إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبح العنوسة.

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبح العنوسة.

    [align=center]العنوسة
    شبح يطارد الفتيات
    قد يكون من صنع أيديهن وقد يحصل لسبب آخر .
    تزداد نسبة العوانس في الدول العربية .
    لكن ما نراه اليوم من واقع يجعلنا نضع ألف علامة استفهام حول تلك الأسباب .
    فقد تكون الفتاة هي السبب الأول وذلك لرفضها الزواج بحجة إكمال الدراسة أو لأي لسبب آخر .
    وقد يكون السبب في ذلك وليها حيث يرغب في أن يحصل على مرتبها فيحرمها من الزواج ، وكم سمعنا عن فتيات حرموهم أبائهم من الزواج لهذا السبب .
    وقد تكون العنوسة بسبب عادات وتقاليد عفا عليها الزمن كأن تكون الفتاة لابن عمها من دون أخذ رأي ابن العم ، وابن العم لاهِ في أموره الخاصة ولم تكن أبنت عمه في باله يوماً ما حتى يتزوج من فتاة أخرى وأبنة عمه تندب حظها أن كانت من هذه القبيلة .[/align]

  • #2
    [align=center]اجل اختي يمكن ان تكون الاسباب التي دكرتي من الاسباب التي تؤذي الي عنوسة الفتاة
    الف شكر
    وبالتوفيق ان شاء الله [/align]

    تعليق


    • #3
      [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم

      تقرير خطير أصدره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف عن أن هناك 4 ملايين فتاة في مصر تعدين سن الثلاثين ولم يتزوجن .. هذا التقرير أثار العديد من المخاوف حول مستقبل هذا العدد الهائل من الفتيات ، خاصة وأن نسبة كبيرة منهن غير متعلمات وليس لهن مورد زرق سوى إنفاق آبائهن عليهن .. والأخطر من ذلك الفتنة التي قد يتعرضن لها في الوقت الحالي الذي يموج بالتيارات المنحرفة التي تدعو للإنحلال الأخلاقي .. ولأن الإسلام دين لكل زمان ومكان فقد وضع حلاً لهذه المشكلة منذ أربعة عشر قرنًا . عندما أحل للرجل أن يتزوج من أربع سيدات بشرط أن يعدل بينهن .. ونحن في هذا التحقيق نحاول أن نعيد سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم كحل لقضية العنوسة التي تهدد مجتمعنا وقد تتسبب في فتنة نساء المسلمين .
      د. سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر تقول إن الإسلام اهتم كثيرًا بعقد الزواج لأنه أساس بناء الأسرة في الإسلام ، والأسرة هي النظام الذي بقي في غرائز النفس الإنسانية ولذلك فإن له أسسًا يجب أن يقوم عليها من حسن الاختيار والخطبة والكفاءة وعدم الإكراه والإشهار والولى والصداق ، وله أهداف يجب تحقيقها وهي السكن والمودة والرحمة وتربية الأبناء وغير ذلك من المقاصد التي تترتب على الأسرة في الإسلام , وتضيف أن هناك مخالفة لاتباع المنهج الإسلامي في الاختيار لأنه يقوم على أسباب دنيوية من مال أو جمال أو حسب دون الاهتمام بالدين والخلق الصالح وهذا ما أدى إلى انتشار الطلاق والعزوف عن الزواج إلا عند توافر هذه الشروط الدنيوية أو المادية ، فأصبحنا لا نجد الأب الذي يرضى بصاحب الدين والخلق وأيضاً نفس الشيء بالنسبة للفتاة التي أصبحت لا تهتم أكثر إلا بالمطالب المادية التي ترهق الشباب في الحصول عليها سواء كانت مسكنًا أو غير ذلك .
      حل مشكلة العنوسة
      وترى د. سعاد أن حل هذه المشكلة يتكون من شقين الأول ديني وهو التوعية بأهمية الكفاءة من ناحية الدين والخلق ، والشق الثاني اقتصادي يعتمد على تذليل الصعوبات المادية للشباب وتوفير فرص العمل والمسكن المناسب .

      وبالنسبة للجانب الإعلامي فهو في غاية الأهمية حيث يجب على وسائل الإعلام القيام بالتوعية الشاملة عن المشاكل التي تتسبب في إحجام الشباب والفتيات عن الزواج مثل الزواج العرفي والعلاقات غير المشروعة ويجب أن توجه كلمتها إلى الأسرة المسلمة للاقتداء بسنة الرسول في تيسير المهور والحرص على اختيار صاحب الدين والخلق حيث قال رسولنا صلى الله عليه وسلم : [إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير] . وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : [أكثر النساء بركة أيسرهن مهرًا] .

      وتضيف أن الإسلام عندما شرع تعدد الزوجات كان لعدد من الأسباب منها القضاء على مشكلة العنوسة وجميعنا يعرف أن أعداد النساء تزيد عن الرجال خاصة أوقات الحرب ، وهناك أسباب أخرى مثل مرض الزوجة وعدم قدرتها على القيام بواجباتها الزوجية أو عقمها ولكن تعدد الزوجات يجب أن يكون قائمًا على العدل .

