المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لي بغات تفهم الراجل مزيان وتهنى من المشاكل الزوجيه تدخل،حتى المقبلات على الزواج،مرحب



الصفحات : 1 [2] 3

tasnim22
05-12-2011, 18:06
ok اخواتي

islamhanane
05-12-2011, 23:36
الله يرضي عليك

tasnim22
06-12-2011, 14:40
الله يرضي عليك

اللهم امييييييييييييييييييييييييييييييييييييين وعليك وكل الانيقات يآآآآآآآآرب

tasnim22
06-12-2011, 14:42
دابا ندوزو للفصل 5 هاد لفصل رائع، حيث تيقدم حلول للمشاكل لي مرينا بيها في الفصول الفارطه

tasnim22
06-12-2011, 14:57
• الفصل5 _ التحدث بلغات مختلفة

عندما التقى أهل المريخ وأهل الزهرة للمرة الأولى واجهوا الكثير من المشكلات في العلاقات كالتي لدينا اليوم.
ولكن لأنهم كانوا يدركون أنهم مختلفين كانوا قادرين على حل تلك المشكلات وكان الاتصال الجيد أحد أسرار نجاحهم.
ومما يدعو إلى السخرية أنهم تواصلوا بطريقة جيدة بسبب أنهم كانوا يتكلمون لغات مختلفة ، وعندما كانت تواجههم أي مشكلة يلجئون إلى المترجم للمساعدة.
الجميع كان يعرف أن سكان المريخ وسكان الزهرة كانوا يتكلمون لغات مختلفة ولذلك عندما يكون هنالك نزاع لم يكونوا يبدأون بإصدار حكم سلبي أو التنازع ولكن بدلا من ذلك يخرجون قواميس الكلمات الخاصة بهم ليفهموا بعضهم بعضا بطريقة أفضل وإذا لم تنجح تلك الطريقة كانوا يذهبون إلى المترجم طلبا للعون.
كانت لغات أهل المريخ وأهل الزهرة تشتمل على نفس الكلمات ولكن الطريقة التي كانت تستعمل بها كانت تعطي معاني مختلفة وكانت تعبيراتهم متشابهة لكن كان لها دلالات أو تأكيدات عاطفية مختلفة وكان سوء فهم بعضهم بعضا سهلا لهذا حين كانت تبرز مشكلات اتصال كانوا يفترضون أنها فقط سوء فهم متوقع وأنه بقليل من المساعدة سيفهمون بعضهم بعضا بكل تأكيد كانوا يعيشون ثقة وتقبلا من النادر أن نعيشهما اليوم.


التعبير عن مشاعر مقابل التعبير عن معلومات



حتى نحن اليوم لا نزال نحتاج إلى مترجمين فمن النادر أن يعني الرجال والنساء نفس الشئ حتى عندما يستعملون نفس الكلمات على سبيل المثال عندما تقول امرأة "أشعر بأنك لا تنصت أبدا" لا تتوقع هي أن تأخذ كلمة أبدا حرفيا واستعمال كلمة أبدا يكون فقط طريقة للتعبير عن الاحباط الذي تشعر به في تلك اللحظة أنها لا ينبغي أن تؤخذ كما لو انها معلومات حقيقية.
وللتعبير عن مشاعرهن بصورة تامة تنتحل النساء رخصة شعرية ويستعملن مختلف صيغ التفضيل والمجازات والتعميمات الرجال خطأ هذه التعبيرات حرفيا ولأنهم يسيئون فهم المعنى المقصود يكون رد فعلهم عادة بأسلوب غير تدعيمي في المخطط التالي قائمة بعشر شكاو يساء فهمها بسهولة بالاضافة إلى توضيح كيف يحتمل أن يستجيب الرجل بطريقة غير تدعيمية.

عشر شكاو شائعة يساء فهمها بسهولة



مسلسل هكذا تتحدث النساء هكذا يجيب الرجال
4. نحن لا نخرج أبدا هذا ليس صحيحا لقد خرجنا الأسبوع الماضي
5. الكل يتجاهلني أنا متأكد من أن البعض ينتبه لك
6. أنا متعبة جدا لا أستطيع عمل أي شئ هذا سخف أنت لست عاجزة
7. أريد أن أنسى كل شئ إذا كنت لا تحبين عملك فأتركيه
8. هذا المنزل دائما غير مرتب إنه ليس دائما غير مرتب
9. لا أحد ينصت إلي ولكني أنصت إليك دائما
10. لا شئ يسير بصورة حسنة هل تريدين القول أن هذا خطأي
11. أنت لم تعد تحبني طبعا أنا أحبك ولهذا أنا هنا
12. نحن دائما في عجلة من أمرنا لسنا كذلك أسترحنا يوم الجمعة
13. أريد رومانسية أكثر هل تقصدين بأني غير رومانسي

تستطيع أن ترى كيف أن الترجمة الحرفية لكلمات النساء يمكن أن تضلل الرجل الذي أعتاد على استعمال اللغة كوسيلة لنقل حقائق ومعلومات فقط ونستطيع أيضا أن نرى كيف يمكن أن تقود استجابات الرجل إلى مجادلة إن الاتصال غير الواضح وغير الودي أكبر مشكلة في العلاقات والشكوى رقم واحد لدى النساء في العلاقات هي :" إنني لا أشعر بأنني مسموعة " حتى هذه الشكوى يساء فهمها ويساء تفسيرها...!!!
وترجمة الرجل الحرفية لعبارة" إنني لا أشعر بأنني مسموعة" تقوده إلى أبطال مشاعرها ومجادلتها حول ذلك.
فهو يظن أنه قد سمعها إذا كان قادرا على إعادة ما قد قالته وترجمة قول المرأة" إنني لا أشعر بأنني مسموعة" بحيث يستطيع الرجل تأويلها بطريقة صحيحة هي: أشعر هل لك أن تبين لي أنك مهتم بما كان علي أن أقوله؟؟؟
إذا فهم الرجل حقا شكواها فإنه سيجادل أقل ويكون بإمكانهأن يستجيب بطريقة أكثر إيجابية وعندما يكون الرجال والنساء على وشك الجدال فإنهم في الغالب يسيئون فهم بعضهم بعضا من المهم في مثل هذه الأوقات أن يعيدوا ترجمة ما قد سمعوه.
ولأن الكثير من الرجال لا يفهمون أن النساء يعبرن عن مشاعرهن بطريقة مختلفة فإنهم بطريقة غير ملائمةذكمون سلبا على مشاعر شريكاتهم أو يبطلونها وهذا يقود إلى مجادلات لقد تعلم أهل المريخ الأوائل تفادي الكثير من المجادلات عن طريق الفهم الصحيح وكلما أدى الانصات إلى بعض المقاومة راجعوا قاموس المفردات المريخي / الزهري للحصول على تأويل صحيح.


عندما تتحدث الزهريات



يحتوي الجزء التالي على مقتبسات مختلفة من قاموس المفردات الزهرية / المريخية المفقود، كل واحدة من الشكاوي العشر الموجودة في القائمة أعلاه مترجمة بحيث يستطيع الرجل ان يفهم معناها الحقيقي والمقصود وكل ترجمة تحتوي على تلميح للكيفية التي تريد هي منه أن يستجيب بها.
عندما تكون الزهرية متضايقة فإنها لا تستعمل فقط تعميمات وما شابه ذلك لكنها تطلب مساندة من نوع معين إنها لا تطلب تلك المساندة مباشرة لأن كل واحد على سطح الزهرة يعرف أن الكلمات المثيرة تعني مطلبا معينا.
وفي كل ترجمة يظهر هذا الطلب الخفي للمساندة فإذا استطاع الرجل الذي يستمع لامرأة أن يدرك هذا المطلب الضمني واستجاب تبعا لذلك فإنها ستشعر بأنها قد سمعت حقا وأنها محبوبة.

tasnim22
06-12-2011, 15:08
قاموس المفردات الزهرية / المريخية


نحن لا نخرج أبدا حين تترجم إلى المريخية تعني أشعر برغبة وعمل شئ ما سوية . نحن دائما نقضي وقتا ممتعا وأحب أن أكون معك ما رأيك هل تأخذني للعشاء خارج المنزل لقد مرت عدة أيام منذ خرجنا"
من دون هذه الترجمة عندما تقول امرأة"نحن لا نخرج أبدا" ربما يسمع الرجل "أنت لا تقوم بواجبك يا لخيبة الآمال فيك نحن لم نعد نقوم بشئ معا أبدا لأنك كسول وغير رومانسي وممل"
الكل يتجاهلني " حين تترجم المريخية تعني "اليوم أشعر بأنني متجاهلة وغير معترف بي اشعر وكأن أحدا لا يلحظ وجودي أنا بالطبع متأكدة أن البعض يلحظ وجودي ولكن لا يبدو أنهم مهتمون بي أظن أنني أيضا محبطة لأنك كنت مشغولا جدا في الآونة الأخيرة إنني ممتنة حقا للجهد الذي تبذله وأشعر أحيانا كأنني لست مهمة بالنسبة لك أخشى أن عملك أكثر أهمية مني هل لك أن تضمني وتخبرني كم أنا عزيزة عليك؟؟؟
من دون هذه الترجمة حين تقول المرأة "الكل يتجاهلني" ربما يسمع الرجل "أنا تعسة جدا إنني حقا لا أستطيع الفوز بالانتباه الذي أحتاج إليه كل شئ يدعو إلى اليأس تماما حتى أنت لا تلحظ وجودي وأنت الشخص الذي يفترض فيه أن يحبني يجب أن تخجل إنك غير ودود تماما أنا لا يمكن أن أتجاهلك بهذه الطريقة.
"إنني متعبة للغاية ولا أستطيع عمل أي شئ " حين تترجم إلى المريخية تعني "لقد كنت أقوم بعمل كثير اليوم إني بحاجة إلى راحة قبل أن استطيع القيام بأي شئ آخر إنني محظوظة لأني أتلقى مساندتك هل لك أن تضمني وتؤكد لي بأنني أؤدي عملا جيدا وأنني استحق أخذ راحة؟؟؟
من دون هذه الترجمة عندما تقول المرأة "أنني متعبة للغايةولا أستطيع عمل أي شئ " ربما يسمع الرجل "أنا أقوم بكل شئ وأنت لا تعمل شيئا يجب أن تقوم بعمل أكثر أنا لا أستطيع عمل كل شئ إني أشعر بيأس شديد اريد رجلا حقا أعيش معه لقد كان أختياري غلطة كبرى".
"أريد أن أنسى كل شئ" حين تترجم إلى المريخية تعني " أريدك أن تعرف بأنني أحب عملي وحياتي ولكنني اليوم مثقلة للغاية أتمنى أن أعمل شيئا معززا حقا لنفسي قبل أن أعود إلى مسئولياتي مرة أخرى هل لك أن تسألني "ما الأمر" ثم تستمع إلى بتعاطف دون أن تقدم أي حلول؟؟؟ أريد فقط أن أشعر بأنك متفهم للضغط الذي أشعر به إن ذلك سيجعلني اشعر بتحسن اكثر إنه يعيني على الاسترخاء وسأعود غدا إلى تولي مسئولية معالجة الأمور"
من دون هذه الترجمة حين تقول المرأة " أريد أن أنسى كل شئ" ربما يسمع الرجل "على أن أقوم بالكثير الذي لا أرغب القيام به إنني تعسة معك وفي علاقاتنا اريد شريكا افضل يجعل حياتي أكثر إشباعا إنك تقوم بعمل فظيع"
"هذا المنزل دائما غير مرتب" حين تترجم إلى المريخية تعني "أشعر اليوم بأنني ارغب في الراحة ولكن المنزل غير مرتب تماما أنا محبطة وأريد الراحة أتمنى أن لا تتوقع مني أن أقوم بتنظيفه كله هل توافقني بأنه غير مرتب ثم تقدم لي يد العون بترتيب جزء منه؟"
من دون هذه الترجمة حين تقول امرأة " هذا المنزل دائما غير مرتب" ربما يسمع الرجل "هذا المنزل غير مرتب بسببك إنني أعمل كل شئ ممكن لتنظيفه وقبل أن أنتهي تفسد ترتيبه مرة أخرى أنت قذر كسول ولا أريد العيش معك إلا أن تتغير نظف أو أنصرف!!!"
" لا احد ينصت إلي " حين تترجم إلى المريخية تعني " أنا أخشى أن أسبب لك الملل أخشى أنك لم تعد راغبا بي يبدو أنني اليوم حساسة جدا هل لك أن تمنحني انتباها خاصا؟ أتمنى ذلك لقد كان يومي متعبا وأشعر كما لو ان لا أحد يريد أن يسمع ما أريد قوله.
"هل لك أن تسمعني وتستمر في سؤالي أسئلة تدعيمية مثل"ماذا حدث اليوم؟ وماذا حدث أيضا؟ وكيف كنت تشعرين؟ وماذا كنت ترغبين؟ كيف تشعرين خلاف ذلك؟ شجعني ايضا بقول عبارات حنان وعرفان وتأييد مثل "أخبريني أكثر أو هذا صحيح أو أعرف ما تعنين أو فهمت أو استمع فقط وبين حين وآخر تفوه حين أتوقف بأحد هذه الأصوات التطمينية "أوه ، هاه"
أهاه وهمم (ملاحظة لم يسمع أهل المريخ قط تلك الأصوات قبل ان يصلوا إلى الزهرة)
من دون هذه الترجمة حين تقول امرأة ما "لا أحد ينصت لي ربما يسمع الرجل أن أعيرك أنتباهي لكنك لا تنصت إلي لقد أعتدت على هذا لقد اصبحت شخصا مملا جدا أريد شخصا مثيرا وممتعا وأنت بكل تأكيد لست ذلك الشخص لقد خيبت ظني أنت أناني وغير ودود وسئ"
"لا شئ يسير بصورة حسنة" حين تترجم إلى المريخية تعني "انا اليوم مثقلة للغاية وأنا ممتنة جدا لأنني استطيع أن أشاركك مشاعري إن هذا يساعدني كثيرا لكي أشعر بتحسن اليوم يبدو أنه لا شئ أقوم به وينجح أعلم هذا ليس صحيحا لكني بكل تأكيد أشعر هكذا عندما أصبح مثقلة بكل الأشياء التي لا يزال على القيام بها هل لك أن تضمني وتخبرني بأنني أقوم بعمل عظيم هذا سيجعلني بكل تأكيد أشعر بتحسن"
من دون هذه الترجمة حين تقول امرأة" لا شئ يسير بصورة حسنة ربما يسمع الرجل أنت لا تقوم بعمل صحيح أبدا أنا لا أستطيع أن أثق بك ولو أنني لم أستمع إليك لما كنت في هذ ه الورطة ربما كان غيرك قادرا على إصلاح الأوضاع ولكنك زدتها سوءا"
" أنت لم تعد تحبني " حين تترجم إلى المريخية تعني "اليوم أشعر كما لو أنك لا تحبني أخشى أنني قد أبعدتك إنني أعلم بأنك تحبني حقا وتقوم بالكثير من أجلي إنني اليوم اشعر فقط بشئ من عدم الأمان هل لك أن تعيد لي الاطمئنان على حبك وتهمس لي بتلك الكلمتين السحريتين "أنا أحبك" فحين تفعل يكون لها وقع رائع"
من دون هذه الترجمة حين تقول امرأة :"أنت لم تعد تحبني ربما يسمع الرجل "لقد أعطيتك أفضل ايام عمري وأنت لم تعطني شيئا لقد أستعملتني أنت أناني وبارد أنت تعمل ما تريد أن تعمل من أجل نفسك ونفسك فقط أنت لا تهتم بأي احد لقد كنت غبية إذا أحببتك وأنا الآن لا أملك شيئا"
" نحن دائما في عجلة من أمرنا" حين تترجم إلى المريخية تعني "اشعر اليوم بأني مدفوعة " إنني لا أحب الاستعجال أتمنى لو ان حياتنا ليست بهذه العجلة أعلم أن هذا ليس خطأ أحد ولا ألومك بكل تأكيد أنا أعلم أنك تبذل قصارى جهدك لنصل في الوقت المحدد وإني ممتنة حقا لاهتمامك "هل لك أن تتعاطف معي وتقول شيئا مثل "الاندفاع هنا وهناك صعب حقا أنا كذلك لا أحب الاستعجال دائما"



من دون هذه الترجمة حين تقول امرأة ما نحن دائما في عجلة من أمرنا ربما يسمع الرجل "أنت حقا غير قادر على تحمل المسئولية إنك تنتظر حتى آخر لحظة لعمل كل شئ إنني لا يمكن أن أكون سعيدة عندما أكون معك نحن دائما نستعجل لنتفادى أن نكون متأخرين أنت تفسد الأمور في كل مرة أكون معك إنني أكون سعيدة للغاية عندما أكون قريبة منك"
"اريد رومانسية أكثر" حين تترجم إلى المريخية تعني "حبيبي لقد كنت تعمل بجد في الفترة الأخيرة دعنا نأخذ بعض الوقت لنفسنا أنني أرتاح عندما نستطيع أن نكون في حالة أسترخاء ونكون وحدنا دون أن يكون الأطفال حولنا ولا ضغوط عمل كم أنت رومانسي هل لك أن تفاجئني ببعض الزهور في وقت قريب وتأخذني في سهرة خارج المنزل؟؟؟ أنا أحب أن أدلل"
بدون هذه الترجمة حين تقول امرأة "أريد رومانسية أكثر" ربما يسمع الرجل "أنت لم تعد تشبعني إنني لا أتجاوب معك إن مهارتك الغرامية غير ملائمة بكل تأكيد أنت لم تكن مشبعا أبدا لي"

وبعد استعمال هذا القاموس لعدة سنوات لن يحتاج الرجل إلى تناوله في كل مرة يشعر فيها بانه تحت طائلة اللوم أو الانتقاد.
إنه يبدأ بفهم كيف تفكر النساء وكيف يشعرن ويتعلم أن هذه الأنواع من المفردات المثيرة يجب أن لا تؤخذ حرفيا إنها فقط الأسلوب الذي تعبر به النساء عن مشاعرهن بطريقة تامة.هذا الأسلوب المتبع على سطح الزهرة وسكان المريخ يحتاجون إلى ان يتذكروا ذلك.

tasnim22
06-12-2011, 15:24
عندما لا يتحدث أهل المريخ

إن أحد التحديات الكبيرة للرجال هو التأويل الصحيح ومساندة المرأة عندما تتحدث عن مشاعرها وأكبر تحد للمرأة هو التأويل الصحيح ومساندة الرجل عندما يمسك عن الحديث فالنساء يسئن تفسير الصمت بسهولة.
يحدث كثيرا أن يتوقف الرجل فجأة عن الحديث ويصبح صامتا لم يكن هذا معروفا على سطح الزهرة تظن المرأة في البداية أن الرجل اخرس تظن أنه ربما لا يسمع ما يقال ولهذا لا يستجيب.
إن الرجال والنساء يعالجون المعلومات بطريقة مختلفة جدا فالنساء يفكرن بصوت مرتفع ويشاركن المستمع المهتم في عملية الاستكشاف الداخلي حتى اليوم.
كثيرا ما تكتشف المرأة ما تريد أن تقوله من خلال عملية التحدث فقط وعملية السماح للأفكار بالتدفق بحرية والتعبير عنها بصوت مسموع يساعدها على الوقوع على حدسها هذه العملية طبيعية تماما وضرورية بشكل خاص أحيانا.
لكن الرجال يعالجون المعلومات بطريقة مختلفة جدا إنهم قبل ان يتكلموا أو يجيبوا "يقلبون " الأمر بصمت أولا أو يفكرون فيما سمعوه أو خبروه. ويقومون داخليا وبصمت بتخمين الجواب الأصح أو الأكثر نفعا فهم يشكلونه داخليا أولا ثم يعبرون عنه.
هذه العملية قد تستغرق دقائق إلى ساعات ولجعل الأمور أكثر إرباكا للنساء فإنه إذا لم يكن لديه معلومات كافية لمعالجة الجواب، فلربما لا يستجيب الرجل بتاتا.
والنساء يحتجن إلى أن يفهمن انه حينما يكون الرجل صامتا فإنه لا يقول "لا أدري بعد ما أقول، لكني أفكر في الأمر " إن ما يسمعنه بدلا من هذا هو "أنا لا أجيبك لأنني لا أهتم بك وسأتجاهلك" إن ما قلته لي غير مهم ولهذا أنا لا أستجيب"

كيف يكون رد فعلها على صمته

النساء يسئن تفسير صمت الرجل واعتمادا على ما تشعر به ذلك اليوم ربما تبدأ المرأة تتخيل الأسوءتماما-"إنه يكرهني، إنه لا يحبني، إنه سيتركني إلى الأبد" وهذا ربما فجر حيئذا أعمق مخاوفها وهو " أخشى إذا هجرني أن لا يحبني أحد إلى الأبد. أنا أستحق الحب"
حين يكون الرجل صامتا يكون من السهل على المرأة أن تتخيل الأسوء لأن الأوقات الوحيدة التي تكون المرأة فيها صامتة هي عندما يكون ما ستقوله مؤلما أو عندما لا تريد التحدث إلى شخص لأنها لم تعد تثق به ولا تريد أن يكون لها أي شأن به لا عجب إا أن تصبح النساء غير آمنات عندما يصبح الرجل فجأة هادئا.
عندما تستمع المرأة إلى أمرأة أخرى فإنها تستمر في طمأنة المتحدثة بأنها تستمع وأنها حريصة عليها وعندما تتوقف المتحدثة برهة تقوم الأنثى المستمعة بغريزتها بطمأنة المتحدثة بأحداث استجابات تطمينية مث "أوه أوهوه ، همم ، آه، أهاه، أو أوف"
ودون هذه الاستجابات التطمينية يمكن أن يكون صمت الرجل مخيفا جدا. وعن طريق فهم كهف الرجل تستطيع النساء أن يتعلمن تأويل صمت الرجل بطريقة صحيحة وأن يستجبن له.
فهم الكهف
على النساء أن يتعلمن الكثير عن الرجل قبل أن تكون علاقتهما مشبعة حقا. إنهن يحتجن إلى أن يتعلمن أنه حين يكون الرجل متضايقا أو يعاني من ضغوط فأنه سيتوقف آليا عن الكلام ويدخل إلى "كهف لتدبير الأمور" ويحتجن إلى أن يتعلمن أنه لا أحد يسمح له بالدخول في ذلك الكهف، ولا حتى أعز أصدقاء الرجل.
هكذا كان الأسلوب على سطح المريخ، يجب أن لا تصبح النساء مذعورات من أنهن أرتكبن خطأ شنيعا إنهن يحتجن إلى أن يتعلمن تدريجيا أنه إذا تركن الرجال يدخلون إلى كهوفهم فقط فإنهم بعد زمن يسير سيخرجون وسيكون كل شئ على ما يرام.
هذا الدرس صعب على النساء لأن أحد القواعد الذهبية على سطح الزهرة كانت عدم التخلي عن صديقة حين تكون متضايقة، إنه لا يبدو أن من الود حقا أن تتخلى عن أعز فرد من أهل المريخ إذا كان متضايقا ولأنها حريصة عليه، تريد المرأة أن تدخل إلى الكهف لتقدم له العون بالاضافة إلى ذلك، فهي كثيرا ما تفترض خطأ أنها إذا استطاعت أن تسأله كثيرا من الأسئلة عن حقيقة شعوره وأن تكون مستمعة جيدا فإنه عنئذا سيشعر بتحسن، وهذا فقط يزيد من ضيق المريخي، إنها تريد غريزيا أن تسانده بالأسلوب الذي تود أن تتم مساندتها به، إن نياتها حسنة ولكن النتيجة عكسية.
يحتاج كل من الرجال والنساء إلى أن يتوقفوا عن تقديم اسلوب الرعاية الذي يفضلونه ويبدأون بتعلم الأساليب الأخرى لكيفية تفكير وشعور ورد فعل شركائهم.

لماذا يدخل الرجال إلى كهوفهم؟؟؟
يدخل الرجال إلى كهوفهم أو يصبحون هادئين لأسباب مختلفة:
حين يحتاج إلى أن يفكر في مشكلة ليجد لها حلا عمليا.
حين لا تكون لديه غجابة عن تساؤل أو مشكلة لم يعلم الرجال أبدا أن يقولوا "يا إلهي ليست لدي إجابة...إنني أحتاج إلى ان أدخل إلى كهفي لأجد إجابة " والرجال الآخرون يفترضون أن يقوم بذلك تماما عندما يكون هادئا.
عندما يصبح منزعجا أو يعاني من ضغط يحتاج في مثل هذه الأوقات إلى أن يكون وحيدا ليهدأ ويستعيد قوته مرة أخرى، إنه لا يريد أن يفعل أو يقول شيئا قد يندم عليه.
حين يحتاج إلى أن يستجمع نفسه ويصبح هذا السبب الرابع مهما جدا عندما يقع الرجال في الحب ، في بعض الأوقات يبدأون في فقد أو نسيان أنفسهم إنهم يشعرون أن الكثير من المودة يجردهم من قوتهم ويحتاجون إلى أن يضبطوا مدى اقترابهم وكلما اقتربوا جدا إلى درجة فقد أنفسهم تدق أجراس الإنذار ويكونون في طريقهم إلى داخل الكهف ونتيجة لذلك يستعيدون نشاطهم ويجدون ذاتهم الودودة القوية مرة أخرى.

لماذا تتحدث النساء؟؟؟

تتحدث النساء لسباب مختلفة أحيانا تتحدث لنفس السبب الذي يتوقف الرجال بسببه عن الكلام، هذه أربعة أسباب شائعة لحديث النساء:
1. لإيصال أو جمع معلومات (هذا عموما هو السبب الوحيد لحديث الرجل)
2. لسبر واكتشاف ما تريد أن تقوله (يتوقف هو عن الحديث ليقرر في داخله ماذا يريد أن يقول وتتحدث هي لتفكر بصوت عالي)
3. لتشعر بتحسن وتوازن أكثر إذا كانت متضايقة (يتوقف هو عن الحديث عندما يكون متضايقا وفي كهفه تكون لديه الفرصة ليهدأ)
4. لخلق المودة فعن طريق البوح بمشاعرها الداخلية تكون قادرة على معرفة ذاتها الودودة (يتوقف المريخي عن الحديث لكي يجد ذاته مرة أخرى ويخشى أن يفقده كثير المودة ذاته.
من دون هذا الفهم الأساسي لاختلافاتنا وحاجاتنا يكون من السهل إدراك لماذا يعاني الأزواج في علاقاتهم.

tasnim22
06-12-2011, 16:02
الاحتراق بواسطة التنين



من المهم للنساء أن يفهمن عدم محاولة جعل الرجل يتحدث قبل أن يكون مستعدا بينما كنا نناقش هذه الموضوع في إحدى ندواتي أدلت هندية أمريكية بقولها أن الأمهات في قبيلتها يرشدن الفتيات المقبلات على الزواج بأن يتذكرن أن الرجل إذا كان منزعجا أو يعاني من ضغط فسينسحب إلى داخل كهفه ويجب عليها أن لا تأخذ الأمر بصفة شخصية لأن هذا سيحدث من وقت لآخر فهذا لا يعني أنه لا يحبها ويطمأنها بأنه سيعود ولكن الأهم هو أنهن حذرن الفتاة الصغيرة من اللحاق به إلى كهفه فإن فعلت فإنها عنئذا ستحرق من قبل التنين الذي يحرس الكهف.
فالكثير من النزاعات غير الضرورية نجمت عن لحاق المرأة بالرجل في كهفه، لم يفهمن تماما بعد بأن الرجال يحتاجون حقا إلى أن يكونوا وحدهم عندما يكونون متضايقين فعندما ينسحب الرجل إلى داخل كهفه لا تدرك المرأة تماما ماذا يحدث؟! وتحاول بطبيعتها أن تجعله يتحدث فإذا كانت هناك مشكلة فهي تأمل أن ترعاه عن طريق سحبه إلى الخارج وجعله يتحدث عنها.
تسأل "هل هناك مشكلة؟؟؟ يقول "لا" ولكنها تشعر أنه متضايق وتتساءل لماذا يحبس مشاعره وبدلا من تركه يحل الأمر في داخل كهفه تقاطع دون علم هذه العملية الداخلية وتسأل مرة أخرى " أعرف أن شيئا ما يضايقك، ما هو؟؟؟"
يقول "لا شئ "
تسأل " لا شئ ، شئ ما يضايقك بماذا تشعر؟؟؟"
يقول "أنظري ، أنا بخير والآن دعيني لوحدي"
تقول كيف تعاملني بهذه الطريقة؟؟؟
أنت لم تعد تكلمني
كبف أن أعرف بماذا تشعر؟
إنك لا تحبني
وأشعر بأني مرفوضة من قبلك...
عند هذه النقطة يفقد السيطرة ويبدأ بقول اشياء سيندم عليها لاحقا ويخرج تنينه ويحرقها...



ست علامات إنذار مختصرة شائعة


عندما تسأل المرأة " ما الأمر ؟"
مسلسل يقول الرجل تجيب المرأة
1. أنا على ما يرام أو كل شئ على ما يرام أعرف أن شيئا ما خطأ ما هو؟
2. أنا بخير أو الأمور حسنة ولكن يبدو أنك منزعج دعنا نتكلم
3. لا شئ أريد أن أساعد أعرف أن شيئا ما يزعجك ما هو؟
4. لا عليك أو أنا في حال حسنة هل أنت متأكد أنا مسرورة بأن أساعدك
5. الأمر لا يستحق ولكن شيئا ما يزعجك أعتقد بأننا يجب أن نتكلم
6. لا مشكلة لكنها مشكلة أستطيع المساعدة

عندما يقوم الرجل بإصدار إحدى هذه التعليقات المختصرة فهو يريد عموما قبولا صامتا ومساحة. ولتجنب إساءة الفهم والذعر غير الضروري في أوقات كهذه كانت الزهريات يسترشدن بقاموس المفردات المريخي /الزهري. ومن دون المساعدة تسئ النساء تفسير تلك التعبيرات المختصرة.
تحتاج النساء إلى أن يعرفن أنه حين يوقل الرجل " أنا بخير" فإنها نسخة مختصرة لما يعنيه حقا. وهو "أنا بخير لأني أستطيع التعامل مع الأمر بمفردي"
إنني لا أحتاج إلى أي مساعدة ساندين من فضلك بعدم القلق بشأني وثقي بأني قادر على التعامل مع الأمر كله بنفسي "
ومن دون هذه الترجمة حين يكون متضايقا ويقول "أنا بخير" يظهر لها بأنه ينكر مشاعره أو مشكلاته ثم تحاول مساعدته بطرح أئلة أو الحديث عما تعتقد أنه المشكلة إنها لا تدرك أنه يتكلم لغة مختصرة .
فيما يلي مقتسبات من قاموس مفرداتهم.

قاموس المفردات المريخية / الزهرية



"أنا على ما يرام" حين تترجم إلى الزهرية تعني "أنا على ما يرام، وأستطيع أن أتعامل مع ما يزعجني. لا أحتاج إلى أي مساعدة ، شكرا لك"
من دون هذه الترجمة عندما يقول" أنا على ما يرام " ربما تسمع هي " إنني غير متضايق لأني لا أهتم " أو ربما تسمع "إنني غير مستعد لمشاركتك شعوري بالضيق أنا لا أثق بأنك ستكونين هناك من أجلي"
"أنا بخير " حين تترجم إلى الزهرية تعني "أنا بخير لأني أتعامل بنجاح مع ما يضايقني أو مع المشكلة إنني لا أحتاج أي مساعدة وإذا أحتجت سأسأل"
من دون هذه الترجمة عندما يقول " أنا بخير " ربما تسمع هي "إنني لا أهتم بما يحدث هذه المشكلة ليست ذات أهمية بالنسبة إلىي حتى ولو أزعجك هذا، أنا لا أهتم"
" لاشئ " حين تترجم إلى الزهرية تعني" لاشئ يضايقني بحيث لا أستطيع أن أعالجه بمفردي من فضلك لا تسألي أسئلة أخرى عن هذا الموضوع"
من دون هذه الترجمة عندما يقول " لا شئ " ربما تسمع هي أنا لا أدري مالذي يضايقني . إنني بحاجة إلى أن تسأليني أسئلة لتساعديني على اكتشاف ما يحدث" عند هذه النقطة تشرع في إغضابه بطرح أسئلة في حين أنه يريد حقا أن يترك بمفرده.
" لا عليك " حين تترجم إلى الزهرية تعني " إنها مشكلة ولكن لا لوم عليك. أستطيع حل الأمر داخل نفسي إذا لم تقاطعي عمليتي هذه بطرح أسئلة اخرى أو تقديم اقتراحات . تصرفي فقط كأن شيئا لم يكن وأنا أستطيع أن أعالجها داخل نفسي بفاعلية أكبر"
من دون هذه الترجمة، عندما يقول" لا عليك" ربما تسمع هي "من المفترض أن هكذا تكون. لا شيئ يحتاج إلى تغيير تستطيعين أنت إيذائي وأنا أستطيع إيذائك " أو تسمع " لا عليك هذه المرة ولكن تذكري أن الذنب ذنبك. تستطيعين أن تفعلي هذا مرة ولكن لا تكرريها مرة أخرى وإلا"
الأمر ليس بتلك الأهمية" حين تترجم إلى الزهرية تعني "الأمر ليس بتلك الأهمية لأني أستطيع أن أصلح الأمر مرة أخرى.من فضلك لا تسهبي في هذه المشكلة أو تتحدثي عنها أكثر أم هذا يجعلني متضايقا أكثر أنني أتحمل مسئولية حل هذه المشكلة وسأكون سعيدا بأن أحلها"
من دون هذه الترجمة عندما يقول "الأمر ليس بتلك الأهمية ربما تسمع هي "أنت تجعلين من الحبة قبة إن ما يخصك أهم من ذلك لا تبالغي في رد الفعل"
"لا مشكلة" حين تترجم إلى الزهرية تعني "ليس لدي مشكلة في فعل هذا أو في حل المشكلة ويسعدني أن أقدم لك هذه الهدية"
من دون هذه الترجمة حيني يقول "لا مشكلة" ربما تسمع هي "هذه ليست مشكلة لمذا تصنعين منها مشكلة وتطلبين مساعدة؟ ثم بطريق الخطأ تشرح له لماذا هي مشكلة.

إن أستعمال قاموس المفردات المريخي / الزهري هذا يمكن أن يعين النساء في فهم ماذا يقصد الرجال حقا عندما يختصرون ما يقولون إن ما يقوله حقا هو أحيانا عكس ما تسمع.

tasnim22
06-12-2011, 16:56
ماذا تفعلين عندما يدخل إلى كهفه

عندما أشرح عن الكهف والتنين في ندواتي تريد النساء أن يعرفن كيف يتمكن من تقليل الوقت الذي يقضيه الرجال في كهوفهم عند هذه النقطة أطلب من الرجال أن يجيبوا وهم في العادة يقولون كلما حاولت النساء أكثر أن يجعلوهم يتحدثون أو يخرجون كلما طال الوقت.
هناك تعليق آخر شائع عند الرجال وهو " من الصعب ان أخرج من الكهف عندما أشعر أن رفيقتي تستجن الزمن الذي اقضيه في الكهف" إن جعل الرجل يشعر بالخطأ لدخوله إلى كهفه له تأثير على إعادته إلى الكهف حتى عندما يرغب في الخروج.
عندما يدخل الرجل إلى كهفه فإنه يكون في العادة مجروحا أو يعاني من ضغط وهو يحاول أن يحل مشكلته بمفرده وتقديم المساندة بالطريقة التي ترغب بها المرأة له تأثير عكسي هناك مبدئيا ستة أساليب لمساندته عندما يدخل إلى كهفه (سيقلل تقديم هذه المساندة من الوقت الذي يحتاج إلى أن يقضيه بمفرده)

كيف تساندين رجلا في كهفه

• لا تستهجني حاجته إلى الانسحاب
• لا تحاولي مساعدته بحل مشكلته بتقديم أي مقترحات.
• لا تحاولي رعايته بطرح أسئلة حول مشاعره.
• لا تجلسي عند باب الكهف تنتظرين.
• لا تقلقي عليه أو تشعري بالأسى من أجله.
• قومي بعمل شئ يجعلك سعيدة.
إذا كنت تحتاجين "إلى التحدث" أكتبي له رسالة على أن تقرأ لاحقا بعد أن يخرج، وإذا كنت بحاجة إلى رعاية تحدثي إلى صديقة لا تجعليه المصدر الوحيد للإشباع بالنسبة إليك.
يريد الرجل أن تثق زهريته المحبوبة بأنه يقدر على أن يتدبر ما يزعجه، فالثقة بأنه قادر على تدبر مشكلاته مهم جدا لكرامته وكبريائه وتقديره لذاته.
أن لا تقلق عليه صعب بالنسبة إليها ، القلق بشأن الغير يعتبر أحد أساليب النساء في التعبير عن حبهن واهتمامهن إنه أسلوب إظهار الحب بالنسبة للمرأة لا يبدو أنه صحيح مطلقا أن تكون سعيدة بينما الشخص الذي تحبه متضايق إنه بكل تأكيد لا يريد منها أن تكون سعيدة لأنه منزعج ولكنه يرغب حقا في أن تكون سعيدة إنه يريدها سعيدة لكي يستبعد واحدة من مشكلات التي يقلق بشأنها هذا بالاضافة إلى أنه يريدها أن تكون سعيدة لأن هذا يساعد ليشعر بالحب من قبلها فعندما تكون المرأة سعيدة وخالية من الهم يكون من السهل عليه أن يخرج.
ومما يثير السخرية أن الرجال يظهرون حبهم بعدم القلق فالرجل يتساءل "كيف تقلقين بشأن هذا الشخص الذي تعجبين به وتثقين فيه؟" والرجال عادة يساندون بعضهم بقول عبارات مثل " لا تهتم أنت قادر على معالجة الأمر" أو " هذه مشكلتهم ليست مشكلتك" أو " أنا متأكد من أن الحال سيصلح" يساند الرجال بعضهم بعضا بعدم القلق أو بالتقليل من شأن مشكلاتهم.
لقد أقتضى الأمر مني سنوات لأفهم زوجتي كانت تريد مني فعلا أن أقلق بشأنها عندما تكون متضايقة فمن دون هذا الوعي بحاجاتنا المختلفة ربما أقوم بالتقليل من أهمية همومها وهذا يجعلها أكثر ضيقا.
عندما يدخل الرجل إلى كهفه فهو عموما يحاول أن يحل مشكلة فإذا كانت شريكته سعيدة أو غير محتاجة في هذا الوقت عنئذا يكون لديه مشكلة أقل تحتاج إلى حل قبل أن يخرج، ومعرفة أنها سعيدة معه يعطيه أيضا قوة أكبر لمعالجة مشكلته وهو في الكهف.
وأي شئ يلهيها أو يفيد في أن تشعر بأنها بخير يكون خير معين له .
• هذه بعض الأمثلة:

اقرئي كتابا اتصلي بصديقة وتحدثي حديثا مطولا
أسمعي موسيقى أكتبي مذكرات
أعملي حديقة أذهبي للتسوق
قومي بتمارين رياضية صلي أو تأملي
أحصلي على تدليك أذهبي في نزهة على قدميك
أستمعي لأشرطة تنمية ضعي في البانيو رغوة واستحمي
الذات أذهبي لمقابة معالج نفسي
تناولي وجبة شهية شاهدي التليفزيون أو الفيديو

يوصي أهل المريخ أيضا بأن تقوم الزهريات بعمل شئ ممتع فمن الصعب أن تتصور نفسك سعيدا في حين أن صديقا يعاني ولكن الزهريات يذهبن للتسوق أو خارج المنزل في نزهات أخرى ممتعة إن الزهريات يحببن التسوق زوجتي بوني تستعمل أحيانا هذه الطريقة عندما تراني في كهفي تذهلب للتسوق أنا لا أشعر وكأن علي أن أعتذر عن الجانب المريخي مني أبدا فعندما تستطيع أن تعتني بنفسها أشعر بالرضا للعناية بنفسي والدخول إلى كهفي إنها تثق بأنني سأعود وأكون أكثر حبا.
إنها حين أدخل إلى كهفي تعرف أن الوقت غير مناسب للحديث وعندما أبدأ في إظهار علامات الرغبة فيها تدرك هي أنني خارج من الكهف وحينها يكون وقت الحديث أحيانا تقول عرضا "عندما تشعر برغبة في الحديث أود أن نقضي بعض الوقت معا هل لك أن تخبرني حينها؟؟؟ بهذه الطريقة تستطيع هي أن تقوم باختبار الأجواء من دون أن تكون فضولية أو كثيرة المطالب.

