او تحمل بلا حدود او زيداها بصنعة ما حلتي ليه ما حيلتي لروينة الخياطة ايما عطوني الحل اولا غادا نتلاح فالبحر فردة فبلادات الناس واخا انا فالمغرب العكوزة واخا بعيدة تعليقات الخاوية فضحتني قبل ما نحمل ملي حملت ما لقيت الي وحمني او ملي دزاد نعس 12 يوم فصبيطار او هما ما جاو ايشفوه على 2شهرين او نصف او حتى ملي شركت فميد راديو لقيت كلشي نيفاق او تفضيل ش على شي او الفقايس تتبرد فولدي مسكين والله العظيم حتى طلع ليا الدم او ليت حس براسي انا خص الي يهتم بيا كيف غادا نهتم بدري صغير ايلا كاين باش تفدوني الله يرحم الوالدين

jaldora
30-06-2011, 03:32
انا بعدا غنتسطا مع ولادي والله غي فيدوني الله يجازيكم خير

وهج الايمان
01-07-2011, 20:02
شكرا اهتي الغالية ام اسامة عجبني الموضوع بززززززاف
بغيتك تساعديني عافك انا ام لتوم عندهم عام وشهرين كنت محكمة فيهم ومتنوغوتش ولكم دابا فقدت السيطرة عليهم راه متنخرجش نهائيا غير الدار وحتى باهم ممساليش ليهم غير الخدمة غير اجي يمشي انعس
والله حتى عييت حتى حاجة متخلوها في بلاصتها وحتى الماكلة تيشوهك مع ان دايرا ليهم نطام الاكلة
واش هدشي عادي ولا .........
عافك والله ارزقك متنيتي في حياتك الى ماسعديني

omoussama
08-07-2011, 18:31
اعتدر اخواتي لهذا التأخير لضروف خاصة وغدا ان شاء الله اجيب واتمم السلسلة

omoussama
14-07-2011, 16:27
أخواتي سأنقل لكم محاضرة لدكتور مصطفى أبوالسعد رغم أنها طويلة ولكن والله جد مفيدة

برنامج : أطفال مزعجون ولكن
عنوان الحلقة : التحدث للآباء
د. مصطفى أبو سعد
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين إخواني أخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أطفال مزعجون ولكن في رسالة لمجموعة من الأولاد في سن المراهقة يقولون :
نحن نأمل أن نتمكن أن نتحدث إلى آبائنا وأمهاتنا لكن لا نستطيع لأن الآباء والأمهات لا يعرفون كيف ينصتون ويتحدثون إلينا ولا نحن نعرف ذلك .
انظر إلى هذه الرسالة كم هي معبرةً بشكل كبير إلى مشكلة التواصل أو معبرة عن مشكلة التواصل بيننا وبين أبنائنا أين الخلل أين الفجوة أين الثغرة في العلاقة بين الكبار والصغار نحن نأمل أن نتحدث إلى آبائنا وأمهاتنا ولكن لا نحن نعرف ولا هم يعرفون هذه الرسالة من خلالها بإذن الله سنحاول أن نتحدث بهذه الوقفة عن مشكل التواصل بيننا وبين أبنائنا .
أين الفجوة أين المشكلة أين الثغرة ؟ ثم نحاول بعد ذلك أن نعطي إمكانية التواصل وتحقيق فن التعامل مع الأولاد من خلال التربية الإيجابية من خلال ممارستنا للوالدية الإيجابية .
عادةً ما يعتقد الآباء والأمهات أنه باستطاعتنا أن نفهم أولادنا وأننا نفهم أولادنا أكثر مما نتخيل !!
في إحدى دواراتي في أبو ظبي كانت معي مجموعة من النساء حوالي 40 امرأة قسمت إلى مجموعات صغيرة كل مجموعة خمس نساء وأعطيتهم ورقة كبيرة وطلبت منهم أن يرسمن لي ماذا يريد الأبناء في حياتهم ماذا يريد الأبناء من الكبار ثم بعد ذلك تم تعيين واحدة من كل مجموعة لتتحدث وتعرض علينا ما هي رؤيتنا نحن الكبار الأمهات لاحتياجات الأبناء فكان هناك إجماع أن احتياجات الأبناء تكاد تنحصر في الهاتف النقال المال السيارة الدراجة النارية مجموعة من الأشياء المادية ألعاب كومبيوتر أموال وما إلى غير ذلك .
كانت هذه الإجماع عليه فقلت لهم هذه الأوراق سأحتفظ بها اليوم وغداً بإذن الله سنحاول أن نقارن بين الاحتياجات التي نعتقد أن احتياجات الأبناء وبين ما يريده الأبناء منا .
طلبت منهم كخطوة ثانية أنه في هذا اليوم بإذن الله في المساء كل واحدة تجلس مع أبنائها وتسألهم هذا السؤال أنتم ماذا تريدون منا نحن الكبار أنا الأم والأب ثم كل واحد كل ولد يكتب ورقة أو كل الأولاد مع بعضهم البعض يأخذون ورقة كبيرة ويرسمون أو يكتبون ماذا يريدون منا .
كل امرأة ذهبت في اليوم التالي جئنا فقلن دكتور تجربة رائعة جداً .
أين الروعة في هذه التجربة ؟ قالوا اكتشفنا أننا لأول مرة نجلس نتحدث مع أبنائنا استمتعنا مع أبنائنا لأول مرة نجلس مع الأبناء خارج إطار الموعظة النصيحة والدراسة والمشاكل السلوكية وحل النزاعات بين الأولاد لأول مرة نجلس مع الأبناء ونحاول أن نتحدث إليهم ونطلب منهم أنتم ماذا تريدون .
كانت هذي أول هدف عندي من هذه الورشة ممتاز لكن الهدف الأخر والأقوى عرفنني أخواتي ماذا يريد الأبناء منكم ؟ قال دكتور اكتشفنا أننا ما نعرف أبناءنا اكتشفنا أن أبناءنا غير اكتشفنا أننا كنا فاقدي الثقة لقدرات الأبناء وكنا نعتقد والصورة التي كانت لدينا عن أبنائنا كانت للأسف الشديد سلبية .
ولذلك قلت مراراً وأكرر مراراً أن الأبناء أفضل مما نعتقد وأن أولادنا أجمل مما نعتقد وأن أولادنا أصلح مما نعتقد وأن أولادنا أبدع مما نعتقد .
الذي حدث أن لما تم عرض كل أخت تعرض علينا ماذا يريد منهم الأبناء تخيلوا إذا كان هو الهاتف المحمول كان هو الأول أول احتياج في اعتقاد الأمهات كانت كل الأوراق بلا استثناء بالإجماع لا أقول 99% بل 100% كانت فيها إما رسمة أذن أو كلمة إنصات أو كلمة استماع هي ثلاث مرادفات وثلاث أشكال لشيء واحد وهو أن كل الأبناء بلا استثناء كان عندهم احتياج اسمه نريد من آبائنا وأمهاتنا أن ينصتوا لنا .
إذا الإنصات هو أول احتياج إلى الأولاد الإنصات يعني أن هناك تواصل بدون إنصات ليس ثمةَ تواصل ينبغي أن نتعلم كيف نتواصل مع أبنائنا لأن هناك فجوة في العلاقة بيننا وبين الأبناء لماذا هذه الفجوة ولماذا هذه المشكلة في التواصل هناك ثلاث إلى أربع وقفات التي أعتقد أنها هي سبب الثغرة هذه الأربع وقفات أول شي :
أن الآباء يتكلمون كثيراً يتكلمون بلا توقف والشيء الثاني أن الأبناء يرغمون على الاستماع والشيء الثالث أن الآباء يفشلون في الإنصات والشيء الأخير هو أن الأبناء يستجيبون .
كيف يستجيبون ؟ الآباء يتحدثون كثيراً إذا ليس هناك مجال للأبناء أن يعبروا عما بداخلهم وليس ثمة مجال أيضاً أمام الأبناء أن يتعلموا مهارات التواصل مهارات التعامل مع الآخرين مهارات الحديث مهارة احترام الآخرين فيفقدون الفرصة والقدرة على التعلم .
الآباء يفشلون في الإنصات إلى أبنائهم لأنهم يعتقدون دوماً أنهم هم على حق ورأينا في الحلقات الماضية أن للحقيقة أكثر من وجه وأن لما قرأنا قصة الذئب وليلى ورأينا أنها تعبر عن شيء اسمه أنني أنا ما أراه هو ينطلق من خريطة خاصة بي فأنا أعتقد أنه الصواب لكن لو حاولت أن أفهم هذا السلوك من وجهة نظر أخرى لكنت الأفضل ولفهمت أكثر ولحققت نوعاً أكبر من التواصل فقلنا أن الآباء يفشلون في الإنصات إلى أبنائهم .
رسائل الآباء والأمهات للأبناء اصمت أنت لا تفهم أنت جداً صغير لتفهم .
الخطوة الثالثة والأخيرة الخطيرة جداً : أن الأبناء يقولون نعم ويستجيبون ويقولون نعم نعم نحن صغار لا نفهم نعم علينا أن نصمت ونسكت لأننا صغار لا نفهم هذه أربع أشياء أعتقد هي الفجوة والثغرة الكبيرة جداً في عملية تحقيق التواصل بيننا وبين أبنائنا كيف نفك هذه ونردم هذه الفجوة كيف نسد هذه الثغرة كيف نتعلم مهارات التواصل مع الأبناء .
هذا ما سنحاول بإذن الله الإجابة عليه في هذه السلسلة بإذن الله من الوقفات التربوية من خلالها نتعلم كيف نتواصل مع الأبناء من خلال قيم ومبادئ وتحسين العلاقة مع الأبناء ومن خلال مبادئ تحدثنا عنها وأعطيناها وقتاً كافياً لأن أعتبرها وأعدها هي الأساس التنظيري أو البناء أو الأساس الذي نبني عليه العلاقة بيننا وبين الأبناء .
إذا تذكر أن أبناءنا يريدون التحدث إلينا وأيضاً نحن نريد التحدث إلى الأبناء لكن علينا أن نعرف كيف نتحدث إلى أبنائنا كيف ننصت إلى أبنائنا كيف نتحرك في اتجاه بناء العلاقة بيننا وبين الأبناء كيف نردم هذه الفجوة التي للأسف الشديد كل يوم تزداد بعد يوم عمقاً بسبب السلوكيات التي نعتمدها اسكت فأنت صغير لا تفهم كثرة الكلام كثرة النصائح كثرة المواعظ كثرة الحديث عن المشكلات أو أننا اقتصرنا في تدخلنا وعلاقتنا مع الأبناء في فك النزاع وحل المشكلات ومناقشة المشكلات .
إذا ليس ثمة حوار مباشر إيجابي مع الأبناء كيف نتعلم هذه المهارة وكيف نبني عملية التواصل بيننا وبين أبنائنا هذا ما سنراه بإذن الله في الوقفات المقبلة .
بعد الفاصل :
أسباب أربعة أعتقد أنها وراء هذه الفجوة لأنها هذه الأسباب التي سأتحدث عنها محاولة أن أقتصرها في أربعة أساليب في التعامل مع الأبناء أساليب تتبع في التعامل مع الأبناء تكاد تكون أربعة أنا أعددت هناك 15 أسلوب أساليب سلبية في التعامل مع الأبناء لكن هذه الأساليب الخمسة عشر إن شاء الله سنتحدث عنها بنوعٍ من الاختصار .
لكن عموماً تكاد تدور كلها حول أربعة أنماط الابن يتلقى رسالة أنت تبدو كالأحمق أنت لا تحسن التصرف عليك أن تذهب حالاً إلى فراشك لن تخرج مرةً أخرى إذا تأخرت ساعةً بعد الوقت .
أربع أنماط أنت تبدو كالأحمق هو نمط القمع الذي يتعرض له الأبناء أنت لا تحسن التصرف هذا تقييم سلبي إذا تأخرت فلن تخرج مرة أخرى هذا أسلوب تهديد ثم يجب أن تذهب حالاً إلى فراشك هذا أسلوب الأمر .
إذا ثمة أربع أساليب أعدها أساليب خطأ في التعامل مع الأولاد التهديد والأمر والتقييم السلبي ثم القمع .
قمع الأبناء يحول بيننا وبين عملية بناء تواصل إيجابي مع الأبناء التهديد يجعل الأطفال مهددين في شيء اسمه الأمن والطمأنينة الأمن والطمأنينة حاجة نفسية لابد أن تشبع لدى الطفل لكن أي طفل يستطيع أن يشعر بالأمان والطمأنينة وهو مهدد يومياً لو تأخرت لو فعلت سوف أفعل كذا وكذا يهدد بالحرمان يهدد بالعقاب يهدد بكذا وكذا التقييم السلبي أسلوب خطير جداً لأنه ينزع الثقة بالنفس ويبني صورة ذهنية سلبية عند الطفل عن ذاته ونفسه لما الطفل يعمل شيء معين قد لا يكون مكتملاً الخطأ الذي نقع فيه نحن الكبار أننا نقيم إنجاز الطفل من خلال رؤيتنا نحن وليس من خلال رؤية الابن فنعتقد أن هذا الإنجاز غير كامل غير ناضج لكن هو غير كامل بالنسبة لك أنت غير ناضج بالنسبة لك أنت لكن بالنسبة للطفل وقدرات الطفل الحالية وقدرات الطفل النامية وسن الطفل يعد المحاولة نفسها إنجاز المحاولة نفسها إنجاز .
إذا التقييم السيئ التقييم السلبي ينزع الثقة بالنفس لدى الطفل لماذا ؟ لأن أول شي هذا التقييم السلبي يجعل صورة الطفل عن نفسه وذهنه صورة سلبية بمعنى أنه يبدأ يتعامل مع نفسه بصيغة أنا ما أقدر أنا ما أستطيع أنا ما أفهم أنا صغير أنا لا أنجز أنا لا أستطيع أن أحقق أنا ما أستحق أنا ما أستاهل كلها من التقييمات السلبية التي الهدف منها للأسف أو الخطوة التي تصل تتحقق من خلالها سلبياً هو بناء صورة للطفل ذهنياً عن ذاته لكن للأسف الشديد صورة سلبية , نحن كمختصين نعتقد أن سلوك الإنسان هو نتيجة صورة ذهنية يحملها هذا الإنسان عن ذاته الذي يعتقد أنه فقير يتصرف تصرف الفقراء الذي يعتقد أنه ضعيف فيتصرف تصرف الضعفاء الذي يعتقد أنه خجول سيكون خجول سلوكياً الذي يعتقد أنه عصبي سوف ينفعل ويتوتر في أي موقف بسيط حتى ولو كان هذا الموقف لا يستدعي انفعال عصبي لكن الصورة الذهنية التي يحملها الإنسان عن نفسه تتحكم في سلوكياته .
ولذلك كان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام دائماً يبني الصورة الذهنية الإيجابية لدى أصحابه عن أنفسهم فكان مداحاً دائماً مشجعاً يمدح ويدعم ويشجع تذكروا هذه الثلاث السمات الرائعة التي تميز بها نبينا عليه الصلاة والسلام كان يمدح وكان يشجع وكان يدعم فإذا كررت هذه أكثر من مرة كان عليه الصلاة والسلام يمدح ويدعم ويشجع يشجع ويدعم ويمدح يمدح ويشجع ويدعم أنا أريد أن أكررها مئات المرات حتى تصبح أسلوباً ونمطاً لديك أخي المربي أختي المربية من خلالها نتعامل مع أولادنا .
أعظم صفة أحببتها أعشقها في شخصية محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أنه كان يملك صفات ثلاث مداحاً داعماً مشجعاً لأصحابه مشجعاً للبيئة التي يعيش فيها يدعم أصحابه ويدعم أبناءه ويدعم أحفاده ويدعم ويشجع ويمدح بمعنى أخر أن المربي الإيجابي الذي يمارس الوالدية الإيجابية هذه السمات الثلاثة أستمع أنصت إلى متكلم دون ذكر حيثيات أين ومتى وكيف فأراد أن يدعونا هذا المتكلم إلى فضيلة وهي الصلاة بالليل فقال أصبحنا كالبهائم نأكل وننام مثل البهائم أنا يومها لم يعجبني لأنني ما أحب أحدا ً أن يصفني بالبهيمة لأنني لست كذلك وإنما أن إنسان وقد كرمني الله وفضلني عمن خلق تفضيلا فضلني على كل المخلوقات وجعل الملائكة تجلس لأبينا وسخر الملائكة لنا وجعل لنا سادة هذا الكون فكيف يكون لشخص أن يقول عنا نحن البشر أصبحنا كالبهائم فهذا الإنسان المتكلم كان يريد أن يوصل مفهوماً واحداً أن يقول أن عليكم أيها المسلمون أن تصلوا بالليل ولا تضيعوا هذه الفضيلة صلوا بالليل والناس نيام كانت إحدى سمات النبي عليه الصلاة والسلام لكن لاحظوا الفرق بين أسلوبين بين أسلوب المتكلم الذي يقول أصبحنا كالبهائم نأكل وننام والأسحار تئن من قلة الساجدين هذا من كلام المتكلم ولاحظوا الأسلوب الرائع للمربي الرائع عليه أفضل الصلاة والسلام يقول لعبد الله بن عمر الصحابي الجليل ابن الصحابي الفاضل نعم العبد أنت يا عبد الله بن عمر لو كنت تقوم الليل .
انظر العبد أنت يا عبد الله بن عمر لو كنت تقوم الليل انظر معي أخي المربي وهذا أسلوب تربوي لبناء تواصل إيجابي مع الأبناء النبي المربي الفاضل عليه الصلاة والسلام يقول لعبد الله بن عمر يريد أن يقول لعبد الله بن عمر أريد منك أن تحافظ على صلاة الليل ألا تضيع هذه الفضيلة في حياتك لكن لم يقول له أنت كالبهيمة تأكل وتنام لماذا لا تصلي قال لا نعم العبد أنت فأول ما بدأ النبي صلى الله عليه وسلم شكل صورة إيجابية في هذا الصحابي نعم العبد أنت ممتاز أنا إذا نعمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا صورتي رائعة لو كنت تقوم الليل ممتاز فأنا بنيت صورة رائعة عندي هذه الصورة ستكتمل لو صليت بضعة ركعات بالليل .
هذا الأسلوب الإيجابي في التربية أسلوب المدح أسلوب الدعم أسلوب التشجيع .
التقييم السيئ إحدى مخاطر انعدام التواصل وبناء ثغرة سلبية عند الأبناء التهديد يشعر الأبناء بأنهم غير آمنين والقمع ليس أسلوباً تربوياً لأن القمع يحول بين الأبناء وبين تعلم المهارات البيئة التي يكون القمع هو السائد فيها يقل فيها الإنتاج ويقل فيها الإبداع وتقل فيها الفاعلية الأبناء في سن الطفولة تكون شخصيتهم نامية بمعنى تنمو نفسياً واجتماعياً وانفعالياً ووجدانياً اجتماعياً ذاتياً عقلياً ذهنياً روحياً كل هذه الأشياء تنمو حتى لغوياً أيضاً ينمو الطفل
لكن البيئة القامعة البيئة الضاغطة البيئة المتسلطة لا تسمح بنموٍٍ سليم لكل هذه الاتجاهات التي ينمو من خلالها الطفل.
كيف ينمو الطفل نفسياً بشكل إيجابي وهو يتعرض للقمع يوماً بعد يوم كيف ينمو لغوياً وهو لا يستطيع أن يتكلم ويتحدث ؟؟ وذلك نشكو من شيء لماذا أبناؤنا لا يتكلمون لماذا أبناؤنا لا يحسنون الكلام لماذا أبناؤنا لا يشاركون في المدارس لماذا أبناؤنا كذا وكذا لأنه لم تتح له الفرصة في البيئة الطبيعية التي تحتضنه وهي الأسرة أن يتحدث وينصت له .
نحن الكبار ننصت القمع يجعل الطفل لا ينمو اجتماعياً أيضاً لأن الطفل الذي ينشأ في بيئة قامعة ضاغطة متسلطة كيف يمكن أن ينمو اجتماعياً فيفضل العزلة يفضل أن يعيش مع أجهزة يفضل أن يعيش مع ألعاب حتى لا يتعرض للضغط والقمع والتسلط أربع أنماط نتخلص منها القمع والتقييم السيئ والتهديد والحرمان إلى غير ذلك .
هذه أساليب وأنماط أربعة أعتقد أنها تشكل الثغرة الأساس في عدم بناء التواصل بيننا وبين أبنائنا .
هناك فجوة بيننا وبين أبنائنا وهناك أسباب لهذه الفجوة ينبغي أن تردم لكن ما هو التحدي الحقيقي في التعامل مع الأبناء لتحقيق التواصل الإيجابي مع الأبناء ما هي الفجوة وما هو التحدي ؟
في اعتقادي أن التحدي أختصره في كلمة واحدة هذه الكلمة هي من الخطورة بمكان ومن الأهمية بمكان هي سلاح خطير جداً في التعامل مع الأبناء هذه الكلمة الوحيدة التي سأتحدث عنها اسمها الإعجاب تذكر معي أخي المربي أختي المربية هذه الكلمة الإعجاب اكتبها كررها اسأل نفسك اختبر نفسك ضع نفسك في ميزان اسمه الإعجاب ما معنى الإعجاب وما هو أهمية الإعجاب وما هو مفهومنا للإعجاب وإن كان هذه المفهوم أراه مغيباً في العلاقة بيننا وبين أبنائنا أو مغيباً في مفهومنا لعملية التواصل مع الأبناء .
ماذا يعني الإعجاب ؟
الإعجاب يعني أن أبناءك حتى يتلقون منك ويمكن أن يتعلموا منك ويصبحون مثلك أو أحسن منك ويسمعون كلامك ويتبعون أوامرك ويستجيبون لك عن طيب خاطر وبقناعة واعتقاد داخلي منهم وبمشاعر إيجابية تجاه ما تأمرهم به لابد من أن تكون أنت في مكان اسمه أنهم معجبون بك أن تكون في مرحلة الإعجاب بالنسبة لأبنائك بمعنى التحدي الأكبر بينك وبين أبنائك أن يعجبوا بك أن تنال إعجابهم أن تحوز إعجابهم أن تصل إلى مرحلة يعجب بها أبناؤك أبنائي معجبين بي أبنائي أنا أفضل صورة بالنسبة إليهم صورة الإعجاب صورة رائعة ومهمة في العملية التربوية هذه الصورة لابد وأن نتحدث عنها وأن نفهم أهميتها وخطورتها .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يعجب بي أبنائي ماذا عليّ أن أفعل لكي يعجب بي أبنائي .
أو دعني أقول بمنهج حذيفة بن اليمان كان الصحابة يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فلو اتبعت هذا المنهج لقلت ما هي الأشياء التي لو فعلتها لا يعجب بك أبناؤك ؟
ما هي مدمرات الإعجاب في حياة الأبناء ؟ ما هي الأسباب التي تجعل صورتك لا يمكن أن تحوز إعجاب أحد ؟
كثرة النقد الأب الذي لا يعرف إلا المحاسبة والنقد لا يمكن أن يكون مصدر إعجاب للآخرين لأنه لا أحد منا يعجب بشخص ينتقدنا على طول الخط .
النقد من ينتقد لا يمكن أن يعجب به الناس .
اللوم من لا يعرف إلا صيغة اللوم كلها لوم لوم لوم قصرت ليس بالشكل المطلوب أنت قصرت في هذا أنت قصرت في ذلك من لا يعرف إلا اللوم والمحاسبة لا يمكن أن يحوز إعجاب أبناءه .
الذي يسخر من الأبناء لا يمكن أن يعجب به أبناؤه السخرية الاستهزاء والمقارنة المقارنة تعني تدمير لشخصية الأبناء لما تقارن بين أبناءك وغيرهم فأنت تدمر تلك الشخصية .
وبالتالي من يدمر عن طريق المقارنة أخوك أحسن منك ابن عمك أفضل منك أنت أخر واحد في الفصل لا يمكن أن يحوز على إعجاب المقارنة السخرية النقد اللوم كلها هذه وسائل لا تجعل أبناؤك يعجبون بك .
لكن الكارثة الكبرى سأتحدث عنها المدمرة للإعجاب والتي ينبغي أن نركز على التخلص منها .
الكارثة التربوية أنا أسميها الصراخ لأن الأب الذي يصرخ والأم التي تصرخ لا يمكن أن تنال إعجاب أحد على الإطلاق لأنني أنا وأنت وأنتِ لا يمكن أن نعجب بشخص يصرخ .
الذي يصرخ لا ينال إعجاب أحد وقديماً لقمان يقول : إن أنكر الأصوات لصوت الحمير لأن صوت النهيق صوت مرتفع أكثر من اللازم .
الصراخ لا يمكن أن تنال وتنالِ إعجاب أبنائكِ إذا كنت تصرخ وتصرخين إذا اسألوا عن الشر مخافة أن يدرككم .
نحن نسأل عن الأشياء التي تدمر أن ننال إعجاب أبنائنا بنا إذا الإعجاب أكبر تحدي حتى ننال الإعجاب لابد أن نتخلص من مجموعة من السلوكيات التي ليست سلوكيات إيجابية في التعامل مع الأبناء سلوكيات أعتقد أنها مدمرة أعتقد اعتقاداً جازماً يقينياً أنها تدمر العلاقة بيننا وبين أبنائنا .
النقد واللوم والسخرية والاستهزاء والمقارنة والخصام وغير ذلك والصراخ الكارثة الكبرى الصراخ .
والطفل بحكم ذاته أو حواره الداخلي قد يقول اضربني اضربيني يا أمي احرمني احرميني يا أمي لكن لا تصرخ في وجهي الحرمان بسيط قد أنساه لكن الصراخ محطم مدمر إلا أنه يدمر شيئين يدمر صورتك أنت الذي تصرخ ويدمر معنويات الذي يصرخ في وجهه الصراخ ممنوع حتى ننال الإعجاب لابد أن نتخلص من السلبيات .
لابد أن نعرف كيف نبني صورة إيجابية لأبنائنا عند أنفسنا الإعجاب يعني علاقة متميزة مع الأبناء الإعجاب لا نناله إلا إذا حاولنا بناء علاقة إيجابية مع الأبناء .
كيف نبني هذه العلاقة ما هي الممارسات التي ينبغي أن نقتدي بها ونعمل بها داخل بيوتنا ونمارسها يومياً حتى نكون ممن يعجب بهم أبناؤهم ؟
الابتسامة الدائمة كن دائم الابتسامة مهما كان بعض الآباء يأتي من العمل وعليه ضغوط العمل وضغوط المسؤولية وضغوط زحمة الطريق فيأتي وهو بوجهٍ عبوس إلى البيت فيدخل إلى البيت بهذا الوجه بحكم أن عليه ضغوط
نحن نقول ابتسم مهما كانت الضغوط لأن الابتسامة نوع من تخلص من الضغوط النفسية وضغوط الحياة .
فهي فرصة لك حينما تدخل بيتك أن تبتسم تبسمك صدقة فأنت لما تدرك أنك وأنت تبتسم تأخذ خير وتأخذ صدقة فأنت في نعمة من الله فأنت ترتاح نفسياً .
والأمر الآخر أنه حينما تبتسم فأنت تقوم بعملية تدليك لحوالي ثلاثة عشر عضلة في وجهك بمعنى الوجه سرائر الوجه تسعد وترتاح بشكل كبير جداً من خلال الابتسامة .
أنا أعجب بمن يبتسمون وأنت تعجب بشخصٍ يبتسم على طول فهي نعمة من الله .
إذا حتى يعجب بك أبناؤك ابتسم باستمرار .
حتى يعجب بك أبناؤك ادعمهم باستمرار شجعهم باستمرار امدحهم باستمرار الشخص الذي يمدح يمتاز بذكاء وجداني عالي جداً ذكاء عاطفي رائع جداً لأنه يمدح ويعبر عن مشاعر إيجابية جداً والذي يعبر عن مشاعر إيجابية يحب ويعجب به بشكل كبير جداً هذا الذي ندعو له ابتسم امدح شجع ادعم ادعم المحاولات وادعم الإنجازات وادعم الكلام الطيب وغير ذلك حتى يعجب بك أبناؤك احضن الحضن الذي يمارس عملية حضن الأبناء حضن الضمة ضم الأبناء عملية إيجابية لأن الذي يحضن أبناءه إنسان رائع إنسان قوي أما الإنسان الذي يقول ما عندي وقت لا أستطيع حضن الأبناء كبروا على الحضن هؤلاء لا يملكون قوة داخلية ذاتية اسمها قوة الذكاء العاطفي والوجداني لأن الحضن نوع من الممارسة الحياتية الإيجابية .
فلما تحضن أبناءك الأبناء يستمتعون بهذه الحضن يستمتعون بقبلة الأبناء القبلة والحضن عن اللمسة الاحتكاك الجسدي بينك وبين الأبناء وهو نوع من أنواع التعبير عن مشاعر الحب مع الأبناء .
وبإذن الله عز وجل في الحلقة المقبلة سنتحدث إن شاء الله عن وسائل أخرى تعمق علاقة الإعجاب لنتحدث بدايةً عن الإعجاب وأهميته لماذا ؟ لأن بعد الإعجاب سنصل إلى شيء أهم أيضاً من الإعجاب الإعجاب قد يكون مجرد وسيلة لنيل الأهم والأفضل .
وإلى أن ألقاكم في حلقةٍ مقبلة أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

omoussama
14-07-2011, 16:34
شكرا اهتي الغالية ام اسامة عجبني الموضوع بززززززاف
بغيتك تساعديني عافك انا ام لتوم عندهم عام وشهرين كنت محكمة فيهم ومتنوغوتش ولكم دابا فقدت السيطرة عليهم راه متنخرجش نهائيا غير الدار وحتى باهم ممساليش ليهم غير الخدمة غير اجي يمشي انعس
والله حتى عييت حتى حاجة متخلوها في بلاصتها وحتى الماكلة تيشوهك مع ان دايرا ليهم نطام الاكلة
واش هدشي عادي ولا .........
عافك والله ارزقك متنيتي في حياتك الى ماسعديني

