إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلومات عن الحمل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومات عن الحمل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معلومات عن الحمل

    تصوير الاسبوع المقبل. سوف أكون قادرا على معرفة جنس الجنين؟























    وتظهر الإشارات إخفاء

    الإشارات

    يحرص كثير من الآباء لمعرفة نوع الجنين قبل أن يولد. من وقت لديك 20 - الاسبوع تفحص انها سهلة نسبيا لنقول للالجنس ، وطالما أن الشخص القيام بالتصوير ، دعا sonographer ، يحصل على عرض جيد. الفرق بين الأولاد والبنات إلى حد ما هو واضح في هذه المرحلة. ك تقدم الحمل ، والفرق وتصبح أكثر وضوحا ، شريطة أن يكون هناك الكثير من السائل الامنيوسي حول الجنين وانها لا تملك حتى قدميها مدسوس بين ساقيه ، وهو المرحلة الثالثة من الحمل يمكن أن تفحص عادة ما تظهر في الجنس.

    ومع ذلك ، في الأسابيع الأولى انها ليست بهذه السهولة. جنس المولود هو محدد وراثيا وعند الحمل ، ولكن خلال التطور المبكر للأجنة ، وأنهم جميعا ننظر نفسه.

    جميع الأجنة قد برعم صغير أو تورم. فمن المعروف أن جوهر الأعضاء التناسلية أو نتوء. إذا كنت تواجه صبي ، التي تنتج التيستوستيرون تبدأ عند حوالى سبعة اسابيع حاملا ، مما دفع برعم أن ينمو ويتطور إلى القضيب والصفن. في لب الأعضاء التناسلية للفتاة ستصبح البظر والشفرين.

    هذا هو عملية تدريجية ، وأنها ليست سوى من حوالي 11 أسبوعا أن يصبح من الممكن أن ترى أي فرق بين الجنسين. في هذه المرحلة ، وجميع الاطفال على شيء يتمسك بها. في الصبية ، أنه يميل إلى نقطة صعودا في زاوية من أكثر من 30 درجة من العمود الفقري. في الفتيات ، وانها اكثر الأفقي للجسم ، بزاوية أقل من 30 درجة. الطفل يحتاج إلى أن يكون مستلقيا على ظهره لsonographer لرؤية هذا.

    الصور الموجودة في الأسفل على الفور اثنين من الاطفال التي اتخذت خلال الاسبوع 13th من الحمل ، وتظهر على الأعضاء التناسلية للجوهر.
















    الرضيع على اليسار لديه جوهر التناسلية التي يتم بزاوية أكبر من 30 درجة ، لذلك فمن المحتمل ان يكون الصبي. كما انها بداية لتبدو مثل القضيب والصفن. الطفل على حق لديه جوهر التناسلية التي هي أكثر الأفقي للطفل في الجسم ، وبالتوازي مع العمود الفقري ، لذلك هذا هو على الارجح لفتاة.

    الفرق في الطفلين أعلاه ملحوظ جدا ، ولكنها ليست دائما واضحة ان.

    وصورة للطفل هو موضح هنا عن الحق واتخذت في الفترة بين 11 و 13 أسبوعا من الحمل. هذا جوهر ويبدو أن في هذا الموقف هو الأفقي ، بالتوازي مع العمود الفقري ، وذلك للإناث ، ولكن الشكل لأنها تبدو أكثر مثل صبي. من الصعب معرفة ذلك ، أليس كذلك!

    في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن انها جميلة وبلغ تفوت القضية. أظهرت الأبحاث أن وقت مبكر ، في المواليد التي كانت ملقاة في وضع يمكنها من معرفة ، خبرة كبيرة باستخدام sonographers من بين أعلى على المدى تفحص آلات حصلت على الحق في الجنس فقط 70 في المائة من الحالات في 11 أسبوعا ، وخلال ما يزيد قليلا عن تسعة من 10 حالات في 12 أسبوعا.

    في دراسة حديثة ، يمكن أن sonographers فقط بشكل صحيح تحديد الجنس في 46 في المائة من الأطفال الرضع في 12 أسبوعا و 80 في المائة في 13 أسبوعا.

