إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مص الإصبع مشكلة.. هل لها من حل؟

    مشكلة تقع فيها كثير من الأمهات وتحار في التصرف الأمثل لصرف أطفالها عن ذلك، ومع التحذيرات المتكررة من الأطباء لما تخلفه هذه العادة من تأثيرات سلبية على فك الأطفال وأسنانهم تزيد حيرة الأمهات فيما يفعلن..


    دراسة جديدة:

    حذر فريق بحث طبي من أن الأطفال الذين يمصون إبهامهم أو المصاصات الصغيرة (أي المص غير المغذي), هم أكثر عرضة للإصابة بسوء ترتيب الأسنان وتناسقها بنحو مرتين, وأيضاً لما يسمى بالعضة المفتوحة بنحو أربع مرات.



    كما وجد أطباء الأسنان بعد تقييم أثر كل من المصاصات وزجاجات تغذية الأطفال, على نمو أسنان نحو 1099 طفلاً تراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات, بأن أكثر من ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من عدم تناسق أسنانهم وسوء ترتيبها.



    وأن كل طفل من أصل ثمانية, أي ما يعادل 13%, هم عرضة للإصابة بما يعرف باسم "الإطباق المغير" أي أن الأسنان الأمامية لا تتلامس ولا تنطبق جيداً.



    ولوحظ أيضاً أثناء الدراسة أن 7% من الأطفال يعانون بما يعرف باسم "العضة المتقاطعة الخلفية", أي أن الأسنان الخلفية العلوية تعض إلى داخل الأسنان السفلية.



    كما نوّه الباحثون إلى أن الرضاعة الطبيعية, تحمي من إصابة الأطفال بالعضة المتقاطعة الخلفية, حتى وإن كان هؤلاء الأطفال يمصون إبهامهم أو يستخدمون المصاصات.



    عادة مص الإصبع واللسان

    يقول الدكتور بسام نعنوع: تعتبر منطقة محيط الفم من أكثر المناطق المتطورة عصبياً عند الولادة، ويقوم المولود بمحاولة الرضاع بشكل انعكاسي عند ملامسة أي جسم لمحيط الشفة وتستطيع أن ترى هذه المحاولات إذا لامست بإصبعك محيط الفم عند الطفل الرضيع.



    عندما يبدأ الطفل بتحريك يديه فإن أصابعه تلامس محيط الفم وعندها يبدأ بمص أصابعه والإصبع الأكثر قرباً للفم عند تحريك اليدين هو الإبهام.



    عندما يصبح الطفل في عمر أكبر فإنه يصبح قادراً على إمساك الأشياء بيده ودفعها نحو فمه ويستخدم الطفل هذه الوسيلة في محاولته التعرف على العالم الخارجي.

    عادة ما يتوقف معظم الأطفال عن عادة مص الإصبع في عمر (2-4) سنوات دون أن تسبب هذه العادة أي تشوه في الأسنان أو الفكين، لكن بعض الأطفال ولأسباب مختلفة يستمرون في هذه العادة لعمر أكبر.

    تشكل هذه العادة خطراً حقيقياً على الأسنان والفكين عند بزوغ الأسنان الأمامية العلوية لأن هذه العادة سوف تؤدي إلى حدوث ميلان في الأسنان الأمامية العلوية باتجاه الشفة بشكل غير طبيعي، وذلك سوف يؤثر على العلاقة بين الفكين، وكذلك سوف يؤدي إلى عدم النطق الصحيح لمخارج الحروف.





    حجم الضرر نتيجة عادة مص الإصبع

    حجم الضرر الذي تلحقه عادة مص الإصبع بالطفل يختلف من طفل لآخر وذلك حسب العوامل التالية:

    - عدد مرات مص الإصبع في اليوم.

    - فترة بــــقاء الإصـــبع في الفــــم.

    القوة المطبقة على الإصبع أثناء عملية المص.


    علاج الحالة

    يرى الدكتور بسام نعنوع أنه إذا كان عمر الطفل أقل من أربع سنوات فإن محاولة منعه ستؤدي إلى نتائج عكسية تجعل الطفل يعاند أبويه ويكرر هذه العادة ولكن يستطيع الأبوان إعطاءه البدائل مثل (اللبان الخالي من السكر) أو مرافقته إلى الفراش ويقوم أحد الوالدين بإمساك يد الطفل بلطف وإخباره قصص شيقة أو ينشد له أنشودة محببة لديه حتى ينام.

    أما عندما يصبح الطفل أكثر وعياً بما فيه الكفاية لفهم الأضرار التي قد تسببها عادة مص الإصبع فإن مراجعة الطفل لطبيب الأسنان ضرورية ليقوم بشرح هذه الأضرار وتشجيع الطفل للتوقف عن هذه العادة، ويعتبر تأييد أولياء الأمور وتشجيعهم للطفل ومكافأته أمراً ضرورياً لنجاح هذه الطريقة.


    إذا لم تنجح طرق الإقناع قد نلجأ إلى:

    وضع لاصق الجروح على الإصبع.