أختي الفاضلة اعتدر عن التأخر لكن مشاغل
اولا احمدي الله على نعمة التوأمين صحيح تيعدبوا في الاول خصوصا الا مكابنش لي يساعدك لكن راه غير يقفلوا عامين غادي تبداي ترتاحي شوية الامر جد عادي في هد السن انا كان عندي غير واحد وحتى حاجة متيخليها فبلاصتها وبالفعل مبقيتش تنخرج خصةصا عند الناس لكن خصك تعملي ونتي راضية عرفتي خاصهم اكونوا هما سعادتك والله الامر جميل الا خديتيه بهد المفهوم وحتى انا عندي 2 وليدات غير قفل الاول عامين وحملت بالثاني خص شوية الصبر مع العلم الكثير والمحاضرة اعلاه راه مفيدة نتمنى تقرايها وتطبقي كل مافيها

omoussama
14-07-2011, 16:46
السلام عليكم ورحمة الله

لحبيبة الضرب هو لي تيعطينا قصوحيت الراس جربي الحب والنصيحة بالتي هي احسن وغادي تبدل البنت

omoussama
14-07-2011, 16:48
شكرا بزاف أختي أم أسامة على هذا الموضوع القيم راه جاء في وقتو
أنا ختي عندي بنية ووليد الولد باقي صغير
المهم البنية في عمرها سنتين وأربعة أشهر لاحاقاش غير أنا وياه كانت متعلقة فيا بزاف متتخلينيش نشقى
ختي كنت تنغوت عليها بزاف و دابا حتى هيا تتغوت عليا و تتغوت على أخوها و حتى على اللعاب ديالها نفس الطريق لي تنعاملها بيها
المهم لي وقع وقع أنا تنعترف بالغلط ديالي و بغيت باش نصلحو
دابا عافك لما قلي لي أش نعمل باش نصلح الغلط ديالي و باش نتفاداه مع ولدي

اختي الاطفال دغيا تينساو غير عوضي لغوات بالحب شبعيها بوسان وتعناك وكلمات جميلة بصفة دائمة اوهانتي مرتاحة ومريحاها معاك

omoussama
14-07-2011, 16:54
ووووووووووووووووااااااااااععععععععتتتتتتقققققققووو وونننننننييييييييي عندي ولد واحد فعمر 1عام 2شهرين ولكن مبرزيط حتى حاجة ما تتبقى فبلاصتها لا صالون ولا ماعون حتى البيس خاصر بلاصة اليوسبي بجوج او زاد اليوم خرج بلاصت الديسك او خلاني على اعصابي ايدي بوحدي او تعلم اليدين راه من صغر محنة معاه اضافة ايلا ان غير تماني خرج فيا ولسيس بكترة الغوت ولا فاءدة خفيف او ما تيبغيش ياكل دعيييو معايا بصبر سيدنا ايوب الي بتلاه سيدي ربي بدود او تحمل بلا حدود او زيداها بصنعة ما حلتي ليه ما حيلتي لروينة الخياطة ايما عطوني الحل اولا غادا نتلاح فالبحر فردة فبلادات الناس واخا انا فالمغرب العكوزة واخا بعيدة تعليقات الخاوية فضحتني قبل ما نحمل ملي حملت ما لقيت الي وحمني او ملي دزاد نعس 12 يوم فصبيطار او هما ما جاو ايشفوه على 2شهرين او نصف او حتى ملي شركت فميد راديو لقيت كلشي نيفاق او تفضيل ش على شي او الفقايس تتبرد فولدي مسكين والله العظيم حتى طلع ليا الدم او ليت حس براسي انا خص الي يهتم بيا كيف غادا نهتم بدري صغير ايلا كاين باش تفدوني الله يرحم الوالدين

لحبيبة الغالية ها العار بردي شوية هداك راه غير صبي خاصو الحب والحنان ونتي باغا تخيطي وبغا تبقاي كيف لمةلدتي بالله عليك سولي شي مرا عندها ولد في سن ولدك اش كيخلي شي حاجة في بلاصتها يعني الامر جد عادي غير انتي مكبرا الامور وسمحيلي كنت معاك صريحة هداك الولد نعمة عطاها ليك الله وفي نفس الوقت امانة خاصك تحافضي عليها كاين امور انتي مسأولة عليها بحال لبيسي ديريه في شي بيت وسدي عليه وتهناي
تهلي فولدك راه غير دري اةلا لا
انا معك في اي سؤال

omoussama
14-07-2011, 16:56
انا بعدا غنتسطا مع ولادي والله غي فيدوني الله يجازيكم خير

الله ألحبيبة الاولاد نعمة عطاهم ليك الله باش افرحوك ماشي باش اسطوك
اختي غيري معاملتك ليهم كلشي يتغير

nouf12
14-07-2011, 17:32
السلام عليكم أختي أم أسامة
كنشكروك أختي أم أسامة على النصائح اللي كتعطينا والتوجيهات اللي كتعطينا خصوصاً الأم اللي عندها غير طفل واحد كتجرب وكتسئل وعن تجربة مني كنت كنضرب بنتي ولكن كتشفت باللي الضرب كيولد العصبية والحمد لله مبقتش كنضربها
الله يجازيك بخير أم أسامة إلى متعطيني إيملك الخاص بغيت نتواصل معاك

omoussama
14-07-2011, 18:52
السلام عليكم أختي أم أسامة
كنشكروك أختي أم أسامة على النصائح اللي كتعطينا والتوجيهات اللي كتعطينا خصوصاً الأم اللي عندها غير طفل واحد كتجرب وكتسئل وعن تجربة مني كنت كنضرب بنتي ولكن كتشفت باللي الضرب كيولد العصبية والحمد لله مبقتش كنضربها
الله يجازيك بخير أم أسامة إلى متعطيني إيملك الخاص بغيت نتواصل معاك

لحبيبة بكل فرح حنا لبعضيتنا غادي نحطوا في الادارة ونتي طلبيه راه يعطوه ليك حيت هنا مانعينو اونتافقو نتلقاو في شي وقت بالضبط نكتبوا ليك ونتي كاينة خديه قبل ميمسحوه

nouf12
15-07-2011, 11:14
السلام عليكم omoussama
جمعة مباركة مسعودة أختي ره طلبت الإيميل ديالك فقسم الإيميلات وقالوا لي ره نت خاصك الدخليه عندهم عاد يعطيوه لي

omoussama
15-07-2011, 16:32
لحبيبة الله ابارك فيك ويصلح ليك الوليدات راه عطيتهم اميلي غير خوديه حطيت في قسم الاميلات

omoussama
16-07-2011, 23:55
التربية بالحب ومن خلال الفهم هي التي تصنع أبناء صالحين

omoussama
19-07-2011, 23:53
التربية بالحب ومن خلال الفهم هي التي تصنع أبناء صالحين

amina om yahya
20-07-2011, 00:01
سلام عليكم يشرفني تعرف عليك اختي اذا امكن انتظر ردكomoussama

omoussama
20-07-2011, 00:06
سلام عليكم يشرفني تعرف عليك اختي اذا امكن انتظر ردكomoussama

مرحبا بك اختي وبكل فرح وانا سعيدة جدا بردك

omama
20-07-2011, 18:25
تبارك الله عليك اختي ام اسامة الله يصلح لك وليداتك
ووليداتنا ووليدات المسلمين كافة الله يهديهم ويهدينا

omoussama
20-07-2011, 23:20
تبارك الله عليك اختي ام اسامة الله يصلح لك وليداتك
ووليداتنا ووليدات المسلمين كافة الله يهديهم ويهدينا

اختي أمامة لحبيبة الغالية مرورك وسام على صدري الله اصلح ليك امامة وتشوفيها كيتمنيتي

nouf12
21-07-2011, 20:29
السلام عليكم أختي أم أسامة كيفك لباس عليك و وليداتك نتمنى تكوني بخير
خديت الإمسن ديلك من الإدارة وضفتك عندي وبغيت نعرف أشمن وقت كتكوني ولى كان ممكن نحدد شي وقت

omoussama
22-07-2011, 14:04
لحبيبة انا تندخل في المساء من 3 فما فوق حدي انتي النهار مابين 3 و7 ولنا معاك الله اصلح وليداتنا كاملين

omoussama
22-07-2011, 14:09
السلام عليكم أختي أم أسامة كيفك لباس عليك و وليداتك نتمنى تكوني بخير
خديت الإمسن ديلك من الإدارة وضفتك عندي وبغيت نعرف أشمن وقت كتكوني ولى كان ممكن نحدد شي وقت

اختي مجاتنيش l'invitation واش مدخلاني عندك

nouf12
22-07-2011, 18:08
اختي مجاتنيش l'invitation واش مدخلاني عندك

اه أختي دخلتك عندي

nouf12
22-07-2011, 22:44
أختي omoussama ره كاينين بالزاف العضوات سميتهم بحال السمية اللي كاتبة غير اللي كاين كل وحدة كيفاش كتكتبها ره عاود صيفت الإدارة يعطيوني إيميلك

omoussama
23-07-2011, 15:55
أختي omoussama ره كاينين بالزاف العضوات سميتهم بحال السمية اللي كاتبة غير اللي كاين كل وحدة كيفاش كتكتبها ره عاود صيفت الإدارة يعطيوني إيميلك

اختي الاميل ديالي هو نفس السمية لي كاتبة في المنتدى غير خاصك تديري 1 مابين om و oussama

هنا كنتسناك

omoussama
23-07-2011, 15:56
أو عطيني الاميل ديالك وندخلك انا عندي

nouf12
23-07-2011, 18:35
سمحلي أختي على هد الإزعاج
اليميل ديالي كاين فالإدارة يعطوه ليك

ام حسين مكناس
24-07-2011, 04:30
شكرا أختي على الموضوع الجميل وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

omoussama
24-07-2011, 18:22
شكرا أختي على الموضوع الجميل وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

شكرا لك مشرفتنا الغالية ام حسين الله اصلح ليك حسين ويكون من العلماء الكبار ومن الصالحين وتشوفيه كتمنيتي
مرورك بموضوعي شرف لي

omoussama
24-07-2011, 18:23
سمحلي أختي على هد الإزعاج
اليميل ديالي كاين فالإدارة يعطوه ليك

لحبيبة راني خديتو وضفتك عندي على الله تجيك الدعوة

nouf12
25-07-2011, 20:26
السلام أختي أم أسامة
بان لي باقي مكتاب نطلقاو ف msn وقتاش نت كتكون داخلة

omoussama
25-07-2011, 21:55
اختي هد الاسبوع كنحل مع 3 لعلي لقاك لكن الا مجات الدعوة راه مغدي تباني لي المهم الا مكتاب وكان عندك شي أسئلة بخصوص الموضوع حطيها هنا ونسأل الله التوفيق ونجاوبك عليها راه ألحبيبة كلشي ساهل خاصنا غير نقراو شي شوية الله اوفقنا كاملين

omoussama
25-07-2011, 22:14

تربية الابناء فن وعلم وما انحرف الابناء وانجرفوا في تيارات الضلال إلا بعد أن استقال الاباء والامهات عن الإلمام بقواعد هذا الفن والعلم والأدهى والأمر أن يتجاهلوا أهمية فهم العملية التربوية !!! إن الكهربائي ليتقن التعامل مع الأسلاك , يحتاج للتعلم والخبرة والدراسة , والميكانيكي ليفهم خبايا السيارات يحتاج للتعلم وبذل الجهد ليتقن تدخله سواء لوقاية المحرك من العطب أو إصلاح العطب.... وكلها مجالات للتعامل مع جمادات ثابتة...
اختي فما بالك بكائن حي فيه دم وروح

ام محمد ريان والاء
25-07-2011, 22:41

تربية الابناء فن وعلم وما انحرف الابناء وانجرفوا في تيارات الضلال إلا بعد أن استقال الاباء والامهات عن الإلمام بقواعد هذا الفن والعلم والأدهى والأمر أن يتجاهلوا أهمية فهم العملية التربوية !!! إن الكهربائي ليتقن التعامل مع الأسلاك , يحتاج للتعلم والخبرة والدراسة , والميكانيكي ليفهم خبايا السيارات يحتاج للتعلم وبذل الجهد ليتقن تدخله سواء لوقاية المحرك من العطب أو إصلاح العطب.... وكلها مجالات للتعامل مع جمادات ثابتة...
اختي فما بالك بكائن حي فيه دم وروح
حبيبتي ننتظرك احر من الجمر لان انا عندي مشكيل مع ولدي جيت نعلمو زدقت كرهتو فالقراية
اقول اسمع ههههههه

omoussama
28-07-2011, 15:57
حبيبتي ننتظرك احر من الجمر لان انا عندي مشكيل مع ولدي جيت نعلمو زدقت كرهتو فالقراية
اقول اسمع ههههههه

ان شاء الله اختي الله اصلح ليك لوليدات

nouf12
28-07-2011, 17:41
السلام عليكم ورحمة الله أختي أم أسامة
أختي ره خديت الإيميل ديالك كيفما عطاوه لي وضفتك وفهاد الأسبوع كل يوم كنحل ل msn وكنساينك مكتبنيش ليا ونت عاود خديتي لإيميل ديالي ولكن موصلاتني حتى دعوة معرفش فين كاين المشكيل وأنا فعلا محتاجاك إلى كان ممكن وعندك skype نهدروا فيه حتى هو مزيان نعطيك عنواني كيف السمية ديالي اللي كاينة فالإيميل زدي 42ـ ره ساهلة وإلى نت معندكش مأنسطالي ف ل pc ديالك أنسطليه دغي يخرج ليك أنا مع ديك 8h نكون حالة المنتدى

omoussama
28-07-2011, 22:09
أختي ره خديت الإيميل ديالك كيفما عطاوه لي وضفتك وفهاد الأسبوع كل يوم كنحل ل msn وكنساينك مكتبنيش ليا ونت عاود خديتي لإيميل ديالي ولكن موصلاتني حتى دعوة معرفش فين كاين المشكيل وأنا فعلا محتاجاك إلى كان ممكن وعندك skype نهدروا فيه حتى هو مزيان نعطيك عنواني كيف السمية ديالي اللي كاينة فالإيميل زدي 42ـ ره ساهلة وإلى نت معندكش مأنسطالي ف ل pc ديالك أنسطليه دغي يخرج ليك أنا مع ديك 8h نكون حالة المنتدى

وخا ألحبيبة غير نأنسطليه نعلمك

خالة اسراء
28-07-2011, 22:12
شكرا اختي على الموضوع نستنفادو منو لتربية اولادنا

فراشة الاناقة
30-07-2011, 23:15
شكرا لك اختي

omama
31-07-2011, 16:39
حبيبتي بغيتك تعاونيني فمسالة مهمة وهي امامة ماكتنعسش الا مانعست حداها وخاصها تعنقني بايديها بزوج وحتى برجليها لدرجة كتخنقني وحتى ملي كتفيق بالليل خاصها حتى تعنقني تاني عاد ترجع تنعس ماعرفتش كيفاش نبدا نفرقها عليا فالنعاس
وراها كتلعب الكراطي وهي ناعسة بعض المرات كتجيفيا شي ركلة كتزويني اولا تصرفيقة على عيني حتى كيبان ليا لبرق وهي كاع ماشاعرة ومن المستحيل يبقى راسها على الخدية غير كيشد فيها النعاس وكيوليو رجليها الي على الخدية واش كاين شي حل اولا حالة مايؤوس منها غير علمي اسامة كيفاش ايدافع على راسو وهو ناعس ههههههههه

سمارة الأطلس
31-07-2011, 17:31
شكرا أختي على الموضوع المفيد

بصراحة تا انا كنغوت بزاف مع ابناتي وليت كنلاحظ بلي تاهوما كيطبقو معايا نفس التصرف وخصوصا أن باباهوم متوفي

لقيت صعووووبة باش نقوم بدور الأم والأب فنفس الوقت

تقبلي مروري

omoussama
01-08-2011, 15:26
الخالة اسراء واختي فراشة شكرا على مروركم العطر

omoussama
01-08-2011, 15:36
حبيبتي بغيتك تعاونيني فمسالة مهمة وهي امامة ماكتنعسش الا مانعست حداها وخاصها تعنقني بايديها بزوج وحتى برجليها لدرجة كتخنقني وحتى ملي كتفيق بالليل خاصها حتى تعنقني تاني عاد ترجع تنعس ماعرفتش كيفاش نبدا نفرقها عليا فالنعاس
وراها كتلعب الكراطي وهي ناعسة بعض المرات كتجيفيا شي ركلة كتزويني اولا تصرفيقة على عيني حتى كيبان ليا لبرق وهي كاع ماشاعرة ومن المستحيل يبقى راسها على الخدية غير كيشد فيها النعاس وكيوليو رجليها الي على الخدية واش كاين شي حل اولا حالة مايؤوس منها غير علمي اسامة كيفاش ايدافع على راسو وهو ناعس ههههههههه

اختي وحبيبتي أمامة اولا كيبقيتي شوية وفين غابرة علينا توحشناك
ثانيا نفس المشكل كان عندي حينت كنرضع عامين كاملة تيكونوا متعلقين بيا لكن أنا مجرد مكنفطم كنعسهم في بيت بوحدهم وخا تيفيق بالليل نمشي حداه شوية ونرجع لبيتي اوا معليك غير تبداي تفرشي لأمامة في بيت غير لي كتنعسي فيه فرشي ليها في الارض وجدي شي قصة زوينة وبداي تقراي ليها فاش تكملي بوسيها وغطيها وخليها فبلاصتها وكولي ليها الا نعستي تم نعطيك في الصباح شكلاطة بالطبع في الاول غادي تواجهي بعض الصعوبات لكن في حدود شهر كاع تكون صافي ولفات بالنسبة لتوقيت خاص غير يودن المغرب تعشيها او 8 حطيها في فراشها والله الحبيبة الا هادشي لي درت بالضبط شي شهر تقريبا ولفوا داما 8 كلشي في الفراش في بيتهم بوحدهم وحتى فاش كان عندي غير اسامة كنت نعس بوحدوا وخا كان كيبقى فيا لكن وحد الطبيبة قنعاتني وكالت لي انا دالك في مصلاحة وختك طبقت النصيحة نتمنى نكون فدتك وخصوصا في رمضان متخليهاش تسهر غير حاولي وربي يسر

omoussama
01-08-2011, 15:44
شكرا أختي على الموضوع المفيد

بصراحة تا انا كنغوت بزاف مع ابناتي وليت كنلاحظ بلي تاهوما كيطبقو معايا نفس التصرف وخصوصا أن باباهوم متوفي

لقيت صعووووبة باش نقوم بدور الأم والأب فنفس الوقت

تقبلي مروري

اختي أولا الله ارحم المرحوم ويرزق فسيح جناته ثانيا الله اخلي ليك لوليدات ويصلحهم ليك وتشوفيهم كبغيتي
اما بخصوص الغوات راه صعيب تيهز شخصية الانسان نتمنى تكوني قريتي الصفحة الاولى واستوعبتيها مزيان واختي كاين في مجتمعنا نساء رباو جيل خير في غياب الاب ونتمنى تكوني منهم الامر ليس سهل لكن عندي لك طلب هو ان تعوضي الغوات بالحب مثلا عوض منكول لابني نوض جيب لي مافيها باس نكول ليه ولدي الله ارضي عليك جيب لي هادي او هادي الكلمة الطيبة ثم الكلمة الطيبة
ثانيا بغيت نكول ليك الا مخدماش حاولي تقراي كتب في فن التربية والله تكيعاونو فكل شئ بالعلم ولا تنسي ان اول اية نزلت هي اقرأ
الله اعاونك اختي على تربيتهم

omoussama
01-08-2011, 15:47
أختي neuf والله مبغى يتأنسطلا لي skype عييت معاه

omoussama
01-08-2011, 18:58

وأخيرا جاء الفرج اختي أسماء ياك هههه nouf راه جاتني الدعوة ودرت اكسبتي على سلامتنا اوا دابا حددي الوقت وأنا معاك

nouf12
01-08-2011, 19:56
السلام أم أسامة لباس عليك
رمضان مبارك كريم الله يدخلوا علينا بالصحة والتواب والمغفرة
والله حتى فرحت ملي قلتلي وصلاتك الدعوة وأخيرا إلى كنت مسالية غدا إنشاء الله مع 11h الصباح إلى مكنتيش مسالية صفطلي ف hotmail بلي رك مكيناش

nouf12
02-08-2011, 12:48
أين أنت يا أم أسامة؟

omoussama
03-08-2011, 15:00
أين أنت يا أم أسامة؟

سمحيلي بزاف والله مدخلت لانترنيت كنت مشغولة عاد شفت ردك الجمعة مع 11 صباحا غادي نتسناك
اعتدر مرة اخرى

omama
04-08-2011, 13:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان مبارك عليكم يدخل عليكم بالصحة والسلامة والزيادة فكل خير
شكرا اختي وحبيبتي ام اسامة على النصيحة انحاول ان شاء الله نطبقها الله يسر امورنا وامور المسلمين كافة

omama
05-08-2011, 22:35
http://www.redcodevb.com/smiles/smiles/33/www.hh50.com-Gallery-Pictures-Signatures-Ramadan-0359.gif

omoussama
06-08-2011, 10:52
http://www.redcodevb.com/smiles/smiles/33/www.hh50.com-Gallery-Pictures-Signatures-Ramadan-0359.gif

جزاك الله خيرا غاليتي مرورك دفعة قوية لي الله ارزقك سعة الرزق وصلاح الدرية كيف ماشية الخطة مع أمامة

nouf12
08-08-2011, 12:13
السلام عليكم أم أسامة
كيفك لباس عليك فين غبرت علينا توحشناك وليت كنساين تجي ل11h ونحل الإيميل وكنقول رك تكوني حالة ساعة مكتبنيش ليا نتمنى تكوني بخير

tasnim22
09-08-2011, 15:12
السلام عليكم كاملين ،ما تقومين بيه اختي ام اسامه والله حتى روعه الله يجعلو في ميزان حساناتك استافدت من ردودك على الاخوات بزآآف.وتنتمنى تدخلي لهاد الرابط انا اكيده محتآآآآآآآآاج بصماتك الا تكرمتي طبعا
http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?207102-بغيتي-احبيبتي-يكون-ولدك-صلاح-الدين-الايوبي-دخلي

omoussama
10-08-2011, 12:58
السلام عليكم كاملين ،ما تقومين بيه اختي ام اسامه والله حتى روعه الله يجعلو في ميزان حساناتك استافدت من ردودك على الاخوات بزآآف.وتنتمنى تدخلي لهاد الرابط انا اكيده محتآآآآآآآآاج بصماتك الا تكرمتي طبعا
http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?207102-بغيتي-احبيبتي-يكون-ولدك-صلاح-الدين-الايوبي-دخلي

الله اجازيك بخير موضوعك اروع فجزاك الله خيرا

omama
14-08-2011, 13:29
جزاك الله خيرا غاليتي مرورك دفعة قوية لي الله ارزقك سعة الرزق وصلاح الدرية كيف ماشية الخطة مع أمامة

