كيف ينتج الصمم عند الطفل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف ينتج الصمم عند الطفل




    _هناك نوعان من الصمم , الصمم التحويلي او الانتقالي , وهو الدي يهم الادن الخارجية و الوسطى للصفل,وهو لايؤثر على قدرات الادن الا بنسبة 50% يعني ان المصاب في هده الحالة لا يكون قد فقد قدرته السمعية بالكامل.
    _ اما النوع الثاني , فيسمى طبيا بالصمم الادراكي, ويهم الاذن الداخلية والمكونات العصبية.في هذه الحالة , يكون النقص حادا ويؤثر بشكل كبير في قدرة الطفل على تلقي الرسائل الصوتية.
    الاسباب النوع الاول ترجع , في غالب الاحيان , الى اعراض التهايية او تعفنية مرتبطة بخلل في وضيفة (انبوب النفير) وهو القاناة التي تربط بين الانف و الاذن وتقوم بتهوية هذه الاخيرة , بحيث يؤدي الخلل الى تكاثر التنبتات الغذانية في الانبوب , وهناك اسباب اخرى تتعلق بثقب في الطبل او ما يسمى بالورم اللؤلؤي (سوسة العضام).
    ما فيما يخص الصمم الادراكي, فغالبا ما يكون مرده الى اخلالات عصبية, اصلها جيني او تسممي ( كاخذ ادوية بدون وصفة طبية) او فيروسي او تعفن ميكروبي (التهاب السحايا المعروف بالمنانجت او السالمة), وفي هذه الحالة , يكون السمع مرتبطا غالبا بحدة الاصابة بالقدرة الذهنية للطفل على تجاوز المشكل وكذا استيعاب حالته من طرف الاسرة ومساعدته على تجاوزها (تعامل خاص) .
    ااحيانا قد يكون الصمم خلقيا مرتبطا بالولادة (ولادة صعبة) او بفترة الحمل, وهنا يكون اكثر اعاقة من الصمم الذي يصيب الكفل بعد فترة التكوين اللغوي (اي بعد ثلاث سنوات في هدا الاطار, لا بد من الاشارة الى ان بعض الامراض الفيروسية التي تصيب المراة الحامل في شهرها الرابع والخامس من الحمل (كفيروس الحصبة) تشكل خطرا بالغالب على ادن الجنين اذا ما اهمل علاجه . في هده الحالة , يقوم الطبيب باجراء تحقيق استفهامي في الوسط العائلي للبحثىعن سبب الاصابة هل كانت الولادة صعبة مثبلا او عرفت تعقيدات او هل هناك حالات مشابهة في الوسط العائلى, الخلابعندها يقوم بالفحص الدقيق لمدار الاذن و يبحث عن التشوهات الاخرى المصاحبة في الوجه او الجمجمة او العنق و كذلك المطالبة بحصيلة طبية شاملة , كما انه يطلب راي اطباء اخرين لهم علاقة بالموضوع كطبيب العيون والكلي قبل الانتقال الى التشخيص بالاشعة.هنا, اشير الى ان عددا كبيرا من النساء سن الانجاب, وخاصة في العالم القروي مع كامل الاسف, لا يقمن بالتلقيح ضد داء الحصبة ,رغم ان وسائل التلقيح موجودة
    الملفات المرفقة

  • #2
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية على المعلومات القيمة
    [frame="1 80"]
    اللهم اني اسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والاخرة
    [/frame]

    sigpic

    تعليق


    • #3
      [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم

      جزاك الله خيرا أختي سمية على الموضوع المفيد
      جعله الله في ميزان حسناتك[/align]








      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X