      دور الدولة

      استطلعنا رأي د. أحمد شلبي الأستاذ بكلية دار العلوم فقال :
      إن تأخير سن الزواج عن السن الطبيعي يعتبر خطرًا كبيرًا على الدولة والمجتمع ككل لأنه قد يتسبب في حدوث انحرافات كثيرة وظهور أمراض لم تكن موجودة في العصور السابقة فلا بد أن يتزوج الرجل في سن الرابعة والعشرين أما المرأة فتتزوج في سن العشرين وهو السن الطبيعي ، أما أن تصل المرأة إلى سن الثلاثين ولم تتزوج فهذا قد يتسبب في عدم قدرتها على القيام بتربية أبنائها تربية إسلامية صحيحة لأن ذلك يحتاج إلى مجهود وقدرة من المرأة . ويطالب شلبي الأسرة المصرية بعدم المغالات في المهور وتجهيزات الزواج .

      ويضرب على ذلك مثالاً بما حدث معه عند تخرجه من الجامعة حيث تزوج في شقة فوق السطوح بشبرا كان إيجارها 3 جنيهات ثم انتقل لشقة أخرى فوق السطوح أيضاً بالمعادي وبعد أن بدأ في تكوين مبلغ معقول قام ببناء شقة خاصة به ، وهكذا تكون الحياة كفاحًا حتى يشعر الإنسان بقيمة عمله ، ولكن للأسف الشباب الآن يريد أن يبدأ من فوق والمسألة غاية في الصعوبة خاصة أن الجامعة تخرج مائة ألف شخص كل عام مما تسبب في انتشار البطالة وعدم توافر فرص العمل المناسبة .

      ويضيف أن الدولة أيضًا يقع عليها عاتق توفير فرص العمل للشباب وبأجور مناسبة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص ولا بد أن تقوم الدولة أيضًا بواجبها في توفير مساكن للإيجار يستفيد منها الشباب محدودو الدخل بحيث لا يتعدى إيجار الشقة 10% أو 25% من المرتب الذي يحصل عليه الشاب حتى تكون مناسبة .

      الظروف الاقتصادية

      إبراهيم محمود المحامي يرى أن أهم أسباب تأخير سن الزواج بالنسبة للشباب والفتيات هي الظروف الاقتصادية السيئة وإصرار الآباء على المغالاة في المهور وتكاليف الزواج بسبب الحياة المادية والمظهرية التي يعيشها البعض ويسعى غيرهم إلى التقليد الأعمى رغم عدم قدرتهم على الوفاء بهذه الاحتياجات .

      ومن ناحية أخرى فإن انتشار التعليم وارتفاع نسبة الفتيات اللائي حصلن على مؤهلات عليا تسبب في إصابة العديد منهن بالغرور واعتزازهن الزائد بالشخصية ورفض الزواج في سن مبكرة بحجة أنها تسعى لإثبات ذاتها ، وتضيف أنه على الجانب الآخر فإن بعض الشباب يجدون المتعة من خلال علاقات غير مشروعة أو الحصول على متعة زائلة ولكن بشكل قانوني عن طريق الزواج العرفي سواء كان ذلك لأسباب مادية أم عدم القدرة على إقامة أسرة مستقرة أو يكون قادرًا ماديًا ولكنه يفضل ذلك كنوع من الهروب من المسؤولية التي قد تُلقى على عاتقه بإنشاء أسرة .
      [/align]








      تعليق


      • #4
        [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        جزاكن الله خيرا أخواتي لمروركن على الموضوع .
        بارك الله فيك أختي سارة لتناولك الموضوع من عدة جوانب ووضع بعض الحلول المناسبة .[/align]

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم أخواتي
          هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى وشكرالك أختي ميكة لشهب لطرحك هذا الموضوع الهام;على فكرة أنا من متتبعاتك أيضا في روضة الأخوات المغربيات جزاكي الله عنا كل خيرعلى مجهوداتك أهنئك أختي
          العنوسة اهم مسبباتها كما ذكرتم تعليم المتأخر للفتاة حيث أيضاهنا لابد أن تتزوج من أحد في مستواها الثقافي لأن الزواج لابد أن يكون فيه تكافؤ
          ايضا هناك الظروف الاقتصادية للشباب وصعوبة ان تجد الفتاة اوالشاب النصف الاخرالمناسب،التدين،المسؤولية....في محيطهما
          اماالحل فأنا لاأراه في تعدد الزوجات وانما يجب على المجتمع المدني أن يساعد المقبلين على الزواج أيضا يجب على الاهالي تيسيرالامورومساعدتهما .
          اتمنى التوفيق للجميع وشكرا لطرحكم الموضوع

