المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس لمادة التربية الاسلامية للاولى اعدادي



soha135
11-02-2012, 12:56
السلام عليكم ورحمة الله
ساقوم هده المرة بنقل دروس للتربية الاسلامية للاولى اعدادي ودلك طلبا من الاخوات العضوات
ارجوا ان يساعدكن
ملاحظة هده الدروس منقولة من متدى اخر استعمله للمراجعة مع اولادي
جزا الله صاحبه كل خير
واتمنى ان تدعوا له
ادا لنبدا
وحدة التربية التعبدية

الدرس الاول

الايمان واثره في حياة الانسان

التمهيد
من أكبر نعم الله على الإنسان أن يهديه للإيمان، و يشرح صدره للإسلام، لكن كثيرا من الناس لا يقدرون هذه النعمة و لا تظهر عليهم آثارها و لا يعيشون حقيقتها في واقع حياتهم إما جهلا بالمعنى الصحيح للإيمان أو انحرافا عن منهجه و مقاصده.
فما هو المفهوم الصحيح للإيمان؟ و ما هي آثاره في حياة الإنسان؟

النصوص الشرعية
*قال تعالى:" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ". الحجرات الآية 15
* عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام لما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" يا محمد، اخبرني عن الإيمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" رواه الإمام مالك .

توثيق النصوص
سورة الحجرات:مدنية عدد آياتها ترتيبها في المصحف49 سميت ‏سورة ‏الحجرات ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏بيوت ‏النبي ‏‏وهي ‏الحجرات ‏التي ‏كان ‏يسكنها ‏أمهات ‏المؤمنين ‏الطاهرات ‏رضوان ‏الله ‏عليهن‎ .‎‏
عمر بن الخطاب: هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نوفل العدوي، ولد بمكة سنة 40 قبل الهجرة 584م، كان في الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم، أسلم قبل الهجرة خمس سنين، أحد المبشرين بالجنة، وثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، وصاحب الفتوحات، كان يضرب بعدله المثل. له من الأحاديث 537 حديثا قتله أبو لؤلؤة فيروز الفارسي غلام المغيرة ابن شعبة سنة 23 هـ - 644 م.
الشرح اللغوي:
* اليوم الآخر: هو يوم البعث والحساب.
* القدر: هو ما كتبه الله تعالى وقدره على سائر المخلوقات
* لم يرتابوا: لم يشكوا

المضامين:
1- بيان الله تعالى أن المؤمنون الصادقون هم الذين آمنوا بالله و برسوله ثم لم يشكوا في ذلك و جاهدوا بأموالهم و أنفسهم في سبيل نصرة دينه.
2- بيانه صلى الله عليه وسلم لجبريل مفهوم الإيمان وأركانه.

التــحــلــيل
مفهوم الإيمان و أركانه:
الايمان لغة : التصديق ، و اصطلاحا : الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله
و اليوم الاخر و بقدره خيره و شره .
فاركان الايمان اذا ستة ، و هي المذكورة في التعريف الاصطلاحي السابق ، و هي: الإيمان بالله عزوجل - الإيمان بالملائكة - الإيمان بالكتب السماوية - الإيمان بالرسل - الإيمان باليوم الآخر - الإيمان بالقدر خيره وشره .
أثر الإيمان في سلوك الإنسان :
إذا استقر الإيمان في قلب المؤمن ظهرت آثاره على تصرفاته تجاه خالقه
و نفسه و مجتمعه، لذلك تجده يتمتع بصفات من بينها:
1 - طهارة القلب: حيث لا يحسد و لا يمقت أحدا و لا يقترف إثما و لا معصية،
و يتمتع بالحياء الذي يساعده على عفة اليد عن السرقة و عفة اللسان عن الكذب و عفة العين فلا ينظر إلى المحرمات...
2- حسن الخلق: فالمؤمن لا يسب و لا يشتم أحدا، و يحترم الناس في جميع أحواله، و قد سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال:" تقوى الله و حسن الخلق."
ان الايمان يؤثر على سلوك الناس بشكل ايجابي ، فجعله يتصف بصفات حميدة مثل: الحياء ، العفة ، حسن الخلق كما انه يبعد عنه الصفات الذميمة مثل: الحسد ا، اقتراف الاثم و المعصية ، السرقة ، الكذب ، النظر الى المحرمات ، التجسس على الناس، الغيبة ،النميمة ، السب و الشتم ، ..
و غيرها .

soha135
11-02-2012, 12:58
عنوان الدرس 2

صفات المؤمن الداتية

(http://modariss.blogspot.com/)التمهيد
للمؤمنين صفات يعرفون بها مكنتهم من الفلاح في الدنيا و الآخرة و ميزتهم عن غيرهم من الناس.
فما هي في نظركم هذه الصفات التي على المؤمنين الاتصاف بها ؟ و كيف يمكن تفسير سوء الأخلاق الذي تفشى في مجتمعنا؟

النصوص الشرعية
*عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل رجل الجنة لا يأمن جاره بوائقه". رواه الإمام أحمد في المسند.

توثيق النصوص
أنس بن مالك: هو أبو ثمامة انس بن مالك بن النضر الخزرجي، ولد بالمدينة سنة 10 قبل الهجرة/612م. اسلم صغيرا، وخدم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن توفي عليه السلام، له من الأحاديث 2286 حديثا، رحل إلى البصرة ومات بها سنة 93هـ/ 712م.
الشرح اللغوي:
* بوائقه: مفردها بائقة وهي الشر والأذى.
* يأمن: ينجو ويسلم.

المضامين:
1- بيانه صلى الله عليه وسلم لبعض صفات المؤمن الذاتية المتمثلة في: استقامة القلب واللسان

التــحــلــيل
الحكمة من إرسال الأنبياء و الرسل عليهم الصلاة و السلام:
إن الحكمة من بعثة الرسل و الأنبياء هي محدودية عقل الإنسان في إدراك شرائع الله و أحكامه، لذلك أرسل الله تعالى رسله و أنبياءه لهداية الناس للإيمان به و تبليغ شرائعه إلى عباده.
صفات المؤمن الإعتقادية :
وردت في القرآن الكريم آيات متعددة وصف الله تعالى فيها المؤمنين بصفات إما اعتقادية أو خلقية.
أما الصفات الإعتقادية فهي الإيمان بالغيب و بالكتب السماوية السابقة و بالرسل جميعهم بالإضافة إلى مراقبة الله تعالى في جميع الأحوال.
بعض صفات المؤمن الخلقية :
أما الصفات الخلقية فتتمثل في التحلي بالصفات الكريمة و التمسك بالأخلاق الفاضلة، و من بين هذه الصفات: إقامة الصلاة بطهارتها و صفاتها الكاملة،ذكر الله بالقلب و اللسان،الحياء، الأمانة و الإنفاق في سبيل الله.

soha135
11-02-2012, 13:00
عنوان الدرس الثالث

الانبياء والرسل ورسالاتهم

التمهيد
تناقش شخصان حول الحكمة من إرسال الله تعالى الأنبياء و الرسل إلى البشر، فقال أحدهم بأن الله تعالى أرسل الرسل ليراقبوا عمل العباد و يبلغوها إلى الله عز و جل، بينما أجاب الآخر بأن الغاية من إرسالهم هي أكبر من ذلك.ما رأيكم في جواب الأول؟ و ماذا يقصد الشخص الثاني بقوله أن الغاية أكبر من ذلك؟ ومن هم الأنبياء والرسل؟ وما هي الغاية من بعثتهم؟ وما هي أوجه الوحدة والتكامل بين جميع الرسالات السماوية؟

النصوص الشرعية
*قال تعالى: "شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيه" سورة الشورى الآية 13
*قال تعالى" رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" سورة النساء الآية 165.

توثيق النصوص
سورة الشورى: سورة مكية عدد آياتها 53 آية ترتيبها 42 نزلت بعد سورة فصلت، سُميت ‏‏" ‏سورة ‏الشورى ‏‏" ‏تنويها ‏بمكانة ‏الشورى ‏في ‏الإسلام ‏وتعليما ‏للمؤمنين ‏أن ‏يقيموا ‏حياتهم ‏على ‏هذا ‏المنهج ‏الأمثل ‏الأكمل ‏منهج ‏الشورى ‏لما ‏له ‏من ‏أثر ‏عظيم ‏جليل ‏في ‏حياة ‏الفرد ‏والمجتمع ‏‏، ‏كما ‏قال ‏الله ‏تعالى ‏‏(وَأَمْرُهُمْ ‏شُورَى ‏بَيْنَهُمْ .
سورة النساء: سورة مكية، عدد آياتها 176 آية، سُميت ‏سورة ‏النساء ‏لكثرة ‏ما ‏ورد ‏فيها ‏من ‏الأحكام ‏التي ‏تتعلق ‏بهن ‏بدرجة ‏لم ‏توجد ‏في ‏غيرها ‏من ‏السور ‏ولذلك أُطلِقَ ‏عليها ‏‏" ‏سورة ‏النساء ‏الكبرى ‏‏" ‏ ‏مقابلة ‏سورة ‏النساء ‏الصغرى ‏التي ‏عرفت ‏في ‏القرآن ‏بسورة ‏الطلاق ‏‏.
الشرح اللغوي:
* الأنبياء: من كلفوا بالرسالة و لم يؤمروا بتبليغها.
* الرسل: من كلفوا بالرسالة وأمروا بتبليغها.
* شرع لكم: فرض عليكم.
* أوحينا إليك: من الوحي، وهو ما ينزله الله تعالى إلى أنبيائه ورسله.
* أقيموا الدين: أدوا الدين على أكمل وجه.

المضامين:
1- تبين الآية الكريمة أن دين الله واحد وهو الإِيمان بالله والاستقامة على طاعته و طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
2- محمد خاتم الأنبياء و الرسل و هو متمم الرسالات السماوية.

التــحــلــيل
الحكمة من إرسال الأنبياء و الرسل عليهم الصلاة و السلام:
إن الحكمة من بعثة الرسل و الأنبياء هي محدودية عقل الإنسان في إدراك شرائع الله و أحكامه، لذلك أرسل الله تعالى رسله و أنبياءه لهداية الناس للإيمان به و تبليغ شرائعه إلى عباده.
تكامل الرسالات السماوية :
و كان جميع الرسل يدعون إلى عقيدة واحدة هي عقيدة التوحيد، لكنهم اختلفوا في الشرائع و الأحكام و ذلك لاختلاف الزمان و المكان.
واجبنا نحو الرسل و الأنبياء :
و واجبنا نحن تجاه هؤلاء الأنبياء و الرسل هو الإيمان بهم و تصديقهم و الإقتداء بهم و محبتهم، لأن التصديق بالرسل و بكتبهم ركن من أركان الإيمان.
محمد خاتم الأنبياء و الرسل:
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ".

soha135
11-02-2012, 13:01
عنوان الدرس الرابع

محمد رسول الله المثل الاعلى

التمهيد
في الآونة الأخيرة بثت وسائل الإعلام الإسلامية بشتى أنواعها برامج و ندوات تدافع فيها عن الرسول صلى الله عليه و سلم مبينة منزلته اللائقة به و أن الله ختم به الأنبياء و الرسل.
ما موقفكم من هذه المبادرة التي أقدمت عليها وسائل الإعلام؟
و هل يكفي أن نعتمد فقط على البرامج و المحاضرات في التعريف بالنبي و الدفاع عنه أم هناك طرق أخرى؟

النصوص الشرعية
* قال تعالى"إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9) سورة الفتح الآية 8-
*قال تعالى:" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا" سورة الأحزاب الآية 21.

توثيق النصوص
سورة الفتح: سورة مدنية، عدد آياتها 29، . ترتيبها في القران الثامنة والأربعون، سميت" ‏سورة ‏الفتح "‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏بشّر ‏المؤمنين ‏بالفتح ‏المبين قال تعالى‏‏" ‏إنا ‏فتحنا ‏لك ‏فتحا ‏مبينا ‏‏..‏‏. ‏‏" ‏الآيات‎ .‎‏
سورة الأحزاب:مدنية آياتها 73 آية ترتيبها 33 نزلت بعد سورة آل عمران. سُميت ‏‏" ‏سورة ‏الأحزاب ‏‏" ‏لأن ‏المشركين ‏تحزبوا ‏على ‏المسلمين ‏من ‏كل ‏جهة ‏فاجتمع ‏كفار ‏مكة ‏مع ‏غطفان ‏وبني ‏قريظة ‏وأوباش ‏العرب ‏على ‏حرب ‏المسلمين ‏ولكن ‏الله ‏ردهم ‏مدحورين ‏وكفى ‏المؤمنين ‏القتال ‏بتلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏‏.
الشرح اللغوي:
* الأسوة: القدوة الحسنة.
* يرجو الله : يبتغي مرضاته.
* تعزروه: تعظموه وتجلوه صلى الله عليه وسلم.
* توقروه: تحترموه وتقدروه حق قدره
* تسبحوه: تسبحوا الله عزوجل، وتذكروه وتصلوا له.

المضامين:
1- وجوب الإقتداء برسول الله تعالى في كل ما يطيقه العبد المسلم و يقدر عليه و ذلك للفوز بمرضاة الله و جنته.
2- بيان كمال الخلق عند رسول الله من عفو و استغفار و مشاورة بين المسلمين.
3- الرسول المثل الأعلى في مكارم الأخلاق.

