كيف تعاتب أصدقائك؟؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تعاتب أصدقائك؟؟

    بسم الله الرحمان الرحيم

    "العتاب على قدر المحبة" ،ولكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلا اذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخصيةالمناسبة التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب .

    وحتى لا تخسر أصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي نصائح في هذا الشأن:

    1- حدد عتابك :
    فلا يجب أن يزيدعتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا ويقول المثل ( ( خير الكلام ما قل ودل )) حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب .

    2- لا تتهاون :
    بينما لا يجب ان يزيد عتابك عن حد معين ، يلزم أيضا أن لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالا ، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك ،ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك .

    3- لاتوجه اتهاما مباشرا :
    فلا يجوز ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمه مؤكدة ،فذلك يوغر صدره تجاهك وربما تخسره جزئيا او كليا.

    4 ضع النقاط على الحروف :
    عندماتعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي تضايقك منه ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ،مع التأكيد أثناء عتابك أنك باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو إلا من باب البقاءعلى الود القديم .

    5 كن مهذبا :
    فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب ، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تجرح صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .

    6 كن هادئا :
    لا ترفع صوتك ،وتكلم بهدوء ودون انفعال وتذكر انك تعاتب ولا تتشاجر.

  • #2
    باسم الله الرحمان الرحيم

    جزاك الله خيرا أختي على الموضوع

    فرغم أن الموضوع موجه للذكور إلا أنه مفيد للنساء أيضا ، فكفينا أن نأنثه فقط .








    تعليق


    • #3


      تعليق


      • #4
        شكرا على الطرح

        تعليق


        • #5







          ادعوا معي
          اللهم احفظ ابني يا رب
          عبد النور

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X