          تعليق


          • #6
            جزاكن أخواتي على هذا الموضوع وأنا رأيي من راي أختي نادية 06 حيث لا يجب وضع الفتاة في زاوية الاتهام أو مركز الحوار لعدم الاقبال على الزواج فلزواج ناجح يجب على الفتاة أن تفكر مليا في شريك حياتها و لكن للأسف لم يعد هذا الشريك في المستوى المطلوب وكما نقولوا بالعامية( مابقو رجال ) فماذا تنتظرين من رجل يلبس الجينز الممزق من الركبتين و لا أدري من أين أوواضع حلقة للزينة اما في الأذن أو في الأنف لم يبق رجال قد المسؤولية المنوطة بهم في فتح بيت الزوجية و اعالة الزوجة فالأغلبية يعانون من البطالة أو تجدي أفكارهم خاوية ليس لها بالواقع أية صلة .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              مشكورة اختي و جزاك الله خيرا
              باسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم اني أسألك باسمك الوهّاب الرزّاق الكريم الرحمن الرحيم .. الحليم العظيم اللطيف الخبير السميع
              البصير الحي القيّوم .. اسألك بجلالتك وعظمتك ..
              يا من أمرك بعد الكاف والنون واذا قضيت أمراًفإنما تقول له كن فـيكون ..
              اللّهم اجمعني بـزوجي.. عاجلاً غير آجل .. وارزقني منه الذريّة الصالحة ..
              يا رب يسر ولا تعسر .. يا رب عجّل ولا تؤجّل .. يا من بيدك ملكوت كل شيء ..

              sigpic

              تعليق


              • #8
                شكرا على طرح الموضوع في الحقيقة افضل العنوسة على زواج غير ناجح وما قد يترتب عنه ولا يخفاكم المجتمع الحالي فالعديد من الرجال غير اكفاء اضف ان الرجل اصبح يبحث عن المرأة العاملة وهذه العانس ماذا توفر لديها غير الصبر على نظرات المجتمع اذ اصبحت الفتيات تتنازل حتى لا يقال عنها عانس واصبح الشبان يعدون الوعود الباطلة ولا حول ولاقوة الا بالله الحقيقة يجب ان نغير من عقلياتنا فالزواج ارزاق وآجال ماهو بعنوسة ولا بسن اقل من ثلاتين..............
                سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

                تعليق


                • #9
                  شكرا على هاد الموضوع اللهم ارزقني زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن وانت على كل شيء قدير وارزق جميع الاخوات بالازواج

                  تعليق


                  • #10
                    [warning]استعملي الحروف العربية في الكتابة [/warning]

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم انا بعدا ما عندي تا شي ذنب حيت ما جا تا وحد يخطبني
                      انا عمري 31 سنة دعيو معايا

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواتي بالفعل كل فتاة ترجو الزوج الصالح لذا يجب ان ندعو الله سبحانه و تعالى ان يسهل علينا فهو ارحم الراحمين اخواتي حتى انا تنتخطب و لكن مكملش و عمري 36 سنة و الحمد لله على كل حال اسال الله الرحمن الرحيم ان يجيرني في مصيبتي و ان يخلف لي خيرا منها امين
                        اللهم لا سهلا الا ماجعلته سهلا و انت تحعل الحزن اذا شئت سهلا

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم
                          اشكر الاخت صاحبة الموضوع حقا إن العنوسة شبح ومخيف ايضا حتى صرنا نسمع طفلات في سن التاسعة او العشرة من عمرها تقول نمشي ندبر على راجل ونعمل داري قبل مايتسالو الرجال .
                          فما بالك بالتي تعدت التلاتين وبدون عمل اصبحت عالة على والديها ينظر المجتمع اليها تارة بالشفقة وتارة بالإستهزاء ويقولون مسكينة رغم غناها ليس لها ذنب سوى انها لم تتزوج بعد كم تحملت يانفس ولكن اصبري هذا قدرك .
                          لا نرجع اسباب العنوسة للفتاة وأولياء الأمور فقط وإنما هناك أسباب متعددة ومتشعبة بعدها يعود إلى الرجل فرغم قدرته المادية يتهرب من الزواج ومن تبعاته لأن الكل متوفر في الشارع لا يحتاج ألى زوجة بمصاريفها ونكدها .
                          رغم تنازل كتير من الفتيات ورضاهن بالقليل فإن أغلب الرجال ينسحبون إلى الموَظفة لم يعودو يرضون بالعاملة دات الدخل المتوسط اعتدر عن الإطالة وإنما هناك عدة اسباب ................
                          سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

                          تعليق


                          • #14
                            يدا بيد نقضي على العنوسة بحول الله
                            اللهم زوج العزاب والعازبات وارزقهم الرفقة الطيبة

                            تعليق


                            • #15
                              شكرا اختي على طرحك هدا الموضوع و انا بنضري انا سبب العنوسة في البلدان العربية السبب الرئيسي هو البطالة و الاقتصاد المتدني لبعض الدول العربية للاسف و هدا لا يعني انا الاسباب التي دكرت لا وجود لها با العكس .و با الاخير الزواج قسمة و ان شاء الله خير لكل الفتيات و تحياتي

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X