المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الولادة



fleure2006
25-06-2008, 11:30
http://forum.amrkhaled.net/images/smilies/bism.gif



http://forum.amrkhaled.net/images/smilies/icon_sa1.gif



(http://forum.amrkhaled.net/showpost.php?p=1281631&postcount=4)الحمل Pregnancyhttp://www.sehha.com/medical/images/lnk_aro.gifفي أي يوم يتم إنتاج البويضة؟http://www.sehha.com/medical/images/lnk_aro.gifلماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟http://www.sehha.com/medical/images/lnk_aro.gifولد أم بنت؟http://www.sehha.com/medical/images/lnk_aro.gifهل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟http://www.sehha.com/medical/images/lnk_aro.gifمتى سيكون موعد الولادة؟

في أي يوم يتم إنتاج البويضة ؟

إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.

لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟

بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخلية وتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى. ولد أم بنت؟

يتحدد نوع الجنين لحظة الإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموزوم ذكري ، والنصف الآخر يحمل كروموزوم أنثوي. واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.

هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟

نعم. بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية ultrasound لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين. يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل تحديد جنس الجنين.

متى سيكون موعد الولادة؟

تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما أو 40 أسبوعا منذ أول يوم من آخر حيض. يتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من هذا التاريخ أو بإضافة سنة و7 أيام ثم طرح ثلاثة اشهر.

مثال:
إذا كان تاريخ آخر حيض هو 18-8-1999 فسيكون التاريخ المتوقع للولادة هو 25-5-2000. وبالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوفر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع.

وبالإمكان أيضا الاستعانة بجهاز الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الجنين لمعرفة نموه وعمرة وبالتالي الموعد المتوقع للولادة. هذه الوسيلة افضل كثيرا من الطريقة الحسابية المعتمدة على التواريخ بالنسبة للمرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة.

يجب أن لا ننسى بأن هذا التاريخ يعتمد على متوسط مدة حمل تمتد 280 يوما وأن مدة الحمل تختلف عن المتوسط زيادة ونقصانا ويجب التأكيد على انه من الشائع جدا أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك الموعد المنتظر.




[متى يجب زيارة الطبيب؟

يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل ولا داعي لانتظار تغيب الحيض لعدة مرات، أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وبغض النظر عن نتيجة الاختبار طالما تغيب الحيض عن موعده وبدأت بالظن أنك حامل.

الزيارة الأولى للطبيب



أول زيارة لطبيب النساء والولادة أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:

الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. إجراء أي منهما يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى أو بعد الأسبوع الثامن من الحمل) وتوفر جهاز الموجات. قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل, لا يتم إجراء الفحص المهبلي في كل زيارة طبية أثناء متابعة الحمل ولكنه قد يتكرر في نهاية الحمل. التصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل
سيقوم الطبيب بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب فستتم مناقشة ذلك بالتفصيل لما يمكن أن يكون له من تأثير على الحمل الحاضر
عادة يقوم الطبيب بفحصك فحصا طبيا شاملا في هذه الزيارة الأولى فيفحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين ويتم قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ويتم وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل
مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل وتلك الخاصة بالولادة.
سوف يطلب منك إجراء تحليل للدم لمعرفة

فصيلة الدم
مستوى الهيموجلوبين
مناعة الأم ( وجود الأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل

الحصبة الألمانية rubella، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل
الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) الذي يمكن أن ينتقل إلى الجنين فيصبح حاملا أو مصابا بالمرض
الزهري
توكسوبلازموزيس toxoplasmosis، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل أو تسبب موت الجنين أو الإجهاض


كما سيطلب منك أيضا تحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى وظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمم الحملي. من الأفضل أن تحتفظي بنسخة من تقرير نتائج الفحوص في حالة إذا حدث لك أي طارئ واضطررت الذهاب إلى أي طبيب غير طبيبك

السوابق المرضية وعلاقتها بالحمل
الزيارة الأولى للطبيب تتميز بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب. فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة والإنتانات infections يمكن أن يكون لها أو لا يكون لها تأثير على سير الحمل الراهن وكل صغيرة أو كبيرة من المعلومات المتعلقة بهذه الأمور يجب اطلاع الطبيب عليها.

حوادث الإجهاض السابقة
من الممكن أن لا تؤثر حوادث الإجهاض السابقة على الحمل الحالي، إذا كانت قد تمت في السنوات القليلة الماضية وخلال الأشهر الثلاثة الأولى. ومع أن لحوادث الإجهاض في الماضي علاقة بزيادة عدد حالات الإجهاض المقبلة بسبب الضعف المحتمل لعنق الرحم، والذي قد يجعله غير قادر على الاستمرار في احتواء الجنين، إلا أن تحسن أساليب مواجهة حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل قد قضى على احتمالات وقوع هذا النوع من أذية عنق الرحم. ولكن تكرر حالات الإجهاض في الثلث الثاني من مدة الحمل (24-26 أسبوعا) ربما كانت فيه زيادة في احتمالات الوضع قبل الأوان. يجب على الحامل أن تطلع الطبيب على حدوث حالات الإجهاض السابقة هذه.

الليفوم (الورم الليفي)
يمكن أن يسبب الليفوم fibroids بعض المشاكل أثناء الحمل، إذ انه قد يحدث زيادة يسيرة في احتمالات الحمل خارج الرحم والإسقاط، والمشيمة المنزاحة والمخاض قبل الأوان وانبثاق الأغشية الباكر، وتوقف المخاض، وسوء تشكل الجنين، والمجيء المقعدي للجنين ، مما يزيد من صعوبة الوضع. فإذا اشتبه الطبيب في أن الليفوم سيتدخل في سلامة الوضع المهبلي، فانه قد يختار طريقة التوليد عبر البطن بواسطة العملية القيصرية.

إن إجراء جراحات سابقة لإزالة أورام ليفانية صغيرة من الرحم، ليس له تأثير على حالات الحمل المستقبلية. إلا أن كثرة الجراحات لإزالة أورام ليفانية ضخمة يمكن أن تضعف الرحم إلى الحد الذي يجعله عاجزا عن تحمل تقلصات المخاض. لذلك إذا تبين للطبيب أثناء مراجعة السوابق الجراحية للحامل، أن الرحم ينطبق عليه هذا الوصف، فانه يضع ضمن خططه احتمال اللجوء للعملية القيصرية عند حدوث المخاض.

عدم كفاية عنق الرحم
عنق الرحم غير الكفي هو الذي ينفتح قبل الأوان تحت ضغط جسم الرحم الآخذ في التضخم والامتلاء بجسم الجنين وبالتالي يمكن أن يسبب إسقاط الجنين. يعتقد أن عدم كفاية عنق الرحم هو المسؤول عن 20-25% من جميع حالات الإسقاط التي تحدث خلال الثلث الثاني من فترة الحمل. ومن أسباب حدوثه تعرض عنق الرحم لتمطط كبير أو تهتك أو تمزق أثناء ولادة سابقة، أو بعد جراحة لعنق الرحم، أو بعد معالجته بالليزر، أو إذا تعرض لعملية توسيع وتجريف بقصد الإجهاض. كذلك فان الحمل بأكثر من جنين واحد يمكن أن يسبب عدم كفاية عنق الرحم، ولكن حتى لو حدثت مشكلة كهذه، فإنها عادة لا تتكرر في حالات الحمل التالية بجنين واجد.

فإذا حدث إسقاط للجنين بسبب عدم كفاية عنق الرحم في الماضي فسيقوم الطبيب باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرر الإسقاط، ولذلك يجب على الحامل اطلاع طبيبها المولد على ذلك فورا إذا كان يجهل الأمر، وذلك لكي يبادر إلى اتخاذ التدابير الواقية التي تحول دون تكرر الإسقاط، كتطويق عنق الرحم بين الأسبوع 12-14 من الحمل. أما متى وكيف يتم إزالة الغرز التي تم تطويق عنق الرحم بها، يعتمد على حكم الطبيب أو على نوع الغرز. وهي عادة تزال قبل حلول الموعد المقدر للولادة ببضعة أسابيع وفي بعض الحالات لا تنزع الغرز إلا عند بدء المخاض، أو إذا حدث خمج أو نزف أو تمزق قبل الأوان للأغشية، وفي حالة كهذه يحظر على الحامل ممارسة الجنس طوال ما تبقى من فترة حملها.




ولكن أيا كانت تلك التدابير الوقائية التي يلجا إليها الطبيب للحيلولة دون إسقاط الجنين فان الفرص أمام الحامل لاستمرار الحمل حتى النهاية تظل طيبة، ولكن يجب على الحامل أن تبقى دائمة التنبه إلى ظهور بوادر أي مشكلة خلال الثلث الثاني أو أوائل الثلث الثالث من فترة حملها مثل:

تقلصات رحمية مصحوبة أو غير مصحوبة بدمازدياد الحاجة إلى التبول بصورة غير معتادة
الإحساس بكتلة في المهبل
فإذا شعرت الحامل بأي من هذه الأعراض فعليها مراجعة الطبيب فورا.
الغثيان والقيء المصاحبين للحمل
لا يصيب الغثيان والقيء أثناء الحمل الأم بالعلة وتعكر المزاج كما يحدث مثلا في حالات دوار البحر . فالذي ينتاب السيدة الحامل هو شعور بالغثيان قد يستمر فقط لثوان معدودة وقد تعاني بعض القيء ولكنها بعد ذلك مباشرة تصبح على ما يرام . فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلا تتركي فراشك إلا بعد أن تتناولي قليلا من الطعام مثل فنجان من الشاي وقطعة من البسكويت.

وإذا حدث الشعور بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك أن تأكلي شيئا بسيطا على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو قطعتي بسكويت كما يجب أن تجلسي فورا أو أن ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد في كثير من الأحوال على زوال الغثيان وعلى العموم ستشعرين بتحسن ملحوظ لو تناولت عدة وجبات صغيرة متكررة ولم تلتزمي بالوجبتين أو الثلاث الكبيرة التقليدية دون أن تتناولي شيئا بينها.

أدوية للقضاء على الغثيان
هناك أنواع معينة من الأدوية المضادة للغثيان يمكن أن تستخدمها السيدات اللاتي يعانين غثيانا وقيئا شديدين في المرحلة المبكرة من الحمل. ويختلف سبب الغثيان والقيء المصاحبين للحمل عن سبب غثيان دوار البحر أو القيء الناتج عن أمراض المعدة ومن ثم تختلف الأدوية التي يصفها الطبيب لهذه الأعراض.

فلا تحاولي استخدام أية أدوية وصفت لك من قبل لأسباب أخرى من القيء ولكن اذهبي لاستشارة الطبيب الذي سيصف لك العقاقير الآمنة بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل. وقد تولد قلق عميق إزاء تناول أية أدوية أثناء الحمل المبكر خوفا من احتمال تأثيرها الضار على الجنين وإصابته بالتشوهات. ولكن هناك بعض أنواع من الأدوية استخدمتها ملايين من النساء ولم تؤد إلى حدوث أية شذوذات وهي أدوية آمنة تماما ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين غثيانا وقيئا شديدين.

الوحم أثناء الحمل المبكر
يمكن حدوث تغيرات انفعالية واضحة تماما في مرحلة الحمل المبكر، وهو أمر طبيعي، ويبدو أن بعض السيدات يلاحظن أن إحساسا غريبا ينتابهن في بداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز ويشعرن بالدوار والإغماء. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق.

ويشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة في غير موسمها (وجود الثلاجات وغرف التجميد قد ساعد على حل المشاكل الان) كما تعاني بعض السيدات اشتهاء غريبا جدا لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبز ليتغلبن بذلك على إحساسهن بان معدتهن خاوية. ولكن يجب السيطرة على هذا الموقف وإلا أدى إلى زيادة مفرطة في الوزن والأغرب من ذلك أن عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.

وتجد نساء أخريات بعض أشياء كن يحببنها كريهة وعديمة الطعم فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخنات للسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين. كما أن بعض السيدات اللاتي كن يستمتعن عادة بتناول المشروبات الروحية يجدن ذلك أمرا كريها في بداية الحمل.

الإمساك أثناء الحمل

>تعتمد حركة الأمعاء على تناول الغذاء الصحي السليم وأحيانا تهمل السيدة الحامل الاهتمام بهذه النقطة، اكثري من تناول الأطعمة التي توفر كميات كبيرة من الألياف والمواد السلولوزية التي تساعد على حركة الأمعاء مثل الخضراوات والفواكه اللبية والسلطة، أيضا تأكدي من شرب كثير من الماء لأنه كثيرا ما يقل شرب الماء أثناء الحمل وهذا يجعل البراز جافا وصعب الإخراج وإذا كنت اعتدت استخدام أحد الملينات قبل الحمل، فيمكنك الاستمرار في تناوله أثناء الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب قبل أن تبدئي استخدام نوع جديد وأقوى من الملينات[/size]



يتبع










[/color][/size]

fleure2006
25-06-2008, 11:46
(http://forum.amrkhaled.net/showpost.php?p=1281642&postcount=6)
العقم Infertility



أسباب العقم في المرأة
الفحوص التي يجب اجراؤها في العقم عند المراة
تقييم وظائف المبيضين
تقييم البوقين أو الأنابيب والرحم
تقييم عنق الرحم
العلاج
هو عدم حدوث الحمل بعد سنة كاملة من المعاشرة الزوجية بهدف الحمل. نسبة حدوثه 10-15% من الزيجات. هو مشكلة تخص الزوجين معا وليس المرأة وحدها. وترجع أسباب العقم في:

35% منها للرجل.
35% منها الأنابيب والأعضاء الحوضية الأخرى عند المرأة.
15% منها في المبيضين عند المرأة.
10% عقم غير مفسر ، فالزوجان سليمان.
5 % أسباب غير مألوفة.كلما تقدمت المرأة في العمر تدنت نسبة الخصوبة لديها خاصة بعد 35 عاما من العمر.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/infertility1.gifأسباب العقم في المرأة
يعود العقم في المرأة إلى:

http://www.sehha.com/medical/pregnancy/infertility.gif
خلل في المبيضين ويشكل هذا 30-40% من حالات العقم عند المرأة. حيث تضطرب وظيفة المبيضين أو ينعدم التبويض نتيجة لخلل في إفراز الهرمونات النخامية والمبيضية التي تؤثر في نمو ونضج البويضة وبالتالي إطلاقها وتحريرها من المبيض ليتلقفها الأنبوب وتكمل رحلتها الطبيعية، أو نتيجة لعيب خلقي في التكوين النسيجي للمبيضين أو لحدوث تكيسات حوله.
خلل في الأنابيب أو ما نسميه بقناتي فالوب أو البوقين يقدر هذا بـ 30-40% من أسباب العقم في المرأة. تعتبر الأنابيب ذات وظيفة ناقلة للبويضة أولاً حيث يتلقف الأنبوب البويضة من المبيض ويسهل انزلاقها داخلة، ثم لتلتقي بالنطفة ويتم التلقيح وتتابع البويضة الملقحة طريقها إلى الرحم. يكون الخلل بوجود تشوه خلقي بغياب الأنبوب مثلا أو وجود التهاب حوضي سابق أدى إلى انسداد في الأنبوب كلي أو جزئي في طرف واحد أو طرفين، داخل أو خارج الأنبوب لتعيق سير البويضة الطبيعي ومن ثم وصولها في الوقت المناسب إلى الرحم للتعشيش والتطور والنمو.
خلل في عنق الرحم يقدر تقريباً بـ 5% من حالات العقم عند المرأة. حيث يكون عنق الرحم هو الحاجز الأول التي يجب على النطف اجتيازه أو اختراق إفرازاته للوصول إلى الرحم وأي تغير في طبيعة هذه الإفرازات العنقية أو المخاط العنقي قد يعيق دخول النطف أو يمنعها أو حتى يقتلها ويعود ذلك (لوجود التهابات) أو جراحات سابقة على عنق الرحم أو بتأثير إضرابات هرمونية أو حتى تشوهات خلقية وهي قليلة ونادرة.
أسباب في الرحم وتشمل وجود أورام ليفيه أو زوائد لحمية أو التصاقات نتيجة التهابات أو مداخلات جراحية سابقة أو تشوهات خلقية وهذا كله يعيق تعشيش البويضة الملقحة في غشاء باطن الرحم وبالتالي في الرحم لتنمو وتكبر.
أسباب مناعية، هو تواجد أجسام مناعية ضد النطف ذاتية عند الرجل أو في دمه أو عند المرأة أيضاً في الدم أو في مخاط عنق الرحم مما أيضاً يقتل النطف.
أسباب غير مفسرة وهذا في الزوجين قد يكون الزوجان سليمين بالفحص السريري والمخبري والاستقصائي ومع ذلك لا يحدث الحمل.
الفحوص التي يجب إجراؤها في العقم عند المرأة
هي الفحوص التي تكشف وجود أية موجودات مرضية سواء بالكشف أو الفحص السريري وأخذ التاريخ المرضي ومن ثمة إجراء الفحوص التي تقيم وظائف كل من المبيضين والأنابيب والرحم وعنق الرحم إلخ ...

تقييم وظائف المبيضين

تكون مباشرة بفحص الهرمونات بالدم وتكون غير مباشر بفحص نتائج تأثير الهرمونات المعنية في الأعضاء التناسلية مثل:

قياس درجة حرارة الجسم.
أخذ عينة من باطن الرحم.
مسحة خلوية من المهبل.
متابعة حجم ونمو البويضة في المبيضين بالأشعة ما فوق الصوتية.
رؤية مكان خروج البويضة من المبيض بعد التبويض corpus lutum بالمنظار البطني - تنظير تجويف البطن ورؤية الأعضاء التناسلية الأنثوية الداخلية.
تقييم البوقين أو الأنابيب والرحم

حقن مادة ملونة في الرحم و الأنابيب من الداخل تحت الأشعة السينية.
حقن مادة ملونة في الرحم و الأنابيب تحت التنظير لتجويف البطن.
تنظير البوقين.
تنظير الرحم.حيث يمكن بذلك رؤية تجويف الرحم والأنابيب من الداخل ومسار الأنابيب ومدى نفوذيتها ومدى خلوهما من التشوهات والالتصاقات والانسداد أو وجود أمراض أخرى.
تقييم عنق الرحم
بفحص المخاط العنقي وعنق الرحم في منتصف الدورة ودراسته تحت المجهر وأخذ عينة من المخاط العنقي بعد ساعات قليلة من الجماع لدراسة حيوية ونشاط النطف في افرازات عنق الرحم تحت المجهر. يمكن فحص مضادات الأجسام عند الذكر والأنثى.
العلاج

العلاج يجب أن يكون سببياً حيث تكمن العلة ويكون العلاج بصورة عامة:
دوائي

منشطات التبويض لتنشيط وظيفة المبيض.


الهرمونات النخامية - الحقن -
ويعطيان معاً نجاحاً بنسبة 85-90% من الحالات.
جراحيلإزالة السبب المرضي المؤثر في وظيفة العضو المصاب بالخلل. ونقصد هنا الجراحة المجهرية مثلاً لانسداد الأنابيب - العلاج الجراحي بفك الإلتصاقات سواء في البطن أو الرحم أو الأنابيب أو حول المبيضين أو التكيسات.
التلقيح الصناعيفي حالات العقم الغير مفسر السبب أو حالات الشك بوجود أجسام مناعية.
تقنية أطفال الأنابيب بأنواعها المختلفة، وما زال العلم في تقدم ونجاح مستمر في هذا المجال بعونه تعالى.
ما الفرق بين التلقيح الصناعي والمجهري وأطفال الأنابيب؟المصدر: دكتورة مها



التلقيح المجهري هو أطفال الأنابيب وهو يتم كالأتي:

حث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات وقرار كمية ونوعية ومدة العلاج المستعمل للطبيب المعالج. إن تنشيط المبيض ضروري لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث . وإذا انتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لإعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما إذا حصلت الإباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات فإذا تم نقل أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل إلى %40 وإذا نقلت ثلاث تصل النسبة إلى 35% وجنينين اثنين 25% أما جنين واحد 17% .
رصد البويضات بواسطة جهاز الالترا ساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.
تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ هرمون H.C.G طريقة سحب البويضات إن جمع البويضات يتم دون عمل جراحي، حيث يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويجب أن تكون المثانة فارغة ويجب أن تُحضَّر المريضة عادة قبل نصف ساعة حيث تعطى المادة المخدرة عن طرق العضل. وهي عبارة عن مادتين مهدئة ومسكنة للألم.ثم ينظف المهبل بمادة معقمة ليتم سحب البويضات. وبعد ذلك يدخل الجهاز إلى المهبل. وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من المبيض بواسطة الطبيب المعالج وأثناء ذلك تأخذ المريضة مزيداً من المسكن والمهدئ لأنها قد تشعر بشيء من عدم الارتياح أثناء سحب البويضة الأولى من المبيض الأول وكذلك بالنسبة إلى المبيض في الجهة الأخرى. وبغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة فإن العملية تستغرق من 5-20 دقيقة. ونود الإشارة هنا إلى أنه ليست كل حويصلة مسحوبة تحتوي على بويضة لأن 70% من الحويصلات المسحوبة تحتوي على بويضات. وبعد الانتهاء من سحب جميع الحويصلات يجب الاستلقاء لمدة ساعة في المركز بعد العملية.
يرسل سائل جميع الحويصلات إلى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ويتم إجراء اللازم لها، وتبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني (البروجستيرون) ابتداء من يوم جمع الحويصلات .
أما الآثار الجانبية
ألم (مغص) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.
إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب . أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.
احتمال إصابة بكتيرية أثناء جمع البويضات. وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً .

بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفضل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها.
إخصاب البويضة في المختبر وذلك بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، حسب درجة النضوج، ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي للإخصاب.
بعد جمع البويضات توضع في المحيط أو الوسط الخاص بها Culture Media الذي يغذي البويضات وفي نفس الوقت يتم تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة ويكون الوقت بين نضوج البويضة وإضافة السائل المنوي معتمداً على مدى نضح البويضة، علماً بأن المحيط الخاص الذي ذكرناه (الحاضنة) وتكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الأم وكذلك كمية الأكسجين.
يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين إلى خمسة أيام من إجراء عملية الإخصاب، ويكون عدد الأجنة التي تنقل ثلاثةً عادة وذلك عن طريق إدخال أنبوب Catheter خلال عنق الرحم إلى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم وكما أسلفنا تعطى السيدة الأدوية التي تساعد على ثبوت الأجنة في الرحم .
أما طريقة التلقيح الصناعي فمختلفة
يتم إعطاء الإبر المنشطة لتحفيز المبيض على إنتاج من بويضة إلى ثلاث إلى أن تصل إلى الحجم المطلوب.
بعد أن تصل البويضة إلى الحجم المطلوب (من 18 إلى 20 ملم) يتم إعطاء الإبرة التفجيرية.
بعد 36 ساعة يتم إجراء العملية حيث قبلها بساعتين يتم اخذ عينة من السائل المنوي (يجب أن يمتنع الزوج عن الجماع لمدة ثلاث أيام قبل وقت أخذ العينة) وتنقيتها واخذ الجيد منها ووضعه في حقن خاصة. بعدها تحقن هذه الإبر في الرحم أو قناة فالوب ويطلب من المريضة الاستلقاء على ظهرها لمدة ساعتين في المستشفى ويمكنها بعدها ممارسة حياتها بشكل طبيعي دون بذل مجهود زائد أو حمل ثقيل .
أما معرفة حدوث الحمل
بعد مرور أسبوعين من تاريخ نقل الأجنة دون نزول دورة يجب زيارة العيادة لإجراء فحص هرموني للدم للتأكد من حدوث الحمل ويمكن رؤية الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من نقل الأجنة عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.


يتبع

fleure2006
25-06-2008, 11:57
مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor


أسبابه
مضاعفات الحمل خارج الرحم
هو الحمل الذي يحدث خارج تجويف الرحم. يكون الحمل خارج الرحم في البوقين (أو ما نسميه بالأنابيب أو قناتي فالوب) في 97% من الحالات أما باقي الحالات فتكون في المبيضين أو تجويف البطن أو عنق الرحم.


أسبابه

وجود التهاب سابق حاد أو مزمن يعيق من وصول البويضة الملقحة إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب للرحم (تجويف الرحم) للتعشيش. فالأنبوب هو الطريق الذي يجب أن تسلكه البويضة بعد أن تنطلق من المبيض لتلتقي فيه بالنطفة وتكمل سيرها وانقسامها لتصل إلى تجويف الرحم للتعشيش والنمو والتطور.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/fert01.jpg
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/fert02.jpg
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/fert03.jpg
وجود التصاقات نتيجة جراحة سابقة تعيق مرور البويضة.
وجود لولب داخل الرحم يمنع حدوث الحمل في داخل الرحم ولا يمنعه في الأنبوب أو أي مكان أخر.
تناول الهرمونات التي تؤثر في الحركة الطبيعية للأنبوب ليساعد في وصول البويضة لتجويف الرحم في الوقت المناسب.
مضاعفات الحمل خارج الرحم

النزيف الداخلي بسبب تمزق الأنبوب، مما يستدعي عملية جراحية مستعجلة سواء بالمنظار أو بدونه لإيقاف النزف إلي قد يؤدي بحياة الحامل.
أعراض وعلامات التهاب حوضي مزمن ووجدوا التصاقات حوضية وأنبوبية.
تكرر حدوث الحمل خارج الرحم.يمكن الحمل بعد ذلك بشكل طبيعي في 52% من الحالات. أما نسبة تكرار الحمل خارج الرحم فتقدر بـ 13% من الحالات
.
يتبع

fleure2006
25-06-2008, 14:46
مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor




تختلف الولادة من سيدة إلى أخرى ، و كذلك من حمل إلى آخر لنفس السيدة. و تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل هي:

المرحلة الأولى : و تبدأ من بداية الولادة و حتى يتسع عنق الرحم ليصبح 10 سم ( الاتساع الكامل لعنق الرحم ).
المرحلة الثالتة : و تبدأ من بعد الاتساع الكامل لعنق الرحم و حتى ولادة الطفل.
المرحلة الثالتة: و تبدأ من بعد ولادة الطفل ( نزول الطفل من الرحم إلى العالم الخارجي ) حتى نزول المشيمة.
-----------------------
المرحلة الأولى للولادة First stage of labor


تبدأ من بداية الولادة الطبيعية ( انقباضات منتظمة و متكررة بالرحم ) حيث يبدأ عنق الرحم يتسع بعد أن كان مغلقا طوال فترة الحمل. و يبدأ جدار عنق الرحم يصبح اقل سمكا لكي يسمح للطفل بالنزول من خلاله. و تستمر هذه المرحلة حتى يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم ، و هو الاتساع الكامل لعنق الرحم ( حيث يصبح مفتوحا بالكامل ).




و تعتبر هذه المرحلة هي أطول مرحلة في الولادة الطبيعية. و تستغرق 12 – 16 ساعة في الولادة الأولى ، و 6 – 8 ساعات في الولادات التالية. و تمر هذه المرحلة بثلاث مراحل:
المرحلة المبكرة للولادة Early labor phase
حيث يبدأ عنق الرحم يتسع من صفر سم ( مغلقا ) حتى يصل إلى 3 سم. و تكون انقباضات الرحم معتدلة القوة و غير منتظمة و تستمر 30 – 60 ثانية و تتكرر كل 5 – 20 دقيقة. و عند بداية هذه المرحلة قد تلاحظ السيدة الحامل وجود إفرازات مهبلية سميكة لزجة ممزوجة بخيوط دم حيث يبدأ عنق الرحم ينفتح ، و يسمى هذا العلامة ( العرض الدموي ) Bloody Show .

كذلك قد يحدث ألم شديد في أسفل الظهر و الشعور بضغط في منطقة الحوض و اضطرابات بالمعدة و أحيانا إسهال. أيضا قد يحدث في هذه المرحلة نزول سائل مائي نتيجة تمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسى. و تحتاج هذه المرحلة الصبر من السيدة ، فقد تستمر ساعات و أحيانا تستمر أيام خاصة في الولادة الأولى للسيدة.




و على السيدة خلال تلك المرحلة متابعة الآتي:

متابعة انقباضات الرحم حيث تزداد تدريجيا في القوة ، و تصبح اكثر انتظاما ، و تستمر لفترة أطول ، و تقل المدة بين الانقباضات المتتالية. و يحدث ذلك تدريجيا.
إذا حدث نزول السائل الامينوسى من المهبل فعلى السيدة ملاحظة لونه و رائحته و وقت نزوله بالضبط.
نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:

عليكي بادخار قوتك قدر المستطاع لأنكى ستحتاجينها في المرحلة القادمة.
يجب عليكي الالتزام بالهدوء و عدم التسرع و الذهاب للمستشفى، بل اشغلي نفسك بأي شئ آخر.
يمكنك أخذ حمام ، الاستماع للموسيقى الهادئة ، مشاهدة التليفزيون.
تناولي وجبات خفيفة متقطعة.
أكثري من شرب الماء و السوائل قدر المستطاع.
تنفسي ببطء و بعمق.
قومي بتحضير حقيبة ملابس المولود و كل احتياجاته و احتياجاتك أيضا لتأخذيها معك للمستشفى.

المرحلة النشطة للولادة Active labor phase
يزداد اتساع عنق الرحم ليصل من 3 سم إلى 7 سم. تبدأ انقباضات الرحم تزداد قوة ، كما تستمر مدة أكبر لتصل إلى 45 – 60 ثانية. و تتكرر كل 2 – 4 دقائق فقط فتصبح فترة الراحة بين التقلصات اقل كثيرا. و هذا هو الوقت المناسب للذهاب للمستشفى فورا.

األب السيدات يطلبن مسكنات للألم في هذه المرحلة. و تستمر هذه المرحلة 3 – 8 ساعات. و تكون اقل من ذلك في بعض السيدات خاصة إذا كانت ولادة متكررة و ليست الأولى.




نصائح للسيدة في تلك المرحلة:

قومي بالتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء عملية الولادة.
قومي بتغيير وضعك كل فترة. فلا تظلي مستلقية على السرير طوال الوقت ، انهضي و امشي قليلا.
حاولي أن تشغلي نفسك بالكلام مع المحيطين بكى.
قومي بشرب الماء بعد استشارة الطبيب.
قومي بالتبول دوريا بانتظام.
إذا شعرتي أنكي تحتاجين لمسكنات للألم قومي بإبلاغ الطبيب.

المرحلة الانتقالية للولادة Transition phase
يزداد اتساع عنق الرحم من 7 سم إلى 10 سم أى يكون عنق الرحم مفتوح كليا. تزداد انقباضات الرحم في القوة و التكرار و تستمر لتصل إلى 90 ثانية. و بالكاد تستطيع السيدة التقاط أنفاسها في الفترة الضئيلة بين الانقباضات المتكررة حيث لا وقت للراحة سوى من 30 ثانية إلى 2 دقيقة فقط . تشعر السيدة بضغط قوى في اسفل الظهر و منطقة المستقيم.

و طبيعي أن تشعر السيدة بالحر و العرق و بعدها مباشرة تشعر بالبرد و القشعريرة. و تستمر هذه المرحلة من 15 دقيقة إلى 3 ساعات. و برغم أنها أقصر مرحلة إلا أنها أصعب مرحلة للولادة على الإطلاق.




نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:

استمري بالتنفس بالطريقة السليمة في الفترة بين التقلصات.
توقفي عن أي حديث مع المحيطين بكى.
تذكري دائما أنها أصعب مرحلة لكنها في نفس الوقت اقلهم وقتا ، ستزول سريعا.
لا تقومي بالدفع إلا بعد أن يطلب منكي الطبيب حتى يكون عنق الرحم قد اتسع كليا. فإذا قمتي بالدفع قبل الاتساع الكلى لعنق الرحم قد يحدث تمزق في عنق الرحم.
اهدئي و استرخى في الفترة بين الانقباضات.

fleure2006
25-06-2008, 14:56
المرحلة الثانية للولادة Second stage of labor

و هي المرحلة بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم ( 10 سم ) حتى ولادة الطفل.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/stage2a.jpg
تستغرق هذه المرحلة من 45 دقيقة إلى ساعتان في الولادة الأولى و 20 – 45 دقيقة في الولادات التالية. تستمر انقباضات الرحم 45 – 90 ثانية و راحة بينهما 3- 5 دقائق. تشعر السيدة بضغط قوى في منطقة المستقيم. و تشعر برغبة قوية في الدفع.


نصائح للسيدة أثناء هذه المرحلة:

استريحي في الفترة بين التقلصات لتستعيدي قوتك للاستكمال.
قومي بإرخاء عضلات منطقة الحوض و منطقة الشرج.
استخدمي كل قوتك أثناء الدفع.
ركزي أن يكون الدفع إلى أسفل و بقوة.
و يكون للطفل دور في هذه المرحلة:

بمجرد أن يصبح عنق الرحم مفتوح كليا تبدأ رأس الطفل تأخذ طريقها إلى الخارج لتدخل المهبل.
بعد ذلك تبدأ رأس الطفل تظهر من فتحة المهبل حتى تخرج إلى الخارج تماما ، ثم يبدأ الكتف بالخروج. الكتف الأول ثم الثاني ثم ينزلق الطفل سريعا ليخرج إلى العالم الخارجي.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/stage2b.jpg
و يكون شكل الطفل بعد الولادة مباشرة غريب بعض الشيء حيث أنه موجود في كيس ملئ بالسائل الامينوسى لمدة 9 أشهر و تعرض أثناء الولادة لانقباضات شديدة من رحم الأم.


و هذا قد يجعله:

الرأس مخروطية الشكل قليلا.
مغطى بمادة جبنية بيضاء.
جسمه مغطى بشعر خفيف ناعم.
الأعضاء التناسلية كبيرة بعض الشيء.

fleure2006
25-06-2008, 15:05
المرحلة الثالثة للولادة Third stage of labor

تبدأ من بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة و الغشاء المحيط بها و الحبل السري. و تسمى أيضا مرحلة ما بعد الولادة After birth . و هي اقصر مرحلة حيث تستغرق 5 – 30 دقيقة . و تشعر الأم ( قد أصبحت أم الآن ) ببعض الانقباضات البسيطة التي تدل على انفصال المشيمة من جدار الرحم. و يقوم الطبيب بعمل تدليك ( مساج ) على البطن مكان الرحم . و قد تشعر الأم بارتعاش شديد بعد نزول المشيمة ، وهذا طبيعي و كثيرا ما يحدث و لا يدعو للقلق نهائيا.

و بعد أن تتم الولادة بأمان بمراحلها الثلاثة يتأكد الطبيب من عدم وجود أي تمزق بالمهبل أو عنق الرحم يحتاج إلى خياطة جراحية بعد إعطاء الأم حقن تخدير موضعي . ثم يتم متابعة الأم الساعات المقبلة للاطمئنان.

fleure2006
25-06-2008, 15:06
طرق التنفس أثناء الولادة Breathing patterns during labor

يساعد التنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة على تخفيف ألم الولادة ، و كذلك يسهل عملية الولادة نفسها.

طرق التنفس أثناء المرحلة الأولى من الولادة
التنفس البطيء Slow breathing:
ابدئي التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التي تجعلك لا تستطيعي المشي. عند بداية انقباضات الرحم ( الطلقة ) خذي نفس عميق من الأنف ببطء ثم أخرجي هواء الزفير من الفم كأنك تتنهدي بعمق. استخدمي هذه الطريقة في التنفس مادامت تساعدك و تقلل الألم . و إذا لم تأتى بنتيجة معكي غيري إلى طريقة أخرى.

التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:
أغلب السيدات تستخدم هذه الطريقة في بعض الأوقات من المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمق من الفم بمعدل شهيق و زفير واحد في الثانية. يكون الشهيق في هدوء و الزفير بصوت مسموع. اجعلي قوة الانقباضات الرحمية ( الطلقة ) هي التي توجهك متى تستخدمي التنفس السريع الخفيف.

كلما زادت قوة الطلقة قومي بجعل التنفس سريع و سطحي ( ليس عميق ). فإذا كانت ذروة ( قمة ) حدة الطلقة تأتى سريعا عليكي ببدء هذا التنفس سريعا . أما إذا كانت قمة قوة الطلقة تأتى تدريجيا فعليكي البدء في استخدام هذه الطريقة من التنفس تدريجيا . و بذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة ( قوة ) الطلقة ليصبح سطحي و سريع . و مع نقص قوة الطلقة قومي تدريجيا بجعل التنفس بطئ و عميق و يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم.
و معنى ذلك أنكي في بداية شعورك بالطلقة استخدمي الطريقة الأولى للتنفس (التنفس البطيء ) ، و مع زيادة قوة الطلقة غيري لاستخدام الطريقة الثانية ( التنفس السريع الخفيف ) ، ثم مع نقصان قوة الطلقة ارجعي مرة أخرى للطريقة الأولى للتنفس.

التنفس المتغير Variable breathing:
و هي طريقة أخرى بدلا من استخدام الطرق السابقة. في بداية الطلقة خذي شهيق عميق من الأنف ثم زفير من الفم ثم خذي شهيق و زفير سطحي سريع من الفم متكرر بمعدل 5-20 شهيق و زفير كل 10 ثواني . ثم بعد كل 3-4 مرات تنفس بهذه الطريقة خذي نفس عميق . كذلك عند انتهاء الطلقة خذي نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .


طرق التنفس في المرحلة الثانية من الولادة
في تلك المرحلة تحتاجي إلى الدفع لكي تساعدي الجنين في الخروج . في بداية الطلقة خذي نفس عميق من الأنف و أخرجيه من الفم . و عند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفس عميق و كبير و احبسيه ثم اضغطي به إلى أسفل تدريجيا . بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى . و يتكرر هذا 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام.

fleure2006
25-06-2008, 15:07
أوضاع الجنين عند الولادة Fetal presentations during labor

يكون الجنين نشيط بعض الشيء في الفترة قبل الولادة ، فيبدأ يبسط ذراعيه و ساقيه و يدير ( يلوى ) جسمه كله استعدادا لكي يأخذ الوضع المناسب أثناء الولادة. و غالبا يأخذ الجنين وضع المجيء بالرأس حيث يجعل الرأس إلى أسفل ( في الحوض ) لتكون الرأس هي أول جزء يولد من الجنين.

و هذه هي أوضاع الجنين المختلفة عند الولادة

وضع المجيء بالرأس Cephalic presentation:
و هو الوضع الأكثر انتشارا حيث تبلغ نسبة حدوثه 97% من الولادات . و يعتبر وضع طبيعي للجنين حيث تستقر رأس الجنين في الحوض.http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/cephalicprs1.jpghttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/cephalicprs2.jpg

و هناك نوعان من المجيء بالرأس فهناك وضع القذالي الخلفي Occiput posterior (الشكل 1 أدناه) ، و وضع القذالي الأمامي Occiput anterior (الشكل 2 أدناه)http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/occiputpost.jpghttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/occiptant.jpg
وضع المجيء بالمقعدة Breech presentation:
يكون الجنين معكوسا حيث تكون رأسه إلى أعلى و أرجله و المقعدة إلى أسفل في الحوض.
و يعتبر وضع غير طبيعي . و نسبة حدوثه 3 %.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/Breechprs.jpg

و هناك ثلاث احتمالات:

نزول الجنين بالمقعدة Complete Breech (شكل 1 أدناه).
نزول الجنين بالأرجل و الركبة Frank Breech (شكل 2 أدناه).
نزول قدم واحدة للجنين من خلال قناة المهبل Footling Presentation (شكل 3).
و تكون الولادة الطبيعية صعبة في هذه الحالات ، و يكون الطبيب مستعد لاحتمال إجراء ولادة قيصرية عاجلة في الوقت المناسب.http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/CompleteBreech.gifhttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/FrankBreech.gifhttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/FootlingPres.gif
الوضع المستعرض Transverse lie:
نسبة حدوثها اقل من 1% . يكون الجنين في وضع أفقي بالرحم و ليس رأسي . و إذا لم يتغير وضع الجنين أثناء الولادة يجب إجراء ولادة قيصرية.http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/TransverseLie1.jpghttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/TransverseLie2.jpg

fleure2006
25-06-2008, 15:08
خزع المهبل ( شق العجان ) Episiotomy


هو شق جراحي في المهبل يقوم به الطبيب أثناء الولادة لتوسيع فتحة المهبل لمساعدة الطفل في الخروج منها.

في أثناء الولادة يتمدد جدار المهبل تدريجيا حتى يسمح للطفل بالخروج من خلاله دون حدوث أي تمزق بالمهبل . لكن في بعض الأحيان لا يكفى تمدد المهبل لخروج الطفل ، و هذا يعنى أن خروج الطفل سيؤدى إلى تمزق المهبل . لذلك يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى أن يقوم هو بشق جراحي للمهبل بالمقص الجراحي حتى يكون أكثر سهولة في خياطته و التئامه فيما بعد عن إذا حدث تمزق بالمهبل. و يتم ذلك بعد إعطاء السيدة حقنة تخدير موضعي بالمهبل.

و يلجأ الطبيب لشق المهبل في الحالات التالية:

إذا كانت رأس الطفل أكبر من فتحة المهبل بعد تمدده الكامل.
إذا احتاج الطبيب في الولادة إلى استعمال الجفت أو الشفاط ( الولادة المساعدة ).
إذا كان الطفل على وشك الخروج و عضلات المهبل لم تأخذ الوقت بعد لتتمدد بالقدر الكافي.
و بعد أن يتم خروج الطفل و المشيمة يقوم الطبيب بخياطة هذا الشق الجراحي.

fleure2006
25-06-2008, 15:09
تمزق المهبل Vaginal tear


قد يحدث للسيدة أثناء الولادة تمزق في المهبل أثناء خروج الجنين. و يقوم الطبيب بخياطته بعد ولادة الجنين و المشيمة ، حيث يقوم بإعطاء الأم حقنة مخدر موضعي ثم يبدأ خياطة التمزق الموجود. و غالبا يكون التمزق سطحي و يتم التئامه خلال أسابيع قليلة إلا في بعض الحالات التي يكون التمزق كبير و يحتاج وقت أطول كي يلتئم تماما.

و يقسم تمزق المهبل إلى درجات حسب خطورته:

الدرجة الأولى First Degree Vaginal Tear
و هو الأقل خطورة حيث يحدث فقط تمزق للجلد المحيط بفتحة المهبل. و بالرغم من انه مؤلم إلا انه لا يحتاج إلى أي علاج دوائي و يلتئم تلقائيا خلال أسبوعان.
الدرجة الثانية Second Degree Vaginal Tear
يحدث تمزق لنسيج المهبل ( الغشاء المخاطي ) و كذلك العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles . و هذه العضلات وظيفتها تدعيم الرحم ، المثانة ، و كذلك المستقيم.
لذلك يحتاج هذا التمزق إلى الخياطة الجراحية. و يلتئم خلال أسابيع قليلة.
الدرجة الثالثة Third Degree Vaginal Tear
يشمل التمزق نسيج المهبل ، العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles ، و كذلك العضلة المحيطة بفتحة الشرج و التي تتحكم في عملية الإخراج. و هذه التمزقات تحتاج إلى عملية جراحية و تلتئم خلال 4 – 6 أسابيع.
الدرجة الرابعة Fourth Degree Vaginal Tear
و هي الأكثر شدة و خطورة حيث تشمل نسيج المهبل ، العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles ، و العضلة المحيطة بفتحة الشرج ، و كذلك النسيج المبطن للمستقيم. و تحتاج إلى عملية جراحية و تلتئم بعد عدة شهور.

fleure2006
25-06-2008, 15:10
الرعاية ما بعد الولادة Postpartum Care


فترة ما بعد الولادة من الفترات الهامة التي يجب العناية فيها بالأم حيث تواجهها بعض المشاكل التي لا تستطيع التعامل الجيد معها. لذلك يجب عليها أن تكون على دراية تامة بما يمكن أن تواجهه من مشكلات و كيف تتعامل معها.
الألم المهبلي:
إذا كان قد تم للأم أثناء الولادة خياطة بالمهبل بسبب شق جراحي بالمهبل Episiotomy أو تمزق بالمهبل Vaginal Tear . فبعد الولادة تشعر بألم في المهبل يستمر حوالي أسبوع و قد يصل إلى 2 – 3 أسابيع في الحالات الشديدة خاصة عندما تمشى أو تجلس. و عليها بالنصائح التالية لتسريع التئام الجرح و تقليل الألم:

احرصي على جعل مكان الجرح نظيف دائما و احرصي على تنظيف الجلد بين المهبل و فتحة الشرج بعد التبرز.
يمكنك الجلوس في ماء دافئ.
حاولي استخدام وضع القرفصاء أثناء التبول ، مع سكب ماء دافئ على منطقة المهبل أثناء التبول.
أثناء التبرز تجنبي شد مكان الجرح عن طريق استخدام قطعة نظيفة من القماش أو القطن و وضعها على مكان الجرح و قومي بالضغط عليها إلى أعلى أثناء الدفع إلى اسفل للتبرز.
عند الجلوس تجنبي أي شد للجرح ، قومي بعصر ( ضغط ) الردفان ( المقعدة ) على بعضهما قبل الجلوس.
قومي بعمل تمارين كيجل Kegel Exercise لتقوية عضلات الحوض. اقبضي عضلات الحوض و كأنك تمنعين نزول البول أثناء التبول ، و انتظري 5 ثواني ثم قومي ببسط العضلات مرة أخرى . كرريها 4 – 5 مرات في التمرين الواحد. و قومي بعمل هذا التمرين مرات عديدة أثناء اليوم. و عليكي بالبدء في التمرين بعد يوم واحد من الولادة.
راقبي حدوث التهاب بكتيري للجرح حيث يزداد الألم أو يصبح الجرح ساخن ، متورم ، و به إفرازات تشبه الصديد . إذا لاحظتي ذلك عليكي الاتصال بالطبيب فورا.