كيف تعبرين عن المساندة لفرد من أهل المريخ

حتى عندما يخرجون من الكهف يود الرجال أن يوثق بهم إنهم لا يحبون النصح أو التعاطف دون طلب.إنهم يحتاجون إلى أن يختبروا أنفسهم فكونهم قادرون على إنجاز اشياء دون مساعدة الآخرين يعتبر مفخرة لهم(بينما بالنسبة للنساء عندما يساعدهن شخص ما يعتبر الحصول على علاقة تدعيمية مفخرة لهن) والرجل يشعر بالمساندة عندما تتواصل المرأة معه باسلوب مفاده "أنا أتكل عليك فيب معالجة الأمور إلا إذا سألتني العون بصورة مباشرة"
إن إتقان مساندة الرجل بهذه الطريقة يمكن أن يكون صعبا جدا في البداية كثير من النساء يعتقدن أن الأسلوب الوحيد للحصول على ما يحتجن إليه في علاقة هو نقد الرجل عندما يرتكب أخطاء وتقديم نصح من دون طلب ومن دون نموذج دور الأم التي تعرف كيف تتلقى المساندة من الرجل لا يخطر على بال النساء أنهن يقدرن على تشجيع الرجل على أن يبذل أكثر بسؤاله المساندة المباشرة من دون أن يكن انتقاديات أو يقدمن نصحا بالاضافة إلى ذلك إذا تصرف بطريقة لا تحبها تستطيع ببساطة وبطريقة مباشرة أن تخبره بأنها لا تحب سلوكه دون إصدار حكم بأنه مخطئ وسئ.

كيف تتقدمين إلى رجل بانتقاد أو نصيحة

من دون إدراك كيف أنهن يطفئن الرجال بالنصح غير المطلوب والانتقاد كثير من النساء يشعرن بعجز عن الحصول على ما يحتجن إليه من الرجل.
كانت نانسي محبطة في علاقاتها قالت"ما زلت لا أعرف كيف أتقدم إلى رجل بانتقاد أو نصيحة" ماذا لو كانت آداب المائدة لديه بغيضة أو أن ذوقه في اللبس سئ للغاية ؟ مذا لو أنه شخص طيب ولكن اسلوبه في التصرف مع الناس يجعله يبدو حقيرا وهذا يسبب له مشكلات في علاقاته بالآخرين؟؟؟ ماذا علي أن أفعل؟؟؟ مهما كانت طريقة إخباري له...فإنه يغضب ويصبح دفاعيا أو ببساطة يتجاهلني "
والاجابة هي أنها بلا ريب يجب أن لا تقدم نقدا أو نصحا إلا إذا طلب ذلك. بدلا من ذلك يجب عليها أن تحاول إعطائه تقبلا وديا هذا ما يحتاج إليه وليس إلى محاضرات وبمجرد أن يشعر بتقبلها سيبدأ يسأل عما تعتقد ولكن إذا أستشعر مطالبتها بأن يتغير فلن يطلب نصيحة أو أقتراحات إن الرجال يحتاجون إلى أن يشعروا بأمن تام قبل أن ينفتحوا ويطلبوا المساندة خصوصا في العلاقة الحميمة.
بالاضافة إلى الثقة بصبر في أن شريكها سينمو ويتغير إذا كانت المرأة لا تحصل على ما تحتاج إليه أوتريده فهي تستطيع ويجب أن تشركه في مشاعرها وتقدم طلباتها (ولكن أيضا من دون نصح أو أنتقاد) هذا فن يتطلب عناية وإبداعا .
• هذه أربع طرق ممكنة:
1. تستطيع المرأة أن تخبر الرجل بأنها لا تحب الطريقة التي يلبس بها دون أن تعطيه محاضرة في كيف يلبس، تستطيع أن تقول عرضيا عندما يقوم بارتداء ملابسه"لا أحب ذلك القميص عليك هل يمكنك أن تلبس الليلة غيره؟ إذا تضايق من ذلك التعليق عندها يجب عليها أن تحرتم حساسيته وتعتذر يمكن لها أن تقول"أنا آسفة –لم أكن أقصد أن أقول لك كيف تلبس"
2. إذا كان حساسا إلى تلك الدرجة –وبعض الرجال كذلك- عندها تستطيع أن تتكلم عن الأمر في وقت آخر يمكن أن تقول"هل تتذكر ذلك القميص الأزرق الذي لبسته مع البنطلون الأخضر؟؟؟ إنني لم أكن أحب تلك التوليفة هل لك ان تجرب لبسه مع بنطلونك الرمادي؟
3. تستطيع مباشرة أن تسأل" هل تسمح لي يوما بشراء حاجياتك؟ أتمنى أن أنتقي ملبسا لك "إذا قال لا عندها تستطيع هي أن تكون واثقة بأنه لا يريد أي زيادة في الرعاية وإذا قال نعم تأكدي من أنك لا تقدمين الكثير من النصح تذكري حساسيته.
4. يمكن أن تقول "هناك شئ أريد الحديث عنه ولكن لا أدري كيف أقوله(تتوقف برهة) أنا لا أريد أن أجرح مشاعرك ولكنني أيضا أريد حقا أن أقوله هل لك أن تنصت ثم تقترح علي أسلوبا أفضل للتعبير عن ذلك؟ هذا يساعده في تجهيز نفسه للصدمة ثم يكتشف بسرور أن الأمر ليس بتلك الخطورة
دعونا نستكشف مثالا آخر. إذا كانت لا تحب طريقة أكله وكانا وحدهما فيمكن أن تقول (دون نظرة أستهجان) "هل لك أن تستعمل طقمك الفضي اللون؟" أو هل لك أن تشرب من كأسك؟ ولكن إذا كنتما بحضور آخرين فمن الحكمة أن لا تقولي شيئا ولا حتى تشعريه بشئ يمكن لك في يوم آخر أن تقولي " هل لك أن تستعمل طقمك الفضي اللون عندما نأكل بحضور الصغار؟ أو أنني أكره أن تستعمل أصابعك في الأكل إنني أصبح أنتقائية بشأن هذه الأمور الصغيرة عندما تأكل معي هل لك أن تستعمل طقمك الفضي اللون؟"
وإذا تصرف بطريقة تحرجك انتظري وقتا لا يكون فيه أحد بقربكما ثم بوحي له بمشاعرك لا تقولي كيف"يجب أن يتصرف أو أنه مخطئ بدلا من ذلك شاركيه في مشاعرك بأمانة وبطريقة ودية ومختصرة يمكن لك أن تقولي "تلك الليلة في الحفلة لم أكن راضية عندما كان صوتك عاليا عندما أكون قريبة منك، هل لك أن تحاول خفض صوتك؟؟؟ فإذا تضايق ولم يقبل هذا التعليق عندها ببساطة أعتذري لكونك انتقادية.
هذا الفن في تقديم تغذية سلبية راجعة والمطالبة بالمساندة ستناقش ببتفصيل في الفصلين 9 و12 بالاضافة إلى ذلك ستكتشف في الفصل التالي أفضل الأوقات لاجراء هذه المحادثات.

عندما لا يحتاج الرجل إلى المساعدة

ربما يبدأ الرجل يشعر بالاختناق عندما تحاول المرأة أن تواسيه أو تساعده في حل مشكلاته إنه يشعر كما لا تثق به في معالجة مشكلاته ربما يشعر بأنه محكوم كما لو أنها تعامله كطفل أو ربما يشعر هو بأنها تريد أن تغيره.
هذا لا يعني أن الرجل لا يحتاج إلى مواساة ودية ، النساء يحتجن إلى أن يفهمن أن من رعايته أن يحجمن عن تقديم النصح دون طلب مسبق لحل مشكلاته، إنه يحتاج لمساندتها الودية ولكن بطريقة مختلفة عما تظن، فمن أساليب العناية بالرجل الامتناع عن تصحيحه أو محاولة إفادته وتقديم النصح يمكن أن يكون أسلوب رعاية إذا طلب ذلك بصورة مباشرة فقط.
إن الرجل يتطلع إلى نصيحة أو عون فقط بعد أن يقوم بما يستطيع القيام به وحده وإذا تلقى الكثير من العون أو تلقاه قبل وقته فسيفقد إحساسه بالطاقة والقوة.
ويصبح إما كسولا أو غير آمن والرجال فطريا يساندن بعضهم بعضا بعدم تقديم نصح او مساعدة إلا إذا فوتحوا بصفة خاصة وسئلوا.

tasnim22
06-12-2011, 17:10
يعرف الرجل عند التعايش مع المشكلات أن عليه ألا يقطع مسافة وحده ثم إذا احتاج إلى العون فباستطاعته طلبه دون أن يفقد قوته وطاقته وكرامته إن تقديم عون لرجل في وقت غير مناسب يمكن بسهولة أن يفهم على أنه إهانة.
فحين يقطع الرجل ديكا روميا في إحدى المناسبات وتستمر شريكته في تقديم النصح عن كيف وماذا يقطع يشعر بأنه غير موثوق به، ويقاومها ويصر على فعل ذلك بطريقته وبمفرده ومن ناحية أخرى لو ان رجلا تقدم لمساعدتها في تقطيع الديك الرومي فستشعر بأنها محبوبة وأنه يهتم بها.
وعندما توحي المرأة بان يلتزم زوجها بنصيحة خبير ما يمكن أن يشعر هو بالحرج أتذكر إحدى النساء تسألني لماذا غضب عليها زوجها بشدة لقد قالت لي أنها سألته قبل أن يجامعها عما إذا كان قد أستعرض ملاحظاته عن شريط محاضرة لي عن أسرار الجماع الممتع لم تكن تدرك أن هذا كان أقصى أهانة له فعلى الرغم من أنه كان يقدر الشريط حق قدره لكنه لم يكن يرغب في أت تخبره بماذا يفعل بتذكيره أن يتبع نصيحتي كان يرغب منها أن تثق بأنه يعرف ماذا يفعل...!!!!
وبينما يريد الرجل أن يوثق به ترغب المرأة في الرعاية فحين يقول رجل لامرأة " ما الأمر يا حبيبيت ؟ ونظرة أهتمام ترتسم على وجهه تشعر بالراحة لرعايته وحين تقول امرأة بنفس الطريقة لرجل " ما الأمر يا حبيبي يمكن أن يشعر هو بإهانة أو الخيبة إنه يشعر كما لو أنها لا تثق بمعالجته للأمور.
يصعب جدا على الرجل أن يفرق بين التعاطف والآسى إنه يكره أن يشفق عليه أحد ربما تقول امرأة أنا آسفة لأني جرحتك " وسيقول هو" لم يكن الأمر ذي بال" ويتخلى عن مساندتها ومن ناحية أخرى تحب هي أن تسمعه يقول " أنا آسف لأني جرحتك" وعندها تشعر هي بأنه يهتم حقا، إن الرجال بحاجة إلى أن يجدوا أساليب لإظهار أنهم يهتمون والنساء بحاجة إلى أن يجدن أساليب لإظهار أنهن يثقن .
الرعاية الزائدة تخنق
في بداية زواجي من بوني في الليلة السابقة لمغادرتي المدينة لإلقاء ندوة أسبوعية كانت تسألني متى سأستيقظ ثم تسأل عن موعد مغادرة طائرتي ثم تقوم ببعض الحسابات تالعقلية وتحذرني من أنني لم أترك وقتا كافيا للحاق بطائرتي في كل مرة كانت تعتقد أنها تساندني لكنني لم اشعر بذلك، كنت أشعر بالضيق لقد كنت أسافر في أرجاء العام خلال أربع عشرة سنة ألقي دروسا ولم اتأخر قط عن أي رحلة.
ثم في الصباح قبل مغادرتي كانت تسألني سلسلة من الأسئلة مثل"هل تذكرتك معك. هل أخذت محفظتك؟ هل معك نقود؟ هل وضعت جوربك في حقيبتك؟ هل تعرف أين ستقيم؟ كانت تعتقد أنها تعبير لي عن حبها ولكنني كنت أشعر بعدم الثقة والانزعاج في آخر الأمر جعلتها تعرف بأنني كنت ممتنا لنيتها الودية ولكنني لا أحب الرعاية بهذه الطريقة.
قلت لها إذا كانت تريد أن ترعاني فالطريقة التي أريد أن ترعاني بها عنئذا هي أن تحبني وتثق بي بلا قيد أو شرط قلت لها "إذا تأخرت عن طائرتي لا تقولي لي لقد أخبرتك" ثقي بأني سأتعلم درسي وأتكيف تبعا لذلك وإذا نسيت فرشاة أسناني أو عدة الحلاقة دعيني اتصرف بالأمر، ولا تخبريني عنها عندما أتصل بك" وبالوعي بما أريد أنا بدلا مما تريد هي كان من السهل عليها أن تنجح في تدعيمي.

قصة نجاح

في إحدى المرات في رحلة إلى السويد لإلقاء ندوتي عن العلاقات اتصلت بكاليفورنيا من نيويورك "مخبرا بوني بأنني قد تركت جواز سفري في البيت كان رد فعلها بطريقة جميلة وودية للغاية لم تلقى علي محاضرة في ان أكون أكثر مسئولية وبدلا من ذلك ضحكت وقالت" يا إلهي ،جون يا لها من مغامرات ،ماذا ستفعل؟
طلبت منها أن ترسل صورة جواز سفري بالفاكس للقنصلية السويدية وحلت المشكلة كانت متعاونة للغاية لم تذعن قط لإلقاء محاضرة علي في أن أكون أكثر استعدادا كانت فخورة بي ايضا لعثوري على حل لمشكلتي.

القيام بتغييرات بسيطة

لاحظت في أحد الأيام أنه عندما يطلب أطفالي مني القيام باشياء فسأقول دائما "لا مشكلة " كان ذلك أسلوبي في قول سأكون سعيدا لقيامي بذلك . في احد الأيام سأتني جولي أبنة زوجتي لماذا تقول دأئما لا مشكلة؟" لم أكن حقيقة أعرف في تلك اللحظة وبعد زمن أدركت أن هذه كانت إحدى العادات المريخية المغروسة في الأعماق وبهذا الوعي الجديد بدأت أقول "سأكون سعيدا لقيامي بذلك" هذه العبارة عبرت عن رسالتي تالضمنية ومن دون شك بدـ أكثر ودية لأبنتي الزهرية.
هذا المثال يرمز إلى سر مهم جدا لأثراء العلاقات إذ يمكن القيام بتغييرات بسيطة دون التضحية بهويتنا كان هذا سر نجاح أهل المريخ وأهل الزهرة لقد كانوا حريصين على أن لا يضحوا بطبيعتهم الحقيقية ولكنهم كانوا مستعدين لإحداذ تغييرات بسيطة في طريقة تفاعلهم لقد تعلموا كيف يمكن أن تنجح العلاقات بطريقة أفضل بإيجاد أو تغيير مفردات قليلة بسيطة.
النقطة المهمة هنا هي أنه من أجل إثراء علاقاتنا نحتاج إلى أن نقوم بتغييرات بسيطة، التغييرات الكبيرة عادة شيئا من قمع حقيقة من نكون وهذا سليما.
إن تقديم بعض التطمينات عندما يدخل إلى كهفه يعتبر تغييرا بسيطا يستطيع الرجل أن يقوم به دون أن يغير من طبيعته وللقيام بهذا التغيير يجب أن يدرك هو أن النساء يحتجن حقيقة إلى بعض التطمينات خاصة إذا كان لهن أن يكن أقل قلقا وإذا كان الرجل لا يفهم الفروق بين الرجال والنساء فإنه لن يستطيع أن يدرك لماذا يكون صمته المفاجئ سببا هائلا للقلق وبتقديم بعض التطمينات يستطيع معالجة هذه الحالة.
من ناحية أخرى إذا كان لا يعرف كيف أنه مختلف حينئذا عندما تكون هي منزعجة من ميله إلى الدخول لكهفه ربما يمتنع من الدخول لكهفه في محاولة لأرضائها وهذه غلطة كبرى إنه إذا تخلى عن الكهف (وأنكر طبيعته الحقيقية ) يصبح متوترا أو غاية في الحساسية أو دفاعيا أو ضعيفا أو سلبيا أو حقيرا. ومما يزيد الأمر سوءا أنه لا يعرف لماذا أصبح بغيضا؟؟؟!!!
عندما تكون المرأة متضايقة من دخوله إلى الكهف فبدلا من الامتناع عن الكهف يستطيع الرجل أن يقوم بقليل من التغييرات البسيطة ويمكن أن تتلاشى المشكلة إنه لا يحتاج إلى أن ينكر حاجاته الحقيقية أو ينبذ طبيعته الذكرية.

املي الجنان
06-12-2011, 17:35
السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا استادتي تاسنيم وانا تلميدة مواضبة على دروسك ولكن لا اعرف ان اتكلم بما في داخلي

tasnim22
06-12-2011, 17:54
كيف تعبر عن المساندة لزهرية

وكما قلنا من قبل عندما يدخل الرجل لكهفه أو يصبح هادئا قهو يقول "إنني بحاجة إلى بعض الوقت لأفكر بهذا الشأن من فضلك توقفي عن التحدث إلي إنني سأعود" إنه لا يدرك أن المرأة تسمع "أنا لا أحبك" ولا أطيق الاستماع إليك، أنا راحل ولن أعود!" ولإبطال هذه الرسالة ولإعطاء الرسالة الصحيحة يستطيع أن يتعلم الكلمة السحرية :سأعود"
عندما ينسحب الرجل تكون المرأة ممتنة له لو يقول بصوت مرتفع "إنني أحتاج إلى بعض الوقت لأفكر بهذا الشأن ، وسأعود أو إنني أحتاج إلى بعض الوقت لأكون بمفردي وسأعود" إنه من المدهش كيف تحدث هذه الكلمة البسيطة "مث هذا الفرق العميق.
النساء يقدرن هذا التطمين حق قدره، عندما يفهم الرجل مدى أهمية هذا بالنسبة إلى المرأةيكون حينئذا قادرا على تذكر تقديم هذا التطمين .
إذا شعرت المرأة بأنها مهجورة أو منبوذة من قبل أبيها أو أو إذا شعرت أمها بأنها منبوذة من قبل زوجها فإنها (الطفلة) حينئذا تكون أكثر حساسية لمشاعر النبذ ولهذا السبب فإنها يجب أن لا تدان لاحتياجها إلى هذا التطمين وبطريقة مشابهة يجب أن لا يدان الرجل لاحتياجه للكهف.
عندما تكون جروح المرأة من الماضي أقل وإذا فهمت حاجة الرجل إلى قضاء وقت في الكهف حينها ستكون حاجاتها للتطمين أقل.
أتذكر طرح هذه النقطة في ندوة وكانت أمرأة تستفسر "أنا حساسة للغاية لصمت زوجي ولكن كطفلة لم اشعر قط بأنني مهجورة أو منبوذة وأمي لم تشعر قط بأنها منبوذة من قبل أبي حتى عندما حصلا على الطلاق قاما به بطريقة ودية.
ثم ضحكت لقد أدركت كيف أنها خدعت ثم بدأت تبكي بالطبع لقد شعرت أمها بالنبذ بالطبع لقد شعرت هي بالنبذ والداها كانا مطلقين ومثل والديها أنكرت هي أيضا مشاعرهم المؤلمة.
في عصر يكون الطلاق فيه شائعا للغاية فإن من الأهمية القصوى أن يكون الرجال أكثر حساسية لإعطاء التطمين وكما أن الرجال يستطيعون أن يساندوا النساء بالقيام بتغييرات بسيطة فالنساء يحتجن إلى أن يفعلن نفس الشئ.

كيف تعبر من دون لوم

يشعر الرجل عادة بأنه مهاجم وملوم بمشاعر المرأة خاصة حين تكون متضايقة وتتحدث عن مشكلات، ولأنه لا يفهم كيف أننا مختلفون فإنه لا يتواصل بيسر مع حاجتها إلى حاجتها إلى أن تتحدث عن كل مشاعرها، إنه يفترض خطأ أنها تخبره عن مشاعرها لأنها تعتقد أنه بطريقة ما مسئوول أو ملوم ، ولأنها متضايقة وهي تكلمه يفترض هو أنها متضايقة منه فعندما تشتكي سيمع هو لوما.
كثير من الرجال لا يفهمون الحاجة (الزهرية) إلى البوح بمشاعر الضيق مع الناس الذين يحبونهم.
وبالتدريب والوعي باختلافاتنا تستطيع النساء أن يتعلمن كيف يعبرن عن مشاعرهن دون أن تبدو وكأنها لوم ولطمأنة الرجل على أنه غير ملوم تستطيع المرأة عندما تعبر عن مشاعرها أن تتوقف برهة بعد عدة دقائق من البوح وتخبره كم هي ممتنة له لإنصاته.
تستطيع أن تقول بعضا من التعليقات التالية:
• إنني حقا مسرورة لأنني أستطيع أن أتكلم عنها.
• مما يدعو إلى السرور حقا أن أتكلم عنها.
• أشعر براحة بالغة لأنني أستطيع أن أتكلم عن هذا.
• أنا حقا مسرورة لأنني أستطيع أن أشكو عن كل هذا، هذا يجعلني أشعر بتحسن.
• حسنا ما دمت الآن تلكت عنها ، فأنا أشعر بأنني أفضل كثيا، شكرا.
هذا التغيير البسيط يمكن أن يحدث أثرا عظيما، وفي نفس القناة تستطيع هي حين تصف مشكلاتها أن تدعمه بتثمين الأشياء التي قام بها لكي يجعل حياتها أسهل وأكثر إشباعا فمثلا إذا كانت تشتكي من العمل يمكن لها بين حين وآخرأن تشير إلى أن مما يدعو إلى الغبطة أن يكون هو في حياتها لتعود إلى البيت لتجده وإذا كانت الشكوى عن المنزل يمكن حينئذا أن تشير إلى أنها تثمن مدى تعبه في العمل أو إذا كانت تشتكي من إحباطات كونا أما يمكن أن تشير إلى أنها مسرورة لأنها تلقى منه العون.

الاشتراك في المسئولية

الاتصال الجيد يتطلب مشاركة الجانبين، الرجل بحاجة إلى أن يجتهد في تذكر أن الشكوى من مشكلات لا تعني اللوم وأنه حين تشتكي المرأة عموما فإنها تنفس عن إحباطاتها بالحديث عنها. وتستطيع المرأة أن تعمل على إخباره أنه على الرغم من أنها تشتكي فإنها أيضا تقدره.



على سبيل المثال: دخلت على زوجتي للتو وسألتني كيف يجري العمل في هذا الفصل؟ قلت "أوشك على الانتهاء كيف كان يومك؟
قالت:أوه هناك الكثير من العمل ، إننا لا نكاد نجد وقتا للجلوس معا" كان بالإمكان أن يصبح شخصي القديم دفاعيا وحينئذا أخبرها عن الأوقات التي قضيناها معا، أو ربما أخبرتها عن مدى أهمية أن ألتزم بالموعد النهائي وهذا ربما أدى فقط إلى خلق التوتر.
شخصي الجديد الواعي باختلافاتنا أدرك أنها تبحث عن تطمين وتفهم عن تبريرات وتفسيرات قلت: أنت على حق لقد كنا مشغولين أجلسي هنا في حجري دعيني اضمك لقد كان يوما متعبا"
ثم قالت : "أنت طيب حقا " هذا هو التقدير الذي كنت أحتاج إليه من أجل أن أكون متوفرا لها أكثر ثم أستمرت تشكو عن يومها وكم كانت منهكة بعد دقائق معدودة توقفت برهة، عندها عرضت أنا أن أوصل مربية الأطفال من أجل أن تسترخي أو تتأمل قبل العشاء.
قالت" حقا ستأخذ مربية الأطفال إلى منزلها؟؟؟ سيكون هذا رائعا شكرا" مرة أخرى أعطتني التقدير والتقبل الذي احتاج إليه لأشعر بأنن شريك ناجح. حتى عندما كانت متعبة ومنهكة.
إن النساء لا يفكرن في بذل التقدير لأنهن يفترضن أن الرجل يعرف كم تقدر له أستماعه إنه لا يعرف عندما تتحدث عن مشكلات فهو يحتاج إلى أن يطمئن بأنه محبوب ومقدر حق قدره.
والرجال يشعرون بالاحباط من المشكلات إلا إذا كانوا يقومون بشئ ما لحلها وبالامتنان له تستطيع المرأة أن تساعده على إدراك أنه باستماعه إليها فقط فهو أيضا خير معين.
ليس على المرأة أن تقمع مشاعرها أو حتى أن تغيرها لتساند شريكها لكنها تحتاج إلى أن تعبر عنها بطريقة لا تجعله يشعر بأنه مهاجم أو متهم، أو ملوم فالقيام بقليل من التغييرات البسيطة يؤدي إلى إحداث فرق عظيم.

كلمات مساندة سحرية

الكلمات السحرية لمساندة الرجل هي " إنها ليست غلطتك" عندما تعبر المرأة عن مشاعر ضيقها تستطيع أن تساند الرجل بالتوقف برهة بشكل عرضي لتشجيعه بقولها" إنني ممتنة حقا لإنصاتك وإذا كان هذا يبدو كما لو أنني أقول إنها غلطتك قهذا ليس ما أقصده إنها ليست غلطتك"
تستطيع المرأة تعلم أن تكون حساسة لمن يستمع لها عندما تدرك ميله إلى الشعور كما لو أنه فاشل عندما يسمع الكثير من المشكلات.
قبل أيام فقط أتصلت بي أختي وتحدثت عن خبرة مريرة كانت تمر بها وبينما كنت أنصت لها بقيت اتذكر أنه ليس علي أن أقدم أي حلول لأساند أختي لقد كانت تحتاج إلى من يستمع إليها فقط، وبعد عشر دقائق من الاستماع فقط والتفوه عرضيا بأشياء مثل أهاه أو أوه أو حقا" عندئذا قالت شكرا يا جون إنني أشعر بأنني أفضل بكثير.
لقد كان من السهولة بمكان أن أستمع إليها لأنني أعرف أنها لم تكن تلومني لقد كانت تلوم شخصا آخر وقد وجدت الأمر أكثر صعوبة عندما تكون زوجتي غير سعيدة لأنه من السهل على أن أشعر باللوم ولكن عندما تشجعني زوجتي على أن أستمع بإظهار الامتنان لي يصبح الأمر أكثر سهولة لأن أكون مستمعا جيدا.

ماذا تفعل إذا شعرت بالرغبة في اللوم

إن طمأنة الرجل على أنها ليس غلطته أو أنه غير ملوم ينجح فقط إذا كانت هي حقا لا تلومه، أو لا تستهجنه أو لا تنتقده أما إذا كانت تهاجمه فعليها أن تبوح بمشاعرها لشخص آخر ويجب عليها أن تنتظر حتى تكون أكثر ودا وتوازنا لتتحدث إليه ، تستطيع أن تبوح بمشاعر الاستياء إلى شخص ليست غاضبة منه والذي يكون قادرا على إعطائها المساندة التي تحتاج إليه.
وبعدما تشعر بأنها أكثر ودا وتسامحا تستطيع أن تفاتحه بنجاح لتشاركه مشاعرها سنكتشف في الفصل الحادي عشر بتفصيل أكثر كيفية إيصال المشاعر الصعبة.

كيف تنصت من دون أن تلوم

يلوم الرجل المرأة غالبا لكونها لوامة بينما هي تتحدث ببراءة عن مشكلات، هذا الأمر مدمر تماما للعلاقات لأنه يقطع الاتصال.
تخيل امرأة تقول "كل ما نفعله دائما هو العمل" عمل ، عمل ، نحن لم نعد نحصل على متعة أكثر أنت جاد كثيرا " يمكن بسهولة أن يشعر الرجل بأنها تلومه.
وذا شعر بأنه ملوم أقترح أن لا يرد عليها اللوم قائلا "أشعر بأنك تلومينيني "
أقترح بدلا من ذلك أن يقول" من الصعب أن أسمعك تقولين بأنني جاد جدا، هل تقولين أن هذا خطئي لأننا لا نحصل على متعة أكثر؟؟؟" أو يمكن أن يقول" يؤلمني أن أسمعك تقولين بأنني جاد جدا وأننا لم نعدى نحصل على أي متعة هل تقولين بأن هذا كله خطئي ؟؟؟
بالاضافة أن يقول" يبدو كأنك تقولين أنها غلطتي لأننا نعمل كثيرا هل أو ربما يقول"عندما تقولين بأننا لا نحصل على أي أستمتاع وأنني جاد جدا أشعر كأنك تقولين بأن هذا كله خطئي هل أنت كذلك؟"
كل هذه الاستجابات محترمة وتعطيها فرصة أسترداد أي لوم ربما يكون قد شعر به، عندما تقول هي "أوه لا أنا لا أقول بأن هذا كله خطؤك" ربما يشعر بشئ من الراحة.
هناك طريقة أخرى أجدها نافعة للغاية وهي أن تتذكر دائما أن لها الحق في أن تنزعج وبمجرد أن تتخلص منه ستشعر بتحسن كبير هذا الوعي يسمح لي بأن أستريح وأتذكر أنه إذا كنت قادرا على الاستماع من دون أخذ الأمر بحساسية شخصية حينها عندما تحتاج هي أن تشتكي فستكون ممتنة للغاية وحتى لو كانت تلومني فلن تستمر في التمسك بذلك.

فن الانصات

كلما تعلم الرجل الانصات وتأويل مشاعر المرأة بطريقة صحيحة يصبح الاتصال أسهل كما هو الحال في أي فن، الانصات يتطلب ممارسة في كل يوم عندما أعود إلى البيت أبحث عادة عن بوني وأسألها عن يومها وبهذا أمارس فن الانصات.
فإذا كانت منزعجة أو مرت بضغوط في يومها أشعر في البداية كأنها تقول بطريقة ما بأنني مسئول ولذا فأنا ملوم إن أعظم التحدي هو أن لا آخذ الأمر بطريقة ما بأنني مسئول ولذا فأنا ملوم إن أعظم التحدي هو أن لا آخذ الأمر بطريقة شخصية أن لا أسئ فهمها أقوم بهذا عن طريق تذكير نفسي باستمرار بأننا نتكلم لغات مختلفة وحين أستمر سؤالها " وماذا حدث أيضا؟ أجد أشياء أخرى تضايقها وبالتدريج أبدأ أدرك بأنني لست المسئول الوحيد عن أنزعاجها وبعد فترة عندما تبدأ في إشعاري بامتنانها لإنصاتي حينئذا حتى لو جزئيا مسئولا عن عدم ارتياحها تصبح هي ممتنة للغاية ومتقبلة وودودة.
وعلى الرغم من أن الانصات مهارة من المهم ممارستها يكون الرجل في بعض الأوقات حساسا للغاية أو يعاني من ضغوط لا يتمكن معها من ترجمة المعنى المقصود لمفرداتها في مثل هذه الأوقات عليه أن لا يحاول حتى الإنصات بدلا من ذلك يمكن أن يقول بلطف"هذا ليس وقتا مناسبا بالنسبة إلى دعينا نتحدث لاحقا"
أحيانا لا يدرك الرجل أنه لا يستطيع الانصات حتى تبدأ هي الحديث فإذا أصبح محبطا جدا بينما يستمع يجب عليه أن لا يحاول الاستمرار –سيصبح فقط منزعجا باضطراد- وهذا لا يفيده ولا يفيدها بدلا من ذلك فإن ما يدل على الاحترام هو أن يقول "إنني أريد حقا أن أستمع لما تقولين" ولكن في هذه اللحظة من الصعب علي أن أستمع " أعتقد بأنني بحاجة لبعض الوقت للتفكير فيما قلته الآن"
حينما تعلمت أنا وبوني الاتصال بطريقة نحترم بها اختلافاتنا ونفهم حاجات بعضنا بعضا أصبح زواجنا أكثر سهولة لقد شهدت نفس التحول في آلاف الأفراد والأزواج تزدهر العلاقات عندما يعكس الاتصال تقبلا حاضرا واحتراما لاختلافات الناس الفطرية.
عندما يبرز سوء فهم تذكر أننا نتحدث بلغات مختلفة خذ الوقت الكافي لترجمة ما يقصد إليه شريكك حقا أو ما يريد أن يقوله هذا بكل تأكيد يتطلب تدريبا ولكن الأمر يستحق.

tasnim22
06-12-2011, 19:17
السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا استادتي تاسنيم وانا تلميدة مواضبة على دروسك ولكن لا اعرف ان اتكلم بما في داخلي
شوفي حبيبتي بدلي هاد لجمله بانا تنعرف نعبر بلي لداخل ديالي مزيآآآآآآآب ودييييييما كوليها حيت العقل الباطن عاد يتبرمج عليها،وراه ضرووووري تعبري باش متبقايش تتجمعي لداخل و ...،حاولي مره و2 و 100 و الف ...متمليش و انا واثقه عاد تقدري يكفي تقرري ذلك ،يالله دابا مانتلق منك حتى تكولي لي اش رايك في هاد الفصل واش الحوايج الي تارو نتباهك وجاوك تينطابقو عليك ....لمهم تكولي لي خوذي راحتك وكتبي بحال يلا تتهدري قدام لمرايا،وبالمنسبه هدي فكره بقاي توقفي قدامها وحكي ليها لي في الداخل باش تبداي تولفي

islamhanane
06-12-2011, 19:35
ماشاء الله وتبارك الله موضوع رائع ويستحق التشجيع

sanosa
06-12-2011, 19:37
السلام عليكم المشكلة لعندي ان رجلي مبلغي صحابو بزاف لدرجة أني كنحس ان كيفضلهم علي ملي نتكلم معاه ف تلفون ضروري ميهضر مع صاحبو أنا كنسمع عاد يرجع لي شنو كنا كنقولوا أنا متيعجبنيش الحال كنبين ليه هدشي كيضرني او كيعاودها ديما هادشي أنا لمتاصلة ملي يتصل هو كيقول سلام لباس واش نتي مرتاحة الله يخليك ديما هاني ة يلاه بسلمة صاحبي كيتسناني او لا فيا نعاس غدي نعس كنقوليًًه ملي تخضر معايا خسك تعطيني وقتي الا قتلو دخل إنترنيت بغي نعس ولا كان صاحبو كيسهر معاه عيت منشرح ليه معرفت مندير معاه هو كين فدولة اخري

قوت القلوب-
06-12-2011, 20:07
السلام عليكم استاذتي العزيزة والله جزاك الله عني الف خير
قلت لي بعد التجربة نوافيك بالنتائج سبحان الله انا بديت كنلاحظ تغيير كبير فيا وليت هاااادئة بزااااف نقدر نقول لك مبقاتش شي حاجة تقدر تعصبني من زوجي
لان اي تصرف ولا كيديرو ولات عندي له رؤية اخرى مبقيتش كنشوف انه خصو يكون كذا وكذا وكذا الحمد لله شطبت كل هاد الافكار ولا كيبان لي رجل مريخي طبيعي له مميزاته ولي مميزاتي جزاك الله خيرا اختي دابا تجاوزنا اول مرحلة نتمنى نتجاوزو كل مراحل الكتاب بنجاح

tasnim22
06-12-2011, 22:13
السلام عليكم المشكلة لعندي ان رجلي مبلغي صحابو بزاف لدرجة أني كنحس ان كيفضلهم علي ملي نتكلم معاه ف تلفون ضروري ميهضر مع صاحبو أنا كنسمع عاد يرجع لي شنو كنا كنقولوا أنا متيعجبنيش الحال كنبين ليه هدشي كيضرني او كيعاودها ديما هادشي أنا لمتاصلة ملي يتصل هو كيقول سلام لباس واش نتي مرتاحة الله يخليك ديما هاني ة يلاه بسلمة صاحبي كيتسناني او لا فيا نعاس غدي نعس كنقوليًًه ملي تخضر معايا خسك تعطيني وقتي الا قتلو دخل إنترنيت بغي نعس ولا كان صاحبو كيسهر معاه عيت منشرح ليه معرفت مندير معاه هو كين فدولة اخري
حبيبتي نطمنك انك عاد تلقاي الحل في الفصول الي جايه اكيد مبغيتش نسبق الاحدات،ولكن باش نكول لك حل عملي دبا ،همليه شويه متلا مبقيش تتصلي بيه وملي يسولك كولي ليه شي سباب ماشي تكولي ليه اوا نت متتجوبنيش او تتفضل صحابك...لآآآآآآآآ،كوني ذكيه يعني غير كنتي مشغوله بشي حاجه راكي عاد تلقاي السبات لمهم يكونو نعاد على الانتقاد،ثاني حاجه واخا تجيك قاصحه في الاول ولكن دايما تفكري النتيجه،ملي يتصل بيك مره ديري راسك كنتي في الحمام مره ...هدششي مرررررررررررررررررررره مره متشديهاش كرجه هههه،وملي تهدري معاه اكيد موحشاه ومكرهتيش تهدري >25ساعه ولكن كيف تهدري شوي سبقيه نتي كولي ليه بسلامه راه خاصني ندير....او....،لمهم تكوني نتي لي كلتي بسلامه،ملي يهضر معاك كولي له راه شاركت في واحد المنتدى ,متلا, درت صحابات جداد انا تنحس خرجت من الملل دابا انا مستمتعه وكون نصيب نبقا فيه 24ساعه .....لمهم انو يحس انك مبقيتيش محاصراه و ولات عندك حياه خاصه بيك ملاهيه فيها هنا عاد يحس مبقاش هو شغلك الشاغل ويخاف على بلاصتي وهو لي عاد يبدا يقلب عليك،ويلا قريتي لفصل لي حطيت راه اعتابري صحابو هو الكهف ديالو وكلما منعتيه يدخل ليه عاد يطول ويحركك التنين ههههههههه،فهمتي كل ممنعتيه او برزتيه في دخولو للكهف عاد يطاول ميكي وتابعي لخطوات لي كلت ليك ولي اقترح الكاتب وراه عاد يخرج من كهفو ويجي عندك وهديك ساع دعي معايا چهي دعيوه ههههههه،يوا جربي وردي علي الخبار،في الاخير الله يسعدكم ويسخر لك زوجك يآآآآآآآآرب ويجعلك قره عينه يارب انه ولي دالك والقادر عليه

tasnim22
06-12-2011, 22:26
ماشاء الله وتبارك الله موضوع رائع ويستحق التشجيع

رائع بييييكم والله يبارك فيك حبيبتي

sanosa
06-12-2011, 22:26
الله جزيك بخير غدي ندير لقلتي الله يسترك دنيا و أخرة نتمني نجح حيت أنا حساسة بزاف

