سن المراهقة وداء النسيان

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سن المراهقة وداء النسيان

    سن المراهقة وداء النسيان



    كثيراً ما يشكون الأهل، أن أولادهم المراهقين ينسون أو يتناسون أوامرهم وتعليماتهم، والحقيقة أن الأهل يتوقعون من المراهقين أكثر مما يجب، فالمراهق رغم نضوجه الجسدي الظاهر، إلا أنه ما زال يمر في مرحلة النضوج الداخلي والذي لم ينته بعد.



    وتبين الدراسات، انه وتحت وطأة الضغط النفسي، فإن الذكور على الأخص، تتراجع قدراتهم على الاستيعاب، ولا يمكنهم التركيز إلا على موضوع واحد فقط، ويتجاهلون كل شيء عدا ذلك، بينما لا تعجز الفتيات عن التفكير بأي عدد كان من المشاكل، ولكنهن وعندئذ تزداد حاجتهن إلىالكلام والتواصل مع شخص صديق أو قريب يحسن الاستماع.

    لذلك فإنه، وعندما يطلب الأم/ الأم شيئاً ما من الابن، فإنه عادة ما يكون عرضة للنسيان، خاصة اذا ما كان يعاني بعض الضغوط النفسية، وهذه غالباً ما تكون عالية في مرحلة المراهقة.

    ومن أفضل الطرق للتعامل مع ابنتك المراهقة أو ابنك المراهق الذي ينسى طلباتك، أن تعيد طلبك بشكل طبيعي، وبصوت خال من أي نبرة حادة، أو غضب أو لهجة فيها تهكم أو إستياء، وأن تسأله مثلا: "هل سألتك من قبل أن تقوم بترتيب كتبك؟" وكأنك قد نسيت! هذا سيحث الابن أو الابنة على التفكير ومحاولة التذكر، فتتنشط خلايا دماغه مما يساعد على تقوية ذاكرته.

    وهكذا إذا طلبت منه شيئاً، ثم وجدت أنك مضطر لإعادة طلبك مرة أخرى، فاطرح عليه سؤال:ن متظاهراً بأنك قد نسيت أنك طلبته منه! وتأكد أنك وبعد فترة ستلاحظ الفرق.

    وقد أثبتت الدراسات، أن الضغط النفسي يؤثر على الذاكرة بشكل سلبي، لذا فكلما تشدد الأهل مع الأولاد، زادت معاناتهم من الضغط النفسي، وساءت ذاكرتهم، وتراجعت قدراتهم على التركيز، وهذا عادة ما يؤكده أساتذة المدارس، وهنا أحب أن أشير إلى أهمية دور المدرسين في معالجة حالة الطفل النفسية، وإلى ضرورة التنسيق بين الأهل والمدرسة للاستفادة منه في هذا المجال.


    لذا وعوضاً عن استعمال أساليب التهديد والتأنيب والنهر والزجر التي ستسبب مزيداً من الضغوط النفسية على ابنك/ ابنتك دون أن تفيدك شيئاً، استخدم الجوائز والحوافز، فهي تغذي الابن بكل المشاعر الإيجابية، وتساهم بشكل فعال في تقوية ذاكرته.


    يبقى جميع الأطفال، ومهما كانت الاختلافات بينهم شاسعة، ومهما كان سببها، مشتركين في حاجة ماسة وهامة لهم، ألا وهي الحب، ولكن للتعبير عن هذا الحب، يلزم اتباع طرق مختلفة، تتناسب وطبيعة وحاجة كل طفل، ومن هذه الطرق توفير العناية ومنح الثقة.

    العناية بالطفل تدفع الأبوين إلى الاهتمام العملي بالابن، وتصرفاته وحاجاته، ومحاولة تأمين أسباب السعادة والأمان له، ولحسن الحظ، فإن أ:ثر الآباء والأمهات يدركون هذا الأمر، ولا يتقاعسون عن بذل جهودهم في ذلك المجال.


    أما منح الثقة فهذا موضوع شائك! أولاً لنسأل أنفسنا، ما هي الثقة التي يتكلم عنها الأبناء والآباء؟ ولنَعُد إلى الماضي، لنتذكر مَن منا سواء أكان ابناً أم ابنة لم يمر بفترة، شعر فيها بأن أبويه لا يثقان به؟ ثم لنعد إلى الزمن الحاضر، لنجد من منا سواء أكان أباً أم أماً لمي تهمه أولاده، بأنه لا يثق بهم بشكل كاف؟


    لنبدأ أولاً بتعريف وتحديد الثقة المطلوبة منك تجاه أبنائك، فهي: أن تعتقد وتثق بأن ابنك/ ابنتك، يحاول بذل كل جهده، كي يحوز على رضاك، ولو لم يكن ناجحاً في تحقيق ذلك!