الإفرازات المهبلية:
طبيعي أن يتواجد نزول دم مهبلي ( دم النفاس ) حتى 6 – 8 أسابيع بعد الولادة. و يكون لونه في البداية أحمر فاتح ثم يتغير تدريجيا إلى أحمر باهت أو بنى ثم يتحول إلى إفرازات صفراء أو بيضاء اللون. و لا داعي للقلق حتى إذا شعرتي ببعض الكتل الصغيرة من الدم المتجلط تنزل من المهبل. عليكي فقط الاتصال فورا بالطبيب إذا لاحظتي الآتي:

إذا زادت كمية الدم لدرجة تضطرك إلى تغيير الفوطة الصحية كل ساعة و استمر ذلك اكثر من ساعتين.
إذا شعرتي بدوار شديد.
إذا كان هناك إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
إذا شعرتي بألم بالبطن عند الضغط الخفيف عليها.
إذا كان هناك نزول كتل كبيرة من الدم المتجلط اكبر من حجم كرة الجولف.
إذا ارتفعت درجة حرارتك أكثر من 38 مئوية.


الانقباضات:
في الأيام الأولى القليلة بعد الولادة قد تشعرين بانقباضات بالرحم تشبه الانقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. فلا داعي للقلق و عليكي فقط استشارة الطبيب إذا كانت الانقباضات تؤلمك و تحتاجين إلى مسكن ليصف لكي مسكن آمن و لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية. و عليكي الاتصال فورا بالطبيب فقط إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو إذا كان هناك ألم بالبطن عند الضغط الخفيف عليها.

صعوبة التبول:
وجود خدوش بسيطة أو تورم للأنسجة المحيطة بالمثانة أو مجرى البول يمكن أن يؤدى لصعوبة أثناء التبول . أيضا الخوف من التبول حتى لا يلمس البول المنطقة حول المهبل و فتحة الشرج و يسبب ألم يؤدى إلى صعوبة التبول. لذلك يجب عدم الخوف و هذا الألم المحتمل سيزول سريعا تلقائيا. عليكي فقط الاتصال بالطبيب فورا إذا لاحظتي زيادة غير طبيعية في عدد مرات التبول أو إذا كان هناك حرقان مستمر أثناء التبول.

تسرب البول:
الحمل و الولادة تؤدى إلى حدوث شد في الأنسجة الضامة في المثانة ، و قد تؤدى إلى إصابة عصب أو عضلة بالمثانة أو مجرى البول . لذلك قد يحدث تسرب للبول عند الكحة أو الضحك أو رفع شئ ثقيل . و عادة تتحسن هذه المشكلة خلال ثلاثة اشهر . و عليكي القيام بتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض. اقبضي عضلات الحوض و كأنك تمنعين نزول البول أثناء التبول ، و انتظري 5 ثواني ثم قومي ببسط العضلات مرة أخرى . كرريها 4 – 5 مرات في التمرين الواحد. و قومي بعمل هذا التمرين مرات عديدة أثناء اليوم. و عليكي بالبدء في التمرين بعد يوم واحد من الولادة.

البواسير الشرجية Hemorrhoids:
إذا شعرتي بألم أثناء التبرز أو انتفاخ حول فتحة الشرج ، فقد تكون البواسير نتيجة تمدد و انتفاخ الأوردة الموجودة عند الشرج أو نهاية المستقيم . و عليكي التوجه إلى الطبيب للتأكيد أنها بواسير و وصف العلاج المناسب الذي عادة يكون دهانات موضعية. و لتجنب الألم و سرعة الشفاء عليكي بأتباع النصائح التالية:

لتقليل الألم يمكنك الجلوس فترة في ماء دافئ.
عليكي تجنب الإمساك.
إذا استمر الإمساك عليكي استشارة الطبيب لوصف دواء ملين لوقف الإمساك.
أكثري من أكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات ، الفاكهة ، و الحبوب.
عليكي الإكثار من شرب الماء و السوائل.
لا تجعلي خوفك من الألم أثناء التبرز يجعلك تمنعي نفسك عن التبرز ، فذلك سيزيد المشكلة سوءا.


احتقان الثدي:
بعد عدة أيام من الولادة يمكن أن تشعري بأن الثدي اصبح ثقيل و منتفخ و مؤلم عند لمسه ، و هذا يعرف باحتقان الثدي باللبن . عادة لا يستمر ذلك اكثر من ثلاث أيام . لكن عليكي إرضاع الطفل مرات كثيرة أثناء اليوم ، و يمكنك اللجوء إلى إفراغ الثدي من اللبن أو ضخه pump milk لإزالة احتقانه باللبن.

تساقط الشعر:
ارتفاع مستوى الهرمونات أثناء الحمل يؤدى إلى الحد من ( تقليل ) المعدل الطبيعي لتساقط الشعر ، و بالتالي يؤدى إلى زيادة غزارة الشعر أثناء الحمل . و بعد الولادة هذا الشعر الزائد عن الطبيعي يتساقط. و خلال ستة اشهر يرجع الشعر إلى طبيعته. و هذا تفسير ما قد يقلقك من إحساسك بالتساقط الزائد للشعر بعد الولادة . كل ما يحدث أن الشعر يعود لطبيعته قبل الحمل.

التغيرات الجلدية:
قد تلاحظين بعض البقع الحمراء الصغيرة على وجهك ، فلا يسبب لكي ذلك القلق فهذه البقع تختفي تلقائيا خلال أسبوع تقريبا. أما الخطوط الحمراء أو الغامقة على البطن Stretch marks التي تظهر أثناء الحمل فستجدينها تتحول إلى اللون الفضي أو الأبيض.

الوزن:
بعد الولادة مباشرة تشعرين و كأنكي ما زلتي حامل ، فوزنك مازال زائد عن ما قبل الحمل. لا تقلقي فهذا طبيعي ، أغلب النساء يفقدن بعض الوزن أثناء الولادة نتيجة التخلص من وزن الجنين ، المشيمة ، و السائل الامينوسى. و خلال الأسبوع الأول بعد الولادة ستفقدين وزن آخر . و بعد ذلك بمتابعة الرياضة و النظام الغذائي السليم ستعودين تدريجيا إلى وزنك قبل الحمل.

التغيرات المزاجية:
يحدث لكثير من الأمهات بعد الولادة تغيرات مزاجية ، فتشعر بالقلق و التوتر و الحزن. و هذا طبيعي أن يحدث و يختفي خلال 7 – 10 أيام بعد الولادة . فإذا شعرتي بأن الأمر قد وصل معكي إلى إحدى مراحل الاكتئاب فعليكي عدم التهاون و مراجعة الطبيب.

تحديد النسل:
لا تنسى وسط كل تلك التغيرات أن تفكري أنكي قد تصبحين حامل مرة أخرى و أنتي ما زلتي في فترة النفاس. لا يمكنك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل . فهناك شروط يجب أن تتوافر كي تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة آمنة لمنع الحمل بنسبة 98% و هي:

أن يكون طفلك معتمد اعتمادا كليا على الرضاعة الطبيعية فقط ، فلا تعطيه حتى أعشاب.
لم تأتى لكي الدورة الشهرية نهائيا بعد الولادة.
أن يكون عمر طفلك اقل من ستة اشهر.
فإذا اختل شرط واحد فقط فهناك احتمال حدوث حمل. لذا يجب عليكي الاهتمام بالأمر و استشارة الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة لكي.

fleure2006
25-06-2008, 15:11
الولادة المساعدة Assisted delivery

في بعض الحالات بالقرب من نهاية ولادة الطفل تحتاج الأم و الطفل إلى قليل من المساعدة ليستطيع الخروج . فيستخدم الطبيب الجفت او الشفاط ليقوم بإخراج رأس الطفل إلى الخارج أثناء قيام الأم بعملية الدفع . و يتم ذلك فقط أثناء المرحلة الثانية من الولادة أى بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم و نزول رأس الجنين في الحوض ، و بعد إعطاء الأم حقنة مخدر موضعي في جدار المهبل Pudendal Block. تبلغ نسبة الولادات التي تتم بالولادة المساعدة 5 – 20%.http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/As-delivery1.jpghttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/As-delivery2.jpg

و تتم الولادة المساعدة في الحالات التالية:

إذا كانت حالة الجنين غير جيدة.
إذا كانت كمية الأكسجين التي تصل إلي الجنين غير كافية.
إذا كانت الأم متعبة جدا و ليس لديها القدرة على الدفع.
إذا كان وضع رأس الجنين غير طبيعي.
و قد توجد بعض التأثير على الطفل بعد استخدام الجفت أو الشفاط في الولادة.

في حالة استخدام الجفت قد يظهر:
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/As-delivery3.jpg

أجزاء حمراء في وجه الطفل تختفي خلال أيام قليلة.
سحجات صغيرة ( خربشة ) تختفي سريعا.
رأس الطفل تكون مخروطية الشكل ، و هذا طبيعي حتى في الولادة الطبيعية.
في حالة استخدام الشفاط قد يظهر:
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/As-delivery4.jpg

وجود تجمع دموي في فروة الرأس . يختفي تماما خلال 6 – 8 أسابيع و ليس له تأثير نهائيا على المخ.
بعض السحجات الصغيرة في فروة رأس الطفل ، تختفي خلال أيام قليلة.

fleure2006
25-06-2008, 15:13
الولادة القيصرية - تعريف الولادة القيصرية Cesarean Section

الولادة القيصرية هي ولادة الطفل عن طريق فتح البطن و الجزء السفلي من الرحم. و قد تزايدت نسبة الولادات القيصرية تدريجيا في الثلاثين عام الماضية. و تستغرق الولادة القيصرية 45 – 60 دقيقة تقريبا. و غالبا تتم ولادة الطفل في أول 5 – 15 دقيقة و الوقت المتبقي يكون في إغلاق ( خياطة ) الفتح الموجود بالرحم و البطن.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/CS.gif

fleure2006
25-06-2008, 15:14
أسباب و أنواع الولادة القيصرية Reasons and types of SC

يوجد نوعان من الولادة القيصرية:
الولادة القيصرية الغير طارئة ( الغير عاجلة ) Elective Cesarean Section:
حيث تحدث مضاعفات للأم أثناء الحمل مما يحتم عليها إجراء الولادة القيصرية. و يخبرها الطبيب أثناء الحمل انه قرر أن الولادة حتما ستتم بعملية قيصرية. و يحدد لها الطبيب موعد الولادة القيصرية و الذي يكون قبل موعد الولادة المتوقع بحوالي أسبوعين للتأكد من إتمام نمو الجنين. و يتم دخولها المستشفى لأجراء القيصرية.

الولادة القيصرية الطارئة ( العاجلة ) Emergency Cesarean Section:
حيث تظهر مضاعفات أثناء الولادة و تكون صحة الأم و الجنين مهددة بالخطر فيقرر الطبيب عدم الاستمرار في محاولة إتمام الولادة المهبلية ( الطبيعية ) و اللجوء الفوري للولادة القيصرية.
و أهم تلك المضاعفات التي تظهر أثناء الولادة:

تقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض ، مما يجعل هناك خطر على الجنين بسبب إمكانية التفاف الحبل السري حول عنق الجنين و اختناقه.
نقص الأكسجين عن الجنين.
تعسر الولادة و صعوبتها بسبب عدم اتساع عنق الرحم ، كبر حجم الجنين ، أو ضيق عظام حوض الأم.
حدوث نزيف شديد للأم أثناء الولادة يهدد حياتها.
أسباب الولادة القيصرية الغير طارئة:

إذا كانت السيدة الحامل تعانى من بعض المضاعفات مثل ارتفاع شديد في ضغط الدم (http://www.sehha.com/diseases/cvs/hypertension.htm) ، مرض السكر (http://www.sehha.com/diseases/diabetes/index.htm) ، أمراض الكلى (http://www.sehha.com/diseases/ut/ut_toc.htm) ، إصابتها بتسمم الحمل Pre-eclampsia، هربس نشط.
ضيق حوض السيدة الحامل مما يصعب نزول الجنين من خلاله.
بعض حالات الوضع الغير طبيعي للجنين بالرحم مثل المجيء بالمقعدة Breech ، و الوضع المستعرض Transverse lie.
انغماد ( انغراز ) المشيمة اسفل الرحم Placenta Previa حيث تغطى عنق الرحم كليا (شكل 1 أدنا)Total Placenta Previa أو جزء منه (شكل Partial Placenta Previa (2 أو تكون منغرزة بالقرب منه أسفل الرحم ، مما يمنع نزول الجنين من عنق الرحم أثناء الولادة أو يحدث نزيف حاد من المشيمة أثناء الولادة.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/CS1.gif
زيادة حجم الجنين ( وزنه أكثر من 4 كجم ) مما يصعب خروجه من الحوض.
ضعف نمو الجنين و صغر حجمه ( وزنه أقل من 2.5 كجم ) مما يجعل الولادة الطبيعية خطر على حياته.
زيادة أو قلة السائل الامينوسى المحيط بالجنين Amniotic Fluid بدرجة تهدد حياته.
إذا كان قد تم إجراء ولادة قيصرية سابقة للأم مع استمرار وجود السبب الذي أجرى بسببه القيصرية السابقة.

fleure2006
25-06-2008, 15:16
مخاطر و مضاعفات الولادة القيصرية Complications of SC

كأي عملية جراحية هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث. و أهم هذه المضاعفات:

نزيف شديد أثناء العملية.
التهاب الجرح بعد الولادة.
و بشكل عام تعتبر الولادة القيصرية آمنة لكل من الأم و الجنين.




التخدير أثناء القيصرية Anesthesia during SC

يوجد نوعان من التخدير يمكن استخدامهما أثناء الولادة القيصرية:
التخدير الكلى General Anaesthesia:
تكون السيدة فاقدة للوعي تماما. و يستخدم هذا النوع من التخدير في حالات القيصرية الطارئة حيث أنه الأسرع.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/SC-Anesth1.jpg

التخدير النصفي Regional Anaesthesia:
تكون السيدة في وعيها لكنها لا تشعر بالألم نهائيا. و يكون عن طريق إبرة توضع في أسفل الظهر. http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/SC-Anesth2.jpghttp://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/SC-Anesth3.jpg

و هناك نوعان من التخدير النصفي:

النوع الأول Spinal Anaesthesia: حيث يحقن المخدر في الظهر في السائل الموجود في النخاع الشوكي. و تكون السيدة غير قادرة على الحركة.
النوع الثاني Epidural Anaesthesia: و هو الأكثر استخداما حيث يحقن المخدر في الظهر على مسافة سطحية اكثر بالقرب من النخاع الشوكي و لكن قبل الوصول إليه. و تكون السيدة لديها القدرة على الحركة، لكن الألم فقط هو الذي لا تشعر به نهائيا.
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/delivery/SC-Anesth4.jpg



الرعاية بعد الولادة القيصرية Post SC care

تستطيع الأم التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء القيصرية. و هناك بعض الأمور الطبيعية التي تحدث للأم بعد الولادة القيصرية و يجب عليها معرفتها حتى لا تسبب لها أي قلق و تطمئن أنها أمور طبيعية.
خلال ال 24 ساعة الأولى بعد إجراء الولادة القيصرية تشعر الأم ببعض الدوار و النهجان عند المشي أو التحرك. و عليها أن تتحرك و تمشى في هذه الفترة عقب العملية و لكن ببطء.
بعد إزالة القسطرة البولية تشعر الأم ببعض الألم المحتمل أثناء التبول. هذا طبيعي و لا يدعو للقلق فلا يجب أن يؤدى ذلك إلى خوفها الزائد من التبول و محاولة حبس البول. فهذا الألم البسيط سيزول نهائيا فيما بعد.
خلال 6 – 8 أسابيع الأولى بعد الولادة يتم نزول دم مهبلي أحمر اللون ( دم النفاس ) نتيجة أن الرحم خلال تلك المدة يبدأ يعود تدريجيا إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
تزيد كمية دم النفاس عند القيام بمجهود. فعلى الأم أن تجعله مقياس لها للتأكد أنها لا تقوم بمجهود زائد اكثر من اللازم.
يتغير لون دم النفاس مع الوقت ففي البداية يكون لونه أحمر فاتح اللون ثم يصبح بعد ذلك أحمر باهت أو أحمر غامق ثم في النهاية يصبح إفرازات صفراء أو فاتحة اللون.
تحتاج الأم لاستخدام المسكنات عند الشعور بأي ألم بعد القيصرية فعليها استشارة الطبيب حتى يصف لها المسكنات المناسبة و التي لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية.
تتراوح مدة إقامة الأم بالمستشفى 3 – 5 أيام مادام لا يوجد أي مضاعفات.
بعد مغادرة المستشفى و الرجوع إلى المنزل ، يجب على الأم مراعاة الآتي:

يجب عليكي الالتزام بالراحة و عدم القيام بأي مجهود أو حمل أي شئ ثقيل. ليس عليها سوى حمل رضيعها فقط و الراحة في السرير قدر الإمكان.
ينصح بأخذ الفيتامينات.
يجب الإكثار من السوائل قدر الإمكان ، كذلك التغذية الجيدة و الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات.
عليكي بالمتابعة المستمرة لمكان الجرح و إبلاغ الطبيب فورا عند ملاحظة أي تغير غريب.
كما عليكي تجنب الآتي:

تجنبي العلاقة الزوجية إلا بعد استشارة الطبيب.
تجنبي استخدام الدوش المهبلي.
تجنبي حمل أى شئ ثقيل.
تجنبي طلوع السلالم بشكل متكرر.
تجنبي القيام بالرياضة إلا بعد استشارة الطبيب.
و عليكي الاتصال فورا بالطبيب في الحالات التالية:

ارتفاع في درجة الحرارة ( أكثر من 38 مئوية ).
صداع شديد بدأ بعد الولادة و مستمر بنفس القوة.
ألم شديد مفاجئ في البطن.
رائحة كريهة للإفرازات المهبلية.
ألم مفاجئ في منطقة الجرح و خروج صديد من الجرح.
انتفاخ ، احمرار ، ألم في الساق.
حرقان أثناء التبول أو وجود دم بالبول.
ظهور أي طفح جلدي.
حدوث نزيف مهبلي شديد أو نزول كتلة كبيرة من دم متجلط.
وجود جزء أحمر مؤلم بالثدي.
الشعور بقلق زائد و اكتئاب.

fleure2006
25-06-2008, 15:18
الولادة القادمة Next childbirth

نسبة فرصة الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية واحدة تبلغ 70%. أى أن من بين كل مائة سيدة قد قمن بولادة قيصرية 70 سيدة منهن سيلدون ولادة طبيعية المرة القادمة. و الباقي تتم لهن ولادة قيصرية حيث أن سبب القيام بالقيصرية في المرة الأولى مازال مستمر.


-------------------------------------------

fleure2006
25-06-2008, 15:23
(نصـــــــــــــائح للمرأة الحــــــــــــامل)

أجمل ما في الوجود أن يولد طفلك جميلا سليماً بعيداً عن التعرض لمخاطر الحمل التي تنتج عن جهل الأم الحامل ببعض ممارسات الحياة اليومية التي تؤدي إلى بعض المضايقات والآلام التي تحدث لها خلال شهور الحمل.
ومن أسباب تعرض الأم الحامل للمتاعب:
- عدم ممارسة الرياضة منذ الصغر.
– عدم تعود الأم على العادات الصحية في الجلوس والوقوف والمشي، فمثلاً في وضع الجلوس ينبغي أن يظل ظهرها مستقيماً وليس به التواءات أمامية كما يجب أن تتجنب التحميل على ساق أكثر من الأخرى أو وضع الرأس أو ركنها على الأيدي كما أن الجلوس مربعة على الكرسي وضع بالغ الخطورة على الحمل لما فيه من شد للأعصاب تحت الجلد وتأثيره الضار في تنميل الأطراف.
– يجب على الأم مراعاة عدم الانحناء علي الأرض، وإنما الوضع الصحيح هو جلوس القرفصاء والظهر مستقيم والرأس عاليا لالتقاط الشيء المطلوب.
– ينبغي على الأم الحامل عدم مزاولة الأعمال المنزلية باستخدام وسائل قصيرة اليد إنما الطويلة منها متوافرة في الأسواق كما أن استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاجيد أصبح ضرورياً للأم الحامل بدلاً من عملية التنفيض القديمة.
– لا تتقلبي أثناء النوم جهة اليمين أو اليسار دون أخذ وضع الجلوس حتى تستقرى على الوضع المريح قبل استغراقك في النوم.