مدام نوال
06-12-2011, 22:36
هاديك المرة اختي تسنيم حاولت نتيليشارجيه والو و دابا كدلك والو متشوقة نقراه و قلت لراجلي غدا ان شاء الله اشوف واش القاه في المكتبات يا ريت غير يلقاه حيت دابا الناس مكيشريوش الكتب فماكتلقاش ديما لي بغيتي وشكرا احبيبة على الطرح

tasnim22
06-12-2011, 22:38
السلام عليكم استاذتي العزيزة والله جزاك الله عني الف خير
قلت لي بعد التجربة نوافيك بالنتائج سبحان الله انا بديت كنلاحظ تغيير كبير فيا وليت هاااادئة بزااااف نقدر نقول لك مبقاتش شي حاجة تقدر تعصبني من زوجي
لان اي تصرف ولا كيديرو ولات عندي له رؤية اخرى مبقيتش كنشوف انه خصو يكون كذا وكذا وكذا الحمد لله شطبت كل هاد الافكار ولا كيبان لي رجل مريخي طبيعي له مميزاته ولي مميزاتي جزاك الله خيرا اختي دابا تجاوزنا اول مرحلة نتمنى نتجاوزو كل مراحل الكتاب بنجاح
آآآاش نكول ليك يا قوت القلوب 20/20 خديتيها في لكتابي وتستحقيها عن جداره في تطبيقي،انا ماكده عاد تفوقي خلال الفصول كلها مدام كاينه اراده احبيبتي،الله يوفقك يارب ويسعدك

tasnim22
06-12-2011, 23:55
الله جزيك بخير غدي ندير لقلتي الله يسترك دنيا و أخرة نتمني نجح حيت أنا حساسة بزاف

مديري خطوه حتى تكوني واثقه من راسك العامل النفسي ليه 80٪ ،وخا راني وآآآآآآآاثقه من نجاحك اكيييد

tasnim22
07-12-2011, 00:03
هاديك المرة اختي تسنيم حاولت نتيليشارجيه والو و دابا كدلك والو متشوقة نقراه و قلت لراجلي غدا ان شاء الله اشوف واش القاه في المكتبات يا ريت غير يلقاه حيت دابا الناس مكيشريوش الكتب فماكتلقاش ديما لي بغيتي وشكرا احبيبة على الطرح

اول حاجه سلام فين غبرتي علينا؟ دخلي اسلمي علينا و اش خبار اميره ؟؟؟؟؟تاني حاجه راه اختي حطاتو اخت عاشقه الجنه هنا في لقسم وهنا راني تنحط الفصل وبكتابه كبييييره وملونه باش تجي ساهله

sanosa
07-12-2011, 00:11
شكرًا علي التشجيع ديلك الله نجيك من كل شر غدي نبدا من الان متصلش بيا حتي أنا ميكت خليه علي خاطرو

قوت القلوب-
07-12-2011, 00:56
ههههه سانوسة الله يعييينك عليه غي صبري اختي راه غي تلتحقي به تولي انت عينيه

tasnim22
07-12-2011, 01:55
شكرًا علي التشجيع ديلك الله نجيك من كل شر غدي نبدا من الان متصلش بيا حتي أنا ميكت خليه علي خاطرو

شوفي حبيبتي عيشي لاهداف ماشي غير راجل كتبي مواضيع في هاد لمنتدى... دلعي راسك باي حاجه تتعجبك متخليش... هو مصدر الاشباع الوحيد ليك باش متتازميش الا معطاهش لك نتميى نكون قدرت نوصل لك لفكره

OUMOUROUFAIDA
07-12-2011, 13:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة صعييييب التعامل مع بنو أدم الطبع يغلب عن اتطبع شتانا بين الكتابة و الواقع انا محبطة ......... :manga4:

tasnim22
07-12-2011, 14:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة صعييييب التعامل مع بنو أدم الطبع يغلب عن اتطبع شتانا بين الكتابة و الواقع انا محبطة ......... :manga4:

الا هاد الكلمه مكاينش عند طلباتي في القاموس وخاصهاش تكون، راكي من المجتهدات زعمه يآآآآم رفيده نعلي شيطآآآان والا كان هو بنو ادام راكي بنت حوآآآآآآآآاء و اجر على الله ،يمكن تكولي علاش محبطه؟وشوفي قوت القلوب ما شاء الله قدرات تتفوق لعكوبه ليك ...يالله شويه ديال المنافسه

oum hafsa
07-12-2011, 16:28
ممنوع الكتابة بالأحرف اللاتينية ، المرجو أختي، الاستعانة بهذا الرابط للكتابة بالأحرف العربية :

http://www.google.com/ta3reeb/?hl=ar


أم-أمينة

املي الجنان
07-12-2011, 17:15
السلام عليكم ورحمة الله استادتي انا كيما قلت ما تنخرجش شي حاجة في داخلي الا لامي وهو ما تيعرفش اشنو بيا وامي ما تنعودش ليها كلشي وملي تنتقلق ما تيسولني ما والو تيخليني حتى نتفش على خاطري وهو الكهف ديالو هو صحابو والتلفزة وانا في الحقيقة تنصبر حتى نعيا ونميك عليه شي ايام ونرجع تلني نهدر معاه عادي انا ما راضياش على حياتي بالمرة هو تيضن بان لفلوس هما كلشي ما تخصني تاحاجة وصافي وانا تنشوف الحياة حاجة اخرى وعارفة بانك مفهمتينيش ولكن الا جيت نعاود ما غنكملش وجزاك الله خيرا

tasnim22
07-12-2011, 19:13
السلام عليكم ورحمة الله استادتي انا كيما قلت ما تنخرجش شي حاجة في داخلي الا لامي وهو ما تيعرفش اشنو بيا وامي ما تنعودش ليها كلشي وملي تنتقلق ما تيسولني ما والو تيخليني حتى نتفش على خاطري وهو الكهف ديالو هو صحابو والتلفزة وانا في الحقيقة تنصبر حتى نعيا ونميك عليه شي ايام ونرجع تلني نهدر معاه عادي انا ما راضياش على حياتي بالمرة هو تيضن بان لفلوس هما كلشي ما تخصني تاحاجة وصافي وانا تنشوف الحياة حاجة اخرى وعارفة بانك مفهمتينيش ولكن الا جيت نعاود ما غنكملش وجزاك الله خيرا
سلام اختي لا نقدر نكول فهمت شويه ،لي فهمت انك محتاجه من راجلك يسمعك ويسمعك كلام زوين يحس بيك ملي تكوني مقلقه،يحزرك ....(وهدشي اختي متطلبات كل مره)كلتي هو عندو مدام شاري لك الي بغيتي ومكفيك ماديا راه صافي!!!كلتي انك امك لوحيده لتتقدري تخرجي ليها لي في صدرك؛نسولك واش عمرك حاولتي تكلسي معاه a tableوتحكي ليه اش تتمناي منو ؟؟حاولتي تديريه صاحبك ...،كلتي بلي كهفه هو صحابو و تلفازه وتنضن هاد لمشكل ديال الصحاب مامهنيه منوالا من رحمها ربها ههههه،ملي يكلس يتفرج حاولي تفرجي معاه في لتيبغي وملي يكون مع صحابو ديري حتى نتي صحاباتك ماشي غير باش تغيزيه لا نيت حسي معاهم بالمتعه ملي يدخل لكهفو تشغلي متكلسيش عند باب كهفو تسنيه يخرج و يلا قريتي هاد الفصل مزيان عاد تفهمي ان الراجل ملي تتكوني مقلقه تيميك حيت تيحساب ليه خلاك على راحتك زعمه وكانت هاد النقطه دايما تتقلقني من راجلي وفي الاخير كولتها ليه وكالي انا تنبغي نخليك على راحتك متنبغيش نديرونجيك،كولت ليه لا ملي تنتقلق اجي كولي اش مقلقك ...وملي تيوفر لك لي بغيتي تيكول راه عبر لك على لحب ديالو ضمنيا،هنا كلسي معاه كولي لو يا راجلي حبيبي ربي يخليك لي ممخليني محتاجا والو ولكن مكرهتش تسمعني شي كليمات من هدوك الكليمات الزوينين دياولك دياول لخطوبه ....وصلي ليه اش بغيتي بطريقه مباشره كيف كال لمؤلف وبدووووووووووووووون انتقاد قراي هاد الفصل 5 مرا و 2 و 3 و 100حتى تحفضيه ههههه،باس تستوعبي مزيآآن( هاك تندير ) في الاخيييير عمرك تقطعي كلام راجلك واخا يوقع لي وقع احبيبتي باش ميولفهاش ونتي لي عاد تخسري حيت يلا قطعتيها يومين عاد يقطعها شهر ...حنا هنا خواتات و اي حاجا محتاجه تكوليها كوليها لمهم تخرجي لي لداخل كيف كلت وعاد نكول ليك نتمنى ليك السعاده ولكن لآآآآآآ للاحباط ,ok???

sanosa
07-12-2011, 19:27
اختي تسنيم الراجل مبقاش تاصل اشبان ليك شنو ندير أنا صراحة تيقة في نصايح ديالك نتي عندك حكمة مشا الله عليك كنرتاح ردودك

املي الجنان
07-12-2011, 19:53
جزاك الله خيرا الحبيبة انا فهمت النص وعرفت بان الزهرية تتبغي لي يسمع ليها ولكن المريخ تيبغي تعطيه بتساع ملي يدخل الكهف ديالو والزهرية تتقول شي حاجة لي ماتتقصدش بيها جرح الريخي ولكنمريخي تيفهمها غلط لهدا خصها توضح ليه هاكشي لي بغات بطريقة زوينة وباينة ياك يا استادةهههههههههه

tasnim22
07-12-2011, 20:36
اختي تسنيم الراجل مبقاش تاصل اشبان ليك شنو ندير أنا صراحة تيقة في نصايح ديالك نتي عندك حكمة مشا الله عليك كنرتاح ردودك
واش دايما نتي لي تاتصلي بيه؟؟؟

tasnim22
07-12-2011, 20:37
جزاك الله خيرا الحبيبة انا فهمت النص وعرفت بان الزهرية تتبغي لي يسمع ليها ولكن المريخ تيبغي تعطيه بتساع ملي يدخل الكهف ديالو والزهرية تتقول شي حاجة لي ماتتقصدش بيها جرح الريخي ولكنمريخي تيفهمها غلط لهدا خصها توضح ليه هاكشي لي بغات بطريقة زوينة وباينة ياك يا استادةهههههههههه

تضحكي عليا ياك هههههههههههههههه

sanosa
07-12-2011, 22:01
اختي مرة أنا مرة هو الأغلبية أنا اخر مرة يوم الأحد هو لتصل بيا وقع بينا مشكل حيت قال كلمة خيبة وانا نقطع عليه و عاود تصل بعد 20 دقيقة أنا قتلوا غير قيلني عليك محملتش نهضر معاه ملي لحيت مني قالي علي خاطرك وقطع من نهار لحد متصالش ونا كنتسنا*

أم الأميرة ١
07-12-2011, 22:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي تسنيم كيفك وكيفهوم لوليدات
أتمنى لك وللأسرة الكريمة السعادة .
............
وأتمنى لك و للأخوات زميلاتي في الصف السعادة .
ومخرجا من كل هم وفرجا من كل شدة وهداية لأبنائهن وأزواجهن .

tasnim22
07-12-2011, 22:56
اختي مرة أنا مرة هو الأغلبية أنا اخر مرة يوم الأحد هو لتصل بيا وقع بينا مشكل حيت قال كلمة خيبة وانا نقطع عليه و عاود تصل بعد 20 دقيقة أنا قتلوا غير قيلني عليك محملتش نهضر معاه ملي لحيت مني قالي علي خاطرك وقطع من نهار لحد متصالش ونا كنتسنا*


اول حاجه حبيبتي الله يصلح بينكم وجعلك قره عينه،تاني حاجه شوفي اختي انا كيف تنهضر مع ختي نتي ادرى بشخصيه راجلك ومزاجه ،لكن الا خطأ في حقك هنا نكول ليك تسناي حتى يتاصل بيك اما الا شفتي راسك نتي لي ستفزيتيه يكولها ليك هنا معليك اتكوني لحلاحه وتاصلي وديري راسك مكاين تحاجه ومتجبديش لموضوع ومتعتدريش يعني بحال تحاجه مكاينه،ويلا تاصل متطلعيش للجبل عرفي انو في بلاد خرى بزربه ديري راسك مولات لقلب لكبير ودوزيها راه معاد ينساهاش ليك ، نتمنى نكون فدتك ،و اي فضفضه اختي اعتبريني ختك،اما لي نصحك نوضي صلي وبقاي تطلبي الله يهديه ويحنن قلبو راه هو سبحابه وتعالى في يده القلوب يقلبها كيف يشاء

OUMOUROUFAIDA
07-12-2011, 23:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي بغيت نقول هو كلما اعطيتيه التساع وسديتي فمك هو اللي تيقلب عليك

ام محمد ريان والاء
07-12-2011, 23:06
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 9 (5 من الأعضاء و 4 زائر)

houda_rayan (http://www.anaqamaghribia.com/vb/member.php?87845-houda_rayan)
awolla (http://www.anaqamaghribia.com/vb/member.php?19799-awolla)
islamhanane (http://www.anaqamaghribia.com/vb/member.php?126346-islamhanane)
OUMOUROUFAIDA (http://www.anaqamaghribia.com/vb/member.php?96276-OUMOUROUFAIDA)

tasnime22
الغزالة تاعنا كتجيبي المواضييع فالصميم تبارك الله عليك نقرا صفحات حيت عاد طحت فيه ولي عودة انشاء الله..
حيت هد الموضوع هو لخصني انا حيت محنت واحد الراجل عندي مسكين غير الله اسامح ليا

OUMOUROUFAIDA
07-12-2011, 23:15
وخاراه صعيب عليا فين ما يدخل من الخدمة يلقاني موجودة حيت معندي لصحابات ولاحباب فهده المدينة وزايدة مكتفاني التربية2mois

املي الجنان
07-12-2011, 23:47
نضحك عليك حشا ولا قلت استادتي فانت استادة حقا تبارك الله ما شا الله انا ضحكت على راسي واش بصح فهمت ولا غير قلت راني فهمت والله يجازيك بخير يجعل في ميزان حسناتك

املي الجنان
07-12-2011, 23:48
واخيرا تلاقيت معاك وهدا شرف ليا

tasnim22
08-12-2011, 00:45
وخاراه صعيب عليا فين ما يدخل من الخدمة يلقاني موجودة حيت معندي لصحابات ولاحباب فهده المدينة وزايدة مكتفاني التربية2mois

راني اختي كتآآآآآآآآآآآر منك مدينه ماتنعرف فيها حتى وآآآآآحد الا الله سبحانه وتعالى وحتى انا عندي تربيه و توأم ما شاء الله يعني كولشي مدوبل والله حتى دابا نكوليك معقلتش ايمتا اخر مره خرجت ههههههههههه،لمهم كتر من 15 يوم من باب الشقه هههههههههههههههههه،شفتي ؟؟؟ومعنديش سوق ونزيدك ماتيجي عندي حد يعني لا صحابات لا عائله ،لي في لخريج يمكن حسن مني ولكن كيف جيت لهاد لمدينه وبداو المشاكل تنكير دايما على لخروج ولقنطه من بعد سبحان الله قريت هاد الكتاب ومقالات لدكتوره الهاشمي وبدلت تفكيري بديت تنشارك اول مره في هاد المنتدى ودرت صحابات حبابات عندي تبادلنا فايسبوك و§حتى تليفونات وبديت نكتب مواضيع و نبحت وحيت انا من الزهره كيف تتعرفو هههههههه،تنسعدو ملي تنعاونو بعضنا وملي تتساعدي ختك في المنتدى في مشكله تتحسي راسك تديري شيحاجه واخا غير تسمعي ليها تتفرحي لفرحهم وتحزني لحزنهم و .....حسيت بيه بصح بيتي تاني وفيه كلما تنحتاج ،1 حاجه تيعاوني منبقاش واقفه قدام لكهف ،انا راه مكنتش تنوقف كدام لكهف ؛كنت تنتبعو ونجر ههههههه،2درت صحابات فاش يتصل او يخرج مع صحابو تنحس عندي صحاباتي ....3،تنحس راسي تنفيد اخواتي بالي تيعرفني الله وتنستافد يعني ماشي غير نعاس و ...لخلاصه تتحسي كاين هدف واستفاده،وكين تطور من كتره القرايه وتنافس في الحفض للقران....4 تيتوحش يهدر معاك يكلس معاك حيت تيشوفك تتقراي او تتحفضي او مشغوله مع دراري يعني تيخاف على بلاصتو،هي في لاول تيعطيك تيقار حيت يآلله تيحس تهنى وعطيتيه تيقار هههههه،ولكن مع الوقت لا، انا تنحس دابا هو لي تيبغي يخرجني من كهفي (لمنتدى) ههههههه وتتجيه لغيره من صحاباتي ملي تنبقى نهدر معاهم في فايس او نتميساجا معاهم ...وهو لي ولا تيكولي يالاه نخرجو تنكول ليه لا نبغي ...واخا فرعتكم بالهدره ولكن اباش تفهمي راه كاين كتآآآآآر منك مازم ولكن تيكولو الا ملقيتي لي بغيتي بغي لي عندك
تصبحو على خير

tasnim22
08-12-2011, 00:53
املي الجنان راكي فهمتي ونص ،راني اضحكت معاك وربي يخليك حبيبتي انا لي ليا الشرف وراه غير هاد كونيكسيو تقيييييييييييييييييييييله دارت ليا اعصاب

قوت القلوب-
08-12-2011, 01:00
حتى انا اختي تسنيم نتمنى ولي الشرف نتعرف عليك
كيعجبوني الاخوات بحالك دايما عندهم نظرة ايجابية ماشاء الله تبارك الرحمـــن وخا انا معنديش الفيس غير الامسن والسكايب
اما بخصوص الموضوع فانا متشوقة امتى تحطي لنا الفصل الاخر

sanosa
08-12-2011, 01:08
الله يحرسك بالخير اختي تسنيم غدي نستافد ان شا الله ربي حقق ليك متمنيتي ياربي امين

مستغفرة لربها
08-12-2011, 01:10
بسم الله الرحمن الرحيم استادة الوجهيات هادو الي مجتهدة الي تجاوبيها انا بعدا مجاوبتنيش المهم تبارك الله على افكارك شكرا على مجهوداتك معانا

OUMOUROUFAIDA
08-12-2011, 10:45
اختي تسنيم مكرهتش نعمق 3لاقتي بيك اكتر حسيت بانك قريبة مني بزاف بغيت نهدرو على انفراد msn ou facebook

tasnim22
08-12-2011, 11:32
زواج هو العلاقة الوحيدة الي مستحيل نقيسها على حالة اخرى لكل زوج خصوصيات الحاجة الي تنفع مع واحد تقدر دير العكس مع واحد ياك استاذة

اثرت فيا هدرتك والله مقصدت نهمل كلامك كلما في الامر كلت نحط الفصل راه فيه ايجابه على تساؤلك،تنعتادر احبيبتي وراه نتي لي خاص نسبق باقه جديده خاصنا نتهلاو فيك حتى تتولفي بعدا وهاديك ساعه معامله نفس الطالبات هههههههههه،لي بغيت نكول لك احبيبتي ان هاد لكتاب تيعطيك كود ديال الرجال والنساء،1 تتفهمي راجل وتتفهمي راسك،من بعد ملي تتفهمي الراجل تيسهال تصرفي معاه هنا حيت كيف كلتي كل واحد وطبعو اما هما كلهم بحال بحال في الاصل،متلا تتعرفي رجال كلهم تيدخلو للكهف ولكن لكل واحد كهفو وعلى حساب لكهف تتصرفي ،وتيوريك الكاتب نقط الضعف و القوه للرجل والمراه تتستغلهم لتغيير ليبغات ،راجل بخيل متلا نمي ليه الاحساس انو كريم حتى تبرمجيه وخآآآآاص الصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصبرفي كل طبع تتبغي تغيريه وتحاولي مره و 2 و 1000 نتمنى نكون توفقت في الاجابه وراكي فوق راسي ،يالله كوني مجتهده باش تكلسي لكدام هههههههههههههههههههههههه

tasnim22
08-12-2011, 11:35
بسم الله الرحمن الرحيم استادة الوجهيات هادو الي مجتهدة الي تجاوبيها انا بعدا مجاوبتنيش المهم تبارك الله على افكارك شكرا على مجهوداتك معانا

يوا كوني مجتهده يالله هههههههههههههههه, بقيت نقلب على سؤالك في الصفحات،شي درتي لي خدمه الكسوله ههههههههههههههههههههههه

tasnim22
08-12-2011, 11:40
oumouroufaida و قوت القلوب هاني حطيت ايميل ديالي طلبوه من الاداره ولي الشرف بمعرفتكم

ام دعااء
08-12-2011, 12:51
شكرا اختي على الموضوع الرائع راني متبعاك من الاول وياله كتاب ندير الرد ديالي

أم الأميرة ١
08-12-2011, 15:36
استاذة تسنيم غير رضي السلام , او بسرعة تتنساي المشاغبات الغائبات .
يا الله احبيبة ربي يعاونك مع وليداتك .انا غي تنضحك .
لا زلت متابعة معكم بالتوفيق اخية

tasnim22
08-12-2011, 15:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي تسنيم كيفك وكيفهوم لوليدات
أتمنى لك وللأسرة الكريمة السعادة .
............
وأتمنى لك و للأخوات زميلاتي في الصف السعادة .
ومخرجا من كل هم وفرجا من كل شدة وهداية لأبنائهن وأزواجهن .

عليكم السلام ورحمه الله و بركآآآآآآآاته لالالا اختي والله لبارح حتى فقصتني كونكسيو وملي بغيت نجاوبك وحتى نبع الحنان لقيتك خرجتي وربي يخليك على دعيوات،يلا مجاوبتك نتي شكون نجاوب واخا تتلفوني ههههههههههههه حيت كاينين ام اميره و ام اميره١ هدا علاش ولك اختي بالمتل متقلقيش مني الغزاله ok??

مستغفرة لربها
08-12-2011, 16:05
هاكا يكونو الاستادات مخليتلي منقول ابصملك بالعشرة اوى نجلس غير اللور حشومة نزاحم الانيقات اللي سبقوني و حتى انا عزيز عليا التكوسيل هههههه اما زوجي باقي معرفت كهفو هاد ساعة حنا بيخير وقت اخر اوقف الله و افكارك

sanosa
08-12-2011, 16:49
السلا م عليكم اختي تنسيم ممكن يااستادة تشرحي لي او تعطيني بعض الامثلة عن الرجل البخيل كفاش نميو ليه الاحساس انو كريم باش يصبح فالواقع كريم الله جزيك بخير

tasnim22
08-12-2011, 20:11
في الفصل 5 كان تقديم للحلول كتر وكلت ندوزو للفصل 6 ولكن كلت مفيها باس نديرو تلخيص لهاد الحلول و الاختلافات بالدارجه نتمنى نتوفق (للاشاره 3 مرات تنكتب حتى تضرني يدي وندير mise en page ويمشيلي كلشي وكلت الله في هاد connexion)

في هاد الفصل تيطرح المؤلف فكره ان التواصل الجيد هي احد اسرار نجاح العلاقه وهنا بين لينا الاختلاف لفهم نفس الكلمه عند الرجل ولمره،وعطانا قموس لفهم كلام الرجل وعطاهم قاموس باش يفهمو كلامنا ومدام هنا تيهمنا لقاموس ديالهم ،لي خاص تفهم لمرأه هنا باختصار: 1ـ تتفادى التعميم :حنا عمرنا مخرجنا ،عمرني مشفت معاك نهار زين ،عمرك مجبتي لي شي كادو ،عمرك ما جيتي في صفي ....تنمسحو السما بليكه بيضه ههههههههههههههههه،وهدا مايسمى بكفران العشير ولي تيكب نساء في نار جهنم و العياذ بالله .
هنا عاد نكسبو راجل ونتجنبو سبب من اسباب جعل النساء حطب جهنم ،2 لي بغات من راجل تكولها مباشره غير الاسلوب يكون حساب كل زوج،ونساو انه عاد يفهم بوحدو و يقرا افكارنا كيف تنديرو حنا ،يعني بغيتي تخرجي نهار الاحد متكوليش راه ختي تتخرج نهار ...شحال هادي مخرجنا،اف غملنا في هاد الدار هههه،....جي عندو وكولي ليه اش بان ليك نخرجو ليوم نبدلو لجو احبيبي...او كنت بغيت نقتارح عليك نخرجو نشمو لهوا ولكن بحال يلا بنتي لي عيان؟؟؟وهاديك ساع عاد ينوض ولكن نعاود نكرر راه كل راجل ودخلتو لمهم يكون طلب مباشر والمملحات معاه هههههه،و الا كال لا متبقايش تنكري هههههه،بدلي ساعه باخرى وعاد يعوضها ليك حسن ميخرجك آآباش تسدي فمك وتندمي علي الخرجه حيت تتحسي بيه مخرجك بالجميل او ضاربها بسقله ..... ،حيث تيكول لينا لكاتب بلي الراجل يقدر يتخلا على طبيعتو المريخيه باش يرضيك ولكن تينكسر

لحاجه لاخره مبقيش تفكري ملي يكون الراجل ساكت في المصايب هههههه،مبقاش تيبغيني واقيله!!هنا نكول ليك اش شادو معاك؟؟؟وعلاش ختارك من بين نساء الارض...،خليه في كهفو وديها في راسك ديري شي تحميمه فاعله تاركه خرجي مع وليداتك ،شعلي شي cd(بلا اغاني غير الدربوكه هههههههههه) وشبعي رقص شرقي مع راسك منها تنساي الهم وتدخلي لكرش وتقاد لفايرمه ههههههههههه عاد يخرج بز منو ،الا الا كان ماعزيزش عليه الرقص بحال هدا لي عندي ههههههههههههههههههه ه ديك ساعه اكتفي بتبراد الغدايد وصافي هههههههههههههههههههه
* تيكول لينا المؤلف برآاك من رعايه المريخي ملي يكون في كهفي الرعايه الحقيقيه هو تعطيه تيييييييييييييييقار ،
متبعيهش لكهفو وتبقاي عليه مالك كوليا نقدر نعاونك....او تقدمي ليه المساعده،سيري فحالك اصكعه قبل يحرقك التنين هههههههههههههههههه،والله راه الراجل ملي تتقهريه تيخرج لك في شي كلمه تتجرحك وتيندم عليها ،كاين كتر من هاد التنين ؟؟؟هههههههههههههه،يكفي انه تيكول بالي العنايه الزائده تخنق,والا كانت لمره تتحماق على الراجل يشفق عليها و يوسيها فراجل تيكره هادشي تيبغي تحسيه انو سيبر مان super men
ههههههه،


* وتيكول لينا تاني منين نبغيو نعطيو لراجل نصيحه نكوليها بلباقه وكاشاره فقط بلآآآآآا محاضرآآآآآآت


وفي الاخيرديال الفصل تيبين كيف يمكن للمريخي يسند الزهريه بالانصات ولكن هنا خاصها تخف عن اللوم لي تيفهمو هو لوم وهي راها غير تتشكي عند بالها وباش تحقق هدف انها تخلي راجل ينصت ليها تيكول ليها المؤلف,ملي تبداي تشكي مره مره هزي ليه لكرايد وكولي ليه لهلا يخطيك كون متتسمع ليا نت؟؟...راك نت لي تتنفس عليا ،هدا متال ولا تتجبدي ليه الحوايج الزوينين تتفرشيهم ليه ههههههههههههه هما لولين عاد تتخلي لعتاب هو التاني وتختمي بكليمات زوينين تتغطي بيهم على زبلتك ههههههههههه,وقيله انا لي كلت هادشي ماشي المؤلف هههه
نتمنى ليكم سعاده الابديه ولكل مسلمه و انا الاولى ههههه،تنحاول يكون تلخيص من حياتنا ومرح شويه باش متملوش نتمنى منكونش كترت عليكم و....

tasnim22
08-12-2011, 20:20
هاكا يكونو الاستادات مخليتلي منقول ابصملك بالعشرة اوى نجلس غير اللور حشومة نزاحم الانيقات اللي سبقوني و حتى انا عزيز عليا التكوسيل هههههه اما زوجي باقي معرفت كهفو هاد ساعة حنا بيخير وقت اخر اوقف الله و افكارك

راه احبيبتي في العنوان تنكول للعازيبات مرحبا باش تكون عندهم قزاءه لشخص الرجل من الاول وكيف شارت الاخت راه المريخي هو هو سوا ابن ،خاطيب، زوج،اب و اخ.كان ضروري نعرفو شخصيتهم ماشي حتى يكون لمشكل وهادا تيدخل في ايطار الوقايه خير من العلاج هههههههههههههه،وربي يخليك الكويسيله ديالي ههههه

tasnim22
08-12-2011, 20:21
السلا م عليكم اختي تنسيم ممكن يااستادة تشرحي لي او تعطيني بعض الامثلة عن الرجل البخيل كفاش نميو ليه الاحساس انو كريم باش يصبح فالواقع كريم الله جزيك بخير

واخا احبيبتي نوعدك مانعس حتى نكتب لك غير نوكل دراري و نبدل ليهم ونطيب لعشى .....وهنا معاك وعد

أم الأميرة ١
08-12-2011, 21:11
أستاذتي الغالية ـ شتي عمر شي تلميذة قالتها للأبلة نتاعها ؟ والله قريب ٢٠ سنة دراسة عمر شي وحة أو واحد هههه سمعهتها مني ههه ...ــــ

أنا كنت تانضحك معاك لأني عارفة مشاغل الأم خصوصا إلا كانو لوليدات ما زالين محتاجينها ، الله يعاونك معاهوم وخلاص ....
نرجع إلى الفصل حقيقة أتفق مع الكاتب في بعض النقط وكمثال أنا كنت ملي ما تايعجبنيش شي تصرف من زوجي تنبق نلح عليه ونعطيه تأويلات لتصرفه ، حتى تيطلع لو الدم وتنخرجو عن طوعو وتيخرج شي كلام تيجرحني وبزاف ، وحيت شفتو من النوع اللي ما تايعرفش ينافق أو يجامل أو يصبغ وأنا ما يمكن ليشي نشتت وليداتي وليت تانصبر في حقي في شي حاجات طبعا ومخلياه هو السي سيد بصح حتى هذي ما بقاتش عاجباني حيت شفت تانعاني بسبابها خصوصا في المسألة المادية الصرفة ، وأنا ندخل معه حرب مفتوحة ههههه وقدرت مؤخرا ولله الحمد أنني ناخذ حقي برضاه و هو يضحك أخذني إلى البنك وكان ما أردت ....
المهم لي بغيت نقول هو فعلا منين يكون في كهفه أو الجو متكهرب ونخاف المشكل غا يكبر فعلا تننسحب بشرف وكرامة نخرج ولادي أو غير غاليتي ونفش حالي في الطبيعة أو في السوق ونبدل جو ونرجع كأن شيئا لم يكن ...
ولكن أختي بالنسبة ليلي الآن يعني هاد الأيام الشي لي تانعاني منو هو داك الكهف المسخوط واللي جاثم على قلبي طوال اليوم حيث من شهر ٦ ما خدامش راجلي مشينا عطلة شهرين ونص للمغرب ورجعنا و هو ملي يفيق وهو في الكهف مرات تيدي الأطفال للمدرسة أو يمشي يقضي شي غرض ، وملي يرجع يا إما مع تلفاز أو مع لكتوب ، تالف لو الشغل ومتلفني معاه الله يلطف بينا وخلاص والله يسهل عليه في خدمة اللي باغيها باش ترجع حياتنا عادية ...
سمحيلي عزيزتي طولت عليك وزدتك بمشاكلي ولكن قلبي ما عالم بيه إلا الله ، وما عندي حد على من نشكي فهاد لبلاد إلا ربي سبحانه وأنتن ...

tasnim22
08-12-2011, 21:44
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 8 (6 من الأعضاء و 2 زائر)

tasnim22
الفرج بعد الشدة
ابتسامة الرضا
islamhanane
rehab jana
sanosa

نتمنى ليكم سعاده الابديه

islamhanane
08-12-2011, 21:50
اختي تسنيم تيعجبني بزاف انك متفائلة تبارك الله عليك حتى انا اختي تسنيم بحالك انت و ام رفيدة و قوت القلوب بوحدي و عندي التربية ولكن تنخرج مرة مرة باش نتقدى و الانترنت واختي الي هي احسن كهف بالنسبة ليا

sanosa
08-12-2011, 22:14
مشا الله عليك أستاذة تلخيص زوين طريقة روعة الله يجعلو في ميزان حسناتك الله رزقك الجنة اختي

مستغفرة لربها
08-12-2011, 23:38
الله ااستادة مسحتيلي 6سنين من عمري و2بنيات انا قصدت اننا بخير دابا و فعلا معرفتش الكهف حيت المريخي ديالي كيعاود لي على الخدمة و كيسمعلي مشكلتي معاه ممنوع الخروج بتاتا

tasnim22
09-12-2011, 01:14
مشا الله عليك أستاذة تلخيص زوين طريقة روعة الله يجعلو في ميزان حسناتك الله رزقك الجنة اختي


سمحيلي تعطلت عليك ولكن عاد ن3ست دراري وجيت نوفي لك بوعدي سمحيلي الا بغيتي تناشيني في شي نقطه هاني معاك راني جمعت لك لي يفيدك من مواضيع مختلفه واتمنى لك التوفيق اخيتي
اول حاجه خاصنا نتاكدو واش بخيل او حسن تدبير بسباب ضعف دخله او مرورو بضروف قاصيه في الصغر ديالو؟وعموما البخل صفة مكتسبة غالباً وهي نتيجة لتراكم خبرات ومعاملات متراكمة، قد يكتسبها الزوج من أبويه أو من أشخاص ذوي تأثير في حياته، وقد تكون وليدة حرمان أو ظروف أخرى مرَّ بها في مراحل حياته، فهو إذن لم يكتسبها بين عشية وضحاها، ومن ثمَّ فإن علاجها يحتاج إلى صبر جميل، ونفس طويل، ولا يتحقق أيضاً بين عشية وضحاها.ولكن هادشي متيعنيش نستسلموا او نرفعو رايه لبيضه مدام قرنت مصيري بمصيرو
اليك الحل :

1 تعايشي مع المشكلة كما هي، واصبري، ولا تتوقعي علاج المشكلة في أيام أو أسابيع أو شهور، فكما لا نستطيع أن ننمِّي أجسام أولادنا فنحولهم في شهور من أطفال إلى رجال، كذلك لا تستطيعين علاج هذا الداء في شهور ولا في سنوات قليلة.انت اكثر انسانه تعرفين طبيعه زوجك وقريبه منه فاذا اكتشفت انه بخيل لاتشعريه بذلك، بل ابحثي عن السبب الرئيسي وراء بخله، ثم حاولي ايجاد حل مناسب يرضي كلاكما.
2 لا تتجاهلي صفات أخرى إيجابية في زوجك، وكلما كرهت فيه البخل ذكِّري نفسك بمميزاته التي يفتقدها أزواج كثيرون وربما هم من الكرماء.
3 أقنعي نفسك دائماً بأنك أفضل من زوجات أخريات، ابتلين بأزواج سفهاء، يضيعون المال في المحرمات من المنكرات والانحرافات، فأنت أحسن حالاً منهن بلا شك.
4 ركِّزي دائماً على تشجيع كل مبادرة أو سلوك كريم يصدر منه وإن كان العطاء قليلاً، فإن ذلك يدفعه إلى الكرم.اجعليه يدرك مدى السعاده الداخليه التي تشعرين بها عندما يشتري لك احتياجاتك
5 لا تيأسي من مطالبته بالإنفاق ولكن ابدئي بذكر إيجابياته وتعزيز مواقف الكرم السابقة، وكوني هادئة، فإذا انفعل واعترض فحاولي أن تبتسمي وقابلي ثورة الغضب بمزاح أو تعليق لطيف، كأن تقولي: "أنت كريم وانا نستاهل".
6 تخيَّري الأوقات التي يكون فيها مسروراً أو منسجماً أو مرتاحاً عند المطالبة بالإنفاق.
7 احذري نقد زوجك ووصفه بالبخل أمام الآخرين.
8 احرصي معه على إظهار ودِّك وحبك، وبيِّني له فضله عليك، وأنه المصدر الوحيد الذي تطلبين منه، وضمني حوارك هذا دعاءً له بسعة الرزق والعافية والصحة والبركة في العمر، فهو الزوج والستر والخل والحبيب.
9 احذري أن تقارني بين مستوى معيشتك معه ومستوى معيشتك في بيت أهلك قبل أن تتزوجيه، وتجنبي إعلان ذلك له أو لغيره، بل ذكِّريه في دعابة بأن خير ما ينفقه المرء على أهله وعياله، لأنك إذا حققت الحب بينك وبين زوجك استطعت أن تتغلبي على أية مشكلة بينكما.
10 استخدمي أسلوب رسولنا الكريم في الإصلاح "ما بال أقوام"، ويمكن استخدام الدعابات والنكت في هذا السياق، شريطة ألا يشعر الزوج أنك توجهين النقد إليه أو تستهزئين به.
11أكثري من الدعاء والتضرع لله عز وجل أن يصلح لك زوجك، وأن يرقق قلبه عليك، وعلى أولاده وذويه، وأن يعافيك وإياه، من هذا الابتلاء

sanosa
09-12-2011, 02:09
جزاكي الله خير

أميـنة
09-12-2011, 19:00
بسم الله ما شاء الله
بسم الله ما شاء الله
بسم الله ما شاء الله
حبيبتي تسنيم لا تتوقفي رجاءا كوني عونا لأخياتك، جزاك الله خيرا على تعبك و لا رد الله في وجهك دعاءا و لا طلبا

tasnim22
09-12-2011, 19:45
أستاذتي الغالية ـ شتي عمر شي تلميذة قالتها للأبلة نتاعها ؟ والله قريب ٢٠ سنة دراسة عمر شي وحة أو واحد هههه سمعهتها مني ههه ...ــــ