وانت من اهل الجزاء اش خبارك والوليدات لاباس عليهم وشي خبار على الواليدة
والله العظيم الا خجلانة من راسي على هاد لكلام الي غادي نقول لك ولكن الله المستعان الله يدير تاويل تلخير وصافي اما انا كنفكر فالاصلاح ولكن كنعمل الافساد صراحة هي هدي بغيت نحيد لعادات السيئة ولكن زدت عليها ماهو اسوء وليت كنضرب امامة هدشي ماشي جديد ولكن جديد هو وليت كنضربها لوجها وبعض المرات وليت كنلقي عليها يديا بزوج اقسم لك بالله الا كنكتب دابة وكنبكي حيت مابغيتش هاد لحالة ومارضياش عليها والله العظيم الا البارح تمنيت نموت ويعوضها الله باليحن فيها ويرعاها احسن مني ولا تموت هي ونتفرق مع باباها ونمشي نعيش غير فالخلا مانشوف حتى بشار والله العظيم الاوصلت لحد لي كرهت فيه كلشي واول شخص هو راسي
كنشوف كندير لخاطر لكلشي ماكاينش الي يدير ليا بخاطري ولا حتى غير بكلمة زوينة على سبيل المثال غير اختي خارجة تصلي تراويح وقلت ليها دعي معايا جوباتني مالك اشنو عندك وانا غارقة من وحدة لوحدة ومع دالك ماحاسينش بيا حتى غير باش يعاونوك بالدعوات مستكثرينهم عليا
والله العظيم الاوصلت لراسي ولا غادي ينفاجر بالالام لدرجة وليت كنخرج الدم من فمي ومن نيوفي وطبيبة قالت لي الشقيقة فدرجة حادة كيلتاهب عرق فالراس وكيبقى يفيض بالدم عطاتني غير مسكن والحالة هي ماهي الله يعفو علينا من عندو
انا كنستغفر الله وكندعي ولكن وليت كنحس بان الله ماسامحنيش على دنوبي وجا الوقت الي يعاقبني عليهم
سمحلي بزاف راكي عارفة معزتك عندي داكشي علاش حكيت لك اقسم بالله الا كنكتب ودموعي كيطيحو فحال لحجر الله المستعان

omoussama
14-08-2011, 20:16
والله العظيم الا خجلانة من راسي على هاد لكلام الي غادي نقول لك ولكن الله المستعان الله يدير تاويل تلخير وصافي اما انا كنفكر فالاصلاح ولكن كنعمل الافساد صراحة هي هدي بغيت نحيد لعادات السيئة ولكن زدت عليها ماهو اسوء وليت كنضرب امامة هدشي ماشي جديد ولكن جديد هو وليت كنضربها لوجها وبعض المرات وليت كنلقي عليها يديا بزوج اقسم لك بالله الا كنكتب دابة وكنبكي حيت مابغيتش هاد لحالة ومارضياش عليها والله العظيم الا البارح تمنيت نموت ويعوضها الله باليحن فيها ويرعاها احسن مني ولا تموت هي ونتفرق مع باباها ونمشي نعيش غير فالخلا مانشوف حتى بشار والله العظيم الاوصلت لحد لي كرهت فيه كلشي واول شخص هو راسي
كنشوف كندير لخاطر لكلشي ماكاينش الي يدير ليا بخاطري ولا حتى غير بكلمة زوينة على سبيل المثال غير اختي خارجة تصلي تراويح وقلت ليها دعي معايا جوباتني مالك اشنو عندك وانا غارقة من وحدة لوحدة ومع دالك ماحاسينش بيا حتى غير باش يعاونوك بالدعوات مستكثرينهم عليا
والله العظيم الاوصلت لراسي ولا غادي ينفاجر بالالام لدرجة وليت كنخرج الدم من فمي ومن نيوفي وطبيبة قالت لي الشقيقة فدرجة حادة كيلتاهب عرق فالراس وكيبقى يفيض بالدم عطاتني غير مسكن والحالة هي ماهي الله يعفو علينا من عندو
انا كنستغفر الله وكندعي ولكن وليت كنحس بان الله ماسامحنيش على دنوبي وجا الوقت الي يعاقبني عليهم
سمحلي بزاف راكي عارفة معزتك عندي داكشي علاش حكيت لك اقسم بالله الا كنكتب ودموعي كيطيحو فحال لحجر الله المستعان

لحبيبة الغالية والله كنت داخلة غير نطل ساعة ضريت ندخل منقدرش نشوف لحبيبة على قلبي تتألم ومنجاوبهاش
أولا خاصك تعرفي أن كل بني ادم خاطائين وخير الخطائين التوابين وحاشا لله ان يعذب تائبا إليه
ثانيا والله العظيم أنني منهار دخل رمضان كندعي معاك وانتي معرفاش ومكاين محسن من دعوة بضهر الغيب
ثالتا انا معرفتش المشكل بالضبط لي خلاك تغيري هكدا كنت غادية مزيان نسيتي أنك زهرة التجمع وخاصك اتعرفي ان الابتلاء لابد منه وربي تيبتلي غير من يحب فاستغفري ولا تفرغي طاقتك في أمامة بالله عليك مادنبها الله اخليها ليك ويخليك ليها اصعب شئ تموت الام الله احفضك ليها ويحفضها ليك عندي بنت اختي يتيمة عندها خمس سنوات والله وخا منعرف اش ندير ليها دائما كنحس انها ناقصاها شي حاجة عمرك متمناي هاكاك بكيت من هد الكلمة بالضبط نتمنى تستغفري وتراجعي عن هذه الافكار ونتمنى تعطيني اميل ديالك خاصني معاك جلسة لكن بعد رجوعي من السفر غاي نمشي عند ناسي لدار البيضاء حداك كن عندي التلفون كن تصلت بيك وشفتك غادي نمشي نهار 15 شهر 8 وغادي نرجع من وراء العيد مباشرة نتمنى نعرف كيف وليت قبل منمشي وحتى الا مشيت غادي نطل الا لقيت نيت
اترجاك تعملي مع امامة مزيان اقسم بالله عليك ان تحاولي مستطعت تجنبيها المشاكل اختي انتي قوية لا تتركي الشيطان يحطم كل مبنيتي اختي بغيتك تعتبريني اخت حقيقية وان تفضفضي عن نفسك لا تراكمي الاحزان والله معك احبك في الله
احبك في الله احبك في الله ولن انساك أبدا

tasnim22
14-08-2011, 23:09

السلام اختي انا نبغي نكول ليك واحد الحاجه ملي كنت تنقرا صفحات هاد الموضوع حسيت فخوره بيك حيت مهتمه بتربيه البنيه ديالك وتتطبقي كلام ام اسامه مآامكنك دلك وتنحس من هدرتك انك انسانه متفائله ومرحه ومبدئك في الحياه هو لا حياه مع اليأس ولا يأس مع الحياه انا متنعرف عليك والو ولكن هاد الاحساس ممكن اي واحد يستنتجو من اصرارك في تربيه امامه الله يخليها ليك ...دابا دخلت الموضوع صدمتيني صراحه سمحي لي على تدخلي ولكن نبغي نكول لك راه ماكين ماحن من الام على ولدها الل الله سبحانه وتعالى و امامه راها امانه عندك و كل راع مسؤول على رعيته متعلميهاش انك كبيره و صاحبه سلطه عليها تديري فيها مبغيتي متخليهاش تذوق معنا الحكره...اما انتي نكول ليك اختي واحد الهدره ديريها حلقه في ودنيك وعمرك تنسايها وعملي بها عمممممممممممرك تتسناي العطف،الشكر،التقدير،الدعيوات،المجاملات من شي مخلوق حيت يا اما عاد تتسناي حياتك كلها يا اما عاد تتفقصي وتولي عدوانيه وتجيبيها في صحتك وتدمري راسك.هاكي هاد الوصفه اعتبريها عطها لك طبيب اعصاب والتازمي بها عافاك 7ايام وافقتك كان بها ماوفقاتكش رجعي نكتب لك وحده اخرى هههههه،يوا هاكاك نبغيك تورينا ضريساتك وضحكي لينا ههه نرجع لك للمفيد كل نهار فيقي مبتسمه واخا تقلب الدنيا اول حاجه سيري المرايا كولي لام امامه الي عاد تبان لك في المراياهههه؛صباح الخير يا وجه الخير،صباح الخير يا وجه الرباح...تبعيها شي دعيوات من داك الشي الرفيع لام امامه طبعا،يوا عاد ديريprograme ديالك ونتي كل وقت تتكولي انا اعضم ام في الكون كله انا اعضم زوجه انا ...وكرريها وانتي حاسه بها و مأمنه بها فينما تقلقك امامه عنقيها وبوسيها بالجهد حتى تفشي ,هاديك الساعه عاد تحسي معنوياتك مرتافعين لسما وممحتاجه لا لي يدعي معاك ولا لي يكول لك كلام زوين....نسيت وقبل النوم نفس الشيء مدحي راسك ودلليه....عاد نعسي ونكتر من حضن بنتي و تقبيلها باش تطلع شبعانه حنان و متعلقه بك بي احسن ام في الدنيا،في الختام استاعدي بالله من الشيطان وتيقي ان الله احن على العبد من امو واش الام تتنتقم من ولادها ؟؟ولله المثل الاعلى

omoussama
15-08-2011, 13:04
السلام اختي انا نبغي نكول ليك واحد الحاجه ملي كنت تنقرا صفحات هاد الموضوع حسيت فخوره بيك حيت مهتمه بتربيه البنيه ديالك وتتطبقي كلام ام اسامه مآامكنك دلك وتنحس من هدرتك انك انسانه متفائله ومرحه ومبدئك في الحياه هو لا حياه مع اليأس ولا يأس مع الحياه انا متنعرف عليك والو ولكن هاد الاحساس ممكن اي واحد يستنتجو من اصرارك في تربيه امامه الله يخليها ليك ...دابا دخلت الموضوع صدمتيني صراحه سمحي لي على تدخلي ولكن نبغي نكول لك راه ماكين ماحن من الام على ولدها الل الله سبحانه وتعالى و امامه راها امانه عندك و كل راع مسؤول على رعيته متعلميهاش انك كبيره و صاحبه سلطه عليها تديري فيها مبغيتي متخليهاش تذوق معنا الحكره...اما انتي نكول ليك اختي واحد الهدره ديريها حلقه في ودنيك وعمرك تنسايها وعملي بها عمممممممممممرك تتسناي العطف،الشكر،التقدير،الدعيوات،المجاملات من شي مخلوق حيت يا اما عاد تتسناي حياتك كلها يا اما عاد تتفقصي وتولي عدوانيه وتجيبيها في صحتك وتدمري راسك.هاكي هاد الوصفه اعتبريها عطها لك طبيب اعصاب والتازمي بها عافاك 7ايام وافقتك كان بها ماوفقاتكش رجعي نكتب لك وحده اخرى هههههه،يوا هاكاك نبغيك تورينا ضريساتك وضحكي لينا ههه نرجع لك للمفيد كل نهار فيقي مبتسمه واخا تقلب الدنيا اول حاجه سيري المرايا كولي لام امامه الي عاد تبان لك في المراياهههه؛صباح الخير يا وجه الخير،صباح الخير يا وجه الرباح...تبعيها شي دعيوات من داك الشي الرفيع لام امامه طبعا،يوا عاد ديريprograme ديالك ونتي كل وقت تتكولي انا اعضم ام في الكون كله انا اعضم زوجه انا ...وكرريها وانتي حاسه بها و مأمنه بها فينما تقلقك امامه عنقيها وبوسيها بالجهد حتى تفشي ,هاديك الساعه عاد تحسي معنوياتك مرتافعين لسما وممحتاجه لا لي يدعي معاك ولا لي يكول لك كلام زوين....نسيت وقبل النوم نفس الشيء مدحي راسك ودلليه....عاد نعسي ونكتر من حضن بنتي و تقبيلها باش تطلع شبعانه حنان و متعلقه بك بي احسن ام في الدنيا،في الختام استاعدي بالله من الشيطان وتيقي ان الله احن على العبد من امو واش الام تتنتقم من ولادها ؟؟ولله المثل الاعلى

أختي تنسيم الله إجازيك بكل خير على ردك الطيب لي أكيد غادي يفرح لحبيبة سمية لي هي أم أمامة والله انها امرأة جد طيبة فقد اجتمعنا في تجمع مدة طويلة كنا نسميها زهرة أو فاكهة التجمع كانت جد مرحة وجد طيبة ولا تبخل على أحد بالدعاء لا أدري ما أصابها لكن استنتجت أنها تصبر كثيرا ولا تفضفض فكثرة الاحزان تولد الانفجار لكن انا متأكدة أنها لحضات وستعود الامور لمجاريها لانها امرأة مؤمنة
اختي سمية نحن نحبك والله وأرجوا ان تطبقي ما قالته الغالية تنسيم الله احفض ليها التوأمين وتشوفهم كيتمنات
جزاها الله خيرا
ارجوا ان تدخلي حتى تطمأنينا عليك

ام محمد ريان والاء
16-08-2011, 15:50
حبيبتي والله العضيم حتى قلبي تقطع من الحزن لان قصتك تشبه للقصة تاعي ديما كنبغي نطرح مشكلتي او كنخاف الى تنقصو مني اولا توبخوني علا تسروفاتي مع ولدي مسكين كرهتو فيا .ولكن هد المجتمع لعيشين فيه هو السبب يااختي.نفرغ ليكم وحد الحمل تقيل على قلبي هدي 7 سنين من العناء والمشقة حتى مبقيتش كنعرف مامعنى كلمة السعادة..
لي عودة انشاء الله حتى افضفض لكم عنائي لان معندي لحنين لارحيم من غيركم يا حبيباتي واخواتي
الله افرج كربنا وهمنا يااختي سمية

omama
21-08-2011, 18:01
راني كتبت حتى فشيت قلبي وفالاخير تمسح كلشي الغالب الله
المهم الله ايجازيكم بالخير خصوصا حبيبتي ام اسامة والله ملي قريت ردك وبانك كتدعي معايا ملي دخل رمضان قلبي رتاح وحسيت بان الله معوضني باخوتك حيت مشكيلتي ماعنديش على من نحط الراس وخا نعيا مانصاوب وندير ماكتبان ليهم غير الناقصة وهادي راها مشكيلتي من الطفولة وراني كتبت بالتفصيل ولكن تمسح كلشي يمكن الله بغى يبقى داكشي مستور غير الي كنطلب من الله يتمسح حتى من قلبي والا بقيتي عاقلة فالتجمع الاول مع اختنا ام يحيى فدورة التغير كانت سولاتني واش متغربة ولا فالمغرب جاوبتها راني متغربة وانا وسط اهلي وعائلتي وفبلادي وهادشي الي كيضرني فخاطري ولكن الحمد لله وحتى لوصفة ديال اختي تسنيم الله يجازيها بالخيرعجباتني غادي نحاول نبدا نطبقها وخصوصا ما نتسنى يشكرني حد ولا يعطف عليا حد وخاصني نزيد عليها وحدة اخرى وهي ودنيا مايبقاوش يسمعو ليا لكلام الي غادي يضرني فخاطري خصوصا الا تقال غير بدافع يضرني ماشي باش ينبهني والا كانت الوصفة التانية مفعولها اقوى غير قوليها ليا الله يعظم اجرك وحتى انتي عاونيني بالدعاء *على قولت الله اكبر كيادن العصر * راني كانحاول نتعايش مع ظروفي غير مرات كتكون الضربة فوق الجهد لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اما امامة والله العظيم ملي كتبت لك وقبل ماتردي عليا شديتها وكنبوسها ونعنقها ومابقيتش ضربتها خصوصا على وجهها مابغيتش نكبرها بداكشي الي كبرت فيه ولكن ملي كيكثر عليا لغوات ماكنبقاش نشعر المشكيل كون غير غواتها بوحدها والله مايعصبني ولانضربها عليه بالعكس ولكن راه غوات الي بعقلهم هو الي كيعصبني وكيقهرني وسالا ليا مع صحتي والله العظيم الا وليت فحال الهيكل العظمي الا لبسوه لحوايج وماكاينش حتى الي يقول الله يحسن لعوان ولا ربي الي عالم اش بيها ماكنسمع غير مالك اش خاصك ومن اقرب المقربين ولا اختي كتلوح ليا الهضرة زعما مجوعة راسي باش نجمع لفلوس وانا ربي الي عالم بيا والله العظيم الا 10 دراهم هي الاخرة ماكنوفرهاش من الشهرية بالعكس ياربي غير نجي قدقد مع الشهر والحمد لله مستورين شحال من مرة الماكلة غير كنخرجها فسبيل الله ماكنبغيش نرميها كنقول اللهم ياكلها مسكين وكانكون مامسيتهاش ماعنديش منين تدوز الشهية مسدودة والي قلبو هاني راه كياكل غير الخبز واتاي وباينة عليه الماكلة وكاسب الصحة بيهم والغالب الله
اما اختي هدى الله يفرجها عليك حتى انتي وايديرلك تاويل دلخير واجي نتافقو مانبقاوش نفرغو فوليداتنا فقصتنا الا كنا من المؤمينات راه ربي ابتالانا بهاد الظروف باش يمتحنا ويرفع درجتنا والا كنا من المدنبات العاصيات راه ربي كيعاقبنا على فعلنا باش نرجعو للطريق ويغفرلينا وفكلا حالات ربي كبير واحد النهار غادي يتصلح حالنا ونعيشو بسلام ونلقاو وليداتنا فجنبنا ماضيعناهمش وسط المشاكيل
وفالاخير كنطلب منكم السماحة حيت اكيد ضريتكم فخاطركم والله الي غادي يجازيكم على كلامكم الطيب ومساندتكمليا والله يصلح وليداتكم وتفرحو بيهم فالدنيا والاخرة
حبيبتي ام اسامة طريق السلامة والله العظيم الا قلبي تهز ملي سمعتك جايا لكازا ماكرهتش انشوفك راني ساكنة حدا مسجد الحسن التاني وغادي نغامر ونكتب لك الرقم وعلى الله مايمسحوهش حتى تكتبيه صفرستة ربعةوسبعين صفرسبعة ثمنيةوستين ثمنيةوربعين كتبتو بهاد الطريقة على الله مايبانش والله يسمح لينا في امان الله

tasnim22
21-08-2011, 19:03
والله حتي فرحت ليك ودعيت معاك للامانه طلبات مني ام اسامه ندعي معاك بظهر الغيب،الله يكملك بعقلك نساي بنادم حيت لي بغى يحقق تيحماق ديها في راسك وبنتك؛إالله يفرحك ويفك ضيقك

ام محمد ريان والاء
21-08-2011, 23:12
اختي اوماما والله الى قصتك بحالي شوفي اختي انا بديت نزيد فتقربي لله او قيام ليل اودعاء الله اهديني من الاعصاب او هدئني فصعاب .
ختي انا فكرت ندخل نكمل قرايتي او ندير شي هواية باش نسا هد القوم
الله اختي اصبرنا او خلاص حتى انا فتحت موضوع اوكتبت حتى بردت قلبي او فلاخير تمسح 4 المرات وانا كنكتب او كيتمسح فالاخير كتبت بختزالب ولكن قيت راسي رتحيت او تهدنت او رجعات ليا تيقى فنفسي خصوصا بدعوات الاخوات الحبيبات او نصائحهم القيمة.
مرة مرة دخلي ندردش او نفكرو كيفاش نتهلاو فريوسنا اونرجعو كيف كنا قبل زواج باش نطرطقو العديان اش قلتي ok

omama
05-09-2011, 12:29
اخواتي في الله عيدكم مبارك سعيد الله يجعلكم من العتقاء والفائزين بادن الله
لبنات راني نبشركم بخبر لقائي مع ام اسامة والله العظيم كان فحال الحلم والحمد لله معنوياتي رتفعات بزاف ورجعات ثقتي بنفسي من جهة بانني راني عندي اخوات مسانديني ويعتمد عليهم ومن جهة اخرى كلامها معايا نبهني لبزاف دلمسائيل كنت غافلة عليهم وصراحة حتى كلام لوستها حتى هو كان منطقي وحاولت نبدا من جديد وصفحة جديدة وبديت مع زوجي اولا والصراحة الحمد لله هاد الساعة بخير ساعة اخرى ايحن الله ههههههههههه
اختي تسنيم الله يجازيك بالخير على دعواتك والله العظيم الا محتجاها والصراحة الحمد لله احسن حتى نفسيتي كنحاول نخليها مستقرة مهما جرى والله يسر لامور ويفرجها على كل مسلم
اختي هدى كنتمنى حتى انتي ظروفك تتحسن وتعيشي بسلام وغادي نقولك كيف قالت لي ام اسامة ملي تلاقينا ركزي على الايجابيات فحياتك وشكر الله عليها والحاجات الي خايبة ومايمكنش تغيريها حاولي تعايشي معاها وتولفيها ماتبقايش تحكري عليها والله يفرج همك ويصاوب ليا وليك
احبكن في الله والله يجمعنا في الفردوس الاعلى امين
في امان الله

omoussama
05-09-2011, 15:45
اخواتي في الله عيدكم مبارك سعيد الله يجعلكم من العتقاء والفائزين بادن الله
لبنات راني نبشركم بخبر لقائي مع ام اسامة والله العظيم كان فحال الحلم والحمد لله معنوياتي رتفعات بزاف ورجعات ثقتي بنفسي من جهة بانني راني عندي اخوات مسانديني ويعتمد عليهم ومن جهة اخرى كلامها معايا نبهني لبزاف دلمسائيل كنت غافلة عليهم وصراحة حتى كلام لوستها حتى هو كان منطقي وحاولت نبدا من جديد وصفحة جديدة وبديت مع زوجي اولا والصراحة الحمد لله هاد الساعة بخير ساعة اخرى ايحن الله ههههههههههه
اختي تسنيم الله يجازيك بالخير على دعواتك والله العظيم الا محتجاها والصراحة الحمد لله احسن حتى نفسيتي كنحاول نخليها مستقرة مهما جرى والله يسر لامور ويفرجها على كل مسلم
اختي هدى كنتمنى حتى انتي ظروفك تتحسن وتعيشي بسلام وغادي نقولك كيف قالت لي ام اسامة ملي تلاقينا ركزي على الايجابيات فحياتك وشكر الله عليها والحاجات الي خايبة ومايمكنش تغيريها حاولي تعايشي معاها وتولفيها ماتبقايش تحكري عليها والله يفرج همك ويصاوب ليا وليك
احبكن في الله والله يجمعنا في الفردوس الاعلى امين
في امان الله

أختي أمامة لي الشرف أن تعرفت عليك وإلتقينا بفضل الله والله اني أحمد الله ان يسر لنا اللقاء وجها لوجه خارج عالم الانترنيت وأصبحت علاقتنا علاقة واقعية فالحمد لله والشكر لله أما أمامة فما شاء الله وردة وشمعة منورة أحببتها كثيرا كما أنها عادية مثل الاطفال ليست كما كنت أضن من خلال كلام اختي سمية لكن المشكل كان في التركيز عليها والله يا أختي سمية إن ابنتك رائعة وجميلة أحسنت الاختيار لابني ههههههههههه
أمانة عليك ان تحافضي عليها وتربيها بالحب وتغرسيه فيها فما أجملها وسبحان من صورها وتجنبي الضرب ما استطعت وهذه نصيحة لكافة الاخوات
احبك اختي سمية وبلغي سلامي لامامة
وأشكرك كثيرا على هديتك الرائعة التي تأضل دائما اشم فيها رائحتك
احبك في الله

omoussama
05-09-2011, 15:47
اخواتي الحبيبات أعتدر عن التوقف عن تكميل السلسلة لانني كنت مسافرة
عيدكم مبارك سعيد ويد في يد حتى نربي أبنائنا تربية صحيحة

nouf12
05-09-2011, 16:21
السلام عليكم ختي حفيظة لباس عليك والكتاكيت عيد مبارك سعيد باش ماتمنيتي
فين غبرتي علينا وليت دايرة مع وئام بحال الحنش اللي مقطوع راسو معندي حتى الرقم الهاتف ديالك وحتى أنا كنت باغا نطلاقاك لكن معنديش باش نتواصل أا وياك والحمدلله كملت الكتاب ديال مصطفى أبو سعد وليت كنطبق دكشي اللي قريت وأنا غادة فتحسن مع بنتي مبقيتش نضربها وليت كنهضر معاها واليوم بديت نحيد ليها ليكوش المهم كاين ميتعاود أنا كنكون فالإيميل مع 3 العشية الوقيتة اللي كتنعس وئام

omama
05-09-2011, 17:54
الحمد لله على سلامتك اختي حافيظة اش خبارك وخبار لوليدات نتمنى تكونو بخير وعلى خير
راه امامة مهرسة ليا راسي كل ساعة كتقولي ديني لجامع نلعب مع اسامة ويونس كيتسحابها غير غادي نمشيو ونلقاوكم تماك
الحمد لله كيف كتبت من قبل راه لامور غاديا مزيان الحمد لله والله يكمل بالخير غير دعي معايا وكل الاخوات وخصوصا دعي معايا نغلاض راكي شفتي لحالة ماخبيت عليك والو ههههههه ودعي معايا ربي ايسهل ليا فسكنة مزيانة احسن من هادي والله يفرحنا ويفرحكم دنيا واخرة
اما عن الهدية راكي تستاهلي كثر غير رمزية باش تبقاي تفكري نسيبتك وعروستك

ام محمد ريان والاء
05-09-2011, 20:35
اختي زينب الحمد لله والله الى فرحت ليك .شتي اخت ام اسامة دارت الفرزيات تلاقاتك غير نتي وحتى انا فحاجة ماسة ليها هههههه.
المهم انا رني كنطور نفسي بالقراية حتى انا الحمد لله

omoussama
08-09-2011, 11:15
السلام عليكم ختي حفيظة لباس عليك والكتاكيت عيد مبارك سعيد باش ماتمنيتي
فين غبرتي علينا وليت دايرة مع وئام بحال الحنش اللي مقطوع راسو معندي حتى الرقم الهاتف ديالك وحتى أنا كنت باغا نطلاقاك لكن معنديش باش نتواصل أا وياك والحمدلله كملت الكتاب ديال مصطفى أبو سعد وليت كنطبق دكشي اللي قريت وأنا غادة فتحسن مع بنتي مبقيتش نضربها وليت كنهضر معاها واليوم بديت نحيد ليها ليكوش المهم كاين ميتعاود أنا كنكون فالإيميل مع 3 العشية الوقيتة اللي كتنعس وئام