التــحــلــيل
مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم :
أثنى الله تعالى على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ثناءا عظيما، و اصطفاه و اجتباه و جعله خير خلقه، قال تعالى: " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رؤوف رحيم ". سورة التوبة الآية 128. و كان صلى الله عليه و سلم أفضل الناس و أعلاهم قدرا، فنجده صلى الله عليه و سلم كريما محسنا متعاونا صبورا حليما و مساعدا للفقراء و المساكين و رحيما بالناس أجمعين قال تعالى : " و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" سورة الانبياء107.
محمد صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى لأمته :
و للإقتداء بهذا النبي الكريم يجب علينا أن نقرأ القرآن الكريم، فقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله فقالت : " كان خلقه القرآن "، و كذلك دراسة سيرته العطرة التي نتعرف من خلالها على مواقفه المشرقة في معاملاته مع الناس.

soha135
11-02-2012, 13:03
الدرس الخامس

العبادة في الاسلام
تعريفها انواعها الغاية منها

التمهيد
قال تعالى:" وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ". الأنبياء الآية 25
- ما رأيك في من يمتنع عن العبادة مدعيا أن الله ليس في حاجة إليها؟

النصوص الشرعية
*قال تعالى "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ" الأنبياء الآية 25
*قال تعالى: " َيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة الحج الآية 77

توثيق النصوص
سورة الحج: سورة مكية عدد آياتها 78 آية ترتيبها في المصحف 22، سُميت ‏‏" سورة ‏الحج ‏‏" ‏تخليداً ‏لدعوة ‏الخليل ‏إبراهيم ‏عليه ‏السلام ‏حين ‏انتهى ‏من ‏بناء ‏البيت ‏العتيق ‏ونادى ‏الناس ‏لحج ‏بيت ‏الله ‏الحرام ‏فتواضعت ‏الجبال ‏حتى ‏بلغ ‏الصوت ‏أرجاء ‏الأرض فاسمع ‏نداءه ‏من ‏في ‏الأصلاب ‏والأرحام ‏أجابوا ‏النداء ‏‏" ‏لبيك ‏اللهم ‏لبيك ‏‎" .‎‏
سورة الأنبياء: مكية، عدد آياتها 112 ، ترتيبها الحادية والعشرون، سميت ‏‏" ‏سورة ‏الأنبياء ‏‏" ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏جملة ‏من ‏الأنبياء ‏الكرام ‏في ‏استعراض ‏سريع ‏يطول ‏أحيانا ‏ويَقْصُر ‏أحيانا ‏وذكر ‏جهادهم ‏وصبرهم ‏وتضحيتهم ‏في ‏سبيل ‏الله وتفانيهم ‏في ‏تبليغ ‏الدعوة ‏لإسعاد ‏البشرية‎ .‎‏
الشرح اللغوي:
* يعبدون : يطيعون أوامر الله و يجتنبون نواهيه
* تفلحون : تفوزون

المضامين:
1- الغاية من خلق الإنس و الجن هي عبادة الله وحده.
2- أمره تعالى عباده بالركوع و السجود وفعل الخير من أجل الفوز و الفلاح .

التــحــلــيل
تعريف العبادة وأنواعها :
العبادة لغة : هي الطاعة مع الخضوع، و شرعا : هي اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة، فالعبادة هي الهدف الأسمى من خلق الإنسان و استخلافه في الأرض، قال تعالى :"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ".
و أنواع العبادة أربعة و هي :
1- عبادة قلبية و تقوم على التوحيد و الإخلاص.
2- عبادة بدنية و تقوم على الصلاة و الصيام.
3- عبادة مالية و هي الزكاة.
4- عبادة مالية بدنية و تتضمن حج بيت الله الحرام و الجهاد في سبيل الله بالمال و النفس.
الغاية من العبادة :
و الغاية من العبادة هي ذكر الله و الثناء عليه و شكره و تسبيحه و تعظيمه طلبا لمرضاته، مما يؤدي إلى الابتعاد عن المعاصي و الآثام و الإكثار من فعل الخيرات، و بهذا تكون العبادة سببا في إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق

soha135
11-02-2012, 13:05
عنوان الدرس السادس

الطهارة اساس العبادة
الوضوء الغسل التيمم

التمهيد
يحرص الإسلام على أن يكون المسلم نظيفا في كل أحواله، و من أجل ترسيخ هذا السلوك في حياة المسلم جعل الله الصلاة مقرونة بالطهارة.
كيف يمكن للمسلم أن يكون طاهرا؟و كيف تتم شرعا؟ ما هي أنواع الطهارة؟

النصوص الشرعية
*قال تعالى "لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ" سورة التوبة الآية 108.
*قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ " سورة المائدة الآية 6

توثيق النصوص
* المصحف 5 تعالج أمور الأحكام و الشريعة سُميت" بسورة المائدة" وهي أحد معجزات سيدنا عيسى إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلوا منها وتطمئن قلوبهم .
* سورة التوبة: سورة مدنية، عدد آياتها 129 آية . التاسعة في ترتيب المصحف، سميت ‏هذه ‏السورة ‏‏" ‏سورة ‏التوبة " ‏ِلمَا ‏فيها ‏من ‏توبة ‏الله ‏على ‏النبي ‏ والمهاجرين ‏والأنصار ‏الذين ‏اتبعوه ‏في ‏ساعة ‏العسرة ‏من ‏بعد ‏ما ‏كاد ‏يزيغ ‏قلوب ‏فريق ‏منهم ‏وعلى ‏الثلاثة ‏الذين ‏خُلفوا ‏في ‏غزوة ‏تبوك‎ .
الشرح اللغوي:
* لمسجد أسس على التقوى: المقصود به مسجد قباء بالمدينة المنورة.
* أن يتطهروا: يتوضئوا للصلاة ويغتسلوا من الجنابة ويتخلصوا من الذنوب.
* أحق من أن تقوم فيه: أولى أن تصلي فيه.
* قمتم : أردتم القيام إلى الصلاة
* جنبا : الجنابة و هي حالة تستوجب الغسل بسبب جماع أو احتلام
* فاطهروا : اغسلوا كافة أبدانكم
* التيمم : طهارة ترابية شرعها الله لفاقد الماء أو العاجز عن استعماله.

المضامين:
2- الأمر بالطهارة و بيان كيفية الوضوء و الغسل و التيمم
3- بيان فرائض الوضوء و هي غسل الوجه و اليدين إلى المرفقين و مسح الرأس و الرجلين إلى الكعبين
4- بيان الأعذار التي تبيح للمسلم التيمم و هي المرض و السفر و انعدام الماء
5- بيان كيفية التيمم و هي مسح الوجه و اليدين بالتراب

التــحــلــيل
مفهوم الطهارة وأقسامها:
* الطهارة لغة : النظافة و النقاء من الأوساخ، و شرعا : صفة تبيح لمن اتصف بها أداء العبادت كالصلاة و الطواف و دخول المسجد...
* حكمها : واجبة على كل مسلم عاقل بالغ أراد الصلاة.
* الحكمة منها : تكريم المسلم و تطييب ظاهره و حمايته من الأوساخ و الأمراض و الأوبئة.
* موجباتها : تجب الطهارة على الرجل و المرأة في حالة :
- الجنابة
- نزول المني بشهوة أو احتلام.
- انقطاع دم الحيض و النفاس بالنسبة للمرأة.
* وتنقسم الطهارة إلى قسمين رئيسين هما طهارة ظاهرة وطهارة باطنة وتنقسم الطهارة الظاهرة بدورها إلى قسمين طهارة الخبث وهي ازالة النجاسة عن ثوب المصلي وبدنه ومكان صلاته، وطهارة الحدث وتتم بالوضوء أو الغسل أو التيمم.
كيفية الطهارة:
الطهارة نوعان :
* طهارة مائية و تكون بالماء و هي نوعان:
I- الطهارة الصغرى : و هي الوضوء.
فرائضه سبع و هي : 1- النية، 2- الفور، 3- الدلك، 4- غسل الوجه، 5- غسل اليدين إلى المرفقين، 6- مسح الرأس، 7- غسل الرجلين إلى الكعبين.
أما سننه فسبع و هي : 1- غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء، 2- المضمضة، 3- الاستنشاق، 4- الاستنثار، 5- رد مسح الرأس، 6- مسح الأذنين، 7- ترتيب الفرائض.
Ii- الطهارة الكبرى : و هي الغسل.
و هي غسل جميع البدن بالماء بنية التطهر.
* طهارة ترابية و هي التيمم، و هي تقوم مقام الوضوء و الغسل عند فقدان الماء أو العجز عن استعماله.

soha135
11-02-2012, 13:07
عنوان الدرس السابع

الصلاة واحكامها
الفرائض السنن المبطلات

التمهيد
كثير من الناس يؤدون الصلاة في أوقاتها و بشروطها، إلا أن البعض منهم حين تسأله عن فرائضها و سننها قد لا يجيبك و لا يميز بينها.
ماذا يمكنك أن تقول لهؤلاء الناس؟ و كيف توضح لهم الفرق بين الفرض و السنة في الصلاة؟

النصوص الشرعية
*عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم مجيبا جبريل حين سأله عن الإسلام:"أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتوتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا" رواه مسلم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صل ى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى. ثم جاء فسلم على رسول الله عليه وسلم فرد رسول الله عليه السلام فقال:" ارجع فصل فإنك لم تصل، فرجع الرجل فصلى كما كان صلى ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليكم السلام، ثم قال ارجع فصل فإنك لم تصل .. حتى فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل: والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا، علمني، فقال: إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائم، ثم اسجد حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل في صلاتك كلها". رواه الإمام مسلم.

توثيق النصوص
عمر بن الخطاب: ثاني الخلفاء الراشدين، ومن أصحاب الرسول محمد، الملقب ب "الفاروق"، ووفقاً للعقيدة السنيّة؛ هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. ويعد أوّل من عمل بالتقويم الهجري. في عهده فتحت بقية العراق و شرقه ومصر وليبيا والشام وفلسطين وفارس إيرانالحالية وخرسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينيا وسجستان افغانستان الآن، وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين لأول مرة. وفي عهده قضى على أكبر قوتين عظمى في زمانه؛ دولة الروم ودولة الفرس.
أبو هريرة : عبد الرحمان بن صخر الدوسي صحابي جليل أسلم سنة 7 للهجرة أكثر الصحابة حفظا للحديث و رواية له. مسلم : سبق تعريفه
الشرح اللغوي:
* تقيم الصلاة: تؤدي الصلاة في وقتها بهيئتها الشرعية التامة.
* فإنك لم تصل: أي لم تؤدي الصلاة بهيئتها المطلوبة شرعا.

التــحــلــيل
مفهوم الصلاة ومكانتها :
الصلاة لغة الدعاء و شرعا عبادة مخصوصة ذات ركوع و سجود و قيام و جلوس و سلام، فرضت في السنة الثالثة قبل الهجرة، و هي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، و لا تسقط عن المسلم و لو في حالة المرض و السفر و الجهاد.
قال النبي : "إن بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة
أحكام الصلاة وصفتها( فرائض الصلاة و سننها و مبطلاتها ):
للصلاة فرائض و سنن و مبطلات لابد للمسلم أن يتعرف عليها و هي :
* فرائض الصلاة 16 و هي : 1- النية 2- تكبيرة الإحرام 3- القيام لها 4- قراءة الفاتحة 5- القيام لها 6- الركوع 7- الرفع منه 8- السجود 9- الرفع منه 10- الجلوس للسلام 11- الاعتدال 12- الاطمئنان 13- ترتيب الفرائض 14- متابعة المأموم لإمامه في الإحرام و السلام 15- نية الاقتداء 16- السلام.
* سنن الصلاة 10 و هي 1- قراءة السورة بعد الفاتحة 2- القيام لها 3- الجهر في صلاة الصبح و الجمعة و الركعتين الأوليين من المغرب و العشاء 4- السر في الظهر و العصر 5- تكبيرات السجود و الركوع 6- التشهد الأول 7- التشهد الثاني 8- الجلوس للتشهد 9- الجلوس للتشهد الثاني 10- سمع الله لمن حمده.
* مبطلات الصلاة : 1- الضحك 2- سجود السهو في غير محله 3- الأكل و الشرب 4- الكلام العمد الخارج عن الصلاة 5- النفخ عمدا 6- القيئ 7- تذكر الفوائت القليلة 8- انتقاض الوضوء

soha135
11-02-2012, 13:09
عنوان الدرس الثامن

اثر الصلاة في تهديب السلوك

التمهيد
- ما رأيكم في تلميذ يصلي و يحافظ على صلاته و لكنه يغش في الامتحان؟
- هل الصلاة تدعو إلى الكذب و الغش..؟
- إلى ماذا تدعو إذن؟ و هل لها تأثير على السلوك؟

النصوص الشرعية
*قال تعالى: " اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ " العنكبوت الآية 45
*قال تعالى: " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ " المومنون الآيات 1-2

توثيق النصوص
سورة العنكبوت مكية آياتها 69 ترتيبها 29 موضوعها العقيدة،سميت" ‏سورة ‏العنكبوت" ‏لأن ‏الله ‏ضرب ‏العنكبوت ‏فيها ‏مثلا ‏للآثام ‏المنحوتة ‏والآلهة ‏المزعومة ‏‏" ‏مثل ‏الذين ‏اتخذوا ‏من ‏دون ‏الله ‏أولياء ‏كمثل ‏العنكبوت ‏اتخذت ‏بيتا."
سورة المومنون: سورة مكية عدد آياتها 118 ترتيبها 23 موضوعها العقيدة، سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏الجليل ‏تخليداً ‏لهم ‏و ‏إشادة ‏بمآثرهم ‏وفضائلهم ‏الكريمة ‏التي ‏استحقوا ‏بها ‏ميراث ‏الفردوس ‏الأعلى ‏في ‏جنات ‏النعيم‎.‎‏
الشرح اللغوي:
* الفحشاء : كل فعل أو قول قبيح
* تنهى : تمنع
* أفلح : فاز
* خاشعون : مطمئنون خاضعون لله متذللون له
* اللغو : الكلام القبيح أو لا فائدة منه

المضامين:
* بيان فائدة الصلاة في كونها تمنع المسلم من فعل الفاحشة و إتيان المنكر.
* من كمال إيمان المؤمن أن يخشع في صلاته و يعرض عن الكلام الفاحش.

التــحــلــيل
أثر الصلاة في تهذيب سلوك الفرد :
للصلاة آثار إيجابية على سلوك الفرد العام مع نفسه و مجتمعه، و من بينها :
1- تربي لسان المصلي على قول الخير و الصدق و التأدب مع الناس، قال تعالى : و قولوا للناس حسنا و أقيموا الصلاة
2- تربي الإنسان على فعل الخير و الفضائل، قال تعالى : " وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ".سورة الأنبياء الآية73.
3- تربي الإنسان على يقظة الضمير ودوام الاتصال بالله.
4- تربي في النفس الرغبة في التوبة و الإقبال على الصلاح و الاستقامة.
أثر الصلاة في تهذيب سلوك المجتمع :
و من آثارها في سلوك المجتمع أنها :
1- تربي المصلين على احترام الوقت و تقدير قيمته، قال تعالى :" إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا" سورة النساء الآية 103..
2- تربي المصلين على التعارف و تفقد أحوال بعضهم البعض.
3- تربي المصلين على عفة النفس و غض البصر و اجتناب الفواحش و المنكرات، لقوله تعالى : " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ" سورة العنكبوت الآية 45.

soha135
11-02-2012, 13:12
وحدة التربية العقلية والمنهجية

عنوان الدرس

دعوة الاسلام الى علم

التمهيد
سأل عمرو زيدا أين تقضي وقت فراغك فأجاب : في اللعب مع الأصدقاء و مشاهدة التلفاز و التحدث مع الأصحاب في الانترنت، فقال عمرو أنا أيضا ألعب مع أصدقائي إلا أني أخصص وقتا للمطالعة و القراءة، فأجاب زيد : إنك تضيع وقتك في أمر ليس مهما، فرد عمرو إن طلب العلم أمر ضروري على كل مسلم.