    من الضروري أن يدرك الأبوان أهمية إفساح المجال للابن/ الابنة، ليختبر قدراته وليتعلم من أخطائه، وهذا يستلزم إعطاءه بعض الحرية في التصرف الفردي، وفي أخذ القرارات، وإتاحة الفرصة له لممارسة بعض الاستقلالية، وإذا ما فشل الابن/ الابنة، أو ارتكب خطأ ما، فلا تتهمه بأنه لم يبذل أقصى جهده، فهذا افتراض خاطئ، ومجحف ونتائجه خطيرة أيضاً. وتأكد أن ثقتك بأبنائك هي الأساس الرئيس الذي ترتفع عليه ثقتهم بأنفسهم.
    م

    ن
    ق
    و
    ل



    توقيع زهرة الليل :
    اللهم أتينا في الدنيا حسنة وفي الأخيرة حسنة وقينا عذاب النار

  • #2
    تعريف النسيان

    النسيان
    النسيان هو عدم تذكر العلومات والمهارات والخبرات التي مر بها الفرد, و النسيان ظاهره طبيعية تحدث لجميع البشر ولكنه قد يكون مرضي عند الإصابة ببعض الأمراض مثل ألزهايمر أو عقب إصابة دماغية أو صدمة أنفعالية.



    توقيع زهرة الليل :
    اللهم أتينا في الدنيا حسنة وفي الأخيرة حسنة وقينا عذاب النار