    وضع طلاء الأظافر على الإصـبع.

    وضع مادة مرة الطعم أو غير مستحبة لديه على الإصبع.

    إذا لم ننجح فإننا أخيراً يمكن أن نلجأ إلى جهاز خاص يضعه طبيب الأسنان مانعاً لهذه العادة لمدة شهر، والذي سوف يعمل على إيقاف هذه العادة.

    منقوووووووووووووووووول للإفادة:)

  • #2
    [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم

    جزاك الله خيرا أختي وحبيبتي أم التوأم على الموضوع المفيد
    فكثير من الاطفال يعانون من المشكلة ،لكن على الأمهات أن ينتبهن ،ويعلمن كيفية علاج المشكلة نفسيا وطبيا[/align]








    تعليق


    • #3
      أسباب مص الأصابع عند الأطفال..

      [align=center]أسباب مص الأصابع عند الأطفال..


      يختلف الاخصائيون حول ظاهرة مص الاصابع فمنهم من يدعي بانها مضره ومنهم من يقول بانها عادة سوف تزول من جراء نفسها وبشكل تلقائي اذا لم نبد بها اي اهتمام ولم نلفت نظر الطفل اليها . الا انني اميل الى الرأي الاول والذي يرى بعادة مص الاصابع على انها عادة مضره يجب منعها ومحاولة مساعدة الطفل على ايقافها ، والامتناع من ممارستها أصلا وقد تعود حركة مص الاصابع لدى الاطفال لاسباب منها:

      اولا : يعيش الجنين في رحم امه في جو كامل من الامن والامان والهدوء والاستقرار وبمجرد ولادته فانه يفترق من هذا الجو ليسمع ضوضاء من حوله ويحس بالجوع والعطش والالم ويعاني أحياناً من الاهمال وكل هذا قد يدفعه للارتباط باجسام او اغراض معينه عسى بتحسسه لها ان يشعر بالامان كما شعر في رحم امه وعسى ان يقترب الى الدفء والاحتواء الذي كان يعيش فيه سابقا .


      ثانياً : هنالك نظريات مختلفة تؤكد أن عادة مص الأصابع هي بمثابة مرحلة انتقالية من التعلق التام بالأم عبر الرضاعة الى الاستقلالية عن الام ، فلصعوبة ترك صدر الام مرة واحدة والاستقلال التام يتعلق الطفل بشيء ما ممكن ان يكون مص الاصبع والامساك بقطعة قماش او التعلق بدمية ما وغيرها ، كل ذلك لمساعدته على الانتقال من التعلق التام بالام الى الاستقلال عنها ، ومن هنا فكثيرون هم الذين يظنون بان عادة مص الاصابع هو تقليد الرضاعه من صدرالام لمحاولة للشعور بالدفء والامان. ولهذا فقد نلاحظ ايضا ان الاطفال الذين يتم فطمهم من الرضاعه بطريقة حاده وسريعه دون تدريج او حنو وعطف يتعلقون بعادة مص الاصبع او عادات اخرى كثيره .


      ثالثا : يدعي بعض الاخصائيين ان مص الاصابع قد يكون مؤشرا لمعاناة الطفل من مشكلة اكبر ومن مشاعر مكبوته يعبر عنها عبر تصرفات كمص الاصبع . مثل أن يشعر الطفل بان امه قد توقفت عن محبته لانها انجبت مولودا جديدا او انها تحب اخوته اكثر منه او بسبب اهمال احد الوالدين له او حتى ضربه المبرح وما الى ذلك من الاسباب التي قد تشعر الطفل بالاهمال والكآبه والحزن فنجده يعبر عن مشاعره هذه عبر اتخاذ اصبعه صديقا له يرافقه في كل مكان ويواسيه في وحدته وانطوائه ويحاول حل مشكلته عبر مص الاصابع.[/align]



      تعليق


      • #4
        [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم



        أختي[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"] حورية مغربية [/grade]على هذه الإضافة الرائعة على الموضوع [/align]








        تعليق


        • #5

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمان الرحيم


            يرفع








            تعليق


            • #7
              [align=center]
              موضوع هام جدا أختي أم التوأم ..
              لي تجربة شخصية مع بناتي التوأم هههه فلقد ظللن عامين كاملين يقمن بهذه العادة وهي مص الإبهام.. وحينما أتممن السنتين بالضبط اشتريت مادة مرة من الصيدلية لم يكن لدي أية فكرة عنها ولكن الصيدلي نصحنا بها فما هو إلا أسبوع واحد وقد أقلعتا تماما عن عادة مص الإصبع ..
              والجميل في الأمر أن أسنانهما لم تتأثرا سلبا ...

              لذلك لا ينبغي التهويل من الأمر كما يبدو من ردود فعل الكثير من الأمهات ..وأعتقد أن المسالة نسبية بين طفل وآخر ...والله أعلم
              [/align]
              أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
              ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
              إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










              تعليق

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

              يعمل...
              X