النصوص الشرعية
* قال تعالى:"بسم الله الرحمان الرحيم اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ " سورة العلق الآيات 1-5
* قال تعالى:" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُور" ٌسورة فاطر الآية 28
* قال تعالى:" يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " سورة المجادلة الآية 11

توثيق النصوص
سورة العلق : مكية آياتها 19 ترتيبها 96 أول سورة نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم و ذلك في السنة الثالثة عشر قبل الهجرة و تعالج القضايا الآتية:
* موضوع بدء نزول الوحي على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم. *موضوع طغيان الإِنسان بالمال وتمرده على أوامر الله. * قصة الشقي "أبي جهل" ونهيه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة.
سورة فاطر : مكية آياتها 45 ترتيبها 35 نزلت قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، وهي تتناول الغرض العام ، الذي نزلت من أجله الآيات المكية ، وهي قضايا العقيدة الكبرى (الدعوة إلى توحيد الله ، وإقامة البراهين على وجوده ، وهدم قواعد الشرك ، والحث على تطهير القلوب من الرذائل ، والتحلي بمكارم الأخلاق )
سورة المجادلة: مدنية آياتها 22 ترتيبها 58 وقد تناولت أحكاماً تشريعية كثيرة كأحكام الظهار، والكفارة التي تجب على المظاهر، وحكم التناجي، وآداب المجالس، وتقديم الصدقة عند مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعدم مودة أعداء الله، إِلى غير ذلك، كما تحدثت عن المنافقين وعن اليهود .
الشرح اللغوي:
* باسم ربك : أي بذكر اسم ربك
* العلق : المرحلة التي تلتصق فيها النطفة بجدار الرحم
* علم بالقلم: علم الإنسان الكتابة بالقلم.
* الأكرم : الذي تكرم على الإنسان بنعمه و فضائله و منها العقل
* يخشى : يخافه و يعظمه
* تضع أجنحتها : تمهد له طريق العلم

المضامين:
* أمر الله عباده بالقراءة و التعلم لأن الله يعبد عن علم.
* العلماء هم أشد الناس خشية لله من غيرهم
* تكريمه سبحانه للعلماء وعلو منزلتهم عن غيرهم

التــحــلــيل
مفهوم العلم ومكانته في الإسلام :
العلم هو: معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته وهو نقيض الجهل.
دعا الإسلام إلى العلم و حث على طلبه، لأنه هو السراج المنير الذي ينير العقل و يكرم الإنسان، و قد رفع الله تعالى من شأن العلماء فقال في كتابه العزيز : " يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ " المجادلة الآية 11 ، كما نفى الله تعالى المساواة بين العالم و الجاهل فقال : " قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ " سورة الزمر الآية9.
الغاية من العلم:
كرم الإسلام العلماء وجعلهم ورثة الأنبياء في مجال العلم، وتنوير عقول الناس وإخراجهم من ظلمات الجهل إلى نور الهداية قال صلى الله عليه وسلم :" العلماء ورثة الأنبياء" رواه احمد والترميذي.
كما أنعم الله تعالى على الإنسان بنعمة العقل الذي به يستطيع أن يميز بين الخير و الشر و الصلاح و الفساد، و به ميز الإنسان عن سائر المخلوقات.
ولطلب العلم لا بد للمسلم أن يتحلى بآداب طلب العلم وهي:
1- إخلاص النية لله.
2- أن يعمل بأحكام الله و شريعته.
3- أن يعتقد أن طلب العلم فريضة.
4- أن يتخلق بأخلاق الإسلام الحميدة

soha135
11-02-2012, 13:13
عنوان الدرس

محاربة الجهل والامية

التمهيد
لا تجادل بليغا و لا سفيها فالبليغ يغلبك و السفيه يؤذيك.

النصوص الشرعية
* قال تعالى:" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " سورة الجمعة الآية 2.
* عن عبد الله بن أبزى عن أبيه عن جده قال:" خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فأثنى على طوائف من المسلمين خيرا، ثم قال ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم ولا يعلمونهم ولا يعظونهم، ولا يأمرونهم ولا ينهونهم، وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتعظون" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد.

توثيق النصوص
سورة الجمعة: سورة مدنية، عدد آياتها 11، ترتيبها في المصحف الثانية والستون، نزلت بعد سورة الصف سميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأنها ‏تناولت ‏أحكام ‏‏" ‏ صلاة ‏الجمعة ‏‏" ‏فدعت ‏المؤمنين ‏إلى ‏المسارعة ‏لأداء ‏الصلاة ‏‏، ‏وحرمت ‏عليهم ‏البيع ‏وقت ‏الأذان ‏‏، ‏ووقت ‏النداء ‏لها ‏وختمت ‏بالتحذير ‏من ‏الانشغال ‏عن ‏الصلاة ‏بالتجارة ‏وغيرها‎ .‎‏
سبب نزول السورة : عن جابر بن عبد الرحمن قال كان رسول الله يخطب يوم الجمعة إذا اقبلت عير قد قدمت فخرجوا إليها حتى لم يبق معه لا اثنا عشر رجلا فأنزل الله تبارك وتعالى( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما) رواه البخاري عن حفص بن عمر عن خالد بن عبد الله عن حصين
الشرح اللغوي:
* الأمي : الذي لا يعرف القراءة و الكتابة و الحساب، والمقصود بهم في النص العرب المعاصرون للرسول صلى الله عليه وسلم لإشتهارهم بالامية ولعدم نزول كتاب سماوي عليهم. * الجهل : ضد العلم و المعرفة * يزكيهم : يطهرهم من المعاصي. * الكتاب والحكمة:القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. * يفقهون جيرانهم: يعلمونهم أمور الدين ويتدارسون أمور دنياهم.

التــحــلــيل
الجهل عدو الإنسان :
- الجهل عدو الإنسان لأنه كثيرا ما يؤدي به إلى الهلاك.
- لا يستطيع الإنسان أن يعيش بسلام بين الناس بدون علم، لأن بالعلم يتعلم الأخلاق و أدب الحوار و التواصل مع الناس.
- الجاهل يكون معرضا للضياع و عدم الانسجام مع محيطه، لأنه يفتقد أهم وسائل التواصل وهو العلم.
- المتعلم يمتاز بالأخلاق الحميدة .
- المتعلم يعرف كيفية التعامل مع الناس بوعي و مسؤولية، و بذلك يكون فردا صالحا في مجتمعه.
كيف حارب الإسلام الجهل و الأمية :
حدد الإسلام مجموعة أساليب في محاربة الجهل و الأمية و من بينها :
- دعا الآباء إلى تعليم أبنائهم القراءة و الكتابة منذ الطفولة.
- دعا الناس للتعاون فيما بينهم لنشر العلم و وسائله كالكتب و الأشرطة...
- دعا إلى إنشاء المدارس و المعاهد و الجامعات التعليمية.
- دعا العلماء إلى بذل الجهود من أجل توعية الناس و نشر دين الإسلام.
- دعا إلى تعلم مختلف العلوم الدينية و الدنيوية.

soha135
11-02-2012, 13:14
عنوان الدرس

التعريف بالقران الكريم

التمهيد
يقول الله تعالى : "و إذا قرأ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون"

النصوص الشرعية
* قال تعالى:" إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون " الحجر الآية 9
* عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله : الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة و الذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران. رواه مسلم.

توثيق النصوص
سورة الحجر : مكية آياتها 99 اهتمت بالجانب العقدي
عائشة : بنت أبي بكر الصديق و زوج النبي صلى الله عليه و سلم أفقه النساء توفيت سنة 57
مسلم : مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري أحد أئمة الحديث تتلمذ على يد البخاري له كتاب أسماه الصحيح توفي سنة 261ه
الشرح اللغوي:
* الذكر : اسم من أسماء القرآن الكريم
* لحافظون : حافظون له من التحريف و الضياع
* الماهر : الذي يتقن قراءة القرآن
* السفرة : الملائكة السفراء بين الله و رسله
* البررة : الأتقياء
* يتتعتع : يتلعثم

المضامين:
* تأكيد الله عز و جل أنه هو الحافظ للقرآن الكريم من الضياع و التحريف
* يبشر النبي الذي يتقن قراءة القرآن بعظم الأجر و الذي يتلعثم في القراءة له أجران.

التــحــلــيل
القرآن معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم:
القرآن هو كلام الله تعالى المعجز المنزل على محمد المبتدئ بسورة الفاتحة و المنتهي بسورة الناس الذي نتعبد الله بتلاوته و المنقول إلينا بالتواتر.
أنزله الله تعالى على محمد بواسطة جبريل ليكون معجزة له و دليلا على صدق نبوته صلى الله عليه و سلم، كما كانت معجزة موسى العصا و معجزة عيسى إحياء الموتى و إبراء الأبرص و الأكمه بإذن الله.
قصة نزول القرآن على رسول الله :
كان رسول الله يخرج إلى غار حراء في جبل بضواحي مكة يتأمل الكون و بينما هو جالس إذ سمع صوتا قويا يملأ السماء، فرأى جبريل عليه السلام، فنزل إليه و ضمه إلى صدره ثم قال له : إقرأ يا محمد فقال رسول الله : ما أنا بقارئ و ضمه في الثانية و قال مثل ذلك و قال في الثالثة : إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ و ربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم. فكانت أول ما نزل على رسول الله ، و ظل القرآن ينزل مفرقا مدة 23 سنة إلى أنزل قوله تعالى : و اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون.البقرة 28.
واجبنا نحو القرآن الكريم :
من آداب التعامل مع القرآن الكريم :
* التوضؤ و التطهر عند القراءة.
* الجلوس بأدب.
* قراءته بسكينة و وقار و إتقان.
* تأمل معانيه و تدبر وصاياه و حكمه.
* العمل به في حياتنا اليومية.
* الإنصات لمن يقرأه بأدب و خشوع.

soha135
11-02-2012, 13:15
عنوان الدرس

التعريف بالسنة المطهرة

التمهيد
هناك من يقول أكتفي بالقرآن الكريم في فهم الدين الإسلامي مدعيا أنه بيان لكل شيء و مستغنيا عن السنة الشريفة .

النصوص الشرعية
* قال تعالى:" و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون " النحل الآية 44.
* عن الإمام مالك أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي" أخرجه الإمام مالك في الموطأ

توثيق النصوص
سورة النحل : مكية آياتها 128 ترتيبها في المصحف 16 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد الإمام مالك بن أنس : هو أبو عبد الله مالك بن أنس الحميري الأصبحي (93 هـ/715 م - 179 هـ/796 م) إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة المشهورين، إليه ينسب المذهب المالكي في الفقه، ومن بين أهم أئمة الحديث النبوي الشريف.
موطأ مالك : الموطأ: هو واحد من دواوين الإسلام العظيمة، وكتبه الجليلة، يشتمل على جملة من الأحاديث المرفوعة، والآثار الموقوفة من كلام الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم هو أيضا يتضمن جملة من اجتهادات المصنف وفتاواه. وقد سمي الموطأ بهذا الاسم لأن مؤلفه وطَّأَهُ للناس، بمعنى أنه هذَّبَه ومهَّدَه لهم.
الشرح اللغوي:
* الذكر: اسم من أسماء القرآن
* تبين : تشرح و تفسر وتوضح
* ما نزل إليهم :الآيات والأحكام الموجودة في القرآن الكريم القرآن الكريم.
* لن تضلوا: لن تنحرفوا، لن تحيدوا عن طريق الهداية والحق.
* ما تمسكتم: ما دمتم متمسكين ومتشبثين بهما

المضامين:
من وظائف السنة أنها شارحة و مفسرة للقرآن الكريم

التــحــلــيل
تعريف السنة و علاقتها بالقرآن الكريم :
السنة لغة : الطريقة و اصطلاحا : ما نقل عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.
علاقة السنة بالقرآن الكريم :
1- سنة مؤكدة لحكم جاء في القرآن الكريم.
2- سنة منشئة لحكم لم يوجد في القرآن الكريم.
3- سنة شارحة و مفسرة و مبينة لما جاء في القرآن الكريم.
كان النبي في أكثر أحواله يشرح و يفسر ما جاء في القرآن الكريم ككيفية أداء الصلاة في قوله تعالى: و أقيموا الصلاة، فقد بين كيفية إقامة الصلاة و آدابها و وضوئها و كان يقول للناس " صلوا كما رأيتموني أصلي، و غيرها من العبادات. فأفعاله و أقواله كلها تسمى سنة.
عناية المسلمين بالسنة النبوية :
عمل المسلمون على جمع و حفظ السنة المطهرة و نقلها إلى الناس جيلا بعد جيل، في كتب السنة المشهورة:
- موطأ الإمام مالك و صحيحا البخاري و مسلم و سنن الترمذي و سنن النسائي و غيرها من الكتب. فواجب المسلمون اليوم هو قراءة هذه الكتب و العمل بما جاء فيها من أقوال و أفعال و تقريرات الرسول الكريم، و دعوة الناس إليها.

soha135
11-02-2012, 13:17
التربية الاسرية والاجتماعية

عنوان الدرس

نظام الاسرة في الاسلام

التمهيد
تعتبر الأسرة نواة المجتمع وركيزته الأساسية، فهو يصلح بصلاحها وتماسكها، ويفسد بتفككها وانحلالها. لذا اهتم الإسلام ببنائها على أسس متينة، تكفل قوتها واستمراريتها، لأداء دورها الفعال في تربية الأجيال وإعدادهم ليكونوا أعضاء صالحين نافعين لدينهم ووطنهم ومجتمعهم.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : "و الله جعل لكم من أنفسكم أزواجا و جعل لكم من أزواجكم بنين و حفدة" النحل الآية 72
* قال تعالى:" وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" سورة الروم الآية 21.

