إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الشات والردود الشافية على زواج الشبكة العنكبوتية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زواج الشات والردود الشافية على زواج الشبكة العنكبوتية

    بسم الله و به استعين يقول الحق و هو يهدي السبيل و الصلاة و السلام على خير مبعوث للعالمين و على اله و صحبه و من تبعهم باحسان الى يوم الدين


    اليكن اقوال بعض علماء اهل السنة و الجماعة في حكم التعارف و الزواج عبر الانترنت عسى ان تكون وافية و كافية لمن تتمسك باوهام تنتهي في كثير من الاحيان بمآسي و احزان و الله المستعان



    فضيلة الشيخ ابي معز علي فركوس
    السلام عليكم


    السؤال: هل يجوز مراسلة الأجنبيات عن طريق الإنترنت للتعرُّف والزواج؟



    الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

    فالمراسلة مع المرأة الأجنبية والمكالمة معها ولو بحجّة التعرّف أو دعوى الزواج غير جائزة شرعًا سواء بالوسائل العادية أو عبر الإنترنت لما في ذلك من فتح باب الفتنة، وتوليد دوافعَ غريزيةٍ تبعث في النفس حُبَّ الْتِمَاسِ سُبُلِ اللقاءِ والاتصال وما يترتّب على ذلك من محاذيرَ لا يُصان فيها العِرض ولا يحفظ بها الدِّين، لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم: «مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ»(١- أخرجه البخاري في «النكاح» (4706)، ومسلم في «الرقاق» (7121)، والترمذي في «الأدب» (3007)، وابن ماجه في «الفتن» (4133)، وأحمد (22463)، والحميدي في «مسنده» (574)، والبيهقي (13905)، من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما)، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ»(٢- أخرجه مسلم في «الذكر والدعاء» (694، والترمذي في «الفتن» (2191)، وابن حبان (3221)، وأحمد (10785)، والبيهقي (6746)، من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه)، ذلك لأنه مهما احترز من الشيطان وعداوته له في موضع المفسدة فإنه يُوقعه في المحظور بإغرائه بها وإغرائها به، قال تعالى: ﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾ [فاطر: 6]، وقال تعالى: ﴿أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً﴾ [الكهف: 50].

    هذا، والأصل وجوبُ إبعادِ مفسدةِ الفتنةِ والإثارةِ، ودرؤُها مقدّمٌ على مصلحة التعرّف والزواج عملاً بقاعدة: «دَرْءُ المَفَاسِدِ أَوْلَى مِنْ جَلْبِ المَصَالِحِ».

    والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.


    موقع الشيخ فركوس حفظه الله
    الجزائر في: 14 من ذي القعدة 1427ﻫ
    الموافق ﻟ: 5 ديسمبر 2006م






    د . عبدالكريم بن عبدالله الخضير




    نص السؤال


    السؤال: أريد أن أعرف ما حكم الخطبة والزواج عن طريق الإنترنت؟ علماً بأني أجد صعوبة في التعامل مع أبي بهذا الموضوع، و ليست لي علاقات اجتماعية كثيرة، ولست ممن يخرجن للنوادي وما إلى ذلك؟ جزاكم الله خيراً

    نص الجواب

    الجواب:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    الاتصال بالرجال الأجانب عن طريق الإنترنتسبب للانحلال الخلقي، فخير للمرأة أن لا تعرف ولاتخاطب الرجال الأجانب إلا في حال الضرورة، مثل العلاج ونحوه، أو استفتاء لعالم موثوق به، وماشابه ذلك من الحاجات المشروعة، والتحادث بين الشباب والفتيات عن طريق الإنترنت بوابة للشر،واستدراج من الشيطان، كما وقع في حبائل ذلك كثير من العفائف، بعد أن زال عنهن جلباب الحياء، وهو الذي يجب أن يكون شعارالمرأة المسلمة في كل زمان ومكان.
    أما إن كان القصد من السؤال أنه من أجل أن تُعْرَف،ويتاح لها فرصة للتزوج ممن يعرفها من خلال هذه الآلات، فالله سبحانه قدَّرلها رزقها في الزواج قبل أن يخلقها،والله سبحانه قادر أن ييسر أمرها، إذا علم صدق نيتها بترك ما حرم عليها، فاتقي الله واصبري،يقول الله عزوجل: {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً،ويرزقه من حيث لايحتسب،ومن يتوكل على الله فهو حسبه،إن الله بالغ أمره،قد جعل الله لكل شيء قدرا}سورة الطلاق آية(2،3)، فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. والله المستعان.