    ومع ذلك ، فإنه من غير المحتمل جدا ستحصل على معرفة جنس في المسح الروتينية التي يرجع تاريخها. معظم أجهزة المسح الضوئي ليست ذات تقنية عالية بما يكفي لرؤية ، وسيكون هناك عادة لا يكون الوقت قد حان لsonographer الانتظار لطفلك أن يكون في المكان المناسب. قبل 13 أسبوعا ، سيكون طفلك قادرا على أداء عقص والألعاب البهلوانية حتى الحصول على الحق في زاوية يمكن أن تكون صعبة للغاية.

    يقال في الجنس ومن ثم العثور في وقت لاحق انه كان من الخطأ يمكن أن تكون مزعجة جدا. إلا إذا كنت في حاجة الى معرفة الجنس لأنه لديك تاريخ عائلي من المرتبط بنوع الجنس المشاكل الوراثية ، وأنه من الأفضل الانتظار حتى منتصف فترة الحمل بك مسح مفصلة. فرصة الحصول على حق ممارسة الجنس ثم هو أعلى بكثير.



    يتبع


  • #2
    بالاشعة بعد 20 أسبوعا









    صبحان الله



    يمكننا اختيار جنس الطفل لدينا؟


    نعم ، واختيار جنس طفلك هو ممكن من الناحية الفنية وذلك بفضل التقدم في علاج الخصوبة التي تسمح للأطباء لإنشاء أو تحديد أجنة من الجنس معينة. ولكن اليوم الجنس خيارات الانتقاء ليست فعالة بالقدر نفسه ، وبأسعار معقولة ، أو المتاحة. بالإضافة إلى ذلك ، بعض التقنيات غير المنظم في المملكة المتحدة.

    الجنس الأكثر دقة أساليب اختيار مسموح فقط في بريطانيا لأسباب طبية. أنها تنطوي على علاج العقم الغازية وأدوية الخصوبة مع آثار جانبية. كما أنها يمكن أن تكون مكلفة جدا. لاستخدام واحد من هذه التقنيات ، سيكون لديك لتلبية متطلبات التأهيل الصارمة. تقنيات أخرى أقل دقة والوحيدة المتوافرة حاليا في المملكة المتحدة في العيادات التي هي غير المنظم.

    بدلا من ذلك ، هناك بعض التقنيات في المنزل. هذه الأساليب المنخفضة التكنولوجيا هي موسع وبأسعار معقولة ، ويمكن القيام به في خصوصية منزلك. ومع ذلك ، فإن فعاليتها مشكوك في أحسن الأحوال.

    نضع في اعتبارنا أن الطبيعة قد مال بالفعل خلاف قليلا لصالح الأولاد في لعبة اختيار الجنس. طبقا لبيانات صدرت في عام 2006 من المكتب الوطني للإحصاء ، حوالي 1،052 ذكرا يولدون مقابل كل 1،000 الفتيات.

    قراءة في لمزيد من المعلومات حول كيفية اليوم اختيار جنس المولود وسائل العمل ، ما اذا كنت مؤهلا لمحاكمتهم ، ومدى تكلفة.

    يتبع


    تعليق


    • #3
      اختر المرحلة
      تصبح الأم يمكن أن تكون مثيرة ومخيفة ، والمذهلة والمتعة... في بعض الأحيان جميع في غضون خمس دقائق. إذا كنت تريد ان تبدأ الرضاعة الطبيعية أو عندما يتساءل لفطم ، سنقوم مساعدتك. ومن الاستحمام لالحفاض المتغيرة ، لدينا كل ما تريد معرفته عن الرعاية اليومية لطفلك. أنت كنت مفتونا به التغييرات التي تراها لطفلك لأنها تنمو. لدينا الألعاب الترفيهية الخاصة بك للعب معها ، مما يساعدك على إيجاد ترابط تلك اللحظات الخاصة.

      كل المخاوف حول الأم وصحة الطفل. لا تقلق. لدينا مقالات كتبها خبراء إجابة على اسئلتكم. وإذا كنت أتساءل كم ينام طفلك -- وأنت! -- ينبغي أن يحصل ، ننظر إلى أبعد من النوم الباب. يمكنك التقاط الكثير من النصائح ، وتعلم التهويدات القليلة كذلك! مع مركز الطفل في الجانب الخاص بك ، عليك ان تكون موالية الأبوة والأمومة في أي وقت من الأوقات.