أنا كنت تانضحك معاك لأني عارفة مشاغل الأم خصوصا إلا كانو لوليدات ما زالين محتاجينها ، الله يعاونك معاهوم وخلاص ....
نرجع إلى الفصل حقيقة أتفق مع الكاتب في بعض النقط وكمثال أنا كنت ملي ما تايعجبنيش شي تصرف من زوجي تنبق نلح عليه ونعطيه تأويلات لتصرفه ، حتى تيطلع لو الدم وتنخرجو عن طوعو وتيخرج شي كلام تيجرحني وبزاف ، وحيت شفتو من النوع اللي ما تايعرفش ينافق أو يجامل أو يصبغ وأنا ما يمكن ليشي نشتت وليداتي وليت تانصبر في حقي في شي حاجات طبعا ومخلياه هو السي سيد بصح حتى هذي ما بقاتش عاجباني حيت شفت تانعاني بسبابها خصوصا في المسألة المادية الصرفة ، وأنا ندخل معه حرب مفتوحة ههههه وقدرت مؤخرا ولله الحمد أنني ناخذ حقي برضاه و هو يضحك أخذني إلى البنك وكان ما أردت ....
المهم لي بغيت نقول هو فعلا منين يكون في كهفه أو الجو متكهرب ونخاف المشكل غا يكبر فعلا تننسحب بشرف وكرامة نخرج ولادي أو غير غاليتي ونفش حالي في الطبيعة أو في السوق ونبدل جو ونرجع كأن شيئا لم يكن ...
ولكن أختي بالنسبة ليلي الآن يعني هاد الأيام الشي لي تانعاني منو هو داك الكهف المسخوط واللي جاثم على قلبي طوال اليوم حيث من شهر ٦ ما خدامش راجلي مشينا عطلة شهرين ونص للمغرب ورجعنا و هو ملي يفيق وهو في الكهف مرات تيدي الأطفال للمدرسة أو يمشي يقضي شي غرض ، وملي يرجع يا إما مع تلفاز أو مع لكتوب ، تالف لو الشغل ومتلفني معاه الله يلطف بينا وخلاص والله يسهل عليه في خدمة اللي باغيها باش ترجع حياتنا عادية ...
سمحيلي عزيزتي طولت عليك وزدتك بمشاكلي ولكن قلبي ما عالم بيه إلا الله ، وما عندي حد على من نشكي فهاد لبلاد إلا ربي سبحانه وأنتن ...
هههههههههههههههه،ربي يخليك ،اش نكول لك الله يسر امرو وامركم مكآآآآآآآينش شي ضرنه قاضيه للرجل كتر من الكلوس من الخدمه !،هنا توقعي منو كووووولشي وهنا فين خاصك توقفي في جنبو وتسانديه هاد المرحله عصيبه عليه ومحتآآآآآجك جنبو محتاج تفهمك وكيف تيكول لمؤلف راجل تيكره الشفقه و الاسى حسيه انو راه تبارك الله يقدر يخدم لي بغى وكولي ليه هادي محنه وعاد تدوز ربي تيبتلي المومن وانك واتقه في قدراته و...
منخافش عليك راكي مجتهده؛ههه
الله يفتح عليه وينولو لي في بالو الا كان فيه الخير ليكم في الدنيا والاخره ،اما فشان لقلب نكوليك اختي لتقالت عليك خفافت عليا حنا خواتات ونسمع وتسمعيني لحمدو لله على هاد لبيت لي تنلقاو فيه لي يسمعنا ويفهمنا ويحزن لحزنا ويفرح لفرحنا هدا من فضل ربي ولله الحمد

tasnim22
09-12-2011, 19:50
اختي تسنيم تيعجبني بزاف انك متفائلة تبارك الله عليك حتى انا اختي تسنيم بحالك انت و ام رفيدة و قوت القلوب بوحدي و عندي التربية ولكن تنخرج مرة مرة باش نتقدى و الانترنت واختي الي هي احسن كهف بالنسبة ليا

لحمد لله لي كاين هاد لنترنيت والله ،يوا على هاد لحساب نديرو شي تجمع ديال لي ساكنين بعاد على عائلاتهم وعندهم تربيه و...؟؟؟هههههه.
التفاؤل احبيبتي حسن من نمرض ونبقى نكر ومكاين حتى نتييييييييييجه،الي مالقى لي بغى يحب لي عندو .ok?

tasnim22
09-12-2011, 20:00
الله ااستادة مسحتيلي 6سنين من عمري و2بنيات انا قصدت اننا بخير دابا و فعلا معرفتش الكهف حيت المريخي ديالي كيعاود لي على الخدمة و كيسمعلي مشكلتي معاه ممنوع الخروج بتاتا
الله يخلي لك البنيات ،والمريخي ديالك ههههه،ولكن اختي انا قصدت واخا مكاين ماكيل والله لا يجيبها ،يجب على لمره تقرا وتفهم شخصيتو مزيآآآآآن باش يلا كانو تعرف كيف تصرف ،اما قاضيه الخروج راه عينك ميزانك يلا كان تيخرجك و....ومتيبغيكش تخرجي خوفا عليك وغيره راه محموده اما غير لحاجه في نفس يعقوب هنا هدره اخرى هههه

tasnim22
09-12-2011, 20:03
جزاكي الله خير

و اياك اختي والله يسعدك دنيا واخرى يارب

tasnim22
09-12-2011, 20:06
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (3 من الأعضاء و 0 زائر)

tasnim22
أم الأميرة ١
لطفك يا رب

كيف الحال ام الاميره١؟

أم الأميرة ١
09-12-2011, 20:06
مساء الخير خواتاتي .
شكرا أستاذة على الدعيوات وعلى سعة صدرك ولك بالمثل أخيتي .

tasnim22
09-12-2011, 20:10
بسم الله ما شاء الله
بسم الله ما شاء الله
بسم الله ما شاء الله
حبيبتي تسنيم لا تتوقفي رجاءا كوني عونا لأخياتك، جزاك الله خيرا على تعبك و لا رد الله في وجهك دعاءا و لا طلبا

الله عليك يا ام امينه يا العزيزه على قلبي،سبحان الله كلامك بحال البلسم دعيوتك لامست قلبي والله, ربي يخليك ليا ويسعدك دنيا واخره ويارب يجعل هاد العمل خالص لوجهه الكريم

املي الجنان
09-12-2011, 21:58
الله يعطيك ما تتمناي استادتي والله يخلي ليك الزوج ديالك ورزقك الفردوس الاعلى والله كل ما قلتيه كاين والله يخلي ليك وليداتك ويعطيك الصحة باش تساعدينا على مشاكيلنا يا الحبيبة

sanosa
09-12-2011, 23:08
السلام عليكم الله يحفضك لينا يا أستاذة شكرًا علي الدعا ملي قريت هد الفصل حسيت بالراحة ولا عزيز علي راسي بديت كنفهم شخصية المريخي او عطيتو تيقار حتي يخرج من الكهف علي خاطرو ونا مرتاحة عندي حويج اخري نتسلي بيها او قلبي هاني منشطنش راسي وداعا للأحزان و تخمام

tasnim22
09-12-2011, 23:44
الله يعطيك ما تتمناي استادتي والله يخلي ليك الزوج ديالك ورزقك الفردوس الاعلى والله كل ما قلتيه كاين والله يخلي ليك وليداتك ويعطيك الصحة باش تساعدينا على مشاكيلنا يا الحبيبة
ربي يخليك على دعيوات ويكون شعارنا اجيو نحبو روسنا باش يحبنا المريخي

tasnim22
09-12-2011, 23:59
السلام عليكم الله يحفضك لينا يا أستاذة شكرًا علي الدعا ملي قريت هد الفصل حسيت بالراحة ولا عزيز علي راسي بديت كنفهم شخصية المريخي او عطيتو تيقار حتي يخرج من الكهف علي خاطرو ونا مرتاحة عندي حويج اخري نتسلي بيها او قلبي هاني منشطنش راسي وداعا للأحزان و تخمام

braaaaaaaaaaaaaaaaaaaavo 20/20 فرحتييييييييييييييني بزآآف

tasnim22
10-12-2011, 00:02
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (4 من الأعضاء و 2 زائر)

tasnim22
asoum
املي الجنان
شهندة
سلآآآآآآم

شهندة
10-12-2011, 00:02
تبارك الله عليك أختي تسنيم 22 على الطرح الرائع إنشاء الله نقراه

مستغفرة لربها
10-12-2011, 00:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستادة وخا كويسيلة هاني متبعا معاك سطر سطر كلمة كلمة حرف حرف هههه حتى دار مخطاوها المشاكل بالنسبة لي مشكل الخروج تاقلمت معاه مرة مرة كناقشو فيه حتى ;عييت و استسلمت والحاجة الاخرى الليي بغيتك تعاونيني فيها ان صاحب دعوتي راجلي هههه مبذر بزاف الى عندك افكار تساعدني كنواعدك نولي مجتهدة و نديلك المحفظة لدار

ام سارة و ياسمين
10-12-2011, 06:04
سلام هبة كي دايرة و الوليدة سمح لي على لغياب راكي عرفة الويليدات و لغربي نهار تكون رشق ليك نهار لا
أما على هاديك عمرك درتي عمرك فعلتي أنا نجلها دايما عمرك خرجتين ما عمرك شريتي ......و هو عمرك تزينت ماتالن إلا نادرا عمرك لبستي ..............
إوا أش ngolik أختي أنا sb7abat masd9och لي يله واحدة و بعيدة نهار و ماطال و أنا في دار كيف جولتي نقدر شهر مانخراج مكتشف حد ماكيجي حد سجن ولكن ikhtiyri ملي نجليه نخرجه يغلي أنا كنخدام لل و فيا نعاس و ضرني راسي
أنا لمحاضرات هما لي كاينين ههههههه

أنا بي عكس لكتاب نيشان و أنا هذا عند كهف لخدمة و نعاس يضل يحضر بي لخدمة و في نهار نعاس هينة يخدم لل غير يفيق يغلي نرجع نعاس إوا كيف دري معاه و إمتى غدي تخرجي و مع كلشي بعيد إلى مخرجاك
متخرجي و حتى لا بغيت نخرج ميبغيش يغلي لبرد صهد على لبنات
و تيجي تايعود لي مشاكل لخدمة و أنا أصلا راسي عمر مرة نسمعه مرة لا و لا خشية راسي في ل بس و هو لي مايحمل ولكن راه لا خروج لا دروج صافي واليت مدمنة هو lmotanfas الوحيد
إوا فكي معايا هاد lhrira ههههههه
الله يجازيك خير و يجعل كلشي في لميزان المقبول و يخلي ليك والدتك و لماريخي ي ديالك

tasnim22
10-12-2011, 12:18
تبارك الله عليك أختي تسنيم 22 على الطرح الرائع إنشاء الله نقراه

الله يبارك فيه مرحبا حبيبتي

om adam4
10-12-2011, 12:34
ممنوع العرنسية، المرجو أختي، الاستعانة بهذا الرابط للكتابة بالأحرف العربية :

http://www.google.com/ta3reeb/?hl=ar


أم-أمينة

om adam4
10-12-2011, 12:35
ممنوع العرنسية، المرجو أختي، الاستعانة بهذا الرابط للكتابة بالأحرف العربية :

http://www.google.com/ta3reeb/?hl=ar


أم-أمينة

islamhanane
10-12-2011, 14:27
اجيو نحبو روسنا باش يحبنا المريخي

أم الأميرة ١
10-12-2011, 15:13
اجيو نحبو روسنا باش يحبنا المريخي

ممنوع العرنسية، المرجو أختي، الاستعانة بهذا الرابط للكتابة بالأحرف العربية :

http://www.google.com/ta3reeb/?hl=ar


أم-أمينة

ro7mak ya rab
11-12-2011, 12:01
اختي من خطوبة و انا مومنة ب هداك كتاب و منت تنحاول نطبقو و تنقول بنادم الا عاملتيه مزيان يحشم على راسو و ياخد في الاعتبارر رغباتك و مشاعرك و لكن رجل العربي اناني يبغي غير ياخد و مايعطيش تيبغي زوجة كام و لكن الزوجة حتى هي تبغيه كاب
انا مشكلتي اننا انا و زوجي غير متوافقين اجتماعيا مشكل فيه هو عندو نقص تيحس انني احسن منو و كدلك عائلتي مع انني معنديش هاد حساسية

chinigami
11-12-2011, 13:39
شكرا اختي بزاف فعلا الكتاب زوين بزاف كنت قريتو شحال هد وفيما كنعاود نقراه كنكتشف حجات جداد وهو كدللك تيعلمك حتي تعامل مع الناس

مستغفرة لربها
11-12-2011, 17:22
ممنوع العرنسية، المرجو أختي، الاستعانة بهذا الرابط للكتابة بالأحرف العربية :

http://www.google.com/ta3reeb/?hl=ar


أم-أمينة

tasnim22
12-12-2011, 15:00
سمحو لي على التقصير ولكن راني مسافرة،ودفعت شهاده طبيه للمديرههههههههههههههههه،نوعدكم ملي نلقى شي وقييت عاد ندخل ،باش نحط ليكم الفصل 6 ونجاوب الاخوات،اسفه مره اخرى

maryamia
13-12-2011, 12:38
السلام عليكم حبيبتي tasnim22 الله ايجازيك بالخير ويخلي ليك وليداتك و المريخي ديالك هههه
انا قريت و كتبت الدروس خاصني غير نطبق كنحاول و الله وخ صعيب علي ماكندخلش سقراصي hhhh
التلميذات وخ ماكيناش الازدادة راجعو دروسكم

tasnim22
13-12-2011, 16:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستادة وخا كويسيلة هاني متبعا معاك سطر سطر كلمة كلمة حرف حرف هههه حتى دار مخطاوها المشاكل بالنسبة لي مشكل الخروج تاقلمت معاه مرة مرة كناقشو فيه حتى ;عييت و استسلمت والحاجة الاخرى الليي بغيتك تعاونيني فيها ان صاحب دعوتي راجلي هههه مبذر بزاف الى عندك افكار تساعدني كنواعدك نولي مجتهدة و نديلك المحفظة لدار

اول حاجه سلام وسمحيلي على هاد التعطيله والله شحال من مره حتى تنكتب وتيتمسح او...لمهم عاد كتاب،
شوفي احبيبتي راه ماعمرك تيأسي من راجل ،وملي تبغي تناقشي او تطلبي شي حاجه رياه التوقيت و الحاله النفسيه تتلعب 80٪ من جوابو سواء كان ايجابي او سلبي،عني عمرك تتناقشي وهو يه نعاس او فيه جوع او غادي للخدمه....دايما ملي يكون نآآآآآآشط ولي كلتيها تدوز ههههههه،
اما قضيه التبدير هدي اكبر مشكل عانيت منو حتى انا واخا حتى انا كنت بحال ولكن المره غالبا هي الي تتحس بالخطر وتتطمح للتدبيير لمهم الي نقدر نفيدك هنا هو ان احسن وسيله هي المناقشه ولكن تكون على اسس ،يعني تجيبي كتاب تحاولي تحصري مشتراياتكم والضو الما....وعاد تشوفو اش عاد يشيط وهنا عاد تحدو مبلغ للادخار واحسن وسيله في نضري هي قرعه باش تبعدي على الوديعه البنكيه...الا الا تزيرتي هادي تتبقى الحل ومتاخديش نتي الفوائد وتكوني نتي لخره الي تشد القرعه هاك تيكون ملزم يحطها كل شهر وملي تيشدها مجموعه تيفرح وتيولف هاك ،والحاجه التانيه دايما هضري ليه على هاد التغيرات الاقتصاديه والازمات وانا الاوضاع الماليه على كفه عفريت لواحد خاصو يدير تحتو واخا اطريف ديال الفلوس ينفعو و الا كاليك حنا مسلمين والرزق حافضو الله كولي ليه ديننا ه الي تيحت على التدبير ونعت المبدرين انهم اخوه للشياطين ....لمهم قنعيه وخوفيه ،تالت حاجه كولي ليه هاد البنيات راه خاصنا نقريوهم مزيان ونربيهوم مزيان...والوقت خيابت كلشي ولا بالفلوووس القرايه السوايع الحوايج ....حتى ينفخي ليه راسو هههههههه،نتمنى نكون فدتك بهاد التجربه الشخصيه هههه

tasnim22
13-12-2011, 17:11
سلام هبة كي دايرة و الوليدة سمح لي على لغياب راكي عرفة الويليدات و لغربي نهار تكون رشق ليك نهار لا
أما على هاديك عمرك درتي عمرك فعلتي أنا نجلها دايما عمرك خرجتين ما عمرك شريتي ......و هو عمرك تزينت ماتالن إلا نادرا عمرك لبستي ..............
إوا أش ngolik أختي أنا sb7abat masd9och لي يله واحدة و بعيدة نهار و ماطال و أنا في دار كيف جولتي نقدر شهر مانخراج مكتشف حد ماكيجي حد سجن ولكن ikhtiyri ملي نجليه نخرجه يغلي أنا كنخدام لل و فيا نعاس و ضرني راسي
أنا لمحاضرات هما لي كاينين ههههههه

أنا بي عكس لكتاب نيشان و أنا هذا عند كهف لخدمة و نعاس يضل يحضر بي لخدمة و في نهار نعاس هينة يخدم لل غير يفيق يغلي نرجع نعاس إوا كيف دري معاه و إمتى غدي تخرجي و مع كلشي بعيد إلى مخرجاك
متخرجي و حتى لا بغيت نخرج ميبغيش يغلي لبرد صهد على لبنات
و تيجي تايعود لي مشاكل لخدمة و أنا أصلا راسي عمر مرة نسمعه مرة لا و لا خشية راسي في ل بس و هو لي مايحمل ولكن راه لا خروج لا دروج صافي واليت مدمنة هو lmotanfas الوحيد
إوا فكي معايا هاد lhrira ههههههه
الله يجازيك خير و يجعل كلشي في لميزان المقبول و يخلي ليك والدتك و لماريخي ي ديالك

اول حاجه سلام وسمحيلي على هاد التعطيله تاني حاجه حآآآآسه بيك والله راه بزاف الكلوس في الدار والبنيات والغربه ...الله يحسن العون؛
هانتي عترفتي انك على نقيض الكتاب ايوا حاولي تطبقي هادشي ليداز في الفوصل؛ويكون خير اما قاضيه الخروج جي لراجلك في الوقت الي يكون مرتاح وناشط وكولي ليك بغيت نطلب منك واحد الطلبه عارفه عان نكتر عليك احبيبي ولكن الا مطلبتك نت شكون نطلب؟؟راه نتي لي 3اندي من بعد الله في هاد البلاد ،،،وهو عاد يحساب منعرف آآآآآآاش بغيتي وكولي ليه راني تنقنط عافاك دير ليا متلا كل jrs 15 خريجه عآآآآفاك وحسيه انك تتلتمسي منو وان الامر الاول و الاخير ليه وميكون الخير
المهم عندي حاولي تطبقي عليك الدروس وشفي التغير الي عاد يحصل وانا معاك بالي عرفني الله وعتبريني اختك وصاحبتك الا حبيتي اختي

tasnim22
13-12-2011, 17:55
اختي من خطوبة و انا مومنة ب هداك كتاب و منت تنحاول نطبقو و تنقول بنادم الا عاملتيه مزيان يحشم على راسو و ياخد في الاعتبارر رغباتك و مشاعرك و لكن رجل العربي اناني يبغي غير ياخد و مايعطيش تيبغي زوجة كام و لكن الزوجة حتى هي تبغيه كاب
انا مشكلتي اننا انا و زوجي غير متوافقين اجتماعيا مشكل فيه هو عندو نقص تيحس انني احسن منو و كدلك عائلتي مع انني معنديش هاد حساسية

حتى انتي نعتدر منك على تاخر ردي،بان لي من التوقيع انك حامل الله يكمل بخير حبيبتي وخودي بعين اعتبار الوحم والتغيرات اما بالنسبه للتفاوت الاجتماعي يمكن هادا هو السبب في انك تتحسي به متيقدرش عطائك يمكن يبغي يعوض هداك النقص بهداك التصرف وحيت نتي عرفتي السبب ساهل عليك العلاج حاولي تكوني راده بالك لت>صرفاتك وكلامك باش ميتجرح ونتي مقاصده ومره مره كولي ليه بتقه نتي تتشوفي ليه في عينيه ولو يرجع الزمان مكونتش عاد نختار غيرك وتنغالله انك كونتي نصيبي....باش يتطمن كتر و...لمهم اكيده انك عارفه غير دابا تفكيرك مشوش بالحمل،لمهم متبينيش ليه سخطك على الوضع واخا تكوني ساخطه واحتسبي كولشي لله باش متنتاضريش مقابل وتقدري تعطي بلا انتضار و اكيد ربي عاد يوفقك ويسخر لك زوجك

tasnim22
13-12-2011, 17:58
شكرا اختي بزاف فعلا الكتاب زوين بزاف كنت قريتو شحال هد وفيما كنعاود نقراه كنكتشف حجات جداد وهو كدللك تيعلمك حتي تعامل مع الناس

شكرا حبيبتي على المشاركه و تعزيزك لقيمه الكتاب حتى انا كل مره تنقراه تيبانو لي نقط تنكون غفلتهم

tasnim22
13-12-2011, 18:10
السلام عليكم حبيبتي tasnim22 الله ايجازيك بالخير ويخلي ليك وليداتك و المريخي ديالك هههه
انا قريت و كتبت الدروس خاصني غير نطبق كنحاول و الله وخ صعيب علي ماكندخلش سقراصي hhhh
التلميذات وخ ماكيناش الازدادة راجعو دروسكم

شكرا حبيبتي على المشاركه وربي يخليك ويخلي ليك حتى نتي المريخي ديالك ههه،وتبقاي تدخلي سوق راسك،هههههه،الطالبات يالاه تهناو من القرايا مكيناش لاستاده تتكولي ليهوم دخلو؟؟هههههههههههههههههههه،راهم طالبين عليها هههههه,انتي مراكشيه ياك ؟؟؟

tasnim22
13-12-2011, 18:14
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 7 (5 من الأعضاء و 2 زائر)

tasnim22,
أم الأميرة ١,
dou-da-di3,
omamine1,
piscle

السلام عليكم ،وكيف دايرا ام الاميره ديالي؟ و اش الاخبار راني توحشتكم هاد jrs 3 والله العضيم

tasnim22
13-12-2011, 18:27
وآآآآآالطالبات المجدات المجتهدات دياولي ام الاميره ,ام الاميره 1,قوت القلوب ,،املي الجنان ,sanosa,OUMROUFAIDA,omfatisrae,islamhanane ...بآآنو راه بغينا ندوزو للفصل 6 وفين وصلتو مع المريخييييين دياولكم ؟هههههه ,والله حتى توحشتكم

OUMOUROUFAIDA
14-12-2011, 10:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واله اختي حتى حنا توحشناك بزاف ولكن حتى انا مكنتش ندخل حيت كنت مريضة انا و بناتي و الحمد لله تيبانو لك حوايج كثيرة تنكونو غافلين عليها

املي الجنان
14-12-2011, 16:31
حتا انا توحشششششششششششششتك بزاف وكنت ديا تندخل وما تلقا تحد كيف حلاك استادتي وبالنسبة الاحوال الحمد لله انا تنطبق الفصول

مستغفرة لربها
14-12-2011, 16:46
السسسسسلاااااام استادة فين غبري خليتينا دايعين فالساحة والله الك وحشة يا بو ضحكات الحلوة نحاول نبدا تطبيق كلامك شكراً لك

maryamia
14-12-2011, 19:08
السلام عليكم الزين انا بيضاوية ماشي مراكشية و أختي راها تترضع بنتها قالت ليك توكلي على الله و دوزي الفصل 6 هههه و تنشكروك على المجهود الي تديريه معانا الله يجازيك بالخير

قوت القلوب-
14-12-2011, 19:28
هانا استادة راه كندخل غير مكنتلاقاوش

أم الأميرة ١
14-12-2011, 21:20
السلام عليكم ،وكيف دايرا ام الاميره ديالي؟ و اش الاخبار راني توحشتكم هاد jrs 3 والله العضيم

Read more: http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?226172-لي-بغات-تفهم-الراجل-مزيان-وتهنى-من-المشاكل-الزوجيه-تدخل،حتى-المقبلات-على-الزواج،مرحب/page35#ixzz1gXe9gWXP

سمحيلي أحبيبة تسنيم ، عفوا أستاذة ههه
راني طليت وهربني المريخي ديالي ههههه وشداتني الكاميرا سمحيلي ما رديتش السلام آســـــفـــــــــــة أستاذتــــــــي.
تعرفي أختي حتى أنا توحشتك خصوصا وأني عندي واحد القليب ولاف ، بديت تنحس بحال اللي تنعرك من وقت طويل أو بحال شي وحدة من العائلة ،
وحمدا لله على سلامتك منين رجعتي لنا على خير ، وكي خليتي العائلة ؟ أتمنى أن يكون الكل بألف خير .
..............
نمشيوا دابا للموضوع صراحة أنا بالرغم من أنني من المتتبعات إلا أن الطبع يغلب التطبع وفي أحيان كثيرة ـ خصوصا ملي تيتعبوني لوليدات وتيعصبوني ـ تنخرج عن طوعي وتنكسر الدروس هههه ؟؟؟
ولكن الحمد لله شوية بشوية يمكن غادي نغير أشياء ونفهم أكثر المريخي ديالي ههه
يا الله أستاذة إيلا سمحتي أتينا مم آتاك الله ، الله يفتح عليك ويحفظلك وليداتك .

ro7mak ya rab
14-12-2011, 21:42
اختي شكرا على الرد
مشكل راجلي مبذر و يبغيني انا نقتصد منشري والو راسي و الماكلة يقتصد فيها منين يسالو الفلوس اما هو ميديرش اقتصاد على راسو
تايخد نسبة من فلوسي بدون رضاي هو الي يحدد شحال و اشنو يدير بيها كنت 80في المائة تنخلص دين ديالو و لكن بد هادوك فلوس يزربعهو و مخلي ناس يتسالوه خلي هاداك جمل بارك

islamhanane
14-12-2011, 23:08
السلام عليكم الزين انا بيضاوية ماشي مراكشية و أختي راها تترضع بنتها قالت ليك توكلي على الله و دوزي الفصل 6 هههه و تنشكروك على المجهود الي تديريه معانا الله يجازيك بالخير

أنا هي اللي كانت ترضع ههههههه
بصحة تسافيرة الاستاذة ديالنا
شكرا بزاف اختي tasnim22 والله يجازيك كل خير ويحفظ ليك وليداتك

tasnim22
15-12-2011, 17:24
ام الاميره 1,قوت القلوب ,،املي الجنان ,maryamia,rou7mak ya rab,OUMROUFAIDA,omfatisrae,islamhanane ... حبيباتي ربي يخليكوم ليا وراني توحشتكم كتر غير راكوم عارفيم ملي خرجت متنبغيش نكلس دقيقه في دار حيت عارفه اش تيتسناني في داري ههههههه.تنغمل فيها ههههههه،ولكن كيف تنلقى شي وقيت تندخل واخا راني تلفت تبارك الله بدلو لووك ديال المنتدى ,

tasnim22
15-12-2011, 17:27
sanosa,ام الاميره,فين غبرتو ؟وكيف مشات الامور؟؟

tasnim22
15-12-2011, 18:03
• الفصل السادس_الرجال مثل الأحزمة المطاطية

الرجال مثل الأحزمة المطاطية عندما ينسحبون! يستطيعون الابتعاد بمقدار فقط قبل أن يرتدوا للخلف، إن الحزام المطاطي هو المجاز المثالي لفهم دورة المحبة الذكرية، هذه الدورة تقتضي الاقتراب ، ثم الانسحاب، ثم الاقتراب مرة أخرى.
معظم النساء يندهشن حين يدركن أنه حتى عندما يحب الرجل امرأة فإنه يحتاج دوريا إلى أن ينسحب قبل أن يتمكن من الاقتراب، والرجال يشعرون فطريا بهذه الدفعة إلى الانسحاب، إنها ليست قرارا أو أختيارا إنها تحدث فقط، والأمر ليس خطأوه ولا خطؤها إنها دورة طبيعية.
تسيئ النساء تفسير انسحاب الرجل لأن المرأة تنسحب عادة لأسباب مختلفة ، إنها تنسحب عندما لا تثق به في فهم مشاعرها وعندما تكون مجروحة وتخشى أن تجرح مرة أخرى ، أو عندما يرتكب خطأ ما ويخيب ظنها.
يمكن بالتأكيد أن ينسحب الرجل لنفس الأسباب ولكنه ينسحب ايضا حتى ولو لم ترتكب هي أي خطأ ربما يحبها ويثق بها ثم يبدأ فجأة في الانسحاب، أنه يشبه الحزام المطاطي المشدود حيث ينأى بنفسه ثم يعود بنفسه.
والرجل ينسحب لإشباع حاجته للحرية أو الاستقلال وعندما يبلغ مداه بالكامل يرتد فورا بعد ذلك للوراء، وعندما ينفصل تماما سيشعر فجأة بعد ذلك بحاجته للحب والمودة مرة أخرى ،وسيكون بصورة آلية محفزا أكثر لبذل محبته وتلقى الحب الذي يحتاج إليه وعندما يرتد الرجل إلى الوراء فإنه يشرع في العلاقة على أي مستوى من المحبة كانت عندما أبتعد، إنه لا يشعر بأي حاجة إلى فترة من الزمن ليعيد الاطلاع على أمور أخرى.

ما يجب أن تعرفه كل امرأة عن الرجال

إذا تم فهم دورة المحبة الذكرية، فإنها تؤدي إلى إثراء العلاقة، ولكن لأنه يساء فهمها فإنها تؤدي إلى خلق مشكلات غير ضرورية .
• دعونا نقدم مثلا:
كانت ماغي محزونة وقلقة ومضطربة، لقد كانت وصديقها جيف يخرجان سوية مدة ستة أشهر كل شئ كان حالما للغاية ثم من دون أي سبب ظاهر بدأ ينأى بنفسه عاطفيا لم تكن ماغي قادرة على فهم سبب أنسحابه الفجائي قالت لي:" في وقت من الأوقات كان غاية في اللطف وبعد ذلك لم يكن راغبا في التحدث معي لقد حاولت بشتى الطرق أن أستعيده ولكن يبدو أنها تزيد الأمر سوءا فقط يبدو أنه بعيد للغاية، لست أدري ما هو الخطأ الذي أرتكبته هل أنا فظيعة إلى هذه الدرجة؟؟؟
حين أنسحب جيف اخذت ماغي الأمر بصورة شخصية وهذا رد فعل شائع لقد ظنت أنها ارتكبت خطأ ما وكانت تلوم نفسها كانت تريد إصلاح الأمور مرة أخرى، ولكن بقدر ما حاولت التقرب إليه بقدر ما أبتعد"!
وبعد حضور ندوتي كانت ماغي في غاية الارتياح لقد اختفى قلقها واضطرابها مباشرة والأهم من ذلك أنها توقفت عن لوم نفسها لقد أدركت أنه عندما انسححب جيف فإن لم يكن ذلك خطؤها ذبالاضافة إلى ذلك تعلمت لماذا كان ينسحب وكيف تتعامل بلباقة مع الأمر بعد عدة أشهر في ندوة أخرى شكرني جيف لما تعلمته ماغي وأخبرني أنهما مخطوبان وسيتزوجان لقد أكتشفت ماغي سرا تعرفه قلة من النساء عن الرجال.
أدركت ماغي أنها عندما كانت تحاول أن تتقرب بينما كان جيف يحاول أن يتباعد فإنها كانت في الحقيقة تمنعه من أن يتمدد إلى كامل مسافته ومن ثم يرتد إلى الوراء وبالجري وراءه كانت دائما تمنعه من الشعور بأنه يحتاج إليها وأنه يرغب في أن يكون معها لقد ادركت أنها كانت تفعل ذلك في كل علاقة لقد أعاقت دون علمها دورة مهمة وبمحاولة المحافظة على المحبة حالت دونها.
كيف يتحول الرجل فجأة

إذا لم يحصل الرجل على الفرصة للانسحاب، فإنه لن يجد أبدا حظه في الشعور برغبته القوية في الاقتراب من الضروري للنساء أن يفهمن أنهن إذا أصررن على مودة مستمرة أو جرين خلف شريكهن الحميم من الذكور عندما يبتعد، فإنه حينئذا سيحاول دائما تقريبا أن يهرب وينأى بنفسه إنه لن يجد الفرصة ابدا لكي يشعر بشوقه المتقد للحب.
إنني أبرهن في ندواتي على هذا بحزام مطاطي كبير، تخيلي أنك تمسكين بحزام مطاطي أبدئي الآن بمد حزامك المطاطي بشدة إلى اليمين هذا الحزام بالذات يمكن أن يمتد بمقدار أثنتى عشرة بوصة وعندما يتمدد الحزام لا يبقى هناك مجال لأن يذهب إلا للخلف وعندما يعود يكون متوفرا على الكثير من القوة والارتداد.
وبطريقة مماثلة عندما يمتد الرجل بعيدا كامل مسافته سيعود بالكثير من القوة والارتداد وبمجرد أن ينسحب إلى حدوده القصوى يبدأ في المرور بمرحلة تحول ويبدأ كل موقفه في التبدل هذا الرجل الذي بدا وكأنه لا يهتم بشريكته وغير راغب فيها ( حينما كان مسحبا) يصبح فجأة لا يستطيع العيش من دونها إنه الآن يشعر مرة أخرى بحاجته إلى المحبة، لقد استعاد طاقته لأن رغبته في أن يحب وأن يتلقى الحب قد أوقظت.
هذا الأمر عموما محيرا للنساء لأن من تجربتها أنها إذا انسحبت فسيتطلب الأمر منها فترة من إعادة الاطلاع على الأمور لكي تصبح ودودة ثانية، وإذا لم تفهم هي أن الرجال مختلفون في هذه الناحية فمن الممكن أن يكون لديها الميل إلى إساءة الثقة برغبته الفجائية في المحبة وتدفعه بعيدا عنها.
والرجال أيضا يحتاجون إلى أن يفهموا هذا الفرق، فعندما يرتد الرجال للوراء ترغب المرأة وتحتاج إلى بعض الوقت والحديث لتعيد الاتصال قبل أن تنفتح له مرة أخرى، هذا التحول يمكن أن يكون أكثر عذوبة إذا فهم الرجل أن المرأة يمكن أن تحتاج إلى وقت أكثر لاستعادة نفس المستوى من المحبة-خاصة إذا شعرت بالجرح عندما انسحب_ ومن دون فهم هذه الفوارق يمكن أن يصبح الرجل قليل الصبر لأنه يتواجد فجأة ليشرع في المحبة على أي مستوى من الشدة كانت عندما انسحب وهي ليست كذلك.

لماذ ينسحب الرجال

يبدأ الرجال في الشعور بحاجتهم إلى الاستقلال والحرية بعد أن يشبعوا حاجتهم إلى الحب، وبصورة آلية عندما يبدأ هو في الانسحاب تبدأ هي في الشعور بالذعر إن ما لا تدركه هو أنه عندما ينسحب ويشبع حاجته إلى الاستقلال سيشعر عندها فجأة بالرغبة في أن يكون ودودا مرة أخرى فالرجل يتعاقب آليا بين احتياج الحب واحتياج الاستقلال.
على سبيل المثال ، كان جيف في بداية علاقة قوية ومليئا بالرغبة كان حزامه المطاطي مشدودا بالكامل وكان يرغب في أن يترك انطباعا قويا لديها وأن يشبعها ويرضيها وأن يقترب أكثر فأكثر وحين فتحت له قلبها أقترب اكثر فأكثر، وعندما حققا المحبة شعر بسعادة غامرة ولكن بعد وقت حدث تغير.
تخيل ما حدث للحزام المطاطي أصبح الحزام المطاطي مترهلا لقد ذهبت قوته وقدرته على التمدد لم تعد هناك أي حركة هذا ما يحدث بالضبط لرغبة الرجل في الاقتراب بعد تحقيق المحبة.
على الرغم من أن هذا القرب مشبع للرجل فسيبدأ لا محالة بالمرور بتغيير داخلي سيبدأ في الشعور بالرغبة في الانسحاب، وحيث أنه أشبع جوعه للمحبة مؤقتا ، فإنه يشعر الآن بجوعه لللاستقلال إلى أن يكون بمرفده كفى أحتياجا إلى شخص آخر، ربما يشعر بأنه قد أصبح معتمدا على غيره بصورة أكثر من اللازم ربما لا يدري لماذا يشعر بالحاجة إلى الانسحاب.


لماذا تصاب النساء بالذعر


عندما انسحب جيف بصورة فطرية من دون أن يعطي أي تفسير لماجي (أو لنفسه) كان الخوف هو رد فعل ماجي، لقد أصيبت بالذعر وجرت خلفه، أنها تظن أنها ارتكبت خطأ ما أدى إلى اطفائه وهي تتخيل أنه يتوقع منها أن تعيد تأسيس المحبة غنها خائفة من أنه لن يعود أبدا،
ولجعل الأمور تسير نحو الأسوء تشعر هي بالعجز عن استعادته لأنها لا تدري ماذا فعلت وأدى إلى اطفائه إنها لا تدرك أن هذا فقط جزء من دورة المحبة عنده، فعندما تسأل عما حدث لا تكون لديه إجابة واضحة ولهذا يقاوم التحدث عن الأمر، ويستمر هو أيضا في أبعادها أكثر.



لماذا يتشكك الرجال والنساء في حبهم


من دون فهم هذه الدورة من السهل أن نرى كيف أن الرجال والنساء يبدأون في التشكك في حبهم ومن دون أن ترى أن ترى هي كيف أنها كانت تمنع جيف من أن يعثر على طفته يمكن لماغي بسهولة أن تفترض أن جيف لم يكن لها يحبها، ومن دون الحصول على فرصة الانسحاب يمكن أن يفقد جف الصلة برغبته في أن يكون قريبا ويمكن بسهولة أن يفترض أنه لم يكن يحب ماجي.
وبعد أن تعلمت كيف تسمح لجيف بأن يأخذ مسافته أو"مساحته" أكتشفت ماجي أنه عاد إليها فعلا. وتدربت هي على أن لا تجري خلفه عندما ينسحب وأن تثق بأن كل شئ على ما يرام وفي كل مرة كان يعود إليها.
وبنمو ثقتها بهذه العملية اصبح من السهل عليها أن لا تصاب بالذعر، وعندما أنسحب لم تجر خلفه أو حتى تفكر في أن هناك شيئا خطأ لقد تقبلت هذا الجانب في جيف، وكلما أزداد تقبلها له فحسب في هذه الأوقات كلما كانت عودته أسرع ، ولما بدأ جيف يفهم مشاعره وحاجاته المتغيرة أصبح أكثر ثقة بحبه لقد كان قادرا على اللاتزام بالعهد، إن السر في نجاح ماجي وجيف هو أنهما فهما وتقبلا أن الرجال مثل الأحزمة المطاطية.


كيف تسئ النساء فهم الرجال


من دون فهم كيف أن الرجال مثل الأحزمة المطاطية، يكون من السهل على النساء أن يسئن تأويل ردود أفعال الرجال، وينشأ أرتباك شائع عندما تقول هي "دعنا نتحدث" وينأى مباشرة بنفسه عاطفيا تماما حينما تريد هي أن تفتح وتقترب، يريد هو أن ينسحب، أسمع عادة شكوى "في كل مرة أريد أن أتحدث" يقوم بالانسحاب أشعر كأن أمري لا يهمه" إنها تستنج خطأ أنه لا يريد أبدا أن يتحدث إليها.
هذا التشبيه بالحزام المطاطي يفسر كيف ان الرجل يمكن أن يهتم للغاية بشريكته ولكنه ينسحب فجأة وعندما ينسحب فهذا ليس بسبب أنه لايريد أن يتكلم إنه بدلا من ذلك يحتاج إلى بعض الوقت ليكون بمرفده وقتا يكون فيه مع نفسه حيث لا يكون مسئولا عن أي شخص آخر إنه وقته ليعتني بنفسه، وعندما يعود يكون متوفرا للحديث.
وبدرجة معينة يفقد الرجل ذاته عن طريق اتصاله بشريكته بإحساسه بمشاعرها وحاجتها ومشكلاتها ورغباتها وعواطفها ربما يفقد هو الصلة بإحساسه بذاته والانسحاب يمكنه من إعادة ترسيخ حدوده الشخصية وإشباع حاجته إلى الشعور بالاستقلال.
لكن بعض الرجال يمكن أن يصفوا هذا الانسحاب بطريقة مختلفة ، الأمر بالنسبة إليهم مجرد شعور " بالحاجة إلى بعض المساحة" أو الحاجة أن أكون بمفردي" وبغض النظر عن كيفية وصفه، عندما ينسحب الرجل فإنه يشبع حاجة حقيقية إلى العناية بنفسه لمدة محدودة.
كما أننا لا نقرر أن نكون جائعين فإن الرجل لا يقرر أن ينسحب إنها نزعة فطرية إنه يستطيع فقط أن يقترب جدا ثم يبدأ يفقد ذاته عند هذه النقطة يبدأ بالشعور بحاجته إلى الاستقلال ويبدأ في الانسحاب.
وبفهم هذه العملية تستطيع النساء أن تشرع في تأويل هذا الانسحاب بطريقة سليمة.


