حفلة الزفاف التقليدية في منطقتي مرحبا بكن

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• حفلة الزفاف التقليدية في منطقتي مرحبا بكن

[align=center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تمغرا ن امازيغن تقديمت غ تمزيرت انو قلعة امكونة / بومالن دادس

إدا كان بعض "" المتحضرين"" قد بدوا يتمردون على الطريقة التقليدية في العرس فان الكثيرين لازالوا متمسكين بها, محافظين عليها’ فادا بلغ الشاب سن الزواج (وغالبا ما تكون مبكرة )يقوم أبواه بمهمة البحت عن زوجة مناسبة له لم يسبق له أن رآها أو تعرف عليها من قبل . وغالبا ما يتم الاتفاق بين العائلتين دون الاخد برأي العريسين وهكدا يبدأ الاستعداد لليوم المتفق عليه للقيام بحفل العرس الدي سيقام في كلا المنزلين.

يبدأ الحفل في منزل العروس ’ وفي ليلة الحناء يستعد أهل العريس مع بعض الحاضرين لحمل الهدية الى بيت العروس بينما يستعد الآخرون لاستقبالهم فيجتمعون حول الباب فينشدون ويغنون وبعد مدة ’ يفتح الباب ويخرج المحتفلون و منهم امرأة قد سترت بلحاف ابيض وفوق رأسها طبف كبير (تسكويت) توضع فوفه الهدية فتأخد المرأة في السير خلفيا الى ان تدخل البيت وعندها تزيد أصوات النساء ارتفاعا تم يدخل الجميع لاطعام حاملي الهدية.

في صباح اليوم التاني يقمن النساء بتلبيس العروس بمجموعة من المناديل الحمراء (اعبراق ) ويسمون هده العملية " اتمو" وفي المساء يأتي أهل العريس للإتيان بالعروس الى منزلهم فتحمل العروس فوق بغلة و لو رأيتها من بعيد لظننتها راية رفعت بمناسبة احد الاعياد الوطنية’ لكن ما ان تحقق النظر حتى تجد انها عروس عليه اعبراق منها ما خطط بالاحمر والاصفر و تلبس من تحتها ازارا ابيض و في رجليها "بلغة" من الحرير المزركش الناعم و في معصميها أساور من الفضة ’ تستطيع أن تعرف حالة أهل الزوج المادية من خلالها .

يحوم المحتفلون بالعروس وهي فوق دابة يسوقها رجل معروف في القبيلة بينما تمسك امرأة عجوز بديل البغلة ويسير الموكب وفي مقدمته الأطفال و الرجال وهم يطلقون البارود ولما يصلون إلى ضريح الوالي و يدورون حوله ثلاث مرات تم يعود الموكب على نفس الشكل إلى بيت الزوج .
    ويعتبر اليوم الثالث من الحفل يوم استراحة ’ فلا تجد في منزل أهل العريس سوى أهل و اقارب الزوجين . وفي اليوم الرابع و هو أخر أيام الحفل يخرج الموكب في أبها حلة حيت لا ترى امرأة إلا و هي في حلتها البيضاء الناصعة و لا ترى فتاة إلا وفد تزينت بحلي من الفضة ولا ترى وجها تسويا إلا وقد زين بالزعفران ’

أما العروس فقد خففت من تلك المناديل الحمراء و تضع فوق وجهها قناع خفيف ترى من خلاله الناس و لا يرونها تشد بطرف عود من الكرم و يشده في الطرف الثاني الرجل الذي ساق الدابة ويتجهون و وقت الغروب إلى ألواد لسقي العروس ’ لا لتمديدها فتشرب من ماء ألواد بل لكي تملا انأها الفضي الذي امتلئ لوزا و الذي رمت به الناس هناك ويتهافت الجميع لالتقاطه في جو من التهافت و الزغاريد .