أخبار مفرحة وتبارك الله عليك كملتي لكتاب ةاستافدتي منوا وكنصحك ونصح نفسي باش نولو نقراوا وتولي عادة فينا راه اول اية نزلت هي اقرأ
الحمد لله وئام بخير تهلاي فيها حتى أنا توحشتك وبغيت نتلاقى بك في مسن لكن ختك مزيرة هد الايام مع الوقت فاش يسمح الوقت نعاود ليك كلشي
استمري وستجدين نفسك أم أكثر من رائعة وفرحة وسعيدة بأولادها وبنفسها

omoussama
08-09-2011, 11:20
الحمد لله على سلامتك اختي حافيظة اش خبارك وخبار لوليدات نتمنى تكونو بخير وعلى خير
راه امامة مهرسة ليا راسي كل ساعة كتقولي ديني لجامع نلعب مع اسامة ويونس كيتسحابها غير غادي نمشيو ونلقاوكم تماك
الحمد لله كيف كتبت من قبل راه لامور غاديا مزيان الحمد لله والله يكمل بالخير غير دعي معايا وكل الاخوات وخصوصا دعي معايا نغلاض راكي شفتي لحالة ماخبيت عليك والو ههههههه ودعي معايا ربي ايسهل ليا فسكنة مزيانة احسن من هادي والله يفرحنا ويفرحكم دنيا واخرة
اما عن الهدية راكي تستاهلي كثر غير رمزية باش تبقاي تفكري نسيبتك وعروستك

والله تفرحت حينت الامور تحسنات وفرحي أكثر بأمامة وما ستجده من الحب والعطف وما سيكون عليه البيت من سكينة وطمئنينة وراحة راه كلشي سهل خص غير شوية ديال الدكاء من المرأة وأنا أتق بك
الله اوفقك وحتى أولادي دائما يدكرون أمامة الله احفضها ويخليها ليك
المهم لا رجوع إلا الوراء
الا تراجعتي نتخاسم معاك بصح
الله اوفقك ويسهل أمورك
الا دخلتي حطي لي الاميل ديالك في الادارة

omoussama
08-09-2011, 11:23
اختي زينب الحمد لله والله الى فرحت ليك .شتي اخت ام اسامة دارت الفرزيات تلاقاتك غير نتي وحتى انا فحاجة ماسة ليها هههههه.
المهم انا رني كنطور نفسي بالقراية حتى انا الحمد لله

اختي هدى الحمد لله على التطور الملحوض والله ألحبيبة غير مكلتيها ليا ما كون قلبت عليك باش نتلاقاك بيت بيت زنكة زنكة شبر شبر هههههههههه
لكن معندي حتى وسيلة للاتصال بك
المهم لي حسلت براسها نجحات فشي حاجة تفيدنا بها باش نفيدوا ونستافدوا
الله اوفقك غاليتي

ام محمد ريان والاء
08-09-2011, 21:44
اختي هدى الحمد لله على التطور الملحوض والله ألحبيبة غير مكلتيها ليا ما كون قلبت عليك باش نتلاقاك بيت بيت زنكة زنكة شبر شبر هههههههههه
لكن معندي حتى وسيلة للاتصال بك
المهم لي حسلت براسها نجحات فشي حاجة تفيدنا بها باش نفيدوا ونستافدوا
الله اوفقك غاليتي
الله على الغزالة تاعي من كلتيها بحال الى درتيها لهلا اخطيك ازين تاعي .
ويخليلك العزارة تتشوفيهم كيف بغيتي.خصني حاجة وحدة هيا نتعالج من الاعصاب تنكون كالسة معليا مبية تتجيني وحد القرينة والله معرفت من كتجي انا مكنرضاش براسي غير الله اشافينا من عندو

nouf12
09-09-2011, 17:47
أخبار مفرحة وتبارك الله عليك كملتي لكتاب ةاستافدتي منوا وكنصحك ونصح نفسي باش نولو نقراوا وتولي عادة فينا راه اول اية نزلت هي اقرأ
الحمد لله وئام بخير تهلاي فيها حتى أنا توحشتك وبغيت نتلاقى بك في مسن لكن ختك مزيرة هد الايام مع الوقت فاش يسمح الوقت نعاود ليك كلشي
استمري وستجدين نفسك أم أكثر من رائعة وفرحة وسعيدة بأولادها وبنفسها

شكراً ليك صديقتي حيظة على هاد التشجيع والحماس اللي دايرة فيا ك
يف سبق لي وقلتلك ره عندي منقوليك غير إلى كنت ساليتي الحاجة اللي شاداك طلي علينا غير مرة فاليوم مع الساعة 3h بتوقيت جرنيش هههه ره صافي ولفت نصائحك والمعلومات اللي كتعطيني الله يخلي ليك وليداتك ويهديهم ويجعلهم من المتقين إماماً وجميع وليدات المسلمين

omoussama
11-09-2011, 12:49
أخواتي الحبيبات سوف أتغيب عن التجمع لبعض الوقت لان زوجي خرجات ليه الحركة وغادي نتحولوا لمدينة أخرى دعو معايا عييت بتحزام الكراتن غادي نتوحشكم بزاف بزاف اختي سمية وأسماء وهدى وتنسيم وكافة الاخوات لي طلوا على هاد التجمع ومرة مرة كتبوا وخا غير كليمة او نصيحة باش ميغبرش الموضوع على منستقروا وندخلوا الانترنيت
والله انكم غالين على قلبي

ام محمد ريان والاء
11-09-2011, 17:57
أخواتي الحبيبات سوف أتغيب عن التجمع لبعض الوقت لان زوجي خرجات ليه الحركة وغادي نتحولوا لمدينة أخرى دعو معايا عييت بتحزام الكراتن غادي نتوحشكم بزاف بزاف اختي سمية وأسماء وهدى وتنسيم وكافة الاخوات لي طلوا على هاد التجمع ومرة مرة كتبوا وخا غير كليمة او نصيحة باش ميغبرش الموضوع على منستقروا وندخلوا الانترنيت
والله انكم غالين على قلبي
:manga5:ختي ام اسامة غدي نتوحشوك بزاف اوغدي تخلي بلاصتك.
الله اوفقك فالمكان جديد او الله الاقيك مع اناس طيبين مثلك.مرة مرة طلي علينا وخا غير من سيبير.
انا نواعدك فما ندخل نكتب وخا غير تحية حتى نتلمو كاملين شي نهار تحياتي ياغالياتي

ام محمد ريان والاء
15-09-2011, 22:11
هنا اختي زينب كيف وعتك نتمنى يدخلو البنات او نكملو المشوار متاع التربية عما مترجعي للمنتدى الحبيب بالسلامة

tasnim22
16-09-2011, 15:24
الله يسر ليك حبيبتي ام اسامه انا تنتسنى ايمتى ترجعي من السفر باش نشمرو ونتعاونو جات هاد التحويله؟ايوا الله يلاقيك بالي حسن منك ونوعدك نحفضو ليك على الدويره و انا الي دخل عندي لموضوعي تنصحو يدخلو هنا وتنحط الرابط لما فيه من خير كبير لكل ام وعاد نحط رابط الموضوع التاني باش يستافدو الاخوات في غيابك وميعخزوش من القرايا نتمنى يلقاو ضالتهم،اختي هدى الله يشافيك ،هالرابط تندعيكم كلكم لدخول

عبق الاريج
16-09-2011, 17:07
جزاكن الله الجنة استفدت الكتير من هذا الموضوع ولدي عندو عامين و3 اشهر عنيد جدا كيعصبني خصوصا ما كاياكل والو اتما كنغوت عليه غير الحمد لله انا وباباه متافقين على اساليب التربية ونناقش كل ما يتعلق بولدنا

ام محمد ريان والاء
16-09-2011, 18:33
جزاكن الله الجنة استفدت الكتير من هذا الموضوع ولدي عندو عامين و3 اشهر عنيد جدا كيعصبني خصوصا ما كاياكل والو اتما كنغوت عليه غير الحمد لله انا وباباه متافقين على اساليب التربية ونناقش كل ما يتعلق بولدنا
ختي غير الله اصبرنا مع هد لوليدات متاع هد الوقت من كيتزادو اوهما معصبين غير الله احضر سلامة او خلاص

omama
17-09-2011, 00:10
تحياتي وقبولاتي لجميع الاخوات ونتمنى تكونو بخير وعلى خير واموركم على احسن مايرام والى لامام دقت ساعة العمل ثورة ثورة
اختي حفيظة الله يكون فعونك ويسرلك لامور وياربي يكون لانتقال لما احسن واصلح بادن الله وكنتمنى تكوني هنا فكازا تقربي مني الا دخلتي دكري لينا لمدينة الي تحولتي ليها وسلمي على نسابي بزوجهم
اختي تسنيم اش خبارك وشكرا على الرابط غير نكمل الرد وندخل ان شاء الله
اختي هدى الحمد لله على سلامتك والله يزيد فراحتك وراه حتى انا خارج عليا غير الاعصاب وخا كنحاول ولكن باقي ماكتحكمش فراسي دغيا كنفقد السيطرة الثورة الي دكرت خاصنا نديروها على الاعصاب حتى انا غير كنفكر نبقى نشغل راسي سواء بالقراية او بالاشغال اليدوية ولكن ظروفي ماكتساعدنيش حيت مامستقراش فداري غير كناكلو ونعسو فيها ماكنبركوش فيها وبعض المرات حتى الماكلة ونعاس كنقضيهم فدارنا كنهربو من الصداع وريحة لغمال الله يفرجها علينا وعلى كل مسلم وللاشارة راني سميتي سمية ولو حتى زينب زوينة الله يزين ايامكم جميعا

tasnim22
17-09-2011, 17:03
الله يفرحك اختي سميه ويخلي ليك امامه ومرحبا بيك في موضوعك التاني الي تنتمنى ام اسامه ترجع لينا في القريب باش تتريه بي متحمله في جعبتها الله يوفقنا لما فيه خير ويقدرنا على تربيه وليداتنا يآآآآرب

omama
17-09-2011, 20:16
امين اختي تسنيم
وراني سايرة كنقرا فصفحات موضوعك مازال ماكملت ولكن تبارك الله ماشاء الله غير البداية رائعة وتدخل الاخوات الفضليات الله يجازيكم بالخير وياربي نفيقو من الغفلة ونتداركو الوقت قبل اليفوت علينا وندمو وكنصح الاخوات ايدخلو ليه راه اكيد غادي يستافدو كيف كنستافدو حتى هنا

fatizahraa
18-09-2011, 23:40
جزاك الله خيرا

ام محمد ريان والاء
19-09-2011, 20:42
سلام الله عليكم اخواتي حبيباتي نتمنى تكونو على خير
اخت ام امامة لاباس عليك كيف وليتي مع امامة انا رني وليت كنتحكم فاعصابي وليت انسانة اخرى وخا مرة مرة كتطلع لي القردة غير الله اهدئنا

tasnim22
19-09-2011, 20:55
السلام عليكم امامه ربي ياخليك اما هدى برافو عليك هاك نبغيك وهاديك القرده حيدي لباباها السطح باش مباقي تلقى فين تطلع ههههههه اسفلي وبس ههههه

أم زيد05
26-09-2011, 12:46
تبارك الله عليك موضوع في غاية الاهمية الله اجازيك كل خير

nouf12
26-09-2011, 15:09
السلام عليكم الأمهات الأنيقات كيفكم مع وليداتكم
أم أسامة فين غبرتي علينا هد المدة نتمنى أنك ساليتي تمارة الرحيل وقديتي كلشي ودخلتي الأنترنيت ره خليتي بلاصتك كبيرة والله يعاونك

ام محمد ريان والاء
01-10-2011, 13:00
سلام الله عليكم غالياتي توحشنا للما تعنا كيف عاملين ياحبيباتي مع الاولاد وشقواتهم نتمنى تكون كل وحدة تعلمات كيفاش تكسب ولدها او بنتها.
ام اسامة ياغالية نتمنو تكوني سليتي روينة او ولفتي المكان الجديد ننتضرك بفارغ الصبر
تحياتي للكل الانيقات

omoussama
04-10-2011, 16:45
السلام عليكم أخواتي
سمية وهدى ريان وتنسيم وأسماء توحشتكم بزاف الله شاهد وتوحشت هد اللمة الحمد لله ان أخباركم مفرحة وشكرا لكم انكم حافضتوا على هد الموضوع لي نتمنا نتعاونوا فيه وكل وحدة تفيد أختها
اختي هدى خاصك تعطينا الوصفة السحرية لي ساعدتك على التغير ههههههههه
الاخوات لي عودة ونحكي لكم على مشاكل أطفالي في هده الفترة الانتقالية لي مريت بها
لي عودة

mamafatine
04-10-2011, 20:01
es muy interesante es que yo tambien me pasa lo mismo

ام محمد ريان والاء
05-10-2011, 22:24
حبوباتي الغاليات كيف عاملين نتمنى تكون كل وحدة بسميتها على خير.
اختي ام اسامة والله العظيم الى فرحت من شت الرد تاعك.
اوا الحبيبة لهلا اوريك اش قريت باش تغيرت نتمنى نزيد نتحسن

omoussama
11-10-2011, 23:26
الله اصلح اوليداتنا واوليداتكم واوليدات المسلمين

omama
13-10-2011, 12:40
اخواتي كل وحدة باسمها تحياتي وقبولاتي الحارة لكن وكنتمنى تكونو بخير وعلى خير
وسمحوليا راه سلمات عليكم اختنا ام اسامة وماوصلتش السلام فوقتو عدروني راني تالفة بيا كنقلب على لكرا وباقي مجابش الله دعواتكم معايا
اختي ام اسامة على سلامتك حاولتي شوية فالروينة الله يعاونك والوليدات اش خبارهم وخصوصا اسامة بدا كيوالف ولامازال
اختى تسنيم اش خبارك وخبار لوليدات بداو كيفنكشو ولامزال الله يعاونك عليهم ويصلحهم لك ياربي
اختي هدى ماغاديش نفرقك حتى تقولي ليا اش قريتي واش درتي لهاد لاعصاب راه باقي انا كيطلعو ليا قرودة ماشي غير قردة وحدة وبلاما نشعر تصوري انا عند راسي غير كنهدر وراجلي كيقولي مالكي كتغوتي غير بشوية عليك لاتطرطقي وانا كاع ماشاعرة براسي وليت حتى الجواب العادي كنجاوبو وانا معصبة وبلاما نشعر الي عندها باش تفيدني ماتبخلش عليا الله يستر عليكم اما مع امامة الصراحة باقي كنملحها مرة مرة ولكن بالمقابل كثرت من التعناق والبوسان وكلمات التشجيع وكنحاول نتحاور معاها غير هاد التعصاب الله يعفو عليا منو
والحمد لله اختي الي تحسنات ظروفك وعلاقتك مع وليدك والله يكمل عليك بالخير ويفرحك بيه
في امان الله

omoussama
13-10-2011, 21:33
اخواتي كل وحدة باسمها تحياتي وقبولاتي الحارة لكن وكنتمنى تكونو بخير وعلى خير
وسمحوليا راه سلمات عليكم اختنا ام اسامة وماوصلتش السلام فوقتو عدروني راني تالفة بيا كنقلب على لكرا وباقي مجابش الله دعواتكم معايا
اختي ام اسامة على سلامتك حاولتي شوية فالروينة الله يعاونك والوليدات اش خبارهم وخصوصا اسامة بدا كيوالف ولامازال
اختى تسنيم اش خبارك وخبار لوليدات بداو كيفنكشو ولامزال الله يعاونك عليهم ويصلحهم لك ياربي
اختي هدى ماغاديش نفرقك حتى تقولي ليا اش قريتي واش درتي لهاد لاعصاب راه باقي انا كيطلعو ليا قرودة ماشي غير قردة وحدة وبلاما نشعر تصوري انا عند راسي غير كنهدر وراجلي كيقولي مالكي كتغوتي غير بشوية عليك لاتطرطقي وانا كاع ماشاعرة براسي وليت حتى الجواب العادي كنجاوبو وانا معصبة وبلاما نشعر الي عندها باش تفيدني ماتبخلش عليا الله يستر عليكم اما مع امامة الصراحة باقي كنملحها مرة مرة ولكن بالمقابل كثرت من التعناق والبوسان وكلمات التشجيع وكنحاول نتحاور معاها غير هاد التعصاب الله يعفو عليا منو
والحمد لله اختي الي تحسنات ظروفك وعلاقتك مع وليدك والله يكمل عليك بالخير ويفرحك بيه
في امان الله

أختي أمامة على سلامتك توحشتك كنت ناوية نعيط ليك نسولك على السكن الله ايسر ليك الامور ياربي تلقاي شي سكن مريح وجيران مزيانين اش خبار امامة تهلاي فيها أسامة بدا تيولف شويا
لبنات اش خباركم فين اوصلت مع لوليدات تهلاو فيهم

janatlamis
14-10-2011, 00:44
موضوع مهم و شيق لي عودة لمزيد من التفاصيل و شكرا لكل من ساهم بنصيحة جزاكم الله خيرا

omoussama
14-10-2011, 21:45
موضوع مهم و شيق لي عودة لمزيد من التفاصيل و شكرا لكل من ساهم بنصيحة جزاكم الله خيرا

مرحبا بك أختي مرورك على موضوعي شرف لي
جزاك الله خيرا

omoussama
14-10-2011, 21:46
اختي أسماء فين غبرتي اش خبارك فين وصلتي مع وئام

nouf12
15-10-2011, 16:44
أنا لباس أختي حفيظة ووئام لباس عليها نتمناو تكوني قديتي أمورك وترجعي المنتدى
وبغيت نسولك فوقاش كتكوني فالإيميل

tasnim22
17-10-2011, 00:43
سلام عليكم كاملات ام اسامه فين رحلتي ؟وكيف درتي ستقريتي؟دراري ولفو لمدينه الجديده؟؟

omoussama
17-10-2011, 23:50
أنا لباس أختي حفيظة ووئام لباس عليها نتمناو تكوني قديتي أمورك وترجعي المنتدى
وبغيت نسولك فوقاش كتكوني فالإيميل

اسول فيك الخير ألحبيبة بالنسبة امسن كندخل قليل حينت غير الموديم حتى يدخل الزوج من الخدمة عاد كناخدو من عندوا
اش خبارك حتى انا توحشت نهدر معاك
الله اوفقك

omoussama
17-10-2011, 23:55
سلام عليكم كاملات ام اسامه فين رحلتي ؟وكيف درتي ستقريتي؟دراري ولفو لمدينه الجديده؟؟

اسول فيك الخير ألحبيبة والله تعزيزة عليا بحال لتنعرفك الله اصلح ليك لوليدات وتشوفيهم كتمنيتي انا ستقريت في عمالة قنيطرة وبالضبط في سوق أربعاء الغرب
لوليدات في الاول مولفوش عانيت معاهم عاد بداو تيولفوا خصوصا اسامة كان فالمخزن ودبا حولت لبريفي رانا شدا معاه الخاطر وتنعاونوا في الدار الله اوفقنا
شكرا بزاف على اهتمامك

omoussama
17-10-2011, 23:57
اختي هدى فين غبرتي بنت انا وغبرت انت طمنينا عليك وفين وصلات القردة ههههههههه
اخواتي كلكم اش خباركم

nouf12
18-10-2011, 12:28
اسول فيك الخير ألحبيبة بالنسبة امسن كندخل قليل حينت غير الموديم حتى يدخل الزوج من الخدمة عاد كناخدو من عندوا
اش خبارك حتى انا توحشت نهدر معاك
الله اوفقك

علاش قلتلك لمسن حيت نت مكدخليش بالزاف المنتدى وكنبغي نسولك على شي حوايج المهم ملي الدخلي الأنترنيت قوليها لي
الوليدات ولفوا ليك الدراسة فمدينة جديدة ره قربت لي شوية الله يعاونك عليهم

tasnim22
20-10-2011, 02:04
والله العضيم حتى نفس الاحساس،الله يعاونك عليهم وغير بالشويه راه الكبار وصعيب عليهم الرحيل فمابالك الصغار حتى انا دابا 4 اشهر تقريبا باش سكنت في اكادير،وبآآآآآقي مولفت غير الحمد لله هاد الفناكيش تيعمرو الوقت وهاد الإختراع الرائع لي سبب في فيض الخيرات ومعرفه اناس بحالك احبيبتي،كنت عرفت انك موجزه معرفتش واش فتي خدمتي او ماخدمتيش من اجل الزواج نتمنى تدخلي لهاد الموضوع

http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?219275-%CA%CC%E3%DA-%C7%E1%DA%ED%C7%E1%C7%CA-%C7%E1%ED-%DF%E1%D3%E6-%E3%E4-%C7%E1%CE%CF%E3%E5-%C8%DA%CF-%C7%E1%D2%E6%C7%CC&p=4172793#post4172793

omoussama
20-10-2011, 23:24
والله العضيم حتى نفس الاحساس،الله يعاونك عليهم وغير بالشويه راه الكبار وصعيب عليهم الرحيل فمابالك الصغار حتى انا دابا 4 اشهر تقريبا باش سكنت في اكادير،وبآآآآآقي مولفت غير الحمد لله هاد الفناكيش تيعمرو الوقت وهاد الإختراع الرائع لي سبب في فيض الخيرات ومعرفه اناس بحالك احبيبتي،كنت عرفت انك موجزه معرفتش واش فتي خدمتي او ماخدمتيش من اجل الزواج نتمنى تدخلي لهاد الموضوع

http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?219275-%CA%CC%E3%DA-%C7%E1%DA%ED%C7%E1%C7%CA-%C7%E1%ED-%DF%E1%D3%E6-%E3%E4-%C7%E1%CE%CF%E3%E5-%C8%DA%CF-%C7%E1%D2%E6%C7%CC&p=4172793#post4172793

شكرا ألحبيبة على كلامك الطيب بالنسبة لسؤالك لم يسبق لي ان عملت لان كان شرط زوجي هو ان لا اعمل لكن الدراسة لامشكل عنده لانني عندما تزوجت كنت في السنة الثالتة من الجامعة حتى اتممت كنت اتمنى ان اجرب لكن قدر الله وما شاء فعل ولست نادمت واحمد الله ان وهب لي ولدين هما قرة عيني اسامة 6سنوات ويونس 3سنوات و6 اشهر الحمد لله ها الحالة المدنية ههههههه
كتبت هذا حتى نتعارف اكثر وقد سبق لي ان قرأت موضوعك واثرت عدم الكتابة فيه حتى اترك المجال لاهل الاختصاص

tasnim22
21-10-2011, 01:36
الله يخليهم لك احبيبتي ام اسامه و تشوفيهم كيف بغيتي لالالا راه ماكينينش اصحاب الاختصاص راكي حتى انتي كلستي في دار بسباب راجلك يعني راكي كملتي قرايتك وعندك دبلوم دخلي ناقشي معانا ولقاي معانا الحلول لنرتقي راه الدار تتكلخ وتتغلض ...وكيف تنكتبو في موضيع التربيه علمونا نردو اخفاقاتنا للجامد دري طاحي نضربي الارض ضرباتو خرج في الحيط ندربي الحيط...حتى كبرنا و تنكولو دار تتكلخ تت....هو راه سوء تسرفنا...دخلي راه عاد يشرفني تكوني اكيد عاد تفيدينا

miss nana
21-10-2011, 10:20
موضوع جد مهم و بعض المرات كلنا كنطيحو في هاد المشكل
أنا كنحاول بقدر الإمكان أنني ما نغوتش على ولدي وعمرني ما نضربو إلا دار شي بسالات أولا بدا يتلكك في لبس حوايجو و حنا خارجين كنقولو صافي ما غانمشو لحتى بلاصة و غادي نبقاو غير فالدار و بالتالي هو كيتراجع و كيقولي لا لا أنلبس دابا
بسلامتهم هاد الجيل فاهم و واعي قبل الوقت يعني أحسن حاجة هي الكلام مع وليداتو هدرة زوينة و العدو ديالي هو اللي يقول لوليداتو لا نتا ماشي بحال فلان فلان حسن منك لا ثم لا ولدي هو الأحسن و خاصو ديما تبقى عندو هاد الثقة في النفس... الله يحفظ لنا وليداتنا و يكبرهم على طاعة الله

omoussama
21-10-2011, 22:18
موضوع جد مهم و بعض المرات كلنا كنطيحو في هاد المشكل
أنا كنحاول بقدر الإمكان أنني ما نغوتش على ولدي وعمرني ما نضربو إلا دار شي بسالات أولا بدا يتلكك في لبس حوايجو و حنا خارجين كنقولو صافي ما غانمشو لحتى بلاصة و غادي نبقاو غير فالدار و بالتالي هو كيتراجع و كيقولي لا لا أنلبس دابا
بسلامتهم هاد الجيل فاهم و واعي قبل الوقت يعني أحسن حاجة هي الكلام مع وليداتو هدرة زوينة و العدو ديالي هو اللي يقول لوليداتو لا نتا ماشي بحال فلان فلان حسن منك لا ثم لا ولدي هو الأحسن و خاصو ديما تبقى عندو هاد الثقة في النفس... الله يحفظ لنا وليداتنا و يكبرهم على طاعة الله

شكرا أختي على مداخلتك الاكثر من رائعة واهنئك على صبرك وطريقة تربيتك الله اوفقك وتشوفي وليداتك كتمنيتي اختي miss nana

omoussama
23-10-2011, 00:41
يارب تهدي وتصلح جميع اوليدات المسلمين ومنساوش نربو اولادنا بالحب والمعاملة الطيبة والكلمة الجميلة
الله اوفقنا

tasnim22
25-10-2011, 14:37
السلام عليكم
حبيبتي ام اسامه كيف درتي مع هاد البرد وكيف دايرين العزاره ؟؟المهم راني وجدت لك الخدم في موضوعي دخلي وزيديني شي اضافات راني معوله عليك ؛شتي لصقتك يآآاك هههههههههههههه،
واحد houda_rayan غبرات مسكينه الي عندو خبار عليها يطمنا عليها ونتمناو يكون المانع خير
دمتي في امان الله احبك في الله

omoussama
27-10-2011, 00:00
السلام عليكم
حبيبتي ام اسامه كيف درتي مع هاد البرد وكيف دايرين العزاره ؟؟المهم راني وجدت لك الخدم في موضوعي دخلي وزيديني شي اضافات راني معوله عليك ؛شتي لصقتك يآآاك هههههههههههههه،
واحد houda_rayan غبرات مسكينه الي عندو خبار عليها يطمنا عليها ونتمناو يكون المانع خير
دمتي في امان الله احبك في الله