توثيق النصوص
سورة النحل: سورة مكية عدد آياتها 128 ترتيبها في المصحف السادسة عشر، سميت بالنحل لاشتمالها على تلك العبرة البليغة التي تشير إلى عجيب صنع الخالق وتدل على الالوهية بهذا الصنع العجيب.
سورة الروم: سورة مكية، عدد آياتها .60 آية، ترتيبها في المصحف، الثلاثون نزلت بعد سورة " الانشقاق " سميت ‏سورة ‏الروم ‏لذكر ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏تدل ‏على ‏صدق ‏أنباء ‏القران ‏العظيم ‏‏" ‏آلم ‏‏* ‏غلبت ‏الروم ‏‏..‏‏." ‏وهي ‏بعض ‏معجزاته‎ .‎‏
الشرح اللغوي:
* من أنفسكم أزواجا: خلق النساء من جنسكم ليحصل الائتلاف
* لتسكنوا إليها:لتلجأوا إليها كلما الم بكم هم لترتاحوا
* مودة: محبة وتآلف.
* بنين: أولاد

المضامين:
يخبرنا الله عز و جل أن أصل الناس إنسان و هو آدم عليه السلام.
تبين الآية الكريمة أن العناصر المكونة للأسرة هي الأب و الأم و الأبناء و الحفدة.

التــحــلــيل
أسس نظام الأسرة في الإسلام :
يقوم نظام الأسرة في الإسلام على أسس تنظيمية تساعد على تأسيس أسرة مثالية، و من أهم هذه الأسس :
- المودة و الرحمة - الدين و الخلق الحسن – الحضانة و الرضاع – النفقة على الأسرة – رعاية الأولاد و تربيتهم.
أسباب اختلال نظام الأسرة في الإسلام :
- ظهور الخلافات والصراعات بين أفراد الأسرة و إظهارها
- تزعزع تماسك الأسرة
- انقسام أفراد الأسرة
- مشاكل نفسية للأولاد
- سوء الخلق و انعدام الدين - تفكك الأسرة
- شيوع أساليب العنف و الطلاق
- تهرب الأب من واجب النفقة
- يدفع الأبناء للسرقة و الانحراف
- تهرب الأبوين من واجب الرعاية
- انحراف الأبناء و تشردهم و تعثرهم في الدراسة...

soha135
11-02-2012, 13:19
عنوان الدرس

البر بالوالدين
التمهيد
يؤمن المسلم بحق والديه عليه، واجب برهما وطاعتهما والإحسان إليهما، وذلك لان الله اوجب علينا طاعتهما وتقديرهما، وحذر من عقوقهما والإساءة إليهما.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً" سورة الإسراء 23-24

توثيق النصوص
سورة الإسراء : مكية آياتها 111 ترتيبها 17 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد
الشرح اللغوي:
* قضى : أمر و ألزم
* إحسانا : إكراما
* أف : كلمة تضجر و كراهة
* تنهرهما : تزجرهما
* كريما : لطيفا
* جناح الذل : منتهى التواضع و التفهم و الطاعة

المضامين:
وجوب عبادة الله تعالى وحده ووجوب بر الوالدين، وهو الإحسان بهما، وكف الأذى عنهما، وطاعتهما في المعروف و الدعاء لهما بالمغفرة و الرحمة .

التــحــلــيل
مفهوم البر بالوالدين :
البر بالوالدين هو الإحسان إليهما قولا و فعلا و معاملة، تكريما لهما و وفاءا لفضلهما و اعترافا بجميلهما. قال تعالى : " و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا "
مظاهر البر بالوالدين :
مظاهر البر ** معناها
محبتهما : - طاعتهما و حسن صحبتهما
توقيرهما : - تعظيم قدرهما و الإحسان إليهما
ملاطفتهما : - بالتبسم في وجههما و تقبيل يديهما
استئذانهما : - طلب الإذن منهما احتراما لهما
خدمتهما : - خاصة عند الكبر
صلة رحمهما: - بزيارة الجد و الجدة و الأعمام و الأخوال...
مظهر آخر من مظاهر البر بالوالدين :
الدعاء لهما / طاعتهما / التواضع لهما / الإنفاق عليهما / الإستغفار لهما بعد الموت / تنفيذ وصيتهما ....
عقوق الوالدين و عاقبته :
لعقوق الوالدين مظاهر قد تكون بالقول أو بالفعل أو بالنية السيئة :
* أما بالقول : فتكون باستعمال كلمة أف أو ما في معناها، و بالكلام القبيح الذي يؤذيهما كالسب و الشتم...
* أما بالفعل : فيكون بفعل قبيح كالخداع و الخيانة و سرقة أموالهم أو التجسس عليهما و إهمالهما عند الكبر...
* أما بالنية السيئة : بأن يبطن الشر لهما و يظهر لهما المحبة للحصول على مصلحة شخصية.
فكل هذا يعتبر من العقوق التي قد تؤدي بصاحبها إلى النار لأنه من الكبائر، كما أن البر و الإحسان إليهما يؤدي إلى دخول الجنة و نيل رضا الله سبحانه..

soha135
11-02-2012, 13:20
عنوان الدرس


اثر الفضائل في المجتمع
الصدق الامانة الحياء
التمهيد
أرسل الله تعالى الرسول ليتمم صالح الأخلاق، لكننا نجد بعض الناس يصلون و يصومون و يقومون بواجباتهم الدينية إلا أنهم يكذبون في أقوالهم و أحيانا يخونون الأمانة و لا حياء فيهم.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا " سورة النساء الآية 58
* عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا" متفق عليه
* عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحياء لا يأتي إلا بخير" متفق عليه

توثيق النصوص
هو أبو عبد الرحمان عبد الله بن مسعود بن غافل الهذلي، ولد بمكة، وهو من السابقين إلى الإسلام، وأول من جهر بالقرآن بمكة، وكان خادم الرسول صلى الله عليه وسلم، له من الأحاديث حوالي 848 حديثا، توفي بالمدينة سنة 32هـ.
الشرح اللغوي:
* الفضائل : أفعال الخير التي تنفع الناس و ترضي الله
* الأمانة : ما يحفظه المسلم من حقوق الغير
* الحياء : انقباض النفس عن القبائح مما دفع إلى تركها
* الصدق : مطابقة الخبر للواقع .

المضامين:
1- أمره تعالى المؤمنين بأداء الأمانة إلى أهلها.
2- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الصدق من أفعال الخير.
3- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الحياء كله خير، ولا يأتي إلا بالخير.

التــحــلــيل
الصدق و أثره في المجتمع :
* الصدق : هو مطابقة الخبر للواقع.
أنواعها : صدق القول و الفعل و الإيمان و الوعد و في المعاملة.
* أثره على الفرد : - محبوبا عند الناس - تقوية صلته بالناس - يفوز برضا الله و حبه - يكون موضع ثقة بين الناس - يعيش سعيدا
* آثار الصدق في المجتمع : - توطيد العلاقات بين الأفراد و المجتمعات. - غرس بذور الوفاء و المحبة عند الأولاد. - النجاح في الحياة بسبب الصدق في العمل و الدراسة
الأمانة و أثرها في المجتمع :
* الأمانة : الوفاء بتعهدات الإنسان و التزامه تجاه ربه و تجاه الناس بأداء الحقوق و حفظها.
أنواعها : أمانة الدين و العمل و الدراسة و الوطن و أمانة الحديث و السر.
* أثرها على الفرد : - تقوية صلته بربه - تقوية صلته بالناس - الحصول على مرضاة الله - الحصول على ثقة الناس
* أثرها على المجتمع : - تقوية العلاقات بين الناس - سعادة المجتمع
الحياء و أثرها في المجتمع :
* الحياء : خصلة تمنع صاحبها من ارتكاب القبائح من الأقوال و الأفعال.
* أثرها على الفرد : - يبقى حي الضمير - يبتعد عن المعاصي - يحبه الناس
* أثرها على المجتمع : - انتشار العفة و الفضيلة في المجتمع - قلة الانحرافات و الجرائم - سعادة المجتمع

soha135
11-02-2012, 13:22
عنوان الدرس

اثر الردائل في المجتمع
الكدب الغيبة النميمة

التمهيد
كثير من الناس يصلون و يقومون بواجباتهم الدينية، لكننا نجدهم في نفس الوقت يتصفون برذائل حرمها الإسلام كالكذب و الغيبة و النميمة.

النصوص الشرعية
* قال تعالى : " وَلاَ تَجَسَّسُواْ وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ". سورة الحجرات12 .
* قال تعالى : " إِنَّمَا يَفْتَرِي ٱلْكَذِبَ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ وَأُوْلـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَاذِبُونَ " سورة النحل 105
* عن حذيفة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول : " لا يدخل الجنة نمام " رواه البخاري و مسلم.

توثيق النصوص
* سورة الحجرات : مدنية آياتها ترتيبها اهتمت بشؤون الأحكام و الأخلاق
* سورة النحل : مكية آياتها 128 ترتيبها 16 اهتمت بشؤون العقيدة و التوحيد
* البخاري : عبد الله محمد بن اسماعيل ولد ببخارى سنة 194ه بدأ بحفظ القرآن و عمره 10 سنوات أشهر كتبه الجامع الصحيح الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد القرآن
* مسلم : مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري أحد أئمة الحديث تتلمذ على يد البخاري له كتاب أسماه الصحيح توفي سنة 261ه
الشرح اللغوي:
* الرذائل : كل فعل أو قول قبيح
* يفتري : يقول الكذب
* لا يغتب : لا يذكر أحد أخاه بما يكره حال غيبته
* نمام : ناقل الكلام السيئ بين الناس لإفساد ذات البين

المضامين:
1- حرمة التجسس و الغيبة و تتبع عورات المسلمين وكشفها وإطلاع الناس عليها.
2- المؤمنون لا يكذبون لإيمانهم بثواب الصدق وعقاب الكذب، ولكن الكافرين هم الذين يكذبون لأنهم لا يرجون ثواباً ولا يخافون عقاباً.
3- يخبر النبي بأن النمام يحرم دخول الجنة

التــحــلــيل
الكذب و أثره في المجتمع :
* الكذب : هو مخالفة الخبر للحقيقة و الواقع . و قد اعتبره الإسلام منافيا للإيمان، و هو أساس كل رذيلة لذلك حرمه الله و نفر منه.
* أثره في المجتمع : - فقدان الثقة بين الناس - إخلال موازين القيم - إثارة الفتنة بينهم - زرع الشك في نفوس الناس
الغيبة و أثرها في المجتمع :
* الغيبة : أن تذكر أخاك في غيبته بما يكره. و قد حرمها الإسلام لما لها من انتهاك حرمة الإنسان و كرامته.
* أثرها في المجتمع : - نهش أعراض الناس - تدمير الرابط الأسرية . - فضح عيوب الناس و تتبع عوراتهم.
النميمة و أثرها في المجتمع :
* النميمة : نقل الأخبار بين الناس من أجل الإفساد. و قد حرمها الإسلام أيضا لأنها تنشر العداوة و الخصومة بين الناس.
* أثرها في المجتمع : - إثارة الفتنة و العداوة بين الناس. - هدم كيان المجتمع ( ضعف تماسك المجتمع )

soha135
11-02-2012, 13:23
وحدة التربية الاقتصادية والمالية

المال في الاسلام
(http://modariss.blogspot.com/)

التمهيد
المال في الاسلا م وسيلة لتبادل المنافع بين الناس، وتقويم المجهود المبذول في العمل والجزاء عليه، حيث يتمكن به الإنسان من إشباع رغبات النفس.
وإذا كان الإنسان مولعا بحب المال، وممتحنا به في هذه الحياة الدنيا فهل يتحرى توجيهات الشرع الحكيم في كسبه وإنفاقه؟
أم يكون همه هو هو جمع المال وتبذيره دون مراعاة الحلال والحرام في كل ذلك؟

النصوص الشرعية
قال تعالى :" الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" الآية 46 سورة الكهف

توثيق النصوص
سورة مكية، عدد آياتها .110 آية، ترتيبها الثامنة عشرة، نزلت بعد سورة " الغاشية " سميت ‏سورة ‏الكهف ‏لما ‏فيها ‏من ‏المعجزة ‏الربانية ‏في ‏تلك ‏القصة ‏العجيبة ‏الغريبة ‏قصة ‏أصحاب ‏الكهف‎ .‎‏
الشرح اللغوي:
* المال : كل ما يتملكه الإنسان .
* البنون: أولاد الإنسان من نسله.
* زينة: ما يزين الحياة ويجعلها حلوة وجميلة.


المضامين:
بيانه تعالى أن المال نعمة من نعمه تعالى على العباد وجب إنفاقه في ما يرضيه.

التــحــلــيل
مكانة المال في الإسلام :
المال هو كل شيء له قيمة مالية وكان حلالا، لهذا فمفهوم المال يتسع ليشمل إلى جانب القطع المعدنية والأوراق البنكية كل ما له قيمة مالية كالعقارات والدور والعمارات والحقول والأشجار والجميع المحصولات الزراعية والآلات والملابس....
طرق تحصيل المال و إنفاقه :
حث الإسلام على تحصيل المال من طريق شرعي كالتجارة والفلاحة والصناعة والحرف والصيد والوظائف، وحرم بعض الطرق الغير الشرعية كالغش، الرشوة، الربا، الاحتكار، السرقة، الظلم، تجارة المخدرات، القمار، تجارة الخمور...
كما دعا الإسلام إلى إنفاق المال في الطرق الشرعية دون إفراط ولا تفريط، ونهى عن البخل والإسراف والتبذير قال تعالى" وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا" الآية 26 سورة الإسراء.

soha135
11-02-2012, 13:24
عنوان الدرس

العفة والقناعة في تحصيل المال
(http://modariss.blogspot.com/) التمهيد
جل الله النفس البشرية على حب المال، والرغبة المتزايدة في تحصيله وتنميته، باعتباره مجلبة لكثير من ملذات الحياة ومتعها المختلفة، والتي قد تحمل الإنسان على كسب المال من غير طرقه المشروعة، فيظلم ويغش ويسرق ويكذب، ويأخذ الرشوة، ويقع في المنكرات والمحرمات.
وليس يقوى على كبح النفس البشرية لطلب المال الحرام إلا العفة والقناعة، حيث يجعلها مراعية لتعاليم الدين وأخلاقه السامية في تحصيل المال.

