إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامتحان التجريبي فرصة لقياس جاهزية التلاميذ وليس فرصة للراحة والاستجمام

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامتحان التجريبي فرصة لقياس جاهزية التلاميذ وليس فرصة للراحة والاستجمام

    بسم الله الرحمان الرحيم




    فحسب المذكرة الوزارية رقم 04 فان هذه الامتحانات "تنظم سواء لتلاميذ السنة أولى من سلك البكالوريا


    أو لتلاميذ السنة الختامية، خلال الأسبوع الأخير من شهر ابريل (نحن في نيابة طنجة أصيلة بدأ عندنا الامتحان التجريبي يوم 23 مارس 2009 وما زال جاريا إلى يوم 27 منه).
    وتتخذ هذه الامتحانات طابعا اختياريا بالنسبة للتلاميذ وتسبقها حملة تحسيسية لتعريف التلاميذ بأهمية هذا الصنف من الامتحانات في الإعداد للامتحانات الموحدة وذلك من خلال الوقوف على ثغرات التلاميذ وتمكينهم من تداركها خلال ما تبقى من السنة الدراسية. ويتم إعداد الامتحانات التجريبية على صعيد المؤسسة وفق ضوابط الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد من حيث المواد المدرجة في الامتحانين والمدد المخصصة لها وأشكال ومحتوى المواضيع وسلاليم التنقيط والمعاملات. وتقترح المواضيع من طرف أساتذة التعليم الثانوي ألتأهيلي العاملين بالمؤسسة، ويتم التصحيح وفق مواصفات وشروط تصحيح الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي." جهويا تنظيم هذه الامتحانات يأتي في سياق مساعدة التلاميذ على التهيئ الهادف والفاعل لامتحان الباكالوريا ووضعهم قي ظروف تربوية ونفسية مشابهة لتلك التي سيمتحنون فيها أيام إجراء اختبارات الباكالوريا .


    من حيث المسؤولية الملقاة على المؤسسات التنعليمية ورجالها فهي على قدم وساق لكن بالنسبة للتلاميذ صار الامتحان التجريبي فرصة للعبث حيث يعمد التلاميذ وبتحريض من جهات خفية إلى الاستخفاف به حيث يحضر التلاميذ لتسجيل أسمائهم على أوراق الامتحان ثم الانصراف و التجمهر خارج المؤسسات لهدر وقت هم في أمس الحاجة إليه ، ولتفويت فرصة قياس جاهزيتهم للامتحان على أنفسهم مع أن بهم خصاصة لذلك . وقد يحدث في بعض الأحيان أن تعطل فروض المراقبة المستمرة الواجبة من أجل إنجاز الامتحان التجريبي بالطريقة العابثة مع أن فروض المراقبة المستمرة لها نسبة مئوية معلومة في قرار النجاح والرسوب في امتحان البكالوريا ، فيصير الأمر كشأن من قدم نافلة طوعية على فرض مكتوب . وقد يسد في بعض الأحيان الامتحان التجريبي مسد فرض من فروض المراقبة المستمرة








المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X