بالعكس ألحبيبة لي الشرف نكون مع اخت نشيطة بحالك الله اوفقك لكل خير ويصلح ويهدي ليك الكتاكيت ودابا نمشي ندخل لدار الاخرى نشوف الخدمة ههههههههه

omama
30-10-2011, 13:52
اخواتي اش خباركم ووليداتكم نتمنى تكونو بخير وعلى خير وعواشركم مبروكة الله يدخلها عليكم بالزيادة فكل خير ويبعد عليكم كل سوء
وبخصوص هاد الايام الا كانت شي نصيحة كيف نتعاملو مع وليداتنا وكيفاش نحببو ليهم فكرة دبح الاضحية وباش تنصحوني واش نخلي امامة شوف عملية الدبح اولالا خصوصا حيت باباها ملي كان صغير شاف الحولي كيتدبح ليومنا هادا ماكياكلش اللحم نهائيا وخفت لا يجرى ليه فحالو
هدى شفتك غابرة لعل المانع خير كنتمنى تدخلي وتجاوبيني على سؤالي
في امان اللله احبكن في الله

tasnim22
30-10-2011, 17:08
اخواتي اش خباركم ووليداتكم نتمنى تكونو بخير وعلى خير وعواشركم مبروكة الله يدخلها عليكم بالزيادة فكل خير ويبعد عليكم كل سوء
وبخصوص هاد الايام الا كانت شي نصيحة كيف نتعاملو مع وليداتنا وكيفاش نحببو ليهم فكرة دبح الاضحية وباش تنصحوني واش نخلي امامة شوف عملية الدبح اولالا خصوصا حيت باباها ملي كان صغير شاف الحولي كيتدبح ليومنا هادا ماكياكلش اللحم نهائيا وخفت لا يجرى ليه فحالو

سلام عليكم،امامه على سلامتك توحشناك،سمحي لي ام اسامه نحط الرابط مره اخرى لامامه على موضوع الاضحيه، امامه هنا عتلقاي الجواب الشافي بادن الله وانتمنى نكون فدتك
http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?207102-بغيتي-احبيبتي-يكون-ولدك-صلاح-الدين-الايوبي-دخلي&p=4231127&posted=1#post4231127

omoussama
30-10-2011, 21:59

اختي سمية اش خبارك توحشتك والله تاليوم نهار كل وانتي في البال اش خبار امامة لباس عليها لقيتي شي سكن او باقي
انا الحمد لله تقريبا كملت الرحيل قاديت الاغلبية خاصك غير تجي عندي هنا كنتسنى
اما سؤالك فأختي تنسيم الله اجازيها بخير شرحات كلشي انا اولادي تنخليهم تيشفوا كلشي وتيعجبهم الاجواء متبقايش تغبري

tasnim22
30-10-2011, 23:54
حبيبتي ام اسامه سمحي لي راني غلطت في الصفحه راه هاديك ديال السخانه اما الكحبه راها في الصفحه 10 الرد 5 دخلي ليها وهاهي وامامه بانت ليا تتسرا هنا هههه,عاد تدخل نطلب منها تكتب ليك حتى هي هاداك لونتيبيوتيك الطبيعي الي فات كتبات هنا قلبت حتى عيييت عليه باش نحط لك الرابط ساعه والله ملقيتو ،سمحي لي راني صححت لك الصفحه لقيتك خرجتي

nouf12
31-10-2011, 12:29
صباح الخير الأمهات كيفكم لباس عليكم والوليدات نتمنى تكونوا بخير
عواشركم مبروكة كاين شي شرا الحاولي ولى مازال
حفيظة فين غبورك توحشتك بالزاف بالزاف ومعزتك قداش فقلبي والله اللي شاهد غير مكتبانيش لي فالمنتدى فالحقيقة هد التجمع كنستافدو منو مكرهتش نخصصو واحد السويعة نبقاو نتلقاو فيها باش نزيدو نستافدو ماشي كل وحدة تدخل مكتلقى حد كف جاتكم الفكرة

omoussama
31-10-2011, 23:14
حبيبتي ام اسامه سمحي لي راني غلطت في الصفحه راه هاديك ديال السخانه اما الكحبه راها في الصفحه 10 الرد 5 دخلي ليها وهاهي وامامه بانت ليا تتسرا هنا هههه,عاد تدخل نطلب منها تكتب ليك حتى هي هاداك لونتيبيوتيك الطبيعي الي فات كتبات هنا قلبت حتى عيييت عليه باش نحط لك الرابط ساعه والله ملقيتو ،سمحي لي راني صححت لك الصفحه لقيتك خرجتي

شكرا اختي تنسيم عارفة لي كاين والقلوب عند بعضيتها سمحيلي محنتك وخا خليتيني حتى مشيت من اكادير عاد جيتي ليه تمنيت نتعرف عليك كيفما تعرفت على امامة بالمناسبة راه حتى انا كزاوية لكن اصلي صحراوية

omoussama
31-10-2011, 23:18
صباح الخير الأمهات كيفكم لباس عليكم والوليدات نتمنى تكونوا بخير
عواشركم مبروكة كاين شي شرا الحاولي ولى مازال
حفيظة فين غبورك توحشتك بالزاف بالزاف ومعزتك قداش فقلبي والله اللي شاهد غير مكتبانيش لي فالمنتدى فالحقيقة هد التجمع كنستافدو منو مكرهتش نخصصو واحد السويعة نبقاو نتلقاو فيها باش نزيدو نستافدو ماشي كل وحدة تدخل مكتلقى حد كف جاتكم الفكرة

اهلا اسومة اش خبارك والكتكوتة لباس عليها حتى انا توحشتك بزاف الحديت معاك شيق انا تنكون مابين 10 و11 بالليل هدا هو لوقيت لي تيشيط لختك شوفي صيفطي لي نمرتك ديال التلفون في اميل غادي نهبط لرباط هاد الايام نتلقى معاك في المكتبة الالفية الثالثة

nouf12
01-11-2011, 00:06
اهلا اسومة اش خبارك والكتكوتة لباس عليها حتى انا توحشتك بزاف الحديت معاك شيق انا تنكون مابين 10 و11 بالليل هدا هو لوقيت لي تيشيط لختك شوفي صيفطي لي نمرتك ديال التلفون في اميل غادي نهبط لرباط هاد الايام نتلقى معاك في المكتبة الالفية الثالثة

السلام الأستادة ديالنا الغالية حفيظة ره شحال فرحت ملي قلتلي غادي تهبطي لرباط ره عطيتك نمرتي ف hotmail وحتى نت رسلي لي نمرتك وقول لي أشمن نهار تجي

tasnim22
01-11-2011, 21:07
نتمنى العزري يكون لاباس دابا , لقيت واحد الوصفه حطاتها واحد الاخت ونقلتها ليك،

الله اشافي لبنيتة ديالك اختي
اختي ديري عصير نصف حامضة+ فص ثوم منقي ومقطع وقليل من حبة البركة+2 معالق من العسل الحر الكل في كاس ويغطى ليلة كاملة وفي الصباح يصفى الخليط وتشربه قبل الفطور. هذه الخلطة احسن من الانتي بيوتيك
لمدة 3 ايام

omoussama
03-11-2011, 21:23
نتمنى العزري يكون لاباس دابا , لقيت واحد الوصفه حطاتها واحد الاخت ونقلتها ليك،

شكرا على الاهتمام انا راه تبعت ليه التومة مشوية وتنمعسها مع زيت العود وجاب الله العفو شكرا الحبيبة

nouf12
04-11-2011, 23:11
شكرا على الاهتمام انا راه تبعت ليه التومة مشوية وتنمعسها مع زيت العود وجاب الله العفو شكرا الحبيبة
السلام عليكم ختي حفيظة لباس عليك عواشرك مباركة باش ماتمنيتي
ياخسارة مكتابش لينا نطلقاو لقتيني مريضة لا أنا لابنتي الحمدلله ملي درت ليها الوصفة ديال الزيت والتومة وزدت ليها البيض البلدي جا زوين فالمداق دب ره هادي شي 15 يوم وهي كتمشي للروض وبغيتك تفديني بشي مقادير كيتصاوبو الكوكيز أو شي حاجة كتعجب الدراري الصغار وفنفس الوقت مفيدة ولكي جزيل الشكر

lolly
09-11-2011, 23:00
السلام عليكم
تبارك الله عليك يا ام اسامة الله اخلي ليك وليداتك و تشوفيهم كيفما بغيتي يا رب
الله اجعل كل كلمة في ميزان حسناتك انا عاد شفت الموضوع ديالك و دخلت هادي 2 ساعات و نص و انا كانقرا في الصفحات و استافدت بزآآآآف
لي عودة ان شاء الله لحقاش هادي 11 ديال الليل و انا كاننعس مع 9:30 لحقاش كانفيق بكري راني سهررررررت هههههه
في امان الله

omoussama
10-11-2011, 21:01
السلام عليكم ختي حفيظة لباس عليك عواشرك مباركة باش ماتمنيتي
ياخسارة مكتابش لينا نطلقاو لقتيني مريضة لا أنا لابنتي الحمدلله ملي درت ليها الوصفة ديال الزيت والتومة وزدت ليها البيض البلدي جا زوين فالمداق دب ره هادي شي 15 يوم وهي كتمشي للروض وبغيتك تفديني بشي مقادير كيتصاوبو الكوكيز أو شي حاجة كتعجب الدراري الصغار وفنفس الوقت مفيدة ولكي جزيل الشكر

السلام اختي اسماء الا مكتاب باقي نتلاقاو ان شاء الله كيبقيتي شوية اما البسكوي راه تنعمل مقادير كيكة عادية وكنزيد الدقيق حتى كتجمع العجينة تكون لينة ونسرحها بالمدلك ونقطعها بالكاس ونتقبها بعود الاسنان كيردو مقسوم على 2 صافي ونطيبوها من بعد بغيتي تلسقي 2 مع بعضياتهم مبغيتيش خليهم هاكاك وولدي الكبير عزيز عليه الفقاص وتنزيد مع مقادير شوية سانوج هدا مكان

omoussama
10-11-2011, 21:04
السلام عليكم
الله اجعل كل كلمة في ميزان حسناتك انا عاد شفت الموضوع ديالك و دخلت هادي 2 ساعات و نص و انا كانقرا في الصفحات و استافدت بزآآآآف
لي عودة ان شاء الله لحقاش هادي 11 ديال الليل و انا كاننعس مع 9:30 لحقاش كانفيق بكري راني سهررررررت هههههه
في امان الله

اهلا اهلا اهلا بالغالية والله تتوحشتك من شفتك غابرة كلت راكي باقا في المغرب اش خبار ريان ورانيا انتي لباس عليك والله تالموضوع الاول الصراخ بديت بيه من اجلك ساعة هربتي كيف الحال والاحوال والامور غادية مزيان الله اوفقك

omoussama
10-11-2011, 21:15
كلمات في التربية للدكتور مصطفى أبو سعد

تحدث عن مشاعرك وحسب

التقنية التي نود الحديث عنها اليوم هي أن تتحدث عن مشاعرك، وتعبّر عنها أمام السلوك المزعج دون الحديث عن صاحب السلوك أو مصدر السلوك. وهذا الأسلوب يبعد المربي عن التعليقات السلبية التي تهدم ولا تبني. وتباعد بين النفوس ولا تقرّب. من مثل: أنت دائماً عنيد... ما رأيت فوضوياً مثلك. وهذه التعليقات تعدّ من الإيحاءات السلبية التي تبرمج الولد سلبياً وتقنعه بهذه الأوصاف على المدى البعيد.

أمثلة إيجابية لإبراز المشاعر:

1- لدي إحساس أنك تحاول إثارة غضبي.. (قلها وأنت هادئ مبتسم)

2- كيف يمكنني مساعدتك لتساعد نفسك على...؟

3- لقد تألمت وأنا أرى سلوكك بهذا الأسلوب...

4- إنني أحبك لدرجة أنني أود قضاء أكبر وقت معك...

5- إنني أجد رميك للأغراض على البلاط وبشكل فوضوي أمراً مزعجاً يقلقني.. كيف يمكنني مساعدتك لتنظيم أغراضك وترتيبها؟!

إن الهدف الأساس لهذا التعبير الإيجابيّ عن المشاعر، وهذه التقنية والأسلوب في التعامل مع السلوكيات المرفوضة أن توصل الرسالة الحقيقية لمصدر التلقي أو المستقبل (ابنك) دون المساس بعلاقتك معه أو بشخصه. والهدف النهائي هو أن يعدّل سلوكه وهو متيقن أنك تحبّه دائماً وأن مشاعرك تجاهه لم تتغير.

كن إيجابيّاً.. فكّر وتصرّف إيجابيّاً

مما لا يختلف حوله اثنان أن أي سلوك إنساني ينطلق من قاعدة فكرية، وقناعات ومعتقدات. ولعل الإسلام كان أول من أسس قواعد هذه الحقيقة العلمية، وهو يركّز على العقيدة الصحيحة لكونها المولِّد الرئيس للسلوك الحسن، والعمل الصالح. ولم يكن غريباً أن يركّز النبي صلى الله عليه وسلّم في بداية الدعوة ولمدة ثلاث عشرة سنة على بناء النفوس وإصلاح العقيدة وتمتين المعتقدات، وتنقية الفكر مما التصق به من جاهلية ومعتقدات وسلبيات غير صحيحة.

إن المربّي الذي يلجأ لأساليب سلبية في التعامل مع أبنائه هو في الواقع ينطلق من أفكار سلبية، ويتحكم في سلوكه تفكير سلبي. وتغيير الأساليب السلبية يحتاج إلى تغيير نمط التفكير السلبي. قل لي كيف تفكر أخبرك بنوع السلوك الذي يصدر عنك. فالتعبير عن المشكلة جزء من الصورة التي بداخلك عن هذه المشكلة.

وفيما يلي أمثلة للتفكير السلبي وبدائل عنها:

أمثلة التفكير السلبي والبدائل من أمثلة التفكير الإيجابي

1- أكاد أجن من كثرة حركة ابني! 1- ابني – ما شاء الله – كثير الحركة، كيف يمكنني تحويل هذه الطاقة إلى موهبة؟

2- لقد عجزت ويئست من إصلاح ابني... 2- كيف يمكنني مساعدة ابني لإصلاح سلوكه؟

3- أفقد صوابي إن لم أجد مكاناً أرتاح فيه داخل بيتي! 3- بإمكاني تنظيم حياة أسرتي بشكل يحقق لي الهدوء والراحة

4- المشكلات كلها بسبب هذا الابن! 4- لكل مشكلة سبب. علي اكتشاف هذا السبب..

5- المشكلات كلها بسببي أنا.. 5- بإمكاني تغيير أسلوبي لتفادي المشكلات..

6- مع الأسف المشكلات لا تنتهي مع أبنائي. 6- بإمكاني التحكم في هذه المشكلات والاستفادة منها...

7- عناد ابني يزعجني ويخيفني! 7- ابني يصرّ على استقلاليته، وتعجبني محاولاته للاعتماد على نفسه...

8- ابني يحرجني، ويزعجني بكثرة أسئلته... 8- مدارك ابني – ما شاء الله – تتفتح، وهو طموح ويحب التعلّم...

إن أول خطوة لتغيير التفكير السلبي أن تركّز على تقييم الأخطاء الناجمة عن هذا النمط من التفكير. كما إنّ من سنن الله في الكون أن تركيز الإنسان عن السلبيات يجعل عقله وتفكيره وسلوكه منصباً حول الواقع السلبي.

إن من سلبيات التفكير السلبي أنه غالباً ما يكون غير منطقي، وينطلق من ردود أفعال ويخلق ردود أفعال ويهدم أكثر مما يبني، إضافة إلى كونه يفرز الشخصية المتشائمة التي لا تبني ولا تسعد ولا تَسعد من حولها.

والإسلام دين تفاؤل وتفكير إيجابي فهو الذي يوصي أبناءه بحسن الظن بالله (أحسنوا الظن بالله). ويفتح أبواب المغفرة والتوبة على مصاريعها. وبتبديل السيئات حسنات. ويتيح مجالات واسعة تحقق الشخصية المتفائلة. وتجعل المسلم إيجابياً وتفكيره إيجابياً.

من قوانين النجاح

1- قانون العقل:

- كل المسبّبات ذهنية، أفكارك تصبح واقعك.

إن أفكارك خلاقة. ستصبح ما تفكر فيه معظم الوقت. داوم على التفكير في الأشياء التي تريدها بالفعل، وارفض التفكير فيما لا تريده.

2- قانون الاعتقاد:

- إن كل ما تؤمن به – بصدق – يصبح واقعك، فأنت لا تعتقد بما تراه، ولكنك ترى ما اخترت بالفعل اعتقاده.

- يجب عليك أن تحدد معتقداتك السلبية، ثم تتخلص منها.

3- قانون القيم:

- إنك دائماً تتصرف بطريقة تتوافق مع قيمك، ومعتقداتك الداخلية. إنّ ما تقوله وما تفعله، وما تتخذه من اختيارات – لاسيما تحت الضغط – هو أدق تعبير عن قيمك الحقيقيّة، بغض النظر عمّا تدّعيه.

lolly
11-11-2011, 08:46
اهلا اهلا اهلا بالغالية والله تتوحشتك من شفتك غابرة كلت راكي باقا في المغرب اش خبار ريان ورانيا انتي لباس عليك والله تالموضوع الاول الصراخ بديت بيه من اجلك ساعة هربتي كيف الحال والاحوال والامور غادية مزيان الله اوفقك

ربي خليك الحبيبة الله ابارك فيك
الحمد لله انا رجعت نهار 15 يوم في رمضان دوزت النص في البلاد و النص في الغربة ههههههه و بارك الله فيك ملي تفكرتيني و درتي موضوع كامل على قبلي و هدا دليل على قلبك الطيب الحبيبة و راه مادوزناش قليل الله ادومها محبة في سبيل الله
بصراحة فاجءني اسلوبك و في طرحك للمواضيع لي كانعيشوها يوميا مع ابناءنا و معاناتنا معاهم الله اجعلو في ميزان حسناتك
انا مابقيتش دخلت لحقاش عرفت بللي الاستادة ديالنا مشات للمغرب و قلت حتى ترجع عاد نعاود ندخل باش نستافدو جميع ساعة ماكنتش عارفة بلي كاينة استادة اخرى في المستوى لي كيشرفنا لي هي ام اسامة
كدايرة نتي و كداير اسامة كبر شويا و كدايرين خوتو و كيدوزتو العيد
عواشرك مبروكة

lolly
11-11-2011, 08:59
تبارك الله عليك و هاد النقطة المهمة لي تطرقتي ليها دابا هي التفكير السلبي و هدا كيحطم الابن اكتر ما كيبنيه و ان شاء الله غادي نطبقو
انا كنت بديت ننقص من الغوات مع ريان لحقاش هو طلب مني مانبقاش نغوت عليه و ملي كانغوت كيجي عندي كيبكي و كيقول ليا ماما علاش كاتغوتي عليا هضري معايا غير بشويا عرفتي على احساس حسيتو ملي قالها ليا اول مرة حسيت بلي انا خاصني تربية ماشي هو و من ديك الساعة ادا دار شي حاجة كانقول ليه واش بغيتيني نغوت عليك كيقول ليا لا ماتغوتيش و صافي كيسمع الهضرة واخا ماشي ديما كيسمع ولكن مابقاش عنيد غير هو ريان من النوع لي خاصو افهم علاش غادي ادير ديك الحاجة الاسئلة لي كنت كانتمى فوقاش ولدي اكبر و اسيلني و نعطيه وقتو و نفسر ليه كلشي ساعة كان مجرد حلم وملي وصل ولدي لمرحلة الاسئلة لقيت راسي ماعندي خاطر و كانقول غير ماعارفاش ماعارفاش باش اسكتني ههههه ولكن انا قريت الطرح ديكالك في هاد النقطة الله اجازيك بالخير

omoussama
11-11-2011, 21:50
اختي لولي الحمد لله حنا هنا باش نفيدو ونستافدو حتى أنا استافدت منك بزاف الله اجازيك بخير والموقف لي وقع ليك مع ريان نفسو وقع لي مع ولدي انا راه ولدي هو لي رباني من هد الجانب فاش غوت على ولدي بقا ساكت وحد شويه وهو ينفاجر انا تخلعت معرفت باش تصاب وفاش سولت كالي انتي لي غوتي عليا بالجهد والله تقلبي تقطع والله وحسيت انني خاصني تربية جديدة من تم مبقيتش تنغوت فاش تنبغي نوصل ليهم المساج تنجلس عيني فعينهم وتنشرح ليهم غير بشوية حتى يفهموا اوا اراك بوسان وطلب المسامحة حتى كيبقاو فيا وتيواعدوني ميعاودوش وخا تيعاودو تنعاود معاهم
اختي انا تعلمت بزاف الامور من الدكتور ابو السعد الله اجازيه بخير لدلك تنصح كل ام عندها مشاكل مع ولادها تقرا كتابوا اطفال مزعجون ماشي مرة ماشي 2 لان كل مرة كتكتاشفي حاجة جديدة

lolly
12-11-2011, 20:46
اختي لولي الحمد لله حنا هنا باش نفيدو ونستافدو حتى أنا استافدت منك بزاف الله اجازيك بخير والموقف لي وقع ليك مع ريان نفسو وقع لي مع ولدي انا راه ولدي هو لي رباني من هد الجانب فاش غوت على ولدي بقا ساكت وحد شويه وهو ينفاجر انا تخلعت معرفت باش تصاب وفاش سولت كالي انتي لي غوتي عليا بالجهد والله تقلبي تقطع والله وحسيت انني خاصني تربية جديدة من تم مبقيتش تنغوت فاش تنبغي نوصل ليهم المساج تنجلس عيني فعينهم وتنشرح ليهم غير بشوية حتى يفهموا اوا اراك بوسان وطلب المسامحة حتى كيبقاو فيا وتيواعدوني ميعاودوش وخا تيعاودو تنعاود معاهم
اختي انا تعلمت بزاف الامور من الدكتور ابو السعد الله اجازيه بخير لدلك تنصح كل ام عندها مشاكل مع ولادها تقرا كتابوا اطفال مزعجون ماشي مرة ماشي 2 لان كل مرة كتكتاشفي حاجة جديدة

الله اخليهم ليك و تفرحي بيهم و تشوفيهم ان شاء الله كيفما بغيتي ؛ شحال عندك ديال الوليدات؟
ختي راكي عارفة انا في الغربة واش نقدر نلقا هاد الكتاب هنا ؟
انا عندي مشكل مع ولدي راني حطيتو في طلب الامهات لام ياسين ساعة مازال ماجاوباتني انا نقلو نزلو هنا ربما نفيديني
و الله اجعل كل كلمة في ميزان حسناتك

lolly
13-11-2011, 15:01
ها هو المشكل ديالي مع ريان شفت الاخت ام محمد ياسين مازال ماجاوباتني قلت نعاود نزلو هنا

السلام عليكم
ام محمد ياسين كدايرة لاباس عليك
نهار العيد لاحظت واحد الملاحظة على ولدي
انه كنا مجموعين في واحد الدار كانو فيها وليدات بزاف و هادي اول مرة نشوف ولدي كيفاش تعاملو في وسط الولاد لحقاش ديما اكنشوفو غير مع 2 ولا 3 و كيكونو متفاهمين ولكن هاد المرة كانو اكتر من 5 المهم لاحظت ان ولدي ضعيف الشخصية ديالو و انه غير كيقلد الولاد لي كيديروه كيديرو حتى هو و حتى لي طإح كيمشي حداه و طيح بحالو و زيد عليها ولدي ماشي من النوع لي عجبو التنقاز بزاف و الغوات حدو في الاول ديال اللقاء و من بعد كينعازل و كيلعب بشي حاجة المهم جا عندي و طلب انه ياخد واحد الكتاب ديال التلوين و عطيتو ليه مه الملونات و لكن في واحد اللحظة جا واحد الولييد و نتف من عندو الكتاب و الملونات و قال ليه ماتلونش انا لي نلون ولدي قالو لا انا لي خديتو الولد لاخر بدا كيلون في الكتاب و ولدي صإفي كلس حداه و بقا كيتفرج فيه
شويا لقا واحد الطونونبيلا و جا وراها ليا و سولني واش اقدر العب بها قلتلو آه و بدا كيلعب فيها تاني جات واحد البنية خداتها من عندو و قال ليها راها ديالي قالت ليه لا ديالي انا و نفس الشي صإفي كلس حداها و هي كاتلعب بها
المهم لاحظت ان ولدي ضعيف بزاف مع انه دكي و الحمد لله و لكن ماعرفت كيفاش نعلمو انه احتافظ بديالو و ادا خداها ليه شي حد ارجع ياخدها
تناقشت الموضوع مع راجلي قالي خاصي ادخل للاصال ديال الكاراطي ولا تيكواندو ، قلت ليه هادو فنون الحرب بالعكس هوما كيربيو الاطفال على الاداب و الاخلاق و ماكيعلموش الدابيز
عافاك قولي لي شنو ندير مع ولدي هو عندو 3 سنين 11 شهر
الله اخلي ليك وليداتك

omoussama
13-11-2011, 22:01
اختي لولي قبل منجاوبك بغيت نسولك بعض الاسئلة ومن خلال الاجوبة غادي نلقاو الحل مجموعين ان شاء الل
واش ولدك ريان هو لكبير ؟
شحال ديال الفرق بينو مع اختو ( ياك عندك غير 2 )
واش دائما تطلبي منو يعطي لعبوا لختوا الا كانت كتبكي يعني هو لي كيتنازل
واش مزيراه شوية في تربيتوا يعني تيخاف منك بزاف
واش تضربيه
كنتمنى تجاوبيني اجابة صريحة وغادي نعطيك راي بصراحة وغادي نعطيك راي الاخصائي ابو السعد ان شاء الله
بالنسبة للكتاب والله اختي الا مهم جدا الا لقيتيه تما قلبي عليه الا ملقيتيه وصي شي حد الا كان جاي عندك اجيبوا ليك
بالنسبة لي عندي 2 وليدات اسامة 6 سنوات و3 اشهر ويونس 3 سنوات و7 اشهر الله حفضهم ويحفض جميع وليدات المسلمين
الله اوفق جميع الاخوات في تربية اولادهم واحيي فيك اختي رغبتك الصادقة وملاحظاتك لابنك الله اوفقك تربي وليداتك وتشوفيهم كبغيتي

omoussama
13-11-2011, 22:04
كيف تعالج فلتات لسان طفلك؟!

عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة .. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.

لذلك كان لزاما على الوالدين مراقبة عملية احتكاك الطفل ابتداء بعلاقاته الإنسانية واللغة المتداولة بين من يختلطون بالأسرة عمومًا وبالطفل خصوصا ومراقبة البرامج الإعلامية التي يستمع إليها ويتابعها، والأهم من ذلك اللغة المستعملة من طرق الوالدين اتجاه أبنائهما وفيما بينهما..