النصوص الشرعية
عن عبد الله بن عمر و بن العاص رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" قد أفلح من أسلم ورزق كفافا، وقنعه الله بما أتاه" رواه مسلم

توثيق النصوص
هو عبد الله بن عمرو بن العاص، ولد بمكة سنة 7ق.هـ/616م، أسلم قبل أبيه، فأستأذن أن يكتب ما يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فأذن له، وله من الأحاديث 700 حديث، توفي سنة 65هـ/684م.
الشرح اللغوي:
• العفة: هي الكف عما لا يحل زلا يجمل
• الكفاف: ما يكفي النفس ويمنعها عن طلب المزيد
• القناعة: الرضى باليسير من العطاء

المضامين:
بيانه صلى الله عليه وسلم أنه من أسباب نجاح المؤمن كف النفس ومنهعا من الحرام والرضى بالقليل من الكسب الحلال.

التــحــلــيل
مفهوم العفة والقناعة
* العفة هي امتناع المسلم عن الشهوات المحرمة مثل الزنا والسرقة والكذب...، أما في مجال كسب المال فتعني الابتعاد عن جميع طرق جمع المال بالطرق الحرام شرعا كالغش والرشوة والسرقة والزنا.
* أما القناعة فهي الرضى بالقليل مما قسم الله للعبد من الرزق والاستغناء به عن المزيد من الكسب الحرام.
آثار العفة والقناعة
إذا امتنع المسلم عن جمع المال بطرق غير شرعية وقنع بالقليل مما رزقه الله فإن ذلك يؤدي إلى الابتعاد عن كسب الحرام الذي يمنع من استجابة الدعاء فمن أكل لقمة من الحرام لا يقبض له الله عمل أربعين يوما. كما أنه بالعفة يزول الغش وكل أنواع الكسب المحرمة، ويؤدي كل فرد عمله وواجبه في إطاره المباح.
والعفة أنواع نذكر منها:
* عفة البطن: بالامتناع عن أكل الطعام الحرام.
* عفة الحواس: الامتناع عن سماع الكلام الفاحش، غض البصر
* عفة النفس: بالامتناع عن الفجور.
* عفة الجوارح: بالامتناع عن الحقد والحس.د
* عفة الفرج:الامتناع عن الزنى

soha135
11-02-2012, 13:26
عنوان الدرس


محاربة الاسلام للمفاسد الاقتصادية

الغش

(http://modariss.blogspot.com/) التمهيد
يهدف الإسلام إلى بناء مجتمع فاضل، تسوده الأخلاق الكريمة وتشيع فيه الفاضلة، فينعم فيه الأفراد بالمعاملات الحسنة، والأمن والطمأنينة على أنفسهم وأموالهم.
فالإسلام أناط بكل فرد مسؤولية السعي في خير الجماعة، والسهر على راحتها تماسك بنيانها والنصح لها، والخلاص في خدمتها قدر المستطاع، ومحاربة أسباب الفساد التي تضر بالاقتصاد وتبدد الثقة بين الناس.

النصوص الشرعية
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه فقال ماهذا ياصاحب الطعام قال أصابته السماء يارسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني" رواه الإمام مسلم

توثيق النصوص
الإمام مسلم: هو مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ولد سنة 206هـ طلب العلم مبكرا بنيسابور، ثم رحل في طلب الحديث، لازم البخاري مدة طويلة وأخذ عنه العلم من مصنفاته الصحيح وهو أعظم مؤلفاته وله أيضا كتاب الكنى، توفي ببلده بنيسابور سنة 261هـ.
الشرح اللغوي:
• المفاسد الاقتصادية: كل ما يؤدي إلى فساد المعاملات المالية ويضر بالإنتاج
• أصابته السماء: نزل عيه المطر
• صبرة طعام: قدرا غير موزون يصلح أن يصنع منه طعام

المضامين:
بيانه صلى الله عليه وسلم كيفية صيانة حقوق الناس في البيع والشراء وجميع المعاملات المالية وذلك بتجنب الغش.

التــحــلــيل
مفهوم الغش وحكمه في الإسلام
الغش هو إظهار محاسن الشيء وإخفاء عيوبه تضليلا للناس وأكل أموالهم بالباطل. وحكمه حرام لقوله تعالى:" ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل" وقوله صلى الله عليه وسلم :" من غشنا فليس منا"
أضرار الغش ووسائل محاربته
يسبب الغش أضرار تجعل من الأمة الإسلامية امة تتسم ب:
• النزاعات والأحقاد والكراهية والخصام بين الناس.
• ضياع حقوق الناس ومصالحهم.
• أكل أموال الناس بالباطل
• هدم الثقة بين أفراد المجتمع
• تفكك الصلات بين الناس.
* نظرا لما يسببه الغش من أضرار فإن الإسلام سعى إلى محاربته بوسائل ذاتية ووسائل موضوعية نذكر منها:
o مراقبة الله في كل حال، والسعي إلى العمل الصالح
o الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
o الشعور بالأضرار التي يسببها الغش للناس
o عقوبة كل من غش من طرف القائمين على ذلك
o تذكير كل من تعامل بالغش بعقاب الله له

soha135
11-02-2012, 13:27
عنوان الدرس

محاربة الاسلام للمفاسد الاقتصادية

الرشوة


التمهيد
المال أداة طيعة في يد الإنسان يستخدمها في أعمال البر والإحسان والصلاح، كما قد يستعملها في أعمال الشر والفساد. وكثيرا ما يقدم إنسان على تصرفات مالية محرمة، فيعطيها طابع الإباحة ليأكل أموال الناس بالباطل. والرشوة الشائعة في المجتمعات من هذا القبيل.

النصوص الشرعية
قال تعالى:" وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" سورة البقرة الآية 188.

توثيق النصوص
* سورة البقرة: سورة مدنية، من السور الطول، عدد آياتها 286 آية، السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف، سُميت ‏السورة ‏الكريمة ‏‏" ‏سورة ‏البقرة ‏‏" ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏ظهرت ‏في ‏زمن ‏موسى ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله ‏فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن ‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة ‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله ‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في ‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت‎
الشرح اللغوي:
• الرشوة: ما يعطى لإبطال حق أو لإحقاق باطل.
• تدلوا بها: تدفعونها رشوة وتتقربون بها إلى المرتشين.
• فريقا من أموال الناس بالإثم: أي جزءا من أموال الناس بالباطل.
• وأنتم تعلمون: أي تعلمون أنكم مبطلون وتأكلون الحرام

المضامين:
نهيه تعالى عن أكل أموال الناس بالوجه الذي لا يبيحه الله عز وجل ودفعها إلى غير أصحابها.

التــحــلــيل
مفهوم الرشوة وأضرارها
الرشوة هي كل ما يعطى لإبطال حق أو إحقاق باطل، سواء كان مالا أو أي شيء آخر له منفعة يطلب من أجلها . وقد حرمت الرشوة في الإسلام لما لها من إضرار على الفرد والمجتمع ونذكر منها:
* قضاء الأغراض على حساب الضعفاء ماديا ومعنويا.
* ضياع حقوق الناس خاصة الذين لا يملكون نقودا ولا سلطة.
* إبطال الحق وإحقاق الباطل.
* التملص من آداء الواجب.
* الحصول على مال بطريق غير شرعي.
وسائل محاربة الرشوة
أقر الإسلام مجموعة من الوسائل لمحاربة الرشوة نذكر منها:
* الإحساس بمراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن.
* الإيمان القوي
* التوعية من طرف الأسرة والمدرسة والمسجد
* التذكير بعقاب الله للراشي والمرتشي والرائش وكل من له علاقة بمجال الرشوة

soha135
11-02-2012, 13:29
عنوان الدرس

الاسلام والصحة

(http://modariss.blogspot.com/) التمهيد
إن الصحة من أعظم نعم الله على الإنسان، اذ الحياة والسعادة مرتبطة بالصحة ودوامه، لذلك أولى الإسلام الاهتمام الكبير بالصحة وحث على العناية بها ذلك لابتغاء مرضاة الله ونيل سعادة الدنيا والآخرة.

النصوص الشرعية
* عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة أن يقال له:" الم نصح لك جسمك ونروك من الماء البارد" رواه الترمذي وابن حبان
الشرح اللغوي:
• الصحة: العافية من المرض
• نروك: نجعلك ترتوي من الماء.

المضامين
بيانه صلى الله عليه وسلم أن الإنسان مسؤول عن صحته أين وظفها وهل اعتنى بها؟

التــحــلــيل
مفهوم الصحة
يقصد بالصحة سلامة النفس والبدن من الأمراض، والصحة هي أول شيء يسأل عنه الإنسان يوم القيامة.
كيف نحافظ على صحتنا من المهلكات
لكي نكتسب سلامة صحتنا من الأمراض لا بد من:
- تناول الأطعمة والأشربة التي أحلها الله عز وجل من الطيبات وعدم الإسراف في الأكل.
- النظافة من الأوساخ.
- الذهاب عند الطبيب لمراقبة صحتي.
- ممارسة الرياضة بانتظام.
- الابتعاد عن الآفات كالتدخين والمخدرات والخمر لأنها مهلكات للصحة.
- عدم التعصب.
- العفة والرضا بالقليل.
- الصبر على البلايا.
- التخلق بالأخلاق الحسنة.

soha135
11-02-2012, 13:30
عنوان الدرس

اداب الطعام والشراب


(http://modariss.blogspot.com/) التمهيد
من مقاصد الإسلام هداية الناس إلى تهذيب سلوكهم، والسمو بكل أحوالهم عن مستوى الحيوان، لذلك جعل غاية وجودهم أشرف من أن تحصر في الانغماس في الشهوات المادية ونزوات الجسد.
فالإسلام ارتقى بسلوك الإنسان في كل مناحي حياته، ولم يستثن من ذلك طريقة مأكله ومشربه، ولا أي جانب آخر مهما بدا بسيطا وهينا.
وهكذا شرع لنا آدابا للطعام والشراب نحافظ بها على صحة أنفسنا وأبداننا، إذا نحن طبقناها وتأدبنا بها.

النصوص الشرعية
قال تعالى:" وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" سورة الأعراف الآية 31.
عن عمر بن أبي سلمة قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" روا الشيخان
توثيق النصوص:
سورة الأعراف: سورة مكية، عدد آياتها .206 آية، هي السورة السابعة في ترتيب المصحف، سُميت ‏هذه ‏السورة ‏بسورة ‏الأعراف ‏لورود ‏ذكر ‏اسم ‏الأعراف ‏فيها ‏وهو ‏سور ‏مضروب ‏بين ‏الجنة ‏والنار ‏يحول ‏بين ‏أهلهما ‏روى ‏ابن ‏جرير ‏عن ‏حذيفة ‏أنه ‏سئل ‏عن ‏أصحاب ‏الأعراف ‏فقال ‏ :هم ‏قوم ‏استوت ‏حسناتهم ‏وسيئاتهم ‏فقعدت ‏بهم ‏سيئاتهم ‏عن ‏دخول ‏الجنة ‏وتخلفت ‏بهم ‏حسناتهم ‏عن ‏دخول ‏النار ‏فوقفوا ‏هنالك ‏على ‏السور ‏حتى ‏يقضي ‏الله ‏بينهم‏‏.
الشرح اللغوي:
• الآداب: جمع أدب وهي كل ما يتخلق به المسلم من الفضائل
• لا تسرفوا: لا تتجاوزوا حد الاعتدال، وما تتحقق به الكفاية من الطعام والشراب

المضامين
1- أمره تعالى بتناول الحلال من الأطعمة والأشربة والنهي عن مجاوزة الحد لأن الله يكره الإسراف لما له من أضرار على الصحة.
2- من آداب الطعام والشراب تسمية الله تعالى والأكل باليد اليمنى والأكل من الجهة التي تلي في الإناء.
التــحــلــيل
مفهوم الآداب
الآداب هي كل الأخلاق التي يتخلق بها المسلم من الفضائل والأعمال والأقوال في حياته.
آداب الطعام والشراب في الإسلام
حث الإسلام على التزام مجموعة من الآداب في الأكل والشرب منها: - غسل اليدين قبل تناول الطعام - ذكر اسم الله في بداية الأكل - انتظار بدء تناول الطعام - تناول الأطعمة والأشربة باليد اليمنى - الأكل من الجهة التي تلي من الإناء - الاعتدال في الأكل والشرب - عدم التنفس في الإناء أثناء الأكل والشرب - تصغير اللقمة - عدم عيب الطعام - لعق الأصابع قبل غسلها - شكر الله تعالى وحمده والثناء عليه

soha135
11-02-2012, 13:31
عنوان الدرس

الحث على التداوي

(http://modariss.blogspot.com/) التمهيد
انزل الله الأدواء والأمراض التي تصيب الإنسان في بدنه وفي نفسه وجعل لها أدوية، وحثنا على التماس الدواء المناسب لكل داء سواء كان بدنيا أو نفسيا. فما مفهوم التداوي؟ وكيف نتداوى من أمراض البدن والنفس؟

النصوص الشرعية
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله صل ى الله عليه وسلم:" إن الله انزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دوا، فتداووا ولا تتداووا بالحرام" سنن البيهقي الكبرى
هو أبو الدرداء عويمر بن مالك بن قيس الخزرجي، ولد بالمدينة ونشأ بها، وكان قبل البعثة تاجرا، ولما اسلم انقطع للعبادة، واشتهر بالشجاعة والنسك قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " عويمر حكيم أمتي" و" نعم الفارس عويمر" ، كان من العلماء واحد الذين جمعوا القرآن الكريم حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، له من الأحاديث 179 حديثا، وتوفي بالشام سنة 32 هـ/652م.
الشرح اللغوي:
• الداء: الضرر والمرض
• الدواء: ما تعالج به الأمراض الجسمية والنفسية
• الحرام: ما حرمه الشرع ومنع تناوله كالخمر والدم
• التداوي: التماس الدواء عند من له به خبرة كالطبيب المتخصص في مرض ما.

