إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بطاقة تعريفية لقبيلة إداوسملال

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بطاقة تعريفية لقبيلة إداوسملال

    تعريف قبيلتي :

    قبيلة إداوسملال, واحدة من قبائل الأطلس الصغير, بإقليم تزنيت, دائرة أنزي, داخل حدود الجماعة القروية لتزغران على بعد 180 كيلومتر من مدينة أكادير. و تحدها من الناحية الشرقية جماعة ايت وافقا و من الناحية الغربية جماعة تهالة و جماعة تنالت. و من الناحية الجنوبية جماعة انفك.


    سكان القبيلة ๑

    ينحدر أصل سكان قبيلة ادوسملال من جد اسمه (ولتيت) قدم من منطقة تدعى(تمد ولت أوقا) وهي مدينة قديمة اشتهرت بحضارتها الراقية وكثافة سكانها إلى أن دمرها زلزال عنيف .فمعظم قبائل جزولة يتصل نسبها بعلي ابن أبي طالب (رضي الله عنه) .هناك ابناء سيدي وكاك استاد عبد الله بن ياسين والاحكاكيون من ابناء الحسن المتنبي .وقد انجبت القبيلة عددا من العلماء و رجال الفكر و يكفي الاشارة هنا الى سيدي وكاك استاد عبد الله بن ياسين من ابناء ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسين المتنبي بن الحسن السبطي بن علي بن أبي طالب و هناك أسرة اشتهرت بالعلم (اكرما او الكراميين) والدين اشتهروا في مدرسة تزموت بأزور اليلي بتنشيط الحركة العلمية و الدينية و اللغوية ،ثم جاء من بعدهم اليعقوبيون و الدين كانوا من وراء تأسيس عدة مدارس دينية مثل مدرسة للاتعزة السملالية ومدرسة أبو مروان و مدرسة تزموت و مدرسة وانزكارت العتيقة.

    ويبلغ عدد سكان القبيلة 7723 نسمة حسب إحصاء 1994 و عدد الأسر 1512 .و هو منخفض عن النسبة التي أحصيت من قبل, ويعزى هدا النقص الحاصل إلى نزوح عدد كبير من السكان إلى المدن نظرا للظروف المعيشية القاسية ، و عامل الجفاف الذي خيم على المنطقة.

    التضاريس و المناخ بالقبيلة ๑

    يغلب على المنطقة الطابع الجبلي ، و تحتل المساحات الصالحة للزراعة (السهول) أراضي محدودة لا تزيد في مجموعها عن 3200 هكتار تقريبا أما بالنسبة للنوع الشائع من الفلاحة قهو موسمي مثل الشعير (فهي فلاحة بورية تعتمد في ريها على التساقطات المطرية).و تشمل الغابة أيضا مساحة محدودة وهي500هكتار تقريبا ، وأهم الاشجار الموجودة بالمنطقة :أشجار اللوز و الأركان و الخروب و الزيتون.

    بالنسبة للمناخ فهو شبه قاري نظرا لتواجدها في العروض المدارية الجافة ، و كذا ابتعادها على سطح البحر ،وهناك عامل آخر وهو ارتفاعها على مستوى سطح البحر بحوالي 1200 متر .ويتميز مناخها في هده الحالة بندرة الأمطار في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة وهبوب رياح باردة وقوية .

    وفي فصل الصيف طقس حار وجاف,أما التساقطات فهي غير منتظمة وضئيلة اذ لا يتجاوز معدلها 300 ملمتر سنويا

    بالنسبة للتقسيم الإداري ، فيضم مجموع تراب جماعة تيزغران 89 دورا متفرقة, كلها من قبيلة إداوسملال, و موزعة على ثلاث فرق وهي :

    فرقة ايت اليلي وتضم 42 دورا .وفرقتي أيت عروس و أيت الربع بمجموع 47 دورا

    و أغلب سكان قيبلة إداوسملال يفضلون الهجرة الى المدن لكسب قوة العيش بل بعضهم يتعدى حدود المملكة للتغلب على مشاكل العيش و تبلغ مساحة جماعة تبزغران و قبيلة إداوسملال حوالي 185 كلمتر مربع يغلب عليها الطابع الجبلي .