الابتعاد عن التدخين
توصلت أتحدى الدراسات الحديثة إلى أن تدخين الحوامل أو تعرضهن لدخان السجائر يزيد من مخاطر إصابة أطفالهن بالتهابات الأذن.
فقد أوضح الباحثون أن الأثر المشترك للتدخين السلبي وتعرض الأطفال لدخان السجائر وهم لا يزالون داخل الرحم يعرضهم لأخطار الإصابة بالتهابات الأذن المتكررة.
واستناداً للدراسة فإن الأطفال الذين تعرضوا للتدخين سواء أثناء وجودهم في أرحام أمهاتهم أو في منازلهم تعرضوا لالتهابات متكررة في الأذن بنسبة 44 في المائة.

الابتعاد عن التوتر
أكدت أحدث الأبحاث العلمية ضرورة تهيئة الجو المناسب والسعيد للأم أثناء فترة الحمل وإبعادها بقدر الإمكان عن أي توتر أو أحزان حتى لا يولد الطفل وهو يعاني من أي أمراض أو تشوهات خلقية.
وأظهرت الدراسات حدوث نسبة عالية من حالات التشوه الخلقي في مواليد السيدات اللاتي تعرضن لضغوط نفسية أعلى من السيدات اللاتي لم يتعرضن لأي مؤثر نفسي.
ويعتبر تعرض المرأة الحامل للضغط النفسي سببا في أن يقوم جسمها بإفراز نسبة عالية من هرمون الكورتيزون وهرمون الكانيكولاين اللذين يؤديان بالتالي إلى نقص نسبة السكر والأوكسجين التي تصل للجنين كما أن تعرض الحامل للضغوط النفسية قد يؤدي إلى عدم تناولها لكمية الطعام والفيتامينات اللازمة لنمو الجنين

fleure2006
25-06-2008, 15:24
الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعي

هناك حالات كثيرة تهرب فيها الوالدة من إرضاع طفلها من الثدي.
إنها ترفض الرضاعة الطبيعية .. وتتجه إلى الرضاعة الصناعية .. حيث تستخدم أحد أنواع الألبان المجففة ..
ـ ما هو الفرض بين الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم .. وبين الرضاعة الصناعية بالألبان المجففة ؟.
الواقع أن المولود الذي يوضع تحت رعاية دقيقة .. ويتبع نظام مدروس لتغذيته بالألبان الصناعية أو ألبان الحيوان .. أو خليط منهما ..
مثل هذا الطفل يمكن أن ينمو بطريقة طبيعية بل وأن تكون صحته جيدة أيضاً ..
ولكن هل معنى ذلك أن تمتنع الأمهات عن إرضاع أطفالهن من الثدي؟.
الرد .. لا ..
فالرضاعة الطبيعية لها فوائد .. وعندما تقدم لكل أم المزايا التي تعود عليها وعلى مولودها من الرضاعة الطبيعية .. ستجد إنها يجب أن تحرص على إرضاع طفلها من ثديها ..
ـ لماذا تكون الرضاعة الطبيعية أفيد .. وأحسن؟!
أن أول وأهم فائدة تعود على الطفل من الرضاعة الطبيعية هي أن هذا النوع من الرضاعة أكثر حماية للطفل.
فالطفل خلال الستة شهور الأولى من عمره تكون مقاومته لعدوى الأمراض: أقل.
وتزداد قابلية الطفل للعدوى خلال الفترة القصيرة التي تلي ولادته.
فبكل بساطة يمكن أن يصاب في هذه المرحلة من عمره بنزلات البرد .. واضطرابات التبرز ..
أخطر من ذلك .. أن الإصابة بهذه الحالات تكون أشد عند الأطفال ..
فالشخص الكبير يصاب بنزلة برد ولكن من النادر .. أن تحدث مضاعفات بعد الإصابة بالمرض.
أما في الطفل الصغير .. فإن احتمال .. حدوث هذه المضاعفات يكون أكبر ..
وقد أكدت الدراسات الطبية أن الطفل الذي يعتمد أساساً على الرضاعة من ثدي الأم يكون احتمال مرضه أقل بالأمراض المعدية مثل نزلات البرد .. والكحة .. والإسهال. أما إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الصناعية فإن احتمال إصابته بهذه الحالات يكون أكبر.
بل وأكدت الإحصائيات أن الرضاعة الطبيعية خلال الستة شهور الأولى من عمر الطفل تضمن له صحة جيدة خلال الستة أشهر التالية.
ولعل أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الطفل الصغير هي الاضطرابات المعوية التي تتمثل في الإسهال القيء ..
والسبب الرئيسي لحدوث هذه الحالة هو التلوث الذي يصيب غذاء الطفل. وهذا التلوث قد يكون في اللبن الصناعي .. أو زجاجة الرضاعة نفسها ..
فخلال تحضير الرضعة قد يؤدي بعض الإهمال إلى حدوث التلوث الذي قد ينتهي: بالإسهال .. أو القيء .. أو الإثنين معاً.
وهذه الحالة لا تصيب الطفل الذي يرضع من ثدي أمه ..
فالغذاء هنا (لبن الثدي) .. معقم .. ومغذي وطازج دائماً .. !!
هناك أيضاً حالة أخرى لها مشاكلها: هي الأكزيما ..
صحيح إنه من النادر أن تصيب الطفل المولود، ولكن عندما تحدث الإصابة بها فإنها تعذب الأم قبل المولود الذي يصبح عملية تغذيته شيئاً صعباً.
وهذه الحالة ترتبط بالتغذية الصناعية من زجاجة الرضاعة.
وأخيراً .. فإن إجراءات الرضاعة الطبيعية أسهل بالنسبة للأم من الرضاعة الصناعية، فالأم في حالة الرضاعة الطبيعية ليست في حاجة إلى تعقيم زجاجات .. وحلمات .. وليست في حاجة إلى إجراءات خلط الألبان وغلي الماء .. ثم تبردي كل ذلك إلى الدرجة التي تناسب الطفل ..
ويمكن تصور مدى الإزعاج الذي تسببه تحضير الرضعة الصناعية إذا كانت الأسرة على سفر .. أو في زيارة ..
ولكن من الضروري أن نذكر هنا رأي علماء النفس في عملية الرضاعة الطبيعية:
ـ إن علماء النفس يؤكدون أن للرضاعة الطبيعية فائدة نفسية واضحة لكل من الأم .. والمولود. وقد تكون فائدتها بالنسبة للمولود: أكبر!
ـ إنهم يعتقدون أن الرضاعة الطبيعية تزيد من قوة الارتباط بين الأم والمولود.
ـ إنها تحس بمدى اعتماد وارتباط المولود بها. وهذا يزيد من تعلقها به .. !
والحقيقة الهامة التي يجب أن تتذكرها أي أم دائماً هي أن لبن الثدي لا يمكن أن يسبب أي سوء هضم عند الطفل .. فهو في كل الأحوال يناسبه تماماً ..
وفي نفس الوقت لا يجب أن تظن الأم أن الرضاعة ترهقها ..
ومن الخطأ أن ننصح الأم المرهقة بالتوقف عن الرضاعة كوسيلة للراحة ..
فالذي يحدث عند تطبيق هذه النصيحة هو: العكس. فالتوقف عن الرضاعة معناه مزيد من الجهد من أجل إطعام وإشباع الطفل المولود.
فإعداد الرضعة الصناعية للطفل يحتاج إلى جهد ووقت أكبر بكثير من وضعه على الصدر ليرضع من الثدي!!
ولا يجب أن تظن الأم أن امتصاص اللبن من ثديها يضعف صحتها ..
فهذا غير صحيح .. فما دامت تأكل الطعام الكافي وتراعي صحتها بشكل طبيعي فلا خوف إطلاقاً عليها من الرضاعة مهما كانت كمية اللبن التي يمتصها المولود من الثدي ..

fleure2006
25-06-2008, 15:31
العناية بالبشرة عند الحامل
Skin care in pregnancy

مبروك أنت حامل ..... كلمة جميلة تسمعها الأم بشارة بأنها تحمل حياة جديدة بمولودها جديد ، وهنا يبدأ الجسم بالتجهيز للضيف الجديد بعدة طرق لتوفير أكثر راحة ممكنة له ، ولكن للأسف قد تؤدى هذه التغيرات إلى حدوث كثير من الإضرابات والتي بدورها تؤدى لظهور بعض المشاكل الجمالية للحامل وأهمها فقدان النضارة للبشرة الناتج عن زيادة مستوى الأستروجين خلال الحمل وستناول هنا بعض التغيرات والحلول المقترحة للتعامل معها.

في البداية يجب علينا أن نعلم أن اضطرابات البشرة عند الحامل يعود بالشكل الرئيسي للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الحمل والتي يصعب التحكم بها ، لذلك من المهم معرفة المشاكل الجمالية المرافقة للحمل للتعامل معها بالشكل السليم مع العلم أن كثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء الحمل ولكن الأخرى تبقى لفترات طويلة وتحتاج لعلاج .

المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.

الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .

نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.

الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50%) وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .

ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.

جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.

آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب .


استعمال واقي الشمس :- استعمال واقي الشمس يعتبر مهما جدا للبشرة إذ يقيها من زيادة إفرازات الميلانين ( المادة الصبغية في الجلد) التي يهيجها التعرض للشمس خاصة عند الحامل إذ تكون البشرة أكثر حساسية لإفراز الميلانين ، بالإضافة لأهمية الوقاية من الشمس حيث أنها تحمى من التقدم السريع لعمر البشرة والذي قد يؤدى إلية تراكم الأشعة فوق البنفسجية U . V على البشرة كما يحمي من جفاف الجلد .

تنظيف البشرة بانتظام :- نظافة البشرة ، مهمة وخاصة في حالات البشرة الدهنية فهي تساعد على إزالة الأوساخ والدهنيات الزائدة من المسام وإعادة المسام لحجمها الطبيعي خاصة إذا كانت المنظفات تحوى مواد قابضة تساعد على صفاء الوجه لذلك يمكن استعمال الصابون الشفاف لذلك ويمكن استعمال المقشرات الخفيفة للمحافظة على نظافة البشرة وتوازنها تجنبا لظهور البثور والحبوب وخاصة للبشرة الدهنية .

الترطيب :- يعتبر الترطيب خطوة مهمة في برنامج الحامل للعناية بالبشرة حتى للبشرة الدهنية فالترطيب المتوازن يحافظ على نعومة البشرة ويمنع الشعور بالحكة أو الجفاف أو عدم الراحة ويحمى من ظهور علامات التشقق والجلد وعلامات ما بعد الحمل كما يحمي من التجاعيد مستقبلا.

النوم الكافي :- يعتبر الحصول على عدد ساعات كافية في النوم للحوامل مهما جدا والاهم هو محاولة تنظيم ساعات النوم بمكان وجو هادئين ومناسبين للاسترخاء للحصول على نوعية نوم جيدة .

الماء :- الحصول على كميات مناسبة من الماء حسب الحاجة وذلك لأهمية الماء في التخلص من سموم الجسم وإخراجها خارجا .

التمارين الرياضية الخفيفة :- كالمشي لفترات طويلة والحركات البسيطة التي تضمن تحرك الدورة الدموية وليونة الأوعية الدموية بالإضافة لتحسن حالة الجسم بشكل عام .

محاولة المحافظة على الوزن الصحي :- وتجنب زيادة الوزن بتجنب الأطعمة ذات الدهنية العالية والاهتمام بأكل الخضروات والفواكه بنسبة كبيرة مع باقي الطعام .

تجنب حمامات الماء الساخن بالإضافة لتجنب لبس المواد التي تهيج الجلد مثل المنسوجات الصوفية و البوليستر .

استعمال الفيتامينات الخاصة بالحامل وخاصة فيتامين C لأهميته في ليونة الأوعية الدموية .

رفع الساقين عند الجلوس الطويل وتجنب الوقوف الطويل لتجنب حدوث تورم الساقين والضغط على الأوعية الدموية منها كما يمكن ارتداء الجوارب .

المحافظة دائما على راحة الجسم وتجنب الإجهاد وتحديد ساعات للاسترخاء واخذ النفس العميق في جو هادىء ومريح يساعد على إعادة التوازن لنفسية الحامل.
وفى النهاية من المهم جدا استشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص عند استعمال أي كريمات خارجية للتأكد من عدم تأثيرها على الجنين. وأخيرا نتمنى لكي أن تتمتعي بحملك متذكرة دورك في الحياة داعين الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة التي تسعدك في الدنيا والآخرة .

fleure2006
25-06-2008, 15:38
* حرقان فم المعدة والحمل:



كيف تتجنب المرأة الحامل حدوث حرقان فم المعدة (الحموضة) طوال فترة الحمل؟ لماذا تعانى الكثير من السيدات من حرقان فم المعدة (الحموضة) أثناء فترة الحمل؟
يحدث حرقان فم المعدة لأسباب عديدة منها:
- زيادة إفراز الهرمونات فى جسد المرأة الحامل يعمل على جعل الأربطة أكثر ليونة والتى تجعل العضلة العاصرة للمرىء السفلية مغلقة بشكل محكم (وهذا شىء طبيعى) أما إذا تعرضت هذه العضلة العاصرة للارتخاء فى أوقات غير ملائمة فهذا سيسمح للطعام وحمض المعدة للارتداد لأعلى فى المرىء والحنجرة.
- السبب الثانى، تتعرض المرأة الحامل لحرقان فم المعدة نتيجة للتغيرات التى تحدث لجسم الحامل ونمو جنينها داخل الرحم والضغط الدائم على المعدة وهذا بدوره يجبر محتويات المعدة على الارتجاع من خلال العضلة العاصرة ومنها للمرىء.
وما العمل إذن لتقليل أعراض حرقان فم المعدة أثناء فترة الحمل؟ من الصعب تجنبه كلية ولكن هناك خطوات لتقليله وتجنب عدم الارتياح الذى تعانى منه المرأة الحامل:
- لا تأكل المرأة الحامل أنواع الأطعمة المعروف عنها أنها محفزات للحموضة وحرقان فم المعدة ومنها: الشيكولاته، العصائر والفاكهة الحمضية، الطماطم ومنتجاتها، المستردة، الخل، منتجات النعناع، الأكلات الحارة المتبلة والمقلية والتى يوجد بها دهنيات (قائمتى الأطعمة الآمنة والأطعمة الممنوعة).
- تجنب المشروبات التى يوجد بها كافيين مثل (القهوة - الشاى - الكولا) لأنها تعمل على إرخاء العضلة العاصرة للمرىء (LES) وتساعد على ارتجاع الحمض فى المرىء.
- تجنب شرب الكحوليات.
- لا تتناول المرأة الحامل الوجبات الكبيرة، لكن وجبان صغيرة عديدة على مدار اليوم.
- عدم السرعة فى تناول الوجبات ولكن المضغ الجيد وأخذ وقت أطول.
- عدم الخلود للنوم إلا بعد مرور ثلاث ساعات من تناول آخر وجبة.
- من الهام جداً شرب المياه بكثرة (8-10 أكواب يومياً) مع السوائل الأخرى، ولا تشربها المرأة الحامل فقط أثناء تناول الوجبات. أما الكميلات الكبيرة من السوائل تنفخ المعدة وتعرضها لمزيد من الضغط على العضلة العاصرة للمرىء وتجبرها على الفتح فى وقت غير سليم، لذا ينبغى تناول البعض منها بين الوجبات.
- النوم برفع الرأس والكتفين على وسادات عالية، وهذا يسمح للجاذبية أن تعمل لصالح المرأة الحامل وتساعد على بقاء حمض المعدة فى مكانه بدون أن يرتد.
- ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة حول الوسط والمعدة.
- الانحناء عن طريق الركبتين وليس عند منطقة الخصر لأنها تزيد من الضغط على المعدة.
- الجلوس على مقعد مريح فى استقامة بدون ترهل.
- الحرص فى زيادة الوزن بأن تكون فى المعدلات المسموح بها للمرأة الحامل لأن السمنة وزيادة الوزن تمثل ضغطاً على المعدة وتجبر محتوياتها للارتجاع.
- عدم التدخين، أولاً لأنه يضر بالجنين وثانياً لأنه يزيد من أعراض حرقان فم المعدة وذلك للأسباب السابقة.
- هناك بعض الأدوية التى تساعد على التخفيف من أعراض الحموضة وحرقان فم المعدة لكن لابد من استشارة طبيب النساء أولاً، ومن هذه الخيارات:
(Tums, Maalox, Titralac, Mylanta, Riopan& Gaviscon)

fleure2006
25-06-2008, 15:54
الولادة الطبيعية(المخاض)





أخر مراحل الحمل الولادة



تبدأ الولادة بتغييرات فسيوليجية وعادة تنقسم الى ثلاث مراحل:



1- المرحلة الأولى : تبدأ من بداية إنقباضات الرحم الحقيقية وبداية إتساع عنق الرحم وتنتهى بإتساع عنق الرحم تماما وعادة تستمر 8-14 ساعة قد تزيد او تقل حسب كل حالة



2- المرحلة الثانية: يتم فيها نزول الجنين خلال المهبل الى الخارج ومن الممكن ان تستمر حتى 2 ساعة ولكن فى معظم الحالات تكون 30-40 دقيقة



3- المرحلة الثالثة: يتم فيها نزول المشيمة وعادة لاتستغرق اكثر من 30 دقيقة وفى معظم الحالات تستغرق 5-10 دقائق



الولادة الطبيعية تتم بين اكتمال الأسبوع 37 الى الأسبوع42 من الحمل ومن الممكن ان تبدأ الولادة قبل نهاية الأسبوع 37 وتسمى ولادة مبكرة واحيانا تتأخر الولادة بعد الأسبوع 42 وتحتاج الى تدخل



الولادة القيصرية فى بعض الحالات يتطلب الأمر ولادة الجنين عن طريق فتحة بالرحم من خلال عمل فتحة بالبطن (العملية القيصرية)



بعض الحالات تتطلب عمل القيصرية قبل بدأ الولادة مثل:



- إذا كان وضع الجنين يمنع حدوث ولادة طبيعية مثل ان يكون الجنين مستعرض بالرحم حتى موعد الولادة



- إذا كانت المشيمة قبل الجنين فى اسفل الرحم



- إذا كان هناك أمراض بالأم تجعل الولادة الطبيعية خطر مثل وجود تسمم حمل شديد وعدم استجابة عنق الرحم للتحريض أو وجود بعض الأمراض المنقولة عن طريق الجنس



بعض الحالات تتطلب إجراء القيصرية أثناء الولادة مثل:



- حدوث علامات ختناق بالجنين نتيجة نقص الأكسجين



- إكتشاف ان حجم الجنين اكبر من حجم الحوض بحيث يكون هناك خطورة اثناء الولادة الطبيعية



- عدم إتساع عنق الرحم أثناء الولادة بالدرجة المطلوبة مما يكون لة تأثير على الجنين او الرحم



-حدوث نزيف شديد أثناء الولادة



ماذا يحدث قبل الولادة



من المهم أن يشرح لكى الطبيب ماذا يحدث أثناء الولادة لكى تعلمى بالمراحل التى سوف تمرى بها أثناء الولادة وهناك دروس تعطى اثناء متابعة الحمل ويجب ان تسألى الطبيب عن إجابة لجميع الأسئلة التى تدور بذهنك اثناء متابعة الحمل



يجب أن يكون معك خطة مكتوبةلما تحتاجى إلية مثل:



- كيفية معرفة ان الولادة بدأت



- بمن سوف تستعينى ليكون بجانبك اثناء الولادة ومن سوف يتولى امر الأطفال الأخرين عند غيابك عن المنزل حتى العودة بعد الولادة



- كيفية التوجة الى المستشفى عند حدوث الولادة



- شراء الملابس الخاصة بالمولود الجديد



- معرفة طبيب الأطفال الذى سيتولى متابعة الطفل بعد الولادة والتطعيمات الازمة للطفل



- كيفية تسجيل المولود الجديد بالمكان المخصص لذلك



- حددى ما إذا كنتى ترغبى فى إستخدام مسكنات الألام أثناء الولادة حيث من الممكن ان لاتستخدمى اى مسكنات ومع التدريب على التنفس الصحيح مع وجود انقباضة الرحم وكيفية إحتمال الإنقباضة دون مسكنات ممكن ان تمر الولادة بدون مشاكل ولكن من الممكن ان تحتاجى بعض الأدوية لتخفيف اللآم مثل:



* أدوية عن طريق الحقن... عادة عن طريق الوريد وتستخدم عند بداية الولادة وتصل الى الجنين ولكن مفعولها ينتهى قبل الولادة فلا مشاكل منها ولكن يجب عدم استخدامها عند نهاية الولادة



* الحقن فى تجويف الجافية (فى العمود الفقرى) حيث يتم إدخال قسطرة من خلال العمود الفقرى الى مكان لحبل الشوكى او التجويف الذى يحيط بة ويتم حقن مخدر حتى يتم تخدير الجزء الذى يشعر بالام الولادة وممكن ان تستخدم لإجراء عملية قيصرية ايضا وتكونى فى وعيك وتشعرى بكل المحيط الخارجى ولكن لاتشعرى بأى الام ودائما يشرح لكى طبيب التخدير كل ما يتعلق بهذا النوع من التخدير



* التخدير الموضعى بحقن المخدر داخل المهبل قد يستخدم فى بعض الحالات عند استخدام الجفت او عند عمل غرز فى المهبل والفرج إذا لزم الأمر



العلامات التى تسبق الولادة



1- الشعور بالخفة



فى أخر الحمل ومع نزول الجنين فى الحوض تبدأى بالشعور بتغيير فى شكل البطن وتشعرى ان الجنين ليس ثقيلا كما كان سابقا وتبدأى فى الشعور بتحسن فى التنفس عما سبق نتيجة نزول الجنين بالحوض وإبتعاد الرحم عن الحجاب الحاجز وهذا يصاحبة الشعور بالرغبة فى كثرة التبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة البولية كما كان يحدث فى اول 3 شهور (نتيجة ضغط الرحم على المثانة البولية فى اول 3 شهور)



هذة التغييرات تكون ملحوظة فى الحمل الأول من بداية الشهر التاسع ومن الممكن ان لاتشعرى بها فى الحمل الثانى او بعدة



2- تغييرات عنق الرحم



قبل الولادة يبدأ عنق الرحم ففى التغيير ويكون اقل سمكا واكثر لينا عما سبق ويستطيع الطبيب ان يكتشف هذة التغييرات بالفحص المهبلى وعادة يعطى نسبة مئوية لهذ التغييرات من 0 الى 100%