المضامين
بيانه صلى الله عليه وسلم أن الداء من عند الله تعالى، لذا وجب على كل مسلم أن يلتمس الدواء لكل داء، كما نهى عليه السلام عن التداوي بالمحرمات.
التــحــلــيل
عناية الإسلام بالصحة
اعتنى الإسلام بالصحة البدنية كما اعتنى بالصحة النفسية، وحث على العناية بها والحفاظ عليها من الأمراض وذلك بالتداوي والعلاج وتشخيص المرض قبل أن ينتشر في الجسم ، ويمكن تصنيف الأدوية إلى: أدوية بدنية تخص الجسم وأدوية نفسية تخص النفس ومن أنواع الأدوية المشروعة:
- التداوي بالقرآن الكريم
- الإيمان بالله تعالى والصبر على المرض وطلب الشفاء منه تعالى.
- التداوي بالعسل أو الحبة السوداء والحجامة.
آداب التداوي في الإسلام
كما اقر الإسلام مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها منها:
- الاعتقاد الجازم ا ن الدواء والشفاء من عند الله تعالى.
- طلب الشفاء منه لا من غيره من العباد المفتقرين إليه.
- زيارة الطبيب لتشخيص المرض.
- عدم الاستسلام للمرض لا بد من البحث عن العلاج.
- ذكر اسم الله تعالى عند تناول الطعام.
- النهي عن التداوي بالحرام كالخمر والشعوذة والسحر وزيارة الأضرحة زعما أنها تشفي.

soha135
11-02-2012, 13:32
عنوان الدرس


نظافة البدن

(http://modariss.blogspot.com/) التمهيد
تكتسي نظافة البدن أهمية كبرى في مجال الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المنتشرة عند تراكم الأوساخ فوق البشرة،

النصوص الشرعية
قال تعالى:" إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" سورة البقرة الآية 222.
الشرح اللغوي:
• التوابين: هم الذين كلما وقعوا في خطأ او معصية استغفروا الله واقلعوا عنها.
• المتطهرين: الذين يحافظون على طهارتهم ويداومون على النظافة.
• البدن : يطلق على الجسد كله.
• النظافة : الطهارة من الاوساخ.

المضامين
من الصفات التي يحبها الله في المؤمن النظافة والطهارة من المعاصي وذلك باجتناب الرذائل والتوبة من الذنوب والطهارة من الأوساخ.
التــحــلــيل
مفهوم النظافة في الإسلام :
النظافة هي إزالة الأوساخ عن الجسم والثوب والمكان وذلك بالاستحمام والاغتسال كما تعني نظافة القلب وتطهيره من الحسد والحقد والكراهية والشرك وغيرها من الرذائل..
فوائد النظافة :
للنظافة فوائد عدة نذكر منها: - المحافظة على نشاط الجسم وحيويته القدرة على العمل. - كسب ثقة الناس ومحبتهم. - ذكر الله تعالى والقيام بالشعائر الدينية كالصلاة وقراءة القران الكريم

soha135
11-02-2012, 13:33
عنوان الدرس

رعاية الحقوق في الاسلام


(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال الله تعالى : ﴿ و يمح الله الباطل يحق الحق بكلماته ، انه عليم بذات الصدور .﴾ سورة الشورى – الاية 24
قال عز وجل : ﴿ كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيئين مبشرين و منذرين
و انزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ﴾. سورة البقرة - 213
قال امير المومنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد ان اقتص للمصري الفقير من ابن والي مصر : ﴿ متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم أحرارا ﴾ فأقر بذلك ان لا فائدة من منح الحقوق و النص عليها ما لم تطبق فعلا و يتمتع بها اصحابها . ( البداية و النهاية ) لابن كثير .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال :﴿ ان الله حرم عليكم عقوقالامهات و منعا و هات ، وواد البنات و كره لكم قيل و قال ، وكثرة السؤال و إضاعة المال . ﴾
أخرجه البخاري في الصحيح .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ﴿ من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد اوجب الله له النار وحرم عليه الجنة ، فقال له رجل : و إن كان شيئا يسيرا يا رسول الله ؟
قال : و إن قضيبا من أرك ﴾ البخاري

التـــحــــلــــيل
انواع الحقوق في الاسلام :
يعتبر الاسلام ان كل حق الانسان فهو في نفس الوقت حقوق للبشرية
و حقوق لله ايضا خولها تعالى لعباده دون تمييز في اللون و الجنس .لذا فالمس بها هو اخلال بالحق الالهي . و من انواع الحقوق :
1 – حقوق الله تعالى على العباد : وتتجلى في عبادته سبحانه و تعالى
و عدم الاشراك به و اتباع أوامره و اجتناب نواهيه .
2 – حقوق النفس : وذلك بالقيام بحاجياتها من تغذية و نظافة و عدم تحميلها ما لا تطيق . وعدم حرمانها من النعم التي أحل الله سبحانه لعباده .
3- حقوق العباد على العباد : كحق الاهل و الجيران و الابناء وما يتطلب ذلك من حفظها
مفهوم الحق في الاسلام :
الحق اسم من اسماء الله تعالى ، التي وصف بها نفسه "ذلك بان الله هو الحق " .و خلق الناس و شرع لهم حقوقا و عرفهم بها و حد حدودا لحمايتها
و رعايتها ، ووضع عقوبات في حق من اعتدى عليها فالحق لغة : الثابت . و اصطلاحا مصلحة مقررة شرعا ، وكل حق في الإسلام يقابله واجب حتى يضمن كل منا التمتع بحقوقه ، ف "التعلم " حق للطفل و واجب على الدولة .
رعاية الحقوق في الإسلام :
اعتبر الاسلام الحقوق الاساسية والحريات العامة جزءا من دين المسلمين لا يملك احد تعطيلها كليا أو جزئياو جعل رعايتها عبادة و اهمالهالا او العدوان عليها منكرا في الدين . فكل انسان مسؤول عنها بمفرده و الامة مسؤولة عنها بالتضامن . لذا اعتبير الاسلام :
1 - الايمان و التربية أساس احترام الحقوق : فلا خير في مومن لا يؤدي واجبه لينتفع اخوه بحقه .
2 - الدولة و المجتمع راعيين لها : حيث اوجب الله تعالى عليهما رعايتها
و السهر على العمل على الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .

soha135
11-02-2012, 13:34
عنوان الدرس

حق الله على عباده

(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال الله تعالى : ﴿ و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون .﴾ سورة الذاريات – الاية : 56
قال عز وجل : ﴿ و خلق الإنسان ضعيفا ﴾. سورة النساء 28
قال الله تعالى : : ﴿ و ما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة ويوتوا الزكاة وذلك دين القيمة . ﴾. سورة البينة الآية : 5.
قال الله تعالى : ﴿ قل ان صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين ﴾. سورة الأنعام - الآية 163
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال :﴿ يا معاذ ، أتدري ما حق الله على عباده ؟ قال : الله و رسوله أعلم . قال صلى الله عليه و سلم : فان حق الله على العباد ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا ، و حق العباد على الله ان لا يعذب من لا يشرك به شيئا . ﴾أخرجه البخاري و مسلم في الصحيح .
قال تعالى : ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول للا يوحى اليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون . ﴾ سورة الأنبياء - الاية :

التـــحــــلــــيل
معرفة حقوق الله على العبد سبيل لرعايتها :
الحديث الشريف الذي ورد فيه سؤال لرسول الله عليه السلام موجه الى معاذ رضي الله عنه و هو يعلمه و يوجهه لمعرفة هذه الحقوق حتى لا يضيعها فيحاسب عليها . و من عرف حق الله عليه أحس بجسامة المسؤولية الملقاة عليه اتجاه ربه ، و خطورة الأمانة التي يتحملها في هذا الكون . ومنها :
1 – التوحيد : و هو معرفة الله تعالى بربوبيته و الإقرار بوحدانيته و عدم الإشراك به ... الاعتقاد ب "لا اله الا الله وحده .."
2 – العبادة : و معناه اتباع العبد لما كلفه الله به من أحكام كا لصلاة و الصيام و الزكاة و الحج ، فهو يجاهد نفسه لئلا يسقط في المحرمات
حاجة الإنسان الى عبادة الله تعالى :
الإنسان مخلوق ضعيف ، و هو بذلك محتاج إلى رب عظيم يطمئن إليه ، و يعتمد عليه في تحقيق مصالحه ، و ضمان رزقه ، و شفائه من مرضه ، و هذا الرب العظيم هو الله سبحانه و تعالى .
الغاية من خلق الإنسان :
وجب على الإنسان ان يعبد الله و يوحده و لا يشرك به أحدا ، فالمتأمل في كيفية خلق الإنسان و هذه الدقة في الابداع و التكوين سيكتشف ان الله ما خلق الإنسان الا ليعبده ،حيث وهبه السمع و البصر ...و سخر له الشمس و القمر و الكون كله من اجله ، حتى يعبده حق العبادة . لذا شرع الله لنفسه حقوقا على عباده و أوجبها عليهم .
ثواب المحافظ لحقوق الله و عقاب مضيعها :
ان الإخلاص في العبادة لله تعالى دون طلب السمعة و المكانة بين الناس ( الرياء ) ، و حب الله أكثر من النفس ( الإيثار ) ، و عدم الحلف بغير الله ، و لم يصدق عرافا و لا كاهنا ... هؤلاء استحقوا بإيمانهم الصادق و بعملهم الخالص لوجهه تعالى :
1 - ثواب الله عز و جل .
2 - ينصرهم الله سبحانه عند المحن و الشدائد التي يتعرضون لها .
3 - النجاة من النار .
4 – الفوز بالجنة

soha135
11-02-2012, 13:38
عنوان الدرس

حق النفس
(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال الله تعالى : ﴿ يا ايها الذين امنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة .﴾ سورة التحريم – الايه : 6
قال عز وجل : ﴿ لا يكلف الله نفسا الا وسعها ، لها ما اكتسبت و عليها ما اكتسبت .﴾. سورة البقرة 286
قال الله تعالى : : ﴿ و نفس و ما سواها ، فالهمها فجورها و تقواها قد افلح من زكاها و قد خاب من دساها . ﴾. سورة الشمس ، الآيات : 7
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ الذي يخنق نفسه يخنقها في النار ، و الذي يطعنها يطعنها في النار . ﴾ أخرجه البخاري من رواية ابي هريرة .
قال تعالى : ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسولا ا لا يوحى إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون . ﴾ سورة الأنبياء - الآية : 25
قال سلمان لأبي الدرداء رضي الله عنهما : " ان لربك عليك حقا و لنفسك عليك حقا فاعط كل ذي حق حقه ، فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فذكر ذلك له ، فقال النبي عليه السلام : ﴿ صدق سلمان . ﴾.أخرجه البخاري في الصحيح .

التـــحــــلــــيل
انواع النفس في القران الكريم :
ا -النفس الامارة بالسوء : و علاجها استحضار الخوف من الله تعالى مثال : قصة يوسف مع امرأة عزيز مصر – زوليخا – "سورة يوسف " .
ب – النفس اللوامة : و هى نفس المؤمن ، لأنها تلوم المؤمن على الخير الذى لم يفعله و عن الشر الذى وقع فيه .
ج – النفس المطمئنة : و هي النفس التي سعدت بربها .
و النفس مع الإنسان تنقسم إلى صنفين : صنف تقوده نفسه لكل الشهوات صنف يجعل نفسه مطية لطاعة الله حتى تنقاد ، قال تعالى : " و نفس وما سواها " .
تعريف النفس :
هي جوهر الذات الإنسانية ، و هي أشرف ما في الإنسان ، و المسؤولة عن أفعاله الحسن منها و القبيح . و هي شيء تقوم عليه حياة الإنسان فبها يحيا و بها يشعر و بها يعبد ربه و يشعر بحلاوة الإيمان اذا رباها على ذلك ، كما يشعر بسوء المعصية اذا ارتكبها . و نفسك ليست ملك لك ، فهى من الله و إلى الله و يجب عليك كمسلم أن تديمها على طاعة الله حتى تلقاه .
من حقوق النفس :
العمل على إصلاحها ، و إسعادها ، و صيانتها عما يفسدها و يشقيها ، مع اشباع رغبات الجسد و الروح في اعتدال و توازن كالأكل و الشرب و اللباس و العمل و العبادة ...
تحريم الإسلام لكل ما يضر بالنفس :
حفاظا على النفس البشرية ، أمر الإسلام بالقيام بكل ما بإمكانه أن يسعدها و يساعدها على طاعة الله ، و حرم كل ما يضر بها . مثال :
- منع الاعتداء على أعضاء الجسم / انظر سورة المائدة الاية 45.
- تحريم قتل النفس التي حرم الله الا بالحق : سواء بالاعتداء عليها او بالانتحار . و حـــد لذلك حدودا حيث شدد العقوبة على قاتل النفس .
- تحرم كل التصرفات المنحرفة كالتدخين و شرب الخمر و تناول المخدرات وكل ما يؤدي بالنفس الى التهلكة .

soha135
11-02-2012, 13:41
عنوان الدرس


حق المسلم على المسلم

(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله عليه و سلم : ﴿ المسلم اخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله و لا يحقره ، التقوى ها هنا و يشير الى صدره ثلاث مرات ، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه و ماله و عرضه .﴾ رواه الإمام مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، سمعت رسول الله عليه و سلم يقول : ﴿ حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام خمس : رد السلام ، و عيادة المريض و اتباع الجنائز ، و إجابة الدعوة ، و تشميث العاطس .﴾. رواه البخاري
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ انصر أخاك ظالما أو مظلوما ،قيل : يا رسول الله : كيف أنصره ظالما ؟ قال : تمنعه من الظلم ، فان ذلك نصره . ﴾ رواه البخاري .
قال تعالى : ﴿ و اذا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها ، او ردوها ان الله على كل شيء حسيبا .﴾ سورة النساء - الآية : 86
قال تعالى : ﴿ إنما المومنون اخوة ، فأصلحوا بين أخويكم و اتقوا الاله لعلكم ترحمون . ﴾.سورة الحجرات – الاية : 10 .
قال تعالى : ﴿ وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان . ﴾ . سورة المائدة - الآية : 2 .