لماذا ينسحب الرجال حين تقترب النساء


بالنسبة إلى كثير من النساء يميل الرجل إلى الانسحاب تماما في الوقت الذي تريد أن تتحدث إليه وأن تكون ودودة ويحدث هذا لسببين:
1. تستشعر المرأة دون وعي متى سينسحب الرجل وستحاول هي في هذه الأوقات بالضبط ان تعيد تأسيس اتصالهما الحميم قائلة "دعنا نتكلم "وعندما يستمر هو في الانسحاب تستنتج هي خطأ أنه لا يريد أن يتحدث إليها أو أنه لا يهتم بها.
2. عندما تنفتح المرأة وتبوح بمشاعر أعمق وأكثر حميمية ربما تشعل في الحقيقة حاجة الرجل إلى الانسحاب.، والرجل يستطيع أن يتعامل مع مقدرا معين من المحبة فقط قبل أن تدق أجراس الانذار إليه قائلة حان الوقت للبحث عن توازن بالانسحاب وفي اشد اللحظات حميمية يمكن أن يتبدل فجأة وبصورة آلية إلى الشعور بحاجته إلى الاستقلال وينسحب.
والأمر غاية في الارباك بالنسبة للمرأة عندما ينسحب الرجل لأن شيئا مما تقوله أو تفعله يؤدي في احوال كثيرة إلى رحيله، عموما عندما تبدأ المرأة بالتحدث عن أشياء بمشاعر يبدأ الرجل يشعر بهذه النزعة إلى الانسحاب هذا لأن المشاعر يحذب الرجل قريبا وتخلق محبة، وعندما يقترب الرجل أكثر مما ينبغي ينسحب بصورة آلية.
هذا ليس لأنه لا يريد أن ينصت لمشاعرها في وقت آخر ضمن دورة المحبة لديه، عندما يرغب في الاقتراب. نفس تلك المشاعر التي يمكن أن تؤدي إلى رحيله ستجذبه قريبا فليس ما تقوله يؤدي إلى رحيله ولكن متى تقوله؟!


متى تتحدثين مع الرجل


عندما ينسحب الرجل لا يكون الوقت مناسبا لأن تتحدثي أو تحاولي التقرب دعيه ينسحب بعد بعض الوقت سيعود، سيبدو محبا ومشجعا وستصرف كأن شيئا لم يكن ، هذا هو الوقت للتحدث.
في هذه الفرصة الذهبية عندما يرغب الرجل في المحبة ويكون حقيقة متوفرا للحديث لا تبدأ النساء عموما بالأحاديث هذا يحدث لهذه الأسباب الثلاث الشائعة:
1. تخشى المرأة أن تتكلم لأنه انسحب في آخر مرة أرادت التحدث إليه فهي تفترض خطأ أنه لا يهتم ولا يريد أن يستمع.
2. تخشى المرأة من أن الرجل غاضبا عليها وتنتظر منه أن يبدأ الحديث عن مشاعره إنها تعرف أنها لو انسحبت منه فجأة فإنها قبل أن تتمكن من إعادة الاتصال فإنها ستحتاج إلى أن تتحدث عما حدث إنها تنتظر منه أن يبدأ حديثا عما ضايقه لكنه لا يحتاج إلى أن يتحدث عن مشاعر ضيق لنه غير متضايق.
3. لدى المرأة الكثير لتقوله إلى حد أنها لا تريد أن تكون غير مهذبة وتبدأ فقط بالتحدث ولتكون مهذبة عوضا عن التحدث عن مشاعرها وأفكارها الخاصة ترتكب خطأ بطرح أسئلة حول مشاعره وأفكاره، وحينما لا يكون لديه ما يقوله تستنج هي أنه لا يريد أن يعقد محادثة معها.
ومع كل هذه الأفكار الخاطئة المتعلقة بسبب إحجام الرجل عن الكلام فلا غرابة في أن النساء محبطات من الرجال

tasnim22
15-12-2011, 19:28
كيف تجعلين الرجل يتحدث

عندما ترغب المرأة في التحدث أو تشعر بالحاجة إلى التقرب يجب عليها أن تقوم بالتحدث ولا تتوقع من الرجل أن يستهل المحادثة ولبدء محادثة من الضروري أن تكون هي البادئة بالمشاركة، حتى ولو كان لدى شريكها القليل مما يقوله، وعندما تقدر له إنصاته سيكون لديه بالتدريج ما يقوله.
يمكن أن يكون الرجل منفتحا للحديث مع المرأة لكن لا يكون لديه ما يقوله في البداية والذي لا تعرفه النساء عن أهل المريخ هو أنهم يحتاجون إلى سبب كافي لكي يتكلموا إنهم لا يتكلمون من أجل المشاركة كلن عندما تتحدث المرأة لفترة قصيرة سيبدأ الرجل بالانفتاح ويبين كيف يتواصل هو مع ما تحدثت هي بهز
على سبيل المثال:
إذا تحدثت ‘ن بعض المصاعب التي واجهتها خلال يومها يمكن أن يشارك هو بالحديث عن بعض المصاعب التي واجهتها خلال يومه وبالتالي يتمكنون من فهم بعضهما بعضا إذا تحدثت عن مشاعرها حيال الأطفال يمكن ان يتحدث عن مشاعره حيال الأطفال، وعندما تنفتح هي ويشعر هو بأنه غير ملوم أو تحت ضغط يبدأ عنئذا بالانفتاح تدريجيا.


كيف تضغط النساء على الرجال لكي يتكلموا

المرأة التي تبوح بمشاعرها وتحفز الرجل طبيعيا لكي يتكلم ولكن حين يشعر هو أنه مطالب بالتحدث يصبح ذهنه فارغا ولا يكون لديه ما يقوله وحتى لو كان لديه ما يقوله فإنه سوف يقاوم لأنه يشعر بمطالبتها.
يصعب الأمر على الرجل عندما تطالبه المرأة بأن يتحدث إنها من دون علم تطفئه عن طريق أستجوابه خصوصا عندما لا يشعر بالحاجة إلى أن يتحدث والمرأة تفترض خطأ أن الرجل "يحتاج إلى أن يتحدث" وبالتالي "يجب أن يتحدث" إنها تنسى أنه من المريخ وأنه لا يحتاج إلى الحديث بدرجة كبيرة.
بل أنها إذا لم يتحدث فلإنه لا يحبها وإذا رفضت الرجل لعدم تحدثه فتأكدي أنه لن يكون لديه ما يقوله .! إن الرجل يحتاج إلى أن يشعر أنه مقبول تماما كما هو وعندها سينفتح تدريجيا إنه لا يشعر بأنه مقبول عندما تريد منه أن يتحدث أكثر أو أن تستاء من أنسحابه.
والرجل الذي يحتاج إلى أن كثيرا، قبل أن يتمكن من أن يتعلم المشاركة والانفتاح سيحتاج أولا إلى أن ينصت كثيرا، إنه يحتاج إلى أن يقدر له إنصاته ومن ثم سيكون لديه الكثير ليقوله بالتدريج.

كيف تستهلين حديثا مع رجل

كلما ازدادت محاولات المرأة لجعل الرجل يتحدث كلما أزدادت مقاومته.والمحاولة المباشرة لحعله يتحدث ليست السبيل الأفضل، خاصة إذا كان قد ابتعد كثيرا، وبدلا من التساؤل عن كيف يمكنها أن تجعله يتحدث ربما يكون من الأفضل أن تسأل "كيف أستطيع تحقيق مودة واتصالوتواصل افضل مع شريكي؟؟؟"
وإذا شعرت المرأة بحاجة إلى أن تتحدث أكثر عن العلاقة ومعظم النساء كذلك عندها تستطيع أن تستهل أحاديث اكثر ولكن بوعي ناضج بأن لا تتقبل فقط بل تتوقع ايضا بأنه سيكون متوفرا أحيانا ومنسحبا فطريا أحيانا أخرى.
فإذا كان متوفرا فبدلا من سؤاله عشرين سؤالا أو مطالبته بان يتحدث إليها عليها أن تجعله يعرف أنها ممتنة له حقا حتى لو انه استمع لها فقط بل يجب عليها في البداية أن تحاول ثنيه عن الكلام.
على سبيل المثال:
يمكن لماجي أن تقول"جيف هل لك أن تسمعني قليلا؟
لقد كان يومي متعبا وأريد أن أتكلم عن ذلك، إن ذلك سيجعلني أشعر بتحسن" وبعد أن تكون ماجي قد تحدثت لمدة دقيقتين يمكن أن تتوقف برهة ثم تقول"إنني أقدر لك حقا حين تنصت لمشاعري أنها تعني الكثير بالنسبة لي"هذا التقدير يشجع الرجل لأن يستمع أكثر"
ومن دون التقدير والتشجيع يمكن أن يفقد الرجل الاهتمام لأنه يشعر كما لو ان "إنصاته" ليس له تأثير" إنه لا يدرك مدى قيمة إنصاته بالنسبة إليها ولكن معظم النساء يدركن فطريا مدى أهمية الانصات، أن نتوقع أن يدرك الرجل هذا من دون تدريب يعني أن نتوقع أن يكون هو مثل المرأة ولحسن الحظ بعد أن يقدر للرجل إنصاته للمرأة يتعلم الرجل فعلا أن يحترم قيمة التحدث.

عندما لا يتكلم الرجل
ساندرا ولاري كانا متزوجين مدة عشرين سنة طلبت ساندرا الطلاق وكان لاري يريد ان يصلح الأمور.
قالت:"كيف يقول أنه يريد أن يبقى على الزواج؟؟؟ إنه لا يحبني ، إنه لا يشعر بشيئ إنه يبتعد عندما أحتاج أن أتحدث إليه إنه بارد ولا قلب له لقد حبش مشارعه عشرين سنة، أنا غير مستعدة لمسامحته، إنني لن أستمر في هذا الزواج ، أنا متعبة للغاية من محاولة جعله ينفتح ويبوح بمشاعره وأن يكون حساسا"
لم تكن ساندرا تدرك كيف ساهمت في مشكلاتهما لقد كانت تعتقد أن كل ذلك كان خطأ زوجها كانت تظن أنها فعلت كل شئ لتنمية المحبة والتواصلوالاتصال، وأنه كان يقاومها طيلة عشرين سنة.
وبعد أن سمعت عن الرجال والحزام المطاطي في الندوة "انفجرت بدموع الغفران لزوجها لقد أدركت أن مشكلته كانت مشكلتهما لقد أدركت كيف ساهمت هي في مشكلتهما.
قالت: "أتذكر في اول سنة من زواجنا بأنني أنفتح وأتحدث عن مشاعري ويقوم هو بالابتعاد فقط! كنت أظن أنه لم يحبني وبعد أن حدث ذلك عدة مرات توقفت عن ذلك لم أكن مستعدة لأن أتلقى الجرح مرة أخرى، لم أكن أعرف أنه سيكون في وقت آخر قادرا على الانصات لمشاعري إنني لم أمنحه الفرصة لقد توقفت عن كوني حساسة ، كنت أريده أن ينفتح قبل أن أفعل أنا ذلك؟"

محادثات أحادية الجانب
كانت أحاديث ساندرا أحادية الجانب، لقد كانت تحاول أن تجعله يتحدث أولا بطرح سلسلة من الأسئلة بعد ذلك وقبل أن تتمكن هي من إشراكه فيما تريد التحدث عنه ستصبح متضايقة من إجاباته المختصرة وعندما أشركته فعلا في النهاية في مشاعرها، كانت النتيجة دائما نفس الشئ كانت منزعجة لأنه غير صريح، وغير ودود ولا يبوح.
• المحادثة أحادية الجانب يمكن أن تسير هكذا:
ساندرا كيف كان يومك؟
لاري لا باس
ساندرا ماذا حدث؟
لاري كالعادة
ساندرا ماذا ترغب في أن تفعل في هذه الإجازة الأسبوعية؟
لاري لا أهتم ماذا تريدين أن تفعلي ؟
ساندرا هل تريد أن توجه دعوة لأصدقائنا؟
لاري لا أدري...هل تعلمين أين دليل برامج التليفزيون؟
ساندرا (منزعجة) لماذا لا تكلمني؟
لاري (مصعوق وصامت)
ساندرا هل تحبني ؟
لاري طبعا أحبك...لقد تزوجتك...
ساندرا كيف يمكن أن تحبني ؟؟؟ إننا لم نعد نتكلم أبدا...كيف يمكن أن تجلس هناك فقط ولا تقول شيئا ...ألا تهتم؟؟؟

عند هذه النقطة ، كان لاري سنهض ويذهب في نزهة على قدميه، وعندما يعود كان سيتصرف كأن شيئا لم يكن ، ساندرا أيضا كانت ستتصرف كأن كل شئ على ما يرام، ولكن في داخلها كانت ستسحب حبها ودفئها كانت ستحاول أن تكون ودودة في الظاهر، ولكن في داخلها كان الاستياء قد ازداد ومن وقت لآخر كان سيثور وكانت ستبدأ استجوابا آخر أحادي الجانب لمشاعر زوجها وبعد عشرين سنة من جمع الدلائل على أنه لم يكن يحبها لم تكن راغبة أكثر في أن تكون محرومة من المحبة.

تعلم تدعيم بعضنا بعضا من دون أن يكون علينا أن نتغير.


قالت ساندرا في الندوة "لقد قضيت عشرين سنة أحاول أن أجعل لاري يتكلم ، كنت أريده أن ينفتح وأن يكون حساسا لم اكن أدرك أن ما كنت أفتقده هو الرجل الذي يمكن أن يدعمني حال كوني منفتحة وحساسة، هذا فعلا ما كنت أحتاج إليه، لقد بحت لزوجي بمشاعر حميمة في هذه الإجازة الأسبوعية أكثر مما فعلت في عشرين سنة كم أشعر بأنني محبوبة، هذا ما كنت أفتقده كنت أعتقد أن عليه أن يتغير وأنا الآن أعرف أنه لا يوجد هناك خلل فيه أو في ، إننا لم نكن نعرف كيف ندعم بعضنا بعضا فقط"
كانت ساندرا تشكتي دائما من أن لاري لا يتكلم وأقنعت نفسها بصمته سيجعل المحبة مستحيلة، وفي الندوة تعلمت أن تبوح بمشاعرها من دون أن تتوقع أو تطلب من لاري أن يبادلها ذلك، وبدلا من رفض صمته تعلمت أن تكون ممتنة لذلك، لقد جعله ذلك مستمعا أفضل.
وتعلم لاري فن الانصات لقد تدرب على أن يستمع إليها من دون أن يحاول إصلاحها ، إن تعليم الرجل الانصات أكثر فاعلية من تعليمه الانفتاح وأن يكون أكثر حساسية وكلما تعلم أن ينصت إلى شخص ما يهمه أمره ويلقي مقابل ذلك الامتنان فإنه سينفتح تدريجيا ويبوح أكثر بصورة آلية.
عندما يشعر الرجل بالامتنان له لإنصاته ولا يشعر بأنه مرفوض لأنه لا يبوح أكثر، فإنه سيبدأ تدريجيا بالانفتاح وعندما يشعر بأنه ليس عليه أن يتكلم أكثر، عندها سيشعر طبيعيا بذلك، لكنه أولا يحتاج إلى أن يشعر بأنه مقبول وإذا كانت لا تزال محبطة من صمته فإنها تنسى أن الرجال من المريخ.




عندما لا ينسحب الرجل

ليسا وجم كانا متزوجين مدة سنتين، لقد قاما بكل شئ سويا، إنهما لم يفترقا أبدا وبعد مدة أصبح جم بصورة مضطردة سريع التهيج، وسلبيا وكئيبا، ومزاجيا.
وفي جلسة إرشادية خاصة، أخبرتني ليسا "إنه لم يعد شخصا يمكن الاستمتاع معه، لقد جربت كل شئ لأدخل عليه البهجة،ولكن من دون فائدة أنا أريد أن نقوم بأشياء ممتعة معا، مثل الذهاب إلى المطاعم ، والتسوق ، والسفر، والذهاب إلى المسرحيات، وحفلات ورقص ولكنه لا يريد...!!!؟؟؟ نحن فقط نشاهد التليفزيون، وننام ونعمل ، إنني أحاول أن أحبه ولكنني غاضبة لقد كان ساحرا وغراميا، إن الحياة معه الآن مثل العيش مع شخص خامل، أنني لا أدري ما أفعل، إنه تماما لا يتزحزح"
وبعد ان تعلمنا عن دورة الحب الذكرية-الحزام المطاطي- كلاهما ليسا وجم أدركا ماذا حدث لقد كان يقضيان وقتا أكثر من اللازم مع بعض، كان جم وليسا يحتاجان أن يقضيا وقتا أكثر منفصلين.
عندما يقترب الرجل أكثر من اللازم ولا ينسحب فالأعراض الشائعة هي أزدياد المزاجية، وسرعة التهيج، والسلبية،والدفاعية،لم يتعلم جم كيف ينسحب؟؟؟ كان يشعر بالأثم لقضاء بعض الوقت بمفرده لقد كان يعتقد أنه من المفترض أن يشارك زوجته كل شئ.
كانت ليسا أيضا تعتقد أنه من المفترض أن يعملا كل شئ سويا، سألت ليسا في الجلسة الإرشادية لماذا كان عليها أن تقضي كل ذلك الوقت مع جم؟؟؟
قالت"كنت أخشى أن يتضايق إذا قمت بشئ ممتع من دونه وفي إحدى المرات ذهبت للتسوق وتضايق جدا مني...!"
قال جم" أتذكر ذلك اليوم لكنني لم أكن متضايقا منك لقد كنت متضايقا من خسارتي لبعض النقود في معاملة مالية إنني في الحقيقة أتذكر ذلك اليوم كم كان جميلا أن أشعر بأن البيت كله كان لي، لم أكن أجروؤ على إخبارك بذلك لأنني كنت أظن بأن ذلك سيجرح شعورك"
قالت ليسا"كنت أعتقد بأنك لم تكن ترغب في ان اذهب إلى الخارج من دونك لقد بدوت لي باردا جدا وغير ودي"

OUMOUROUFAIDA
15-12-2011, 19:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اختي على المجهودات التي تقوم بها من اجلنا في هدا الاسبوع كنت مكتإبة وفين ما يدخل الراجل يلقاني ساكتة او تنشغل راسي بشي حاجة على غير عادتي الى دوا معايا تنجاوبو فحدود اوا السيد عاد ولا هو اللي تيتودد لي اوتيهتم بيا اواااشنو تفسيرك لهادشي

tasnim22
15-12-2011, 23:58
أن تصبح أكثر استقلالا


بهذا الوعي الجديد حصلت على الرخصة التي كانت تحتاج إليها بأن لا تقلق كثيرا على جم، وساعدها انسحاب جم في الحقيقة لكي تصبح أكثر استقلالا وحرية، لقد بدأت تعتني بنفسها بصورة أفضل، وعندما بدأت تقوم بالأشياء التي كانت تود القيام بها وتحصل على دعم أكثر من صديقاتها كانت أسعد بكثير.
لقد حررت استياءها من جم وأدركت أنها كانت تتوقع منه أكثر من اللازم وبعد سماعها عن الحزام المطاطي أدركت كيف أنها كانت تساهم في مشكلتهما، أدركت أنه كان يحتاج إلى وقت أكثر ليكون بمفرده كانت تضحياتها الودية لا تمنعه فقط من الانسحاب ومن ثم الارتداد إلى الوراء ولكن موقفها الاتكالي أيضا كان يخنقه.
بدأت ليسا بالقيام باشياء ممتعة من دون جم، لقد قامت ببعض الأشياء التي كانت تريد القيام بها في ‘حدى الليالي خرجت لتناول الطعام مع بعض صديقاتها وفي ليلة اخرى ذهبت لمسرحية وذهبت في ليلة اخرى إلى حفلة في صالة بولينج.


معجزات سهلة


إن الذي أذهلها كان مدى سرعة تغير علاقتهما، أصبح جم مهتما بها وأكثر لطفا بكثير، خلال أسبوعين.
بدأ جم يعود إلى وضعه الأول مرة أخرى كان يرغب في القيام بأشياء ممتعة معها وبدأ يخطط للمواعيد لقد استعاد دافعيته.
قال في الجلسة الإرشادية"أشعر براحة عظيمة أشعر بأنني محبوب...عندما تعود ليسا إلى البيت تكون سعيدة برؤيتي ، وأشعر بمنتهى السعادة لأنني أفتقدها عندما تذهب، إنه شعور رائع أن "تشعر مرة أخرى . لقد نسيت تقريبا كيف كان طعمه.
قبل ذلك كان يبدو لي وكأن شئ لا أفعله كان جيدا بما فيه الكفاية، كانت ليسا دائما تحاول أن تجعلني أقوم بأشياء وتخبرني بما يجب أن أفعل وتطرح أسئلة.
قالت ليسا"لقد أدركت أنني كنت ألومه لتعاستي وعندما توليت مسئولية سعادتي أدركت أن جم أكثر نشاطا وحيوية إنها معجزة"





إعاقة دورة المحبة

هناك طريقتان يمكن للمرأة دون علم أن تعوق دورة المحبة الطبيعية عند رفيقها الذكرهما:
مطاردته عندما ينسحب
• معاقبته لانسحابه
فيما يلي قائمة بمعظم الأساليب الشائعة التي "تطارد بها المرأة الرجل وتمنعه من الانسحاب:
• سلوكيات اللحاق
1. بدنيا:
عندما ينسحب تلحق به بدنيا، ربما تتبعه وهو يدخل إلى غرفة أخرى أو كما في مثال ليسا وجم لا تقوم هي بالأشياء التي ترغب القيام بها من أجل أن تكون مع شريكها.
2. عاطفيا:
عندما ينسحب تلحق به عاطفيا إنها تقلق بشأنه وتريد أن تساعده ليشعر بتحسن وتشعر بالأسى من أجله إنها تخنقه بالانتباه والاطراء.
هناك أسلوب آخر يمكن لها عاطفيا أن توقف انسحابه وهو أن تستهجن حاجته إلى أن يكون بمفرده وعن طريق الاستهجان تقوم هي أيضا بسحبه إلى الوراء.
أسلوب آخر هو أن تبدو وحيدة ومكلومة عندما ينسحب وتلتمس بهذا الأسلوب محبته ويشعر بأنه متحكم فيه.
3. عقليا:
¨/§ربما تسحبه هي إلى الوراء عقليا بطرحهأسئلة تستحث الشعور بالإثم مثل"كيف يمكن لك أن تعاملني بهذه الطريقة؟؟؟ أو ماذا بك؟؟؟أو "ألا تدرك كم يؤلمني أن تنسحب؟؟؟"
ويمكن أن تحاول سحبه إلى الوراء بأسلوب آخر وهو أن تحاول ترضيه وتصبح متكيفة أكثر من اللازم وتحاول أن تكون مثالية من أجل أن لا يكون لديه سبب لكي ينسحب وتتنازل عن إحساسها بذاتها وتحاول أن تكون كما تعتقد أنه يريدها أن تكون، إنها تخشى أن تقوم بأي شئ قد يؤدي إلى مشاكل لخوفها من أن ينسحب وتحبس بالتالي مشاعرها الحقيقية وتتحاشى أن تقوم بشئ يغضبه.
الأسلوب الرئيسي الآخر الذي يمكن للمرأة أن تعوق دون علم دورة المحبة لدى الرجل هو أن تعاقبه على انسحابه وفيما يلي قائمة بالأساليب الشائعة التي "تعاقب بها المرأة الرجل " وتمنعه من العودة إلى الوراء ومشاركتها:
• سلوكيات عقابية
1. بدنيا:
عندما يبدأ بالغبة فيها تقوم برفضه، تقوم بدفع عاطفته الجسدية بعيدا، وربما تقوم برفضه جنسيا، ولا تسمح له بلمسها أو التقرب منها، وربما تضربه أو تقوم بتكسير اشياء من أجل أن تظهر له استيائها.
عندما يعاقب الرجل لانسحابه يمكن أن يصبح خائفا من فعل ذلك مرة أخرى ، وهذا الخوف يمكن أن يمنعه من الانسحاب في المستقبل، وعندما تنكسر دورته الطبيعية ويمكن أيضا أن توجه غضبا يعوقه عن الشعور بالرغبة في المحبة وربما لا يعود بعدها إذا انسحب.
2. عاطفيا:
عندما يعود تكون هي غير سعيدة وتلومه، ولا تسامحه لإهماله لها، إنه لا يكاد يوجد شيئ يمكنه القيام به ليرضيها أو يجعلها تشعر بالسعادة، ويشعر عند ذلك بعدم كفائته في إشباعها ويستسلم.
وعندما يعود تعبر عن استنكارها بالكلمات ونبرة الصوت وبالنظر إلى شريكها بطريقة معينة ملؤها الألم.
3. عقليا:
عندما يعود تمتنع عن الانفتاح له ومشاركته في مشاعرها وتصبح باردة ومستاءة منه لعدم انفتاحه وصراحته، تتوقف عن الثقة بأنه يهتم بها حقا وتعاقبه بعدم إعطائه الفرصة لكي ينصت ويكون الإنسان الطيب وعندما يكون من سعادته أن يعود إليها لا يجد لديها أي حظوة.

عندما يعاقب الرجل لانسحابه يصبح خائفا من فقد حبها إذا انسحب ويبدأ يشعر بعدم جدارته بحبها إذا انسحب وربما يصبح خائفا من التطلع إلى حبها مرة أخرى لأنه يشعر بعدم جدارته ويفترض بأنه سيرفض هذا الخوف من الرفض يمنعه من الرجوع إلى الوراء من رحلته داخل الكهف.



كيف يؤثر ماضي الرجل على دورة المحبة لديه؟؟؟


هذه الدورة الطبيعية للرجل يمكن أن تكون معاقة من قبل منذ طفولته، ربما يكون خائفا من الانسحاب لأنه شهد استهجان أمه بالابتعاد أبيه العاطفي، رجل كهذا يمكن حتى أن لا يعرف أنه يحتاج إلى أن ينسحب أنه ربما يختلق دون وعي نزاعات لتبرير انسحابه.
هذا الصنف من الرجال يقوم بتنمية أكثر للجانب الأنثوي فيه ولكن على حساب قمع بعض طاقاته الذكرية، إنه رجل حساس إنه يحاول بقوة أن يرضي وأن يكون ودودا ولكنه يفقد جزءا من ذاته الذكرية في هذه العملية أنه يشعر بالإثم عندما ينسحب ومن دون أن يعلم ما قد حدث يفقد رغبته وطاقاته وعاطفته ويصبح سلبيا أو اعتماديا بإفراط.
ربما يكون خائفا من أن يكون بمفرده أو أن يدخل كهفه وربما يظن أنه لا يحب أن يكون بمفرده لأنه في أعماقه يخشى أن يفقد الحب، لقد جرب في طفولته رفض امه لأبيه أو رفضه بصورة مباشرة.
وبينما لا يعرف بعض الرجال كيف ينسحبون لا يعرف آخرون كيف يقتربون، الرجل الصارم لا توجد لديه مشكلة في الانسحاب، ولكنه لا يستطيع الرجوع والانفتاح، ربما يخشى في أعماق أعماقه من أنه غير جدير بالحب، أنه يخشى أن يكون قريبا كثير الرعاية، إنه لا يوجد لديه تصور عن مدى الترحيب الذي سيلقاه لو اقترب، والذكر الحساس والذكر الصارم كلاهما يفتقد الصورة أو الخبرة الايجابية عن دورة المحبة الطبيعية.
إن فهم دورة المحبة لدى الذكر له نفس الأهمية تماما بالنسبة إلى الرجال والنساء، بعض الرجال يشعرون بالأثم لحاجتهم لقضاء بعض الوقت في كهوفهم او يمكن أن يصبحوا مرتبكين عندما يبدأون بالانسحاب ثم يرتدون إلى الوراء لاحقا، ربما يعتقدون خطأ أن فيهم بعض الخلل، إن في هذه الأسرار عن الرجال راحة عظيمة لكل من الرجال والنساء.

رجال حكماء ونساء حكيمات

لا يدرك الرجال عموما كيف يؤثر أنسحابهم المفاجئ ثم عودتهم على النساء...!؟ وبهذا الاستبصار الجديد عن كيفية تأثر النساء بدورة المحبة لديه، يستطيع الرجل أن يدرك أهمية الانصات بصدق عندما تتحدث المرأة ، إنه يفهم ويحترم حاجتها إلى أن تطمئن بأنه راغب فيها وأنه يهتم بأمرها فعلا، وكلما كان لا يحتاج إلى الانسحاب يقتنص الرجل الحكيم الوقت لبدء حديث بسؤال شريكته الأنثى كيف تشعر؟
إنه يكبر ليفهم دوراته الخاصة ويطمئنها عندما ينسحب بأنه سيعود،يمكن له أن يقول "إنني أحتاج إلى بعض الوقت لأكون بمفردي ومن ثم سنأخذ وقتا خاصا مع بعض من دون نزاعات "أو عندما يبدأ بالانسحاب بينما هي تتحدث يمكنه أن يقول"إني احتاج إلى بعض الوقت لأفكر في هذا ومن ثم يمكننا أن نتحدث مرة أخرى"
وعندما يعود ليتحدث غليها ربما توقم بجس نبضه لتفهم لماذا رحل؟ فإذا كان غير متأكد كما هو الحال في كثير من الأحيان ربما يقول"إنني لست متأكدا لقد احتجت فقط إلى بعض الوقت لنفسي، ولكن دعينا نكمل حديثنا"
إنه أكثر وعيا بأنها تحتاج إلى أن تسمع وهو يحتاج إلى أن ينصت أكثر عندما لا يكون منسحبا. وهو بالاضافة إلى ذلك يعرف أن الانصات يعينه لكي يصبح واعيا بما يريد أن يصرح به في الحديث.
ولتبتدئ الحديث تتعلم المرأة الحكيمة أن لا تطالب الرجل بأن يتكلم ولكن تطلب منه أن ينصت لها بصدق، وكلما تبدل تأكيد نبرتها يتحرر الضغط الواقع عليه، وتتعلم هي أن تنفتح وتشاركه في مشاعرها من دون المطالبة بأن يفعل هو نفس الشئ.
إنها تثق بأنه سينفتح تدريجيا أكثر كلما شعر بأنه مقبول وأنصت لمشاعرها إنها لا تعاقبه ولا تجري خلفه، إنها تفهم بأن مشاعرها الحميمية تشعل أحيانا رغبته في الانسحاب بينما يكون هو في أوقات أخرى (عندما يكون في طريق عودته) قادرا جدا على الاستماع الى مشاعرها الحميمية.
هذه المرأة الحكيمة لا تيأس إنها تثابر بصبر وحب وبمعرفة تتوفر لدى قلة من النساء.

tasnim22
16-12-2011, 01:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اختي على المجهودات التي تقوم بها من اجلنا في هدا الاسبوع كنت مكتإبة وفين ما يدخل الراجل يلقاني ساكتة او تنشغل راسي بشي حاجة على غير عادتي الى دوا معايا تنجاوبو فحدود اوا السيد عاد ولا هو اللي تيتودد لي اوتيهتم بيا اواااشنو تفسيرك لهادشي

اللهم زد وبارك احبيبتي اوا راه ابركات الدكتور د جون غراي مؤلف الكتاب ههههههههههههههههههههه ،والله حتى فرحت لك ايوا تمتعي بهاد سبعه ايام ديال الباكووووور هههههههههه،والتفسير هو الي في هاد الفصل ان الرجال بحال الاحزمه المطاطيه ملي تيتجبدو كاع جهد تيرجعو تاني ونتي خليتيه تجبد حتى ترخى على خاطرو ههههههههههههههه،باقي عاد تفهمي كتر ملي يجي الفصل الي تيهضر على تغير المزاج عند المرأه وكيف يؤتر على الراجل ،المهم عندي انك نجحتي، هواحد 20/20 والحاجه التانيه انك سعيده باهتمام المريخي ديالك الله يدومها محبه ويطول ايام البكور هههههه،(سمحي مجاوبتكش في الوقت راني حتى نعست الدراري والله هاد الفصل معقلت شحال من مره تنكتب وتيجي ولدي يمسح لي كووولشي هادا علاش خليت حتى نعس)

sanosa
16-12-2011, 03:41
السلام عليكم اختي تسنيم

sالمريخي ولا هو كيتصل بيا انا كنجاوبو بحدود مبقتش كنطرح عليه اسءلة بزاف وليت ضريفة كلامي حلو او كبارت ليه الشان بقيت كنقوليه المميزات ديالو فرح بزاف بق مصدوم فيا علي التغير ديالي المفاجئ قالي بديتي كتعلمي عجبتو لكن مقلتش السر باني دخلت المدرسة او لقيت رحتي لمكنتش لقيها معاه

tasnim22
16-12-2011, 16:17
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (2 من الأعضاء و 1 زائر)

tasnim22,
OUMOUROUFAIDA

كيفك احبيبتي

tasnim22
16-12-2011, 16:18
جمعه مبآآآآآآآآآآآاركه،

tasnim22
16-12-2011, 16:20
السلام عليكم اختي تسنيم

sالمريخي ولا هو كيتصل بيا انا كنجاوبو بحدود مبقتش كنطرح عليه اسءلة بزاف وليت ضريفة كلامي حلو او كبارت ليه الشان بقيت كنقوليه المميزات ديالو فرح بزاف بق مصدوم فيا علي التغير ديالي المفاجئ قالي بديتي كتعلمي عجبتو لكن مقلتش السر باني دخلت المدرسة او لقيت رحتي لمكنتش لقيها معاه
لولولولولولو،اوا اش نكول ليك الله يوتيكوم ويكمل عليكم ،والله حتى فرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآاحت ليك وبزاف

مستغفرة لربها
16-12-2011, 16:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استادة كي دايرة توحشناك خبر عاجل المريخي ديالي بدا كيتجاوب مع موضوع الا قتصاد شويا فالمصروف شكرا

tasnim22
16-12-2011, 16:23
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (3 من الأعضاء و 1 زائر)

tasnim22,
omfatisrae,
OUMOUROUFAIDA
كيفك الكويسيله ديالي هههه

مستغفرة لربها
16-12-2011, 16:54
انا بخير كل ما انت بيخير شوفي صفحة 37 راني سولت فيك بعدا و مشيت طليت على واحد الموضوع ديالي ماجاوبني حد فقسم الطفل و انا نرجع ندخل لقسمي و استادتي العزيزة

sanosa
16-12-2011, 17:20
السلام عليكم اختي قريت الفصل زوين وخا كيضلم الزهرة خاصها تمشي مع الرجل على حساب كانتو الى مبغاش يهضر تخليه حتى يتمدد ملي يرجع خاص ترحب بيه على حسابها وخة تكون مقهورة

sanosa
16-12-2011, 17:31
المراة خصها تكون ودودة مع المريخي الى رجع متعاقبوش متحسوش انها كانت مقلقة من غيابو تكون متفتحة او راضية تشكرو او تيق بيه تخليه يحس انو سبع هه هه هه

قوت القلوب-
16-12-2011, 20:39
ههههههه ضحكتيني sanosa حيت تانا درت نفس التحليل ديالك دايما المريخي هو البطل واي حاجة دارها واخا لا تليق راها فطرية كالاكل والشرب والزهرية باش تكون حكيمة خاصها تتخلى على طبيعها الفطرية التنكيدية لّي علّ وعسى تحسس المريخي انه كان قاس عليها كنت خايفة نقول هاد التعليق باش متقولش ليا الاستادة كتحرشي الطالبات ولكن مرحبا بكل التضحيات لي غادي تربي المودة بين الازواج وكما علمتينا استادة انا الرابحة الاولى والاخيرة
ولكن هذا لا يعني اني ساهمل الدرس بالعكس والله قدرت نفسر شحااااااال ديال المواقف وتعلمت كيف اتصرف بحكمة ربي يقدرنا
ربي يخليك لنا اختي تسنيم كتخليني نتبع بتركيز بدون ملل ولا كلل
فرحت لك اختي sanosa بزااااااف ماشاء الله اللهم بارك ربي يزيدك من فضله يارب انت وكل من بدات تجني فوائد التغيير

أم الأميرة ١
16-12-2011, 23:13
السلام عليكم أخواتي.
أستاذتي سبحان الله هاد المطاطية ديال المريخي ديالي كنت تنتعامل معها بحكمة منذ الأيام الأولى للزواج ، لا لشيئ فقط لأن عزة نفسي تمنعني من أن أتبعه أو أرمي بنفسي تحت قدمية ، كنت تنخليه بخاطرو واللي تاندير تنكون أكثر جدية وبالي مشغول بشي كتاب ، حتى تيجي تيضحك ويقول لي مالكي مكتوب في جبهتك الله يقربلها ؟ههههه تيضن أنني غضبانة منو ؟

لكن تنرد عليه ما كاين والو غي توحشت لميمة أو.... وبغيت نبعد من التفكير وهزيت هاد لكتاب ...
أما دبا مع الأطفال ومشاكل الدنيا وليت تنرتاح ملي تينسحب وخا ما تايعجبنيش الحال علاش تيرتد ملي تيبغي حاجتو (...)
ولكن أستاذة دبا فهمت إذن ما علي ملي يجيه الجوع ديال الإنسحاب غي نخليه فحالو وملي يجيه عاود الجوع ديال هههههه نستقبلو بالحضن هههه
واخا أستاذة على الراس والعين ، وخا بيني وبينك ما أكثر انسحابو وكهفو ( الكتب والتلفاز ) هاد الأيام الله يعديها على خير ،
أما قضية ما نكلموش وما نصحوش حتى يطلب بديت تانحاول نطبقها ونجحت .

جوزيت خيرا أستاذة ومزيد من التألق .