      يتبع

      تعليق


      • #4
        لقد جربنا كل شيء ، ولكن طفلي لا تزال لا تنام. ماذا علي أن أفعل؟



        لأول ستة أسابيع ، وأحيانا 12 ، ومعظم الأطفال الرضع من النوم بطريقة متقطعة. كنت محظوظا إذا كنت ترى وجود نمط الناشئة قبل هذا الوقت. ولكن بعد ثلاثة او اربعة اشهر يمكنك مساعدة طفلك في نمط منتظم من النوم ، وطالما كنت تعمل باستمرار وعلى نحو إيجابي.

        يمكن أن يكون من الصعب معرفة ما يجب القيام به للأفضل ، وخصوصا عندما يكون هناك الكثير من المشورة المتاحة. ولكن انت الخبير على طفلك ، وأنت تعرف ماذا ستعمل بشكل أفضل لأسرتك. لذلك ، تقرر ما تريد ، ثم انتقل لذلك.

        الرضع بشكل ملحوظ على التكيف. يمكنك تعليم طفلك على النوم مع أو بدون لكم ، في سريرك أو سريره. والخيار لك. ولكن كنت أكثر ميلا إلى العصا مع الخطة التي يشعر حق لك من أنت يحدث أن تجد في كتاب أو مجلة.

        في كل مرة يتم يستيقظ الطفل أثناء الليل ، وسوف تحتاج إلى تكرار كل ما عليك القيام به لمساعدته على النوم للمرة الأولى مساء كل يوم. إذا كنت تطعمه للنوم ، وقال انه بحاجة لك أن تفعل الشيء نفسه في كل مرة يستيقظ. إذا تركت له وحده للنوم ، وقال انه يتوقع ذلك.


        يتبع


        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          افاد اطباء نسائية مختصون بان طول المراة ومقاس حذائها يحددان طريقة حملها وولادتها وانجابها للاطفال وينبئان عن احتمال تعرضها لولادة طبيعية او قيصرية ومضاعفاتها..
          واوضح الاطباء ان مقاسات الاحذية النسائية التي تتراوح بين 36 و39 تنبى عن فرص اكبر بحدوث ولادة طبيعية فتلد النساء ذوات الارجل الجدابة ولادة طبيعية في حين تحتاج صاحبات الاقدام الصغيرة لعملية قيصرية
          وفسر هولاء ان القدم الصغيرة التي تعتبر مواصفات الجمال وتحتاج الى حذاء بقياس 35 او اقل تدل على ضيق الحوض وبالتالي تزداد حاجة المراة في هذة الحالة لاجراء الولادة بعملية قيصرية بنسبة 75% وبنفس النسبة اذا كانت طول المراة يقل عن 150 سنتيمتر او اذا كان طول قامتها يزيد عن 180 سنتمتر واذا كان وزنها كبير.


          يحدث تسمم الحمل فى المرحلة الثالثة من الحمل ، لذا ينبغى أن تكون المرأة الحامل على دراية بأعراضه الإنذارية لأنها حالة خطيرة لا يستهان بها على الإطلاق وتحدث لحوالى 3-7% من حالات الحمل.
          علامات الإنذار والتحذير للمرأة الحامل: تورم الأيدى والوجه، زيادة الوزن الفجائى (نتيجة لاحتجاز الماء)، زغللة فى الرؤية، رؤية مايشبه بالبقع أمام العين، صداع مفاجىء أو مستمر،ألم فى منطقة البطن العلوية.
          ومن خلال قياس ضغط الدم وفحص البروتين فى البول يمكن اكتشاف هذه الحالة، لكن بمجرد ظهور أى عرض من هذه الأعراض على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب المعالج حتى وإن كان فى موعد غير موعد الزيارات المحدد لها. فالعلاج الفورى للأم وجنينها لأعراض تسمم الحمل المبكر شىء غاية فى الأهمية و العلاج الأمثل لتسمم الحمل هو الولادة! ولكن لو كان الحمل في اسابيع لا يسمح فيها بالولادة وكانت حالة الأم مستقرة، توضع الأم تحت الملاحظة والمتابعة والراحة حتى يحين موعد مناسب للولادة ولكن لا تقلقي لانه تقدر نسبة ظهور تسمم الحمل في مرحلة حمل آخر ب 33% .




