إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرض فقر الدم لدى الاطفال

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرض فقر الدم لدى الاطفال

    مرض فقر الدم لدى الاطفال

    تعتبرأمراض فقر الدم من أكثر أنواع الأمراض التي تصيب الأطفال بشكل عام، وأكثرها شيوعاًهو مرض فقر الدم (الأنيميا) الناتجة عن نقص الحديد في جسم الطفل.. وهي منتشرة بكثرةفي العالم، وفي منطقتنا أيضاً.
    ومرضفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، هو مرض له علاقة مباشرة بالتغذية وتنوع الغذاء،وهناك أنواع أخرى تتعلق بنقص مواد غذائية أخرى، مثل حامض الفوليك،وفيتامين b. ولكنها أقل شيوعاً من نقص الحديد. كما أن بعضها مرتبط بأمراض وراثية، والتي تسبببخلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء أو عملها. ومن أشهرها في منطقتنا مرض الأنيمياالمنجلية،والثلاسيميا.

    سببالمرض:

    مرضنقص الحديد لدى الأطفال، غالباً ما يسببه نقص تناول الحديد، أي نقص تناول الأغذيةالتي فيها كمية حديد كافية.

    علىسبيل المثال، من السيناريوهات التي نراها بشكل متكرر في عالمنا، أن الطفل عندمايتعدى سن الستة أشهر، تستمر الأم بإعطاءه الحليب فقط، كغذاء كامل ووحيد تقريباً له. رغم أنه من المفروض أن يتناول أغذية متنوعة، ولا يقتصر طعامه على الحليب فقط. بلأحياناً نرى أن الطفل يكبر ويصبح عمره عاماً أو عامين، وطعامه يقتصر على الحليبفقط. هذه الحالة تسبب نقصاً في الأغذية الأساسية التي يحتاجها الطفل بعد سن الستةأشهر، ومن بينها نقص الحديد، الذي لا يوجد في الحليب بكمية كافية للأطفال ما فوقالستة أشهر. فهو غذاء كامل للأطفال ما دون هذا السن فقط. بينما يحتاجون لأنواع أخرىمن الطعام بعد ذلك، لرفد أجسامهم بالمواد الغذائية اللازمة. ومن أهمهاالحديد.

    مخاطرنقص الحديد:

    إننقص الحديد لدى الأطفال يؤدي إلى حصول مرض "فقر الدم" والذي يتسبب بهبوط نسبةالهيموغلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي. وهذا قد يتسبب بمشاكل صحية أكبرللأطفال.

    فنقصالحديد يسبب هبوطاً في مستوى الهيموغلوبين، وعلاجه بسيط، ولا يؤثّر كثيراً على صحةالطفل، ولكن إذا طالت فترة إصابة الطفل بنقص الحديد، فإن ذلك قد يؤثر على قدراتهالعقلية والذهنية، ويؤّثر كذلك على نشاطه ونموّه. فالحديد مهم لتكوين الهيموغلوبين،والهيموغلوبين مهم لأشياء كثيرة في الجسم، كنمو الطفل ونشاطه وقدراته الذهنيةوالعقلية.

    كيفأعرف أن ابني مصاب بفقر الدم:

    أكثروأهم العلامات التي قد تظهر على الطفل المصاب بمرض فقر الدم الذي يسببه نقص الحديد،هو الشحوب وضعف النمو، وقلة الرضاعة، والخمول وقلة الحركة.
    وعلىالأم التي تلاحظ هذه العلامات في طفلها، أن تلجأ لإجراء فحص الدم العادي، والذييدعى سي بي سي، والذي يمكن أن يبيّن لدينا كمية الهيموغلوبين في الدم.
    فإذاكانت نتيجة الفحص تشير إلى وجود نقص في مادة الهيموغلوبين، فوقتها يجب إجراء فحوصاتأخرى، لمعرفة سبب نقص هذه المادة، هل هو نقص حديد، أم مرض وراثي، أمالثلاسيميا.

    العلاج:

    يتمثلعلاج الأطفال المصابين بفقر الدم، بإعطاء الطفل المريض الحديد، والذي يؤخذ على شكلشراب، أو حبوب، أو أنواع أخرى.. هذا بالإضافة إلى ضرورة تناوله أغذية متنوعة بكمياتجيدة ومناسبة لعمره، تحتوي على نسبة جيدة من الحديد. وهذا العلاج يجب أن يستمرلفترة من شهر ولغاية 3 أشهر.. والأفضل أن يستمر لمدة 3 أشهر.

    بالنسبةلطعام الطفل، يجب أن لا يقتصر بعد سن العمر سنوات. بل يجب أن يكون له طعان متنوع،ويجب أن يعطى أنواع من الأغذية غنية بالحديد، أو فيها كميات كافية من الحديد. وإجمالاً، فإن أي طفل يأكل أنواع متعددة من الأغذية، من المفروض أن لا يصبح لديهنقص حديد.

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X