الوقاية من المشكلة

1ـ عامل الطفل كما تحب أن تعامل وخاطبه باللغة التي تحب أن تخاطب بها.

2ـ استعمل اللغة التي ترغب أن يستعملها أبناؤك.

من هنا البداية وهكذا يتعلم الطفل.

قل 'شكرًا' ومن فضلك و لو سمحت و أتسمح وأعتذر.. يتعلمها ابنك منك .. مهم أن تقولها والأهم كيف تقولها؟ قلها وأنت مبتسم بكل هدوء وبصوت منسجم مع دلالات الكلمة...

3ـ تأكد أن اللفظ ـ فعلاً ـ غير لائق!:

حتى لا تنجم عن ردة فعلك سلوكيات شاذة وألفاظ أشد وقاحة تأكد فعلاً أن اللفظ غير لائق وليس مجرد طريقة التلفظ هي المرفوضة.. فمثلاً لو نطق بكلام وهو يصيح، أو يبكي، أو يعبر عن رفضه ومعارضته كقوله: 'لا أريد' لماذا تمنعونني' 'لماذا أنا بالضبط' وهذه كلها كلمات تعبر عن 'رأي' وليس تلفظًا غير لائق!!

فعملية التقويم تحتاج إلى تحديد هدف التغيير وتوضيحه للطفل! هل هو اللفظ أو الأسلوب؟

4ـ راقب اللغة المتداولة في محيطه الواسع.

كيف تعالج المشكلة؟!

1ـ لا تهتم بشكل مثير بهذه الألفاظ:
حاول قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر ولا تعطه اهتمامًا أكثر من اللازم، تظاهر بعدم المبالاة حتى لا تعطي للكلمة سلطة وأهمية وسلاحًا يشهره الطفل متى أراد سواء بنية اللعب والمرح أو بنية الرد على سلوك أبوي لا يعجبه. وبهذا تنسحب من الساحة.. ,اللعب بالألفاظ بمفرده ليس ممتعًا إذا لم يجد من يشاركه.

2ـ مدح الكلام الجميل:
علم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه .. أبد إعجابك به كلما سمعته منه.. عبر عن ذلك الإعجاب بمثل 'يعجبني كلامك هذا الهادئ' 'هذا جميل منك' 'كلام من ذهب'.

3ـ علمه فن الكلام:
علمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد .. 'لا يهمني' تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع .. وتصبح غير لائقة لو قيلت بسخرية واستهزاء بالمستمع..

4ـ حول اللفظ بتعديل بسيط:
لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك باللفظ ويكتشف سلاحًا ضدك أو نقطة ضعف لديك .. ولكن حاول بكل هدوء اللعب على الألفاظ بإضافة حرف أو حذفه، أو تغيير حرف، أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهمًا إياه بأنه أخطأ فلو كانت مثلاً كلمة 'قلعب' غير لائقة فقل له: لا وإنما تنطق 'ملعب' وهكذا.

ـ إن من أكثر ما يعانيه الآباء والأمهات تلفظ أبنائهم بألفاظ بذيئة وكلمات نابية ويحاولون علاجها بشتى الطرق، ومن أهم طرق العلاج هي توجيه شحنات الغضب لدى الأطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة ويعاد الطفل ويتدرب على توجيه سلوكه بصورة سليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض. وللوصول إلى هذا لابد من اتباع التالي:

1] التغلب على أسباب الغضب:
ـ فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه فاللعبة بالنسبة له مصدر متعة ولا يعرف متعة غيرها فعلى الأب أو الأم أن يهدئ من روع الطفل ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلاته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير عن مسببات غضبه.

2] إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض:
البحث عن مصدر الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل سواء من [الأسرة ـ الجيران ـ الأقران ـ الحضانة].

ـ يعرف الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة.

ـ إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنًا.

ـ التحلي بالصبر والهدوء في علاج المشكلة.

ـ مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بطريقة سليمة.

ـ إذا لم يستجب الطفل بعد 4 ـ 5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه.

ـ يعود على 'الأسف' كلما تلفظ بكلمة بذيئة ويكون هنا الأمر بنوع من الحزم والاستمرارية والثبات.

ـ أن يكون الوالدان قدوة صالحة لطفلهما وأن يبتعدا عن الألفاظ البذيئة.

ـ تطوير مهارة التفكير لدى الطفل وفتح أبواب للحوار معه من قبل الوالدين، فهذا يولد لديه قناعات ويعطيه قدرة على التفكير في الأمور قبل الإقدام عليها

omoaroua
15-11-2011, 14:58
السلام عليكم اختي ام اسامة كيف حالك بغيت منك الله اجازيك شي حل لبنتي ملي كانبغي نعسها باليل لابد مكتغوات كتنعاس بزاز مكتبغيش كنعيا معاها وهادشي يوميا

tasnim22
15-11-2011, 16:11
مآآآآآآآآآشاء الله حبيبتي oumoussama طرحك جد متميز

nouf12
15-11-2011, 17:02
تبارك الله عليك حفيظة مواضيعك ديما هادفة وكنستافدوا منك الله يجعل هاد الإفادة في ميزان حسناتك ننتظر منك المزيد

omoussama
15-11-2011, 21:34
السلام عليكم اختي ام اسامة كيف حالك بغيت منك الله اجازيك شي حل لبنتي ملي كانبغي نعسها باليل لابد مكتغوات كتنعاس بزاز مكتبغيش كنعيا معاها وهادشي يوميا

اهلا بالغالية ام ارروى فين غبرتي علينا توحشناك بغيت نسولك شحال السن ديال بنتك واشنوا السبب لي تيخليها تغوت أو تتغوت بدون سبب ؟
جاوبيني عاد نجاوبك ان شاء الله الله اهديها ويصلحها ومتنسايش تداومي على قراءة اية الكرسي وتضعين يدك على جبينها فاش تبغي تنعس الله اهديها ويجعلها من الصالحات المصلحات يارب

omoussama
15-11-2011, 21:36
مآآآآآآآآآشاء الله حبيبتي oumoussama طرحك جد متميز

شكرا لك حبيبتي لكن المتميز هو تواجدك بل انت بداتك وصفاتك الله اوفقك غاليتي وتربي وليداتك تربية حسنة وتشوفيهم كتمنيتي

omoussama
15-11-2011, 21:40
تبارك الله عليك حفيظة مواضيعك ديما هادفة وكنستافدوا منك الله يجعل هاد الإفادة في ميزان حسناتك ننتظر منك المزيد

اهلا بالغالية أسماء اش خبارك واش خبار الكتكوتة الصغيرة واش ولفات الروض ومتنسايش كل يوم سوليها اشنوا قرات باش تنمي عندها التفكير وخا متكول ليك والو مع المداومة غادي تبدا تعاود ليك كل ما يجري في الروض ههههههههه

nouf12
15-11-2011, 22:31
لسلام عليكم أم أسامة

nouf12
15-11-2011, 22:39
اهلا بالغالية أسماء اش خبارك واش خبار الكتكوتة الصغيرة واش ولفات الروض ومتنسايش كل يوم سوليها اشنوا قرات باش تنمي عندها التفكير وخا متكول ليك والو مع المداومة غادي تبدا تعاود ليك كل ما يجري في الروض ههههههههه
الحمد لله ولفات بفضل الله
راه فيما كنجيبها مع 12h30 كنسولها شي فهمتو شي مفهمتو وهاد الشهر بديت معاها نص نهار باش نشوف واش عجبها الحال والمديرة مبغاتش قالتلي الشهر الجاي كملي ليها النهار لكن 650 dh الشهر كامل جاتني غالية

nouf12
15-11-2011, 22:41
الحمد لله ولفات بفضل الله
راه فيما كنجيبها مع 12h30 كنسولها شي فهمتو شي مفهمتو وهاد الشهر بديت معاها نص نهار باش نشوف واش عجبها الحال والمديرة مبغاتش قالتلي الشهر الجاي كملي ليها النهار لكن 650dh الشهر كامل جاتني غالية

nouf12
15-11-2011, 22:50
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (2 من الأعضاء و 1 زائر)

nouf12,omoussama+,

omoaroua
16-11-2011, 16:32
اهلا بالغالية ام ارروى فين غبرتي علينا توحشناك بغيت نسولك شحال السن ديال بنتك واشنوا السبب لي تيخليها تغوت أو تتغوت بدون سبب ؟
جاوبيني عاد نجاوبك ان شاء الله الله اهديها ويصلحها ومتنسايش تداومي على قراءة اية الكرسي وتضعين يدك على جبينها فاش تبغي تنعس الله اهديها ويجعلها من الصالحات المصلحات يارباهلا بك الحبيبة حتانا توحشتك بزف وتوحشت داك التجمع ديالنا ليمشا ولا اثر له.السن ديال بنتي هو عام و9شهور،السبب والو كتقلب على اي حاجة باش تغوت مثلا مكتبغيش تنعس فبلاصتها،او غير كنحاطها كتبغي تنوض او كتكوليا باغا نشرب نجيب ليها كاسها حداها باغا مونيكتها جبتهاوالو كتقلب على اي عذر باش متنعس عييت معاها ،والله اوفقك على هاد العمل

lolly
16-11-2011, 20:10
اختي لولي قبل منجاوبك بغيت نسولك بعض الاسئلة ومن خلال الاجوبة غادي نلقاو الحل مجموعين ان شاء الل
واش ولدك ريان هو لكبير ؟
شحال ديال الفرق بينو مع اختو ( ياك عندك غير 2 )
واش دائما تطلبي منو يعطي لعبوا لختوا الا كانت كتبكي يعني هو لي كيتنازل
واش مزيراه شوية في تربيتوا يعني تيخاف منك بزاف
واش تضربيه
كنتمنى تجاوبيني اجابة صريحة وغادي نعطيك راي بصراحة وغادي نعطيك راي الاخصائي ابو السعد ان شاء الله
بالنسبة للكتاب والله اختي الا مهم جدا الا لقيتيه تما قلبي عليه الا ملقيتيه وصي شي حد الا كان جاي عندك اجيبوا ليك
بالنسبة لي عندي 2 وليدات اسامة 6 سنوات و3 اشهر ويونس 3 سنوات و7 اشهر الله حفضهم ويحفض جميع وليدات المسلمين
الله اوفق جميع الاخوات في تربية اولادهم واحيي فيك اختي رغبتك الصادقة وملاحظاتك لابنك الله اوفقك تربي وليداتك وتشوفيهم كبغيتي

السلام عليكم ام اسامة سمحيلي مابقيتش دخلت كنت مشغولة و حتى اليوم دخلت غير نطلل عليكم بعيد عليك شاداني الشقيقة الله انجيكم منها
انا نجابك الحبيبة و يارب لقاو شي حل
آه ريان هو الكبير
آه عندي ريان و رانيا بيناتهم عامين و 9 شهور
لا ابدا مازال ماكاطلب تلعب بشي حاجة و لعبو ديالو بحدهم و ديلها بحدهم واخا مجموعين في بلاصة وحدة و واخة اهز العب باللعب ديال اختو كانخليه هي مزال ماكاتعرف ديالها من ديالو
قبل آه كنت مزيرا عليه بزآآآاف كنت كانعاملو بحال الراجل و كنت كناضربو بزاف ملي كان عندو 6 شهور الله اسمح ليا منو ماكنتش نخليه انقز او العب او اغوت بحال قرانو لدرجة انه ماعمرو ما باسني حتى دار عامين و نص يعني حتى فقت من الجهل لي كان فيا و بديت كانعاملو بحال الاطفال واخا جاتني صعيبة نهز يدي مانضربوش و كنت كانسجد لله و نبكي و نطلب الله اهز يدي من ولدي وإلا غادي اتعقد و الحمد لله كانت سنة ديال الترويد باش تقرب مني ولدي و جات مع الدخول المدرسي ديالو يعني بدينا صفحة جديدة و الحمد لله دابا غير كانهضرو انا و ياه قلييييييييييييييييييييييييييييييل فين كانضربو او نغوت عليه
انا جاوبتك بصراحة و اي سؤال انا موجودة الحبيبة و الله اجعلو في ميزنا حسناتك يا رب و الله اخلي ليك اسامة و يونس و تشوفيهم كيفما بغيتي ان شاء الله

lolly
16-11-2011, 21:34
كيف تعالج فلتات لسان طفلك؟!

عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة .. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.

لذلك كان لزاما على الوالدين مراقبة عملية احتكاك الطفل ابتداء بعلاقاته الإنسانية واللغة المتداولة بين من يختلطون بالأسرة عمومًا وبالطفل خصوصا ومراقبة البرامج الإعلامية التي يستمع إليها ويتابعها، والأهم من ذلك اللغة المستعملة من طرق الوالدين اتجاه أبنائهما وفيما بينهما..

الوقاية من المشكلة

1ـ عامل الطفل كما تحب أن تعامل وخاطبه باللغة التي تحب أن تخاطب بها.

2ـ استعمل اللغة التي ترغب أن يستعملها أبناؤك.

من هنا البداية وهكذا يتعلم الطفل.

قل 'شكرًا' ومن فضلك و لو سمحت و أتسمح وأعتذر.. يتعلمها ابنك منك .. مهم أن تقولها والأهم كيف تقولها؟ قلها وأنت مبتسم بكل هدوء وبصوت منسجم مع دلالات الكلمة...

3ـ تأكد أن اللفظ ـ فعلاً ـ غير لائق!:

حتى لا تنجم عن ردة فعلك سلوكيات شاذة وألفاظ أشد وقاحة تأكد فعلاً أن اللفظ غير لائق وليس مجرد طريقة التلفظ هي المرفوضة.. فمثلاً لو نطق بكلام وهو يصيح، أو يبكي، أو يعبر عن رفضه ومعارضته كقوله: 'لا أريد' لماذا تمنعونني' 'لماذا أنا بالضبط' وهذه كلها كلمات تعبر عن 'رأي' وليس تلفظًا غير لائق!!

فعملية التقويم تحتاج إلى تحديد هدف التغيير وتوضيحه للطفل! هل هو اللفظ أو الأسلوب؟

4ـ راقب اللغة المتداولة في محيطه الواسع.

كيف تعالج المشكلة؟!

1ـ لا تهتم بشكل مثير بهذه الألفاظ:
حاول قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر ولا تعطه اهتمامًا أكثر من اللازم، تظاهر بعدم المبالاة حتى لا تعطي للكلمة سلطة وأهمية وسلاحًا يشهره الطفل متى أراد سواء بنية اللعب والمرح أو بنية الرد على سلوك أبوي لا يعجبه. وبهذا تنسحب من الساحة.. ,اللعب بالألفاظ بمفرده ليس ممتعًا إذا لم يجد من يشاركه.

2ـ مدح الكلام الجميل:
علم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه .. أبد إعجابك به كلما سمعته منه.. عبر عن ذلك الإعجاب بمثل 'يعجبني كلامك هذا الهادئ' 'هذا جميل منك' 'كلام من ذهب'.

3ـ علمه فن الكلام:
علمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد .. 'لا يهمني' تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع .. وتصبح غير لائقة لو قيلت بسخرية واستهزاء بالمستمع..

4ـ حول اللفظ بتعديل بسيط:
لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك باللفظ ويكتشف سلاحًا ضدك أو نقطة ضعف لديك .. ولكن حاول بكل هدوء اللعب على الألفاظ بإضافة حرف أو حذفه، أو تغيير حرف، أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهمًا إياه بأنه أخطأ فلو كانت مثلاً كلمة 'قلعب' غير لائقة فقل له: لا وإنما تنطق 'ملعب' وهكذا.

ـ إن من أكثر ما يعانيه الآباء والأمهات تلفظ أبنائهم بألفاظ بذيئة وكلمات نابية ويحاولون علاجها بشتى الطرق، ومن أهم طرق العلاج هي توجيه شحنات الغضب لدى الأطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة ويعاد الطفل ويتدرب على توجيه سلوكه بصورة سليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض. وللوصول إلى هذا لابد من اتباع التالي:

1] التغلب على أسباب الغضب:
ـ فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه فاللعبة بالنسبة له مصدر متعة ولا يعرف متعة غيرها فعلى الأب أو الأم أن يهدئ من روع الطفل ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلاته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير عن مسببات غضبه.

2] إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض:
البحث عن مصدر الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل سواء من [الأسرة ـ الجيران ـ الأقران ـ الحضانة].

ـ يعرف الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة.

ـ إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنًا.

ـ التحلي بالصبر والهدوء في علاج المشكلة.

ـ مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بطريقة سليمة.

ـ إذا لم يستجب الطفل بعد 4 ـ 5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه.

ـ يعود على 'الأسف' كلما تلفظ بكلمة بذيئة ويكون هنا الأمر بنوع من الحزم والاستمرارية والثبات.

ـ أن يكون الوالدان قدوة صالحة لطفلهما وأن يبتعدا عن الألفاظ البذيئة.

ـ تطوير مهارة التفكير لدى الطفل وفتح أبواب للحوار معه من قبل الوالدين، فهذا يولد لديه قناعات ويعطيه قدرة على التفكير في الأمور قبل الإقدام عليها

الله اجازيك كل خير على هاد المعلومات القييمة و الله اجعلو في الميزان المقبول يا رب
انا ماعمرني عايرت ولدي بشي كلمة من الكلمات لي كبرنا عليها حنا ، ادا دار شي حاجة كانقول ليه نتا خايب كادير هادي كبر على هاد الكلمة و كيحد بالوقعة ديالها كبييرة لحقاش كيبكي و كيقلو انا ماشي خايب انا زوين و كيتافق معايا باش مايبقاش اعاود ( واخا مرة مرة كيعاودها و لكن كيكون نفس الاسلوب ) ولكن هادي يوماين ادا نبهتو لشي حاجة او دار شي حاجة و كانقولها ليه كيجاوبني '' نتي لي خايبة '' و اليوم كيف نزلنا من الطوبيس قال ليا علاش نزلتي هنا الخايبة لاخرا هههههه في الحقيقة جاتني الضحكة و لكن مابينتش ليه و شديتو ديك الساعة و حنا في الزنقة و قلت ليه غادي تمشي للركنة ووجهك للحيط لحقاش كاتقول لماما خايبة و فعلا نيت وقف بقا كيبكي و بقيت كانتسناه حتى سكت و سالات العقوبة و جيت عندو و تافقت معاه باش مايبقاش اعاود اقولها ليها
هههههه قولي ليا ي آستادة واش تصرفت صحيح ولا لا
مرهبا بالملاحظة

lolly
16-11-2011, 21:37

ههههههه انا بعدا ديما نسول ريان شنو درتو في المدرسة كي قول ليا ''وآآآآآلو'' ههههههه

lolly
16-11-2011, 21:39
اهلا بك الحبيبة حتانا توحشتك بزف وتوحشت داك التجمع ديالنا ليمشا ولا اثر له.السن ديال بنتي هو عام و9شهور،السبب والو كتقلب على اي حاجة باش تغوت مثلا مكتبغيش تنعس فبلاصتها،او غير كنحاطها كتبغي تنوض او كتكوليا باغا نشرب نجيب ليها كاسها حداها باغا مونيكتها جبتهاوالو كتقلب على اي عذر باش متنعس عييت معاها ،والله اوفقك على هاد العمل

ادا سمحات ليا الاستادة نقدر نقول ليك على تجربتي

omoussama
16-11-2011, 21:49
أختي لولي أولا اي تدخل أو جواب على كل أخت تفضلي ويسعدني ذلك راه شرف لنا جميعا تكون معانا أخت من ثقل اختي لولي فالله اجازيك بخير ولك الشكر الكثير

omoussama
16-11-2011, 22:00
بالنسبة لمشكلة مروان والله أحسست بالجواب قبل إجابتكي حينت باين أي حاجة تيجي إسولك واش ناخدها أولا لان الطبيعي في جو طفولي ينطلق الطفل وينسا النصائح لكن ريان بكل صراحة غرستي فيه الخوف وخا تغيرت معاملتك لكن المدة لي دوزتيها عليه ماشي قليلة وسمحيلي على هاد التعبير خاصوا وقت طويل باش ينسا وخاصكي انتي بدل أكثر من الحب والعاطفة وتعوضيه على الماضي حتى تمحا عندو الصورة السابقة وتغرس فيه صورتك الجديدة المملوؤة بالحب والعطف لا على الخوف
التربية بالخوف والله اختي تعطي شخصية مهزوزة غير واثقة هذا رأي الشخصي
لكن غادي نعطيك رأي الاخصائي إن شاء الله بعد ما نلخص شوية إن شاء الله غدا نجاوبك
اي سِؤال أنا كاينة دابا

omoussama
16-11-2011, 22:34
اهلا بك الحبيبة حتانا توحشتك بزف وتوحشت داك التجمع ديالنا ليمشا ولا اثر له.السن ديال بنتي هو عام و9شهور،السبب والو كتقلب على اي حاجة باش تغوت مثلا مكتبغيش تنعس فبلاصتها،او غير كنحاطها كتبغي تنوض او كتكوليا باغا نشرب نجيب ليها كاسها حداها باغا مونيكتها جبتهاوالو كتقلب على اي عذر باش متنعس عييت معاها ،والله اوفقك على هاد العمل

أختي ام أروى الحل هو انك تبداي تقراي ليها قصص جميلة عند وقت النوم أنا دائما كنت كنعسهم بالقصص كل يوم قصة جديدة وأسلوب جميل باش تولف الكتاب وتغرسي فيها حب القرائة خاصك شوية ديال الوقت غير تولف غادي تبدا تنعس في الوقت لي نتي محدداه لكن ضروري اكون مضبوط باش الساعة البيولوجية تضبط عندها جربي وردي علينا لخبار ونتمنى اختي لولي حتاهيا تفيدنا بتجربتها

omoussama
16-11-2011, 23:02
http://www.youtube.com/watch?v=hw1Gn2EdZCY&feature=player_detailpage

omoussama
16-11-2011, 23:04
أختي لولي نتمنا تستامعي لهاد الفيديو شارجيه عاد سمعيه باش ميتقطع وكولي لي رأيك

lolly
17-11-2011, 18:31
أختي لولي أولا اي تدخل أو جواب على كل أخت تفضلي ويسعدني ذلك راه شرف لنا جميعا تكون معانا أخت من ثقل اختي لولي فالله اجازيك بخير ولك الشكر الكثير

بالعكس الحبيبة الشرف ليا انا لي تعرفت على وحدة بحالك و صإحبة القلب الكبير
اختي ام اروى اولا باش تبداي تعالجي المشكل خاصك تكوني نتي بغا تصلحيه و ملي تبداي ابدا ماخصك تراجعي لانك ادا تراجعتي كلشي غادي افشل و باش تعاودي من الاول غادي اكون اصعب ، هادي اول خطوة خاصك تديري و تقنعي بها راسك لان الموقف لي غادي تكوني فيه صعيب على اي ام
انا غادي نقول ليك من تجربتي الخاصة مع ريان لي ولف ليا اليدين بزآآآف و ماينعس ادا مانعست انا حداه و غير ادا تحركت كيفيق بيا و كعنقني بيديه و برجليه باش مانمشيش لدرجة انه ماعمرو مانعس في بلاصتو ديما معانا
المهم نهار الاول وكلتو و بدلت ليه و حطيتو في بلاصتو باش انعس بستو و قلت ليه تصبح على خير و خرجت و سديت الباب بقا كيبكي مدة 40 دقيقة لحقاش اول مرة انا عارفة غادي دجيك صعيبة و لكن خطوة لابد منها و في النهار التاني نفس الشي نتأكد ان كلشي هو هاداك عيني واكل و مبدل عليه باش نكون مرتاحة ان البكا غير رافض انعس بحدو و ماشي كيبكي على الجوع ولا العطش و آاه نسيت ماقلت ليك ان الحجة ديال بغيت نشرب او بغيت هادي راها غير حجة كادبة باش تنقاي حداها اكبر وقت و ملي تقول ليك بغيت شي حاجة قولي ليها حتى لغدا و نعطيها ليك و صافي سدي الباب و خرجي و في النهار التاني بكا 30 دقيقة يعني اقل من النهار لي قبل منو و هاكا كاندير نفس الشي و هو كي نقص من الوقت لانه عارف انني ماغاديش نرجع عندو واخا ابكي ولا اغوت و هادشي علاش كانأكد عليك انك ماتراجعيش ابدا واخا تبكي و واخا تغووووووت ماتدخليش عليها انا استغرق الوقت باش اتقبل انعس بحدو وبلا بكا مدة ديال اسبوع و وحدة كانعرفها في مدة 4 ايام صإفي ولدها بقا كينعس بحدو يعني كل طفل و الوقت لي خاصو باش اتقبل الامر
شوفي ادا كنتي ماتقدريش تستحملي البكا ديال بنتك من الاحسن ماديريش لي قلت ليك حتى النهار لي تكوني مستعدة
آه ادا كان الفراش ديال بنتك تقدر تنوض منو بحدها يعني ادا خرجتي و سديتي الباب هي غادي تخرج تبعك خاصك تكوني مهدنة بزآآآآآاف اكتر من الاول و ملي تسدي عليها الباب بقاي غير تما في البيت لي حداها و ملي تخرج هضري معاها غير بالحس بحال شي حد ناعس و مابغيتيش تفيقيه و قولي ليها لا خاصك تنعسي بحدك ماما كاينة غير هنا حداك ماتخافيش و دخليها و نعسيها و غطيها و خرجي بلا مادزيدي شي هضرة و نفس الشي غادي تعاودو و تعاود تخرج و نتي عاودي قولي ليها نفس الهضرة بنفس الطريقة يعني بصوت خآآآآآفت انا ريان خرج ليا شي 7 ولا 8 المرات المهم انك تحلاي بالصبر و الهدووووووووء
و ان شاء الله في اسبوع غادي تقبل الامر و تبقا تنعس بحدها
و الله اوفقك و اي سؤال انا في الخدمة
كلنا كانمرو باخطاء و اي خطأ ممكن اتصلح انا الاخطاء لي درت مع ريان ماعاودتهمش مع رانيا راكي عارفة الغربة ماكينش لي اوريك و المولود الاول ضروري نتعلمو فيهم الله اسمح لينا من الوالدين و من وليداتنا

lolly
17-11-2011, 18:32
أختي لولي نتمنا تستامعي لهاد الفيديو شارجيه عاد سمعيه باش ميتقطع وكولي لي رأيك

ماعرفتش كيفاش نشارجييه عافاك لاما وريني نيت باش ابقا عندي محفوظ

lolly
17-11-2011, 18:49
انا استمعت ليه اختي ام اسامة الله اجعلو في ميزان حسناتك يا رب و راني استافدت بزآآآآآاف و اهم حاجة تعرفت علي مصطفى ابو السعد غري عافاك لاما دكريني باسم الكتاب لي قلتي ليا الله اجزيك بالخير
ولكن كيفاش نعلم ولدي قوة الشخصية ؟؟؟؟ و انه مايتنازلش على حاجتو بسهولة؟؟؟

omoussama
17-11-2011, 19:59
كيف تعلمي طفلك قوة الشخصيه

اتفق التربويون على أن ضعف الشخصية لا يولد مع الطفل، و لكن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تطور مثل هذه الشخصية أهمها:

* أعطه حرية الاختيار (الاستقلالية - الاعتماد على النفس):

من المهم أن يعطى الطفل الفرصة لاختيار الأشياء من حوله مع البقاء بقربه لتقديم المساعدة له إذا احتاج إليها، كأن يتعلم شراء أشيائه البسيطة بنفسه والتعامل مع النقود، والتعرف على أصدقائه بنفسه، بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه في بعض المواضيع العائلية البسيطة، مثل اختيار مكان للذهاب إليه يوم العطلة، أو اختيار وجبة الغداء التي سيتناولونها في ذلك اليوم.