          يتبع

          تعليق


          • #6
            حاسة السمع عند الجنين فتبدأ أبكر مما يظن الجميع , حيث تبدأ في الأسبوع السادس عشر
            علي الرغم من أن الأذن نفسها تأخذ شكلها النهائي المكتمل في الأسبوع الرابع و العشرين.
            ومن ذلك نستنتج أنه عندما يحين موعد الولادة يمتلك الجنين قدرة سمعية مطابقة تقريبا لقدرتنا نحن البالغين على السمع ..

            ولكن من اين له بالقدر السمعية؟؟؟

            حيث ان السمع عبارة عن اصوات وترجمات للأصوات

            فمن اين له بتلك الترجمات إن كان يسمع هذه الاصوات لأول مرة ولم يسجل عنها اي بيانات


            والجواب
            أنه اكتسبها من خبرته العريقة التي مارسها ما يقارب الستة أشهر سمع من خلالها نبضات قلب أمه و تدفقات الدم وكل ما كان يصله عبر جدار البطن والرحم إضافة إلى صوت المعدة والأمعاء



            هل يستطيع الجنين تمييز الاصوات؟؟؟؟
            والجواب

            نعم وبشكل متقن جدا بل وحساس

            فيمكن أن تراقب الجنين على جهاز الالتراساوند وهو يهتز بقوة للمنبهات الصوتية القوية.

            لدرجة ان الجنين يستطيع تمييز اصوات الاقارب


            وكان البحث كالتالي

            لاحظنا ان نبضات قلب الجنين تقل وتهدأ عند حديث الام وسماعه لكلامها

            لكن إذا سكتت الام تماما وتحدث شخص(غريب)لأول مرة يتحدث امامها في فترة حملها..يزداد نبض قلبه قلقا من هذا الصوت الجديد

            كما انه يميز الأصوات المحبوبه الي امه والمكروه
            فالأب مثلا
            اذا كان من النوع الذي يكدر حياة الزوجة دائما
            نلاحظ اضطراب نبض قلب الجنين عند سماعه لصوت الاب
            بل المعجزة ان الطفل بعد الولادة يصاب بالزعر والهلع اذا حمله هذا الشخص الذي ارتبط صوتة باصابة الام بالحزن
            فالطفل يشعر بحالة الام النفسية
            ويربط حالتها النفسية بالاصوات
            فصوت الاب يصاحبه حالة نفسية من الام هذا يعطي نتيجة للجنين تقول(تجنب هذا الشخص)
            او اي صوت اخر غير صوت الاب
            واذا ارتبط صوت الاب بحالة نفسية جيده للأم يجعل هذا الجنين يميل الي هذا الرجل الذي يكتشف(ابتسامه)انه ابوه فيما بعد

            وإنها لإحدى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أن نبهنا إلى نشاط حاسة السمع لدى المولود ولو لم يدرك المعنى‚ ولكن الصوت وأمواجه تترك أثرها بطريقة ربانية‚ وقد ثبت علميا اليوم أن حاسة السمع لدى الجنين قبل أن يولد تكون عاملة‚ تتأثر وتستقبل الصوت‚ ويترك الصوت أثره في الجنين بطريقة لا يدركها العلم‚ ولكن يعلمها الله رب العالمين

            ايضا من الاشياء الغريبة جدا عندما نأتي بأم حامل في جنين
            ونضعها تحت الاختبار لفترة قبل الولادة
            ونقوم بتشغيل صوت معين بجوارها علي سبيل المثال قرآن ولكن نركز علي سورة معينه
            نلاحظ شئ مذهل جدا جدا

            أن الجنين بعد الولادة يرضع بشكل طبيعي جدا وهادئ

            لكن إذا قمنا بتشغيل هذا الصوت الذي اعتاد علي سماعه وهو في رحم أمه نلاحظ زيادة معدل رضاعة الجنين الضعف تقريبا
            بل وحالة مزاجية جيدة جدا جدا جدا
            واذا قمنا بتغيير المقطع الصوتي بمقطع صوتي اخر نلاحظ فقدان الطفل لهذه الشهية وهذه الحالة المزاجية الجيدة ويعود الي الوضع الطبيعي


            ولذلك ينصح بعض الأمهات بأن تقرأ الأم شيئا يسمعه الجنين دون أن يعي المعنى‚ فيترك ذلك أثره‚ وكذلك الحديث الذي يجري في البيت بين الأبوين أو غيرهما قد يترك أثره‚ ويتضح لنا هنا أهمية نقاء جو الأسرة وصفاء العلاقة بين الزوجين‚ حتى تسود الكلمة الطيبة التي أمر الله بها‚ والكلام الحسن الذي أمر الله به‚ ليتلقى الطفل وهو جنين أصوات الخير والكلم الطيب‚ وذكر الله‚ واستمرار الدعاء‚ وتلاوة القرآن الكريم وقراءة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم‚ وأصوات الوداد والمحبة والكلم النقي.