3- إتساع عنق الرحم



كلما اقتربت الولادة كلما بدأ عنق الرحم فى الإتساع



فى اول حمل لايحدث اتساع عنق الرحم قبل ان تحدث التغييرات فى سمك عنق الرحم ودرجة ليونتة ولكن فى الحمل الثانى وبعدة عادة تحدث التغييرات فى وقت واحد حيث يتم اتساع عنق الرحم مع التغييرات فى السمك والليونة وعادة تحدث مع الولادة



ويستطيع الطبيب معرفة مدى إتساع عنق الرحم ويقاس بالسنتيميتر فيكون اتساع عنق الرحم 2سم او اقل قبل الولادة وعندما يكون 3سم او اكثر غالبا تكون الولادة بدأت ويصل الى 10سم قبل ولادة الجنين (حيث تكون المرحلة الثانية للولادة) واحيانا يستخدم الطبيب قياس عنق الرحم بالأصبع فيكون اتساع عنق الرحم 2-3 أصبع مع بداية الولادة ويصل الى 5 اصابع مع بداية المرحلة الثانية للولادة



4- علامة الولادة



أثناء الحمل يتكون إفراز مخاطى سميك يقفل فتحة عنق الرحم ويحمى الجنين من وصول الميكروبات الى داخل الرحم



مع قرب الولادة ينزل هذا الإفراز نتيجة التغييرات التى تحدث لعنق الرحم وعادة يكون مصاحب لدم بسيط حيث عادة ما تتكسر الأوعية الدموية الصغيرة نتيجة التغييرات التى تحدث لعنق الرحم ونزول هذا الإفراز عادة ما يكون قبل الولادة ب24 ساعة ولكن بعض الأحيان يكون قبل الولادة بأيام



5- إنقباضات الرحم



عادة تشعرى فى الشهر الأخير بشد وإرتخاء فى البطن وهذا نتيجة إنقباض وإنبساط الرحم وعادة ما يكون غير منتظم عكس إنقباضات الرحم الحقيقية والبعض خصوصا فى اول حمل يعتقدن ان الولادة بدأت ولكن هناك فرق بين هذة الإنقباضات والانقباضات التى تحدث مع الولادة



إنقباضات الولادة إنقباضات ما قبل الولادة



1-منتظمة وتزيد فى التقارب مع الوقت 1- غير منتظمة وقد تختفى لفترة طويلة



2-لايمكن إيقاف الإنقباضات مع تغيير الوضع 2- ممكن ان تتوقف الإنقباضات



3- تزيد قوة الإنقباضة مع الوقت 3 - لاتزيد قوة الإنقباضة



4-عادة--وليس دائما-- تشعرى بالإنقباضة 4- الإنقباضة تكون فى البطن فقط



فى الظهر وتمتد الى البطن



http://arabicobgyn.net/doc/engagment.JPG



عندما تشعرى بالإنقباضة الحقيقة للولادة ستجدى انها تحدث كل 5 دقائق ثم تكثر فى العدد اى تكون كل 2-3 دقائق وتزيد فى القوة ولاتختفى مع تغيير وضعك وبالتالى يجب ان تتصلى بالطبيب حيث ان الوسلية الأكيدة لمعرفة بدأ الولادة تكون بفحص عنق الرحم



وبعض الأحيان يتطلب ان تبقى تحت الملاحظة بالمستشفى حتى يتأكد الطبيب من ان الولادة بدأت ام لم تبدأ وكثيرا ما تذهب السيدة الحامل( خصوصا فى اول حمل )الى المستشفى على ان الولادة بدأت ولكن بالفحص يخبرها الطبيب ان الولادة لم تبدأ وعليها ان تعاود الرجوع بعد عدة ايام

fleure2006
25-06-2008, 15:56
يتبع انشاء الله

fleure2006
26-06-2008, 09:28
إرشادات للحامل (1)





ألف مبروك أنتي حامل
الحمل مدته 280 يوما إذا احتسبت من أول يوم لأخر دورة شهرية (حيث نحسب 9 أشهر +7 أيام) ومدته 266 يوما إذا احتسب من يوم تلقيح البويضة (هذا في حالات الإخصاب الخارجي)
نقسم لحمل إلى ثلاث أقسام:
القسم ألأول….يشمل الثلاث أشهر ألأولى
القسم لثاني…يشمل الثلاث أشهر الثانية
القسم الثالث…يشمل الثلاثة أشهر الثالثة



ألقسم ألأول (الثلاث أشهر ألأولى)
1-حددي موعد مع طبيبك للزيارة ألأولى عند الأسبوع التاسع وخططي للزيارة كل أربع أسابيع بعد ذلك (إلا إذا كان هناك ما يستدعى زيارات أكثر)
2-تجنبي ألأدوية والتدخين والكحوليات
3-أخبري طبيبك بألتطعيمات التي آخذتيها
4-اشربي كثير من السوائل وخصوصا الماء (8-10 أكواب يوميا)
5-احرصي على أطعمة غنية بحمض الفوليك مثل البرتقال-الكنتالوب-الشمام-الخضروات
6- أطعمة غنية بالحديد مثل العسل ألأسود-السبانخ-الفاصوليا البيضاء
7-حافظي على معدل السكر في جسمك بأكل أطعمة غنية بالبروتين والكربوهيدرات مثل الخبز-الأرز-البطاطس-الجبن
8-كمبدأ عام تجنبي الأدوية ولا تتعاطي أي دواء بدون استشارة طبيبك
9-لابد من أخذ قسط وافر من النوم أثناء أليل ومن المفضل النوم لمدة ساعة على الأقل بالنهار
10-من الممكن المواظبة على التمرينات الرياضية ولكن دون عناء ويجب ألا تبدأي رياضة جديدة أثناء الحمل وتأكدي ألا تتعرضي لدرجات حرارة عالية أثناء الحمل
11-إذا كنني معتادة على شرب القهوة فمن المفضل الابتعاد عن هزة العادة ومن الممكن شرب القهوة الخالية من الكافيين
12-إذا كان هناك مرض وراثي في العائلة استشيري طبيبك لعمل الفحوصات اللازمة
13-إبدأي في عمل ميزانية للحياة الجديدة مع الطفل

هرمونات الحمل



تختلف هرمونات السيدة أثناء الحمل بسبب وجود المشيمة التي تفرز العديد من الهرمونات ووجود الجنين حيث يتم إفراز هرمونات من الغدة النخامية- الدرقية- الفوق كلوية والبنكرياس للجنين
تحليل الحمل(هرمون الحمل)
يوجد العديد من اختبارات الحمل للكشف على وجود الحمل بعضهم ممكن إستخدامة بالمنزل والبعض في المعمل حيث إن بعض الاختبارات تكشف على هرمون الحمل في البول والبعض تكشف عنة فى الدم
والهرمون الذي يكشف عنة هو هرمون هيومان كوريونك جونادوتروفين (Human Chorionic Gonadotrophin ) ويعرف باختصار HCG (اتش-سي-جى)
يفرز هرمون اتش سي جى من الخلايا التي سوف تكون المشيمة ويبدأ إفراز هذا الهرمون عند تعلق البيضة الملقحة بجدار الرحم اى من 3-5 أيام بعد تلقيح البيضة في قناة فالوب (الأنبوبة)
الاختبار ذو الحساسية الجيدة يكشف هذا الهرمون في الدم بعد 8-9 أيام من الإخصاب ولكن في معظم الحالات يكتشف الهرمون بعد 11 يوم من الإخصاب (اى قبل ميعاد الدورة القادمة) وهذا الهرمون يتركز في الدم مع الوقت وتصل نسبتة الى 100 ملى وحدة عند موعد الدورة المتأخرة وتتضاعف نسبتة كل 48 ساعة (حتى يصل الى ملى1200 وحدة) ثم تتضاعف النسبة كل 72 ساعة (حتى يصل الى 6000 ملى وحدة) ثم تتضاعف النسبة كل 4 أيام وتصل أعلى نسبة للهرمون بعد 60-70 يوم من الحمل)50000-100000ملى وحدة) ثم تتناقص بعد ذلك.
*يساعد هرمون HCG على المحافظة على الجسم الأصفر المتكون في المبيض بعد التبويض والذي يفرز هرمون البروجستيرون أثناء الأسابيع الأولى للحمل (في عدم وجود الحمل يضمر الجسم الأصفر بعد 14 يوم من التبويض)
*يستخدم هرمون اتش-سي-جى في الكشف عن الحمل- الحمل خارج الرحم ولحمل العنقودي كما يستخدم في متابعة علاج الحمل العنقودي
*يستخدم مع منشطات المبيض للمساعدة في تفجير البيضة
البروجستيرون
أثناء الحمل يفرز هرمون البروجستيرون من الجسم الأصفر المتكون في المبيض بعد التبويض حتى الأسبوع 7-8 للحمل ثم يتم إفرازة بواسطة الجسم الأصفر والمشيمة معا في الأسابيع 7-9 ثم تتولى المشيمة إفرازة من الأسبوع 9 وحتى أخر الحمل (الحمل يكتمل إذا ما تم إزالة الجسم الأصفر بعد الأسبوع التاسع بمعنى إذا تعرضت السيدة الحامل لعملية إزالة المبيض لأي سبب بعد الأسبوع التاسع للإخصاب يكمل الحمل)
*البروجستيرون لة دور حيوي في إعداد جدار الرحم لاستقبال البيضة الملقحة والحفاظ على جدار الرحم والحمل
*كما أن لة تأثير في المحافظة على ارتخاء عضلات الرحم وبالتالي لة دور في الولادة
*ومن وظائفة في الحمل منع جهاز المناعة للأم من مهاجمة الجنين(لأن الجنين يحتوى على خلايا غريبة عن الأم وهى خلايا الأب)
*يعتمد الجنين على وجود البروجستيرون لتكوين الهرمونات في الغدة فوق الكلوية
البرولاكتين
يفرز من الغدة النخامية للأم –الغدة النخامية للجنين- جدار الرحم
في غير الحمل تكون نسبتة في الدم من 8-25 نجم(نانو جرام)
في الحمل ترتفع نسبتة وتصل الى )100نجم( في أخر الحمل كما ترتفع نسبتة في السائل الأمنيونى(السائل المحيط بالجنين)
*يهيئ الغدد اللبنية بالثدي للرضاعة و هو المسؤل عن نزول سائل من الثدي من الأسبوع 12-14 للحمل
*يساعد الجنين في عملية التمثيل الغذائي وامتصاص المياة
كما يوجد العديد من الهرمونات الأخرى أثناء الحمل
الغثيان في أول الحمل
بالرغم من أن أسبابة غير معروفة حتى الآن إلا أن الغثيان وال قئ في الشهور الأولى للحمل من الأعراض الشائعة في الحوامل وقد يسبب للسيدة الحامل مشاكل نفسية وصحية إذا ازداد وهناك الكثير من النظريات ل أسبابة ولكن العلاج أساسا للأعراض وليس ل أسبابة
هذة بعض النصائح التي قد تفيد في التغلب على هذة الأعراض:
1-دائما حافظي على شئ من الغذاء بالمعدة حيث إن المعدة الخالية تزيد من الأعراض ومن الممكن أن تأكلي كمية صغيرة من الطعام كل 2-3 ساعة.
2-قللي من أكل الحلوى والسكريات التي قد تزيد من الغثيان
3-تجنبي الدهنيات التي تحتاج إلى فترة طويلة لكي تهضم
4-إذا تناولت سوائل فمن الأفضل أن تكون بعيدة عن الكل
5-عندما تشربي اى سائل اشربي ببطء بحيث تأخذي كمية صغيرة كل فترة ولكن لابد من المواظبة على شرب السوائل حتى تتجنبي الجفاف
6-دائما احتفظي بطعام من النشويات(خبز أو بقص مات) بجانب السرير حتى تأخذي ولو كمية صغيرة قبل القيام صباحا
7-أسالي طبيبك عن فيتامين ب6 حيث أن 50مجم ممكن أن تساعد في الإقلال من الأعراض
8-دائما كلى ما تفضلين وفى الوقت الذي تفضيلية فلا داعي أن تتمسكي بمواعيد معينة للأكل في هذة الفترة
وأخيرا لا تقلقي على وزنك في هذة الفترة ولا على صحة الجنين حتى إذا وجدتي نفسك تأكلي أرز فقط فبعد الأسبوع العاشر دائما ما تزول هذة الأعراض ولا تنسى أن تأخذي قسط كافي من النوم في المساء والظهيرة
متابعة الحمل



الأسبوع 4-5
كما عرفنا أنة من الممكن معرفة حدوث الحمل بالتحليل من قبل موعد الدورة القادمة (الحمل الكيمائي) وفى معظم الحالات يعرف حدوث الحمل عندما تتأخر الدورة عن موعدها وتكون نتيجة تحليل الحمل ايجابية وهذا غالبا ما يكون فى الأسبوع 4-5 من أخر دورة وفى مثل هذا الوقت ممكن الكشف على الحمل بالسونار والتأكد من وجود الحمل
الأسبوع 6
نستطيع رؤية كيس الحمل داخل الرحم بالسونار وعدم رؤية الكيس في مثل هذا الوقت يثير الشك في ما إذا كان الحمل سليم أم لا
الأسبوع 7-8
نستطيع رؤية الجنين داخل كيس الحمل ولابد من رؤية نبضات القلب عند الأسبوع الثامن
ولذلك لابد المراجعة عند حدوث الأتي:
·إذا لم نجد كيس داخل الرحم عند الأسبوع الخامس
·إذا لم نجد الجنين داخل كيس الحمل في الأسبوع السادس
·إذا لم نجد نبضات قلب الجنين في الأسبوع الثامن
ويفضل استخدام السونار بالمجس المهبلي حيث يستخدم مجس رفيع داخل المهبل وهذا أفضل من استخدام المجس على البطن فى هذة الفترة المبكرة
http://www.arabicobgyn.net/doc/advice1st_files/image002.jpg http://www.arabicobgyn.net/doc/advice1st_files/image004.jpg
يجب أن تذهبي الى الطبيب عند معرفتك أن هناك حمل حتى يقوم بالكشف وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من موعد الولادة وعمل خطة للمتابعة
المتابعة أثناء الحمل عادة ما تكون كل 4 أسابيع حتى الأسبوع 28 ثم كل 2 أسبوع حتى الأسبوع 32 ثم كل أسبوع حتى موعد الولادة
ولكن هناك حالات تستدعى المتابعة على فترات اقل من ذلك
التغذية أثناء الحمل



يجب التأكد من إتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل
السعرات: تحتاجي الى 330 سعر/كيلوجرام بمعنى إذا كان وزنك 60كجم فتحتاجي الى 60×330 سعرات
الحديد: لابد من الحصول على 60 ملليجرام من الحديد يوميا . تزداد الى 100 مجم في حمل التؤام وتزداد الى 200 مجم إذا كانت نسبة الهيموجلوبين اقل من 11جم
مصادر الحديد: -اللحم الأحمر - الدواجن – السمك - العسل الأسود – السبانخ
ويوجد أقراص الحديد حيث يجب المواظبة عليها من الأسبوع 12 للحمل
الكالسيوم: تحتاجي الى 1200-1500 مجم يوميا
مصادر الكالسيوم: - اللبن ومنتجات اللبن مثل الزبادي والجبن - السردين والسالمون –السبانخ والعسل الأسود – الفجل – البازلاء الناشفة كما يوجد أقراص الكالسيوم التي يكب المواظبة على أخذها
البروتين: تحتاجي الى 75-100 جم بروتينات في اليوم وتوجد في – البيض – اللحم - الدواجن منتجات الألبان - أكلات بحرية مثل السمك والجمبري والسبيط.. –البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا الناشفة
حمض الفوليك
يعتبر من الفيتامينات المهمة من قبل الحمل وأثناء الحمل والرضاعة حيث ثبت أنة يقلل من نسبة حدوث تشوهات الجهاز العصبي للجنين ومن الممكن أن يقلل من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة ونقص وزن الجنين حيث ان بعض الدراسات أثبتت أن نسبة الإجهاض ونسبة الولادة المبكرة تقل عند المواظبة على استخدام حمض الفوليك
يوجد حمض الفوليك في : - الكبدة - الفاكهة -الخضراوات الو رقية - الخميرة -البازلاء والفاصوليا الناشفة
أقراص حمض الفوليك 400 ميكروجرام متوفرة ويجب المواظبة عليها عند الإستعداد لحدوث الحمل وأثناء الحمل
السوائل أثناء الحمل
أثناء الحمل يحدث تغيرات لمحزون السوائل في الجسم حيث:
·يزداد حجم سائل الدم في الأسبوع 28 الى ضعف ما قبل الحمل
·يفرز الجسم السائل حول الجنين حيث يتغير بمقدار كوب كل ساعة
·التغيرات التي تحدث بالكلى تؤدى الى زيادة إفراز السوائل
لذلك من المهم جدا المواظبة على شرب السوائل حيث تمنع: -جفاف الجلد –الإجهاض –الولادة المبكرة –الإمساك
وينصح بشرب من 6-8 أكواب مياة كبيرة يوميا بجانب العصائر الأخرى
زيادة الوزن أثناء الحمل
زيادة الوزن أثناء الحمل تختلف من سيدة الى أخرى ومن حمل الى أخر وعموما معدل زيادة الوزن 250-750 جرام كل أسبوع مع معدل زيادة في الوزن بمقدار 10-12 كيلوجرام طوال الحمل وقد وجد أن زيادة 9 كيلوجرامات في النصف الثاني للحمل (من الأسبوع 20 للحمل) غالبا ما يصاحبها ولادة جنين بحجم مناسب ولكن يجب أن نعلم أن ولادة طفل سليم وجدت مع عدم زيادة في الوزن طوال الحمل
الرياضة أثناء الحمل
للرياضة فوائد مهمة أثناء الحمل :
·تزيد من زيادة الثقة بالنفس وتقلل نسبة الإصابة بالإكتئاب والقلق
·تساعد على المحافظة على زيادة معتدلة بالوزن طوال لحمل
·تقلل من الأعراض المصاحبة للحمل مثل الغثيان وألام الظهر والإمساك
·تقلل من نسبة الولادة القيصرية
·تقلل من الفترة المطلوبة للرجوع الى الحياة الطبيعية بعد الولادة
·تساعد على رجوع الوزن الى المعدل الطبيعي بعد الولادة
·تساعد على النوم وعدم القلق
ولكن إذا كان هناك تاريخ ولادة مبكرة أو هناك مشاكل مع الحمل فمن المفضل عدم المواظبة على الرياضة أو عمل برنامج يلائم الحالة أثناء الحمل ولذلك يجب أن تسألي طبيبك عن الرياضة المناسبة لحالتك.
الرياضة المناسبة أثناء الحمل هي الرياضة التي لاتشكل عبء جسدي مثل السباحة وسواقة العجلة الثابتة حيث ثبت أن الحامل ممكن أن تواظب على هذة الرياضة حتى الشهور الأخيرة للحمل ولكن يجب تجنب رياضة الجري أو حمل الأثقال
خطوات عملية:
·من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في برنامج الرياضة
·دائما ابدأى تدريجيا خصوصا إذا لم تعتادي على الرياضة
·حتى لو كنتى مواظبة على برنامج رياضي من قبل الحمل فيجب أن تعلمي أنة لابد من الإقلال من المجهود المبذول في الرياضة أثناء الحمل عما قبل الحمل
·دائما استمعي الى جسدك ... إذا شعرتي بالتعب أو صعوبة التنفس فيجب أن تقللي من المجهود والوقت المبذول في الرياضة
·تذكري دائما أن تشربي السوائل قبل وأثناء وبعد الرياضة
توجيهات:
·المواظبة على الرياضة (3 مرات في الأسبوع) أفضل من الرياضة المتقطعة بدون مواظبة
·تجنب المجهود الشاق والرياضة العنيفة مع تجنب الجو الحار والرطب
·يجب تجنب الحركات الفجائية
·تجنب الرياضة التي تؤدى الى شد الأربطة بالجسم حيث أن الأربطة في حالة إرخاء نتيجة هرمونات الحمل
·تابعي النبض دائما حيث من المفضل ألا يزيد عن 150 في الدقيقة أثناء الرياضة
·تجنبي الوقوف فجأة من وضع نائم حيث أن التغيرات التي تحدث في ضغط الدم تكون فجائية مما يؤدى إلي الإغماء
·توقفي عن الرياضة واستشرى الطبيب إذا شعرتي بأراض غير طبيعية
توقفي عن الرياضة:
·إذا حدث ألام بالبطن أثناء الرياضة
·إذا حدث انقباضات بالرحم لمدة أكثر من 30 دقيقة بعد الرياضة
·
توقفي عن الرياضة:
·إذا حدث ألام بالبطن أثناء الرياضة
·إذا حدث انقباضات بالرحم لمدة أكثر من 30 دقيقة بعد الرياضة
·إذا حدث نزيف مهبلي
·إذا قلت حركة الجنين
·إذا حدث زغللة بالنظر أو دوخة أثناء الرياضة
يجب الامتناع عن الرياضة في الحالات المرضية مثل أمراض القلب والجلطة وهنا مسؤولية الطبيب في توجية الحامل لما يناسبها
الجماع أثناء الحمل
بالرغم من أن الجماع لا يؤدى إلي الإجهاض فمن الممكن أن يؤدى الى انقباض الرحم ولذلك بعض المغص بعد الجماع طبيعي ولكن إذا استمر المغص لفترة طويلة أو إذا حدث أي نزول للدم ولو نقط فيجب الامتناع عن الجماع واستشارة الطبيب
يجب الامتناع عن الجماع إذا كان هناك احتمال ولادة مبكرة أو إذا كان هناك نزيف بعد الشهر الثالث للحمل
شرب القهوة أثناء الحمل
لا نعلم الكثير عن تأثير الكافيين في القهوة والكوكاكولا على الجنين حيث أن بعض الحوامل يواظبن على شرب القهوة بكثرة أثناء الحمل بدون أضرار ومع ذلك يجب التنبية على أن نسبة الكافيين تختلف من نوع الى أخر لذلك لا نستطيع القول أن الحامل يجب أن لا تشرب اكتر من كوب واحد من القهوة ولكن يجب اعتبار كمية الكافيين فى القهوة
الديكافينات تحتوى على 0-4جم كافيين والكولا تحتوى على 10-17 مليجرام كافيين والقهوة تحتوى على 60-80 جرام كافيين
الإقلال من ألام الظهر
كلما تقدم الحمل وكبر حجم الرحم يزداد الضغط على فقارات الظهر ولذلك من المهم المحافظة على الوضع المناسب أثناء الوقوف أو الجلوس
·حافظي على وضع الرأس الى أعلى وقللي من النظر الى أسفل
·حافظي على ارتخاء الأكتاف وتجنبي شد الأكتاف الى الخلف
·حافظي على ارتخاء الركبة وتجنبي وضع –رجل على رجل—
·حافظي على البعد بين القدمين وتجنبي ارتداء الأحذية ذو الكعب العالي
·الرياضة والنوم الكافي يساعد على تخفيف ألام الظهر
صبغة الشعر
لا يوجد إجابة عن تأثير الصبغة على الحمل حيث لا يوجد ولن يوجد دراسة تؤكد أو تنفى حدوث أضرار من الصبغة على الحمل لذلك يجب التحفظ على استخدام الصبغة طوال الحمل وخصوصا في الأشهر الأولى حيث يتكون الجنين وقد تؤثر الصبغة التى تمتص من الجلد على تكوين أعضاء الجنين
تقل الخطورة مع تقدم الحمل وقد لا يكون هناك تأثير بعد الأشهر الثلاث الأولى ومع ذلك أفضل أن تبتعد الحامل عن استخدام الصبغة أثناء الحمل آو استخدامها على فترات متباعدة مع عدم التعرض للصبغة لفترة طويلة
أضرار التدخين
·زيادة نسبة الإجهاض حيث تزداد النسبة 1.2 لكل 10 سجائر يوميا وقد وجد أن نسبة الإجهاض في الحوامل المدخنات ضعف غير المدخنات
·يؤدى التدخين الى نقص النمو الجسدي والعمرى للجنين وقد وجد أن أطفال الأمهات المدخنات اقل وزنا عن غير المدخنات
·هناك زيادة ملحوظة في وفيات الأطفال من أمهات مدخنات حيث وجد أن هناك 4600 وفاة لحديثي الولادة سنويا بسبب تدخين الأم في الولايات المتحدة الأمريكية
يؤثر التدخين على الحمل بعدة طرق:
-تضييق الشرايين في الجسم ←قلة سريان الدم الى المشيمة
-زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون يؤدى الى نقص الأكسجين في الجنين
-يقلل من الرغبة في الأكل مما يؤثر على صحة الأم والجنين
-وجود النكوتين فرى لبن الثدي يؤدى الى قلة اللبن أثناء الرضاعة
-يؤدى تعرض المولود للتدخين الى زيادة التهابات الجهاز التنفسي والمغص
لا يوجد معدل أمن لعدد السجائر لذلك من المفضل الامتناع نهائيا عن التدخين ولذا لم تستطيعي فيجب الإقلال من عدد السجائر الى اقل ما يمكن
الفحص المهبلي أثناء الحمل
من المفروض إجراء الفحص المهبلي عند أول زيارة لمعرفة حجم الرحم ولعمل مسحة مهبلية ومن عنق الرحم للكشف على الميكروبات والخلايا غير الطبيعية
في أخر الحمل من الممكن اللجوء الى الكشف لمعرفة ما إذا كانت الولادة بدأت أم لا وفى الحالات التي تستدعى التحريض للولادة وإذا تعدى الحمل 40 أسبوع فمن المفضل متابعة عنق الرحم بالكشف كل أسبوع

