إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال هام لكل أم .. هل نسمح لأطفالنا بتناول المنبهات؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال هام لكل أم .. هل نسمح لأطفالنا بتناول المنبهات؟





    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال هام لكل أم .. هل نسمح لأطفالنا بتناول المنبهات؟


    بعض الأمهات والآباء يقومون أحياناً بتقديم مشروبات أو أغذية، لا تفتقد فقط للقيمة الغذائية التى يحتاجها الطفل فى عملية نموه، بل ويمكن أن يكون لهذه المواد الأثر السلبى على صحته وسلوكه، وقد يؤدى على المدى البعيد إلى مشاكل صحية خطرة، ومن هذه المشروبات التى تعد من المحظورات على الأطفال، المشروبات المنبهة، التي يدخل من ضمنها القهوة والشاى والشوكولا والكولا.
    وهناك معتقدات خاطئة حول المنبهات، وهى أنها تنشط وتحفز الجسم والمخ وتحسن الأداء النفسي وترفع مستوى النشاط، لكن لا أساس علمياً لهذه المعتقدات، بل الثابت أن لها تأثيرات سلبية على جسم الإنسان، وبالذات على الأطفال.
    فما هى المشروبات المنبهة؟
    وما آثارها على صحة الطفل؟
    وكيف نتعامل معها؟
    تعريف المنبهات

    المشروبات المنبهة، مشروبات تنتمى لمجموعة من الأغذية، تعرف بالأغذية الوظيفية، ويمكن إطلاق مصطلح المشروبات المنبهة على المنتجات التى تحتوى الكافيين والتورين والفيتامينات، وقد تحتوى على مصدر للطاقة مثل الكربوهيدرات.
    أهم مصادر الكافيين المتداولة

    - الشاى بأنواعه، “هناك أعتقاد خاطئ بأن الشاى الأخضر لا يحتوى على كافيين، وهذه معلومة خاطئة”، كوب الشاى يحتوى على 90 ملليغراماً كافيين، بالإضافة لمواد أخرى من مجموعة الزانيتن، مثل الثيربرومين والثيوفيلاين.
    - ألواح الشوكولا وحليب الشوكولا والآيس كريم والروب، وأى أطعمة معلبة ومثلجة أو مصنعة تحتوى على الشوكولا، يحتوى المكعب الصغير الواحد على نحو 20 ملليغراماً كافيين.
    - القهوة بأنواعها، وأى طعام يحتوى عليها، كالكيك أو الآيس كريم.. إلخ، القهوة تؤدى إلى تهيج جدار المعدة، مما يؤدى إلى أعراض تشابه قرحة المعدة وما يصاحبها من انزعاج وألم.
    - المشروبات الغازية “بسكر أو خال”، تحتوى العبوة العادية على 50 – 60 ملليغراماً من كافيين، يزيد هذا الرقم عند تناول المشروبات التى تسمى بمشروبات الطاقة.
    الكافيين

    عند الحديث عن المنبهات، لابد من التركيز على مادة الكافيين، التى تعد مكوناً أساسياً فيها، والكافيين مادة منشطة تؤثر على الكبار والصغار بنفس الطريقة، وهو مادة طبيعية تنتج من أوراق وحبوب العديد من النباتات، وتناول الكافيين بكمية كبيرة يمكن أن يكون له تأثيرات صحية حادة، مثل: زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والجفاف، إضافة إلى تأثيراته على التصرفات والإدراك، وتصنف جمعيات الصحة الغذائية الكافيين كمادة خطيرة، لأنها تذهب مباشرة إلى الجهاز العصبى المركزى.
    الآثار السلبية للمشروبات المنبهة

    - يُسبب الكافيين للأطفال العديد من المشكلات، أهمها القلق والتوتر والعصبية، وعسر الهضم وإرهاق المعدة وآلامها، والصداع وعدم انضباط النوم، وارتفاع ضغط الدم، والتبول بكثرة والتبول اللاإرادى، وضعف العظام، وبعض السلوكيات السلبية، مثل: العنف والعدوانية، وهذا حسب دراسات عديدة.
    - تنقص المشروبات المنبهة من امتصاص العناصر الغذائية، ومنها الحديد، وبالتالي حدوث فقر الدم والدوار والإرهاق وسوء التغذية، وقلة المناعة.
    - تزيد من نسبة السمنة عند الأطفال.
    - هذه الأطعمة تضعف الأسنان، ليس فقط بسبب تراكمها على الأسنان وإصابتها بالتلف والتسوس، بل لأنها أيضاً تحرم الأسنان من الكالسيوم المطلوب لتقويتها من الداخل
    - الكافيين مادة مدرة للبول، فالجسم يحاول التخلص منها، مما يجعلها أسوأ مادة يمكن أن تعطى للطفل فى الجو الحار، لأنها تحرمه السوائل التى يفقدها الجسم بسرعة عن طريق البول.
    - يسبب الكافيين على المدى الطويل تفاقم مشكلات صحية، كأمراض القلب وأمراض الجهاز العصبى، وبطء التعلم والنشاط المفرط.
    توصيات الخبراء
    على ضوء التأثيرات الصحية السلبية للمشروبات المنبهة، ومن المعلومات العلمية المتوفرة، يمكن ذكر التوصيات التالية:

    - يحب الطفل أن يقلد والديه فى كل شئ، لذا أفضل طريقة لمنعه من تناول المنبهات، هى انقطاع الأهل عنها، حتى لا يتعرض الطفل لوسائل متناقضة.
    - إن جسم الطفل الصغير والضعيف يجعله أكثر تعرضاً لعوارض تناول الكافيين، لذا يجب منع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة من تناول المشروبات المنبهة.
    - الانتباه إلى نسبة الكافيين على بطاقة المشروبات المنبهة والتحذيرات المرتيطة بالأطفال.
    - يجب الانتباه إلى عدم تناول المشروبات المنبهة عند ممارسة الرياضة والتمارين لإرواء العطش، لأنه ثبت علمياً أن لذلك أثره السلبى على الجسم.











  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    شكرا أختي الفاضلة على الموضوع المفيد
    سامحنا الله أختي ،فكثيرا ما نفعل ذلك لأننا ببساطة لا نعرف الاخطار الناجمة عن تناول المنبهات ولأننا نتناولها كثيرا خصوصا الشاي والقهوة








    تعليق


    • #3
      عيدك مبارك سعيد


      اشكرك على مرورك


      كل عام وانت بخير












      تعليق


      • #4










        شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري























        شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري




























        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          بارك الله فيك اختي
          ام 4 بنات في الحقيقة ابني عمره 11 شهرا ويشرب الشاي في الحقيقة لست انا من يعطيه له لانني اعلم انه منبه وغير جيد للصحة للكبار فما بالك بالصغار...لكن والدي زوجي تعبت معهم لكن يصرون على اعطايه الشاي ويقولون انه جيد ولن يسبب له اي شئ

          تعبت معهم وفي النهاية استسلمت لكي لا اقع فيما اكره

          واتالم كثيرا حين اراه يشرب الشاي وادعو الله ان يخفظه من عواقبه

          شكرا اختي على التنبيه بارك الله فيك








          تعليق


          • #6
            لكل الاخوات المسلمات










            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X