إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهارات الطفل الكلامية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهارات الطفل الكلامية

    [frame="6 90"]
    إن السعادة التى يشعر بها الأبوان عند سماع كلمات طفلهما الأولى لا تضاهيها أية سعادة. لكن هل تعلمين أن طفلك يتواصل معك قبل أن ينطق بأية كلمة مفهومة؟..
    يقول د. تامر الجويلى – مدرس الطب النفسى بجامعة القاهرة – إن الأطفال يبدءون منذ مولدهم فى التواصل طلبا لاحتياجاتهم الأساسية. على سبيل المثال إن البكاء الأول للطفل قد يعنى "أنا بردانا خائف" أو "أنا جائع". إن البكاء هو أول شكل من أشكال التواصل عند الطفل، وبمرور الشهور سيتعلم شيئاً فشيئا كيف يتواصل باستخدام أصوات مكونة من حروف.
    كيف تنمو لغة الطفل؟
    تنمو المهارات الكلامية عند معظم الأطفال حسب الأعمار الآتية، لكن هذا فقط المتوسط فلا تقلقي إن لم يكن الحال تماماا كذلك مع طفلك فهناك بعض العوامل يجب أن توضع فى الاعتبار مثل شخصية الطفل، اختلاطه بأطفال العائلة الآخرين، وكم العوامل المحفزة له فى البيئة المحيطة به.

    3 شهور:

    لا يزال الطفل يستخدم البكاء كوسيلة أساسية للتواصل معك، لكنه سيبدأ تكرار بعض الحروف مثل "آآآ" أو "ووو". تسمى هذه الأصوات ب"الهديل" لأنها تشبه هديل الحمام. مرحلة "الهديل" هامة لأن هذه هي المرحلة التى يبدأ لدى طفلك خلالها نمو التحكم فى العضلات الخاصة بالكلام.
    4 شهور:

    يبدأ طفلك فى إضافة بضع حروف على الهديل. غالباً يبدأ بحرف ال"ب" أو ال"م"، وهو ما ينتج عنه أصواتاً مثل"مااا" أو "بااا". يقوم طفلك بإخراج هذه الأصوات سواء كنت تلاعبينه أو سواء كان بمفرده.
    5 إلى 7 شهور:

    يمكن لطفلك أن يقوم بتقليد الأصوات، ويمكن أن يقوم بإخراج أصوات المرحلة السابقة مثل "باا" أو "ماا" سواء على مقطع أو مقطعين، كما يمكنه أن يضم بعض الحروف معاً ويغني لنفسه.
    7 إلى 12 شهر:

    يبدأ طفلك فى التعرف على اسمه وعلى بعض الكلمات الشائعة. يبدأ فى الاستجابة لبعض الأسئلة مثل "بغيت تاني؟" وتبدأ الأصوات التى يخرجها تنمو وتصبح مجموعة أصوات قصيرة وأخرى طويلة مثل "أبب"، "جاجا"، "تاتا"، و"بى بى بى بى".
    وبحلول نهاية الشهر الثانى عشر
    يكون معظم الأطفال قد كونوا من كلماتهم هذه كلمة أو كلمتين ذات معنى مثل "دادا"، "باي باي"، أو حتى "ماما".
    بعد الشهر الثانى عشر:

    تبدأ كلمات الطفل فى الزيادة بعد السنة الأولى. لكن عادةً تكون هذه الزيادة بطيئة فيما بين الشهر الثانى عشر والثامن عشر.
    فى هذه المرحلة يتعلم الطفل كلمة أو كلمتين فقط فى الشهر. أما فيما بين الشهر الثامن عشر والشهر الرابع والعشرين يبدأ عادةً الطفل فى تعلم كلمات بشكل أسرع. من الشهر الواحد والعشرين إلى الشهر الرابع والعشرين، قد يبدأ الطفل فى استخدام جملة من كلمتين مثل "هذه قطة" وبين الشهر الرابع والعشرين والشهر السادس والثلاثين يكون الطفل لديه كم من الكلمات يصل إلى بضع مئات.

    طرق لمساعدة الطفل على تنمية مهاراته الكلامية
    تفاعلى مع طفلك: يتعلم الطفل اللغة من مخالطته للناس القريبين له، فيجب أن تتحدثي إلى طفلك منذ يوم مولده وكلما كبر من المهم أن تستجيبي للأصوات التى يصدرها سواء كانت مفهومة أو غير مفهومة. قلدي هذه الأصوات، اضحكي، ابتسمي، أو أظهري له نظرة دهشة. سيعرف طفلك أنه عندما يصدر صوتاا فإنه يجد منك استجابة تشجعه على تكرار الصوت.

    يوضح د. تامر قائلاً: "نحن ننمي قدرة الطفل على التعلم من خلال تنمية لغته الداخلية، بالتحدث إليه، وبالاستجابة للأصوات التى يقوم بها لأن الأطفال يتعلمون من خلال الاستماع. فاستماع الطفل للكلمات التى نستخدمها باستمرار يساعده على فهم معانيها".
    سمى الأشياء: تسميتك للأشياء سيساعد طفلك على تعلم الكلمات. عندما يرى طفلك شئ أو يشير إليه سمى هذا الشئ باسمه.

    اقرئي لطفلك: القراءة تحفز سمع الطفل ورؤيته وهذان بدورهما يساعدان فى تنمية مهاراته الكلامية. حاولى أن تقرئي لطفلك منذ الشهور الأولى، فالاستماع إلى القصص والحواديت يساعد الطفل على الكلام أسرع ويزيد من حصيلة الكلمات لديه. حاولي شراء القصص الكرتونية أو القماش التى يكون فيها صور كبيرة لأشياء يمكن لطفلك أن يتآلف معها مثل صور لبعض الحيوانات أو قطع الملابس.

    يضيف د. تامر قائلاً: "بقراءتك لطفلك، أنت لا تقدمين له فقط كلمات جديدة ولكن أيضاا تعلمينه المشاعر." حاولى جذب طفلك بالتمثيل وعمل تعبيرات بوجهك بما فى ذلك تعبيرات الخوف، الحب، الحزن، والسعادة على سبيل المثال.

    ألعاب الكلام واللمس: اسألي طفلك: "فين أنفك؟" ثم المسي أنفه وردي بطريقة ظريفة "أهي أنفك" كررى ذلك عدة مرات لأن طفلك عندما يسمعك تكررين اسم شئ عدة مرات، سيبدأ فى الربط بين "الصوت" ومعناه.

    لا تبسطي حديثك: إن لغة الكبار وطريقتهم فى الحديث هى التى تجذب انتباه الطفل. تكلمى عن أي شيء، الجو، حيوانكم الأليف، أو أى شيء يأتي فى ذهنك، فسيهتم به طفلك. يمكن للأبوين أن يساعدا طفلهما فى تحسين كلامه عن طريق القراءة والحديث إليه، والأهم من كل ذلك هو الصبر وعدم الضغط عليه ليتكلم.

    [/frame]
    منقول للافادة

  • #2
    مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه

    يقول الإمام الشافعي رحمه الله :

    يخاطبني السفيه بكل قبح**** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما**** كعود زاده الإحراق طيبا
    إذا نطق السفيه فلا تجبه**** فخير من إجابته السكوت
    فإن كلَمته فرَجت عنه**** وإن خليته كمداً يـــمــوت.





    تعليق


    • #3
      الله يعافيك اختي نتمنى تكون الصغيرة بالف خير تحياتي

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X