التـــحــــلــــيل
الحقوق الاجتماعية بين الفرد والجماعة :
ا – رد السلام : و هو من أساليب نشر المحبة بين الناس، و اعتبره الإسلام واجبا و من تركه فهو آثم .
ب – عيادة المريض : للتخفيف عن آلامهم و تقوية الروابط الأسرية و الجوار و الصداقة بينهم.
ج – اتباع الجنائز : فيه ت\كير لنا على يوم الحساب ، و في اتباعها لقاء بين المسلمين و كسب الاجر و تمتين العلاقات ..
د – إجابة الدعوة : للتضامن مع المسلمين في أفراحهم كالعرس و الوليمة و العقيقة ..
ه – تشميث العاطس : اذ يخلق ذ لك نوعا من المحبة بين المسلمين . و هو واجب .
المقصود بحقوق المسلم :
هي الحقوق التي شرعها الله تعالى للمسلم ، و أمر بحفظها و صيانتها . و نهى عن انتهاكها . سواء كانت هذه الحقوق خاصة بالمسلم نفسه ، أو في علاقة المسلم بأخيه .
و المسلم من طبعه انه اجتماعي . لذا أكــــــد الإسلام على رابطة الأخوة و اعتبرها أقوى رابطة بين المسلمين ، عنها تصدر المحبة و الرحمة و السلام و التعاون و ووحدة الصف ... فشرع له حقوقا فردية و أخرى اجتماعية .
من حقوق الفرد :
* عدم ظلمه . * عدم خذله . * عدم احتقاره . * حفظ نفسه و ماله و عرضه
رعاية الحقوق بين المسلمين متبادلة :
بعد تشريعه لكل الحقوق ، اوجب الإسلام على كل مسلم الحفاظ عليها من المساس و الضياع .و اعتبر الكل مسؤول عن رعاية هذه الحقوق .
آثار الحفاظ على حقوق المسلمين فيما بينهم :
- تحقيق العدالة الاجتماعية بين الناس - تحقيق العيش الكريم و الطيب . - حماية أنفسهم الهلاك . - حماية أموالهم من النهب و السرقة و الغصب .... - حماية أعراضهم ... - تحقيق الأمن و الاستقرار و الرخاء

soha135
11-02-2012, 13:42
عنوان الدرس


التربية الجمالية في الاسلام

النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين.﴾ سورة الاعراف31
عن البراء رضي الله عنه قال ، قال رسول الله عليه و سلم : ﴿ زينوا القران بأصواتكم .﴾. رواه النسائي .
قال تعالى : ﴿ و لقد جعلنا في السماء بروجا و زيناها للناظرين ﴾ . سورة الحجر– الاية :11
قال تعالى : ﴿ انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا . ﴾. سورة الكهف – الآية : 7 .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر﴾ .قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا و نعله حسنا ، قال : ﴿إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق و غمط الناس. ﴾ أخرجه مسلم .
قال تعالى : ﴿ و الانعام خلقها ، لكم فيها دف ء ومنافع و منها تاكلون ، و لكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون ﴾. سورة النحل - الاية 5
قال تعالى : ﴿ انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب ﴾ . سورة الصافات – الاية : 6 .

التـــحــــلــــيل
اهتمام الإسلام بالجمال :
اعتنى الإسلام بتربية جسم المسلم و روحه و أخلاقه و عقله و عاطفته ، وحبب إليه الطبيعة و ما تزخر به من ورود و انهار و جبال و طيور من أجل إدراك جمال الخالق سبحانه وتعالى و قدرته على الإبداع .
من مظاهر عناية الإسلام بالجمال :
- الأمر بالتأمل في الكون المخلوق بإبداع و إتقان .
- توجه المسلمين إلى صلاة الجمعة او العيد مرتدين ثيابا نظيفة و متطيبين .
- الاستماع إلى القراء و هم يتلون كتاب الله بترتيل و تجويد و بأصوات جميلة رائعة
مفهوم الجمال في الإسلام :
الإنسان بطبعه ميال إلى الإحساس بالجمال و تذوقه و الاستمتاع بمشاهدته ، و هو نعمة زان الله بها الكون للدلالة على جماله سبحانه ، به تحلو الحياة و تصفو القلوب و ترتاح العيون و ترق المشاعر و تتعلق النفس بخالقها ،و الجمال في حقيقته تناسق بديع بين العناصر المكونة للشيء فتتناسب فيما بينها شكلا و لونا و حجما و قوة و حركة ... و من أنواع الجمال :
1 – جمال طبيعي وهبه الله تعالى لمخلوقاته المختلفة ليستمتع به الإنسان ويشكر نعم ربه.
2 – جمال فني من صنع الإنسان يمتاز بصفة الدقة و الجودة و الإتقان كالبناء المعماري ..
3 – جمال معنوي يتمثل في صدق الإيمان و الذي ينتج عنه جمال في الأخلاق و المعاملة .
حرص الإسلام على جمالية المسلم :
لم يحرص الإسلام على جمالية المسلم في مظهره فقط لباسا و نظافة و طهارة فحسب ، بل أمره ايضاب :
1 - القول الحسن و تجنب كلام السوء..
2 - خفض الصوت عند الكلام مع الآخرين التصرف معهم بلطف و أدب – أصدقاء،أهل، جيران، أساتذة ..
3 - تنظيم و تنظيف مكان النوم و الاكل و مكان الجلوس .
4 - المساهمة في نظافة القسم و المؤسسة و المسجد و كل المرافق ...حفاظا على جمالية المنظر العام .
و قد وضع الإسلام حدودا للتمتع بالجمال دون كبر مع الجمع بين جمال الباطن و جمال الظاهر

soha135
11-02-2012, 13:43
عنوان الدرس

عناية الاسلام بجمالية البدن

(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم .﴾ سورة التين الآية : 4
عن إنس بن مالك رضي الله عنه قال ، لما نزلت هذه الاية "فيه رجال يحبون إن يطهروا، و الله يحب المطهرين"قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ يا معشر الأنصار ، إن الله قد أثنى عليكم في الطهور ، فما طهوركم ؟ قالوا : نتوضأ للصلاة ، و نغتسل من الجنابة ، ونستنجي بالماء. قال : هو ذاك ، فعليكموه ..﴾. رواه ابن ماجة .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم فرأى رجلا شعثا قد تفرق شعره ، فقال: ﴿ أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ؟ ﴾ أخرجه ابوداود .
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿ لولا أن أشق على أمتي لآمرتهم بالسواك عند كل صلاة . ﴾.أخرجه البخاري في الصحيح .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿ إن الله جميل يحب الجمال ﴾ رواه مسلم .
قال تعالى : ﴿ و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا . ﴾ الأعراف 31

التـــحــــلــــيل
عناية الإسلام بالبدن :
من نعم الله الكبرى علينا أن خلقنا جميعا في أجمل صورة و أحسن تقويم ، ومن واجبنا أن نشكر الله على هذه النعمة ، و ذلك بالعناية بها و الحرص على نظافتها ( الطهارة – تنظيف الأسنان – تقليم الأظافر - حلق الشعر .... ) .
و معلوم أن مقياس الجمال يختلف من شخص إلى آخر ، و إذا كان الله قد خلق الإنسان في أحسن و أجمل صورة ، ذكرا كان ام أنثى ، فانه ليس في حاجة إلى استعمال كل أشكال التزيين المستحدثة و التي ثبتت خطورتها طبيا على جلد / جسم الإنسان ، بل هي مصدر للفتنة بين الناس .
مفهوم البدن في الإسلام :
البدن وعاء الروح ، و كلما اعتنى المومن بجسده سمت روحه و طهرت نفسه ، فالجمال في الإسلام متكامل يجمع بين جمال الروح و جمال المظهر .
و الجسد هو الوسيلة الرئيسية – إلى جانب الروح – التي بواسطتها يعبد الإنسان ربه عز وجل . و قد أولاه الإسلام اهتماما كبيرا بتوجيه و إرشاد المسلم لما فيه مصلحته ، و تجنيبه كل ما يضر بسلامته و صحته
خلق الله الإنسان في أجمل صورة :
لقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم هيئة و شكلا ، و أبدع خلقه جسدا و روحا و عقلا ، و جمل صورته و منحه القدرة على الحركة و الحياة من خلال أعضاء متناسقة متكاملة فيما بينها ، و جمال الجسم يكمن في مظهره كما يتجلى في سلوكه .
من مظاهر عناية الإسلام بالبدن :
1- الاهتمام بجمال الهيئة كالشعر و الوجه وذلك بالحرص على النظافة و الطهارة ، لان ذلك يجعل الإنسان محبوبا عند الله و عند الناس .
2- ممارسة الرياضة بكل أنواعها المفيدة في تقوية العضلات و تنشيط الدورة الدموية .
3- التوازن في الأكل و الشرب لان كثرته تفسد جمال الجسم و تناسقه.
4- تجنب كل المحرمات المضرة بالجسم من مخدرات و تدخين و خمر و غيرها لان الله تعالى حرم كل الخبائث حفاظا على جسم الإنسان .

soha135
11-02-2012, 13:45
عنوان الدرس

عناية الاسلام بالزينة
(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد .﴾ .سورة الأعراف الآية : 31
قال تعالى : ﴿ يا بني آدم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم و ريشا و لباس التقوى ذلك خير ..﴾. سورة الأعراف – الآية : 126
قال تعالى : ﴿ قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق ، قل هي للذين امنوا خالصة يوم القيامة ﴾ سورة الأعراف – الآية 32
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لصحابته في رحلة :﴿ إنكم قادمون على إخوانكم ، فأصلحوا رحالكم و لباسكم حتى تكونوا في الناس كأنكم شامة، فان الله عز وجل لا يحب الفحش و لا التفحش ﴾ أخرجه احمد في مسنده .
عن مالك بن نضلة رضي الله عنه قال :" كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فرآني رث الثياب. فقال : ﴿ أ لك مال ؟. ﴾.قلت :"نعم يا رسول الله من كل المال ،فقد أعطاني الله من الإبل و الغنم . قال : ﴿ فإذا أتاك الله مالا فلير أثره عليك . ﴾ أخرجه الترمذي .

التـــحــــلــــيل
من آداب اللباس في الإسلام :
1 - أن يكون اللباس ساترا للعورة استحياء من الله و من غيره ، فلا تجعل الله أهون الناظرين إليك .
2 - أن لا يقصد بثوبه الافتخار و التكبر على الغير .
3 – أن يدعو عند لبس الثوب الجديد بالدعاء المأثور عن رسول الله صلى الله عليه و سلم : "اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسالك خيره و خير مال صنع له ، و أعوذ بك من شره و شر ما صنع له ." احمد .
4 – ان يتصدق بما فضل عليه من الثياب على الفقراء و المساكين و خاصة في الأعياد و المناسبات و الدخول المدرسي .
مفهوم الزينة في الإسلام :
الزينة اسم جامع لكل ما يتزين به سواء تعلق بالأمور الحسية أو المعنوية .
وقد اعتنى الإسلام بزينة المؤمن و حسن مظهره ، كما اعتنى بجمال روحه و حسن أخلاقه ، لذلك أمره بارتداء أفضل الثياب و أجملها ، و التزين بأفضل الزينة و أحسنها كما أمره بالاستمتاع بالجمال في البيئة دون كبرياء أو تكبر.
اللباس و الزينة في الإسلام :
لما خلق الله عز وجل الإنسان ، ألهمه ستر عورته باللباس ، لتقيه برد الشتاء و حر الصيف . فخلق البحر و الأرض ليستخرج منهما حلية يتزين بها كاللؤلؤ و المرجان و الذهب و الفضة ، ومن الأنعام الصوف و الجلد . كما أباح له التطيب و التعطر ، و أمره بالنظافة
ما يباح للمسلم :
1- ارتداء الألبسة التي تستر العورة و تقي من الحر و البرد ، و أن تكون نظيفة ، و ان يتخذ من الأواني الزجاج و الطين و الخزف .
2- أن تلبس المرأة الحرير و الديباج و تتزين بالذهب ، و أن يتخذ الرجل خاتما من فضة اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم .
ما يحرم على المسلم :
1 – أن يتزين الرجل بلبس الحرير و الذهب .
2 - أن لا يلبس النساء لباس الرجال و بالعكس .فقد لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال .
3 – أن يتخذ تماثيل ليزين بها فضاء البيت .
4 – أن يشرب في آنية الذهب أو يتختم بالخالص منه .

soha135
11-02-2012, 13:46
عنوان الدرس

عناية الاسلام بجمال السلوك
(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ فبما رحمة من الله لنت لهم ، ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ، فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر، فإذا عزمت فتوكل على الله ، إن الله يحب المتوكلين.﴾سورة آل عمران 159
قال تعالى : ﴿ و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين ..﴾. سورة آل عمران– الآية -134
قال عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا ﴾ رواه مسلم
عن عبد الله بن عمرو رضي الله إن النبي صلى الله عليه و سلم قال :﴿ أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، و من كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان ، و إذا حدث كذب ، و إذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ﴾ أخرجه البخاري في الصحيح .
عن ابن شريح الخزاعي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿ من كان يومن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت . ﴾.أخرجه البخاري في الصحيح
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اكمل المومنين ايمانا احسنهم خلقا﴾ . الترمذي

التـــحــــلــــيل
مظاهر جمال السلوك في الإسلام :
يظهر ذلك من خلال المعاملة الطيبة مع الناس سواء من حيث الأقوال أو من حيث الأفعال . ومن أمثلة ذلك :
• الكلمة الطيبة و كل أشكالها كإفشاء السلام و الدعوة إلى الصلاح و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تشميث العاطس ...
• الرحمة بالصغير و الإحسان إلى الضعيف و التعاون مع الأصدقاء و الأخذ بيد المعاق ...
• إماطة الأذى عن الطريق و احترام الجيران..
• تربية الأطفال و الإنفاق عليهم و الاهتمام بهم ..
• الحرص على نظافة الحي و المدرسة و ..
مفهوم السلوك :
السلوك هو حالة من التفاعل بين الإنسان و محيطه سواء كان ظاهرا أم غير ظاهر ، و هو إما أن يكون ايجابي أو سلبي ، حسن أو قبيح بناء على معايير شرعية .
اهتمام الإسلام بجمال السلوك :
لم يكتف الإسلام فقط بالحث على جمال البدن ، و لا المظهر الخارجي من خلال الاعتناء باللباس و المسكن و غيره ، بل أكد أيضا على جمال السلوك ، فأمره بإحسان سلوكه و تجميل نفسه بالأخلاق الفاضلة الرفيعة ، بل لا يصح إيمانه إلا إذا ظهرت آثاره على أفعاله و أقواله ، فجعل الخلق الحميد وسيلة لتهذيب النفس و هدايتها ، و سبيل للفوز بالحياة المطمئنة في الحياتين : الدنيا و الآخرة .
من محاسن الأخلاق أيضا و أثرها في النفس و المجتمع :
إن الحكمة من بعثة رسول الله تتجلى في إتمام مكارم الأخلاق و إصلاح النفوس و تزيينها بالقيم و الفاضلة ، و بصلاحها يصلح المجتمع و تسود فيه قيم التسامح و الرأفة و الرحمة . و العكس بالعكس . و من هذه المكارم أيضا :
1 – تبسمك في وجه أخيك .
2 - تجنب سوء الظن بالمسلمين .
3 – الصبر و العفو .

soha135
11-02-2012, 13:47
عنوان الدرس

عناية الاسلام بالبيئة
(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ الله الذي خلق السماوات و الارض و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم ، و سخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره ، و سخر لكم الانهار ، و سخر لكم الشمس و القمر دائبين ، و سخر لكم الليل و النهار ، و آتاكم من كل ما سألتموه ، و إن تعدوا نعمة الله الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار .﴾.سورة إبراهيم – الآيات – 32 / 34
قال تعالى : ﴿ ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ﴾ سورة الروم – الآية 41
قال تعالى : ﴿ و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ﴾ . سورة الأعراف – الآية : 31
قال تعالى: ﴿ من يعمل سوءا يجز به و لا يجد له من دون الله وليا و لا نصيرا . ﴾ .سورة النساء – الاية : 123
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما إن النبي صلى الله عليه و سلم مر بسعد و هو يتوضأ فقال : "ما هذا السرف يا سعد ؟ قال : أفي الوضوء سرف ؟ قال : " نعم ، و إن كنت على نهر جار " احمد .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه " رواه الإمام مسلم .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿ الراحمون يرحمهم الرحمان ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء . ﴾ رواه الترمذي .

