إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فطام طفلك يحتاج الى مراحل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فطام طفلك يحتاج الى مراحل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    حليب الأم غذاء كامل للطفل في الأربعة إلى الستة أشهر الأولى من عمره، ولكن بعد هذه المرحلة يجب مساعدة حليب الأم بأغذية إضافية مع الاستمرار بالإرضاع الطبيعي إلى مرحلة متقدمة من السنة الثانية والأفضل حتى نهايتها، كما إن البدء بإدخال أغذية أخرى إضافية إلى حليب الأم في وجبات الرضيع يُدعى بالفطام التي تعني تعويد الطفل الرضيع على أغذية أخرى.

    يتعرض الطفل في فترة فطامه إلى خطرين أساسيين: يكمن الأول بحقيقة أن معظم أغذية الفطام الأولى مائية القوام وتحوي كميات اقل من الطاقة والمواد المغذية مقارنة مع حليب الأم، والثاني زيادة احتمال تعرض الطفل للإصابة بالأمراض ولاسيما الإسهال، وفي معظم المجتمعات يُمنع الطفل من تناول الكثير من المواد الغذائية لدى إصابته بالإسهال مما يزيد من احتمال تعرضه لسوء التغذية.

    إن الهدف العام من رعاية الطفل أثناء مرحلة الفطام هو تحسين نوعية غذائه ووقايته من الإصابة بأمراض الإسهال، كما يهدف الفطام السليم إلى تجنب الفطام المفاجئ، تحسين القيمة الغذائية لأطعمة الفطام التقليدية، تجنب منع الطعام عن الطفل المصاب بالإسهال، والتشجيع على المباعدة بين مرات الحمل.

    والفطام المفاجئ خطر على صحة الطفل ولذلك يجب التخطيط لعملية الفطام بتقديم الأغذية الإضافية مع حليب الأم بصورة تدريجية ومنتظمة، ولا ينصح بالتوقف عن الإرضاع الطبيعي إلا في حال اعتماد الطفل بصورة جيدة على أغذية الفطام المتوازنة، وذلك في مرحلة متقدمة من السنة الثانية.

    يجب أن تقدم الأطعمة الجديدة للطفل بكميات صغيرة في البداية حتى يعتاد على مذاقها، كما يجب أن تكون مائعة القوام لعدم مقدرته على المضغ، والفطام المفاجئ ممارسة خطرة لأنها تؤدي إلى تحول الوارد الغذائي للطفل بصورة تامة من طعام مغذٍ عالي القيمة (حليب الأم) إلى طعام سائل منخفض القيمة غريب المذاق، لذا يجب أن يكون الفطام عملية تدريجية تقدم فيها وعلى مراحل أحد الأطعمة بالتدريج، ثم تُشارك بطعام آخر وهكذا بالتدريج حتى يصبح الوارد الغذائي جيدا ومناسبا للطفل ونموه، ودائما بمشاركة مع حليب الأم الذي يبقى الغذاء الأساسي لاسيما في المراحل الأولى.

    وعند البدء بأطعمة الفطام يجب أن تقدم الوجبة مرة أو مرتين في اليوم بعد الإرضاع الطبيعي، وبعد اعتياد الطفل على الوجبة يمكن تقديم وجبة من نوع آخر مناسبة لعمره واحتياجاته الغذائية وتذوقه لها.




    منقول



    [frame="7 80"]


    الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
    [/frame]



    لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط








المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X