    المعطيات الإقتصادية ๑

    تعتبر مهنة التجارة هي السائدة في المنطقة، حيث أن معظم سكانها يفضلون تعاطي هذه المهنة .فهم منتشرون في مختلف بقاع المملكة بل امتد بعضهم إلى خارج الحدود ، و تأتي بعد التجارة مهنة الفلاحة الإ أنها موسمية وتكاد تكون منعدمة الفائدة وشاقة ، و ذلك لارتفاع درجات الحرارة و قلة المياه الجوفية .

    اما عن المساحة المخصصة للزراعة فهي لا تتجاوز 25 في المائة من المساحة الإجمالية للقبيلة نظرا للطابع الجبلي السائد في المنطقة و لعدم خصبة التربة الصالحة للزراعة و كذا عدم توفر الفرشة المائية و قلة التساقطات المطرية .

    أما تربية الماشية فهي قليلة و متفرقة نظرا لندرة المياه وقلة الكلأ، ونلاحظ ان فصيلة الماعز هي التي استطاعت ان تتكيف بالمنطقة بحكم تواجدها بالمنطقة قديما و اعتيادها على أن تقتاة من النباتات الشوكية و الموجودة بكثرة مثل أشجار الاركان…

    اما الزراعة السائدة فهي موسمية (بورية) تعتمد في ريها على التساقطات المطرية وتتميز المنطقة بأغراس اللوز, الاركان, الخروب و الزيتون ، و تبلغ المساحة المخصصة للزراعة 25 في المائة من مساحة الجماعة القروية لتيزغران نظرا للطابع الجبلي الذي يسود في المنطقة و قلة التربة الخصبة .

    اما الصناعة فهي تقليدية مائة في المائة و محدودة ويتم تداولها وراثيا مثل صياغة الفضة و خرازة الأحذية المحلية (البلغة) وكذا صناعة بعض الأوعية الحديدية وبعض الألبسة التقليدية المحلية .

    المعطيات الإجتماعية ๑

    تعد الجماعة القروية لتيزغران من بين الجماعات الفقيرة نوعا ما لعدم وجود مداخيل هامة تساعدها على إيجاد رصيد مالي لتمويل المشاريع الإجتماعية بالمنطقة ، و نظرا للظروف المناخية والتضاريس المعقدة فإنه يصعب على الجماعة تحقيق هذه المشاريع في الظروف الراهنة .

    فهناك مجموع 89 دوارا بينهم يشكلون مجموع تراب قبيلة إداوسملال, فهي متفرقة و مشتتة يصعب جمعها لكثرة المسافة الفاصلة بينها. أما من الناحية المعيشية فهي جد صعبة وضعيفة لأن أغلبية سكان المنطقة يعتمدون على الفلاحة البورية و على ما يتوصلون به لذى دويهم بالمدن التي يعملون بها .

    و تعتبر نسبة الأمية بالمنطقة جد مرتفعة و خاصة في صفوف الإناث لعدم ولوجهم المدارس أو انقطاعهم عنها في وقت مبكر.

    وتتوفر القبيلة في ميدان التعليم على أربع مجموعات مدرسية في كل من مركز الجماعة القروية (عبد الله بن ياسين ) وبتيدلي امزيلن (. م.مدارس النور) و بأيت ويحي(م.مدارس الوحدة) وبازور اليلي(م.مدارس ازور اليلي) وتتفرع من هذه المجموعات المدرسية فرعيات في مختلف الدواوير ، كما أنه توجد بمركز الجماعة ملحقة إعدادية التابعة لإعدادية الرازي بتيغمي ، و تتواجد بنايتها بمؤسسة دار الطالب مؤقتا ريثما يتم إدراج مؤسسة الاعدادية في البرنامج السنوي لوزارة التربية الوطنية بمركز الجماعة .