تعليم الطفل المهارات الحياتية المناسبة:

مثل مهارات تأكيد الذات وأساليب التعامل مع الآخرين والتعرف عليهم وطرق حل المشكلات ومهارات اتخاذ القرار، ويمكن استخدام الكثير من الأساليب لتعليم الأطفال المهارات التي يحتاجونها، مثل القصص، الدمى، أفلام الكارتون، التمثيل.. الخ

* المهارات الحياتية:

يجب أن تشمل العديد من المهارات الضرورية للطفل، مثل مهارات التعرف وهي مكونة من عدة خطوات يمكن تعليمها للطفل من خلال شرح تسلسل هذه الخطوات وتبدأ بتعليمه: إلقاء السلام، تقديم الذات، الإصغاء، البدء بالحديث، متابعة العلاقة.. ويمكن استخدام طريقة التمثيل كأن تمثل الأم انها طفل يلقي السلام، فتلقي السلام بوجه متجهم، وتسأله ان احب هذا الطفل، فقد يقول لها لا، لأنه مثلا غاضب او مخيف، وفي النهاية ومع التكرار سيفكر في نفسه ويقول مثلا: ربما لهذا السبب لا احد يقترب مني، فوجهي دائما متجهم وهم يخافون مني. وقد يعبر الطفل عن هذا الأمر لأمه بأن يقول لها انه هكذا، وقد لا يعبر فيغير تصرفه دون أن يخبر أحدا

تأكيد الذات:

تعتمد هذه الطريقة على تعليم الطفل كيفية التعبير عن رأيه وتتألف من الخطوات التالية: يصف الطفل شعوره: (أنا اشعر بالغضب)، ثم سبب هذا الشعور: (لأنك تستعمل أشيائي دون أذني)، ثم وصف المطلوب من الشخص الآخر: (أرجو أن تستأذن مني عندما تحتاج لشيء من أدواتي)، ثم تعزيز الطرف الآخر في حال تنفيذه المطلوب: (سأعطيك عندها ما تحتاجه)، ومن المهم أيضا أن نعلم الطفل اختيار الوقت المناسب لمثل هذا الحديث، أي الوقت الذي يكون فيه الطرف الآخر مرتاحا وعلى استعداد للسماع، ومن المهم أيضا تهيئة الطفل لردود الفعل المختلفة حول تأكيده لذاته، فقد يحاول الآخرون إحباطه عندما يرون بأنه لم يعد مجرد تابع أو لم يعد بالإمكان استغلاله.

مهارات اتخاذ القرار:

من المهم هنا تعليم الطفل كيفية اتخاذ القرار في الأمور المتعلقة به مثل: ماذا يشتري بنقوده التي ادخرها؟ وتهيئته للتردد وكيفية التعامل معه، ويتم ذلك بتعليمه الخطوات التالية: أولا تحديد الخيارات المتاحة، ثم دراسة سلبيات وايجابيات كل خيار ومن ثم اختيار الأنسب.

omoussama
17-11-2011, 20:06
أختي لولي تنتمنى هد الموضوع اعجبك وتستافدي منو وطبقيه ان شاء الله ونتمنى من الله تشوفي ريان وهو شخصية قوية بما في الكلمة من معنى وباقي الاخوات المشاركات في هد التجمع وأهم نقطة ركزي عليها هي الاسئلة وابداء رأيه عند لبس الملابس المهم بداي تسوليه على رأيه في المسائل البسيطة وتشركيه في الحياة العائلية

omoussama
17-11-2011, 20:25
هاد القصة قريتها وعجباتني وحبيت نقلها ليك اختي لولي

قصة طفل صاحب شخصية قوية

جائتني سيدة تشتكي لي طفلها الذي ألحقته بالحضانة، قالت لي : (منذ أيام قليلة ارتكب طفلي الصغير خطأ، وإذ انتهرته بهدوء، قائلة له :" لا تفعل كذا!" أجابني الطفل : "لا.... سأفعل!".

قلت له بشئ من اللطف : "هذا خطأ يا حبيبي!"

أجاب بإصرار : "أنا سأفعل كذا... وسأفعله."

دهشت جداً، فأنني أعرفه طفلاً رقيقاً للغاية ويحبني... وأنا لطيفة جداً معه. فلكي لا يعتاد ان يكون عنيفاً معي أو مع غيري تجاهلت الموقف، وتركت المكان وأنا أتصنع الابتسامة.

في اليوم التالي إذ كنت ألاطفه سألته :"ما رأيك فيما فعلت بالأمس؟"

أجابني الصغير :" ماما... أنا أعلم أن ما فعلته خطأ.."

قلت له:"إذن لماذا صمتت أن تفعله، وأنت تعرف أنه خطأ؟"

أجاب للفور: "كان لابد أن أفعل ذلك، وإلا أصبحت شخصيتي ضعيفة! ما أريد أن أفعله سأفعله حتى إن كان خطأ!"

دهشت جداً لإجابته، فهو طفل لم يبلغ بعد السادسة من عمره، كيف يحسب أن الاستماع لنصيحتي وأنا أمه المحبوبة لدية أنه ضعف شخصية. ماذا أفعل لكي أصحح مفاهيمه دون أن أخسره؟)

إذ وجدت السيدة في حيرة قلت لها:

"أنصحك أن تتعمدي أن تصنعي شيئاً خاطئاً قدامه، فإذا ما قال لكِ: هذا خطأ؟، قولي له: "إنك على حق"، وصححي الخطأ.... وبعد يوم أو يومين اسأليه: ما هو رأيك في سماعي لكلامك؟ هل تطن أنني بهذا ضعيفة الشخصية؟!

عزيزي الفتي أو الفتاة

كثيراً ما نحمل ذات سلوك هذا الطفل الصغير فنظن أن قوة الشخصية هو في الإصرار على الرأي دون الإنصات إلى مشورة الغير، خاصة المحبوبين لنا مثل الوالدين الخ.

الشخصية القوية هي التي لا تحمل تشبث الأطفال المغلق دون انتفاع بخبرة الناضجين!

omoussama
17-11-2011, 20:43
وأما الخطوات التي أنصح بها حتى نجعل من أبنائنا قياديين ناجحين فهي كالتالي:

1 . أن نخصص وقتا نجلس فيه مع أبنائنا نتحدث عن هذا الموضوع بمواقف وقصص .
2 . أن نوجه طاقاتهم وحيويتهم في أعمال قيادية، مثل الاهتمام بأغراضهم الشخصية وترتيبها والاعتناء به .
3 . وقفة مع الذات، وأعني بها فحص شخصية الأبناء، وتنمية الجوانب والاستعدادات القيادية عندهم، مثل القدرة على الحوار والجرأة في العرض .
4 . نعرض لهم نماذج قيادية قديمة وحديثة رمزية وواقعية حتى يتأسوا به .
5 . يحمل بعض المسئوليات مثل شراء بعض الحاجيات تنظيف جزء من المنزل تعليم أحد إخوته .
6 . تحويل المواقف الحياتية اليومية إلى مجموعة من الآليات يحفظها الأبناء مثال إذا أردت أن تسأل فعليك أن تبتسم ثم تطلب الإذن ثم تطرح الموضوع، ومثال آخر إذا أردت الخروج: اطلب الإذن، حدد المكان والوقت والأشخاص ووسيلة المواصلات وموعد العودة ...
7 . الصحبة واللقاءات اليومية فلقاء الناجحين يجعله يجعله ناجحا ولقاء المبدعين يجعله مبدعا ولقاء القياديين يجعله قائد .
8 . اجعل جو البيت جو منافسة، فالشباب يجب التحدي والقائد متحدٍ أكبر، فلما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "من يجاهرهم بالقرآن؟ بادر القائد عبد الله ين مسعود وقال أنا يا رسول الله فأبلى بلاء حسنا"، فكان هذا أسلوبا راقيا من الرسول –صلى الله عليه وسلم- يحفز به كبار الصحابة والشباب أكثر تحفزا من الراشدين عند التحدي .
9 . أعن ابنك على تحديد الأهداف من خلال عمل جدول أسبوعي يلتزم به الشاب حتى يكون وقته منظما ومنجز .
10 . ليكن ابنك حرا وأعني بها أن يعطى فرصة في مواقف مقصودة ليتخذ القرار ويتحمل مسؤوليته، إما بكلمة نعم أو كلمة لا أو كلمة مهلة للتفكير .
11 . شجِّعه، وشاركه مواقف القيادة، فكن تارة قائدا، وجنديا تارة أخرى .

omoussama
17-11-2011, 20:47
اختي لولي هد النصائح خديتهم من موضوع طويل حطيت مستقل باش منكترش هنا حينت الاغلبية معزيز عليهم يقراو الا كان عندك الوقت طلي عليه وخا طويل ها الرابط ديالو
http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?224789-%DF%ED%DD-%CA%D1%C8%ED-%C3%C8%E4%C7%C6%DF-%DF%ED-%ED%DF%E6%E4%E6%C7-%DE%C7%CF%E5-%DD%ED-%C7%E1%E3%D3%CA%DE%C8%E1

lolly
17-11-2011, 20:52
أختي لولي تنتمنى هد الموضوع اعجبك وتستافدي منو وطبقيه ان شاء الله ونتمنى من الله تشوفي ريان وهو شخصية قوية بما في الكلمة من معنى وباقي الاخوات المشاركات في هد التجمع وأهم نقطة ركزي عليها هي الاسئلة وابداء رأيه عند لبس الملابس المهم بداي تسوليه على رأيه في المسائل البسيطة وتشركيه في الحياة العائلية

اختي ام اسامة و الله كلمة شكر قليييييلة في حقك مالقيت مانقول غير الله اجازيك الفردوس الاعلى رفقة النبيين و الصديقين و الشهداء يآآآآرب آآميييييييين
فعلا استافدت منك بزاف غير واحد السؤال واش ريان لي عندو 4 سنين تقريبا ( باقيلو شهراين ان شاء الله ) غادي نستاشر معاه ؟ و ادا كان آه شنو نوع المسائل لي نتشاور معاه فيها
سمحيليا ادا خديت من وقتك و ركزتي غير على المشكل ديالي راكي عارفة الغربة و الوحدة ماكاين لي اعاونك ولوا انصحك

omoussama
17-11-2011, 21:15
دنيا هانية ألحبيبة ناس لبعضياتهم وحتى الاخوات غادي يستافدوا وحتى أنا استافدت الله اجازيك بخير
انا ولدي الصغير عندوا 3سنين و و6 أشهر قريب لريان
المسائل لي تنستاشر معاه فيها
الصباح نحط ليه 2 لبسات ونسولوا شكون عجباتك وهو يختار
الا ديتوا لعاب هو لي يختار لعبة ليبغاها وتنحدد من الاول شحال من وحدة فاش غادي اركبوا على حساب المزانية لمخصة ليهم المهم يختار 2 مثلا ونفس الشئ مع الكبير
اختار القصة لي بغا نقرا ليه حينت حطاهم كلهم في بيتهم
الحداء
لكن تنكولو راه الاسود اجي مع الصباط الاسود كنعطيه المبادئ
كاع المسائل لي يمكن يعطي فيها رأيو ولو تكون شكلية

اي سؤال انا رهن الاشارة

omoussama
17-11-2011, 21:24

هدا هو الكتاب اختي لولي

omoussama
17-11-2011, 21:37
ها الكتاب أختي الا ملقيتيه حمليه من هد الرابط
http://www.*********.com/?fj43mdmq57dmq5q

lolly
17-11-2011, 21:51
اختي لولي هد النصائح خديتهم من موضوع طويل حطيت مستقل باش منكترش هنا حينت الاغلبية معزيز عليهم يقراو الا كان عندك الوقت طلي عليه وخا طويل ها الرابط ديالو
http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?224789-%DF%ED%DD-%CA%D1%C8%ED-%C3%C8%E4%C7%C6%DF-%DF%ED-%ED%DF%E6%E4%E6%C7-%DE%C7%CF%E5-%DD%ED-%C7%E1%E3%D3%CA%DE%C8%E1

انا قريت الموضوع كامل
في الجزء الاول ربما كيتوجه للطفل في الاعدادي فما فوق يعني ماشي المشكل لي عايشاه انا
ولكن في الجزء التاني يعني ابتداء من الدكتور ابو السعد في الصميم و زاد كبببر المشكل عندي لحقاش ركز على ان شخصية الطفل كاتكون في 7 سنين الاولى ديال الطفل يعني هي اهم مرحلة في حياة الانسان عامة و خصوصا انه تطرق لواحد النقطة انا لقيت مشكل فيها مع ريان انه ماكيعتامدش نهآآآائي على نفسو و ان حتى حوايجو ماكيبغيش البسهم بحدو حتى لواحد النهار بالصدفة شفت واحد الوليييد كيحيد حوايجو و البس حوايج اخرين بحدو و قولت ماما لقيت بللي الولييد صغير على ريان ببزآاف هدا غير متل حتى الماكلة ادا حتيت ليه الطبسيل غير كينقب منو خاصو نوكلو و دابا ملي ولدت رانيا لقيت مشكل معاه باش اياكل بحدو دابا كيفضل ابقا بالجوع على انه ياكل بحدو
المهم هاد النقتة تطرق ليها الدكتور جانتي في الصميم و كيفما قلت ليك زاد كببر المشكل عندي
و في الجزء الاخير نصح الدكتور على تشجيع الطفل على ممارسة الالعاب القتالية ؟؟ يعني رأي الزوج ديالي صحيح باش ريان تتربا فيه قوة الشخصية ؟؟

lolly
17-11-2011, 21:56
دنيا هانية ألحبيبة ناس لبعضياتهم وحتى الاخوات غادي يستافدوا وحتى أنا استافدت الله اجازيك بخير
انا ولدي الصغير عندوا 3سنين و و6 أشهر قريب لريان
المسائل لي تنستاشر معاه فيها
الصباح نحط ليه 2 لبسات ونسولوا شكون عجباتك وهو يختار
الا ديتوا لعاب هو لي يختار لعبة ليبغاها وتنحدد من الاول شحال من وحدة فاش غادي اركبوا على حساب المزانية لمخصة ليهم المهم يختار 2 مثلا ونفس الشئ مع الكبير
اختار القصة لي بغا نقرا ليه حينت حطاهم كلهم في بيتهم
الحداء
لكن تنكولو راه الاسود اجي مع الصباط الاسود كنعطيه المبادئ
كاع المسائل لي يمكن يعطي فيها رأيو ولو تكون شكلية

اي سؤال انا رهن الاشارة

واخا الحبيبة الله ارحم الاخت ديالك و اسكنها فسيح جناته يا رب
و الله استافدت منك بزآآآف و صافي من دابا الفوق غادي نبقا نشاورو في الامتلة لي عطيتيني دابا و ادا عندك مازال عافاك ماتبخليش عليا الله اصلح ليك وليداتك و تشوفيهم كيفما بغيتي ان شاء الله

lolly
17-11-2011, 22:01
ها الكتاب أختي الا ملقيتيه حمليه من هد الرابط
http://www.*********.com/?fj43mdmq57dmq5q

انا كانحملو عندي بارك الله فيك و الله عدبتك معايا شكرا بزآآآآف

ام محمد ريان والاء
17-11-2011, 22:03
حبيباتي الغاليات اشتقت لكم كثيرا وافتقدتكم هدا الشهر لان البيسي كان خاصر ليا نقل ليكم عواشر مبروكة وخا جات متاخرة.نتمنى تكونو في صحة جيدة ومعنويات مرتفعة مع اطفالكم الصغار.
حبيبتي واختي العزيزة ام اسامة لاباس عليك امندرة ولفتي شوية المدينة جديدة كيف عاملين الوليدات ...
هني غدي نقرى مفتني او نلتحق بيكم نقوليكم صعوبات لولات مع ولدي محمد ريان

omoussama
17-11-2011, 22:16
حبيباتي الغاليات اشتقت لكم كثيرا وافتقدتكم هدا الشهر لان البيسي كان خاصر ليا نقل ليكم عواشر مبروكة وخا جات متاخرة.نتمنى تكونو في صحة جيدة ومعنويات مرتفعة مع اطفالكم الصغار.
حبيبتي واختي العزيزة ام اسامة لاباس عليك امندرة ولفتي شوية المدينة جديدة كيف عاملين الوليدات ...

اهلا بالغالية هدى اش خبارك توحشناك فين وصلتي مع مسيرة التغيير نتمنى تكون الاعصاب مشات فحالها وتكوني في أحسن حال
الحمد لله دازت عليا مع الرحيل والاولاد مولفوا غير بالزز وبالحزارة لكن دابا الحمد لله استقرينا وولفنا شوية ( سوق الاربعاء تابع للقنيطرة )
انتي لباس عليك كتسلم عليكم كلكم امامة

nouf12
17-11-2011, 22:59

السلام ختي هدى أشخبارك وعلى سلامتك ملي تصاوب ليك لpc

ام محمد ريان والاء
17-11-2011, 23:55
والله ياخواتي حتى فرحت من قلبي قيتكم سولتو فيا..حيت ختكم نقصى حنان وخا العائلة كلها ديرة بيا كيئاديوني كثر من كيعزوني.
والله احس اكثر من انسانة متغربة من كثرة هد الوحشية لفهاد عباد الله .
اختي اسامة والله كلمت شكر فحقك مكفياش والله يااختي تستهلين جنة دنيا قبلة الاخرى لانكي احييتي فينا قلوب معطمة وعقولنا التي اصبحت امية.
الى قلتلك سبحان الله المواضيع لنزلتي كلها سبحان الله احس كانكي تخاطبينني شتي اختي الكلاخ لفيه ..
تتنتحسن او كنرد منزيلي الصغير جنة لاتوصف ولكن للاسف مكينش لخليك هنيا..
المهم يا اخواتي القلب عامر الى جيت نفرخو منسليش غدي تقفل الموضوع وانا باقة مسليت..
تمنيت ياختي ام اسامة الى عندك الفيكس او كنتي جاية للرباط نتلقى بيك لانني معجبة بهدوئك وحبكي للاطفالك..

ام محمد ريان والاء
18-11-2011, 00:16
ساختزل مشكلتي مع طفلي الدي لكي دفع تمن جنوني ..والله العظيم الى قلبي ربي لعلم بيه من تيجاهو..
تزوجت صغيرة او طحت فاسر متترحمش عنيت معانات لاتوصف حتى تبدلات هدى من فراشة حالمة الى امراة منهزمة الشخصية او ولدت محمد ريان في صروف خيبة مسكين كنت كنصربو مسكين بزاف الله اسمح ليا كتجي سبا عليه دعيو معايا الله اغفر ليا حتى كرهني مبقاش كيحملني ولا كيهرب غير عند ماما متيبغيش اجي العندي او زادني حتا هو..
من كنت قلت ليكم تحسنت ماخرا حيت قريت واحد الموضوع كنت غير كنتصفح النت حتى طحت فيه واحد المرة كتعني بحالي اونفس قصة تاعي دخلو شيوخ كبار من كل دولة او كيعونوها او قلو ليها بان اطفالنا الى عدبناهم غدي نتعاقبو عليهم حيت امانة فرقبتنا عطها لينا الله او عطوها ايات قرئنية ..
المهم من تحسنت لقيت ولديولف عادة تاعي تيكل العصى عاد اكتب مثلا اولا يقرى اولا ميوسخش حوايجو اوا ختكم رجعات المرض النفسي لكنت خرجت منو بصعوبة..
حتى البارح كنت غدي نهز بنتي حيت بقات فيا تترضع او نمشي عند واحد صحبتي او نخلي ولدي مسكين اعيش فسكينة هو او رجلي لعنى معاية او باقي صابر معاية اوميستهلنيش لانو اكن مقيتوش فجنبي او كيعطيني امال او قوة نكون تشللت او مت الله استر .
الله اعطيكم ستر مسعدوني كنكتب او عيني محبساتش من دموع..
وخا لقيت تحسن من قريت مواضييع لحطيتي اختي لاكي مني كل تقديير واحترام

lolly
18-11-2011, 11:49
ساختزل مشكلتي مع طفلي الدي لكي دفع تمن جنوني ..والله العظيم الى قلبي ربي لعلم بيه من تيجاهو..
تزوجت صغيرة او طحت فاسر متترحمش عنيت معانات لاتوصف حتى تبدلات هدى من فراشة حالمة الى امراة منهزمة الشخصية او ولدت محمد ريان في صروف خيبة مسكين كنت كنصربو مسكين بزاف الله اسمح ليا كتجي سبا عليه دعيو معايا الله اغفر ليا حتى كرهني مبقاش كيحملني ولا كيهرب غير عند ماما متيبغيش اجي العندي او زادني حتا هو..
من كنت قلت ليكم تحسنت ماخرا حيت قريت واحد الموضوع كنت غير كنتصفح النت حتى طحت فيه واحد المرة كتعني بحالي اونفس قصة تاعي دخلو شيوخ كبار من كل دولة او كيعونوها او قلو ليها بان اطفالنا الى عدبناهم غدي نتعاقبو عليهم حيت امانة فرقبتنا عطها لينا الله او عطوها ايات قرئنية ..
المهم من تحسنت لقيت ولديولف عادة تاعي تيكل العصى عاد اكتب مثلا اولا يقرى اولا ميوسخش حوايجو اوا ختكم رجعات المرض النفسي لكنت خرجت منو بصعوبة..
حتى البارح كنت غدي نهز بنتي حيت بقات فيا تترضع او نمشي عند واحد صحبتي او نخلي ولدي مسكين اعيش فسكينة هو او رجلي لعنى معاية او باقي صابر معاية اوميستهلنيش لانو اكن مقيتوش فجنبي او كيعطيني امال او قوة نكون تشللت او مت الله استر .
الله اعطيكم ستر مسعدوني كنكتب او عيني محبساتش من دموع..
وخا لقيت تحسن من قريت مواضييع لحطيتي اختي لاكي مني كل تقديير واحترام

السلام عليكم اخري ام ريان في المشكل ديالك كاين بزاف ديال نقط تشابه بيني و بينك اولا اني حتى انا ام ريان الله احفظ لينا وليداتنا و الله ادخلنا من باب الريان ان شاء الله
تانيا حتى انا كنت كانضرب ولدي و هو مازل صغير ماكيعرف والو و عاد كانضربو لحقاش كيلعب !!!!!!!! كنت حارماه من الطفولة ديالو لسببين اولا اننا ربما الاب ديالنا اتر فينا بزاف انه كان في الميليتير و كان كيغيب بزآآاف و ملي كيجي اكون معانا ممنوع علينا اللعب كان كضربنا و كيقمعنا و حتى الضرب ديالو كان كيضربنا بحال كيضرب راجل قدو و ماكان كيطلقنا حتي كان كشوف الدم كيسيل آآآآآاه قلبو ضرني ملي تفكرت هادشي و ادا سولتي على السبب غادي تلقاي اننا ملي مستح يدي بالفوطة ماسرحتهاش مزيان علقتها و هي مكمشة خاسها تكون بحال في الفنادق ووووو + انني عايش معايا ربيبي و المشاكل ديال الربيب كنت كانبردها في ولدي و الله العظيم كنت كانضربو حتى كيدور و في الاخر نشدو و نبكي انا و ياه
و لكن الحمد لله بفضل دورات التغيير لي كانت منزلاهم لينا الدكتورة ام يحيى قررت انني نتغير واخا كانت صعييييييييبة بالنسبة ليا خصوصا انني ولفت يدي كاتسبقني لدرجة و كيفما قلتي ان ولدي ولا كيكرهني ماكيجي عندي ولا كيقرب ليا و فكرت مع راسي انني ادا بقيت في هاد الحال ولدي غادي اضيع مني و خصوصا انني كانعيشو في الغربة و ولدي غادي اضعي لا في الدين ولا في الحنان و الحمد لله تغيرت نقدر نقول ليك 90 درجة ديال التغيير ولكن مازال كانعاني من العواقب ديال القسوة ديالي مع ولدي و الاخت ام اسامة الله اجازيها بالخير راها دايرة من جهدها جهدين و مادة ليا يد المساعدة الله افرحها بوليداتها دنيا و آخرة و ان شاء الله غادي توقف معاك حتى نتي
الله اكون معاك و الله افك ضيقتك الحبيبة

