إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمّ تضرب أطفالها

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمّ تضرب أطفالها

    أمّ تضرب أطفالها

    د. سلوى البهكلي
    خطأ كبير ربما ترتكبه الأم في حق أطفالها وفي حق نفسها عندما لاتعتمد سوى الضرب طريقة لتربية أطفالها , مع أنها قد لا تعي أولا تدرك مقدار هذاالخطأ. وقد تظن أنها تربي وتهذب وتصلح في حين أنها تهدم وتفسد وتنشئ أجيالا لا حوللهم ولا قوة..
    هذه المشكلة ليست بسيطة بحال وإياك - أخي القارئ - أنتعتقد أنه يمكن حلها عبر هذه السطور، فالمسألة شائكة ومتشعبة ولا تحل في الغالب بينعشية وضحاها.

    فالقضية ليست في ضرب الأولاد فقط، فلا بد أن هناكأبعادا أخرى لهذه المشكلة قد لا ندركهاحميعا..

    فقد تكون الأم في بعض الأحيان هي من تعاني من اضطراباتأو مشاكل نفسية وهذا ما ينعكس في تربيتها لأطفالها دون أنتدري...

    فالأمر إذن ليس بالسهولة التي التي يمكن أن نتصورها..فربالبيت يلعب دور المراقٍب المنتقد.. وهذا من أسهل الأدوار التي يمكن أن نتقمصها.ولكن عندما يكون هو المسئول أو المراقَب ستختلف نظرته للأمر وطريقة تصرفهبالتأكيد.

    وهذا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي أو نستسلم للأمر..بالطبع لا.. بل علينا أن نحاول ونسعى إلى الحل والإصلاح مهما بلغت صعوبة الأمرللوصول إلى ما نتمناه ونسعى إليه قدرالإمكان.
    ونحن ههنا نحاول أن نقدم عدة نصائح ومراجعات نراها مهمةجدا لعلاج تلك الأزمة :

    1- بداية علينا أن نبحث عنالأسباب الحقيقية وراء هذه المعاملة، هل الأم هي السبب أو الأطفال أو كلاهما معا .

    2- علينا أن نتذكر ونراجع تاريخ طفولة تلك الأم بدقة.. لنكشف من خلالهعن أية معاناة لها اثناء طفولتها؟ .... ما هي علاقتها بوالديها؟ ونراجع تاريخنشأتها وزواجها.... ما هي علاقتهابزوجها؟

    ما هي الظروف التي نشأت فيها سواء في فترة الطفولة أومرحلة المراهقة أو بعد الزواج؟ .... ما هي الضغوط التي تتعرض لهاالآن؟

    ثم نبحث فيه عن المسببات التي تجعلها تضرب أولادها دائما.. في كل صغيرة وكبيرة؟
    هل هم مشاكسون أو مزعجونفعلا!!.. وإن كانوا كذلك فما السبب؟؟
    هل هم يتعرضون لضغوط نفسيةتضطرهم إلى التعبير والتنفيس عما بداخلهم من ثورة عن طريق المشاغبة والعنادوالمشاكسة؟؟ .. هل ما يقومون به هو نوع من لفت النظر!! ولماذا؟؟

    4- علينا أن تتأكد كذلك من عدة أمور من أهمها ما هو مستوىتفكير تلك الأم.. وطموحاتها.. ووعيها .. وما هي درجة تقبلها للنصيحة أوالتوجيه؟
    وعندما نحصل على أجوبة هذه الأمور سندرك من هو سببالمشكلة..!! فربما تكون المشكلة في الأم نفسها إما لقلة خبرتها في كيفية التعامل معالآخرين وخاصة الأطفال أو لأنها لا تستمتع بإحساس الأمومة ولديها توقعات اكبر منقدرات أطفالها وتعتقد أن القسوة هي أفضل الطرق لتربية الطفل والسيطرة عليه. أولأنها تخاف من فقدان السيطرة على أطفالها فتستخدم هذا الأسلوب معهم لا قسوة عليهمولكن خوفا من الفشل.