------------------------------

fleure2006
26-06-2008, 09:41
إرشادات الحمل (الثلاث شهور الوسطى)

التغييرات التى تحدث فى الفترة من 13-28 اسبوع

* عادة تكون هذة الفترة من أسهل فترات الحمل
* سوف تلاحظى أن أعراض الحمل مثل الغثيان والقئ قد قلت أو اختفت تماما
* سوف تلاحظى أن حجم البطن بدأ فى الكبر (عادة تحتاجى الى تغيير مقاس الملابس) وهذا نتيجة زيادة الوزن وكبر حجم الرحم حيث يصبح الرحم من أعضاء البطن ويصل الى السرة فى الأسبوع24 من الحمل
* الشعور بحركة الجنين تبدأ فى هذة الفترة وعادة فى اول حمل تشعرى بحركة الجنين بين الأسبوع 18 و20 من الحمل واذا كان هذا ثانى حمل عادة تشعرى بحركة الجنين بين السبوع 16 و18 من الحمل
* من المكن ان يستمر الإمساك وتقلص عضلات الرجل
بعض الأعراض التى من الممكن الشعور بها فى هذة الفترة
1- أللام
نتيجة كبر حجم الرحم والشد على الأربطة مع إرتخاء المفاصل من الممكن ان تشعرى بالام اسفل البطن وعند اعلى الفخذين والظهر
عادة الراحة تقلل من الشعور بالام
2- صعوبة التنفس
مع كبر حجم الجنين والرحم يحدث زيادة فى الضغط على جميع الأعضاء بما فيها الرئتين
دائما تدربى على رياضة التنفس بأخذ نفس عميق وإخراجة مع رياضة المشى المعتدل
ممكن استخدام مخدة عند النوم او مفضل النوم على الجانب ايسر حيث ان عادة الرحم يكبر الى ناحية اليمين واذا استلقيتى على ظهرك فعادة يضغط الرحم على الشريان الكبير الذى يغذى الجنين وايضا يحدث ضغط على الحالب الأيمن مما قد يسبب الام بالكلى ولذلك عند النوم على الجانب الأيسر تبعدى الرحم عن أعضاء البطن
علامات الحمل على الجلد (الكلف)
نتيجة شد جلد البطن وتغيرات الهرمونات بالحمل تتكون علامات حمراء-بمبة-او أرجوانى اللون بالجلد وعادة تظهر بالطن - الفخذ - الثدى وتبدأ ف الظهور فى هذة الفترة من الحمل ومع ذلك من الممكن ان لاتظهر فى 50% من الحوامل
يجب ان تعلمى انة لايوجد كريمات او غسول تمنع تكون مثل هذة العلامات ولكنها تقل او تختفى بعد الولادة
- من الممكن ان تلاحظى ان حلمة الثدى اصبحت غامقة اللون ومن الممكن نزول لبن من الثدى
- سوف تلاحظى ظهور علامة غامقة على شكل خط بين السرة والحوض فى منتصف البطن وهذا نتيجة زيادة هرمون الميلانين بالجسم وعادة ما يظل هذا الخط ويسمى لينيا نيجرا Linea Nigra
- أحيانا تظهر علامات غامقة على الخدين وتسمى كولازما وهى عادة ما يطلق عليها كلف الحمل Chloasma
كما ذكر معظم هذة العلامات نتيجة تغييرات تحدث للهرمونات فى الحمل ومعظمها يختفى بعد الحمل او تقل درجة اللون
التنميل والحكة(الهرش)
- الشعور بتنميل الأصابع واحيانا تورمها مما يستدعى خلع الدبلة عادة يحدث فى الحمل ويختفى بعد الولادة
- البعض قد يشعر برغبة فى الهرش خصوصا بالبطن وذلك يحدث فى 20% من الحوامل والبعض يشعر بالهرش واحمرار فى اليد او باطن القدمين وعادة ما تقل هذة الأعراض بإستخدام المرطبات والإبتعاد عن الحرارة ومفضل تجنب الإستحمام بمياة ساخنة
- نادرا ما يحدث الهرش مصاحب للغثيان والقئ وفقدان الشهية مع وجود/ او عدم وجود الصفراء بالجسم ومثل هذة الحالة خطيرة وتستدعى الدخول الى المستشفى
زيارة الطبيب وبعض الإختبارات
من الممكن إكتشاف بعض الأمراض بالجنين والناتجة من مشاكل بالكروموزومات ومعظم هذة المشاكل تزيد اذا كان عمر الأم اكثر من 35سنة
من الممكن ان يعرض الطبيب عمل بعض الإختبارات:
1- السونار
أفضل وقت بين 18-20 اسبوع من الحمل حيث ان معظم مشاكل الجنين ممكن إكتشافها مثل العيوب الخلقية باليد او الأرجل او الجهاز العصبى
من الممكن مرفة جنس الجنين فى هذة الفترة
2- الإختبار الثلاثى
يستخدم للكشف المبكر على عيوب كروموزم 18 و21 وبعض امراض الجهاز العصبى الشائعة
عادة يكون التحليل بين الأسبوع 15 و20 من الحمل
تؤخد عينة من دم الأم لتحليل نسبة : أ- الفافيتوبروتين(بروتين ينتج فى كبد الجنين ويظهر فى دم الأم)
ب- الإستريول(نوع من هرمون الإستروجين يزيد فى الحمل 1000 ضف ويفرز من المشيمة)
ج-هرمون اتش.سى.جى يفرز من المشيمة

يكشف عن 80% من العيوب السابقة فى الأمهات اكثر من 35 سنة ويكشف عن العيوب فى 65% اذا كان عمر الأم اقل من 35 سنة ويوجد نسبة خطأ تصل الى 5% لذلك يتم اللجوء الى اخذ عينة من السائل الأمنيونى اذا كان التحليل ايجابى
3- عينة من السائل الأمنيونى
تستخدم عادة إبرة عن طريق البطن الى داخل الرحم حيث يتم سحب بعض السائل المحيط بالجنين ويتم تحليل السائل للكشف على الخلايا ومعرفة ما اذا كان هناك عيوب بالخلايا ام لا
عادة يكون هذا التحليل فى الأسبوع 16 من الحمل وقد يحدث إجهاض بنسبة 1:200
ملاحظة: عينة من المشيمة
من الممكن أخذ عينة من المشيمة عن طريق ابرة عن طريق البطن او قسطرة عن طريق عنق الرحم تصل الى المشيمة وتؤخد عينة من الخلايا لدراسة وجود مشاكل بالكروموزومات وايضا تصل نسبة الإجهاض الى 1:200

متى تتصلى بالطبيب
مهم أن تعرفى أعراض الولادة المبكرة حيث من الممكن اخذ العلاج فى القت المناسب لإيقاف الولادة المبكرة.
الولادة المبكرة هى التى تحدث قبل الأسبوع 37 من الحمل ومن الممكن ان يحتاج الجنين الى حضانة خاصة حتى يستطيع التنفس
إتصلى بالطبيب إذا لاحظتى أى من الأعراض الأتية:
1- إنقباضات الرحم.. من الممكن ان تكون مصاحبة للأم بالبطن ولكن عموما يكون هناك شعور بان البطن متحجرة على فترات قصيرة
2- الشعور بالام مثل التى تحدث قبل الدورة
3- الشعور بضغط على الحوض
4-الام شديدة فى اسفل الظهر
5-حدوث نزيف من المهبل
6-زيادة الإفرازات من المهبل وقد تكون غزيرة مثل المياة او قليلة ولكنها مستمرة دون توقف

http://www.arabicobgyn.net/doc/12.jpghttp://www.arabicobgyn.net/doc/16.jpghttp://www.arabicobgyn.net/doc/24.jpghttp://www.arabicobgyn.net/doc/28.jpg

fleure2006
26-06-2008, 09:48
طــــفل الأنابيــــــب






أطفال الأنابيب شىء, و الحقن المجهرى شىء اخر. أطفال الأنابيب وسيلة قديمة بطل استخدامها، تهدف إلى تحقيق التلامس المباشر بين الحيوان المنوي و البويضة, لزيادة احتمال الإخصاب, حيث أن الحيوانات المنوية الهائمة في رحم المرأة يمكن أن تضل الطريق عن البويضة, خاصة فى حالة انسداد الأنابيب الذى يمنع خروج البويضة, أو فى حالة قلة الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها حيث تهلك الحيوانات المنوية الضعيفة أو القليلة بالكامل قبل الوصول إلى البويضة.


الخطوة الأولي فى أطفال الأنابيب هى تنشيط التبويض عند المرأة بأدوية خاصة على مدى شهر.
يلى ذلك سحب البويضات إلي خارج الجسم (بدون جراحة), و ذلك بإبرة موجهة بالأشعة التليفزيونية، ثم إزالة الجزء السميك من جدارالبويضات الخارجي بعد جمعها، هذا الجزء الذي يمكن أن يمنع الإخصاب.


يصاحب ذلك تحضير الحيوانات المنوية بتنقيتها من المواد الضارة و الخلايا الصديدية و غيرها. و وضعها فى سائل مغذى.


و أخيراً توضع البويضات مع الحيوانات المنوية في بوتقة واحدة صغيرة, توضع بدورها فى حضانة توفر البيئة المناسبة لفترة كافية ليحدث التلقيح التلقائي (ساعات).


بعد حدوث التلقيح، يتم نقل الأجنة إلي رحم الزوجة, خلال 24-72 ساعة, بدون جراحة, و ذلك بحقنها باستخدام قسطرة خاصة.


الحمل الناتج عن هذا الإجراء حمل طبيعى, تسعة أشهرفي رحم الأم وليس فى انبوب. و لا يختلف الوليد عن غيره من الأطفال فى أى شىء حيث أنه نتيجة إخصاب الحيوان المنوى الطبيعي للبويضة الطبيعية.


تؤدى الأدوية المنشطة للتبويض إلى تَعَدُّد البويضات, بعكس التبويض الطبيعي (بويضة واحدة شهرياً). تعدد البويضات و إذابة جدارالبويضات الصلب و التقارب الشديد بين الحيوانات المنوية و البويضات يزيد احتمال التلقيح.


بطل استخدام هذه الطريقة لكونها مقاربة في التكلفة من الحقن المجهري، فى حين انها أقل كفاءة.


لا يزال لفظ "طفل الأنابيب" مستخدماً ليطلق مجازاً علي الحقن المجهري.



**********************************




(http://www.osamashaeer.com/Fertility-ART.html#home)


الحــقن المجهــري



الإخصاب المجهرى أو الحقن المجهرى هو أفضل وسيلة لمساعدة الحالات المستعصية من العقم سواء للرجال أو النساء. يُطلَقُ عليه مجازاً "طفل الأنابيب". لا يختلف الحقن المجهرى عن الحمل الطبيعي فى شىء, سوي فى أن احتياجاته أقل, حيث يكفى لنجاحه حيوان منوى واحد حتى و إن كان غير متحرك, كحد أدنى. , بعكس الحمل الطبيعى الذى يحتاج إلى 20 مليون حيوان منوى, 60% منهم متحركون. كما يمكن استخراج هذا الحيوان المنوى من الخصية إن كانت الحيوانات المنوية منعدمة فى السائل المنوى.


لنفهم كيفية إجراء الإخصاب المجهري، علينا أن نتعرف علي خطواته.


الخطوة الأولي فى الحقن المجهرى هيتنشيط مبيض الزوجة لإنتاج عدد كبير من البويضات, ثم استخراجها و تهيئتها للتلقيح، متجاوزين بذلك الكثير من أسباب عقم النساء مثل كسل التبويض و انسداد أنابيب "فالوب" التي تنقل البويضات من المبايض إلي الرحم.


يكون ذلك بتداوي الزوجة بمنشطات التبويض علي مدي ۳-٤ أسابيع، مع متابعتها دورياً بالأشعة التليفزيونية و تحليل الهرمونات. فإذا أوشكت البويضات علي النضوج فى مبيض الزوجة، يتم استخراجها بإبرة موجهة بالأشعة التليفزيونية. و هذا الإجراء ليس جراحة وليس به أي خطورة أو ألم، و يستغرق حوالي خمسة عشر دقيقة. ينتج عن ذلك استخراج بويضات عديدة قد تصل إلى العشرين بويضة (حسب السن و كفاءة التبويض) و ليس بويضة واحدة شهرياً كما هو المعتاد فى التبويض الطبيعى. تتغلب هذه الأدوية على كسل التبويض فى أغلب الحالات. كما أن سحب البويضات بالطريقة المذكورة انفاً يتجاوز انسداد الأنابيب (قناتى فالوب).


بعد استخراج البويضات، يتم غسلها من الشوائب و المواد الضارة، ثم إذابة جدارها الخارجي الصلب لتسهيل اختراق الحيوان المنوي لها.


الخطوة الثانية فى الحقن المجهرى هي تحضير الحيوانات المنوية، و ذلك إما من السائل المنوي و إما من الخصية إذا انعدمت في السائل المنوي. يتم عزل الحيوانات المنوية من السائل المنوي و تنقيتها من الشوائب و المواد الضارة.



الخطوة الثالثة فى الإخصاب المجهرى هي تلقيح هذه البويضات بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج, حيث أن كل جنين يتكون من تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوى واحد. تلقيح عدد كبير من البويضات و تكون عدد كبير من الأجنة يرفع احتمالات الحمل بل و يزيد من احتمال الحمل بأكثر من جنين (توائم)


يتم تحت الميكروسكوب (المجهر) حقن كل بويضة من البويضات بحيوان منوي واحد. و لكون كل بويضة تحتاج إلي حيوان منوي واحد فقط، فإن أقل القليل من الحيوانات المنوية يفي بالغرض و لو كان حيوان منوى واحد. و حتي إن كانت حركة الحيوانات المنوية ضعيفة, فإن الحقن المجهري كفيل بنقلها إلي البويضة برغم ضعف الحركة. و هنا تكمن الميزة الكبري في الإخصاب المجهري. و فى حالات انعدام الحيوانات المنوية فى السائل المنوى, يتم استخراجها من الخصية مباشرة, متجاوزين بذلك أغلب حالات العقم الناتج عن انسداد القناة المنوية أو عن كسل الخصية.



http://www.osamashaeer.com/pix/icsi1.jpg



يتم الحقن باستخدام إبرتين: الأولى هى إبرة البويضة أو الإبرة الماسكة (يسار الصورة), و هى إبرة سميكة نسبياً لكون البويضة أكبر بكثير من الحيوان المنوى. تقوم هذه الإبرة بتثبيت البويضة فى الوضع المناسب للحقن. أما الإبرة الثانية فهى إبرة الحيوان المنوى أو إبرة الحقن (يمين الصورة), و هى إبرة رفيعة, تقوم بامتصاص الحيوان المنوى إلى تجويفها, ثم يتم دفعها لتخترق البويضة, ثم تلفظ الإبرة الحيوان المنوي داخل البويضة و تتركه و تغادر البويضة: تم الإخصاب!!


يتم تكرار هذه الخطوة حتى يتم حقن كل بويضة من بويضات الزوجة بحيوان منوى من حيوانات الزوج المنوية.


الخطوة الرابعة فى الحقن المجهرى هي مراقبة البويضات المحقونة علي مدي يوم إلي خمسة أيام للتأكد من تحولها إلي أَجِنُّة، و ذلك بأن تبدأ البويضة المحقونة في التكاثر من خلية واحدة إلي خلايا عديدة. و لا يتم نقل البويضة المحقونة إلي الرحم قبل تحولها إلى جنين, لأن الجنين قادر علي التعلق بالرحم، بعكس البويضة .

http://www.osamashaeer.com/pix/embryo.jpg

الجنين فى مرحلة الاربع خلايا


الخطوة الخامسة والأخيرة فى الحقن المجهرى هي نقل الأجنة إلي رحم الزوجة. تستغرق عملية النقل دقائق معدودة، و تتم بغير تخدير، حيث أنها ليست عملية جراحية. و بعد نقل الأجنة، تنتهي مهمة الطبيب و ننتظر إرادة الله بنفخ الروح في الأجنة .


هل الحقن المجهري آمن؟


الإخصاب المجهري آمن تماماً، و لا يحمل أي مضاعفات، باستثناء مضاعفات نادرة و سهلة العلاج.


من هذه المضاعفات، أن يحتفظ جسم الزوجة بالسوائل كنتيجة للعلاج بالهرمونات المنشطة مما يؤدي إلي انتفاخ البطن و ضيق التنفس، تماماً مثل الانتفاخ الذي يسبق الدورة الشهرية إلا أنه بصورة أكبر. و العلاج سهل: التداوي بدواء "ألبيومين" لتصريف الماء الزائد.
هل طفل الأنابيب طبيعي؟


سبق أن شرحنا أن طفل الأنابيب تسمية غير صحيحة، فالأمر لا يختلف عن الإخصاب الطبيعي في أي شيء . ومن هنا، فإن الطفل الناتج عن الحقن المجهري هو طفل طبيعي مائة بالمائة, تحمله الأم فى رحمها تسعة أشهر (و ليس فى أنبوبة!). و ليس هناك أي احتمال لتشوهات إلا في إطار نسبة التشوهات العادية في عامة المواليد. بل و يمكن تفادي الكثير من الأمراض الخلقية التي تسري في عائلة دون غيرها بالحقن المجهري.


هل يوجد احتمال لاختلاط الأنساب؟


يُرَاعَي اختيار الأطباء و المراكز ذوي السمعة الزكية و السيرة الطيبة. هناك أُسُس و قواعد علمية مُعَدَّة لتجنب اختلاط الأنساب. الالتزام بهذه القواعد يضمن بسهولة تجنب الاختلاط. و عليه، فإنه إذا انتفت النية المسبقة في الخلط، فإن تجنبه مضمون بمراعاة طرق معينة في تنظيم سير العمل، أي أن اختلاط الأنساب لن يحدث بطريق الخطأ، باتخاذ إجراءات معينة.


و المهم أيضاً هو التأكد من وجود حيوانات منوية قبل إجراء الحقن، و ذلك بتحليل السائل المنوي و إجراء عينات من الخصية إذا انعدمت الحيوانات في السائل. فإذا توفرت الحيوانات المنوية، فإن المنطق يقضي بانتفاء الدافع لاستخدام حيوانات منوية من طرف ثالث (إذا كان هذا واردا في الأساس).



(http://www.osamashaeer.com/Fertility-ART.html#home)



(http://www.osamashaeer.com/Fertility-ART.html#home)
ما هو رأي الدين في الحقن المجهري؟


أجمع الفقهاء بدون استثناء علي أن الحقن المجهري حلال، بالشروط الاتية:
1- ان تكون العينة المنوية من الزوج وهذا يعني حرمانية أخذ العينة من شخص آخر
2- ان تكون البويضة من الزوجة وهذا يعني حرمانية اخذ البويضة من امراة أخرى.
3- أن يتم نقل الأجنة في رحم الزوجة التي اخذت منها البويضة وهذا يعني حرمانية تأجير الأرحام أو ما يسمي بالأم البديلة.
4- أن تكون عملية أطفال الأنابيب أثناء عقد صحيح بين الزوج والزوجة وهذا يعني حرمانية نقل الأجنة إلى الزوجة بعد انتهاء العقد سواء كان انتهاءه بالطلاق او موت الزوج.