    كما أن الوزارة المعنية تقوم حاليا بتسوير بعض الفرعيات و اصلاح الاخرى و ذلك في إطار تأهيل المؤسسات التعليمية في الأرياف و المدار الشبه الحضاري.وقد تقدم المجلس القروي بملتمس احداث ثانوية تقنية بمركز تافراوت لكون التلاميذ الموجهون نحو الشعبة التقنية يفضلون عدم الإلتحاق بالثانوية الثقنية بأكادير لكثرة المصاريف و المسافة الموجودة بين المقرين, كما أن الثانوية الموجودة بتزنيت لا تتوفر على جميع التخصصات المرغوب فيها مما يتسبب في انقطاع فئة كبيرة من التلاميذ عن الدراسة..

    و في ميدان الصحة العمومية تتوفر قبيلة إداوسملال على مركز صحي بمركز جمعة إداوسملال يديره طبيب و ممرضة و مستوصف قروي بدوار تزغران و مستوصف قروي بازور اليلي وقاعة العلاج بتيزي نتكضا, كما تم مؤخرا تدشين مستوصف قروي بتغزيفت, شيد بتعاون بين الجمعية الإجسانية لإداوسملال و منضمة كاليسيا الإسبانية.

    كما ان القبيلة تتوفر على أربعة مساجد كبيرة لإقامة الشعائر الدينية يوم الجمعة و هناك حمام لإغتسال و النظافة بمركز الجماعة, و تقوم حاليا الجمعية ببناء مسجد اخر بمركز جمعة إداوسملال يتوقع أن يكون أكبر مسجد بالمنطقة.

    و في ميدان النقل العمومي فهناك العددالكافي من حافلات النقل العمومي الذي تعبر منطقة ادوسملال كل يوم قادمة من و إلى الدارالبيضاء, أما سيارات الأجرة الإقليمية فهي موجودة في كل حين.

    المعطيات التجارية๑

    و في ميدان التجارة و الصناعة فهناك محلات تجارية و مهنية لابأس بها بمركز الجماعة و يمكنها تغطية جميع حاجيات المنطقة من مواد الإستهلاك, حيث يوجد تجار بيع بالجملة و بالتقسيط يستوردون جميع المواد المطلوبة, و في الأونة الأخيرة فكر المجلس بتنظيم السوق و ذلك برغبته في إحداث مشروع السوق المغطى بمركز الجماعة. كما أن المركز يعرف حركة مزدهرة يوم السوق الأسبوعي نظرا لتواجده وسط ستة (6) جماعات محلية. و يتميز مركز جمعة اداوسملال بالجودة من ناحية المواد الغذائية التي يجعلها في متناول المستهلك سواء كان محلي او زائر .وقد اشتهر بهذه الميززة الحسنة منذ زمن بعيد لأن التجار كانو يفتخرون و يتباهون في تقديم سلعهم و عرضها على الزبناء بشكل جيد و بصورة لائقة .بالنسبة لبائعي اللحوم سواء الحمراء أو البيضاء فهناك مراقب بيطري يرتاد السوق و يراقب جودتها بانتضام

    [IMG]http://profile.ak.*************/object3/1962/83/n63601430106_4866.jpg[/IMG]


    [glint] ـــ مـنــقـــوول ـــ [/glint]






  • #2
    ماشاء الله بلدة ادوسملال غنية عن التعريف وبها ناس فعلا طيبون ويكفي انها بلدة اجدادك غاليتي محبة الجنان , وهي ايضا بلدة زوجة اخي اللتي احبها كثيرا وادعو الله سبحانه وتعالى ان ينور طرقها ويحفظ ابنها وزوجها يارب .
    مشكورة غاليتي على الموضوع .








    تعليق


    • #3
      مشكوووورة خالتي على مرورك الطيب =))





      تعليق


      • #4
        تنميرت باهرا اولتما محبة الجنان
        اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
        و
        اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

        يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

        فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


        تعليق


        • #5
          رد: بطاقة تعريفية لقبيلة إداوسملال

          سلام منزكمين ماني توالات ه اداسملال اربي

          تعليق


          • #6
            رد: بطاقة تعريفية لقبيلة إداوسملال

            المشاركة الأصلية بواسطة amhdaar مشاهدة المشاركة
            سلام منزكمين ماني توالات ه اداسملال اربي
            سلام اولتما مرحبا بكم غ المنتدى ما يكان تمازيرت










            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X