            ومن هنا نصل الي خلاصة مقدمة البحث والتي تفيد الاتي

            تشغيل القرآن الكريم بصوت نقي بجوار الام في فترة حملها
            وبشكل مستمر
            وبشكل ثابت ودوري
            وبصوت واحد...أي انه لايستحب تغيير الشيخ لأن هذا لن يدركه الطفل
            وعدم خلط صوت القرآن بصوت اخر
            ومراعاة ان تكون حالة الأم النفسية جيدة جدا جدا عند تشغيل هذه الآيات

            يتبع

            تعليق


            • #7
              امس نزل شوية دم من خشمي
              دورت عالسبب و لقيتة انشالله يفيدكم
              قد يتمدد أنفك بسبب التغييرات في مستويات الهورمون النسائي (الاستروجين) وزيادة حجم الدم وتمدد الأوعية الدموية والذي قد يؤدي لنزيف بسيط من الأنف أحياناً فلا تقلقي و اتبعي ما يلي:
              1ـ إذا ما بدأ الرعاف حاول الجلوس والانحناء بدرجة متوسطة للأمام كي لا يذهب الدم إلى الحلق.


              2 ـ اضغط بالإبهام والسبابة على جزء الأنف الذي تحت العظم أي الجزء اللحمي منه أو ما يقال له أرنبة الأنف وذلك بإحكام لمدة خمس دقائق متواصلة تتنفس خلالها من الفم.

              3 ـ إذا استمر الرعاف كرر المحاولة خمس دقائق أخرى.
              4 ـ إذا توقف الرعاف حاول استخدام محلول الماء مع قليل من الملح لترطيب داخل الأنف بالاستنشاق الخفــــيف أو التقطير في فتحة الأنف. وتجنب محاولة إخراج الدم أو تنظيف الأنف بالنفخ أو كما يقال «نفض الأنف».
              استشيري طبيبك إذا أستمر..يتبع

              تعليق


              • #8



                سبحان الله

                يبكي الطفل الصغير فتسرع إليه الأم وتحمله وما أن تضمه إلى صدرها حتى يسكت عن البكاء !
                وإذا كان الطفل يسكت دائماً عندما تحمله أمه .. فإن الملاحظة الدائمة أن الأم تحمل طفلها على يدها اليسرى ..

                فما هوى هاذا السر العظيم

                عزيزتي

                السر هو أن الطفل يكون قد تعوّد على سماع دقّات قلب أمه و هو في بطنها , و عندما تحمله أمه بيدها اليسرى و تضمّه إلى صدرها , فهو يقترب من قلبها و يسمع دقاته من جديد فيحسّ بالأمان الذي عاشه لمدة تسعة أشهر .

                يتبع

                تعليق


                • #9

                  وسائل اختيار جنس المولود بالغذاء .
                  أثبتت الأبحاث (( Rajan S. Joshi بأن تغذية المرأة كان لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود . وذلك بتأثيره على المستقبلات التي ترتبط بها الحيوانات المنوية في جدار البويضة , والتي عن طريقها تخترق الجدار ويحدث التلقيح . إن للتوازن الأيوني للصوديوم والبوتاسيوم مقابل الكالسيوم , والمغنيسيوم تأثير حيوي على هذه المستقبلات مما يؤدي إلى حدوث تغييرات على مركبات الجدار والذي بدوره يؤثر على انجذاب الحيوانات المنوية الذكرية أو الأنثوية .
                  عن تأثير هذه الأيونات بصورة مبسطة فان زيادة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الغذاء وانخفاض نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم يحدث تغييرات على جدار البويضة لجذب الحيوان المنوي الذكري ( Y-sperm) واستبعاد الحيوان المنوي الأنثوي (X-sperm) وبالتالي نتيجة التلقيح تكون ذكرا