    5- فإذا وجدنا أن تلك الأم قدتعرضت للعنف الأسري أو الإهمال في طفولتها فغالبا ما سيكون هذا هو السبب فيمعاملتها القاسية لأطفالها. وكذلك الحال إذا كانت تعامل كزوجة مضطهدة في المنزل،فسيؤثر كل ذلك عليها دون أن تدري وستعامل أطفالها بالمثل وقد يستدعي الأمر عرضهاعلى أخصائي.

    6- علينا أولا أن ندرس الحالة من جميع جوانبها، ثم ندرسشخصية كل من الأم وأطفالها وما هي مداخلهم وكيفية التأثير على كل منهم.. ثم ندرسالظروف المحيطة بالأسرة.. وما الذي يمكننا أن تقدمه لهم ليحد من هذه المعاملة..... و غير ذلك كثير.

    7- علينا أيضا عندما ندرس الحالةأن نبدأ بأنفسنا أولا.. نسأل أنفسنا ماالذي يمكننا أن نقدمه لهم لنساعدهم ونخلصهممن هذا العنف الأسري التي يعيشونه ليهنأ كل منهم بحياة مستقرة تكون طريقه بإذن اللهلمستقبل أفضل.

    8- لنحاول أن نكتشف ما هي أهمالأشياء التي تثير غضب الأم على أولادها وتضطرها إلى ضربهم! نحاول أن نجد الحلول أوالمقترحات المناسبة لكل مشكلة أو مسبب.. لا ننسى اننا بحاجة إلى الصبر والمثابرة... لذا ينبغي أن نحتسب الأجر من الله في كل ما نفعله , فالرحلة إلى الإصلاح قد تكونطويلة .

    9- إذا عزمنا على التحدث مع الأم، فيجب أن نعي أنهاستدافع عن نفسها وعن أفكارها بضراوة.. لذا يجب ألا نندفع معها بشكل عاطفي بل نفكّربدلا من ذلك في التحدث معها بكل موضوعية.. نشرح لها وجهة النظر ونحدثها عن مخاوفنابطريقة ودية وبدون عصبية.. ننصت لما تقوله بروية وإمعان لذا ناقش معها هذه القضيةوقدم لها البدائل المتاحة للتعامل مع أطفالها بهدوء.

    10- عند المناقشة مع الأم يجب أن نحاول أن نجد لهاالمقترحات والحلول البديلة القابلة للتطبيق.. و أن نخاطبها بنفس طريقة تفكيرها.. فإن كانت منطقية خاطبناها بالمنطق! وان كانت من النوع الحساس المشاعري فنخاطبهابالمشاعر والأحاسيس ..
    أما إن كانت من النوع التنفيذيالصارم فيمكنك أن نخاطبها بالمنطق ونضع لها الخطوات المناسبة التي يجب أن تتبعها فيتربيتها لأطفالها
    منقول


  • #2
    [align=center]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع قيم أختي حبيبة ،جزاك الله خيرا
    الأم أو الأب اللذان يضربان أطفالهما هم ضعفاء ،لا يعرفون أصول التربية التي لم ينشئوا عليها
    فالعنف لا يربي
    [/align]








    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله خيرا على التنبيه لهذا الموضوع الهام للأمهات ليعدن النظر في وسائل التربية الأنجع لأبنائهن ، وللمقبلات على الانجاب لكي تبدأن البداية الصحيحة
      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
      أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
      ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
      إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










      تعليق


      • #4
        [frame="5 70"]
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        مزيان ملي طرقتو هاد الموضوع فاغلب السيدات يستعملن العنف
        انا افضل التفاهم اولا تانيا العقوبة افضل من الضرب
        [/frame]

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك .
          :s1737:

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الاطفال كل كيف يمكن التعامل معه لكن الضرب ليس حلا وهناك وسائل عدة للعقوبة كالحرمان من اشياء يحبها الاطفال.لكن بنظري الضرب ان استخدم كوسيلة للتربية فمع المدة لن ينفع و من رايي الحوار والتفاهم مع الابناء هو الحل المجدي ونسيت ان اشير بان الامهات الاواتي عانين الحرمان العاطفي في طفولتهن منهن الكثيرات اللواتي ترفضن تربية ابنائهن بالعنف كما تربين هن.بخلاف ما جاء في الموضوع.
            بوركت اختي حبيبة .

            استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
            ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
            امة الستير طهورا حبيبتي

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X