مستغفرة لربها
17-12-2011, 01:17
اش هادشي ا استادة بزاف غياب هدا بغيت نسولك واش ما مسموحليش باعطاء نصيحة بمرة للمريخي ديالي حيت حاولت درت جهدي ولكن الله غالب ديما لساني سابقني اش ندير نتحكم فلساني اما بخصوص الفصل6 كنستعمل النوع الاول من العقاب فين يمشي بسلامتو يتمدد و يرجع كايلقاني ساخطة علوضع دابا غادي نبدل الطريقة غادي يفرحححح مع راسو ....اوا باني ولا نتصل بمختفون

sanosa
17-12-2011, 04:00
شكرا اختي قوت القلوب الله يخليك ديما ضاحكة الله يخلي ليك المريخي ديالك الله يسعدكم ياربي امين

OUMALAK
17-12-2011, 20:22
ممنوع العرنسية، المرجو أختي، الاستعانة بهذا الرابط للكتابة بالأحرف العربية :

http://www.google.com/ta3reeb/?hl=ar


أم-أمينة

املي الجنان
18-12-2011, 00:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك استادتي وكيف حالكم اخواتي الله يسعدكم كاملين مع ازواجكم وجميع المسليمات والله يجازيك بخير يا استادتي

omfatima3
18-12-2011, 18:10
جزاك الله خيرا اختي تسنيم
الله يعطيك ما تمنيتي
نصائحك غالية

ام سارة و ياسمين
18-12-2011, 18:22
اول حاجه سلام وسمحيلي على هاد التعطيله تاني حاجه حآآآآسه بيك والله راه بزاف الكلوس في الدار والبنيات والغربه ...الله يحسن العون؛
هانتي عترفتي انك على نقيض الكتاب ايوا حاولي تطبقي هادشي ليداز في الفوصل؛ويكون خير اما قاضيه الخروج جي لراجلك في الوقت الي يكون مرتاح وناشط وكولي ليك بغيت نطلب منك واحد الطلبه عارفه عان نكتر عليك احبيبي ولكن الا مطلبتك نت شكون نطلب؟؟راه نتي لي 3اندي من بعد الله في هاد البلاد ،،،وهو عاد يحساب منعرف آآآآآآاش بغيتي وكولي ليه راني تنقنط عافاك دير ليا متلا كل jrs 15 خريجه عآآآآفاك وحسيه انك تتلتمسي منو وان الامر الاول و الاخير ليه وميكون الخير
المهم عندي حاولي تطبقي عليك الدروس وشفي التغير الي عاد يحصل وانا معاك بالي عرفني الله وعتبريني اختك وصاحبتك الا حبيتي اختيشكرا أختي على نصائحك لهلا يخطيك
أعضم أخت و صديقة و حمد الله تشرفيني

ام سارة و ياسمين
18-12-2011, 18:28
sanosa,ام الاميره,فين غبرتو ؟وكيف مشات الامور؟؟
هاني يا ختي موجودة يصول فيك الخير
راه غير t7r9at ليا لبنية صغيرة هي لي chtnani

ام سارة و ياسمين
18-12-2011, 18:35
إن شاء الله لي عودة لقراءة الفصل سادس و جديد
هينة جولة ليك لبنية محروقة مكتخليني نركز و كضرب هي و khtha و كتوعثا

tasnim22
18-12-2011, 20:54
وحشتووووووووووووووووووووني وحشتووووووووووووووووووووني وحشتوووووووووووووووووووون يوحشتووووووووووووووووووووني وحشتووووووووووووووووووووني
والله العضيم،تصورو كيف دخلت لداري حطيت لدراري ماكلتهم تطيب وجيت شعلت pc والله حتى باقيا بحوايجي شتو البليه؟؟؟ههههههههههههههههههههههه

tasnim22
18-12-2011, 21:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استادة كي دايرة توحشناك خبر عاجل المريخي ديالي بدا كيتجاوب مع موضوع الا قتصاد شويا فالمصروف شكرا

لاشكر على واجب ربي لي خصك تشكريه،راني فرااااااااحت بيك وليك والله ,ايوا راكي ماشي كويسيله غير غشاشه عقت بيك ههه،الله ينولك كاع الي في بالك وعمرك تيأسي ودعي معيا شي دعيوات في ضهر الغيب نكون لك شاكره

tasnim22
18-12-2011, 21:15
sanosa ,قوت القلوب ،هاي هاي على الشغب اش داير في القسم بغيتو تنوضو الفتنه في صفوف الطالبات ياك؟؟؟هههههههههههههههههههه،عاد نبدل سياسه الدمقراطيه الي ناهجه معاكم ونبداو سياسه الزرواطه هههههههههههههههههههههههههههه،بغيتو تعرفو الجواب نكول ليكم الجواب الشافي الي عاد يقنعكم ،ولا عرفتو
عقآآآآآآآآآآآابا ليكم نخليكم في شوق وحنين وفضوووووووووووووووووووووووووووووول للجواب يآآآآآلله ،ههههههههههههههههه،حيت راني عآآآآآرفه الفضول اش تيدير لمولاه ههههههههههههههههه

tasnim22
18-12-2011, 21:24
السلام عليكم أخواتي.
أستاذتي سبحان الله هاد المطاطية ديال المريخي ديالي كنت تنتعامل معها بحكمة منذ الأيام الأولى للزواج ، لا لشيئ فقط لأن عزة نفسي تمنعني من أن أتبعه أو أرمي بنفسي تحت قدمية ، كنت تنخليه بخاطرو واللي تاندير تنكون أكثر جدية وبالي مشغول بشي كتاب ، حتى تيجي تيضحك ويقول لي مالكي مكتوب في جبهتك الله يقربلها ؟ههههه تيضن أنني غضبانة منو ؟

لكن تنرد عليه ما كاين والو غي توحشت لميمة أو.... وبغيت نبعد من التفكير وهزيت هاد لكتاب ...
أما دبا مع الأطفال ومشاكل الدنيا وليت تنرتاح ملي تينسحب وخا ما تايعجبنيش الحال علاش تيرتد ملي تيبغي حاجتو (...)
ولكن أستاذة دبا فهمت إذن ما علي ملي يجيه الجوع ديال الإنسحاب غي نخليه فحالو وملي يجيه عاود الجوع ديال هههههه نستقبلو بالحضن هههه
واخا أستاذة على الراس والعين ، وخا بيني وبينك ما أكثر انسحابو وكهفو ( الكتب والتلفاز ) هاد الأيام الله يعديها على خير ،
أما قضية ما نكلموش وما نصحوش حتى يطلب بديت تانحاول نطبقها ونجحت .

جوزيت خيرا أستاذة ومزيد من التألق .

تبارك الله ماشاء الله عندي آآلمجتهدات اللهم زد وبارك،والله حتى تنفرح فاش تتكولو لي كاين تحسن ملحوظ واخا تيكون بسيط الله يديم عليكم المحبه و الالفه يآآآآرب،وكافه المسلمين

OUMOUROUFAIDA
19-12-2011, 10:14
على سلامتك ملي رجعتي لدارك
لهلا يخطي على كل واحد دارو ,شفتي سبحان اله كيف تتولي المرأة متعلقة بدارها بزاف تتولي حسن لها من دارهوم خصوصا مع الولدات
فين تتسكني واش حتى انت بعيدة على داركوم

tasnim22
19-12-2011, 13:12
جزاك الله خيرا اختي تسنيم
الله يعطيك ما تمنيتي
نصائحك غالية

و اياكي ومرحبا بك معانا

tasnim22
19-12-2011, 13:15
إن شاء الله لي عودة لقراءة الفصل سادس و جديد
هينة جولة ليك لبنية محروقة مكتخليني نركز و كضرب هي و khtha و كتوعثا

الله يشافيها ليك احبيبتي ويخليهوم ليك غير صبر وصافي ،حتى انا تيبات مفيقني بالودنين مسيكين ،اش نديرو الامومه هي هادي

tasnim22
19-12-2011, 13:17
على سلامتك ملي رجعتي لدارك
لهلا يخطي على كل واحد دارو ,شفتي سبحان اله كيف تتولي المرأة متعلقة بدارها بزاف تتولي حسن لها من دارهوم خصوصا مع الولدات
فين تتسكني واش حتى انت بعيدة على داركوم

ربي يخليك احبيبتي،عندك الصح والله راه هي مملكتك خصوصا كيف كلتي مع الدراري

قوت القلوب-
19-12-2011, 14:28
هههههههه لالالا والله لا شغب وى شيء غير وجهة نطر وصافي هذا لا يعني اني لم اقبل الفصل بالعكس
اي معلومة قريتها كندير لها اسقاط على حياتي ونحاول نعود راشي على تطبيقها جزاااااك الله خيرا غير اتحفينا بالمزيد

أم الأميرة ١
19-12-2011, 18:08
السلام عليكم .
على سلامتك أستاذتي ، خليتي بلاصتك وولفناك ،
ندورو ونديرو طليلة للقسم ليكون شي جديد .
الحمد لله ملي رجعتي على خير عزيزتي تسنيم .

om waliiid
19-12-2011, 19:12
أختي شوقتني باش انقرأ هد الكتاب أو راه دابا في طور التنزيل
و انا الان قريت التلخيص اللي حطيتيه الصراحة قمة الروعة
تبارك الله عليك و على التلخيص المميز
الله يجازيك كل خير و يجعلها فميزان حسناتك

*يارب اكون ام*
19-12-2011, 19:22
شكرا لك اختي جاري التحميل ان شاء الله نقراه

مستغفرة لربها
19-12-2011, 20:28
السلام استادتي وجميع التلميدات الانيقات طليت لقيتراسي بوحدي و انا نقنط القسم بلا بيكم بحال زهرية بلا مريخي ههه

tasnim22
20-12-2011, 02:33
طلب بل رجاء:عآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآافكم دعيو معايا يكمل الله لي في امر اعزم عليييه استحلفكم بالله عآآآآآآآآآآآآآآآآفاكم بغيت دعيوات بضهر الغيب لاهميه الموضوع بالنسبه ليا ،عآآآآارفكم معاد تبخلوش عليا، استحلفكم بالله حبيباتي

sanosa
20-12-2011, 04:02
الله يسر ليك امرك وحقق ليك مرادك يااستادة ياربي امين

OUMOUROUFAIDA
20-12-2011, 10:01
الله ينولك لي فبالك يا رب

مستغفرة لربها
20-12-2011, 10:15
السلام الله يسهل عليك اختي تسنيم و استادتي وينولك ما كتمناي عاجلا غير اجل يا رب تستاهلي اكتر

tasnim22
20-12-2011, 15:10
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (4 من الأعضاء و 0 زائر)

tasnim22,
omfatisrae,
saharia,
sanosa
سلآآآآآآآام توحشتكم

مستغفرة لربها
20-12-2011, 15:15
سلامي على اللي حاضر معانا ها انا استادة حاضرة كنتسنى القسم يعمر نوصل بنتي للروض و نجي

tasnim22
20-12-2011, 15:34
تلخيص الفصل السادس:هنا يشير المؤلف الى ان للرجال والنساء حاجات حب مختلفة. فالرجل يقترب لفترة ثم يشعر بالحاجة الى الانسحاب، وعلى المرأة ان تعي ذلك وعليها ان تشجع هذه الحاجة عنده حتى يرتد اليها لتصبح كمن يقذف بكرة مربوطة بحبل مطاطي ترميها فتعود اليها من جديد.

الرجال مثل الأحزمة المطاطية عندما ينسحبون! يستطيعون الابتعاد بمقدار فقط قبل أن يرتدوا للخلف، إن الحزام المطاطي هو المجاز المثالي لفهم دورة المحبة الذكرية، هذه الدورة تقتضي الاقتراب، ثم الانسحاب، ثم الاقتراب مرة أخرى.

معظم النساء يندهشن حين يدركن أنه حتى عندما يحب الرجل امرأة فإنه يحتاج دوريا إلى أن ينسحب قبل أن يتمكن من الاقتراب.

والرجل ينسحب لإشباع حاجته للحرية أو الاستقلال وعندما يبلغ مداه بالكامل يرتد فورا بعد ذلك للوراء، وعندما ينفصل تماما سيشعر فجأة بعد ذلك بحاجته للحب والمودة مرة أخرى، وسيكون بصورة آلية محفزا أكثر لبذل محبته وتلقى الحب الذي يحتاج إليه.

تسئ النساء تفسير انسحاب الرجل لأن المرأة تنسحب عادة لأسباب مختلفة، إنها تنسحب:
عندما لا تثق به في فهم مشاعرها
عندما تكون مجروحة وتخشى أن تجرح مرة أخرى
أو عندما يرتكب الرجل خطأ ما ويخيب ظنها




فعندما يرتد الرجال للوراء ترغب المرأة وتحتاج إلى بعض الوقت والحديث لتعيد الاتصال قبل أن تنفتح له مرة أخرى.


ولذلك ينصح المؤلف كل امراة قائلا: عندما ينسحب الرجل لا يكون الوقت مناسبا لأن تتحدثي أو تحاولي التقرب دعيه ينسحب، سيعود بعد قليل، سيبدو محبا ومشجعا وسيتصرف كأن شيئا لم يكن، هذا هو الوقت للتحدث.

tasnim22
20-12-2011, 15:39
sanosa,OUMROFAIDA,omfatisrae: ربي يخليكم ليا على الدعيوات ونزيد نطمع فيكم ونستحلفكم تباو تدعيو معايا في صلاتكم الله ينولكم الي بيتو في خاطركم وكل الاخوات يآرب

مستغفرة لربها
20-12-2011, 16:00
الله يسهل عليك ما صعاب دابا بغيت نفهم واش الانسحاب للكهف ولا مكاينة حتى علاقة الانسحاب وحدو والكهف وحدو راكي كترتي عليا ااستادة و عارفاني كويسيلة

sanosa
20-12-2011, 20:19
الله معاك يا أستاذة مغديش تخيبي ان شا الله

tasnim22
20-12-2011, 20:41
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (2 من الأعضاء و 0 زائر)

tasnim22,
sanosa

لهلا يخطيك احبيبتي وينولك لي في بالك يارب اش خبار المريخي ديالك؟؟

sanosa
20-12-2011, 20:52
الحمدالله مع المريخي غداً مزيان غير المشكيل لعندي تنحاول منصحوش لكن بلا منشعر ال شفتو معجبنيش كنبق ندير تعليق

مريم اباعلي
20-12-2011, 21:25
الله اجازيك كل خير اختي على المجهود ديالك

امة الله 84
21-12-2011, 10:27
بارك الله فيكي حبيبة الله اجعلو في ميزان حسناتك الى كان صاحب القصة نقد عائلات من الانهيار فحتى نتي غاتنقديهم بطرحك للموضوع شكرا بزاف

tasnim22
21-12-2011, 12:07
في هاد الفصل تيشبه لينا د جون الله يجازيه بخير هههه،الراجل بلاستيك وتيكول لينا انا راجل متيقدش يبقى دايما فى حاله حب مره مره تيحتاج يستقل براسو تيتوحش تزوفرييت هههههههههههههه،وهنا كاليك المؤلف خليه مباقيش تبعيه وتسولي فيه ؛مالك مبقيتي تتكوليا تنبغيك ؟مالك مابقيتي تتعاود ليا؟ مالك مبقيتي تكوليا كلام زوين؟ مالك مبقيتي ...؟؟؟،كاليك راه عاد يتجبد تيعيا ويعاود يرجع بنفس القوه لي تجبد بيها ، يعني على قد ماحس براسو مستقل كتر كلما رجع موحش الحب تاني كثرويرجع بنفس القوه .ولكن المشكل الي كاينِِ؛ هو ان الراجل ملي تيتجبد ويرجع ناشط حنا تنكولو كيفاش كان طالع ليه دم ورجع تيضحك بحال مكاين والو يعني على اقل يعتدر ويعطينا تفسير...حيت عندنا كيف كال الكاتب الانسحاب عكس رجل، لمره تتبعد ملي تتجرح،او تتحس راسها مهمشه او...،وكيف تترجع تتعطي سبب انسحبها هنا خاصنا نعرفو ونحتارمو الاختلاف الي بين الجنسين ،بمعنى ملي يرجع راجل هاديك ساع هو ناشط ومستعد يدير كولشي باش يحس بالحب تاني هنا نستغلو الفرصه باش نعبرو على مشاعرنا او طلباتنا...ومنتسناوهش يعتدر حيت هو عند بالو مدار والو غير بدل ساعه باخرى كيف تنكولو ومشا دشارجا باش يجي يتشارجا من جديد،ههههههههههه،
متلا
بعض لمرات تتكونو عاشين الرمانسيه ،وكلشي في امان الله ومتجاوب معاك ..،واحد الوقيته تتلقاي الراجل تبدل دون سابق انذار،تتبداي تكولي ليه تنبغيك وتتسنايه يكول ليك الشعر ولكن متيجاوبش، وحتى الا طفرو تيكول حتى انا !!حدو قدو ههههههههههههههه،او تيكوليك اش هاد سؤال واش عاد تتسوليني ؟؟ههههههههههههههه
هنا عرفي راه غرق حب وراجل ملي تيوصل لواحد درجه تيبدا جهاز الاندار تيغوت تيكوليه براك اصكع عاد نتفركع هههههههههههههه،هنا تتجيه مسيكين هديك الحاله ديال التجبيده (وكلما كان لاستيك ديالو باقي جديد كلما تجبد كتر ههههههههههههههههههههههههه،ولكن تيرجع بزربه اما الا تخى ليه لاستيك كلي يبسال متعرفيه ايمتى تجبد ايمتى رجع هههههههههههههههه،)
متال اخر
ملي تيكون شي خلاف وتتزايدو في لهدره تينوظ راجل يخرج يمشي لقهيوه او يجري او...ملي تيجي تيبدى يضحك ويهضر معاك عادي وبحال تحاجه موقعات،هنا تتطلعي لسما وهو متيفهمش عند بالو صافي بدل ساعه باخره وجا ناسي كلشي ..،هنا الاحسن تديري راسك حتى نتي عادي وتهدري معاه بهدوء او طلبي وتشرطي بلما تجبدي لمشكل ،وعنداك تزيدي فيه ضربي وقيسي،ههههههههههههه
لمهم نتمنى نكون وصلت شويه والله يسعد كل بيت اسلامي يدخر فيه اللاه ورسوله يارب

tasnim22
21-12-2011, 12:13
الله يسهل عليك ما صعاب دابا بغيت نفهم واش الانسحاب للكهف ولا مكاينة حتى علاقة الانسحاب وحدو والكهف وحدو راكي كترتي عليا ااستادة و عارفاني كويسيلة

نتمنى تكون وصلت لك الفرق احبيبتي راه هاد تجبيده تتشرح النسحاب وكيف تتكون وخصوصا في لجانب العاطفي،اما النسحاب او الكهف راه تيكون ملي تيكون عندو مشكل او امر محيرو ولمهم سوا عندو مشكل ونسحب للكهف او شبع حب وتجبد يستراح تيكوليك خيه يضبر لراسو متبقايش تبعاه وتسولي او بغي تقدمي ليه الحب او طالباه حيت ملي تيحس مطالب تيفشل وفي حاله الكهف تباي تابعاه تسولي مالك او تحاولي تدمي ليه دعم مادي او معنوي دون طلب منو،وهديك كليمه كسوله مبقاش باغاك تجبديها على لسانك باش ميتيقهاش عقلك الباطن ،ok?

tasnim22
21-12-2011, 12:15
الحمدالله مع المريخي غداً مزيان غير المشكيل لعندي تنحاول منصحوش لكن بلا منشعر ال شفتو معجبنيش كنبق ندير تعليق

الله يدومها محبه وراه عادي مع لمده عاد تتعودي واخا لكتي مره مره لمهم الاصرار

tasnim22
21-12-2011, 12:16
الله اجازيك كل خير اختي على المجهود ديالك

و اياكي حبيبتي

tasnim22
21-12-2011, 12:17
بارك الله فيكي حبيبة الله اجعلو في ميزان حسناتك الى كان صاحب القصة نقد عائلات من الانهيار فحتى نتي غاتنقديهم بطرحك للموضوع شكرا بزاف

ربي يخليك احبيبتي والله يصلح بيوتنا ويبعد عليهم الفتن ما ضهر منها وما بطن

مستغفرة لربها
21-12-2011, 17:32
السلام شككككككككرا على التوضيح الحبيبة ديالي الله يخليلك ما عز عليكو ينولك الي فبالك

قوت القلوب-
21-12-2011, 18:39
تبارك الله عليك استادة التلخيص واااضح مزيان
بغيت منك واحد الاستشارة دابا انا مشغوووولة بواحد الامر هو اهم شيء عندي في هذه الفترة واش مغديش يكون عندو شي تاثير سلبي على زوجي مع انه يشجعني على هاد الامر لكن خايفة او بالاحرى معرفاش كيفاش
نحقق هاد الهدف ديالي بلاما يحس زوجي اني اهملته


سادعو لك كثيييييرا بان ييسر ربي امرك فاقل ما يمكن ان نقدمه لك هو الدعاء بظهر الغيب ربي يتقبل منا يااارب

حفيدة الحميراء
21-12-2011, 19:53
فعلا موضوع قمة.
الله يعطيك ماتمنيتي.

tasnim22
22-12-2011, 01:08
السلام شككككككككرا على التوضيح الحبيبة ديالي الله يخليلك ما عز عليكو ينولك الي فبالك
ربي يخليك احبيبتي ولكي بالمتل،ومبيناتناش الشكر، المجتهده

tasnim22
22-12-2011, 01:47
تبارك الله عليك استادة التلخيص واااضح مزيان
بغيت منك واحد الاستشارة دابا انا مشغوووولة بواحد الامر هو اهم شيء عندي في هذه الفترة واش مغديش يكون عندو شي تاثير سلبي على زوجي مع انه يشجعني على هاد الامر لكن خايفة او بالاحرى معرفاش كيفاش
نحقق هاد الهدف ديالي بلاما يحس زوجي اني اهملته


سادعو لك كثيييييرا بان ييسر ربي امرك فاقل ما يمكن ان نقدمه لك هو الدعاء بظهر الغيب ربي يتقبل منا يااارب

ربي يخليك احبيبتي ،انا لفهمت من كلامك ان هاد الامر عاد يشغلك على راجلك!ولكن مادام هو تيشجعك، اعقليها وتوكلي وخليه يحس بالدعم ديالو ليك مره مره وكولي ليه لهلا يخطيك عليا كونما الدعم ديالك ووقوفك جنبي ...،وراه من خلال الفصول الي دازو راه راجل ملي تتشغلي تيفرح تيحس انه هنيتيه من كونه مطالب بالجلوس جنبك ومحاداتتك ...خوصوصا ملي تيكونو عندو التزامات او امور تتتادي الدخول لكهف من الكهوف ،لمهم توكلي على الله وستغلي تشجيعو ليك وتفهمه ومدام مكالش لك او طلب منك انك تهتمي بيه يعني راه موافق ضمنيا على الامر،لا ضرر ولا ضرار نتي عينك ميزانك متقصريش،ومن عندي ندعي لك دعوه الاخت لاختها الله يكمل عليك ويحقق لك مرادك وكافه المسلمات والمسلمين يآآآآآآآآرب

tasnim22
22-12-2011, 01:53
فعلا موضوع قمة.
الله يعطيك ماتمنيتي.
اللهم امين لك بالمثلل،ومشاركتك لي قمه الروعه،

حياة ام عمران
22-12-2011, 13:27
موضوعك رااائع اختي
راه تعلمت منو الكثير في حياتي الزوجية كل مرة نحاول ندخل نقرا شوية وديما نخرج بفكرة كنحاول نطبقها ولله الحمد
الله يفتح عليك اختي وينور قلبك وحياتك ان شاء الله

مستغفرة لربها
22-12-2011, 16:52
دها واحد السلام عليكم استادة ما بانلي حد عسى المانع خير حيت كيف سبق و قلت هاد القسم بلا بيكم كل وحدة باسمها داير بحال زهرية بلا مريخي نتمنى اختي تسنيم تكوني كتقدمي فداكشي اللي كنت باغية الله يسهل عليك

tasnim22
22-12-2011, 18:19
موضوعك رااائع اختي
راه تعلمت منو الكثير في حياتي الزوجية كل مرة نحاول ندخل نقرا شوية وديما نخرج بفكرة كنحاول نطبقها ولله الحمد
الله يفتح عليك اختي وينور قلبك وحياتك ان شاء الله
ربي يخليك احبيبتي و الله يسعدك،مرحبا بك معانا والا كانت هاد الصوره لبنتك نكول لك ماشاء الله الله يحفضها ليك وبقاي ترقيها الله يحفضها ليك جميله تبارك الله

tasnim22
22-12-2011, 18:22
دها واحد السلام عليكم استادة ما بانلي حد عسى المانع خير حيت كيف سبق و قلت هاد القسم بلا بيكم كل وحدة باسمها داير بحال زهرية بلا مريخي نتمنى اختي تسنيم تكوني كتقدمي فداكشي اللي كنت باغية الله يسهل عليك

عليكم السلام احبيبتي،ولهلا يخطي علينا المريخيون ديالنا يارب ويهديهم ويصلحهم ويجعلنا قره اعينهم يآآآآآرب ،كل وحده و اش شاغلها دابا يعمر ان شاء الله نتمنى خير باي تدعي معايا عافاك حتى نكول لك اش كاين ههههههههههههه

lala samia
22-12-2011, 18:50
اختي عاشقة الجنة انا بغيتك تسيفتي ليا لكتاب حيت مبغاش يطلع ليا هنا انا كنستنا الرد ديالك

flawer1981
22-12-2011, 19:07
شكرا اختي راه الموضوع غزال وغنحاول باش نطبق ولو قليل منو

tasnim22
22-12-2011, 21:11
من كبييييييييييييييييييله وانا نكتب في لفصل التالي وحتتتتى سليت mise en page وهو يمشي كلشي فشلت

tasnim22
22-12-2011, 22:26
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (2 من الأعضاء و 0 زائر)

tasnim22,
OUMOUROUFAIDA

سلآآآآآآام

tasnim22
22-12-2011, 22:29
• الفصل السابع_النساء مثل الأمواج

المرأة مثل الموجة... حين تشعر بأنها محبوبة يصعد تقديرها لذاتها ويهبط في حركة تموجية فعندما تشعر بالرضا حقا ستصل إلى الذروة، ولكن بعد ذلك يمكن أن يتبدل مزاجها وتتكسر موجتها.
هذا التكسر مؤقت، فبعد أن تصل إلى القاع سيتبدل مزاجها فجأة وستشعر مرة اخرى بأنها راضية عن نفسها وتبدأ موجتها آليا بالتحرك نحو الأعلى مرة اخرى.
وعندما ترتفع موجة المرأة تشعر بأن لديها كمية وافرة من الحب لتبذلها ولكن عندما تنخفض تشعر بفراغها الداخلي وتحتاج إلى أن تغمر لاحب وقت القاع هذا يكون وقت تطهير عاطفي.
فإذا كانت قد قمعت أي مشاعر سلبية أو أنكرت ذاتها من أجل أن تكون أكثر لطفا عند صعود موجتها، تبدأ بالشعور بتلك المشاعر السلبيةأو الحاجات التي لم تشبع عند نزولها، خلال هذا الوقت تحتاج بصورة خاصة إلى أن تتكلم عن مشكلاتها وأن تسمع وأن تفهم.

تقول زوجتي بوني "إن خبرة "النزول " هذه تشبه النزول في بئر مظلمة فعندما تنزل المرأة في "بئرها " فغنها تغرق بوعي في ذاتها اللاواعية في الظلام والمشاعر المتناثرة وربما تعاني فجأة من مختلف العواطف غير المفهومة والمشاعر المبهمة، وربما تشعر بأنها عاجزة تفكر بأنها وحيدة أو غير مدعومة، ولكن سريعا بعد أن تصل إلى الأسفل إذا شعرت بأنها محبوبة ومدعومة ستبدأ آليا تشعر بتحسن وبنفس الفجائية التي تكسرت بها سترتفع آليا وستشع الحب في علاقاتها مرة أخرى.
إن قدرة المرأة في علاقاتها على بذل الحب وتلقيه تعتبر عموما انعكاسا لكيفية شعورها تحاه نفسها ، فعندما لا تشعر بالرضا على نفسها كما ينبغي، تكون غير قادرة كما ينبغي على تقبل وتقدير شريكها حق قدره ففي اوقات هبوطها تميل إلى أن تكون مثقلة أو تكون مبتهجة عاطفيا في رد فعلها، وعندما تضرب موجتها القاع تكون أكثر حساسية وتحتاج إلى حب أكثر إنه لأمر حاسم أن يفهم شريكها ماذا تحتاج في تلك الأوقات، وإلا فإنه يقوم بطلبات غير معقولة.
كيف يكون رد فعل الرجال تجاه الموجة

عندما يحب رجل امرأة تبدأ هي تشع بالحب والإشباع ومعظم الرجال يتوقعون بسذاجة أن يدوم ذلك الاشعاع إلى البد...!ولكن ان تتوقع أن تكون طبيعتها اللطيفة مستقرة يكون مثل توقع أن الجو لن يتغير أبدا وأن الشمس ستسطع طول الوقت، الحياة مملوؤة بالتواترات –نهار وليل، حر وبرد، صيف وشتاء، ربيع وخريف، غيوم وصحو،- وبالمثل في اي علاقة ، الرجال والنساء لديهم إيقاعاتهم ودوارتهم الخاصة فالرجال يبتعدون ثم يقتربون بينما النساء يصعدن ويهبطن في قدرتهم على حب أنفسهم والآخرين.

يفترض الرجل أن تغير مزاجها المفاجئ يبنى كلية على سلوكه، فحين تكون سعيدة يكون الفضل له، ولكن حين تكون غير كذلك يشعر ايضا انه مسئول ويمكن أن يشعر بمنتهى الاحباط لأنه يعرف كيف يحسن الأوضاع ، تبدو هي في وقت سعيدة ولهذا يعتقد أنه يقوم بواجبه خير قيام ثم في لحظة تالية تكون غير سعيدة ويصعق لأنه كان يظن أنه كان يؤدي بصورة جيدة للغاية.

لا تحاول إصلاحها
مثال
بل وماري متزوجان منذ سنوات لقد لاحظ بل نمط الموجة هذا في ماري ولكن لم يكن يفهمه، حاول "إصلاحه" مما جعل الأمر اكثر سوءا كان يعتقد أن لديها مشكلة في ميلها للتذبذب صعودا وهبوطا، وكان يوضح لها بأنها لم تكن بحاجة إلى أن تكون متضايقة كانت ماري تشعر فقط بأنه يساء فهمها أكثر وتشعر بالتالي بغم كبير.
على الرغم من أنه كان يظن أنه "يصلح الأمر" فإنه كان في الحقيقة يمنعها من الشعور بتحسن فعندما تتجه المرأة إلى داخل بئرها يحتاج هو إلى أن يتعلم أن هذا هو الوقت الذي تكون حاجتها إليه ماسة، وأن الأمر ليس مشكلة ينبغي حلها أو أصلاحها، ولكن فرصة لدعمها بحب غير مشروط.
قال بل "لا استطيع فهم زوجتي ماري إنها تكون لعدة اسابيع أروع امرأة تمنح حبها لي ولكل أحد من غير قيد أو شرط، ثم تصبح فجأة مثقلة بمدى ما تفعله لكل أحد وتبدأ تستهجنني إن كونها غير سعيدة ليس خطئي اشرح لها ذلك ونتورط في أكبر مشاجرات"
مثل كثير من الرجال أرتكب بل خطأ بمحاولته أن يمنع شريكته من "الهبوط إلى الأسفل" أو "الغرق" لقد حاول أن ينقذها بسحبها إلى الأعلى، إنه لم يتعلم بعد بأنه حين تهبط زوجته إلى الأسفل فهي تحتاج إلى أن تصل القاع قبل أن تتمكن من الصعود.
وعندما ابتدأت زوجته ماري بالتكسر كان أول عرض لديها شعورها بأنها مثقلة وبدلا من الانصات إليها بعناية ودفء وتعاطف كان يحاول أن يعيدها إلى الأعلى بتفسيرات متعلقة بلماذا ينبغي أن لا تكون متضايقثة.
إن آخر شيئ تحتاج إليه المرأة وهي في طريقها إلى السفل هو شخص ما خبرها لماذا ينبغي أن لا تكون في الأسف، إن ما تحتاج إليه هو شخص ما يكون معها وهي نازلة ليستمع لها وهي تبوح بمشاعرها ويتعاطف مع ما تمر به حتى ولو لم يكن الرجل قادرا على أن يفهم تماما لماذا تشعر المرأة بأنها مثقلة فإنه يستطيع تقديم الحب والانتباه والدعم.


كيف يرتبك الرجال

بعد معرفة كيف ان النساء كالأمواج كان بل لا يزال مرتبكا في المرة التالية التي بدا أن زوجته في بئرها قام بالانصات إليها وحين تكلمت عن بعض الأمور التي كانت تزعجها أحجم عن تقديم مقترحات "لإصلاحها " أو جعلها تشعر بتحسن وبعد نحو عشرين دقيقة اصبح منزعجا جدا لأنها لم تشعر بأي تحسن.
قال لي "لقد أنصت في البداية، وبدا لي أنها تنفتح وتبوح أكثر ولكن لعد ذلك بدأت تصبح اكثر انزعاجا بدا وكأنه كلما أنصت إليها أكثر كلما أصبحت أكثر انزعاجا وأخبرتها بأنها يجب أن لا تصبح أكثر أنزعاجا وبعد ذلك تورطنا في شجار حاد"
على الرغم من أن بل كان ينصت إلى ماري إلا أنه كان لا يزال يحاول غصلاحها إنه كان يتوقع منها أن تشعر مباشرة بتحسن، إن ما لم يكن يعرفه بل يعرفه هو أن المرأة عندما تدخل لبئرها فليس من الضروري أن تشعر مباشرة بتحسن إذا شعرت بأنها مدعومة ربما تشعر بأنها أسوء حالا ولكن هذه علامة على أن دعمه يمكن أن يفيد إن دعمه، يمكن أن يساعدها حقا في الوصول إلى القاع بسرعة، ومن ثم تستطيع أن تشعر وستشعر بتحسن فلكي تصعد حقا تحتاج أولا إلى أن تصل إلى القاع هذه هي الدورة.
كان بل مرتبكا لأنه حين أنصت لها بدت وكأنها لا تستفيد من دعمه بدت بالنسبة إليه كما لو أنها تغرق أكثر فقط، ولتفادي هذا الارتباك يحتاج الرجل إلى أن يتذكر أنه أحيانا إذا كان ناجحا في تدعيم المرأة فربما تصبح أكثر انزعاجا وبفهم أن الموجة يجب أن تصل إلى القاع قبل أن تتمكن من الصعود يستطيع التخلص من توقعاته بانها ستشعر مباشرة بتحسن استجابة لمساعدته.
بهذا الاستبصار الجديد كان بل قادرا على أن يكون اكثر تفهما وصبرا مع ماري وبعد أن أصبح أكثر نجاحا في تدعيم ماري في بئرها تعلم أيضا أنه لا توجد طريقة للتنبؤ بالمدى الزمني الذي ستكون هي فيه منزعجة، أحيانا تكون بئرها أكثر عمقا منها في أوقات أخرى.

أجاديث ومجادلات متكررة

حين تخرج المرأة من بئرها تصبح نفس الذات اللطيفة مرة أخرى ويسئ الرجال عموما فهم هذا التبدل الايجابي فالرجل يعتقد عادة أن ما كان يضايقها قد تمت معالجته أو حله ، لكن الأمر ليس كذلك إنه وهم...!؟ فلأنها أصبحت فجأة أكثر لطفا وايجابية يعتقد هو خطأ أن كل قضاياها قد تم حله.
فعندما تنكسر أمواجها مرة أخرى ستظهر قضايا أخرى وعندما تضهر قضاياها مرة أخرى يصبح قليل الصبر لأنه يعتقد أنه قد تم حلها ومن دون فهم طبيعة الموجة، سيكون من الصعب عليه أن يصادق على مشاعرها ويرعاها حين تكون في" البئر."
عندما تعود مشاعر المرأة التي لم يتم حلها ، ربما يستجيب هو بطريقة غير مناسبة بقوله:
1. "كم من المرات يجب علينا أن نكابد هذا؟
2. لقد سمعت كل هذا من قبل.
3. كنت أظن أننا قد حددنا هذا
4. متى ستتخلصين من هذا؟
5. لا أريد أن أبحث في هذا مرة أخرى
6. هذا جنون "إننا بصدد نفس الخلاف"
7. لماذا لديك الكثير من المشكلات

عندما تدخل امرأة إلى بئرها تميل أعمق قضاياها إلى أن تطفوا على السطح هذه القضايا يمكن أن تكون متعلقة بالعلاقة، ولكن تكون عادة مشحونة بقوة من علاقاتها الماضية وطفولتها، وأي شيئ من ماضيها بقي دون علاج أو حل سيطفو.
فيما يلي بعض المشاعر الشائعة التي يمكن أن تمر بها وهي تدخل البئر:
علامات تحذير للرجال بأنها ربما تكون في طريقها لبئرها أو عندما يكون حيه أعظم ما تحتاج إليه

تشعر ربما تقول
مثقلة "هناك الكثير من العمل
غير مطمئنة أحتاج أكثر
مستاءة أفعل كل شئ
قلقة ولكن ماذا عن
متبكة لا أفهم لماذا
منهوكة لا أقدر على القيام بأكثر من هذا
عاجزة لا أدري ماذا أفعل
سلبية لا أهتم أفعل ما بدا لك
كثيرة المطالب يجب أن
ممتنعة لا ، لا أريد أن
غير واثقة ماذا تعني بهذا
متحكمة حسنا هل قمت
مستهجنة كيف يمكن أن تنسى

عندما تشعر المرأة بأنها مدعومة أكثر وأكثر في هذه الأوقات الصعبة تبدأ تثق بالعلاقة وتستطيع أن تقوم بالرحلة من وإلى البئر دون نزاع في العلاقة او صعوبة في حياتها هذه نعمة علاقة الحب.
إن تدعيم المرأة حين تكون في بئرها تعتبر منحة خاصة هي ستكون عظيمة الامتنان لها وبالتدريج ستصبح متحررة من سيطرة تأثير ماضيها ستكون هناك تقلبات ولكنها لن تكون بالشدة التي تحجب طبيعتها اللطيفة.

فهم الاحتياج

خلال ندوتي عن العلاقة أشتكى توم قائلا في بداية علاقاتنا بدت سوزان قوية جدا ولكنها أصبحت بعد ذلك محتاجة للغاية، أتذكر طمأنتي لها بأنني أحبها وأنها مهمة بالنسبة لي وبعد أحاديث مشتفيضة تغلبنا على ذلكالحاجز، ولكن مرة أخرى بعد شهر مرت بنفس حالة انعدام الأمن كأنها لم تسمعني قط في المرة الأولى، أصبحت محبطا معها لدرجة أننا دخلنا في مشاجرة كبيرة.
كان توم مندهشا وهو يرى أن كثيرا من الرجال الآخرين يشاطرونه نفس التجربة في علاقاتهم عندما قابل توم سوزان كانت هي في الحركة الصاعدة لموجتها وعندما تطورت علاقاتهما نمى حب سوزان لتوم، وبعد أن وصلت موجتها إلى الذروة بدأت فجأة تشعر باحيتاج شديد ونزعة تملك لقد أصبحت غير آمنة وتطلب انتباها.
كانت هذه بداية نزولها للبئر ولم يستطع توم أن يفهم لماذا تغيرت، ولكن بعد نقاش حاد نوعا ما أستمر عدة ساعات شعرت سوزان بتحسن كبير، لقد طمأنها توم على حبه ودعمه، وكانت سوزان حينها تتأرجح صاعدة مرة أخرى لقد شعر في داخله بارتياح.
وبعد هذا التفاعل ظن توم أنه حل بنجاح هذه المشكلة في علاقاتهما ولكن بعد شهر بدأت سوزان في التذبذب وابتدأت تشعر نفس الشئ مرة أخرى كان توم هذه المرة أقل تفهما وتقبلا لها، واصبح قليل الصبر لقد شعر بالاهانة لأنها عاودت عدم الثقة به مرة أخرى بعد أن طمأنها منذ مضي شهر وفي غمرة دفاعيته حكم بسلبية على حاجتها المتكررة إلى أن تطمئن وتجادلا نتيجة ذلك.





استبصارات مطمئنة

وبفهم كيف أن النساء مثل الأمواج أدرك توم أن تكرار احتياج سوزان وعدم أمنها كان طبيعيا حتميا ومؤقتا أدرك كم كان ساذجا بظنه أن أستجابته اللطيفة لأعمق لب قضايا سوزان ستؤدي إلى شفائها للأبد...!!!
إن أتقان توم تدعيم سوزان بنجاح عندما تكون في بئرها لم يجعل فقط من السهل عليها أن تمارس الشفاء الداخلي ولكنه أعانهما أيضا على تفادي المشاجرات في مثل هذه الأوقات لقد تشجع توم بهذه المدركات الثلاث التالية:
حب الرجل ودعمه لا يستطيع بصورة فورية حل قضايا المرأة ولكن حبه يجعل الأمر مأمونا بالنسبة إليها لكي تغوص في أعماق بئرها ، إن من السذاجة أن نتوقع أن تكون المرأة ودودة تماما كل الوقت، وبإمكانه هو ان يتوقع أن تظهر هذه القضايا مرارا وتكرارا ولكن في كل مرة يمكنه أن يصبح أكثر دعما لها.
دخول المرأة إلى بئرها ليست غلطة الرجل أو فشله، وبكونه أكثر تدعيما لا يستطيع منع ذلك من الحدوث ولكنه يستطيع أن يساعدها في هذه الأوقات الصعبة.
لدى المرأة القدرة الذاتية على الصعود تلقائيا بعد أن تلامس القاع وليس على الرجل ان يصلحها إنها غير معطوبة ولكن تحتاج فقط إلى حبه، وصبره وتفهمه.