                  والعكس صحيح فان زيادة نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم وانخفاض الصوديوم والبوتاسيوم يجذب الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي (X-sperm ) ويستبعد الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري (Y-sperm) وبالتالي تكون نتيجة التلقيح والحمل أنثى
                  ولإتباع هذه الطريقة فعلى السيدة إتباع حمية غذائية لمدة زمنية لا تقل عن الشهرين تدعم بها المخزون الغذائي الذي يشجع الجنس المرغوب به ونرفق جدولا غذائيا يوضح المصادر الغذائية للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

                  إذا كنت ترغبين بإنجاب أنثى:
                  الكالسيوم:

                  الحليب ومشتقاته ( الزبادي ) اللبنة الجبنة بأنواعها .
                  الخبز المصنوع من القمح الأبيض بدون ملح وخميرة
                  الحبوب مثل اللوز البندق , عباد الشمس , السمسم.
                  سمك السلمون والسردين والمحار.
                  الخضراوات وخاصة الورقية منها الخس , والجرجير , والبقدونس , الكزبرة الخضراء , الملوخية , البامية , الجزر , الثوم.
                  الحمص - الطحينية .
                  الزبدة بدون ملح
                  المغنيسيوم:
                  خبز النخالة ورقائق النخالة .
                  اللوز , الكازو , الفول السوداني , وزبدة الفول السوداني بدون ملح
                  حبوب الصويا , البطاطا بكميات قليلة
                  الحليب ومشتقاته
                  غيرة:
                  كل أنواع الفاكهة ما عدا الموز والبرتقال والكرز والمشمش والخوخ
                  البندورة المطبوخة
                  العسل
                  القهوة
                  كميات محدودة من اللحوم والأسماك بمقدار 125 غم / يوميا
                  الامتناع عن المقالي والبشار والشوكولاتة والحلويات والسبانخ
                  إذا كنت ترغبين بإنجاب ذكر:
                  البوتاسيوم:

                  رقائق الذرة . مثل ( الكورن فليكس(
                  الفواكه الطازجة وأهمها الموز , والمشمش , والجريب فروت , البطيخ ، النكتارين , عصير البرتقال والاجاص والكرز
                  الفواكه المجففة .
                  الخضراوات الطازجة مثل الفاصوليا الخضراء , القرنبيط ( الزهرة ) , الذرة , البازيلاء , البطاطا , البطاطا الحلوة , البندورة سواء عصير أو ثمار أو معجون .
                  الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر ، الديك الرومي .
                  الحبوب المجففة . البقول وخاصة العدس والفاصوليا البيضاء المجففة
                  السكر والجلي والبشار
                  مارجرين الزبدة النباتية المربى
                  الأرز
                  الخبز الأبيض
                  اللحوم والأسماك

                  الصوديوم:
                  ملح الطعام

                  غيره:

                  القهوة
                  الامتناع عن الخبز الأسمر
                  ويسمح ببيضتين في الأسبوع


                  يتبع

                  تعليق


                  • #10
                    هل الاتصال الجنسي أثناء الحمل صحّي؟ ما هي الحالات التي يكون فيها الاتصال الجنسي اثنا الحمل مضر؟ ما هي الأوضاع المناسبة للاتصال الجنسي أثناء الحمل؟





