كيفية التخلص من عادة مص الأصابع لدى الأطفال

تقليص
X
تقليص

  • كيفية التخلص من عادة مص الأصابع لدى الأطفال



    يمارس معظم الأطفال الصغار عادة مص الأصابع منذ الولادة وتستمر هذه العادة عندهم حتى سن كبيرة.
    أسباب كثيرة تجعل الطفل يتخذ هذا التصرف الغير محبب .;تختلف حسب سنه حيث ترمز هذه العادة في كل عمر لحاجة معينة. وعلى الأهل الإنتباه لهذه الأسباب.حيث يعمد الطفل في عمر الستة أشهر الأولى وحتى السنة لمص إصبعه بسبب الشعور بالجوع، أو التوتر وعدم الشعور بالأمان. أو تعبيراً عن النعاس عندما لا يكون الجو مهيئاً له للنوم.ويبدأ الأمر عن طريق الصدفة عندما يضع الطفل إصبعه في فمه بسبب الجوع فيجد أن تلك العادة تشعره بالأمان فيستمر بممارستها.

    كيف يمكن التخلص من هذه العادة؟
    لجعل الطفل يقلع عن عادة مص الأظافر فأنت تحتاجين عزيزتي الأم لبعض الصبر والإرادة.وهناك أساليب عديدة يمكنك اتباعها منها:
    إن إعطاء اللهاية للطفل هو أحد الطرق التي يمكن اتباعها ليقلع الطفل عن عادة مص الأصابع خاصةً وأنها أقل ضرراً ويمكن للطفل التخلص منها بسهولة أكثر.
    كما عليكِ عزيزتي الأم أن تحرصي على أن يكون طفلك حاصلاً على وجباته ومتأكدة أنه لا يشعر بالجوع.
    أن تكوني أكيدة أيضاً أن طفلك مستقر ويشعر تماماً بالراحة والأمان.
    بأن توفري لطفلك أجواءً هادئة ومريحة وقت النوم، وأن تعطيه دمية بيده لتشغله عن عادة مص الأصابع.
    عليكِ أيضاً أن تقومي بتجاهل الأمر وأن تتجنبي طرق العقوبة أو الاستهزاء.

    عندما يبلغ طفلك العامان يمكنك أن تبدئي بحواره ومناقشته والاتفاق معه على إشارة معينة لتنبيه الطفل عندما يبدأ في ممارسة هذه العادة . حيث تحول الأعصاب هذه الحركة إلى حركة لا شعورية ومن خلال الإشارة التي ستقومين بها فأنت هنا تنبهين أعصابه للتوقف عن فعل هذا الشئ. قد تكون الإشارة بالنقر على الحائط أو على الباب، وهذا الأسلوب ينجح دائماً في البدايات لأن الطفل يشعر بالمسؤولية وبالثقة في نفسه.

    كما يمكنك أن تحولي هذه العادة لدى طفلك من عادة لاشعورية إلى حركة إرادية يمكنه التخلص منها وذلك عن طريق تدريبه أمام المرآة.
    دعيه فيضع يده إلى جانبه وعدي من واحد إلى عشرة ثم عليه عندها أن يرفعها إلى فمه ليمصها، ثم عدي مرة أخرى من واحد إلى عشرة ثم يعيد يده إلى جانبه مع التكرار وسيتمكن عندئذِ من التخلص منها تدريجياً.

      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    يعمل...
    X