نص فتوى مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثالث بعمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية من 8-13 صفر 1407هـ/11 إلى 16 أكتوبر 1986م.:




ما هي احتمالات نجاح الحقن المجهري؟


في أغلب الأحوال، يتم نقل العديد من الأجنة إلي الرحم، طالما توفرت حيوانات منوية و بويضات. ينتهي واجب الطبيب عند هذا الحد، و تترك الأجنة في الرحم لعل الله ينفخ فيها الروح. و من هنا, فإن نسبة النجاح فى الإخصاب و نقل الأجنة إلي الرحم عالية جداً, إلا أن ثبات الجنين فى مكانه الذى نقل إليه و استمرار الحمل إلى الولادة بيد الله و خارج سيطرة الطبيب.


وُجِدَ أنه في حوالي خمسة و ثلاثين ٪ من الحالات يحدث الحمل و يكتمل. و فى بقية الحالات لا يحدث الحمل. إلا أنه يمكن تكرار الحقن المجهرى مرة أو أكثر حتى يحدث الحمل.
معنى هذا نظرياً أن واحدة من كل ثلاثة سيدات يجرين الحقن المجهرى تحمل, و الباقيتين تقومان بإعادتها. و نسبة النجاح هذه تعتبر مرتفعة إذا كان الزوجين الذين يجريان الحقن عقيمان. فاحتمالات الحمل هنا ترتفع من صفر إلى خمسة و ثلاثين بالمائة فى خلال شهر واحد, و يمكن تكرارها أى عدد من المرات. و الجدير بالذكر أن هذه النسبة مقاربة لنسبة حدوث الحمل الطبيعى باللقاء الزوجى العادى إذا كان الزوجين سليمين إنجابياً, و إلا لو كان الحمل يحدث فى كل لقاء زوجى لحملت كل الزوجات من أول ليلة زواج, إلا أن الواقع غير ذلك.

(http://www.osamashaeer.com/Fertility-ART.html#home)

(http://www.osamashaeer.com/Fertility-ART.html#home)


التلقيح الصناعي

هو حقن الحيوانات المنوية داخل رحم الزوجة, و ليس خارجه كما في العلاقة الزوجية العادية. فالمعتاد أن يقذف الرجل السائل المنوى فى القناة التناسلية, خارج عنق الرحم. أما فى التلقيح الصناعى فيتم حقن السائل المنوى ما بعد عنق الرحم, فى أعلى الرحم.
الخطوة الأولي هي تنشيط التبويض دوائياً لدي الزوجة بحيث تنتج أكثر من بويضة، بخلاف المعتاد و هو بويضة واحدة شهرياً. يتم متابعة التبويض بالأشعة التليفزيونية، و تحديد اليوم الأنسب للحقن تبعاً لذلك. وقبل هذه الساعة المناسبة، يتم مداواة الزوجة بدواء يؤدي إلي انطلاق البويضات إلي الرحم.
الخطوة الثانية هي تحضير السائل المنوي بطريقة معينة تنقيه من المواد الضارة و الميكروبات.
و أخيراً، يتم حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم بقسطرة خاصة و بدون جراحة لتلتقي بالبويضات.
الهدف من هذه الوسيلة هي إتاحة الفرصة للحيوانات المنوية قليلة العدد و ضعيفة الحركة للوصول إلي البويضة دون قطع مسافة كبيرة تنتقص من كفاءتها، و دون التعرض لإفرازات عنق الرحم (بوابة الرحم) الضارة و المانعة للدخول. و بطبيعة الحال، يتطلب هذا الإجراء حداً أدني من الحيوانات المنوية يتم تحديده باستخدام اختبار التعويم
الفروق الجوهرية بين التلقيح الصناعي و الحقن المجهري هى:
1- فى الحقن المجهرى, يتم حقن الحيوان المنوي داخل البويضة مباشرة، متجاوزين عيوب الحيوان المنوي التي ربما تمنعه من إخصاب البويضة في حالة التلقيح الصناعي، الذي يقتصر علي المقاربة بين الحيوانات المنوية و البويضة دون التدخل في مسألة الإخصاب. و لهذا كانت احتمالات نجاح الإخصاب أعلي بكثير في الحقن المجهري عنها في التلقيح الصناعي (لنفس المريض)، و لهذا أيضاً يمكن استخدام الحقن المجهرى في أصعب حالات العقم، بينما يقتصر استخدام التلقيح الصناعي علي الحالات المتوسطة من العقم.
2-يحتاج الحقن المجهرى إلى حيوان منوى واحد كحد أدنى. أما التلقيح الصناعى فيحتاج إلى ثلاثة ملايين من الحيوانات المنوية المتحركة كحد أدنى
3-فى الحقن المجهرى, يمكن استخراج البويضات و تخصيبها حتي لو كانت قناتي فالوب مسدودتين. أما في التلقيح الصناعي فلابد أن تكون قناتي فالوب مفتوحتين.

fleure2006
26-06-2008, 09:55
نصائح لكى يكون حملك إيجابى


1-إبتعدى عن تناول أى عقاقير (أدوية) إلا إذا كانت فائدتها تفوق حدوث أى مخاطر لطفلك . الأثار البعيدة لكثير من العقاقير على المولود لاتزال غير معروفة والكثير من الأدوية لها تأثير سلبى على الحمل ومن الممكن أن تؤدى الى مشاكل للجنين مثل الأمفيتامينات- التتراسيكلين-مدرات البول-بعض مضادات الحساسية-إستربتوميسين-أسبرين بجرعة عالية-ابوبروفين –الكحول ولذلك لابد أخذ أى دواء تحت إشراف الطبيب


2-توخى الحذر عند غذائك وألحقى بة حمض الفوليك ومجموعة من الفيتامينات . يعتبر الغذاء من ضرورات حدوث حمل إيجابى وأوضحت الدراسات ان هناك علاقة مباشرة بين وزن المرأة وكمية الوزن المكتسب أثناء الحمل مع وزن الجنين ولذلك يجب على المرأة المعتدلة الوزن ان تزيد بمعدل 12-16كيلوجرام طوال الحمل والمرأة الأخف من المعدل يجب ان تزيد 14-20كجم والسيدة السمينة تزيد 7.5—12.5كجم طوال الحمل وبعض العيوب الخلقية تكون بسبب غذاء غير مناسب او غير كافى لذلك يجب تعاطى الفيتامينات اثناء الحمل وتعاطى 400ميكروجرام حمض الفوليك الذى يقلل من نسبة العيوب الخلقية للجهاز العصبى للجنين


3-توخى الحذر فى المنزل واماكن العمل ومصادر الخطر كالتعرض للإشعاع او المواد الكيميائية وإبتعدى عن الجلوس امام الفيديو والكمبيوتر لفترات طويلة بالرغم من عدم وجود دراسات تثبت خطر هذة الأشياء ولكن لايوجد دراسات تثبت خلوها من الضرر وبالرغم من وجود اكثر من 60000 نوع من الكيماويات 5 فقط تم دراستهم مع الحمل وهى الرصاص—الزئبق—الأيودين—الإثير—النيكوتين—أول أكسيد الكربون والكحول ويجب الإبتعاد عن الكيماويات ومنها أدوات المكياج التى من الممكن ان تمتص من الجلد وتؤثر على الجنين كما يجب الإبتعاد عن مبيدات الحشرات حيث من الممكن ان تسبب الإجهاض والعيوب الخلقية ويجب ان تقللى من استخدام المنظفات الصناعية بالمنزل وابتعدى عن المواد التى تخرج الغازات مثل الصمغ والجازولين وعليك بفحص المياة اذا كنتى تقتطنين بمنزل قديم وتوقفى عن التدخين وإطلبى من الأخرين عدم التدخين فى وجودك والمفتاح الرئيسى هو التعرض للهواء الطبيعى النقى


4-يجب الإبتعاد عن درجات الحرارة العالية سواء بالجلوس فى جو حار او عمل تدريبات شديدة تؤدى الى زيادة الإحساس بالحرارة ولاتعرضى جسمك لحرارة شديدة مثل السونا او حوض مياة ساخن او حمام بخار او المصباح الشمسى واذا إرتفعت دراجة حرارتك فيجب ان تبلغى طبيبك بذلك وتجنبى الجفاف بأخذ كميات كبيرة من السوائل خاصة المياة


5-تعودى على العادات الأمنة: -- تجنبى الوقوف لفترات طويلة حيث يؤدى الى الولادة المبكرة وزيادة إنقباضات الرحم.
* تغيير نوعية العمل بعد الأسبوع 24 من الحمل إذا كان العمل يتطلب الوقوف 4 ساعات أو أكثر
·تغيير نوعية العمل بعد الأسبوع 32 إذا تطلب العمل الوقوف نصف ساعة كل ساعة
·تغيير نوعية العمل بعد السبوع 20 من الحمل إذا تطلب العمل الإنحناء او تطلب حمل أشياء ثقيلة أو صعود سلالم كثيرة

6-عند السفر ضعى حزام الأمان بطريقة مناسبة . إرتدى دائما حزام المنكب وإضبطى الجزء الأسفل من حزام الأمان بحيث يكون أسفل البطن ولاحظى ان استخدام حزام الأمان بطريقة خاطئة مثل ربطة بشدة على البطن من الممكن ان يؤذى الحمل والجنين


7-فى الأشهر الأخيرة إحرصى على النوم على الجنب وليس على الظهر. حينما تنام الحامل على ظهرها يضغط الجنين-المشيمة والرحم على شريان الجسم الرئيسى مما يسبب قلة تدفق الدم الى الجسم والجنين كما ان الضغط على الأوردة الريئسية يؤدى الى ظهر دوالى الأوردة وال ألام بالرجل مع زيادة إنتفاخ الرجلين


8-جنبى طفلك الألتهابات الناتجة عن العدوى بالبكتريا ---جروب ب استربتوكوكال—Group b Streptoccociوذلك بعمل مسحة مهبلية بين الأسبوع 26-28 من الحمل واذا كانت هذة البكتريا موجودة فيجب اخذ المضاد الحيوى المناسب اثناء الولادة حتى لاتصيب الجنين اثناء الولادة


9-تابعى حركة الجنين بنفسك. بالرغم من ان الجنين يتحرك فى خلال الأشهر الثلاث الأولى إلا أن معظم السيدات لايلاحظن الحركة حتى الأسبوع 16-20 (الشهر الخامس) وعادة ما تكون حركة الجنين معروفة للأم واذا تغيرت او قلت فيجب الإتصال بالطبيب


10-يجب أن تعلمى انك مسؤلة عن صحتك وصحة الجنين طوال الحمل ولذلك يجب ان تسألى عن كل ما يدور بذهنك وإسألى عن أى تغيرات قد تلاحظيها بجسمك حتى تعرفى الطبيعى من المرضى ولابد ان تجدى إجابة عند الطبيب لذلك يجب المواظبة على المتابعة عند الطبيب


11-يجب أن تعلمى انة من الممكن ظهور علامات خطورة على الحمل فى أى وقت من الحمل مثل:
·نزول المياة من حول الجنين
·حدوث انقباضات ولادة مبكرة
·نزيف مهبلى
·زيادة مفاجئة فى الوزن
·تورم مفاجئ بالأرجل واليدين واحيانا الوجة
·صداع مستمر
·إرتفاع فى درجة الحراة
·زيادة عير متوقعة أو مفاجئة فى حجم البطن(الرحم)
وفى مثل هذة الحالات يجب الإتصال بالطبيب فورا

fleure2006
26-06-2008, 10:01
الافرازات المهبلية


تعتبر زيادة الإفرازات المهبلية وتغير طبيعتها من أكثر الشكاوى التي تجعل السيدة تراجع العيادة النسائية.
والإفرازات المهبلية في أكثر الأحيان تكون طبيعية، وذلك لأن الجهاز التناسلي المكون من الرحم والمهبل مبطن بنسيج مخاطي، كماهو الحال في العينين والأنف، وهذا النسيج يفرز عادة مواد شبه سائلة، فكما تكون الدموع والإفرازات الأنفية طبيعية فكذلك هي الإفرازات المهبلية، لكن في بعض الأحيان ولأسباب عديدة تختلف طبيعة الإفرازات فتزيد في الكمية أو تتغير في خاصيتها.

والإفرازات الطبيعية تختلف كميتها من وقت لآخر من الدورة الشهرية، وتكون عادة بيضاء اللون أو شفافة، وعديمة الرائحة، ولا تسبب حكة.

إن البكتيريا والفطريات تكون عادة موجودة على الجلد والأغشية المخاطية، وتنتهز الفرص للتطفل على الجسم البشري، وإصابته بالأمراض والالتهابات المختلفة.

تعمل حموضة المهبل على القضاء على هذه الجراثيم وإضعافها أثناء الفترة العمرية التي تبدأ من البلوغ وتنتهي بانقطاع الطمث، وهذه الحموضة تأتي بسبب وجود الهرمونات الأنثوية.


تنخفض الحموضة المهبلية في بعض الأحيان لأسباب متعددة منها اختلاف الهرمونات كما هو الحال أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل فتحدث بعض الالتهابات الموضعية التي تسبب تغيراً في طبيعة الإفرازات.
تكون الإفرازات المرضية ذات رائحة كريهة أو قد تسبب حكة أو حرقة مهبلية تتفاوت في الشدة أو أنها تكون كثيرة وذات لون أبيض سميك كالجبن أو لون أخضر.

الأسباب المؤدية لزيادة الإفرازات:
- تغير الهرمونات كما هو الحال في الحمل أو الرضاعة أو استعمال حبوب منع الحمل.
- استعمال الكريمات المهبلية أو الصابون أو رغوة الحمام ذوات الرائحة العطرية التي يمكن أن تسبب حساسية موضعية.
- استعمال الدشات المهبلية.
- حساسية موضعية من وسائل منع الحمل الموضعية كالحاجز المهبلي والكبوت.
- ارتداء ملابس داخلية غير قطنية.
- الإثارة الجنسية.
- اضطراب الحالة النفسية.
- وجود جسم غريب داخل الرحم مثل اللولب.
- ضمور في منطقة المهبل بسبب انقطاع الطمث.
- داء السكري وما يمكن أن يسببه من نقص المناعة وزيادة الإصابة بالإلتهابات الفطرية.
- بعض الأورام مثل: الأورام الرحمية الليفية (fibroid)، أو السليلة العنقية الرحمية (cervical polyp).
- بعض الالتهابات مثل: التهابات المهبل الفطرية والالتهابات البكتيرية.
- التهابات عنق الرحم.
- التهابات الحوض الإنتانية.
- الأمراض التناسلية.

متى تنصح السيدة بمراجعة الطبية؟

- إذا حصلت زيادة الإفرازات المهبلية لدى فتاة صغيرة لم تبلغ بعد.
- إذا كان استعمال بعض الأدوية هو السبب المتوقع لزيادة الإفرازات.
- إذا صاحب زيادة الإفرازات بعض الأعراض مثل: آلام في أسفل البطن، أونزف مهبلي، أو مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة أو بطفح جلدي، أو ألم أثناء التبول أو وجود دم مع البول.
- إذا استمرت المشكلة أكثر من أسبوعين.
- إذا كان هناك احتمال إصابة بعدوى الأمراض التناسلية.

الوقاية:
- الاهتمام بالنظافة الشخصية وبالنظافة الموضعية.
- تجنب استعمال الكريمات المهبلية المعطرة.
- الإقلال من استعمال الدش المهبلي.
- الاهتمام بنظافة وسائل منع الحمل الموضعية بعد كل استعمال.
- عدم استعمال المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

التشخيص والعلاج:
تحاول الطبيبة معرفة التاريخ المرضي للمشكلة التي تعاني منها المراجعة، وهي اختلاف الإفرازات المهبلية،
فتسأل متى بدأت؟ وهل هي مستمرة طوال الشهر؟ وما هي طبيعتها؟ وهل لها رائحة سيئة؟ وهل تسبب حكة أو حرقة مهبلية؟ وهل هناك أعراض مصاحبة مثل ألم أسفل البطن أو ارتفاع في درجة الحرارة؟ وهل هناك تغيير في أدوات النظافة الشخصية؟ وهل تستعمل السيدة أدوية بوصفة أو دون وصفة طبية؟
ثم تقوم الطبيبة بفحص سريري وأخذ عينة من الإفرازات لفحصها تحت المجهر الإلكتروني، وتعمل لها مزرعة بكتيرية لتحديد نوع الجرثومة المسببة.
وبعد التشخيص يتم اختيار العلاج المناسب من الطبيبة حسب الحالة، فتصف الأدوية إن كان لها حاجة، أو تكتفي بالنصائح الطبية الضرورية، إذا كانت الحالة لا تستدعي استعمال الأدوية.

طرق العلاج المنزلية في حالة الإصابة بإلتهاب مهبلي
مع ملاحظة أنه إذا لم يحصل تحسن بالحالة وجب مراجعة الطبيب

1-يجب أن ترفعي معنوياتك وتحسّني من حالتك النفسية.
2-دهن جدار المهبل بكمية قليلة من اللبن الزبادي بين الفترة والأخرى.
3-بعد الإنتهاء من التبول قومي بتنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف بالماء الدافيء.
4-عند الخلود للنوم أو أثناء جلوسك في البيت يفضل بين الفترة والأخرى عدم إرتداء سراويل داخلية لتوفير تهوية جيدة للمهبل وعدم تكون الرطوبة وبالتالي تمنع نمو البكتيريا.
5-حاولي إرتداء الملابس الداخلية المصنوع من القطن فقط.
6- تحضري كوب من الماء وقطرتين يود وتبللي الشاش ثم تمسحي على المهبل
مع ملاحظة عدم تكرارها أكثر من مرة في الإسبوع.
7-عند تنظيف المهبل إستخدمي فقط صابون الأطفال الغير معطر.
8-بعد الإستحمام تأكدي من التجفيف الجيد للمنطقة التناسلية.
9-إبتعدي عن الملابس الضيقة هذه الفترة بالذات وعليك بالفساتين الواسعة.
10-قومي تغيير الملابس الداخلية مرتين باليوم.
11-ابتعدي عن اكل السكريات في هذه الفترة.
12-عمل حمام مقعدي: وهو ان تاخذي كوب من البابونج وتغليه في لتر ماء وبعد ذلك تخلطين معاه ماء عادي في الحمام وتجلسين فيه عشر دقائق.