    تعليق


    • #3
      طرق العلاج

      طرق العلاج
      لقد لوحظ ان معظم مرضى النسيان يتماثلون الى الشفاء بصورة تلقائية، ولاسيما عند زوال المؤثر. ويمكن أن تقوى وتنشط الذاكرة باستخدام واحدة أو أكثر من الوصفات التالية:
      أولاً: الأعشاب: 1 تنقع قبضة من الكشمش الهندي المقطع (الأملج) أو أوراقه في قدح ماء ساخن ثم تصفى ويشرب منه على جرعات خلال النهار.
      2 ملعقة كوب من مطحون المرمية في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدحين يومياً أو حسب الحاجة.
      3 ملعقة طعام من بذور الجت (برسيم) أو أوراقه الجافة في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب نصف قدح صباحاً والاخر مساءً.
      4 ملعقة طعام من كل من الشيح وإكليل الجبل تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب في نصف قدح مغلي وبعد أن يبرد يصفى ويشرب صباحاً.
      5 ملعقة كوب من خل التفاح في قدح ماء يشرب ثلاث مرات يومياً.
      6 ملعقة طعام من مطحون كل من بذور الجت (البرسيم) والحبة السوداء وخميرة الخبز وبذور الرشاء والبطنج وقرنفل مع نصف ملعقة كوب حرمل تخلط ويؤخذ منها نصف كوب في نصف قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً.
      7 ملعقة طعام من إكليل الجبل أو ألوج في لتر ماء ويغلى إلى أن يتبخر النصف ثم يبرد ويصفى ويشرب منه قدح صباحاً وآخر مساءً.
      8 ملعقة كوب من أوراق الترنجان في قدح ماء مغلي ثم يبرد ويصفى ويشرب صباحاً.
      9 ملعقة طعام من مطحون جذور قرنفلي في قدحين ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدح صباحاً فقط.
      10 ملعقة كوب من بذور الكرفس في قدح ونصف ماء يغلي لمدة عشر دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.
      11 ملعقتا كوب من مطحون كل من النعناع والحبة السوداء مع ملعقة كوب من كل من العسل ومطحون الزنجبيل مع نصف قدح حليب يمزج الجميع ويؤخذ قبل الفطور بنصف ساعة.
      12 ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من إكليل الجبل والأفسنتين أو القيصوم والمرمية والمردكوش وجذر قرنفلي في قدحي ماء يغلى لمدة خمس دقائق ويبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.
      13 ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من بذور الجت والكرفس والقرنفل والحرمل والرشاء والحبة السوداء والبطنج في قدحي ماء ويغلى ويبرد ويصفى ويشرب نصف قدح، ثلاث مرات يومياً.
      14 تخلط كميات متساوية من الجت الفصفصة والبابنج والشمر وحلبة وبقدونس والنعناع وثمار الجوري وتؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي يشرب ثلاث مرات يوميا.
      15 تخلط كميات متساوية من عشبة الشعير والقمح واللهانة المجففة وتؤحذ ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا.
      16 تؤكل ملعقة طعام من البذور المستنبتة من القمح او الشعير او الجت او السمسم صباحا والاخر مساء. 17 ملعقة كوب خليط كميات متساوية من ازهار الجت والجنسنغ واكيل الجبل في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح صباحا والاخر مساء.
      18 تعبأ الجنكة في كبسولات 500 ملغم وتؤخذ ثلاث كبسولات يوميا.
      19 تعبأ حبوب لقاح النحل في كبسولات(500ملغم)وتؤخذ واحدة بعد كل وجبة طعام.
      20 ملعقة كوب من مطحون براعم شجرة الكستناء في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 23 مرات يوميا.
      21 تخلط كميات متساوية من مطحون كل من الملعى والزعتر وحشيبية القط والفلفل الاسود وعور الوج والحلبلاب والعقيص وسم الفراخ، ويعبأ الخليط في كبسولات (250 ملغم) وتؤخذ واحدة صباحا والاخرى مساء.
      22 ملعقة كوب من عرق السوس في قدح ما مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب 12 قدح يوميا، ولمدة اسبوع فقط، ويترك الاسبوع التالي، ثم يعاود عليه لمدة اسبوع... وهكذا، ويتجنب هذه الوصفة مرضى الضغط. ثانياً اللمس:
      1 الضغط بقوة وتكرار على أصابع السبابة والوسطى والخنصر في القدمين.
      2 تعلم الكتابة على الآلة الطابعة.
      3 تكرار رؤية أو التحدث أو سماع الشيء المراد تذكرته.
      4 تدليك شحمة الأذنين.
      5 كتابة المعلومة التي تحتاج لها مستقبلا، حيث ان كتابة المواعيد وغيرها في مذكرة خاصة ترسخ المعلومة في الذهن، ولا تحتاج الى العودة اليها في كثير من الاحيان، لأنك تتذكرها، بسبب كتابتها. وكذلك الحال بالنسبة للدروس والمعلومات الاخرى، حيث ان كتابة ملخصات لها ومراجعتها، يرسخها في الذهن.
      6 تيمن بذكر العلي العليم الذي يقول {وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} و{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ} وبالصلاة على نبيه الأمي الذي قال (رفع عن امتي تسع: الخطأ والنسيان وما اضطروا اليه...) فإن ذلك يعيد لك ذاكرتك.
      7 ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ولاسيما المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا. 8 النوم لمدة ثماني ساعات يوميا، ولنوم القيلولة اهمية كبيرة جدا، ولمدة 30 60 دقيقة، فعندما تستيقظ منها وكأنك في يوم جديد، نشط الذاكرة والاستيعاب.
      9 مارس بعض العاب تنشيط الذاكرة 24 مرات اسبوعيا، كالشطرنج وترتيب الصورة المبعثرة والكلمات المتقاطعة... كما يفضل ممارسة بعض الهوايات ولاسيما القراءة والكتابة والرسم. والاستماع الى الموسيقى التي ترغبها وشم العطور التي تحبها والتجول في حدائق الازهار والنباتات.
      10 لا تقرأ او تكتب بعد تناولك الغذاء مباشرة، وعندما تكون مرهقا او مضطربا او قلقا او خائفا، حيث لابد من الاسترخاء لفترة قصيرة، الى ان يهضم الطعام ويزول التوتر.
      11 حاول ان تفهم ما تقرأه، لأن ذلك يرسخ تلك المعلومات في دماغك.
      12 التقليل او عدم استخدام الهاتف النقال الا عند الضرورة.
      ثالثاً: الغذاء بالإكثار من تناول المواد التالية:
      1 اسماك السالمون والجوز والجبن والسفرجل أو الأملج أو الكشمش الهندي، الكرفس، الجزر، السمسم، 6 حبات من اللوز وملعقة طعام بذور عباد الشمس، الزبيب، الفول السوداني، الشلغم، الفجل، الزيت أو بذور عباد الشمس، الحلبة، الكركم، السبانغ، اللهانة، القرنبيط، السمك البحري، حب الشجر، قشور الليمون، البصل الاخضر والثوم والخس، الباميا، الرشاد، الملوخية، الجرجير، الكراث، البقدونس والبقوليات والمكسرات والفطر والأسماك البحرية والقرع العسلي والأناناس والخبز الاسمر بردته ونخالته والارز بردته والنعناع والمنكا والبامية والمشمش والذرة الصفراء والشمام والملوخية والكاكاو والشاي الاخضر والموز واوراق العنب وفول الصويا.
      2 شرب ثلاثة أقداح لبن يومياً.
      3 تهرس ثلاثة فصوص ثوم مع عصير ثمرتي طماطم يخلط ويشرب خلال يوم واحد.
      4 شرب قدحي لبن زبادي الماعز يوميا.
      5 تجنب الكربوهيدرات والسكريات المنقاة ومنتجات الالبان، باستثناء اللبن.



      توقيع زهرة الليل :
      اللهم أتينا في الدنيا حسنة وفي الأخيرة حسنة وقينا عذاب النار

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X