    أبو محمد المديني
    السؤال :
    ما حكم التعارف على الجنس الاخر من مواقع الزواج لغرض الزواج فقط ؟ مع اعتزام النيه الجادة للزواج بالرغم من لهو الطرف الاخر واكتشاف ذلك بعد فترة من التعارف؟؟؟
    الإجابة :
    أنصحك بالبعد عن هذه المواقع لأن الأغلب فيها اللعب واللهو وغالب أهلها لا يعرفون بالصلاح وسسيتحول التعارف الى أحاديث ثم بسمات ثم لقاءاءت ثم لا يدرى ما يحصل بعد !!!

    فضيلة الشيخ عبدالمحسن العباد
    السؤال : ماحكم الزواج عبر الانترنت؟



    الذي اقصده انني تعرفت على البنت عن طريق الانترنت وقلت لها اني اريد الزواج بك مع العلم دون ان اراها فقط اخبرتني اين يقع بيتها لاتقدم الى خطبتهافما الحكم في ذالك؟
    الإجابة : لا يجوز الزواج بالإنترنت ، بل الملاقاة والرؤيا للبنت والولد .

    العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    سئل فضيلة الشيخ محمدبن صالح العثيمين ؟:ماحكم الشرع في المراسلة بين الشبان والشبات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام,وأنا دائما أكتب في أول الرسالة قول الله تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) الأية 13 من سورة الحجرات فأجاب رحمه الله : لايجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبيةعنه،لما في ذلك من فتنة، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة، ولكن لايزال به الشيطان حتى يغريه بها ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع الدجال أن يبتعد عنه وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لايزال به الدجال حتى يفتنه . ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير ويجب الإبتاعد عنها و إن كان السائل يقول إنه ليس فيه عشقٌ ولاغرام . أمامراسلة الرجال للرجال والنساء للنساء،فليس فيها شيئ إلا أن يكون هناك أمر محظور . أنظرمجموع فتاوى الشيخ المجلد الثاني (89




    هذا ما تم جمعه بتوفيق من الله و سيتم اضافة اقوال اخرى باذن المولى كلما سمحت الفرصة بذلك
    لا تنسونا من صالح دعائكن
    و السلام عليكم و رحمة الله




  • #2
    جزاك الله خيرا اختي الزهراء على المجهود جعله الله في ميزان حسناتك
    ان شاء الله اخواتنا يعملن بما جاء في فتاوي مشايخنا الاجلاء حفظهم الله الين استنبطوا هذه الاحكام انظلاقا من الاسلام الذي جاء لتكريم المراة وحفظها من تلاعب المتلاعبين
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      لا للتعارف عبر الانترنت بهدف الزواج او غيره
      حفظك الله ورعاك اختي
      وجزاك الفردوس الاعلى

      في انتظار جديدك.........



      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        مشكورة اختي
        يثبث في يومه
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

        ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

        [SIZE=7[/SIZE]

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          اشكرك اختي الفاضلة على هذا الموضوع الهام

          بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك

          وحرم الله وجهك ووجوهنا عن النار باذنه

          وغفرك لك ولنا ولجميع المسلمين يارب العالمين









          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله

            مشكورة اختي وجزاك الله خيرا

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا اختي الزهراء ام علي على الموضوع القيم
              اللهم اهدي شباب المسلمين
              اللهم اغفر لنا ذنوبنا و اسرافنا في امرنا



              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا مشكورة اختي

                تعليق


                • #9
                  جازاكم الله خيرا وجعله الله عملا متقبلا



                  ربي اغفر وارحم وانت خير الراحمين

                  تعليق


                  • #10
                    اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ إِنِّي أَسْأَلُكَ،ان تكتب لي حجة في بيتك الحرام.

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X