العدوزة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• العدوزة

من بين بعض الأغاني الشعبية التي كان البعض يسمعها منذ سنوات قليلة مضت، الأغنية التي من كلماتها ما يلي: ها هي جات ها هي جات العدوزة الحرامية، مسكينة حقا هي أم الزوج، حملت تسعة أشهر عاشت خلالها الأمرّين، والنساء اللواتي سبق لهن الحمل، هنّ فقط من يعرف ماذا يعني الحمل، أضف إلى ذلك أوجاع المخاض ومرورها على حافة الموت، وبعدها ما يلي عملية الولادة من رضاعة و سهر لليالي وغمر لليدين الكريمتين في الغائط والبول، ومكوت لساعات طوال ليلا خلال مراحل المرض، وتدريس وطبخ ومعاناة. وبعد هذا كله تأتي السيدة المحترمة زوجة الإبن وتقول: هاهي جات ها هي جات العدوزة الحرامية، وقد أضحكني حوار لسيدتين مغربيتين في منتدى *****، عن العدوزة وهذا مقتطف منه:
    *سعداتك اختي
    انا الحمد لله وخا القلب مطالع بيه غير الله هاد العيد مادوزتوش زوين سالينا تمارة وخا ماعمرها غاتسالي مني تحلي عينيك وانت فيها
    وانت اش كاتعاودي لاباس عليك
    * اللهم لك الحمد كيما كيقول المثل المغربي دارنا للما منين يدوز وصافي اما حتى واحد مللاقيها كيف باغيها الدنيا هكا احنا قرب عندنا المهرجان ديال دبي عطا الله مايتشاف
    *الحمد لله اختي غير مني ربي فرجها من عندو اما انا ماكانضنش عندي حل للمشاكل الي عندي
    * وانتي كيف عامله مه ديك السيده انا راه غير كنتجنبها حيت عييت منها واهم شي عندي انو ولدها عارفه اش كتسوى وكيقولي خذيها على قد عقلها باش تستمر الحياة
    * خلي عليك العدوزة انا كاعما كانجاوبها مني كاتنوض تبدا تعاير والحمد لله الي راجلك كايجي من جيهتك اما هادا تاعي راه منفخ علي على الدوام هو ومو هاد الايام راهم سمن على عسل انا الي دايريني مكانسوا ماكنصلاح رغم انني الي بغاوها كنديرها ليهم و كايجي منها بزاف وكيتصنط لتحراشها
    * شوفي سيري على هواهم والله ديري راسك كاع معندك القلب ميت ليك غادي تقتليها بالسم حيت دابا هي مستمتعه بهاد الاسلوب اللي دايره معاك انتي حاربيها بسلاحها ميكي عليها ديري كاع داك الشي اللي بغاتك ديريه
    * وراه اختي الصبر كايضبر وراه عييت الواحد الى بقا عايش في هاد الجو راه كيحس بلا مابقات عندو كرامة
    * سمحي لي رضو اختي انا غادي نخليك دبا اختي نقدر نرجع سلمي على البنات وسمحي لي اختي عمرتك بهمي راه ماعنديش علامن نشكي سوى الله دعيو معايا.
    صدقوني وأنا أقرأ هذا الحوار لم أتوقف عن الضحك، غير أنّ ضحكي هذا كان كما يقول المثل الهم إلى كثر كيضحك، هل النساء المغربيات لم يعد لهن شغل يشغلهن سوى النميمة وأكل لحم العدوزات؟ فإحدى هاتين السيدتين تقيم في دبي ومع ذلك لم تستطع أن تنقطع عن هوايتها المتمثلة في أكل لحم أم الزوج، فقررت أن تستغل الأنترنيث في ممارسة هوايتها، وفي الحقيقة فقد تحولت أعداد كبيرة من المنتديات لفضاءات خصبة للنميمة، وخاصة المغربية منها، ودعوني أسأل القراء الأعزاء، هل تشكل أم الزوج أو العدوزة حجرا أسود ثقيل يجثم على أنفاس الزوجات؟ وهل يمكن أن نجد في مجتمعنا العربي علاقات متميزة خرقت القاعدة العامة وأصبحت فيها العلاقة بين الزوجة و أم زوجها طيبة ومثالية؟ أنا طبعا وبتجربتي البسيطة لم يسبق لي أن رأيت ذلك في مجتمعنا المغربي،
    فقد تبدو لك في بعض الأحيان علاقة ما بين زوجة وعدوزتها تنبني على أسس صحيحة وتجمع بينهما مودة ورحمة تشبه تلك التي تجمع بين الأم وابنتها.
    قال الحق سبحانه: - واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا- وقال صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله من أحق الناس بحسن صحابتي يا رسول الله: - أمك ، قال ثم من؟ قال : أمك، قال ثم من؟ قال: أبوك. وهذا الحديث يشير إلى أنّ الأم ينبغي أن تكون في المرتبة الأولى أيها الأزواج والزوجات إرضاء لله تعالى.
    [SIZE=5][COLOR="#FF0000"][B]
    حب الدنيا ونسيان الآخرة والانكباب على هذه الدار الفانية صورة عارية من الفهم الصحيح لما يجب أن يكون عليه المسلم

"كلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
    وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً"

ردو ولو بكلمة
    حب الدنيا ونسيان الآخرة والانكباب على هذه الدار الفانية صورة عارية من الفهم الصحيح لما يجب أن يكون عليه المسلم

ممنوع الكتابة بغير العربية

راجعي قوانين المنتدى

شكرا لك اختي على ردك الطيب

السلام عليكم اختي
          عرفت اختي العلاقة بين الحمة او الكنة او العروسة بحر ماعندو شاطئ مرة كتكون الحمة معدية مرة العروسة كتكون اظلم راه حالات عشناهم ديال الظلم من الطرفين لاتعد ولا تحصى غير ان ظلم الحموات اكثر بكثيييير صراحة مقادراش نكون محايدة حيث شخصيا عشت حالات كثيرة من ظلم الحموات اقرب حالة صديقتي لي ف اي وقت نزورها ملي كنجلسو او حماتها كتهينها قدامي او طيح من قيمتها او ملي كنقول لصاحبتي دافعي على راسك تتقولي بغيتي ولادي ينعسو بلا عشا ... او مرا كنعرفها شخصيا مرضات بانهيار عصبي حيت ولدها صغيرمات بحادث خايب او الحما 3 اشهر من بعد الموت ديال الصبي جبرات ولدها ايطلقها كتقول ليه اش غادي نديرو بمريضة او كنت ديما كنقول لحماتها اتقي الله او مخليت مدرت او فعلا طلقات او اصبح الجرح جرحين اوزيد اوزيد من الحالات لي واخة نكتب حتى لغدا مغاديش نكمل .او خلاصة القول الى تلقاو ناس تيخافو الله او كيحترموا بععضياتهم راه الحياة كتكون اسهل او الى كان العكس راه حتى واحد مكيهنا لا لحمة لا لكنة لا لولد لي كيولي حاير بين حقوق الام او برها او بين حقوق الزوجة او الرابح ف هاد المعادلة هو الخاسر الى يوم الدين الشيطان الرجيم او جزاك الله خيرا اختي امتعينا بجديدك

قال صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله من أحق الناس بحسن صحابتي يا رسول الله: - أمك ، قال ثم من؟ قال : أمك، قال ثم من؟ قال: أبوك. وهذا الحديث يشير إلى أنّ الأم ينبغي أن تكون في المرتبة الأولى أيها الأزواج والزوجات إرضاء لله تعالى.

القليل يا اختي اللي كيعرف بحق الام
            شكرا لك على الطرح

اختي انا متافقة معاك كيخصنا نحتارموها ولكن كاينين لي ماكينفع معاهوم لا يحترام ولا غيرو
              انا 3سنين وانا مزوجة اش غنقولليكوم راني عايشة فالمرار
              ديما منكدا عليا حياتي ديما كتحاول تنحسني وتعصبني
              حتي من دارنا جرات عليهوم
              حتي من صحاباتي جرات عليهوم
              تليفون ديال دار مايهدر معايا حد فيه قالت لك غير هي ليتهدر فيه
              وقتما طلبني شي حد تقول ليه ما كايناش وانا حداها
              وقتما سول فيا شي حد فالباب ماكيناش
              ووتما خرجت مع راجلي ما يعجبها حال
              لي درتها تقولي ماشي هاكاك وتعاودها
              نحط الحاجة فليمن تحطها هي فليسر غير باش تمرضني
              وديما جالسة ماكدير والو غير كاجي عندنا شي حد ولا بناتها ودير طابلية
              ماكتخليني ندير والو زغما راه هي ديما ليكاتدير الشغل
              مانكدبش عليكوم مرضت وليت حتي النعاس كنقفز فيه يلا سمعت صوتها
              بالليل الناس ناعسة وانا كنبكي
              ومع دلك ديما كنبوس ليها راسها صباح وعشية حتي لواحد النهار جيت نبوسو ليها ودفعاتني صافي ...........................ومعمري ما رديت عليها الهدرة ولا تجاوبت معاها وربي شاهد عليا وليوم الجمعة
              وراجلي ماكنقول ليه والو
              دارنا يلا ما مشيتش ما يجيوش وحتي صحباتي وليت انا ليكنمشي عندهوم
              ولمشكيلة داري واجدة ومفرشة وكلشي ومازال ما كتاب ليا نمشي ليها