التـــحــــلــــيل
تسخير الكون لخدمة الإنسان :
إن خلق الإنسان جاء في نهاية سلسلة خلق جميع الكائنات على سطح الأرض. والحكمة من ذلك أن الله تعالى هيأ في الأرض نظاماً متكاملاً متوازناً مليئا بالحياة بكافة أنواعها حتى تكون في استعداد تام لاستقبال الخليفة المتوج من طرف الله تعالى على كوكب الأرض. وتُعد الأرض نظاماً معقداً يكفل للإنسان أن يجد رزق الله فيها إذا استوفى شرط الحصول على الرزق وهو السعي ثم الشكر . و مما سخره الله للإنسان :
الماء : الذي جعل الله منه كل شيء حي . وديان /بحار/شرب /استحمام/سقي/..
الأشجار : /الأبواب /الظل/الخشب/التدفئة/الطهي..
الحيوانات الأليفة : الجلد لباس و فراش و اللحم و اللبن ..
الليل و القمر النجوم / النهار و الشمس من اجل الإنسان.
مفهوم البيئة :
البيئة هي النظام العام الطبيعي الذي يشمل التربة و الأشجار و الأنهار و الجبال و الحيوانات و غير ذلك ، و هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان فيؤثر فيه و يتأثر به . و الحديث عن مفهوم البيئة هو حديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية و مدى علاقة الإنسان بها.
وجوب شكر الإنسان الله على ما سخر له :
بما إن الله سبحانه و تعالى قد سخر للإنسان البيئة بكل مكوناتها ، و حمله مسؤولية الحفاظ عليها و صيانتها من كل ما يتلفها او يلوثها ، فان من واجب الإنسان أن يشكره عز وجل على هذه النعمة العظيمة ، و يعمل على حمايتها لتستفيد منها الأجيال الصاعدة .
توجيهات إسلامية للتعامل مع البيئة :
1- النهي عن التبذير في استعمال الماء
2- حسن التعامل مع النباتات و الأشجار : من خلال العناية بها و سقيها و عدم كسرها .
3- العناية بالحيوانات الأليفة : بإطعامها و سقيها و عدم إذايتها بشتى أنواع الاذاية ...
4- الحرص على نظافة المحيط الذي نعيش فيه : كالبيت /الشارع/المدرسة/المرافق العمومية ...
من مجالات البيئة التي يجب الحفاظ عليها كذلك :
الماء- الغذاء – الهواء – الفضاء .
اجر الحفاظ على البيئة : سعادة في الدنيا و الآخرة
العيش في بيئة منظمة – طاهرة – و كل إضرار بها يدفع الانسان ثمنه غاليا .

soha135
11-02-2012, 13:49
عنوان الدرس

الغرس فوائده وفضله
(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ فلينظر الإنسان إلى طعامه ، انا صببنا الماء صبا ثم شققنا الارض شقا ، فانبتنا فيها حبا، و عنبا و قضبا ،و زيتونا و نخلا ، و حدائق غلبا ،
و فاكهة و أبا ، متاعا لكم و لأنفسكم .﴾ .سورة عبس – الآيات – 24 / 32 .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم: ﴿ ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة ﴾ رواه البخاري .
عن عبد الله بن وهب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم: ﴿ من نصب شجرة فصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر ، كان له في كل شيء يصاب من ثمرتها صدقة عند الله عز وجل ﴾ . سورة الأعراف – الآية : 31 أخرجه احمد
عن عبد الله بن حبشي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم : ﴿ من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار . ﴾ .أخرجه ابو داوود
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم : " ما من مسلم يغرس غرسا الا كان ما أكل منه له صدقة ، و ما سرق منه له صدقة ، و ما أكل السبع منه فهو له صدقة ، وما أكلت الطير فهو له صدقة ، و لا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة " أخرجه مسلم .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم : " إن قامت الساعة و بيد أحدكم فسيلة فان استطاع إن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل " أخرجه احمد في مسنده .
قال تعالى: ﴿ و إن من شيء إلا يسبح بحمده ، و لكن لا تفقهون
تسبيحهم . ﴾ . سورة الاسراء – الاية : 44 .

التـــحــــلــــيل
فوائد الغرس :
* مصدر غذاء للكائنات . * تصفية الهواء . * مورد لبعض الصناعات . * امتصاص الملوثات* ترسيب التربة * تزويد الهواء بالأوكسجين . * صد سرعة الرياح * حفظ رطوبة الجو * القضاء على بعض الجراثيم
فضل الغرس :
1-الغرس صدقة جارية .
2-للغارس الأجر و الثواب .
3- الأجر ثابت بعلم او بغير علم .
4-الغرس و الزرع و إحياء الأرض الموات عبادة .
5-الاستمتاع به في الدنيا .
6- عناية الإسلام بالنباتات و الغرس .
مفهوم الغرس :
الغرس هو وضع الفسائل و قطع النباتات في التربة حتى تثبت جذورها و تخرج نباتاتها، أما الزرع فهو نثر الحبوب في التربة . و قد وجهنا الإسلام إلى العمل على توازن البيئة من خلال اعمار الأرض و إصلاحها ، و إحياء مواتها ، و إقامة أنواع من الزرع و الغرس ، كما أمر بكل أنواع المغروسات ، و للغارس اجر وثواب عظيم عند الله ، كما أن الإثم على من اعتدى عليه . مع العلم أن الغرس خلق من مخلوقات الله يعبده و يسبحه ، فوجبت بذلك رعايته . وتتبع نموه و العمل على حمايته لتستفيد منه الأجيال الصاعدة .
عناية الإسلام بالنباتات و الغرس :
بالنظر إلى أهمية النباتات و المغروسات ، فان الإسلام من خلال مصدري التشريع فيه - القران الكريم و السنة النبوية الشريفة - قد أكدا على أهمية هما و وجوب الاعتناء بالمغروسات و المزروعات ، لذا علي - كتلميذ مسلم - ان أبادر إلى المساهمة في كل حملات التشجير التي تتم في مؤسستي أو الحي الذي اقطن فيه ، او تقديم الدعم للفلاح في عطلتي ، أو مساعدة أهلي في عملية سقي الأصيص الموجود ببيتنا . فان لم يكن فلأبادر بخلقه. كما يجب أن أفكر في تأسيس نادي بيئي داخل مؤسستي ، أو تفعيله ، أو الانتماء إليه إن وجد.

soha135
11-02-2012, 13:50
عنوان الدرس

اماطة الادى عن الطريق صدقة
(http://modariss.blogspot.com/) النصوص الشرعية
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
﴿ الايمان بضع و سبعون بابا أدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول لا إله إلا الله ﴾ رواه الترمذي .
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قلت : يا نبي الله ! علمني شيئاً أنتفع به ، قال صلى الله عليه و سلم : ﴿ اعزل الاذى عن طريق المسلمين ﴾ .
رواه مسلم
و عنه ( ابي هريرة )عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
﴿ بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له . ﴾ . متفق عليه
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
﴿ عرضت علي أعمال أمتي حسنها و سيئها ، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ، و وجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن . ﴾ . أخرجه مسلم في الصحيح .
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
﴿ لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس ﴾. أخرجه الإمام مسلم في الصحيح .

التـــحــــلــــيل
واقع طرقاتنا و أماكننا العمومية :
لاشك أن واقع طرقاتنا و مرافقنا العمومية التي يرتادها الناس واقع مؤلم
و خطير. فالحفر كثيرة لأسباب عديدة ، و الكلام المشين اللاأخلاقي يملأ جنبات الطريق ، و يكتب على جدران المؤسسات و المنازل، يقرؤه الناس كأنه أصبح عاديا في حياتنا اليومية ، و الازبال تحيط بجنبات الطريق لغياب الوعي البيئي ، و الضجيج ليلا و نهارا دون اعتبار لراحة الآخرين .
علي إذن كتلميذ أن احرص على :
1 - نظافة الطريق العام بعدم إلقاء الازبال و قطع الأشجار و العبث بالنباتات احترام الجدران ...
2 – الحرص على التلفظ بالكلام المؤدب الحسن
3- عدم تتبع عورات الناس و تجنب الغيبة و النميمة و غض البصر عن النظر الى المحرمات
4 – المساهمة في حملات النظافة و التشجير و ردم الحفر و صباغة الجدران و جمع النفايات في أماكنها الخاصة ...
اهتمام الإسلام بنظافة الطريق :
اهتم الإسلام بنظافة الطريق العام الذي يرتاده الناس لقضاء حوائجهم
و مآربهم سواء كان شارعا أو سوقا او مدرسة ، و لضمان جمالية الطريق ، نهى الإسلام عن القيام بأي سلوك او تصرف يمس ذلك ، فنهى عن إلقاء القاذورات كالزجاج و الأشواك ، كما نهى عن كل ما من شانه إعاقة المارة ، او يقف أمام استعمالهم الأمثل للطريق كحفر الحفر أو اللعب العنيف فيها او التلفظ بالكلام القبيح . و قد دد ديننا الحنيف حقوقا للطريق .
مفهوم الأذى :
تطلق كلمة الأذى و يراد بها كل ما يؤذي الناس و يلحق بهم ضررا.
فضل إماطة الأذى عن الطريق :
لحرص الإسلام حرصا شديدا على سلامة الإنسان ، و هيأ له كل الظروف المواتية ليحيا حياة كريمة وفي جو نقي و محيط طاهر من كل الأوساخ ،
لذا شدد على الحفاظ على البيئة النظيفة و حرص على إماطة الأذى عن الطريق و رتب عنها فضلا ايجابيا سواء على محيطه ، أو الأجر الذي يناله من خلال عملية بسيطة كإزالة زجاج من الطريق أو حجرة أو سد حفرة أو رمي قشرة موز في مكانها المخصص لها بدلا من طريق الناس . إذ خص الله المسهم في نظافة المحيط بأجزل العطاء ، والرحمة في الدنيا و المغفرة في الآخرة . كما هب و توعد كل معتد على أماكن جلوس الناس او مصادر مياههم او طريقهم بالطرد من رحمته.

soha135
11-02-2012, 13:51
عنوان الدرس

الرفق بالحيوان


النصوص الشرعية
قال تعالى : ﴿ و الانعام خلقها ، لكم فيها دفء و منافع و منها تاكلون ، و لكم فيها جمال حين تريحون و حين تسرحون ، و تحمل أثقالكم الى بلد لم تكونوا بالغيه الا بشق الانفس ، ان ربكم لرؤوف رحيم ، و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و زينة ، و يخلق ما لا تعلمون .﴾ سورة النحل : الآيات : 5- 8
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما إن النبي صلى الله عليه و سلم :
﴿ ما من إنسان قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها . قيل : يا رسول الله ، و ما حقها ؟يذبحها فيأكلها و لا يقطع رأسها يرمي به ﴾ رواه النسائي .
قال تعالى : او لم يروا انا خلقنا لهم مما عملت أيدينا انعاما فهم لها مالكون ، و ذللناها لهم فمنها ركوبهم و منها ياكلون ، ولهم فيها منافع و مشارب ، أفلا شكرون . ﴾ سورة يس .

عن سهل رضي اله عنه قال: مر رسول الله ببعير قد لحق ظهره ببطنه فقال : ﴿ اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها صالحة و كلوها صالحة ﴾ . رواه ابو داوود .
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
﴿ عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها و لا سقتها إذ حبستها ، و لا هي تركتها تاكل من خشاش الارض ﴾. أخرجه البخاري .
عن عائشة رضي الله عنها إن النبي صلى الله عليه و سلم : ﴿ ان الله يحب الرفق في كل شيء ﴾ أخرجه البخاري و مسلم
التـــحــــلــــيل
صور الرفق بالحيوانات :
1- إطعامها و تقديم النفع لها : و قد توعد سبحانه و تعالى اشد الوعيد كل من ملك حيوانا و فرط فيه دون إطعام او شراب .
2- تحريم اتخاذها هدفا للرمي : لما لذلك من آثار على نفسية الحيوان ، ولان هذا يدخل ضمن ممارسة العنف ضدها و ذلك حرام شرعا .
3- الإحسان اليها حتى عند الذبح : و ذلك بذكر اسم الله عند ذبحها و احترام حقها في موت رحيم دون ألم او تعذيب .
4- انقاذها ان كانت في محنة او مأزق : كمن سقط من الحيوانات في بئر او حفرة او غرق ..
5- - استخدامها بالمعروف و تحميلها ما .
مفهوم الرفق :
يعتبر الرفق من الخصال الفاضلة التي يتميز بها المؤمن ، ومن الصفات التي يحبها الله سبحانه و تعالى ، كما انه من مظاهر الرحمة و الإحسان الى الغير قولا و فعلا . انه الليونة و السهولة في القول و الفعل و التصرفات ،، و هو ضد العنف .
الحيوانات أمم امثالنا :
لقد خلق الله كل الحيوانات و سخرها للابسان ليركبها و يستغلها في منافعه كالحرث و حمل ما ثقل عليه ، و ينتفع من لحمها و صوفها..و لبنها ، و هي تشعر و تحس و تتألم و تئن حين تسيء الإنسان معاملتها بالضرب و الحبس في قفص او الحرمان من الحرية و الطعام و الشراب ... و كل هذا حرام في شريعتنا الإسلامية .
الإسلام يضرب أروع أمثلة في الرفق بالحيوان :
بهذه التعليمات السامية ، التي تدعو إلى احترام حقوق الحيوانات في الحياة باطمئنان ، يقدم ديننا الحنيف أروع مثال في الرفق بالحيوان و الحرص على حقوقه . فحث الإنسان على أن يكون رفيقا بها ، لما يترتب على ذلك من أجر و ثواب