عندما لا تشعر المرأة بالأمن في بئرها

هذا الميل إلى أن تكون مثل موجة يتزايد عندما تكون المرأة في علاقة حميمية ومن الضروري أن تشعر بالأمن وهي تمر بهذه الدورة.وإلا فإنها تبذل جهدا في التظاهر دائما بأن كل شئ على ما يرام وتقمع مشاعرها السلبية.
عندما لا تشعر المرأة بالأمن وهي تدخل بئرها فخيارها الوحيد هو أن تتفادى المحبة والجنس أو تقمع أو تخدر مشاعرها عن طريق بعض السلوكيات اإدمانية مثل الافراط في الأكل والافراط في العمل أو الافراط في الرعاية ولكن حتى مع هذه السلوكيات الإدمانية ستسقط دوريا في بئرها وقد تظهر مشاعرها في شكل لا يمكن التحكم به إطلاقا.
ربما تعرف قصصا عن أزواج لا يتشاجرون أو يتجادلون أبدا ثم فجأة ولدهشة الجميع يقررون ان يحصلوا على الطلاق. في كثير من هذه الحالات تكون المرأة قد قمعت مشاعرها السلبية لتلافي حدوث مشاجرات ونتيجة لذلك تصبح مخدرة وغير قادرة على الشعور بحبها عندما تقمع المشاعر السلبية فالمشاعر الايجابية كذلك تقمع ويموت الحب، إن تلافي المجادلات والمشاجرات مظهر صحي بالتأكيد ولكن ليس بقمع المشاعر سنكتشف في الفصل 9 كيف نتفادى المجادلات دون قمع المشاعر.


تنظيف عاطفي

عندما تتكسر موجة المرأة يكون الوقت مناسبا لتطهير عاطفي أو تنظيف عاطفي ومن دون هذا التظيف أو التنفيس العاطفي تفقد المرأة ببطء قدرتها على الحب وعلى أن تعيش في حب وبواسطة الكبح الموجه لمشاعرها تعاني طبيعتها التموجية وتصبح تدريجيا مع الوقت عديمة الشعور ومن دون عاطفة.

بعض النساء اللاتي يتفادين التعامل مع عواطفهن السلبية ويقاومن الموجة الطبيعية لمشاعرهن يعانين من متلازمة قبل الطمث، هناك ارتباط قوي بين متلازمة قبل الطمث وعدم القدرة على التعايش مع المشاعر السلبية بطريقة ايجابية، إن النساء اللاتي تعلمن بنجاح أن يتعاملن مع مشاعرهن شعرن بأن متزامنة قبل الطمث قد اختفت في بعض الحالات سنكتشف في الفصل 11 أساليب شفائية أخرى للتعامل مع العواطف السلبية.

حتى المرأة القوية الواثقة من نفسها والناجحة ستحتاج لزيارة بئرها من وقت إلى آخر والرجال يرتكبون في العادة خطأ بالاعتقاد انه إذا كانت شريكته الأنثى ناجحة في عالم العمل فإنها بالتالي لن تمر بمثل هذه المواسم من التنظيف العاطفي العكس هو الصحيح.
عندما تكون المرأة في عالم العمل فإنها في العادة تكون معرضة للضغوط والتلوث العاطفي وتصبح حاجتها إلى التنظيف عظيمة وبطريقة مشابهة تزداد حاجة الرجل إلى الانسحاب مثل الحزام المطاطي عندما يكون تحت مقدار أكبر من الضغوط في العمل.
لقد أظهرت إحدى الدراسات أن تقدير الذات لدى المرأة يرتفع وينخفض عادة في دورة بين واحد وعشرين وخمسة وثلاثين يوما، لم يتم إجراء أي دراسات حول المدى الذي ينسحب فيه الرجل كالحزام المطاطي ولكن من تجربتي فالحال تقريبا نفس الشئ ودورة تقريرالذات لدى المرأة ليست بالضرورة متزامنة مع دورة الطمث لديها ولكن يبلغ معدلها ثمانية وعشرين يوما تقريبا.
عندما تلبس المرأة ملابس العمل تستطيع أن تتحرر من هذا التذبذب العاطفي ولكن عندما تعود إلى المنزل تحتاج من شريكها إلى أن يبذل لها الدعم اللطيف الرقيق الذي تحتاج إليه كل امرأة وتكون ممتنة له في تلك الأوقات.
من المهم أن ندرك أن هذا الميل إلى الدخول في البئر لا يؤثر بالضرورة على مقدرة المرأة في العمل ولكنه يؤثر فعلا على اتصالها بالناس الذين تحبهم بصدق وتحتاج إليهم.

كيف يستطيع رجل مساندة امرأة في البئر

يتعلم الرجل الحكيم أن يبذل جهدا خاصا لمساعدة المرأة على أن تشعر بالأمن في أن تصعد وتهبط إنه يتخلى عن أحكامه ومطالبه ويتعلم كيف يبذل الدعم المطلوب ونتيجة لذلك يستمتع بعلاقة تتعاظم في الحب والرغبة عبر السنين.
ربما يتوجب عليه أن يتحمل قليلا من العواصف العاطفية أو الجفاف ، لكن المكافآة أعظم بكثير والرجل غير الخبير مع ذلك يعاني من العواصف والجفاف ولكن لأنه لا يتقن فن الحب خلال مكثها في البئر يتوقف حبهما عن النمو ويصبح بالتدريج مقموعا.

عندما تكون هي في البئر ويكون هو في الكهف

قال هاريس "لقد جربت كل شئ تعلمته في الندوة لقد كان ناجحا فعلا كنا قريبين جدا من بعض لقد شعرت كأنني في الجنة ثم فجأة بدأت زوجتي كاثي تشتكي من أنني أشاهد التلفزيون بكثرة بدأت تعاملني على أنني طفل صغير ودخلنا مشاجرة كبيرة "إنني لا أدري ماذا حدث لقد كنا في حال حسنة جدا"
هذا مثال لما يمكن أن يحدث عندما تظهر الموجة والحزام المطاطي في نفس الوقت تقريبا، بعد حضور الندوة نجح هاريس في البذل أكثر من ذي قبل لزوجته وعائلته وكانت موجتها ترتفع واستمر هذا مدة أسبوعين ثم قرر هاريس أن يبقى مستيقظا إلى وقت متأخر في إحدى الليالي لمشاهدة التلفزيون لقد بدأ حزامه المطاطي بالتراخي، كان محتاجا إلى أن ينسحب إلى داخل كهفه.
وعندما ينسحب شعرت كاثي بألم عظيم لقد بدأت موجتها بالتكسر ونظرت إلى انسحابه كنهاية لتجربتها الجديدة في المحبة، لقد كان كل شئ في الأسبوعين الماضيين كما كانت تتمنى وظنت الآن أنها ستفقد ذلك، فمنذ أن كانت طفلة صغيرة كان هذا النوع من المحبة حلمها لقد كان انسحابه صدمة عظيمة لها. كانت التجربة بالنسبة إلى الطفلة الحساسة الصغيرة التي في داخلها كإعطاء قطعة حلوى لطفل ثم أخذها منه وأصبحت متضايقة جدا.

المنطق المريخي والزهري

من الصعب على فرد من أهل المريخ أن يفهم تجربة الجفاء بالنسبة لكاثي ، المنطق المريخي يقول "لقد كنت رائعا جدا في الأسبوعين الماضيين ألا يخولني ذلك لإجازة صغيرة لقد كنت أعطيك كل هذا الوقت، والآن يأتي دوري ينبغي أن تكوني أكثر أمنا واطمئنانا بحبي أكثر مما مضى.
والمنطق الزهري يتناول التجربة بطريقة مختلفة"لقد كان هذان الأسبوعان رائعين للغاية لقد تركت نفسي تنفتح عليك أكثر مما مضى والحرمان من رعايتك اللطيفة أكثر إيلاما مما مضى لقد بدأت بالانفتاح حقا ثم انسحبت أنت"

كيف تطفو مشاعر الماضي

أمضت كاثي سنوات تحمي نفسها من التعرض للألم عن طريق عدم الثقة وعدم الانفتاح كلية ولكن خلال هذين الأسبوعين من العيش في حب بدأت تنفتح أكثر مما مضى قط في فترة رشدها لقد جعل دعم هاريس الأمر مأمونا بالنسبة إليها لتتلمس مشاعرها القديمة.
وبدأت فجأة تشعر بنفس الطريقة التي كانت تشعر بها كطفلة عندما كان أبوها مشغولا عنها وانعكست مشاعر الغضب والعجز القديمة التي لم تبدد على مشاهدة هاريس للتليفزيون ولو لم تظهر تلك المشاعر لكانت كاثي قادرة على تقبل رغبة هاريس في مشاهدة التليفزيون بلطف ولأن مشاعرها القديمة كانت تطفو، شعرت بالألم عندما بدأ يشاهد التليفزيون ولو أنها أعطيت الفرصة للبوح واستكشاف ألمها فإن مشارع عميقة كانت ستظهر ولكانت كاثي لامست القاع ولشعرت بتحسن بدرجة ملحوظة حتى وهي تعرف أنه يمكن أن يكون مؤلما عندما ينسحب هو حتميا بصورة مؤقتة.

عندما تجرح المشاعر

لكن هاريس لم يفهم لماذا يمكن أن تتأذى كاثي لقد أخبرها بأنها يجب أن لا تكون متألمة وأبتدأ الشجار إن أخبار المرأة بأنها يجب أن لا تشعر بالألم يكون تقريبا أسوأ شيئ يمكن لرجل أن يقوله بل أن هذا يؤذيها أكثر مثل غرز عود في جرح مفتوح.
عندما تشعر المرأة بالألم تبدو وكأنها تلومه ولكن إذا أعطيت الرعاية والتفهم سيتبدد اللوم ومحاولة توضيح لماذا ينبغي أن لا تشعر بالألم سيزيد الأمر سوءا أكثر.
أحيانا حين تتألم المرأة يمكن حتى أن توافق ذهنيا على أنها ينبغي أن لا تكون متألمة ولكنها عاطفيا لا تزال تتألم ولا تريد أن تسمع منه بأنها ينبغي ألا تتألم إن ما تحتاج إليه هو تفهمه لماذا هي متألمة.

لماذا يتشاجر الرجال والنساء

أساء هاريس تماما فهم رد فعل الألم لدى كاثي لقد ظن أنها تطلب أن يتخلى عن مشاهدة التليفزيون لكنها كانت تريد منه فقط أن يعرف كم هو مؤلم بالنسبة لها.
النساء يعرفن فطريا لو أن المهم يمكن أن يسمع فقط فإنهن حينها يقدرن على أن يثقن بشريكهن للقيام بأي تغييرات يمكنه القيام بها فعندما باحت كاثي بألمها كانت فقط بحاجة إلى أن تسمع ومن ثم تطمئن بأنه لن يرتد نهائيا إلى هاريس القديم، المدمن على التليفزيون وغير المتوفر عاطفيا.
من المؤكد أن هاريس مستحق أن يشاهد التليفزيون ولكن كان لكاثي الحق في أن تنزعج كانت تستحق أن تسمع وأن تفهم وأن تطمئن لم يكن هاريس مخطئا في المشاهدة ولم تكن كاثي مخطئة في الانزعاج.
ولأن هاريس لم يفهم موجة كاثي ظن أن رد فعلها كان جائزا وظن أنه ينبغي أن يبطل مشاعرها إذا كان يرغب في أخذ بعض الوقت لمشاهدة التليفزيون أصبح متهيجا وفكر في نفسه لا أستطيع أن أكون لطيفا وحميما كل الوقت.
شعر هاريس أنه ينبغي أن يجعل مشاعرها خاطئة لينال حق في مشاهدة التليفزيون وليعيش حياته ويكون كما يريد ودافع هو من أجل حقه في مشاهدة التليفزيون حين كانت كاثي حقا بحاجة إلى أن تسمع ودافعت هي من أجل حقها في أن تكون متألمة ومتضايقة.

حل الصراعات عن طريق التفهم

كان من السذاجة بالنسبة لهاريس أن يظن أن غضب كاثي واستائها وشعورها بالعجز من كونها مهملة مدة أثنتى عشرة سنة سيتبدد بعد أسبوعين من العيش في حب.
وكان من السذاجة بنفس القدر لكاثي أن تظن أن هاريس يمكن أن يبقى تركيزه عليها وعلى العائلة دون أذخ وقت للانسحاب والتركيز على نفسه.
عندما بدأ هاريس ينسحب أثار هذا موجة كاثي لتتكسر وبدأت مشاعرها التي لم يتم حلها تطفو، لم يكن ذلك مجرد رد فعلها تجاه مشاهدة هاريس التليفزيون تلك اللية ولكن تجاه سنيني من الأهمال وتحول الجدال لصراخ وبعد ساعتين من الصراخ لم يعودا يتكلمان مع بعضهما.
وبفهم الصورة الكبرى لما حدث كانا قادرين على حل صراعهما والتصالحلقد فهم هاريس أنه حين بدأ ينسحب حرك هذا توقيت كاثي للقيام بعملية تطهير عاطفي لقد كانت هي محتاجة إلى أن تتكلم عن مشاعرها وليس إلى أن تدرك أنها مخطئة وتشجع هاريس عن طريق إدراك أنها كانت تصارع لكي تسمع في حين أنه كان يصارع لكي يكون حجرا وتعلم أنه بدعم حاجاتها إلى أن تكون مسموعة يمكن لها أن تدعم حاجته إلى أن يكون حرا.
فهمت كاثي أن هاريس لم يقصد أن يبطل مشاعر الألم عندها بالأضافة إلى هذا فهمت أنه على الرغم من أنه كان ينسحب فإنه سيعود وسيكون بإمكانهما أن يعيشا خبرة المحبة مرة أخرى، وأدركت أن محبتهما المتنامية فجرت حاجته إلى الانسحاب وتعلمت أن مشاعر ألمها جعلته يشعر بأنه محكوم وكان هو بحاجة إلى أن يشعر بأنها لم تكن تحاول أن تخبره بما يمكنه فعله.



ماذا يمكن للرجل أن يفعل حينما لا يقدر على الانصات

سأل هاريس "ماذا لو أنني لم أكن قادرا على الانصات فحسب أرغب في أن أكون في كهفي؟ أحيانا أبدأ في الانصات وأصبح مغتاظا" طمأنته بأن هذا شئ عادي، فعندما تتكسر موجتها فإن أعظم ما تحتاج إليه هو أن تسمع وأحيانا يكون حزامه المطاطي مستثارا ويكون بحاجة إلى الانسحاب وهو لا يستطيع أن يعطيها ما تحتاج إليه كان بكل تأكيد موافقا وقال "نعم هذا صحيح عندما أريد الانسحاب تريد هي أن تتحدث"
عندما يرغب الرجل في الانسحاب والمرأة ترغب في التحدث فإن محاولات الانصات من قبله ستزيد الأمور سوءا فبعد زمن قصير إما أن يبدأ في إصدار حكم سلبي عليها ومن المحتمل أن ينفجر بالغضب أو يصبح متعبا أو مشتتا بصورة مريعة وستصبح هي أكثر أنزعاجا وعندما لا يكون قادرا على الانصات بانتباه وعناية
وتفهم واحترام فهذه الأنشطة الثلاث يمكن أن تساعد:
• ثلاث خطوات لدعمها عندما يرغب في الانسحاب:
1. تقبل عجزك:
أول شئ ينبغي عليك عمله هو أن تقبل بأنك تحتاج إلى أن تنسحب حيث لا يكون لديك شيئ لتمنحه فمهما كنت تريد أن تكون لطيفا فإنك لا تستطيع الانصات بانتباه لا تحاول أن تنصت وأنت غير قادر.
2. أفهم ألمها:
بعد ذلك ينبغي أن تفهم بأنها تحتاج إلى أكثر مما تستطيع أنت منحه في الوقت الراهن، إن ألمها حقيقي لا تجعلها مخطئة لأنها تحتاج إلى المزيد أو لأنها متألمة فمن المؤلم أن تتعرض هي للهجر عندما تحتاج إلى حبك، أنت لست مخطئا لاحتياجك لمساحة وهي ليست مخطئة لرغبتها في أن تكون قريبة ربما تكون خائفا من أنها لن تغفر لك أو تثق بك إنها يمكن أن تكون أكثر ثقة وصفحا إذا كنت مهتما ومتفهما لألمها.
3. تجنب الجدال وأعط الأمان:
وبتفهمك لألمها فإنك لن تجعلها مخطئة لأنها منزعجة وفي ضيق وعلى الرغم من أنك لا تستطيع منح الدعم الذي تريده وتحتاج إليه يمكنك أن تتجنب جعل الأمور تسوء بالجدال، قم بإعادة طمأنتها على أنك ستعود وعندها ستكون قادرا على منحها الدعم الذي هي تستحق.

ماذا يمكن له أن يقول بدلا من الجدال

ليس هناك أي عيب في حاجة هاريس إلى أن يكون بمفرده أو أن يشاهد التلفزيون، كما أنه لا يوجد عيب في شعور كاثي بالألم وعوضا عن المجادلة من أجل حقه في مشاهدة التلفزيون كان بإمكانه أن يخبرها شيئا كهذا "إنني أدرك بأنك متضايقة وأنا الآن راغب في مشاهدة التليفزيون والاسترخاء، وعندما أشعر بأنني في حال أحسن يكون بإمكاننا أن نتحدث" كان هذا سيعطيه وقتا لمشاهدة التلفزيون بالاضافة إلى كونه مناسبة لكي يهدأ ويستعد للإنصات لألم شريكته دون أن يجعل مشاعر ألمها خاطئة.
ربما لا تفضل هذه الاستجابة ولكنها ستحترمها إنها تريد بالطبع أن يكون الشخص المحب كما هو في العادة ولكن إذا كان يحتاج إلى أن ينسحب فهذه إذا حاجته الحقيقة إنه لا يستطيع أن يعطي ما لا يملك.
والذي يستطيع القيام به هو تفادي أن تزداد الأمور سوءا والحل يكمن في احترام حاجته وحاجتها أيضا فيجب عليه أن يأخذ الوقت الذي يحتاج إليه ثم يعود ويمنحها ما تريد.
عندما لا يستطيع الرجل أن ينصت لمشاعر الألم التي لدى المرأة لأنه يحتاج إلى أن ينسحب، يمكنه أن يقول"إنني أدرك أنك تشعرين بالألم وأنا أحتاج إلى بعض الوقت لأفكر في هذا، دعينا نأخذ وقتا مستقطعا"
لأنه يعذر الرجل نفسه بهذه الطريقة ويتوقف عن الانصات أفضل بكثير من أن يحاول تعليل هذا"

ماذا يمكن لها أن تقول بدلا من الجدال

عند سماع هذا الاقتراح قالت كاثي " إذا كان يتعين عليه أن يكون في كهفه فماذا عني حينئذا؟ أعطيه مساحة ولكن ماذا أنال ؟
إن ما تناله كاثي هو افضل ما يستطيع شريكها أن يمنحه في ذلك الوقت.فبالامتناع عن المطالبة بأن ينصت لها حين نريد أن تتكلم،
تستطيع أن تتفادى جعل المشكلة أكثر سوءا عن طريق حدوث مشاةة كبيرةثانيا، تنال دعمه عندما يعود- حين يكون قادرا حقا على دعمها، تذكرين إذا أحتاج الرجل إلى أن ينسحب مثل حزام مطاطي، فسيعود بكثير من الحب عندما يرجع. عندها يستطيع أن ينصت وهذا أفضل وقت لبدء الحديث.
إن تقبل رغبة الرجل في الدخول إلى كهفه لا يعني التخلي عن الحاجة إلى الحديث، أنه يعني التخلي عن المطالبة بأن ينصت كلما كانت تريد ان تتكلم، تعلمت كاثي أن تقبل بأن الرجل لا يقدر أحيانا على الانصات أو التحدث وتعلمت بأنه يستطيع ذالك في وقت آخر التوقيت كان مهما للغاية، تشجعت هي على أن لا تتخلى عن استهلاك الحديث ولكن على أن تجد أوقاتا أخرى عندما يستطيع الانصات.

عندما ينسحب الرجل يكون الوقت مناسبا للحصول على دعم من الأصدقاء، فإذا شعرت كاثي بالرغبة في الحديث لكن هاريس لا يستطيع الانصات، عندها تستطيع كاثي أن تتحدث أكثر مع صديقاتها لإن جعل الرجل المصدر الوحيد للحب والدعم يضعه تحت ضغط كبير وإلا فإنها لن تتمكن من تحاشي الشعور بالعجز والاستياء من شريكها.

كيف يمكن أن يخلق المال المشكلات

قال كريس "إنني مشوش تماما عندما تزوجنا كنا فقراء وعمل كلانا بجد وكان لدينا بالكاد مالا كافيا للإيجار أحيانا كانت زوجتي بام تشتكي من مدى صعوبة حياتها ، كنت قادرا على تفهم ذلك ولكن نحن الآن أغنياء فلدي كل منا مهمة مربحة فكيف يمكن أن تستمر في الشعور بالتعاسة والشكوي؟
إن النساء الآخريات يمكن أن يبذلن أي شئ من أجل أن يكن في وضعها إن كل ما تفعله هو أن نتشاجر لقد كنا أكثر سعادة عندما كنا فقراء، الآن نحن نريد الطلاق"

مستغفرة لربها
22-12-2011, 23:55
شكرا مرة اخرى استادة لهلا يخطيك والله يجعل هاد الموضوع فميزان حسناتك و سمحينا شقاك

tasnim22
23-12-2011, 13:42
جمعه مبآآآآآآآآآآآآآاركه

tasnim22
23-12-2011, 13:48
شكرا مرة اخرى استادة لهلا يخطيك والله يجعل هاد الموضوع فميزان حسناتك و سمحينا شقاك

هانيه حبيبتي لمهم هاد لفصل راه مهيييييييييييييييم بزاف قراي وعاوديه بزاف ديال المرات عاد تفمي راسك كتر ونصيحه لكل الا الاخوات راني §حطيتو متصل باش ميتطعوش ليكم الافكار

أم الأميرة ١
23-12-2011, 21:28
مشكورة أستاذة حقا عاد بديت تنفهم راسي .
ههههه
ما كملتش بالقراية مع الدراري والتلفاز
ما قدرتش نركز ولكن غادي نعاودو إن شاء الله .
جوزيت أختي خيرا ونولك الله مرادك وفتح عليك ولك أبواب الخير كلها .
نحن معك دائما
وجمعة مباركة لك ولكل الأخوات زميلاتي في الصفحة

tasnim22
23-12-2011, 21:28
ملي وصل الفصل المهم بدأ الغياب الجماعي؟؟؟هنا فين عاد تفهمو على لمره خاصها تنعد منو ملي يكون في لكهف و...وهنا عاد تعرف انها هي الرابح و اخص بالذكر هنا المجتهدات دياولي قوت القلوب وsanosa

tasnim22
23-12-2011, 21:47
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (4 من الأعضاء و 2 زائر)

tasnim22,
أم الأميرة ١,
hanan2007,
سليمة_00
السلآآآآم وتبارك الله على المجتهدات

tasnim22
23-12-2011, 21:53
مشكورة أستاذة حقا عاد بديت تنفهم راسي .
ههههه
ما كملتش بالقراية مع الدراري والتلفاز
ما قدرتش نركز ولكن غادي نعاودو إن شاء الله .
جوزيت أختي خيرا ونولك الله مرادك وفتح عليك ولك أبواب الخير كلها .
نحن معك دائما
وجمعة مباركة لك ولكل الأخوات زميلاتي في الصفحة

ربي يخليك احبيبتي على الدعيوات الي تيفرحوني من قلبي وراه عندك الصح كلما قريتي هاد الفصل ولكتاب بصفه عامه كتر تتفهمي راسك بل الراجل كتر ،ياربي ينفعنى بالعلم النافع والله يجازي د جون ههههه خير والي ترجم الكتاب للعربيه يآآآآآرب

sanosa
24-12-2011, 06:18
شكرا على الفصل زوين مفيد فهمت ان ملي كتجين الحالة خاص المريخي يسمعلينا حتى نوصلو القاع ممكن نرتاحو ممكن لا خاص المريخي يفهم هدشي

sanosa
24-12-2011, 06:19
ويلا جاتنا الازمة بزوج خصنا نخليو المريخي يتجبد باش منوضوهاش حتى يرجع عاد نهضرو

sanosa
24-12-2011, 06:29
مخصش الزهرية تكبث المشاعر السلبية خاصها تعبر في الوقت المناسب خاص المريخي ميقولش ليها ياك سدينا هاد الموضوع شحال فيك ديال صداع مكتسليش من نكير بديتي تاني اوا كيرجع ليها اللوم كتبقى ساكتة حتى كتمرض نفسيا حيت هو معرفش كيف يتصرف

sanosa
24-12-2011, 06:35
هاد الفصل خاص المريخي يقراه باش باش يعرف الكود ديال الزهرة الى تفهمات دخولو الكهف يقدر ظروفها ملي تنزل البئر يوقف معاها كيما هي كتصبر ليه

tasnim22
25-12-2011, 15:25
وآآآآآآآآآآآآآآآفييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييينكم

tasnim22
25-12-2011, 15:27
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (1 من الأعضاء و 0 زائر)

tasnim22

نسيت ليوم الاحد،ههههه

أم الأميرة ١
25-12-2011, 16:50
لا راحنا هنا أستاذة ما عندنا لا حد ولا سبت ديما حاضرين ،
كيفك أختي تسنيم ؟ أتمنى أن تكوني بخير أنت وأهل بيتك الكرام .

tasnim22
25-12-2011, 20:28
sanosaبراڢو عليك غير لمهم لمره تعرف امتا تهدر باش نصر يكون حاليفها يعني ملي سولتي علاش لمرا تخلي راجل يمشي لكهفو وتستقبلو ملي يجي من تجبيده ديالو ...وبان ليك هدشي فيه حيف للمره نتي وقوت لقلوب هنا تاتفهمي انك تديريليه هادشي باش نتي تكوني عارفه لوقت المناسب باش تتفركعي ويسمعك،تهدري يستاجب لك..بحال يلا تنديرو ليه خاطرو باش يدير لينا خاطرنا لمهم نفهمو وختاري لوقت

tasnim22
25-12-2011, 20:31
لا راحنا هنا أستاذة ما عندنا لا حد ولا سبت ديما حاضرين ،
كيفك أختي تسنيم ؟ أتمنى أن تكوني بخير أنت وأهل بيتك الكرام .

هههههه،حنا بحال هادوك ديال العطاش هههههههه،معندهم حد ولا سبت هههههههههههه،يسول فيك الخير احبيبتي وكيفك نتي وكل اهلك؟

tasnim22
27-12-2011, 02:09
مفهمت والو!!!! هاد الفصل الي تيهضر على الزهريه والي تيعرفنا علىذواتنا وكيفاش نعبرو عليها...مكاينش تجاوب معاه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!

tasnim22
27-12-2011, 14:12
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

tasnim22
27-12-2011, 16:46
والمجتهيدات!!! قوت القلوب ام اميره و ام اميره١،املي الجنان OUMROUFAIDA, omfatisrae ...فين غبرتو عليا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!راني توحشتكم

قوت القلوب-
27-12-2011, 16:52
والمجتهيدات!!! قوت القلوب ام اميره و ام اميره١،املي الجنان OUMROUFAIDA, omfatisrae ...فين غبرتو عليا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!راني توحشتكمنفس الاحساس تا انا اشتقت لك غي الوقت مزير معايا شوي حاليا غي كملي راه الحمد لله الثمار بدات تبان جزااااااااااااك الله خيرا غاليتي

ام سارة و ياسمين
27-12-2011, 18:14
سلام
شكرا أختي تسنيم و الله يصير ليك الأمور و لجامع أمة محمد
أنا عاد قرية لفصل 6 من بعض نرجع ل 7 راه ماشي كسولة غير التزامات و صافي و ملي تكوني تقري خاص تركيز و صافي و مع لبنات و شطن ماكين تركيز هههه
المهم هاد لفصل 6 kayntab9 بزف على لامريخي لي عندي ديما yt9la9 و يخرج يجيب دورة و يرجع بحال إلى ماكين ولو ولكن لا أنا كنزيد نجباد داك لاستيك تا لخر ديالو باش مرة يبقى يدير بي حساب داك شي حنت إلى مشى تولفها صافي غادي تولي عندو عادي
و كيف هادي هي lwa9ita باش نطلبه لي بغينا ماشي ضروري تكون ماديا المعنوية هي كلشي
واش فهمت ولا غير كاندباز هههههههههه
الله يجزيك خير أختي تسنيم
لي عودة لقراءة الفصل 7

nour alimane
27-12-2011, 18:21
شكرا لك اختي

أم الأميرة ١
27-12-2011, 19:31
حتى حنا توحشناك أحبيبة.
من جهتي تندير طليلة على القسم ما تنلقى حد وتانرجع فحالي
لواحد الموضوع ملتهب ، مكرهتش ديري طليلة إلا كان عندك الوقت .
وتعطيني رأيك محتاجة نجمع أكبر قدر من الآراء .
وواش حتى نت متافقة مع الزهريات خواتاتك أو لا ؟




http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?230683-تم-افتتاح-الجزء-السابع-من-اريد-سيدات-حكيمات-في-تسيير-مصروف-البيت/page50

أم ريان09
29-12-2011, 01:22
اختي ماكان محسن من الكتاب ولكن راه المهم نقراوه شوفي الا لقيتيه وتبعي معانا عاد نحاول نكبر لكتبه ونزوقها ليكم هههههه،باش تكون ممتعه ,وشكرا على الدعيوه ولك بالمتل حبيبتيالسلام عليكم،تبارك الله علوكم،أختي راني طلبت الإيميل ديالك من الإدارة لأني بغيت الكتاب و ما بغاش يتحمل لي

tasnim22
29-12-2011, 14:15
سلام عليكم الحبيبات دياولي سمحو لي مقصره معاكم ولكن راه ختكم هاد الايام في قعر البئر ههههه،دعيو معايا نخرج خلاص ،ام الاميره راني ضد تصرفاتك وباقي نجاوبك بتفصيل فكري مزيان قبل اي تصرف سمحي لي دابا راني معنديش المزاج نكتب عدريني احبيبتي ولكن وعد نكتب لك بالتفصيل

حياة ام عمران
29-12-2011, 16:42
بارك الله فيك اختي تنسيم لهلا يخطيكوشكرا على النصيحة احبيبتي راه بزااف ديال الناس اللي قالوهاليالله يحفظك

املي الجنان
31-12-2011, 00:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتا اناتوحشتتتتتتتتتتتتتتتتتتك بزاف وتوحشت الاخوات والله يخرجك من البئر بسرعة يارب والله يعطيك ما تتمناي

tasnim22
31-12-2011, 13:24
نفس الاحساس تا انا اشتقت لك غي الوقت مزير معايا شوي حاليا غي كملي راه الحمد لله الثمار بدات تبان جزااااااااااااك الله خيرا غاليتي

الله يصلح الاحوال لكل بيت مسلم يارب لمهم الله يوففق فيما تعزمين القيام به يارب

tasnim22
31-12-2011, 13:28
سلام
شكرا أختي تسنيم و الله يصير ليك الأمور و لجامع أمة محمد
أنا عاد قرية لفصل 6 من بعض نرجع ل 7 راه ماشي كسولة غير التزامات و صافي و ملي تكوني تقري خاص تركيز و صافي و مع لبنات و شطن ماكين تركيز هههه
المهم هاد لفصل 6 kayntab9 بزف على لامريخي لي عندي ديما yt9la9 و يخرج يجيب دورة و يرجع بحال إلى ماكين ولو ولكن لا أنا كنزيد نجباد داك لاستيك تا لخر ديالو باش مرة يبقى يدير بي حساب داك شي حنت إلى مشى تولفها صافي غادي تولي عندو عادي
و كيف هادي هي lwa9ita باش نطلبه لي بغينا ماشي ضروري تكون ماديا المعنوية هي كلشي
واش فهمت ولا غير كاندباز هههههههههه
الله يجزيك خير أختي تسنيم
لي عودة لقراءة الفصل 7


حاشا تتدبزي ،الله يوفقك احبيبتي وقراي الفصل 7 راه مفيد لينا حنا الزهريات هاد الايام كونت في البيرههههه راني كل نهار نقراه هههههههههههه،بوسي لي الاميرات دياولك وتهلاي ليا في راسك اختي وربي يخليك على الدعيوات الي تيفرحوني من قلبي والله

tasnim22
31-12-2011, 13:30
شكرا لك اختي

الشكر موصول لك احبيبتي والله يسعدك دنيا واخره وسمحيلي تعطلت عليك في رد ومرحبا بيك معانا يا نور الايمان والله يجعل قلوبنا كلنا تع بنور الايمان

tasnim22
31-12-2011, 13:41
حتى حنا توحشناك أحبيبة.
من جهتي تندير طليلة على القسم ما تنلقى حد وتانرجع فحالي
لواحد الموضوع ملتهب ، مكرهتش ديري طليلة إلا كان عندك الوقت .
وتعطيني رأيك محتاجة نجمع أكبر قدر من الآراء .
وواش حتى نت متافقة مع الزهريات خواتاتك أو لا ؟




http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?230683-تم-افتتاح-الجزء-السابع-من-اريد-سيدات-حكيمات-في-تسيير-مصروف-البيت/page50

حبيبتي ام الاميره١ انا كيف كولت ليك ضد انك تكوني ضعيفه قدام راجلك متندعوكش للنديه حاشى ولكن الا مققدرتيش تضمني حقك كان اولى تضمني حق وليداتك زمان صعيب والراجل سبحان الله قليل لي تلقايه تيفكر للمستقبل وحتى الا فكر لا يتعدى مرحله التفكير ،وسبحان الله راه ماشى نتي لي تتعاني من هاد المشكل راه عدآآآآآاد غير حيت نتي في الخريج تيبان المشكل كتر الي نصحك به اختي انك تجمعي قوتك وترتبي افكارك وتستاعني بالي استفدناه من هاد الكتاب يعني تشوفي الوقت الي يكون قادر على النقاش ومناسب باش يتقبل حددى النققط الي بغيتي تتكلمي فيهوم في ورقه باش متدخليش الحابل في النابل وتجبدي ملفات اخرى دارينك راكي فهمتيني وهدري معاه بحزم مغلف باللين وحاولي مره و2 و 100 وفي اخير المطاف عاد ديري شرع يدك منصحكش بالنديه او تحطيه قدام الامر الواقع من الاول حيت تقدري تكسبي حق ولادك ويضيع منك راجلك ديري كل السبل وفي اخي المطاف توكلي على الله وخودي لفلوس بلوكيهم باش ماتطمعوش فيهوم لا نتي لا هو ويكون ماكد انك فكرتي للبنات ماشى لراسك تنضن فهمتيني،اما قضيه الجمعيه تنصحك انك تبعدي عليها خليها كتهديد في اسوء الحالات ماشي تجي تكحليها تصدقى عامياها راكي فهمتيني والله يوفقك وعرفي ان الحق حق مفيه حشمه هادشى لي خرج علينا تربينا على الحشمه في غير محلها الله يهدي لك زوجك ويسخره ليك كما سخر البحر لموسى يآآآآآآآآآآآارب

tasnim22
31-12-2011, 13:44
السلام عليكم،تبارك الله علوكم،أختي راني طلبت الإيميل ديالك من الإدارة لأني بغيت الكتاب و ما بغاش يتحمل لي

الله يبارك فيك اختي ،مرحبا خوديه،وهاهو الكتاب في هاد الرابط الى حين توصلك بالايميل ديالي
http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?226229-%DF%CA%C7%C8-%C7%E1%D1%CC%C7%E1-%E3%E4-%C7%E1%E3%D1%ED%CE-%E6-%C7%E1%E3%D1%C7%C9-%E3%E4-%C7%E1%D2%E5%D1%C9

tasnim22
31-12-2011, 13:46
بارك الله فيك اختي تنسيم لهلا يخطيكوشكرا على النصيحة احبيبتي راه بزااف ديال الناس اللي قالوهاليالله يحفظك

الله يبارك فيك اختي و الله يصلح

tasnim22
31-12-2011, 13:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتا اناتوحشتتتتتتتتتتتتتتتتتتك بزاف وتوحشت الاخوات والله يخرجك من البئر بسرعة يارب والله يعطيك ما تتمناي

لالا نتي وقيله دعوتك مستجابه غير دعيتي جا واحد الحبل جرني من هديك البير هههههههههههه،ديما بقاي تدعي معايا امانه عليك ،شتي لصقتك هههه،يتوحشك الخير

tasnim22
31-12-2011, 13:52
بغيت بحط ليكم التلخيص و الفصل الموالي ولكن للاسف متيبانوش عندي الادوات باش نلون ونقاد الخط ....مبغيتش نحطو ليكم حرفي واش كاين مشكل في لمنتدى ولا غير عندي ؟؟

نفيسة مكروم
31-12-2011, 14:06
انا واحد التلميدة للي جات معطلة بزاااااااااااااااااااااااااااااااااااف
شكرا اختي الله اجعل ماكتعملي في ميزان حساناتك
حتى انا عندي مشكل يحال ام الاميرة لكن مع اختلاف بسيط اقريت جوج ملخصات الاةلى والباقي لا
المشكل هي الراجل تيبقى مريخي اومابغاش اتغير واخا كنديرو وسائل عدة واشنو رايك اختيtasnim22 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم الأميرة ١
31-12-2011, 17:03
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي تسنيم قالو المشرفات بأن تلك الخصائص اللي خصات عندنا كاملات من الستيل الجديد ، وإلى بغيتيهوم ، باش تكملي لنا الموضوع بطريقتك الزويونة ، نزلي لأسفل الصفحة ؛ تلقاي نيو ستيل كليكي عليها ، تخرج لك سبوطو كليكي عليها ، وها نت رجعتي لستيل لقديم ؛ و برعينا بالوينات اللي على ذوقك الرفيع واللي تيفتحو لنا النفس للقراية ، والله يعاونك حبيبتي وعلى سلامت خروجك من البير هههه

أم الأميرة ١
31-12-2011, 17:13
أما أختي بخصوص موضوعي شكرا لك أولا على النصيحة ، وراني فعلا خليت الجمعية حتى لمن بعد ، راني خايضا حرب كلامية وقدرت ننتزع بعض المكاسب ، ولكن لا ماغاديش نتنازل ، فثورة ثورة كوزينا كوزينا ، بيت بيت ، خطوة خطوة ...هههه حتى للنصر إن شاء الله ، ماشي هذه سنة سقوط الدكتاتورات لا بد وأننا نستفدو من الدروس ونسقطو دكتاتورات البيوت ، والله يعين كل واحدة باغا تصلح أحوالها وتمشي ببيتها ومستقبل وليداتها إلى الأمام ، وعاشت الحرية ، والله مع أحرار العالم ...
ههههههههههه اختلطت عندي السياسة بالواقع المعيش ؟؟؟ حيت مع نهاية السنة تتبقى تمر أمامك الأحداث وكل شئ مرتبط ببعض ،،،
سمحيلي إيلا ما فهمت والو من كلامي ولكن محتاجة نهدر ؟؟؟ لي نطلب منك ومن زميلاتي وأخواتي يدعيوا معيا فأنا بحاجة لدعواتكن الله يفرج على كل واحدة ويسهل عليها ما صعاب .