                    لعل اكثر الأسئلة التي تعرض على الأطباء هي حول صحّية الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل وماقد يسببه من مضاعفات صحية للمرأة وجنينها. وقد خلصت العديد من الدراسات العلمية إلى إن الاتصال الجنسي إثناء الحمل هو من الأمور العادية والتي لاتحمل أي أضرار للمرأة أو جنينها. وأجمعت هذه الدراسات على إن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الاتصال الجنسي مضرا لصحة المرأة وجنينها ومن هذه الحالات: عندما تكون المرأة قد عانت مسبقا من إجهاض متكرر أو ولادة مبكّرة. وجود المشيمة (البلاسنتا) في غير وضعها الطبيعي. ظهور نزيف أثناء الحمل. ظهور ماء الولادة. إذا كان الزوج مصابا بأمراض جنسية معدية مثل الهربس والكلاميديا الأمر الذي قد تنتقل فيه هذه الأمراض للزوجة وبالتالي للجنين مسببا أمراض خطيرة. أما في حالة عدم وجود أي حالة من هذه الحالات أو سبب آخر يقرره الطبيب المختص فان الخوف من الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل لا مبرر له وقد يسهم في التباعد العاطفي وبعض التوترات بين الزوجين. ويختلف صحّية الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل باختلاف اشهر الحمل: ففي الأشهر الثلاثة الأولى تعاني المرأة الحامل عادة من أعراض مثل الغثيان والقيء والتعب وعدم الرغبة في الطعام الأمر الذي لا يظهر الرغبة الجنسية لديها فعلى الزوج أن يكون مقدّرا ومتفهما لحالة زوجته. مع بداية الشهر الرابع تكون الأعراض السابقة قد انتهت ويكون مهبل المرأة اكثر احتقانا ولزوجه الأمر الذي يزيد الرغبة الجنسية لديها ويكون الاتصال الجنسي اكثر سهولة وتصل المرأة عادة إلى نشوة الجماع. لذلك تعتبر الأشهر من الرابع حتى السادس من انسب الشهور للاتصال الجنسي بين الزوجين. انقسمت الدراسات العلمية حول صحّية الاتصال الجنسي بين الزوجين اثنا الحمل في الأشهر الثلاثة الأخيرة فمنهم من يقول بعدم صحية الاتصال الجنسي ومنهم وهي الأكثر قبولا يقول بصحّية الاتصال الجنسي حتى الأيام الأخيرة من الحمل إلا انه ينصح ببعض الوسائل التي من شانها أن تمنع ظهور أي مضاعفات ومنها: اختيار الوضع الجانبي أو الخلفي للجماع بدلا من الوضع البطني وهذا سوف يساعد على تجنب الضغط على بطن الحامل. يفضل عدم إيصال المرأة إلى نشوة الجماع لما يسببه من انقباض في عضلات الرحم. يجب أن يكون الزوج لطيفا أثناء الاتصال الجنسي ، حيث إن التعمّق الكثير للعضو الذكري قد يكون مضر للحامل. استعمال الزوج للعازل المطاطي والذي يساعد في الإقلال من حدوث العدوى وعدم نزول المني في المهبل، حيث ذكرت بعض الدراسات علاقة المني بالولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل. ويبقى العامل الرئيسي لضمان صحّية الاتصال الجنسي اثنا الحمل ألا وهو المصارحة الحقيقية بين الزوجين وان لا تخجل أو تتردد المرأة في مصارحة زوجها بما تشعر به وان يكون الزوج اكثر تفهما وتقديرا وان يحرص كلا الزوجين بمراجعة طبيبهم المختص.
                    أما وضعيات الجماع أثناء الحمل فيمكن ترتيبها بحسب مناسبتها للمرأة الحامل كما يلي:
                    1- الوضعية الخلفية الجانبية؛ أي باستلقاء الزوجين على جانبيهما غير متقابلين، ولكن يأتي الرجل زوجته من الخلف، ويتم الإدخال من الخلف للأمام أي للمهبل، وهي ليست وضعية صعبة، لكن تتطلب فقط مساعدة المرأة لزوجها ليتمكن من الإيلاج.


                    2- الوضعية الخلفية الاستلقائية بحيث تستلقي المرأة على بطنها، لكن ترفعه عن الفراش ليتمكن الزوج من الإدخال؛ وكي لا يحصل ضغط كبير على الجنين.


                    3- الوضعية الخلفية العمودية بحيث تجثو المرأة على ركبتيها، ونصفها الأعلى موازٍ للفراش وعمودي على الساقين، ويداها عموديتان على الفراش، وكفاها مستندتان إليه، بينما يكون الرجل جاثيا أي جالسا بشكل قائم على ركبتيه، ويتم الإدخال من الخلف للأمام.


                    4- الوضعية الأمامية العمودية بحيث تكون المرأة مستلقية على ظهرها فقط بينما نصفها الأسفل مرتفع، ويشكل زاوية قائمة أو منفرجة قليلا مع نصفها الأعلى، ويجلس الرجل جاثيا، وقد تكون هذه الوضعية صعبة على الحامل إذا لم تكن معتادة عليها

                    إعداد: د. جمال عبدا لله باصهي

                    يتبع

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X