إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مؤسسات تعليمية أجنبية في المغرب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مؤسسات تعليمية أجنبية في المغرب

    [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
    لماذا تفتح بعض الدول معاهد لتعليم لغاتها في المغرب؟

    10 مؤسسات تعليمية اسبانية في المغرب تضم 4000 تلميذ يُدَرِّسُ بها 300 أستاذمدارس البعثة الفرنسية لأبناء النخبة والمدرسة الأمريكية مُكَلفة
    آعلنت اسبانيا أنها مهتمة بتعليم الإسبانية بالمغرب، وأنها خصصت مبلغ 24,5 مليون أورو للتعليم الاسباني داخل المملكة المغربية. وموازاة مع هذا التوجه احتفلت سفارة اسبانيا بالرباط مؤخرا بيوم الإسبانية الذي يدخل في إطار تشجيع ونشر اللغة الإسبانية في المدارس المغربية والمعاهد المتخصصة في تدريس الإسبانية المنتشرة في العديد من المناطق المغربية.
    ويعتبر المغرب من الدول الأجنبية التي لها حضور قوي للمؤسسات التعليمية الإسبانية، حيث توجد بها 10 مؤسسات تعليمية اسبانية تضم أكثر من 4000 تلميذ ويدرّس بها 300 أستاذ و 10 مساعدين تربويين، ويبلغ عدد المنح المخصصة للطلبة جامعيين وغير جامعيين حوالي 300 منحة.

    وتبلغ تكاليف التمدرس للتلاميذ المغاربة الدارسين للإسبانية مابين 6000 درهم و 9000 درهم حسب المناطق. وقررت وزارة التربية المغربية إدماج اللغة الإسبانية كلغة ثانية بالمدارس لحوالي 51 ألف تلميذ في 250 ثانوية بالمغرب.

    ماذا يعني هذا التوجه؟ وماذا تعني هذه الأرقام؟

    يعود تَغَلْغُل اللغة الإسبانية داخل المغرب إلى سببين أساسيين:

    1 ـ القرب الجغرافي للمغرب من اسبانيا، فالمغرب لاتفصله عن التراب الإسباني سوى حوالي 15 كيلو متر وهي المسافة البحرية بينهما،

    2 ـ الاستعمار الإسباني للمنطقة الشمالية المغربية، ذلك أن فرنسا نجحت في إشاعة اللغة الفرنسية في المناطق الداخلية والجنوبية بالمغرب خلال احتلالها للبلاد من 1912 إلى 1956، ونجحت في استمرار هذا الاستلاب اللغوي الذي لم ينجح في أسبنة طنجة وتطوان والمناطق المجاورة لها لم تنجح في ما نجحت فيه فرنسا، إذ أن اسبانيا لم تنجح سوى في استمرار عادة التحدث بالإسبانية بالنسبة لسكان مناطق الشمال المغربي. وهكذا فإن اسبانيا تريد منذ الثمانينيات العودة بقوة إلى المغرب لمنافسة الثقافة الفرنسية لفرض لغتها الإسبانية وإشاعة العديد من التوجهات الإسبانية داخل المملكة المغربية.

    * * *

    ومنذ بداية التسعينيات فتحت اسبانيا أبوابها على مصراعيها للطلبة المغاربة مستغلة تضييق فرنسا وباقي الدول الأوروبية الخناق على الطلبة الأجانب وفرص شروط ثقيلة عليهم، لذلك فإن اسبانيا نظمت ظروفا تعليمية جامعية للطلبة المغاربة الحاصلين على الباكلوريا المغربية على أساس التحاقهم بها والانتظام في دورات دراسية لتعلم الإسبانية ثم الالتحاق بالجامعة حسب الدرجات المحصل عليها خلال هذه الدورات، مما أفسح المجال لآلاف الطلاب المغاربة لغزو العشرات من المدن الإسبانية لمتابعة دراساتهم في مختلف التخصصات العلمية والأدبية مقابل مبالغ مالية هامة بالعملة الصعبة.

    وأصبح عدد الطلاب المغاربة في اسبانيا كبيرا للغاية مقارنة مع عددهم في باقي الدول الأوروبية، بل إن الإحصاءات أكدت أن عددهم في اسبانيا يعادل عددهم مجتمعين في كل الدول الأوروبية، وهذا يعتبر فوزا للحكومة الإسبانية في هذا المجال.

    * * *

    وتوجد في المغرب عدة مدارس تابع للبعثات التعليمية الأجنبية، مثل المدارس الأمريكية والفرنسية والإسبانية والعراقية والسعودية واليهودية (بالدارالبيضاء).
    وفتحت هذه المدارس أساسا لتعليم أبناء البلاد التي تنتمي إليها، مع السماح للمواطنين المغاربة بالاستفادة منها حسب المقاعد الموجودة، وإذا كانت البعثات التعليمية السعودية والعراقية منشغلة بتعليم أبناء المملكة السعودية والعراق أساسا مع استثناءات قليلة، فإن باقي البعثات تشهد إقبالا كبيرا من طرف المغاربة، وخير دليل على ذلك مدارس البعثة الفرنسية التي أضحت هدفا مفضلا لأبناء النخبة، مثلها في ذلك المدرسة الأمريكية التي تتطلب الدارسة بها مبالغ كبيرة تتعدى 10 ملايين سنتيم في السنة لكل تلميذ، دون أن نقلل من أهمية المدرسة اليهودية بالدارالبيضاء.

    [/align]









  • #2
    ان كثير من هده المدارس توجد في المغرب
    لدي اولاد عمي بيدرسوا في مدرسة امريكية
    بيدرس الواحد منهم بمبلغ 7500درهم لشهر هدا المبلغ سوى لدراسة
    انا في السنة الماضية دخلت لكي ارى المدرسة
    اتعرفي والله دخلت الى الاقسام تصوري في القسم مفرشين لهم زرابي
    لكي لا اطيل في الكلام
    مشكووووووووورة حبيبتي على الموضوع

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير اخيتي ...

      ويعطيك العافيه ...

      اسيرة الصمت

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X