فعلا اختي كاينين بعض الحمواة لي ما تخلي ماديري ليه اوماترضيه حتى حاجة لي هو مهم في هاد الموضوع هو انه اكون تعامل ديالنا معاها تعامل الخير مع الشر حتى يغلب غيرك شرها
                طبقي هاد الطريقة اوغا تنجحي في النهاية لاسيما وانك انشاء الله غايجي واحد النهار اوتحولي لبيتك الجديد
                المزيد من الصبر
                uote=أقحوانة;2431558]اختي انا متافقة معاك كيخصنا نحتارموها ولكن كاينين لي ماكينفع معاهوم لا يحترام ولا غيرو
                انا 3سنين وانا مزوجة اش غنقولليكوم راني عايشة فالمرار
                ديما منكدا عليا حياتي ديما كتحاول تنحسني وتعصبني
                حتي من دارنا جرات عليهوم
                حتي من صحاباتي جرات عليهوم
                تليفون ديال دار مايهدر معايا حد فيه قالت لك غير هي ليتهدر فيه
                وقتما طلبني شي حد تقول ليه ما كايناش وانا حداها
                وقتما سول فيا شي حد فالباب ماكيناش
                ووتما خرجت مع راجلي ما يعجبها حال
                لي درتها تقولي ماشي هاكاك وتعاودها
                نحط الحاجة فليمن تحطها هي فليسر غير باش تمرضني
                وديما جالسة ماكدير والو غير كاجي عندنا شي حد ولا بناتها ودير طابلية
                ماكتخليني ندير والو زغما راه هي ديما ليكاتدير الشغل
                مانكدبش عليكوم مرضت وليت حتي النعاس كنقفز فيه يلا سمعت صوتها
                بالليل الناس ناعسة وانا كنبكي
                ومع دلك ديما كنبوس ليها راسها صباح وعشية حتي لواحد النهار جيت نبوسو ليها ودفعاتني صافي ...........................ومعمري ما رديت عليها الهدرة ولا تجاوبت معاها وربي شاهد عليا وليوم الجمعة
                وراجلي ماكنقول ليه والو
                دارنا يلا ما مشيتش ما يجيوش وحتي صحباتي وليت انا ليكنمشي عندهوم
                ولمشكيلة داري واجدة ومفرشة وكلشي ومازال ما كتاب ليا نمشي ليها[/quote]

يوا الله يصبرنا ا ختي ومشكورة علي الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    أختي هاد موضوع الحماة والكنة ماعنده نهاية هي واحدة من حالات إما العجوزة شريرة فالكنة تاكلها وإما العجوزة طيبة والكنة كتتفرعن
                    شفت وغيري حالات وحاااااالات والله يشيب لها الولدان والصبر موجود كتلقى الكنة واصلاها للعظم وصابرة لوجه الله
                    وكاين الي كتطنش وكتعمل بالتعامل الغربي الدم البااااارد وهذي كتنفع مزيان هههه
                    وكاين لي الكنة من ساسها لراسها فالغلط وكتتهم الحماة والأسباب تافهة إما راه كيعطيها الفلوس وهي ممحتاجاش غير ضد ولا راهكيعاملوني كي برانية وكتبقى تبني من الحبة قبة
                    لست بصف هذي ولا هذي فأنا كنة وأمي حماة
                    وغدا غنصير حماة وعندي كنة إذا طول ربي فالعمر
                    المشكل هو عقلية بعض النساء الي كيتعاملو بمبدأ انهار لول يموت المش ويعطيوها غير لالطريق داشيطانوكل واحدة باغية الراجل لها وحدها والي غالبها الشيطان وطايعاه تغلب إلى حين لأن الحق واخا طال الزمن يعلى ولا يعلى عليه
                    كنعرف صديقة عايشة مزيانة عاطية التقار مزيان وكيف كتقول برد الدم
                    قالت إذا زارت الحماة كتحاشي الهضرة ديما جاية تجمع رجلها تخاصم اعليها
                    أي حاجة قدمتها لها مثلا طبخ كتعيبه ولا شي هدية ضروري اتعيبها ولو بغير مباشر وتقول ماركة رخيصة ولو تكون سوبر المهم تعيب وديما ناقص
                    آش كتعمل ؟؟؟ كتدخل من وذن وتخرج منأخرى وكتقول مامحتاجاش رأيها أنا اعملت الصواب ومايهمني
                    يعني واخا ماعندهاش مشاكل وكتحاول ماتعطيش للشيطان مدخل ولو غي من هاذ النقاط لي سبق ذكرها كاين لي تقولها اجمع رجلك ويدك اقطعي في مرة ولكن را ساعتها عاد غتكون مشاكل بصاح وتتعمل من النملة فيل
                    إذن المشاكل راه كاااااين ولكن خاص الصبر والحيلة باش نتجاوزوهم

ياما كان فيها ممالك .. إلاوجهه كله هالك

من ترابها ولترابها .. من وكان في الدنيا مالك
                    مين وكان في الدنيا ملكه .. إلا جاله يوم وهلكه
                    مهما نوره طال ظهوره .. جاي ليل ع الدنيا حالك

جاي ليل ع الدنيا ضلمة .. ياما ناس في الدنيا ظالمة
                    في المظالم كل ظالم .. جايله ليل أسود وحالك
                    ياما كان فيها وياما .. من هنا ليوم القيامة
                    الممالك والمهالك .. مالي يا دنيا ومالك

شكرا غاليتي أمنار

حملة الدعاء لاخواننا السوريون يوم الجمعة هلمي اختي

،أستحلفكن بالله..الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء لاخواننا في سوريا.

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
                    X