فتوى في ضرب التلاميذ

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتوى في ضرب التلاميذ

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نقلت لكن هذه الفتوى من اسلام اونلاين لاهميتها


    نبدة هن المفتي
    :

    الأستاذ بن سالم با هشام
    من مواليد سنة 1958 –
    الوظيفة:
    أستاذ التعليم الأصيل السلك الثاني بمدينة خنيفرة –المغرب
    رئيس جمعية الهداية القرآنية لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده ، وتدريس العلوم الشرعية.
    مستشار جمعية الإمام مالك
    نائب رئيس جمعية الأطلس لداء السكري
    مستشار الجمعية الخيرية الإسلامية بمدينة خنيفرة
    عضو رابطة علماء المغرب
    خطيب جمعة

    مؤلفاته :
    "الخطب الربيعية"
    "تمام المنة"
    "الخطب المثلى في شرح أسماء الله الحسنى"
    "المرشد المفهم للعالم والمتعلم"
    "الرياضة بين النظرة الإيجابية والسلبية""
    "تنبيه الأطباء والمرضى للأحكام المتعلقة بالصيام"..
    وهو من أهل الدعوة بالمغرب.
    [bdr][/bdr]

    السؤال



    الجواب



    السلام عليكم ورحمة الله
    [/align]
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل



  • #2
    [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
    جزاك الله خيرا أختي الواثقة بالله على هذه الفتوى
    ولو أني لا أراها فتوى بل نصيحة إن شئنا لعدم اللجوء للضرب كوسيلة أولى لعقاب التلميذ ،فكأم أو كأب لن أتحمل أن يضرب إبني لأتفه الأسباب .والاب لا يرى معانات الأستاذ
    فالمعلم أو الاستاذ هو مسؤول أن يوصل الدرس لعدد كبير من التلاميذ حوالي 50تلميذا ولا يمكن أن يتأتى ذلك إلا في ظروف معينة وهي الصمت والانتباه المطلق ،لكن إذا كان هناك بعض المشاغبات فيتعذر على الأستاذ أن يكمل الدرس في ظروف عادية فيلجأ لمحاولات عديدة ليتم الانضباط ،ولا يمكن أن تكون هذه المحاولات إلا باستعمال بعض القسوة التي تجعل التلميذ يخاف منها مثل الضرب البسيط بالنسبة لتلاميذ الصغار والتهديد بالنقط للكبار ولا يمكن أن نستعمل وسائل مثل الحرمان من نزهةالتي قال عنها الاستاذ الفاضل ،فأي نزهة يقصد ،لقد اختلط عليه القسم والبيت ،فالحرمان من الخروج لنزهة قد أستعملها مع طفلي لا مع تلميذي .
    والرسول صلى الله عليه وسلم أشار في أحاديثه أن من وسائل التعليم الضرب :"مروا أبنائكم عليها لسبع و اضربوهم لعشر " هذا الحديث يتكلم عن تعليم الصلاة[/align]








    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير اخيتي ...

      ويعطيك العافيه ...

      اسيرة الصمت

      تعليق


      • #4
        اشكر الاخت على هذه النصيحة ولكن يا ختي وللاسف في بعض الاحيان لايمكن ضبطهم الا بالضرب
        كيف تستعميلين لغة الحوار مع طفل استانس بالضرب للقيام بجميع الاعمال في البيت يضرب وفي الشارع يضرب؟
        وعن تجرية فالضرب وسيلة لضبط القسم مع الاسف في مجتمعاتنا وخصوصا في الوسط القروي.
        حاولت هذه السنة الابتعاد عن الضرب قدر المستطاع والله العظيم اقول كلمة اسكت اكثر من 50 مرة في الحصة وجربت ان اقوم بحرمانهم من اشياء فما وجدت غير فترة الاستراحة وهي كذلك لم تجدي نفعا فالطفل ينسى بسرعة.
        ولكن ساحاول عدم الضرب ان شاء الله
        sigpic

        تعليق


        • #5
          للاسف كيقول المثل اللي يدو في العافية ماشي بحال اللي يدو في الماء
          اعتقد لو شيخنا الفاظل دخل نصف ساعة لقسم فلن يكتفي بضربهم بل لقام لقتل 10 تلاميد على الاقل ههههه
          التعليم اللي ممجربوش و الله ميعرفو و ميفهمو و ميقدر يتخيل معاناة الاستاد
          و للاسف و بعد خبرة 10 سنوات و استنفدت فيها كل الوسائل الممكنة الحل الوحيد و الناجع لايقاف دسارة دراري هي للاسف للاسف العصا حيت اطفالنا متربواش فبيوتهم على الاحترام و الانصات للكبير و ولو يترباو على دالك فجو القسم المكتظ كيخليهم ينساو تربيتهم في البيت و يقومو بتصرفات مغايرة اخرى و هاد الشي مكيفهموش الاباء كيحسابهم ولدهم كيفما هو في الدار كيفماهو في القسم بينما الدراسات اثبثت ان مجرد وضع الطفل وسط مجموعة من اقرنائه فانه سلوكه يتحول بشكل مفاجئ و تصدر منه افعال و تصرفات و اندفاعات لم تكن في الحسبان
          عرفتي ملي كتدخلي للقسم راه غي باش يجلسو الاطفال في مكانهم و يجبدو ادواتهم ما هي و ما لونها و الله و ما كنت للا و مولاتي و محزمة بسبع حزامات معهم لجابولك دفتر و لا ورقة الدراري كيبغيو غي اللعب و الفوضى و البسالة اما الانظباط و الالتزام معندهمش معه
          و بدرجات طبعا كاين الطفل اللي بسرعة كيمشي معك في الخط و كاين دراري اللي واعرين كل نهار ينشف لك الحلق زد على دالك ان معندكش واحد او اثنين عندك 50 مضروبة في 6 يعني 300 طفل مراهق تحت اشرافك و كل مراهق فيه عشرة كل واحد و فشوشو و نفسيتو و بسالتو و كل نهار كيجيك بعقلية جديدة ليوم هاهو ناعل الشيطان و غدا يجيك جاهل و بعده يجيك كيتغبن يعني راه و احد المجهود خارق كيبدلو الاستاد باش يوفر هدوء و استقرار و يجبر التلاميد يتصنتو للدرس و يتبعو و ينقلو الدرس و يخرجو التمارين فالبيت و عموما و بلا كدوب الاساتدة بكثرة ما عياو و ترهقو مبقاوش كيطالبو بتمارين المنزل حيت الدراري مكيديروهموش و الاستاد معندوش باش يجبرهم ولو يظل ينصح و يطلب و يرغب و يضرب والو غي كيمرض و يعصب راسو حيت مكانش متابعة في البيت و حتى الوالدين بعضهم مكيستهالش ان الاستاد يعصب راسو على قبل ولدو حيت غي واحد جوج كيجي يجري معندكش الحق تعايرلي ولدي و معندكش الحق تضربلي ولدي راه كنضربوهوم لمصلحتهم باش ينتابهو و يقراو ماشي باش يخدمو و يصرفو علينا اففف

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X