و يضطر الموكب للمغادرة و العودة إلى منزل العريس لأكل العشاء و القيام باحيدوس الى الصباح فلينصرف من شاء و ليبقى من شاء لتناول الفطور .[/align]

جميل اختي والله اني احب كثيرا تقاليدنا الامازيغية في الاعراس سبحان الله كل منطقة وعاداتها
    خاصني نجي شي نهار نحضر عندكم شي عرس
    شكرا على المعلومات اتمنى ان كل اخت تستطيع ان تكتب لنا تقاليد بلدتهم في الاعراس او المناسبات كرمضان والاعياد ان لا تبخل علينا
    غاليتي نادية انت دائما مميزة بمواضيعك جزتكي الله خيرا

شكرا اختي محبة رسول الله فعلا هي تقاليد زوينة واخا بزاف ت الناس مبقاوش كيديرو داكشي متلا ولت مرسيديس عوض البغلة هههههههه و النكافة العصرية اوا اجي عندي مرحبا بك فالصيف راه عرس مورا عرس .

السلام عليكم.
        انا بعد عجبني نحضر مع لحبيبات الامازيغيات العرس التقليدي ديالهم.وبالمناسبة انا مولودة في اكادير وما شي سوسية وهاكاك عزيزة علي اللهجة وتنحب المناسبات الامازيغية.مثلا حضرت حفل بسيط لرجوع الحجاج من الديار المقدسة.واو شحال أهل كرم تبارك الله.تنحب الناس ديالكم حيت ما عندهومش البروتوكول في الكرم .ماكاين غير مرحبا والف مرحبا وزيد لقدام.
        ياربي توفقني لحضور مناسبات أخرى امازيغية والعجيب ان النساء دائما بعاد على الرجال هدي تقاليد لهلا يخطيها.حيت دابا غير الاختلاط لكاين.
        ايوا عرضو علينا باش حتى حنا نحضرو معكم.ههههههههههههههههههههههههه.

استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
        ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
        امة الستير طهورا حبيبتي

تبارك الله ماشاء الله
          داكشي غزال لهلا يخطينا علينا تقاليدنا او حيانا
          شهيتنا غير فشي عراسيا حتى انا معروضة معاهم
          [frame="2 98"]
          اللهم اغفر لوالدتي وارحمها واعف عنها
          واكرم نزلها ووسَع مُدخلهاا واغسلها بالماء والثلجِ والبْردِ
          ونَقّهِا من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس،
          وارحمنا إذا صرنا إلى ما صارت إليه وجازها بالحسنات إحسانا
          وبالسيئات عفوا وغفرانا وافتح أبواب السماء لروحها برحمتك
          يا أرحم الراحمين.
          [/frame]

[align=center]ههههههههههههههههههه
            الله اودي امي ام الصالحين و اختي مغربية و افتخر مرحبا والف مرحبا كما قلتي حنا عيلات فجيها و الرجال فجيهة مرحبا بكم ف قلعة امكونة [/align]

الله يعطيك الصحة سبحان الله كل منطقة وعاداتها تفرح ونابعة من الاصالى الله يفرح الجميع ويحفظ مغربنا الحبيب

المشاركة الأصلية بواسطة fatmy مشاهدة المشاركة
                الله يعطيك الصحة سبحان الله كل منطقة وعاداتها تفرح ونابعة من الاصالى الله يفرح الجميع ويحفظ مغربنا الحبيب
                اللهم امين اختي فاتمي شكرا على المرور

تقاليد زوينة.فكرتيني في اعراس البلاد ديالنا.توحشتهم:o
                  تقريبا التقاليد ديالكم بحال ديالنا في تارودانت
                  شكرا على المعلومات
                  إن مرت الايام ولم تروني
                  فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،
                  وان غبت ولم تجدوني
                  أكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فادعولي

لا شكر على واجب اختي تفوكت ان شاء الله تزوري البلاد فالصيف راه ديك الوقيتة تيكونو الاعراس هههههههههه ولا احي عندي مرحبا بك فعرس ديال الجيران ههههههه

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
                    X