مستغفرة لربها
01-01-2012, 00:16
السلام اعتدر على الغياب استادتي و انيقاتي كنت فالعزا ديال واحد القريبة ديالي و تازمت بزاف بموتها اسالكن لها الدعاء بالمغفرة و لوالديها بالصبر حيت مزال صغيرة 19سنة الله يرحمها لي عودة نقرا اللي فاتني

OUMOUROUFAIDA
01-01-2012, 11:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوالله حتى توحشتكوم و توحشت حتى نفسي راني كنت فواحد الحالة د الاكتءاب متتبانلي حتى حاجة ف الذنيا

أم الأميرة ١
01-01-2012, 17:12
أختي أمفتيإسراء البركة في راسك من جهة قريبتك .
والله يرزق أهلها الصبر والسلوان ويرحمها بواسع رحمته ،ويغفرلها .

أم الأميرة ١
01-01-2012, 17:14
على سلامة رجوعك أختي أم رفيدة ، حتى حنا توحشناك
وتوحشنا متابعة القصة الرائعة وأستاذتنا الأروع اللي جمعاتنا

يا مغيث اغثنى
01-01-2012, 19:20
اختى ام تنسيم الله اعطيك الخير على هاد البادرة الطيبة


وشكر كبير لللاخوات كل واحدة باسميتها على مجهوداتهم


اللى عجبنى فى هاد الموضوع انه كيلمس جميع الجوانب والحيتيات اللى كتهمنا فى الرجل بطريقة جد مفهومة


بدون تعقيدات


وطبعا كتعالجو اى مشكلة بطريقة جد دكية


يعنى الدكاء وحسن التصرف ومحاولة فهم الاخر والتفاءل والصبر هما العلاج الناجع لاى مشكلة ولو كانت معقدة



مرة اخرى تبارك الله عليك اختى تسنيم وعلى العطاء ديالك المميز

tasnim22
01-01-2012, 23:23
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (2 من الأعضاء و 0 زائر)

tasnim22,
أم الاميرة

salam

tasnim22
02-01-2012, 01:23
ام اميره ١ شكرا معلومه والله يدير ليك تاويل ديال الخير
ام الاميره كيف دايره وكيف لبنوتات؟؟؟؟
oumroufaidaهههههههههههههههههههههه،انا وياك كونا في قاع لبير هههههههههههههههههههههه
kita+fadma40 مرحبآآآآآآآآآآآآآآآا بكم حبيباتي واقت ماجا الخير ينفع ياك؟؟والف شكر على الكلام الطيب
omfatisrae البركه في راسك من جيهه المرحومه والله يتغمدها برحمته ويرزق وليديها الصبر،وراه حتى استادتك وزميلاتك توحشوك المجتهده ديالي

tasnim22
02-01-2012, 01:30
تلخييييييييييص الفصل 7
في الفصل السابع يبين المؤلف ان مواقف الحب عند المرأة تثور وتسكن بانتظام في حركة موجية، وكيف سيتعلم الرجال كيف يفسرون هذا التبدل الفجائي في المشاعر، وسيتعرفون الى أنسب الاوقات للتقرب من المرأة.
"المرأة مثل الموجة... حين تشعر بأنها محبوبة يصعد تقديرها لذاتها فعندما تشعر بالرضا حقا ستصل إلى الذروة، ولكن بعد ذلك يمكن أن يتبدل مزاجها وتتكسر موجتها، ثم بعد ذلك ستشعر مرة أخرى بأنها راضية عن نفسها وتبدأ موجتها آليا بالتحرك نحو الأعلى".
ويورد المؤلف مثالا قائلا: تقول زوجتي بوني "إن خبرة "النزول" هذه تشبه النزول في بئر مظلمة فعندما تنزل المرأة في "بئرها " فإنها تغرق ظلام ذاتها، وربما تعاني فجأة من مختلف العواطف غير المفهومة والمشاعر المبهمة، وربما تشعر بأنها وحيدة، ولكن إذا شعرت بحب شريكها وتفهمه لها ستعود سريعا وتشع الحب في علاقتها مرة أخرى.
يؤكد المؤلف أن المرأة حين تشعر المرأة بأنها مدعومة أكثر وأكثر في هذه الأوقات الصعبة تبدأ تثق وتستطيع أن تقوم بالرحلة من وإلى البئر دون نزاع في العلاقة أو صعوبة في حياتها، وهذه نعمة علاقة الحب.

tasnim22
02-01-2012, 15:48
في الفصول الي دازت كان اغلبها تفسير لتصرفات المريخي وكيف تتمكني من فهمه وكيف تعرفين مواطن الضعف و القوه في شخصيته و بالتالي تعرفي السارووووووووووت باش تحلي وتسدي وتطلبي و و و و و...
في هاد الفصل وكيف شفتو جا باش نفهمو روسنا ومن بعد يفهمنا المريخي انا ماكده شحال من وحده فيكم تصدمات في راسها وفهمت راسها كتر فهمات علاش هاهي فرحانه حتى تتحس راسها كآآآاعيه وماعجبها العجب وباغه امعامن كيف تنكولوهههههههه،واغلب الاحيان هاد الحاله تتزامن مع الدوره الشهريه.
وكلما كانت المرأه اكتر وعي بداتها و احترام وانصاف لنفسها كلما تتكون تجربه تموجها ان صح القول اسهل وتتمر بسلاسه
عرفنا ان المرأه ميمكنش ليها تعطي او تحب او .....وهي محاساش بالرضى عن النفس والاكتفاء ،كيف تيكول المتل فاقد الشيء لا يعطيه،

عرفنا ان المره ملي تتكون في قاع البير تتطفو كل المشاكل والعقد الي مرات بيها وملقاتش ليها حل،هنا عرفي احبيبتي انك ملي تتسدي الموضوع وتتدوزي، كيف تنكولو بحال تتشربي دولبران للضرسه راكي اهدنتي المشكل ولكن معالجتيش المشكل يعني توقعي الصداع مره مره وهنا هاديك مره مره هي كلما دخلي للبير،يعني متال انا عندي مشكل مع راجلي في موضوع ما في اغلب الاحيان تنتناقشو تنخرجو بحلول وتتكولي وندوزوها ....،ملي تنجيو لتنفيد تاتسناي ماكانش،تتبقاي غاديه فنة مع راجلك تتجي هادي الفتره تاني ديال البير تتجبدي الموضوع ويمكن بقوه كتر هنا تيطلع ليه دم تيكوليك حنا منسلييييييييييييييييييييوش من هاد الموضوع ....ياك هدرنا فيه وعاودنا و .................
هادا متال بسيط يمكن يكون وضح إالصوره شويه وقصن على دلك
المره تتكون كيف كلت رمانسيه فنة.....حتى تتصبح بحال الا تتوحم على هداك الراجل هو متيفهم والو تيكول بسم الله الرحمان الرحيم عاد البارح كانت خير وسلام هههههههههههه،هنا هي محتاجه منو الحب بلآآآآآا مقابل وبلآآآآآآحدود بغات التقبل باش تطلع من بيرها وترجع فنة هههههه،لمهم يمكن راجل ملي يتقبلها ويحن ويستامع تتبدا هي تفش في قلبها وتيبان ليه زادت فيه بغينا نسمعو ليها ندمتنا ،كيف في المتال الي جا في الفصل ،كلما تيستامع تتجعر عليه ههههههههههه،هنا كاليك المؤلف راه ملي توصل القمه ديال الجعير صافي هاديك ساع راها تخبطات بالقعر ديال البير ههههه، يعنى صافي عاد تخرج
هنا النصائح ان المرأه متسامحش في دورتها كيف كولنا المريخي ميسامحش في داورتو (الكهف)ارضاء للطرف الاخر لانه عاد تجي فيه الدقة المره تشرح للزوج طبيعتها بشكل مرح لي يخليه يتقبل ويتفهم والاهم تفهم راسها باش تساعد راسها على اجتياز دورتها بنجاح ودون تنازل عليها ماش ترضي الزوج وتبقى تقمع في راسها حيت واحد النهار عاد تدير بووووووووووووووووووووووم وهاديك الساع يمكن تفركت العش لا قدر الله ،او تلقى راسها دارت بووووم في صحتها هالسكر العصب الكوليسترول .................................................. ......،المهم كولشى يكون معمر حب مغلف بالتفكير العقلاني ،وبلمهل كلشي يتقاد وفي واقات الحزم ،الحزم وهزان الراس بعنفوانيه المرأه ماشي بالعند ولباس جلباب الرجل او ........................راكوم فهمتوني
دمتم بود

أم الأميرة ١
02-01-2012, 17:29
حيت واحد النهار عاد تدير بووووووووووووووووووووووم وهاديك الساع يمكن تفركت العش لا قدر الله ،او تلقى راسها دارت بووووم في صحتها هالسكر العصب الكوليسترول ..................................................

...................

تماماماماماماما هدا هو اللي وقع لي ....
الله يعطيك الصحة أختي الكريمة .
ولكن كل مريخي إلا وخاصو يقرا هاد الفصل أو الكتاب كامل ، وإلا عمر المشكل ما يتحل ، ها نت يا أختي الزهرية فهمت المريخي ديالك وكهفه ودورته و .....
وفهمت راسك ودورتك و .....؟ ولكن فاش خينفع هذا إيلا ما مهمش حتى هو وتعاونتو بزوج ؟؟؟؟
هذا سؤال خص كل واحدة فينا تلقى جوابو وتشوف شي طريقة باش تجعل مريخيها يقرا الكتاب أو فصل منو ، إيلا بغينا نعيشو في تفاهم ، وإلا راه بحال إلا تنصب الما على الرمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

املي الجنان
03-01-2012, 22:17
جزاك الله خيرا يا الحبيبة هادشي بصح لي تيوقع لينا تانبقاو ساكتين حتى تنفاجري بمرة يقبلها هاديك ساعة ولا لا حتا انا من النوع لي تيبقاا ساكت ولكن ملي تتجيني مرحلة ديال البير كاع المشاكل لي عندي تنتفكرهم في البير وتنبقا نتفقص ونمرض بلا منتكلم حتى تنخرج منو بلا نتيجة ومشكل على مشكل حتى نديروووووووووووووووووووووو بووووووووووووووووووم كيما قلتي يا استادتي وتساليني دعوة في نصف الاخير من الليل ان شاء الله والله يجازيك بخير وجعلو في ميزان حسناتك

نفيسة مكروم
04-01-2012, 12:41
الاخوات السلام عليكم
كلشي هادشي مزيان وفي الحقيقة ربما غادي ينفعنا واخا المريخي ماقرا الكتاب حيت كاينين شي مرات حنا للي كنعاونوا للمشكل باش اتراكم وولي مشاكل لان الا سكتنا اليوم غادي نسكتو غدا وهكدا ضروري من الاستيقاظ ونحاولو بالعقل والحب وكاينين شي حوايج خصنا نحققوهم بالشدة لكن مغلفة بالحكمة ماغاديش نكدب عليكم ملي قريت الملخص للي حاطة اختنا مشكوووووووووووووورة عرفت باني غلط في شحال من حاجة وصممت على المحاولة وكنتمنى نتوفق حتى انا تخبط بزاف في البير لكن الحمد الله وصلت الفوق وغادي نقفز منو بشوية الارادة والحكمة والحيلة ههههههههههه

حياة ام عمران
04-01-2012, 13:25
متابعة بصمت هههههههههههه تلميذة مهذبة ههههههههههه

tasnim22
04-01-2012, 15:46
ام اميره ١،ركزي في انك تفهمي مزيان لكتاب يعني تفهمي راجل مزيان وتفهمي راسك من بعد عاد نقتارحو حلول كيفاش كل وحده تحفز المريخي ديالها يقرا الكتاب من دخيله ديالو،اما يلا فكرتي هاكاك عمرك تحرزي تقدم راكي فهمتيني اكيييييد،
kita براڢو عليك
hayat17 يلا بقيتي من بعيد عاد نكولو ليك كويسيله ههههههه،ماشي مهدبه راه التهدب ملي نكونو ضياف انت هنا راكي فآآآآآآاعله و نص يالله جمعي راسك ولا لعقوبه،ههههههههههههه،مرحبآآآآآآآآا بك
اما نتي يا أملي الجنان والله حتى دمعت عيني ملي شفت ردك حيت كلتي تدعي لي في جوف ليل وكم انا محتاجه ليها ربي يخليك وكفي ان لملائكه من ستدعو لك كجزاء اختي شكرا

احبكن في الله

أم الأميرة ١
06-01-2012, 09:52
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
العزيزة تسنيم فين تتغيبي علينا ، لعل المانع خير ؟
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يقضي حوائج كل محتاجة ، ويشفي كل مريضة ، ويكشف السوء عن كل عباده ، في هذا اليوم الفضيل .
جمعة مباركة عليكن جميعا أخواتي العزيزات .
لكن كل الحب والتقدير .

انسانة حساسة1
06-01-2012, 21:04
السلام عليكم.عا واحد التلميدة جاية معطلة واش كاين شي كرسي خاوي ولا ولو.موضوعك اختي تسنيم رائع ومشوق لمعرفة المزيد من التفاصيل .انا بديت نقرا ووصلت الفصل2 السيد الخبير.وفعلا لقيت فيه واحد الحاجة لكانعاني منها بزاف وانا في بلاد الغربة امكنعرقش الناس هنا وعي عدم الانصات حتي وليت كنهضر مع راسي.الا كنهضر كيصحاب زوجي المريخي واش كنتشكي.شكرا مرة اخري وراني متبعة معاكم ان شاء الله

الفلسطينية
08-01-2012, 15:50
اختي تسنيم ماشاء الله عليك وعلى الموضوع المميز
قريت الصفحات كاملة او سجلتها عندي باش مرة مرة نقراها حقا كتاب رائع كنت سمعت عليه في واحد البرنامج في قناة بداية ولكن ماقلبتش عليه
انا غير متزوجة وهاد الافكار تتفيد في التعامل مع الرجل بصفة عامة ليس بالضرورة الزوج لان بالفعل الاختلاف في البنية العاطفية بيننا وبين المريخيين كبير فسبحان الله في خلقه
لكن اختي تسنيم لدي عتاب على اهل المريخ هناك منهم من يتعامل مع المراة وكانها خلقت لاسعاده وارضاءه ولو على حسابها وعلى حساب نفسيتها لا يهمه ان كانت حزينة او تعيسة لا تهمه مشاعرها المهم ان يكون الاطفال في ابهى حلة هي كذلك المنزل مرتب الاكل جاهز وان كانت سيدة عاملة
لماذا نسعى دائما لفهم الرجل ولا يسعى الرجل لفهمنا ؟
هل من اجابة

مستغفرة لربها
10-01-2012, 16:35
السلام اخواتي كل واحدة باسمها و شكرا لكل وحدة عزاتني اما بخصوص الموضوع ديال الفصل اللي لخصات الاستادة عندي سؤال المريخي في قمة الاوج ديالو لاني عاد رجعت من السفر و انا في قااااااااااع البئر وتصورو بمن نصطدم بللا الزهرية اللي ولدات المريخي والله ما عرفت معاش نكون خصوصا انه سافر مبغيتش يفكر باللي غير مشى ناض الصداع

tasnim22
10-01-2012, 17:37
السلآآآآآام عليكم توحشتكم كووووولكم ومرحبا بالفلسطينيه و انسانه حساسه 1

tasnim22
10-01-2012, 17:47
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
العزيزة تسنيم فين تتغيبي علينا ، لعل المانع خير ؟
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يقضي حوائج كل محتاجة ، ويشفي كل مريضة ، ويكشف السوء عن كل عباده ، في هذا اليوم الفضيل .
جمعة مباركة عليكن جميعا أخواتي العزيزات .
لكن كل الحب والتقدير .

يسول فيك الخير كان عندي شي التزام جعل وقتي ضيق،اتأسف على التاخر عليكم في طرح الفصل الموالي وشكرا على الدعيوات ،وفين وصلت التوره ديالك السلميه هههه

tasnim22
10-01-2012, 17:58
السلام عليكم.عا واحد التلميدة جاية معطلة واش كاين شي كرسي خاوي ولا ولو.موضوعك اختي تسنيم رائع ومشوق لمعرفة المزيد من التفاصيل .انا بديت نقرا ووصلت الفصل2 السيد الخبير.وفعلا لقيت فيه واحد الحاجة لكانعاني منها بزاف وانا في بلاد الغربة امكنعرقش الناس هنا وعي عدم الانصات حتي وليت كنهضر مع راسي.الا كنهضر كيصحاب زوجي المريخي واش كنتشكي.شكرا مرة اخري وراني متبعة معاكم ان شاء الله


مرحبا بك و الف مرحبا ،اما حكونك مغربه ومتتلقاي معامن تهدري فهادشي تيعانيو منو حتى لي في لبلاد مع كل واحد ولا في حالو ولكن ديري صحابات وهدري معاهوم من المنتدى ...وعموما قراي راه عاد تلقاي بعض الاقتراحات في الصفحات مدام باقيا فيالفصل 2 ،وزربي شوي باش توصلي علينا هههه،اما لبلاصه راها موجوده احبيبتي واي سؤال مرحبا و اسفه علي التاخر في الجواب

tasnim22
10-01-2012, 18:23
اختي تسنيم ماشاء الله عليك وعلى الموضوع المميز
قريت الصفحات كاملة او سجلتها عندي باش مرة مرة نقراها حقا كتاب رائع كنت سمعت عليه في واحد البرنامج في قناة بداية ولكن ماقلبتش عليه
انا غير متزوجة وهاد الافكار تتفيد في التعامل مع الرجل بصفة عامة ليس بالضرورة الزوج لان بالفعل الاختلاف في البنية العاطفية بيننا وبين المريخيين كبير فسبحان الله في خلقه
لكن اختي تسنيم لدي عتاب على اهل المريخ هناك منهم من يتعامل مع المراة وكانها خلقت لاسعاده وارضاءه ولو على حسابها وعلى حساب نفسيتها لا يهمه ان كانت حزينة او تعيسة لا تهمه مشاعرها المهم ان يكون الاطفال في ابهى حلة هي كذلك المنزل مرتب الاكل جاهز وان كانت سيدة عاملة
لماذا نسعى دائما لفهم الرجل ولا يسعى الرجل لفهمنا ؟
هل من اجابة

اولا نعاود نرحب بك وندعي لك بالزوج الصآآآآآآآآآآآآلح المتفهم جدآآآآآآا،ونشكرك على كلامك
اما بخصوص تساؤلك انا اشاطرك الرأي ولكن تنعاتب على الزهريه اكتتتتتتتتتتتر حيت قبل تكون هديك زوجه لي مطالبه....كانت ام وغرسات الانانيه في المريخي ولدها وربات الدوبان من اجل المريخي في بنتها .....و انا اكيده فهمتيني
يعني الخطأ ماشي في المريخي هو مشترك بينهما والكتاب تايورينا كيفاش نفهمو المريخي وكيفاش نسعدوه ......ولكن تيعلمو كفاش يفهم الزهريه وكيفاش يسعدها وحيت هنا كاين غير النسا كان لهدف من وراء هاد التلخيص هو معرفه الزهره لنقط الضعف والقوه للمريخي وبالتالي استغلالها للوصول لمبتغاها والاهم عندي انها تفهم راسها وتنأكد على هاد نقطه حيت في الفصل لي فات تيخلينا نفهمو روسنا و بالتالي نعرفو كيف نتصرفو مثال كلنا بلي المرأه ملي تتدخل للبئر تطفو كل الامور الي بقات بدون علاج او حلول ،و اش لي خلاها بدون علاج؟؟؟؟؟يا اما ضعف منها بسبب عدم قدرتها على النقاش او ضعفها امام راجلها او حبا فيه تتفانى في اسعاده على حساب داتها ولكن مع المده تتعيا ومتيبقاش عندها حوافز حيت مع العطاء بدون اخد تتكره المره راسها الما قلنا تتحتاقر راسها،وفاقد الشئ لا يعطيه ؛يلما حبيتي راسك عاد تحبي شي حد؟؟؟؟قطعا لا ،
الي بغيت نكول باختصار الزهريه تبدا من لمريخي ولدها تربيه بحال الزهريه اختو يعني متكولش ليها نوضي طوي لخيك فراشو ،صبني ليه.....لالالالا
يتعلم الاخد مقرووون بالعطاء
اما المريخي الزوج تفهم الزهريه انها بالتفاني و نكران الدات تتحتاقر راسها وتيحتاقرها المريخي حيت تتولي بقايا امرأه
نعطيه ،نحبو،نتفانى في اسعاده ولكن بشرط،ندلع راسي نحب راسي اتفانى في اسعاد راسي .......هاك عاد يحبني اكتر ،ومعاد ندخلش لبير ونخيم تم حيت اللهم البير ولا البشآآآآر كولو ههههههه،
نتمنى نكون وصلت لك ولو القليل اختي

tasnim22
10-01-2012, 18:40
السلام اخواتي كل واحدة باسمها و شكرا لكل وحدة عزاتني اما بخصوص الموضوع ديال الفصل اللي لخصات الاستادة عندي سؤال المريخي في قمة الاوج ديالو لاني عاد رجعت من السفر و انا في قااااااااااع البئر وتصورو بمن نصطدم بللا الزهرية اللي ولدات المريخي والله ما عرفت معاش نكون خصوصا انه سافر مبغيتش يفكر باللي غير مشى ناض الصداع
ههههههههههههههههههه،سمحي لي ولكن قتلتيني بالضحك ،الله يكون في عونك ولكن خاصني نقلب على شي كتاب تايكول بلي ام المريخي من شي كوكب اخر عطارد متلا حيت متاتفاهمشش هي و الزهريه مرات ولدها ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه،مع الاحترام للحمات راه امهاتنا حماوات ولكن حيت هاد المشكل ولا معضله هههههههههههههه،بردي وكبري عقلك احبيبتي اعتبريها مرفوع عليها القلم وصبري ليها مشي نكول لك على وجه المريخي ديالك ولكن لوجه الله ربي عاد يخلف ليك اكيييييييد

tasnim22
10-01-2012, 18:54
دابا ندوز ليكم للفصل الموالي اكييييييييييييييييييييييييييد عاد يعجبكم والاهم عاد ينفعكككككككككككككم حيت فيه حلوووول ومقارانات ولكن تنطلب منكم لي قراتو تعلق عليه, هاك نعرفكم قريتوه ونحط التلخيص وباش نعرف انكم متبعين ok.??

نفيسة مكروم
10-01-2012, 20:20
الحبيبة تنسيم السلام عليكم
البنات لاباس عليكم
انا في الحقيقة متبعة معاك ومامشيت الكتاب وشكرا لك

tasnim22
10-01-2012, 21:31
• الفصل الثامن:استكشاف حاجاتنا العاطفية المختلفة

الرجال والنساء عادة غير واعين بأن لديهم حاجات عاطفية مختلفة ونتيجة لذلك فإنهم لا يعرفون فطرريا كيف يدعم بعضهم بعضا...!؟
فالرجال عادة يعطون في علاقاتهم ما يريد الرجال، بينما النساء يعطين ما تريد النساء.
فكل منهما يفترض خطأ أن لدى الآخر نفس الحاجات والرغبات ونتيجة لذلك ينتهي كلاهما إلى عدم الرضاوالاستياء.
الرجل والمرأة كلاهما يشعر بأنه يعطي ويعطي ولكن لا يحصل على المقابل إنهما يشعران بأن حبهما غير معترف به وغير مقدر حق قدره والحقيقة أن كلاهما يعطي الحب ولكن ليس بالأسلوب المرغوب.
على سبيل المثال تظن المرأة بأنها تكون محبة عندما تسأل كثيرا من الأسئلة المعبرة عن رعايتها أو اهتمامها وكما ناقشنا من قبل يمكن أن يكون هذا مزعجا جدا للرجل فربما يبدأ يشعر بأنه محكوم ويرغب في مساحة إنها مشوشة لأنها لو حظيت بمثل هذا النوع من الدعم ستكون ممتنة إن جهودها في أن تكون لطيفة يتم تجاهلها في أحسن الأحوال أو تكون كزعجة في أسوئها.
وبطريقة مشابهة يظن الرجال أنهم محببين ولكن الطريقة التي يعبرون بها عن حبهم ربما تجعل المرأة تشعر بأن الثقة بها ضعيفة وأنها غير مدعومة على سبيل المثال: عندما تتضايق المرأة يعتقد هو بأنه محب ومساند لها حين يلقي تعليقات تقلل من أهمية مشكلاتها ربما يقول "لا عليك إن الأمر ليس بتلك الأهمية" أو ربما يتجاهلها تماما، مفترضا أنه يعطيها "مساحة كبيرة " لتهدأ وتدخل لكهفها إن الذي يظنه دعما يجعلها تشعر بأنها قليلة الشأن وغير محبوبة ومتجاهلة وكما ناقشنا من قبل عندما تكون المرأة متضايقة فإنها تحتاج إلى أن تسمع وتفهم ومن دون هذا الاستبصار في الحاجات المختلفة للذكور والإناث لا يدرك الرجل لماذا تفشل جهوده في المساعدة.

أصناف الحب الإثنى عشر

معظم حاجاتنا العاطفية المعقدة يمكن تلخيصها في حاجاتنا إلى الحب إن لدي كل من الرجال والنساء ست حاجات حب فريدة كلها مهمة بقدر متساو ، يحتاج الرجال في المقام الأول إلى الثقة، والتقبل ، والتقدير،والإعجاب، والاستحسان، والتشجيع.
وتحتاج النساء في المقام الأول إلى الرعاية والتفهم والاحترام وغلإخلاص والتصديق و التطمين.
والمهمة الضخمة لمعرفة ماذا يحتاج شريكنا تبسط بصورة كبيرة عن طريق فهم تلك الأصناف المختلفة للحب.
وبمراجعة هذه القائمة تستطيع بسهولة أن تدرك لماذا يمكن أن لا يشعر شريكك بأنه محبوب والأعظم أهمية أن هذه القائمة يمكن أن توجهك لتحسين علاقاتك بالجنس الآخر عندما لا تعرف ماذا تفعل خلاف ذلك.

حاجات الحب الأولية عند النساء والرجال
• هذه هي أنواع الحب المختلفة موضوعة جنبا إلى جنب:

مسلسل تحتاج النساء إلى أن يتلقين يحتاج الرجال إلى أن يتلقوا
1. الرعاية الثقة
2. التفهم التقبل
3. الاحترام التقدير
4. الإخلاص الإعجاب
5. التصديق الاستحسان
6. التطمين التشجيع

تفهم حاجاتك الأساسية

من المؤكد أن كل رجل واامرأة يحتاج بصورة جوهرية إلى كل أصناف الحب الإثنى عشر والتسليم بأصناف الحب الستة التي تحتاج إليها النساء في المقام الأول لا يعني أن الرجال لا يحتاجون إلى هذه الأصناف من الحب فالرجال أيضا يحتاجون إلى الرعاية والتفهم والاحترام والإخلاص والتصديق والطمأنة ويقصد بالحاجات الأولية أن إشباع حاجة أولية يكون مطلوبا قبل أن يتمكن الفرد من تلقي وتقدير أصناف الحب الأخرى.
يصبح الرجل مقبلا ومقدرا لأصناف الحب الستة التي تحتاج إليها النساء في المقام الأول (الرعاية، التفهم ، والاحترام ، والاخلاص، والتصديق والتطمين) عندما تكون حاجته الأولية مشبعة أولا. وبطريقة مشابهة تحتاج المرأة إلى الثقة والتقبل والتقدير والإعجاب والاستحسان والتشجيع ولكن قبل أن تثمن حقيقة قيمة هذه الأصناف ونقدرها حق قدرها يجب أن تشبع حاجاتها الأولية أولا.
إن فهم أصناف الحب الأولية التي يحتاج شريكك يعتبر سرا عظيما لتحسين العلاقات على وجه الأرض، فإذا تذكرت أن الرجال من المريخ فسيساعدك ذلك على أن تتذكري وتتقبلي أن للرجال حاجات حب أولية مختلفة.
من السهل على المرأة أن تعطي ما تحتاج إليه وتنسى أن مريخيها المحبوب ربما يحتاج ‘لى شئ آخر، وبطريقة مشابهة يميل الرجال التركيز على حاجاتهم ويضلون عن حقيقة أي نوع حب الذي يحتاجون إليه ليس دائما مناسبا أو تدعيميا لزهريتهم المحبوبة.
إن الوجه العملي والأكثر فعالية لهذا الفهم الجديد للحب هو أن هذه الأصناف المختلفة من الحب تبادلية على سبيل المثال حين يعبر المريخي عن رعايته وتفهمه تبدأ الزهرية آليا مبادلته بالثقة والتقبل التي يحتاج إليها في المقام الأول نفس الشئ يحدث عندما تعبر الزهرية عن ثقتها – يبدأ المريخي مبادلتها بالرعاية التي تحتاج إليها,
سنحدد في الأجزاء الستة التالية أصناف الحب الإثنى عشر بعبارات عملية ونكشف عن طبيعتها التبادلية.

1. هي تحتاج إلى الرعاية وهو يحتاج إلى الثقة

عندما يبدي الرجل عناية بمشاعر المرأة واهتماما من القلب بخيرها تشعر بأنها محبوبة وتلقى الرعاية،ا فعندما يجعلها تشعر بأنها عزيزة بأسلوب الرعاية هذا، ينجح هو في إشباع حاجتها الأولية الأولى وتبدأ هي طبيعتها تثق به أكثر، وعندماا تثق به تصبح أكثر انفتاحا وتقبلا.
وعندمايكون موقف المرأة افتاحيا وتقبليا نحو الرجل، يشعر هو بأنه موثوق به، والثقة بالرجل تعني الاعتقاد بأنه يبذل اقصى الجهد وأنه يريد الخير لشريكته. وعندما يكتشف رد فعل المرأة اعتقادا إيجابيا في قدرات رجلها ونيته تكون أولى حاجات الحب الأولية قد أشبعت ويكون بصورة آلية أكثر رعاية وانتباها لمشاعرها وحاجاتها.
2. هي تحتاج التفهم وهو يحتاج التقبل
حين ينصت الرجل لامرأة تعبر عن مشاعرها من دون إصدار حكم ولكن بتعاطف وتواصل، تشعر بأنها مسموعة ومفهومة، وموقف التفهم لا يفترض معرفة مسبقة بأفكار ومشاعر شخص بل بدلا من ذلك يستنتج معنى مما يسمع وينتقل إلى تصديق ما يبلغ وكلما كانت حاجة المرأة إلى أن تكون مسموعة ومفهومة مشبعة كلما كان من السهل عليها أن تعطي رجلها التقبل الذي يحتاج إليه.
وعندما تتلقى المرأة الرجل بحب دون أن تحاول تغييره يشعر بأنه متقبل وموقف التقبل لا ينبذ بل يؤكد أنه يستقبل باستحسان هذا لا يعني أن المرأة تعتقد بأنه كلمل ولكنه يشير إلى أنها لا تحاول تحسينه وأنها تثق بقيامه بالتحسينات المتعلقة به فعندما يشعر الرجل بأنه متقبل يكون من السهل عليه جدا أن ينصت وأن يمنحها التفهم الذي تحتاج إليه وتستحقه.



. هي تحتاج إلى الاحترام وهو يحتاج إلى التقدير
عندما يستجيب الرجل للمرأة بطريقة تعترف وتعطي افضلية لحقوقها ورغباتها تشعر بأنها محترمة. وعندما يتصرف آخذا بعين الاعتبار أفكارها ومشاعرها ستشعر بكل تأكيد بأنها محترمة وتعبييرات الاحترام اللموسة والمادية، مثل باقة من الزهور وتذكر يوم الزفاف تعتبر أمورا جوهرية لإشباع ثالث حاجة حب أولية لدى المرأة وعندما تشعر بأنها محترمة يكون من السهل عليها كثيرا أن تعطي رجلها التقدير الذي يستحقه.
وحين تعترف المرأة بالحصول على منفعة وقيمة شخصية من جهود وتصرفات الرجل يشعر بأنه مقدر حق قدره، والتقدير هو رد الفعل الطبيعي لكونها مدعومة وحين يقدر الرجل يشعر بأن جهده لم يذهب سدى وبالتالي يكون متشجعا لأن يعطي أكثر وعندما يقدر الرجل يكون متمكنا بصورة آلية ومحفزا إلى احترام شريكته أكثر.
4. هي تحتاج إلى الإخلاص وهو يحتاج إلى الإعجاب
عندما يعطي الرجل أفضلية لحاجات المرأة ويتعهد بفخر بدعمها وإشباعها تكون رابع حاجات الحب الأولية لديها قد أشبعت، تزدهر المرأة عندما تشعر بأنها مولع بها وأثيرة، والرجل يشبع حاجتها إلى الحب بهذه الطريقةعندما يجعل مشاعرها وحاجتها أكثر أهمية من أهتماماته الأخرى مثل العمل، الدراسة والتسلية، فحين تشعر المرأة بأنها تحتل المرتبة الأولى في حياته عنئذا وبسهولة كبيرة تعجب به.
ومثلما تحتاج المرأة إلى أن تشعر بتفاني الرجل فالرجل لديه حاجة أولية إلى أن يشعر باعجاب المرأة، والإعجاب بالرجل هو أن تنظر إليه بإكبار وابتهاج واستحسان سار، والرجل يشعر بأنها معجبة به عندما تكون مذهولة بسرور من خصائصه الفريدة أو مواهبه، والتي يمكن أن تتضمن الفكاهة، والقوة والإصرار، والاستقامة والأمانة والغرام، واللطف والحب والتفهم، وغيرها، مما يطلق عليه فضائل عتيقة.
وحين يشعر الرجل بأنها معجبة به يشعر بالأمن إلى درجة تجعله ينذر نفسه لامرأته ويهيم بها.
5. هي تحتاج إلى التصديق وهو يحتاج إلى الاستحسان
حين لا يعترض الرجل على مشاعر المرأة ورغباتها أو يجادل فيها وبدلا من ذلك يتقبلها ويؤكد صحتها يؤدي ذلك إلى أن تشعر المرأة حقيقة بأنها محبوبة لأن خامس حاجتها الأولية تم إشباعها.وموقف الرجل التصديقي يؤكد حق المرأة في أن تشعر بالذي تشعر به (من المهم أن تتذكر بأن الفرد يمكن أن يصادق على وجهة نظرها بينما لديه وجهة نظر مختلفة) حين يتعلم الرجل كيف يجعل المرأة تعرف بأن لديه هذا الموقف التصديقي فإنه بالتأكيد سيحصل على الاستحسان الذي يحتاج إليه بصورة رئيسية.
كل رجل يريد في أعماقه أن يكون بطل امرأته أو فارسها في درع لامع...ودلالة على أنه نجح في اختباراتها هو استحسانها وموقف المرأة الاستحساني يعترف بالطيبة في الرجل ويعبر عن رضا شامل به(تذكري أن بذل الاستحسان للرجل لا يعني موافقته دائما) والموقف الاستحساني يتعرف أو يركز على الأسباب الخيرة وراء ما يقوم به وحين يتلقى الاستحسان الذي يحتاج إليه يكون من السهل عليه أن يصادق على مشاعرها.

6. هي تحتاج إلى الطمأنة وهو يحتاج إلى التشجيع
عندما يظهر الرجل باستمرار بأنه يهتم ويتفهم ويحترم ويصادق على مشاعر شريكته ويخلص لها تكون حاجتها الأولية إلى الطمأنة قد أشبعت الموقف التطميني يخبر المرأة بأنها دائما محبوبة.
الرجل عادة يخطئ حين يعتقد بأنه ما دام قد أشبع كل حاجات المرأة الأولية وهي تشعر بالسعادة والأمن فإنها يجب أن تدرك حينئذا بأنها محبوبة لكن الأمر ليس كذلك، فمن أجل إشباع حاجتها الست الأولية يجب عليه أن يتذكر أن يطمئنها باستمرار.
وبطريقة مشابهى يحتاج الرجل أساسا إلى أن يشجع من قبل المرأة وموقف المرأة التشجيعي بالتعبير عن الثقة بقدراته وشخصيته يعطي الأمل والشجاعة للرجل فعندما يعبر موقف المرأة عن ثقة وتقبل وتقدير وإعجاب واستحسان فهو يشجع الرجل على أن يظهر كل إمكانيته، والشعور بأنه يلقي التشجيع يحفزه إلى أن يقدم اطمئنانا لطيفا هي بحاجة إليه.
ويظهر الفضل في الرجل عندما تشبع حاجات الحب الست الأولية لديه ولكن حين لا تعرف المرأة ماذا يحتاج إليه أساسا وتعطي حب ورعاية بدلا من حب وثقة يمكن دون علم أن تخرب علاقتهما القصة التالية تمثل هذه النقطة.

مستغفرة لربها
10-01-2012, 22:38
ضحكتيني الله يفرحك بانلي نالف هاد الكتاب للا الزهرية ملي تولي عطاردية ههههههههههه

أم الأميرة ١
11-01-2012, 21:33
على سلامة أستاذتنا الحبيبة تسنيم ، والله ينور أيامك ويبعد عليك ما يعتريك من مكدرات .
أستاذة صراحة هاذ الفصل جاب لي الله ما فهمتوش ؟ حيت حسيت من خلال قرائتي الأولية بأن فكرة أن أخينا المريخي إن لم يقرأ الكتاب فلن يكون تحسن ؛
فمن خلال القوانين الإثنا عشر أو الحاجات أو .... فإلى جينا لعكس كل ذلك ؛ يعني إن لم يتفهمها ويتقبلها و يلبي حاجاتها بالشكل المطلوب ؛ فإنها حتى وإن بذلت قصارى جهدها في محاولة تطبيق وتنفيذ البنود الستة المتعلقة به ( الثقة، والتقبل ، والتقدير،والإعجاب، والاستحسان، والتشجيع.) لربما سيظن بأن زهريته أصبحت مجنونة به لدرجة العبودية هنا قد تنتفخ أكثر عنجهيته وأنانيته و مين عالم ماذا ستكون النتيجة ...؟؟؟
هههههههههه
سمحيلي أستاذة يمكن أنا مشاغبة أو متمردة أو ساخطة على التفهم والتقبل الزائدين للمريخي واللي ما جابتش نتيجة للأسف ، لأن بعض المريخيين بحال رؤسائنا الدكتاتوريين اللي حتى كثور شعوبهم وتنتفض عاد تيبداو هالي يطيح في كومة هالي يهرب هالي يقتلو جنون العظمة ، ( هالي يستسلم ويرفع الراية البيضاء ، ويقول اللهم نتفهمك وندير لك خاطرك ولا نفقد كلشي ـ طرف من الخسارة ولا الخسارة كاملا ـ ) فلله الحمد والشكر من قبل ومن بعد ، والشكر موصول لك أستاذة و باقي الأخوات الله يجازيكم بخير .

مستغفرة لربها
11-01-2012, 23:07
حتى انا من نفس راي اختي ام الاميرة1الفصل جاني منصف لكلا الطرفين بين الحاجة العاطفية لي محتاجينها بالاختلافات المتباينة والمتكاملة في نفس الوقت الشىء اللي كايحتم علينا نلقاو حل باش المريخي يقرا الكتاب اولا نبقاو ندورو في حلقة مفرغة يا استادة ويييينك

tasnim22
11-01-2012, 23:48
سلام اول حاجه الله يسلمك ام الاميره 1احبيبتي وحتىomfatisrae راني باقي مكملتو حيت لبارح الله شاهد شحال من مره تنكتبو ويمشي كلشي وليوم خرجت دراري لمهم نكمل الفصل هو الاول ونكول ليكم متآآآآآآآآآآفقه معاكم اصبرو شويه ههههه

tasnim22
12-01-2012, 00:02
في صباح ندرج باقي الفصل بادن الله