إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أزيد من 200 وحدة مدرسية بإقليم القنيطرة تفتقر للماء والمرافق الصحية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أزيد من 200 وحدة مدرسية بإقليم القنيطرة تفتقر للماء والمرافق الصحية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    كشف تقرير قدمته النيابة الإقليمية للتربية الوطنية بالقنيطرة خلال اجتماع اللجنة المكلفة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للمجلس الإقليمي للقنيطرة، انعقد مؤخرا، أن 205 وحدة مدرسية بالإقليم تفتقر للماء والمرافق الصحية. وحسب التقرير ذاته، الذي أوردت مضمونه وكالة المغرب العربي للأنباء، والذي تضمن دعوة إلى عقد شراكات بين النيابة والهيئات المنتخبة من أجل بناء وصيانة المرافق الصحية بالمؤسسات العمومية، فقد تم تسجيل وجود 77 وحدة مدرسية تتوفر على المرافق الصحية وتفتقر للماء. فيما تتوفر 16 وحدة مدرسية على الماء عن طريق الشبكة في وقت تفتقر فيه إلى المرافق الصحية. وأضاف المصدر ذاته أن 18 وحدة دراسية بالإقليم تتوفر على الماء من خلال وجود آبار بها غير أنها تفتقر للمرافق الصحية.
    وفي تعليق على هذه المعطيات، قال محمد دحمان، الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وعضو المجلس الإداري لأكاديمية جهة الغرب اشراردة بني احسن، إن أكثر من 90 بالمائة من هذه المؤسسات تتمركز في العالم القروي، وخصوصا في المناطق النائية من الإقليم. وأضاف دحمان: ''كنا دائما في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب نتقدم باقتراحات في الموضوع، وندعو إلى ان تتحمل الجماعات المحلية مسؤوليتها في هذا المجال، لأن الشأن التعليمي يحتاج غلى تظافر الجهود مع كل القطاعات، خصوصا وأن هناك مرسوما موقعا بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية ينص على الشراكية بين المؤسسات التعليمية والجماعات المحلية''.

    وعن السبب في مثل هذه الوضعية التي تعاني منها العديد من المدارس بالإقليم، قال الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني ''إن الكثير من هذه الوحدات المدرسية تم بناؤها في ظروف غليان سياسي وانتخابي، وإن أغلبها رأى النور استجابة وإرضاء لمستشارين جماعيين وتلبية لمصالح دوائرهم الانتخابية، وهو ما تم ـ يضيف دحمان ـ في ظروف متسرعة لم تستقرئ مستقبل هذه المدارس ولم تعتن بتوفير المرافق الصحية بها''. وأكد دحمان أن ''العديد من المؤسسات التعليمية بالإقليم تفتقر أيضا للكهرباء، رغم أننا في جهة منبسطة وسهلة المواصلات، وهو ما يؤثر على المردودية التعليمية ويقلص من حصص التدريس، كما أن هناك بعض المؤسسات التي توصلت مثلا بأجهزة معلوميات لاستثمارها في التكوين الدراسي، لكنها معطلة ومتروكة عرضة للتلف''.

    وأكد محمد الرملي، نائب وزارة التربية الوطنية بالقنيطرة، من جهته، في اتصال هاتفي لـ''التجديد'' به، أن الوحدات المدرسية المعنية بالتقرير المذكور ما هي إلا جزء من واقعها القروي، وأن افتقارها إلى المرافق الصحية والماء يرجع إلى افتقار محيطها إلى هذه المادة الحيوية''، وقال إن النيابة عمدت إلى حل مؤقت وهو توفير صهاريج بلاستيكية (سيتيرنات) للوحدات المدرسية التي تفتقر للماء، في انتظار حل المشكل، مضيفا إلى أن النيابة ليست لها الإمكانات المالية الكافية لحفر الآبار بهذه المدارس وتجهيزها بالمضخات.

    وصرح محفوظ علام، مدير أكاديمية الغرب اشراردة بني احسن أنه تلقى وعودا بتزويد هذه المدارس بالماء والمرافق الصحية في القريب العاجل، مؤكدا أن ولاية الجهة طلبت من الأكاديمية مدها بلائحة الوحدات المدرسية المعنية واعدة بإدماجها في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما كشف المدير أن أكاديميته عقدت اتفاقية شراكة مع وزارة البيئة ووعدت بدورها للتدخل لحل هذا المشكل في أقرب الآجال.


    محمد أعماري/ التجديد
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل



  • #2
    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مشكوورة على المعلومة أختي الواثقة بالله، أتمنى أن تصلح الأوضاع في المدارس فليست القنيطرة وحدها التي تفتقر الى التجهيزات المدرسية هناك العديد من المدارس والاعداديات والثانويات في مدن أخرىتعاني من النفس المشكل وهذا له انعكاس كبير على مردودية الطلبة:( .[/align]

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير اخيتي ...

      ويعطيك العافيه ...

      اسيرة الصمت

      تعليق


      • #4
        شكرا اختي على الموضوع و اتمنى الازدهار لبلدنا

        تعليق


        • #5
          طرح قيم مشكورة اختي
          موضوع قديم لكنه مازال يحظى باهمية ساكنة القرى وخاصة هيئة التدريس التي تعاني الامرين من هده المشكلة
          [CENTER][CENTER]









          فداك ابي وامي يا رسول الله

          تعليق


          • #6
            مع الاسف المرافق الضورريةغائبة وسط صمت مسؤولي المدرسة أولا أولهم جميعية الاباء واولياء التلاميذ
            لكن في القلب مكان

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X