إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معاناة المرأة الفلسطينية في "أولست انسانا"

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معاناة المرأة الفلسطينية في "أولست انسانا"

    من ضمن السلسلة التي طرحها مركز "الزيتونة للدراسات والاستشارات" في العاصمة اللبنانية بيروت، يأتي كتاب يحكي ويقص عن معاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الاسرائيلي .










    وقال المركز: "إنه يسعى من خلال سلسلة أولست إنساناً إلى تقديم صورة متكاملة عن المعاناة التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، بأسلوب يخاطب العقل والقلب وفي إطارٍ علميٍّ ومنهجيٍّ موثق".

    ويقدِّم الكتاب في بدايته نبذة عن المرأة في المجتمع الفلسطيني، ويتناول أبرز حقوق المرأة الفلسطينية في ضوء القانون الدولي والاتفاقات الدولية، ليستعرض من ثم الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في هذا المجال عبر اعتداءاته المتكررة، مما يمسّ المرأة الفلسطينية مباشرة كالاستهداف بالقتل والأسر والتعذيب، وهدم المنازل وتجريف الأراضي والمزروعات، أو مما يحرمها من حقوقها الأساسية كالتعليم والرعاية الصحية والحياة الآمنة والبيئة السليمة؛ هذا فضلاً عن استخدامها في كثير من الأحيان كورقة ضغط على زوجها أو ابنها أو أخيها، سواء أكان مقاوماً أم أسيراً أم مطارداً.

    ويتناول الكتاب كذلك مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية منذ ما قبل نكبة سنة 1948، مروراً بالفترة ما بين سنتي 1948 و1967، والفترة ما بين سنتي 1967 و1993، ومرحلة تشكيل السلطة الفلسطينية وما بعدها، وصولاً إلى مشاركتها في "انتفاضة الأقصى"، حسبما ذكر خبر لوكالة "قدس برس" أمس الأحد.

    وأشارت الوكالة إلى أن الكتاب يتميّز بأسلوبه الذي يجمع بين الدقة والمنهجية العلمية وبين الصور والقصص المرافقة والمختارة بعناية، ليشرح بذلك "فصول المعاناة التي تعيشها النساء الفلسطينيات بسبب الاحتلال الإسرائيلي وممارساته الجائرة بحقهنّ، في وقت يتحدث فيه العالم أجمع عن حقوق الإنسان وصيانة كرامته وحريته وحقه في العيش بسلام في أرضه وبيته، ولكنه يصمّ آذانه عمّا يحدث للإنسان الفلسطيني"، كما أوضح مركز الزيتونة في تقديمه للكتاب.

    وقد ساهم في إعداد الكتاب الذي حرّره الدكتور محسن صالح، كل من حسن ابحيص، والدكتور سامي الصلاحات، ومريم عيتاني، وهو يقع في 119 صفحة من القطع المتوسط



    [frame="7 80"]


    الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
    [/frame]



    لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط








المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X