fleure2006
26-06-2008, 10:01
الرضاعة الطبيعية في الإسلام


للأستاذ الدكتور إحسان دوغراماجي


تركيا

تعتبر الرضاعة الطبيعية ذات أهمية بالغة بالنسبة لصحة الطفل. ولم تبرز الأبحاث العلمية الحديثة هذه الحقيقة إلا منذ عهد قريب ، بينما عرفها الإسلام وأكد على أهميتها طيلة الأربعة عشر قرنا الماضية ، وقد أغراني الموضوع بالتحدث عنه في هذا المؤتمر باعتباري واحدا ممن كرسوا حياتهم للبحث في المجالات التي تتعلق بصحة الطفل.
فحين كنت أدرس طب الأطفال في الولايات المتحدة منذ أربعين عاما، كان يساور بعض كبار أساتذة هذا الطب شك قي تفوق لبن الأم على الألبان البديلة التي يتم تحضيرها بطرائق علمية " أفضل "على حد قولهم، إذ كان يراعى في تحضيرها أن تفي بحاجات الأطفال حديثي الولادة كل حسب حالته. فهناك على سبيل المثال الأطفال الخدج الذين يقل وزنهم . عن وزن الأطفال الطبيعيين لعدم إكمال نموهم. ويحتاج هؤلاء إلى كمية من البروتين تزيد عما يحتاجه غيرهم. وكما نعرف فإن ما يحتويه لبن البقر من بروتين يبلغ ثلاثة أو أربعة أضعاف الكمية التي يحتوي عليها لبن الأم البشرية. لذا فإن الألبان البديلة التي كان يتم تحضيرها لمثل هذه الحالات من لبن البقر كانت تعتبر أفضل من لبن الأم من حيث وفائها بحاجات هذه الفئة الخاصة من الأطفال.
كان النظام المتبع في مستشفيات الولادة بالولايات المتحدة في ذلك الوقت أن يصف الطبيب للأم ما يناسب طفلها الرضيع من أنواع الألبان البديلة عند مغادرتها للمستشفى. ولم يكن الأطباء يوصون بالرضاعة الطبيعية إلا عندما تكون الأم من أسرة فقيرة ولا تملك ثلاجة لحفظ غذاء طفلها. وإلى جانب الاعتقاد السائد بأفضلية الألبان البديلة، كانت هناك ميزة إضافية تغري الأمهات بالإقبال عليها، ألا وهي الخلاص من أعباء الرضاعة الطبيعية، وكان لهذه الميزة مغزى خاص في البلاد الصناعية حيث تعمل النساء ضمن القوى العاملة فيها.
وافي الأربعينات من هذا القرن كانت تتم تغذية الغالبية العظمى من الأطفال حديثي الولادة عن طريق تلك الألبان البديلة قبل أن يغادروا أجنحة الولادة بالمستشفيات، وحتى في الحالات التي كان الأطباء يصفون فيها الرضاعة الطبيعية ، فإن مدة هذه الرضاعة لم تكن تتعدى فترة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، أما أولئك الأطفال الذين تمتد فترة رضاعتهم الطبيعية إلى خمسة أو ستة أشهر فلم تكن نسبتهم تزيد عن 5% من مجموع عدد السكان ، وهي بذلك لا تمثل العدد الحقيقي لهؤلاء الأطفال حيث تقل هذه النسبة كثيرا بين مجموع المثقفين.
قد امتد الاتجاه نحو التغذية الاصطناعية ليشمل أيضا عددا من الدول النامية وعلى سبيل المثال ، كانت نسبة الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية في الفلبين عام 1955 تصل إلى 90%، ثم تدنت هذه ما يحتويه لبن الأم من هذا الحامض تفوق بمقدار ثلاثين إلى أربعين ضعفا نسبة تواجده في لبن البقر.
كما أن لبن الأم من المزايا ما يجعله متفوقا على لبن البقر، وذلك من ناحية الكيمياء الحيوية. ويعدد الجدول التالي هذه المزايا:
جدول 1
المزايا الكيميائية الحيوية للبن الأم
- يؤدي انخفاض تركيز الصوديوم في لبن الأم إلى حماية الرضيع من الجفاف والاحتقان .
- يتم امتصاص نسبة تتراوح ما بين 50% إلى 70% من الحديد الذي يحتوي عليه لبن الأم بينما لا تزيد هذه النسبة في حالة لبن البقرة عن 10 % إلى 30 % .
- يحتوي لبن الأم على حامض البكولين الذي يتماسك مع الزنك ويؤدي ذلك إلى امتصاص الزنك من لبن الأم بشكل أكفأ من امتصاصه من لبن البقر(.1).
- تعتبر نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور في لبن الأم أكثر ملاءمة لتمعدن العظام من نسبة هذه المواد المعدنية إلى بعضها في لبن البقر .
- يعتبر لبن الأم على نسبة من الكولسترول تزيد عن تلك التي توجد في لبن البقر. إذ يحتوي كل لترمن لبن الأم على 16 , . جرام من هذه المادة بينما يحتوي اللتر من لبن البقر على 11 , جرام .
- يحتوي لبن الأم على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية الأساسية وتبلغ هذه النسبة 6. 15% في لبن الأم بينما لا تزيد عن 1. 2% في لبن البقر.
- يحتوي لبن الأم على نسبة أعلى من الحامض النخيلي palmitic acid الذي يتم امتصاصه بشكل أفضل. وتبلغ هذه النسبة 74% بينما تبلغ 39% في لبن البقر.
- توجد في لبن الأم خميرة تحلل الدهون تعتمد في عملها على الأملاح الصفراوية ويساعد وجود هذه الخميرة على سهولة امتصاص المواد الدهنية من اللبن .
- تتوفر في لبن الأم عناصر تساعد على نمر البشرة .
وإلى جانب هذه الخواص الكيميائية الحيوية، تتوفر في لبن الأم من العوامل الحيوية ما يجعله مقاوما للعدوى، وهذا يفسر كثرة تعرض الأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية للأمراض المعدية، وتشتمل الخواص المقاومة للعدوى في لبن الأم على ما يلي:
- توجد في لبن الأم خلايا حية منها الخلايا اللنفاوية والحبيبية والبلعمية مما يساهم بشكل فعال في اكتسابه لخاصية مقاومة العدوى. وتصل نسبة هذه الخلايا إلى أعلى معدلاتها في مادة اللبأ الصفراء التي يفرزها الثدي لمدة ثلاثة أيام قبل أن يتكون ، اللبن نفسه. ويبدو أنها تفرز مجموعة من الأنزيمات والبروتينات المقاومة للفيروسات والبكتريا كاللاكتوفيرين والليزوزايم والأنترفيرون وهذا الأخير قد يعمل على شل حركة أنواع معينة من الفيروسات.
- تتوفر في مادة اللبأ الصفراء بروتينات الجلوبيرلين ذات المناعة وذلك بكميات كبيرة، وتقل هذه الكميات فيما يفرزه ثدي الأم بعد ذلك من لبن مكتمل التكوين. ويعاد امتصاص هذه البروتينات بكميات معينة إلا أن تأثيرها في مقاومة بعض أنواع البكتريا يعتبر فعالا ومن هذه الأنواع على سبيل المثال : E.coli, shigella, salmonella and Vibrio cholerae كما توجد أجسام مضادة لمقاومة بعض أنواع الفيروسات منها تلك التي تسبب حالات الإسهال وشلل الأطفال والنزلات المعوية والإنفلرنزا والنزلات الشعبية.
- وتوجد في لبن الأم مادة اللاكتوفيرين ، وهي مادة بروتينية تساعد على تماسك الحديد. ولهذه المادة تأثير فعال في وقف نمو الكثير من أنواع البكتريا العقدية والعنقودية.
- ويوجد في لبن الأم نوع من الأنزيمات يسمى ليزوزايم يؤدي إلى تحلل البكتريا وتفسخها. وهو متوفر بنسبة تزيد آلاف الأضعاف عن نسبة توفره في لبن البقر.
- يحتوي لبن الأم على bifidus factot الذي يساعد على نمو البكتريا المكونة للحامض اللبني lactobacillus.
- يتفاعل البروكسيد اللبني في لبن الأم مع بيروكسيد الهيدروجين وأيونات النيوسيانيت وبذلك يوقف نمو البكتريا العقدية..
- وأخيرا تساعد بعض المكملات وبخاصة C3 على ازدياد قدرة الخلايا البلعمية على قتل البكتريا.
وقد يزداد وزن بعض الأطفال الذين يتغذون على الألبان البديلة بمعدل يفوق معدل نمو أطفال الرضاعة الطبيعية إلا أننا نعلم أن كمية اللبن التي يفرزها ثدي الأم تتكيف وفق احتياجات النمو عند الطفل. بينما يتناول أطفال الرضاعة الاصطناعية وجباتهم بالكمية ودرجة الكثافة التي ترغبها أمهاتهم. وقد ترغب الأم في هذه الحالة إلى إعطاء طفلها كمية تزيد عما يلزمه بالفعل لكي تضمن سرعة نموه وقد يسعد بعض الأمهات رؤية أطفالهن وقد كبر حجمهم، ولكننا نعلم الآن أن مثل هؤلاء الأطفال يصيرون أكثر عرضة من غيرهم لأمراض السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب عند الكبر .
أما بالنسبة للعوامل النفسية التي ترتبط بالرضاعة الطبيعية، على نقيض ما نجده في حالات التغذية الاصطناعية، فقد أصبحت راسخة في الأذهان ولا أجد حاجة إلى إضفاء المزيد عنها.
والسؤال لذي يطرح نفسه الآن هو: إلى متى ينبغي أن تمتد فترة الرضاعة الطبيعية؟
والجواب على ذلك أن الرضاعة خلال الستة شهور الأولى من حياة الطفل مسألة ذات ضرورة قصوى. إلا أن امتدادها إلى عامين يعتبر أمرا مرغوبا فيه في كثير من الحالات كما ورد في القرآن الكريم والحديث الشريف.
وفي هذا الصدد، نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا تحت عنوان: " دليل علاج حالات الإسهال الحادة " ضمن برنامجها لمقاومة ، أمراض الإسهال، جاء فيه ما يلي:
"إن الاعتماد المطلق على تغذية الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة شهور كلما رغب الطفل في ذلك والاستمرار في هذه الرضاعة إلى أن يبلغ عامه الثاني لمن الأمور ذات الأهمية البالغة في الوقاية من حالات الإسهال التي تصيب، الأطفال في هذه المرحلة من عمرهم. ويعتبر لبن الأم أفضل غذاء يمكن تقديمه للطفل لما له من خواص تكسب الطفل مناعة من الأمراض المعدية بما في ذلك الإسهال .
ويعتبر جيليف وغيره من بين المؤيدين لفكرة استمرار الرضاعة فترة العامين كلما أمكن ذلك. وهكذا نجد أن الغرب قد توصل بعد سلسلة طويلة من الأبحاث المضنية إلى ما أمر به القرآن الكريم منذ أربعة عثر قرنا.
مقارنة نسبة الأحماض الأمينية في لبن الأم
بهذه النسبة في لبن البقر
جدول رقم 2
فينيلالانين وتايروسين يحتوي لبن الأم على نسبة أقل(الزيادة في هذه الاحماض قد تكون ضارة بالطفل حديث الولادة)
سيستين يحتوي لبن الأم على نسبة أعلى
(ضروري بالنسبة لنمو الطفل)
مينيوتين يحتوي لبن البقر على نسبة أعلى
( لا يستطيع الأطفال حديثو الولادة تحويله إلى السيستين نظرا لعدم نضج أنزيماتهم)
تاورين يحتوي لبن الأم على مقدار يزيد بثلاثين إلى أربعين ضعفا عن ما يحتويه لبن البقر
(ضروري لنماء الدماغ)
الجدول رقم 3
يحتوي لبن الأم على الخواص التالية المقاومة للعدوى
- خلايا حية (لنفاوية ، حبيبية ، بلعمية ) .
- الجلوبيولين الذي يكسب الطفل مناعة ( خاصة S-1gA)
- لا كتوفين ( لوقف نمو البكتريا العقدية والعنقودية) .
- ليزوزاليم (يؤدي إلى تحلل البكتريا ونفسخها) .
-عامل لـ bifidus ( يساعد على نمو البكتريا المكونة للحامض اللبني ) .
- لا كتوبير وكسيديز ( بوقف نمو البكتريا العقدية ) .
- بعض المكملات ( وبخاصة C3 يساعد في القضاء على أنواع البكتريا ) .

أضافة أخرى للموضوع وهي هدية لكي عزيزتي الأم (إدرار الحليب)

لأدرار الحليب
1- إبدأي الرضاعة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لتمنعي الشيطان مشاركة صغيرك غذاءه

2- تناولي التمر(إبدأي يومك بسبعة تمرات كما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم)

3- و لا تكشفي صدرك خلال الرضاعة (فالعين حق)

4-و لا تنسي الدعاء ليبارك الله في رزقك (حليبك رزق أيضا يا أخية)

5- و إشربي الماء المقروء عليه القرآن (و لو بآية فهو شفاء لكل علة )

6- و لا تفكري بما يزعجك بل إجعلي فترة الرضاعة راحة و إسترخاء و متعة القرب من صغيرك الجميل

7- إشربي لتر واحد من الحليب أو اللبن (حتى لو كان قليل الدسم) يوميا

8- أكثري من شرب الماء و عصير الفاكهة

9- تناولي البيض و اللحوم من أجل البروتين

10- تناولي الخضار و الفاكهة الطازجة (البقدونس يدر الحليب)

11- إعملي كوب من شاي الشمر(الشومر - الحبة الحلوة) بوضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر على كوب من الماء المغلي و غطيه 5 دقائق ثم حليه بالسكر أو العسل و إشربيه مرة صباحا و مثلها قبل النوم
و ممكن إستبدال الشمر بالقرفة و تعمل القرفة بنفس طريقة شاي الشمر (ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع رشة خفيفة من مسحوق الزنجبيل أو قطعة بقدر الحمصة من الزنجبيل الطازج)

fleure2006
26-06-2008, 10:05
اذا رغبت بالحمل عليك اتخاذ الخطوات التالية قبل حصوله




http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/pregnant.jpg
- توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل ، وخاصة التي من نوع A و D ، نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين
- توقفي عن تناول اقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد ، وكذلك الفيتامين B6 و الفوليك
- اذا كنت من انصار التغذية النباتية عليك استشارة اخصائي في التغذية قبل الحمل من اجل مساعدتك على تلبية متطلبات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة
- راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي . أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل
- لا تتعاطي التدخين السلبى أو الايجابى الفعلى ، وسائر الادوية غير الضرورية لأنها تسبب للجنين تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه
- لا تتناولي أو قللي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا ، الشوكولا و أدوية الاسبرين ، لأن الافراض في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض ، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي واصابتك بالارق
- لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء الموبوء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه
- لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب اجهاضات متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ، ومن الضروري اجراء فحصوت مخبرية لهذا الخصوص قبل حصول الحمل

fleure2006
26-06-2008, 10:41
مـوانع الحمـل






اخوتي القارئات:
إن هناك عدة أسباب مختلفة تستدعي استعمال وسائل منع الحمل مؤقتاً لفترة معينة الهدف منها الحفاظ على صحة كل من الأم والطفل، ومن أكثر هذه الوسائل أمناً واستعمالاً : أقراص منع الحمل واللولب ولكل من هذه الوسائل مميزاتها وبعض الأعراض الجانبية التي تزول بعد فترة من استعمالها حتى يتأقلم الجسم معها.
الوسائل المختلفة لمنع الحمل:
( أ ) الموانع الطبيعية:
1- الرضاعة: تؤدي الرضاعة الطبيعية في الغالب الى تهبيط نشاط المبيض وبالتالي لا تخرج البويضة للتلقيح ويشترط في هذه الطريقة الاستمرار في إدرار الحليب الذي يعتمد على رضاعة الطفل المستمرة من ثدي الأم. وهذه الطريقة لا تعطي حماية مضمونة مائة في المائة.
2- القذف الخارجي: قذف السائل المنوي خارج رحم المرأة ونسبة الحمل فيها 10 لكل امرأة في السنة.
3- فترة الأمان: تعتمد هذه الطريقة أساساً على التقويم الشهري ومطابقته مع الدورة الشهرية للمرأة حتى يتم تحديد موعد التبويض ولابد من تسجيل حوالي 12 دورة شهرية حتى يمكن تحديد موعد التبويض بالضبط. ونسبة الحمل فيها حوالي 35 لكل 100 امرأة في السنة.


http://www.psnhc.med.sa/images/mother_perth/mawane3-alhaml/sw701.jpg

( ب ) الموانع الطبية:
1- موانع موضعية مثل:
> العازل الذكري
> الحاجز المهبلي
> كريمات موضعية
> اللولب وهو أكثر هذه الموانع أماناً واستعمالاً وسوف نتحدث عنه بالتفصيل فيما بعد.


2- الهـرمــونــات:
وتعطي على شكل:
أ - أقراص.
> أحادية الهرمون ( البرجستيرون ).
> ثنائية الهرمون ( الاستروجين + البروجستيرون ) وسوف نتطرق بالتفصيل فيما بعد.
ب - حقن:
عادة تعطى كل ثلاثة شهور . وهنا تحدث الاضطرابات في الدورة حوالي 50% من السيدات على شكل نزيف مهبلي بسيط أو تتوقف العادة الشهرية في حوالي 30% من السيدات وتعود الدورة الى طبيعتها خلال 3 -9 شهور من توقف إعطاء الحقن.
3-التعقيم وربط قنوات فالوب: http://www.psnhc.med.sa/images/mother_perth/mawane3-alhaml/saa701.jpg
وهذه الطريقة لا تستعمل إلا في حالات طبية خاصة تكون فيها حياة المرأة مهددة إذا حدث الحمل.
أقراص منع الحمل:
تتكون حبوب منع الحمل من هرمونات الاسترجين و البروجستيرون بجرعات متفاوتة وهما من الهرمونات التي توجد في جسم المرأة وتم تصنيع أنواع من حبوب منع الحمل مزدوجة الهرمون لا تؤثر كثيراً على إدرار الحليب ونسبة الحمل فيها 0.25% لكل 100 امرأة في العام بمعنى أن تحمل امرأة واحدة في كل 400 امرأة في السنة. وهناك أقراص منع الحمل تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط الذي لا يؤثر على إدرار الحليب وبالتالي يعطي للمرأة المرضع ونسبة الحمل فيها 1.2 لكل 100 امرأة في السنة بمعنى أنه يحدث الحمل في ستة سيدات من 500 سيدة في السنة.
كيف تعمل حبوب منع الحمل: http://www.psnhc.med.sa/images/mother_perth/mawane3-alhaml/sa701.jpg
> منع خروج البويضة من المبيض.
> زيادة لزوجة إفرازات عنق الرحم التي تحول دون مرور الحيوانات المنوية الى رحم المرأة.
> منع تجهيز جدار الرحم لاستقبال البويضة.
كيفية استعمال الحبوب:
يجب زيارة الطبيب حتى يتم الفحص الطبي واختيار النوع المناسب.
1- تستعمل الحبوب التي تحتوي على الهرمونين، ابتداء من اليوم الخامس للدورة يومياً وبانتظام في نفس الموعد حتى تنتهي الشريط ثم يتوقف استعمالها لمدة سبع أيام . ثم يبدأ في الشريط الثاني في اليوم السابع وهكذا.
2- أما الحبوب التي تحتوي على هرمون واحد وتعطى للمرأة المرضع فتستعمل من أول يوم في الدورة وبانتظام في نفس الموعد يومياً دون توقف وتبدأ في استعمال الشريط الثاني فور انتهاء الشريط الأول دون انتظار الدورة وسوف يوضح لك الطبيب الذي يصرف لك الحبوب النوع والطريقة الخاصة باستعمالها ويجب تنفيذ تعليمات الطبيب بكل دقة وعناية.
الـلــولـــب:
هناك عدة أنواع من اللولب وكلها تعمل بنفس الكيفية وينصح بتغيير اللولب بعد فترة تتراوح ما بين 1 - 4 سنوات ويمكن أن تمتد هذه الفترة بعد استشارة الطبيب لضمان سلامة المرأة واللولب معاً حتى الى فترة 5 سنوات.
هناك عدة نقاط يجب ملاحظتها عن اللولب:
> يفضل تركيب اللولب للمرأة متكررة الولادة ولا يفضل تركيبه للمرأة التي لم يسبق لها أن ولدت من قبل.
> يفضل تركيب اللولب فور الانتهاء من الدورة .
> يقوم الطبيب بمعالجة أي التهابات مهبلية قبل تركيب اللولب.
> في حالة الرغبة في تركيب اللولب بعد الولادة يجب تركيب اللولب بعد فترة 40 يوماً من الولادة وذلك بعد أن يعود الرحم الى حجمه الطبيعي.
> هناك بعض الأعراض الجانبية التي تزول بمرور الوقت. فنجد أن بعض السيدات يعانين من ألم في أسفل البطن أو نزول بعض نقط الدم بعد تركيب اللولب ولكن هذه الأعراض مؤقتة سراعان ما تزول.
> يجب فحص اللولب بعد شهر من تركيبه ثم يفحص بعد ذلك كل ستة أشهر.
> نسبة الحمل مع وجود اللولب امرأتان من كل 100 امرأة في السنة
> إذا تأخرت الدورة عن موعدها أكثر من أسبوعين وكانت الأم غير مرضع فيجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
بعض الاستفسارات والرد عليها:
س. هل هنالك أي احتياطات يجب اتباعها عند استعمال الحبوب لأول مرة ؟
ج. إن اضطرابات الدورة غالباً ما تكون في الشهور الأولى من استعمال الحبوب فإذا كان الدم على شكل نقط بسيطة فهذه أعراض سرعان ما تزول مع الاستمرار في استعمال الأقراص في موعدها المحدد. أما اذا كان النزيف شديداً فيجب مراجعة الطبيب مع الاستمرار في استعمال الحبوب.
س. ماذا أفعل إذا نسيت مرة أخذ الحبوب في موعدها المحدد؟
ج. يجب أخذ الحبوب فور تذكرها ويفضل ذلك قبل مرور اثنتا عشرة ساعة من موعدها المحدد، أما إذا كانت المدة أكثر من ذلك فيجب استعمال وسيلة احتياطية أخرى لمنع الحمل بجانب الحبوب الباقية من الشريط.
س. ماذا أفعل إذا تأخرت الدورة الشهرية ؟
ج . يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية دون أن يحدث حمل أثناء استعمال الحبوب وينصح بمراجعة الطبيب إذا انقطعت الدورة لمدة شهرين متتاليين للتأكد من أنه لا يوجد حمل.
س. ما مدى تأثير اللولب على الخصوبة في المستقبل ؟
ج . بعض السيدات يعانين من عدم انتظام في الدورة لفترات متراوحة قد تمتد الى سنة أحياناً - ولكن سرعان ما تعود الأمور الى الانتظام ومن ثم الحمل.
س. ماذا أفعل إذا تغيبت الدورة لأكثر من مرة مع وجود اللولب؟
ج . يجب مراجعة الطبيب للتأكد من حدوث الحمل أو عدمه وعند حدوث الحمل مع وجود اللولب فلا داعي للذعر لأن الغالبية العظمى من السيدات اللواتي تحدث معهن هذه الحالة النادرة يكملن حملهن من غير أي مشكلة.

fleure2006
26-06-2008, 10:43
صور لأدوات منع الحمل 1

http://sitemaker.umich.edu/kushnir.356/files/labeled_20contraceptives.gif

fleure2006
26-06-2008, 10:44
صور لأدوات منع الحمل 2

http://www.contrel.be/images/Kwaliteitsfotos/Lippes%20Loop,%20Paragard,%20GyneFix%20200%20klein 1.bmp

fleure2006
26-06-2008, 10:48
أدعية لتسهيل الولادة ..

قراءة الآتي في ماء ويرش منه بطن الحامل وتشرب منه :


( يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني)


- لاا له إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين


- (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ) و(كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون)


- ( إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت و إذا الأرض مدت ألقت مافيها وتخلت )

- من الأوراد : سورة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس كل منها ثلاث مرات وسورة الزلزلة ومريم

- قول "بسم الله (3 مرات)..أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات )ًعلى موطن الألم "


- (ياحي يا قيوم برحمتك استغيث) ثلاثا

- (حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الايه سبع مرات
- والخمس آيات الأولى من سوره البقره وأواخرها من (آمن الرسول...(

** عند الطلق وفي كل وقت أيام الحمل :


)اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا )

- دبر كل صلاة : ( اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق )


- يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني..


- (اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، ويامن هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما أطيق ومالا أطيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم )


- آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص والزلزلة ويس و سوره الملك

- دعاء الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ).

- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم

- قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير

- اللهم أنت فارج الهم ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم الذي لااله الاانت .. اللهم أنى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم .. اللهم أني اسئلك بعزك الذي لا يرام, و مالك الذي لا يضام, و بنورك الذي ملء أركان عرشك .. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

**إذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات :

1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ )


2- ) والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحملُ من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمرٍ ولا ينقصُ من عُمُره إلا في كِتابٍ إن ذلك على الله يسير )


3) والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )




4- سورة الزلزلة .

fleure2006
26-06-2008, 11:00
و لادراج أي موضوع اخر يخص المرأة الحامل أنا في الخدمة أتمنى لكن الاستفادة
واسفة على الاطالة

دموع الحب
27-06-2008, 15:57
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
وفقك الله
موضوع مهم جدا و يستحق القراءة لما فيه من معلومات في غاية من الاهمية .

ichrak
28-06-2008, 12:53
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع رائع ومفيد
جزاك الله خيرا

fleure2006
02-07-2008, 17:13
العفو حبيباتي و هذا يسعدني كثيرا

om sarah 15
02-07-2008, 18:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

fleure2006
04-07-2008, 09:16
شكرا لمرورك حبيبتي

asafawalmarwa
07-01-2009, 11:49
مشكورة اختي على هذه المعلومات القيمة جازك الله كل خير ;)

kahina81
05-03-2009, 11:39
Djazak allo khier inchallah