ام محمد ريان والاء
18-11-2011, 16:30
سبحان الله اختي لوليكيف قلتي انا وياك مسئلتنا قريبة حتى انا بابا فالمليتير غير انا الكنترير تاعك كان كيجي كيدرب غير خوتي انا كنت صغيرة كان مفششني لهو لا ماما .
فقاش ولاو ضدي من تخطبت تغرمت براجلي بزاف او اثر فيا حتى نقطعت عن دراسة هما مكنوش بغيني نكلس من الدراسة حيت كنت ديما انا درجة الاولى لا فالكوليج ولا فاليسي تما بدا سي>راع ولاو كيخشيو ليا الهدور نكون فرحانة انكدوها ليا تصوري سكنا قريبة ليهم مكيجيوش لعندي وخا يكون فيا الموت عاد الى شريت شيحاجة للمنزل تاعي ولا بدلت ديكور مكنشوفهم على عام غير انا لكنمشي لعندهم..تصوري عزيز عليهم ولدي منكرش مهلين فيه ولكن تيبغيو بلعاني افشوه باش يبقى مقرب منهم باش احاربوني عليه..اوا كيف قلت الى جيت نخوي قلبي الموضوع غدي سالي وانا مغديش نسالي حيت معانات متع 7 سنين مسهلاش ونزيدك من كنولد الامهات كيكلسو مع بناتهم وي رفعو ليهم المعنويات ويساعدوهم لا هدو كيفقسوني متيمشيو كيخليوني كنترعد الى نزلت ليك تصويرة كيف كنت او كيف وليت والله حتى تبكي عليا وخا يكون قلبك حجر او باقي ممفكينش معايا.. عاد نقول ليك العكوزة لسكنا تحتي تتبقى تضحك ليل ونهار عليا ولكن هديك مشي مشكيل حدها ليها ولدها ولات كتموت عليا..شتي العجب اختي الوليدين متاع اخير زمان

omoussama
18-11-2011, 19:45
اختي هدى والله الا هادشي مؤثر لكن لي وقع وقع والماضي ميمكن نغيروه والمستقبل في علم الغيب لكن الحاضر هو لي في أيدينا ويمكن نتحكم فيه بغيت نكول ليك ان الحالة ديالك خاصها عزيمة كبيرة كم قالت اختي لولي ورغبة كبيرة وصادقة في التغيير يعني ماشي نهار اويومين شهر اوشهرين هادشي تراكمات ديال 7 سنوات يعني خاصك صبر كبير باش تشوفي نتائج التغيير ديالك
اولا مشكلت ريان ميمكنش تحل الا متحلات مشاكلك انت اولا لان نفسية الام تتنعاكس على الابن
دابا ندخل لصلب الموضوع اولا ميمكنش شي ام تكره بنتها لكن هناك غضب لاغير ربما اسرتك محافضة وعشقك لرجل قبل ان يأتي للبيت يعتبر عندهم جريمة لاتغتفر وهاد حال عائلتي من الصعب عندهم نسيان الاخطاء ادن حبيبتي خاصك ديري مصالحة معاهم شي نهار تكوني هادئة وسيري عندهم خصوصا الام وكولي ليها داكشي لي كتحسي بيه بكل هدوء وختمي ليها بسؤال هم معرفتش واش هادشي صحيح اوشيطان الله انعل لي تيجيب لي هادشي ياك
او تبداي تكتري الزيارات ليهم وتحاولي تقربي ليهم مع المدة غادي تكون نتيجة الا تقادات عندك كل الامور لي مشوشة عليك حياتك اكيد نفسيتك غادي تقاد وغادي تنعاكس على ريان اما ريان راه غير بالحب والحنان وبعض الهدايا والنزهات لكن قليل ومداوم ولا كثير ومقطوع خاصك غير شويه الصبر راه دائما البناء صعب والهدم ساهل
المهم تأكدي اننا معاك ومغاديش نتفارقوا معاك حتى ترجعي احسن مما كنت عليه واي سؤال اواي شئ متردديش طرحيه
والناس بالناس والناس بالله كيما تتكول لي الواليدة الله احفضها
والله معرفتش انك في الرباط كنت فيه قبل العيد لكن المرة جايا نعلمك بكري اما الفيكس راه معنديش والاميل ديالي راه حاطاه في الادارة
تهلاي فراسك وفي الزوج ديالك راه المشاكل تتأثر على الحياة الزوجية
ودائما استعيني بالله
الله اوفقك ويصلح امورك يارب

omoussama
18-11-2011, 20:00

العلاقة بين الأم والطفل

علاقة الأم بطفلها علاقة تغلفها المحبة ويسودها الوئام ويغطيها الحنان ، ولكي تظل هذه العلاقة على هذا النمو يجب على الأم القيام ببعض الأعمال تجاه طفلها وعليها أيضاً تجنب البعض الآخر ، ونقدم في السطور التالية ما يجب على الأم عمله ، وما يجب أن تفعله في علاقتها بطفلها :

أولاً : ما يجب على الأم عمله :

1. تفاعلى مع مولودك منذ اللحظة الأولى لميلاده .
2. ضميه إلى صدرك .
3. احضنيه بالحب والحنان والدفء العاطفي .
4. انظرى إلى عينيه .
5. ابتسمى له – حدثيه , فإن لذلك أثرا كبيرا فى نمو قدراته مستقبلا .
6. تحدثي كثيرا معه وابذلي جهدا لفهم ما يحاول أن يقوم به وركزى على ما يراه مهما .
7. تواجدى مع طفلك أثناء ساعات يقظته لتمنحينه الاهتمام والانتباه الذي يحتاج إليه .
8. أستخدمي الكلمات التي يفهمها طفلك مع إضافة كلمات جديدة مع المفاهيم المتصلة بها مثلا إذا أعطاك الطفل كرة حمراء فإذكري له أنها لوانها أحمر مثل بلوزتك مثلاً , أما قميصك فهو أزرق مثل البنطلون وهكذا .
9. ضعي حدودا لا تنازل عنها ، أمام طلبات طفلك غير المعقولة وغير المقبولة .
10. استجيبي لطفلك على الفور بقدر استطاعتك كلما احتاج إلى عونك مع توفير جو من البهجة والتفاؤل والتشجيع بقدر الإمكان .
11. امنحى طفلك فرصة الاستكشاف والاستطلاع في المنزل بأن ترفعي جميع الأشياء الخطرة التي تهدد سلامته أو التى يمكن أن تكسر بسهوله , على أرفف مرتفعة بعيدا عن متناول يده وضعي بدلا منها بعض المجلات والجرائد القديمة ، وكذلك اللعب المناسبة لعمره .
12. اسمحي لطفلك بالمشاركة ، فالأطفال يشعرون بالفخر عندما يرون أنفسهم أعضاء نافعين في مجتمعهم وأن بمقدورهم خدمة الآخرين، ويمكن أن تبدئى ذلك في مرحلة مبكرة .
13. فطفل السنتين مثلا يمكنه أن يساعد في القيام بجمع لعبه ووضعها فى مكانها الصحيح . وطفل السبع سنوات يمكن أن تسند إليه بعض الأعمال الكبيرة النافعة.
14. امنحي طفلك فرص التعلم باصطحابك له إلى السوق أو السماح له بمساعدتك في القيام ببعض الأعمال . إن ذلك أجدى من تركه جالسا وإعطائه محاضرة فيما يجب وما لا يجب عمله .

ثانياً : ما يجب على الأم تجنبه :1.

1-لا تعقتدي أن مولودك مجرد قطعة لحم في حاجة إلى غذاء فقط لكى يعيش .
2. لا تشيحي بوجهك بعيدا عنه عندما ترضعينه.
3. لا تتركيه وحيدا .
4. لا ترفضي حمله أو مداعبته , فقد يؤدى به ذلك إلى حالة من عدم الإتزان العقلي و الاضطراب النفسى مستقبلا .
5. لا تشجعي طفلك على تحقيق رغباته بالشكل الذي يحلو له ,أو على القيام بألوان من السلوك الذي يعتبر من غير المرغوب فيه اجتماعيا , ففى هذا التدليل فساد له .
6. لا تستخدمي القسوة فى تعاملك مع الطفل , سواء كان عن طريق العقاب البدني أو الحرمان أو التهديد به أو الإشعار بالذنب أو التحقير أو أي أسلوب أخر مثير للألم الجسمي أو النفسي .
7. لاتتركي طفلك دون تشجيع أو استحسان للسلوك المرغوب فيه وكذلك لا تتركيه دون توجيه لما يجب وما لما لا يجب أن يقوم به . ففي ذلك إهمال له أشد قسوة من أي شيئ آخر .
8. لاتفرضي رأيك على طفلك باستمرار وبشكل متسلط و خاصة أعوامه بين الثانية والخامسة ، حيث يمر بمرحلة العناد ، حتى لا يغمره الشعور بالإحباط و يهدد تلقائيته ويعوق قدرته على الابتكار .
9. لا تقومي نيابة عن الطفل بالواجبات والمسئوليات التي يمكنه القيام بها , والتى يجب تدريبه عليها حتى لاتعوقى نمو شخصيته الأستقلاليه بحمايتك الزائدة له .
10. لا تحدي من حركة طفلك باستمرار ولمدة طويلة .
11. لا تسمحي لطفلك أن يركز كل انتباهه عليك بحيث يطغى ذلك على حب الاستطلاع والاستكشاف لديه.
12. لاتتجاهلي محاولات طفلك لجذب انتباهك حتى لا يؤدي ذلك إلى نوبات غضب لجذب الانتباه .
13. لاتكوني مذبذبة في استخدام الأساليب المختلفة في التربية , كأن تكافئى مرة وتعاقبى مرة أخرى على نفس السلوك أو تكوني حتى متحيرة غير مستقرة إزاء الأسلوب الذى تستخدمينه .
14. لاتخافي أن تفقدي حب طفلك إذا قلت له أحيانا "لا" .
15. لاتفسدي طفلك بمنحه الشعور بأن العالم قد خلق من أجله .

nouf12
19-11-2011, 17:07

العلاقة بين الأم والطفل

علاقة الأم بطفلها علاقة تغلفها المحبة ويسودها الوئام ويغطيها الحنان ، ولكي تظل هذه العلاقة على هذا النمو يجب على الأم القيام ببعض الأعمال تجاه طفلها وعليها أيضاً تجنب البعض الآخر ، ونقدم في السطور التالية ما يجب على الأم عمله ، وما يجب أن تفعله في علاقتها بطفلها :

أولاً : ما يجب على الأم عمله :

1. تفاعلى مع مولودك منذ اللحظة الأولى لميلاده .
2. ضميه إلى صدرك .
3. احضنيه بالحب والحنان والدفء العاطفي .
4. انظرى إلى عينيه .
5. ابتسمى له – حدثيه , فإن لذلك أثرا كبيرا فى نمو قدراته مستقبلا .
6. تحدثي كثيرا معه وابذلي جهدا لفهم ما يحاول أن يقوم به وركزى على ما يراه مهما .
7. تواجدى مع طفلك أثناء ساعات يقظته لتمنحينه الاهتمام والانتباه الذي يحتاج إليه .
8. أستخدمي الكلمات التي يفهمها طفلك مع إضافة كلمات جديدة مع المفاهيم المتصلة بها مثلا إذا أعطاك الطفل كرة حمراء فإذكري له أنها لوانها أحمر مثل بلوزتك مثلاً , أما قميصك فهو أزرق مثل البنطلون وهكذا .
9. ضعي حدودا لا تنازل عنها ، أمام طلبات طفلك غير المعقولة وغير المقبولة .
10. استجيبي لطفلك على الفور بقدر استطاعتك كلما احتاج إلى عونك مع توفير جو من البهجة والتفاؤل والتشجيع بقدر الإمكان .
11. امنحى طفلك فرصة الاستكشاف والاستطلاع في المنزل بأن ترفعي جميع الأشياء الخطرة التي تهدد سلامته أو التى يمكن أن تكسر بسهوله , على أرفف مرتفعة بعيدا عن متناول يده وضعي بدلا منها بعض المجلات والجرائد القديمة ، وكذلك اللعب المناسبة لعمره .
12. اسمحي لطفلك بالمشاركة ، فالأطفال يشعرون بالفخر عندما يرون أنفسهم أعضاء نافعين في مجتمعهم وأن بمقدورهم خدمة الآخرين، ويمكن أن تبدئى ذلك في مرحلة مبكرة .
13. فطفل السنتين مثلا يمكنه أن يساعد في القيام بجمع لعبه ووضعها فى مكانها الصحيح . وطفل السبع سنوات يمكن أن تسند إليه بعض الأعمال الكبيرة النافعة.
14. امنحي طفلك فرص التعلم باصطحابك له إلى السوق أو السماح له بمساعدتك في القيام ببعض الأعمال . إن ذلك أجدى من تركه جالسا وإعطائه محاضرة فيما يجب وما لا يجب عمله .

ثانياً : ما يجب على الأم تجنبه :1.

1-لا تعقتدي أن مولودك مجرد قطعة لحم في حاجة إلى غذاء فقط لكى يعيش .
2. لا تشيحي بوجهك بعيدا عنه عندما ترضعينه.
3. لا تتركيه وحيدا .
4. لا ترفضي حمله أو مداعبته , فقد يؤدى به ذلك إلى حالة من عدم الإتزان العقلي و الاضطراب النفسى مستقبلا .
5. لا تشجعي طفلك على تحقيق رغباته بالشكل الذي يحلو له ,أو على القيام بألوان من السلوك الذي يعتبر من غير المرغوب فيه اجتماعيا , ففى هذا التدليل فساد له .
6. لا تستخدمي القسوة فى تعاملك مع الطفل , سواء كان عن طريق العقاب البدني أو الحرمان أو التهديد به أو الإشعار بالذنب أو التحقير أو أي أسلوب أخر مثير للألم الجسمي أو النفسي .
7. لاتتركي طفلك دون تشجيع أو استحسان للسلوك المرغوب فيه وكذلك لا تتركيه دون توجيه لما يجب وما لما لا يجب أن يقوم به . ففي ذلك إهمال له أشد قسوة من أي شيئ آخر .
8. لاتفرضي رأيك على طفلك باستمرار وبشكل متسلط و خاصة أعوامه بين الثانية والخامسة ، حيث يمر بمرحلة العناد ، حتى لا يغمره الشعور بالإحباط و يهدد تلقائيته ويعوق قدرته على الابتكار .
9. لا تقومي نيابة عن الطفل بالواجبات والمسئوليات التي يمكنه القيام بها , والتى يجب تدريبه عليها حتى لاتعوقى نمو شخصيته الأستقلاليه بحمايتك الزائدة له .
10. لا تحدي من حركة طفلك باستمرار ولمدة طويلة .
11. لا تسمحي لطفلك أن يركز كل انتباهه عليك بحيث يطغى ذلك على حب الاستطلاع والاستكشاف لديه.
12. لاتتجاهلي محاولات طفلك لجذب انتباهك حتى لا يؤدي ذلك إلى نوبات غضب لجذب الانتباه .
13. لاتكوني مذبذبة في استخدام الأساليب المختلفة في التربية , كأن تكافئى مرة وتعاقبى مرة أخرى على نفس السلوك أو تكوني حتى متحيرة غير مستقرة إزاء الأسلوب الذى تستخدمينه .
14. لاتخافي أن تفقدي حب طفلك إذا قلت له أحيانا "لا" .
15. لاتفسدي طفلك بمنحه الشعور بأن العالم قد خلق من أجله .

شكراً أختي حفيظة مرة أخرى على هد الجهد اللي كتبدلي من جهتنا والصراحة كتجيبي لينا هد المواضيع فالصاميم وهي كنكونوا محتاجينها باش نربوا وليداتنا الله يعينا باش نربوهم تربية دينية ويكونو صالحين هادشي اللي بغينا من هد الدنيا
أما عن نفي مع وئام ولله الحمد وليت تقريبا مكنضربهاش كنهضر معاها غير بالعقل وخى كدير شي حاجة خايبة وخى هي عنيدة فهاد السن ديال عامين و4 شهور لاحظت فيها تغيير كلي ولا عندها كلمة لا ولكن ملي وعتينا الأستاذة الغالية ديالنا وكنسمع البرامج فالراديو وليت كنعرف بالزاف الحاجات

ام محمد ريان والاء
19-11-2011, 22:34
حبيبتي الغالية ام اسامة اقدر فيك روحكي الطيبة ياريت اوكان كلشي بحالك.. بنسبة للزوجي مكونتش معارفة معاه لا بلعكس طلع ولد الناس لينادرين فهد الزمان المخيف لكنعيشوه غير شفني او تبعني حتى لدار او عرفها الغد جا خطبني انا مكلست من المدرسة حتى دربت الصداق فهمتي اختي..
بنسبة لامي حالة فريدة وخا دوي معاها بشينوية لفراسها فراسها ولا كيهما غير راسها او بس..بلعكس من كنزورهم بزاف عاد مكيزيدو فيه او تتناوب هيا او خواتتي فالخشيان تلهدرة ..والله مبقيت فهما والو كيف كانت الاسرة تاعي كنا مثل العش والحمامة الكل كان كيدرب المتال على الانسجام تاعنا اما دبا ترئافي للحالة للولات فيها داك الدار..سراحة اختي وليت كنكره نزورهم والله العظيم الى وليت نخاف نكون ضد الشرع بغيت غير نتكلم مع شي شيخ او نعاود ليه تكهرب لوقع ونشوف اش غدي احكم ليا.. باش نرتاح منهم نهائيا..
سراحة انا مبقيتش مسوقة ليهم وش كينين ولا لا..عنفي مع ولدي محمد ريان تنحس بيه يمكن الجرح لي خلى لاطراس ديالو هدي 7 سنين. او هو بسلامتو تنعيا منصبر فوق طاقتي ولكن كنفقد سيطرة على اعصابي
المشكل تاعي هو تنكون شي اسبوع غير ضحك ولعب متسخايش تنوضي منحداية ولكن بدون شعور ولا سابق اندار كنسبح نفسيتي كتخنقني الله اشافيني او خلاص

ام محمد ريان والاء
19-11-2011, 22:43
نتمنى الاخوات الكل يدخل وي عطيني رئيهم..
انا قلت ليكم ماما سكنين قراب مني بزاف حداية 5 دقايق هما عندي ..نها سبت لفات كانت غدي تسافر تسورو جات حتى المرشي لحداية او تقدات مقدراتش دوز لعندي تودعني اولا غير تصل بيا انا نمشي نسلم عليها خلات تا مشات او وصلات ليها ختي انا رني تقلقت هيا تسل بيا فالغد منكلتليها وخا عليك كاع مسلمتي عليا هدي دنيا وزمان وطريق خايبة متاع تاونات تسورو اش جوباتني قلتلي الى تقلقتي عوديها لراسك بستيهزاء او كتسمعا للعائلة لكلسين حداها بدون شعور نهاريت بالبكا او قطعت عليها مبقيتش قدا والله اسامحني ندوي معاها دبا سيمانة مقدرتش نعيط ليها اش بان ليكم اخواتاتي

omama
19-11-2011, 22:52
السلام عليكم
في امان الله
على السلامة ونهار كبير هدا والله العظيم توحشتك قداش اش خبارك وخبار لوليدات ومول الدار وكيف لقيتي العائلة كنتمنى تكونو بخير وفين وصلتي مع الوزن باقي كتدعي معايا باش نغلاض ههههههه ياكما نسيتي و قلبتي الدعوة حيت اختك ولات فحالة مابقالي غير نغبر فحويجي هههههه

omama
19-11-2011, 23:00
اخواتي اش خباركم نتمنى تكونو بخير ووليداتكم على خير
اختي هدى الله ايصاوب لك ويصلح لك الامور وراني حتى انا كثر منك وغير الله ايفرجها بالخير والحمد لله الي لاقانا ببعضنا نواسيو بعضنا وندعيو مع بعضنا والله ايهدينا ويبعد علينا شر الخلق ويصلح لينا وليداتنا
وتهلاو فراسكم احبكن في الله

lolly
20-11-2011, 11:10
على السلامة ونهار كبير هدا والله العظيم توحشتك قداش اش خبارك وخبار لوليدات ومول الدار وكيف لقيتي العائلة كنتمنى تكونو بخير وفين وصلتي مع الوزن باقي كتدعي معايا باش نغلاض ههههههه ياكما نسيتي و قلبتي الدعوة حيت اختك ولات فحالة مابقالي غير نغبر فحويجي هههههه

اتوحشك الخير الحبيبة كدايرة نتي و كيدايرة امامة لاباس عليها كيبقيتي دابا شويا ي
الحمد لله لقيت كلشي بخير و على خير و دوزت شهراين و نص مزيآآانة مع العإلة و الحباب واخا ملي بققات ليا اسبوع باش نرجع توفات عمتي مسكينة الله اواليها برحمته رجعت شويا مخصرة للمغرب ولكن الحمد لله على كل حال
اما الوزن ديالي الحmد لله وصلت للوزن لي بغيتي و راني محتافظة عليه بحال البيبي لي عاد دزاد فرحانة به و خايفة عليه لا ايضيع و نغلاض تاني ههههههههه
الله اعطيك الصحيحة اما الغلض و الشحمة الحبيبة راها كلها امراض ماعندك ماديري بها تهلاي في صحتك و مابقايش تخبتي فكري في راسك و بنتك و راني تأتر بزآآآآاف بالقصة ديالك حاولي تبردي من روعك و ديري بالنصإئح ديال الاخت ام السامة و الحmد له ملي تجمعتو و تلاقيتو واخا جاتني الغيرة ههههههههههه حتى انا بغيت نتجمع معاكم هههههههه

lolly
20-11-2011, 11:17
سبحان الله اختي لوليكيف قلتي انا وياك مسئلتنا قريبة حتى انا بابا فالمليتير غير انا الكنترير تاعك كان كيجي كيدرب غير خوتي انا كنت صغيرة كان مفششني لهو لا ماما .
فقاش ولاو ضدي من تخطبت تغرمت براجلي بزاف او اثر فيا حتى نقطعت عن دراسة هما مكنوش بغيني نكلس من الدراسة حيت كنت ديما انا درجة الاولى لا فالكوليج ولا فاليسي تما بدا سي>راع ولاو كيخشيو ليا الهدور نكون فرحانة انكدوها ليا تصوري سكنا قريبة ليهم مكيجيوش لعندي وخا يكون فيا الموت عاد الى شريت شيحاجة للمنزل تاعي ولا بدلت ديكور مكنشوفهم على عام غير انا لكنمشي لعندهم..تصوري عزيز عليهم ولدي منكرش مهلين فيه ولكن تيبغيو بلعاني افشوه باش يبقى مقرب منهم باش احاربوني عليه..اوا كيف قلت الى جيت نخوي قلبي الموضوع غدي سالي وانا مغديش نسالي حيت معانات متع 7 سنين مسهلاش ونزيدك من كنولد الامهات كيكلسو مع بناتهم وي رفعو ليهم المعنويات ويساعدوهم لا هدو كيفقسوني متيمشيو كيخليوني كنترعد الى نزلت ليك تصويرة كيف كنت او كيف وليت والله حتى تبكي عليا وخا يكون قلبك حجر او باقي ممفكينش معايا.. عاد نقول ليك العكوزة لسكنا تحتي تتبقى تضحك ليل ونهار عليا ولكن هديك مشي مشكيل حدها ليها ولدها ولات كتموت عليا..شتي العجب اختي الوليدين متاع اخير زمان

آشغادي نقول ليك الله ادير ليك تاويل الخير راه حتى واحد مالقاها كيف بغاها كل واحد و ماشاكلو مزيان ملي كاتمشي عندهم راهم والديك كيفما كان حالهم اما فشوشهم لولدك ماكانضنش بلعاني لحقاش كانشوف بابا لي ماعمرو هزنا ولا لعب معانا ولا مع ولدي كيطيح في الارض باش ولدي اطلع فوق منو واخا مع نفسي و بصارحة كيجيني الشك واش هادشي بصح ولا تمتيل و لكن بصراحة عز الولد ولد الولد
حنا خواتات و الحمد لله ملي ربي اجمعنا هنا باش نفاجيو على بعضنا و لي عندها باش تفيد ماتبخلش
و الله اجازي ام اسامة لي جمعاتنا هنا و الله آفرحها بوليداتها يا رب

lolly
20-11-2011, 11:33
نتمنى الاخوات الكل يدخل وي عطيني رئيهم..
انا قلت ليكم ماما سكنين قراب مني بزاف حداية 5 دقايق هما عندي ..نها سبت لفات كانت غدي تسافر تسورو جات حتى المرشي لحداية او تقدات مقدراتش دوز لعندي تودعني اولا غير تصل بيا انا نمشي نسلم عليها خلات تا مشات او وصلات ليها ختي انا رني تقلقت هيا تسل بيا فالغد منكلتليها وخا عليك كاع مسلمتي عليا هدي دنيا وزمان وطريق خايبة متاع تاونات تسورو اش جوباتني قلتلي الى تقلقتي عوديها لراسك بستيهزاء او كتسمعا للعائلة لكلسين حداها بدون شعور نهاريت بالبكا او قطعت عليها مبقيتش قدا والله اسامحني ندوي معاها دبا سيمانة مقدرتش نعيط ليها اش بان ليكم اخواتاتي

اختي ام ريان عندي واحد لاسؤال ادا جات على خاطرك في الاول قلتي عشقك لزوجك هو لي ولد الكراهية بينك و بيين والديك لي كانو مفششينك و لكن قلتي بلي هو غير شافك لاغدا جا خطبك انا كانضن ماكينش شي والدين اغضبو من هاد الطريقة بالعكس كلهم كيتمناو الزواج الاسلامي لبناتهم ؟ هدا سؤالي ؟ عافك لاما وضحي ليا
تانيا كاتقولي خطاء وقع 7 سنين هادي مابغاش اتغفر لهيم ، واش الخطاء هو زواجك من راجلك و انقطإعك عن الدراسة ؟
سمحي ليا ادا كترتك عليك الاسئلة راه غير باش توضح الصورة و صإفي

nouf12
20-11-2011, 16:55
السلام عليكم ورحمة الله الغالية حفيظة أشخبارك توحشناك وتوحشنا مواضيك

omoussama
20-11-2011, 16:57
أهلا بالحبايب والله اتفرحت من تجمعنا من جديد وكل اخت تعاون اختها ونكونوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ادا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
فالحمد لله اختي امامة ههههه سمية اش خبارك وامامة مهلية فيها الا سمعتك باقي ضربيها نخرج ليك من pc اش خبارك

omoussama
20-11-2011, 16:59
السلام عليكم ورحمة الله الغالية حفيظة أشخبارك توحشناك وتوحشنا مواضيك

اسول فيك الخير هي حتانتي غير فدار مخرجتيش حنا عندنا شتا كالسين فدار اش خبار لغزالة

nouf12
20-11-2011, 17:09
اسول فيك الخير هي حتانتي غير فدار مخرجتيش حنا عندنا شتا كالسين فدار اش خبار لغزالة
أه غير فالدار مشيت ل les cours ديال الفرنسي هد الصباح من 9h 13h وجيت تغدينا وئام مسكينة لقيتها فيها الإسهال عاد بدلت ليا طيبت ليها الر وز وحطيتها فبلاصتها تنعس
حتى حنا عندنا الشتا والبرد الجو ماشي ديال الخروج

omoussama
20-11-2011, 17:42
أختي الغالية هدى مهما يكن فلا حق لك في مقاطعة اباءك ولوكانوا يهود فما بالك وهما مسلمان ارجوك اقرأي هده الاية وكرريها مرات سترتاحي
قال الله تعالى في القرآن الكريم :

( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاّ َتَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَن عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ّ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَة وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )

انتبهي لم يقل كما ربياني كبيرا المهم الصغر والسهر تدكري فقط يوم واحد وانت مريضة
صغيرة وامك سهرانة عند راسك راه انسيك كا مدارت ليك
ثانيا وخا تسولي اي فقيه كما كان مغديش اكول ليك قاطعي والديك