اليوم ذكرى تقديم وثيقة استقلال المغرب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اليوم ذكرى تقديم وثيقة استقلال المغرب

[align=center]باسم الله الرحمان الرحيم

لقد وقف المغرب خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) بجانب الحلفاء في مقاومتهم للفاشية والنازية. إذ شاركت جيوش مغربية في مختلف المعارك التي دارت رحاها سواء في أوربا أو شمال أفريقيا. وكانت أهم النتائج السياسية للحرب والتي ارتبطت بالمغرب هي انعقاد مؤتمر بأنفا (يناير 1943) ضم رؤساء أربع دول رئيسة في صف الحلفاء.
    فخلال هذا المؤتمر ، تمكن سيدي محمد بن يوسف من عقد لقاء مع الرئيس الأمريكي روزفيلت، حيث عبر له هذا الأخير عن مساندته غير المعلنة لفكرة استقلال المغرب. وفي هذا السياق قدم كل من السيد عمر عبد الجليل ومحمد الزغاري ومحمد غازي، نيابة عن المجلس الأعلى لحزب الاستقلال عريضة وثيقة الاستقلال يوم 11 يناير 1944 أُعلن فيها بأن "الأمة المغربية التي تكون وحدة متناسقة الأجزاء تشعر بما لها من الحقوق وما عليها من واجبات داخل البلاد وخارجها تحت راية ملكها المحبوب وتقدر حق قدرها الحريات الديمقراطية التي يوافق جوهرها مبادئ ديننا الحنيف والتي كانت الأساس في وضع نظام الحكم بالبلاد الإسلامية الشقيفة " . وكان رد فعل سلطات الحماية قويا، إذ حاولت الضغط على السلطان للتملص من فكرة الاستقلال كما قامت بإطلاق سلسلة من الاعتقالات في صفوف الوطنين شملت 18 منهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي ام سارة بارك الله فيك

اعتقد ان الاستقلال كان ظاهريا فقط اما باطنه فهو استمرار للاحتلال لكن بطريقة مختلفة والدليل على ذلك هو ان الشريعة لازالت غائبة ومن يحكم يرفض حتى التفكير في اعادتها اما اللغة العربية لغة المغاربة فهي في انحصار امام الفرنسية المدعومة ماديا وسياسيا وثقافيا من فرنسا . لن أؤمن باستقلال حتى يحكم شرع الله وتعتمد العربية لغة في الواقع وحتى تكون سلطة قادرة على اعتقال المنصرين ومتابعة السياح العابثين ببنات الفقراء اي استقلال هذا اختي ؟؟ يعتقل اليهودي السرفاتي الذي شوه صورة المغربيات في العالم ويطلق صراحه في نفس اليوم اي استقلال وهناك مؤسسات تمنع المسلمين من اداء واجباتهم الدينية خاصة المؤسسات الاقتصادية اعتقد اختي ان بيننا وبين الاستقلال طريق طويل على الجيل الجديد النظال من اجل نيله ورحم الله المقاومين والمجاهدين الذين جاهدوا فعلا وقولا لكن للاسف كما هو الحال في كثير من البلدان الاسلامية تم التحرير بالجهاد وحكمت العلمانية بعد استبعاد واقصاء الوطنيين الشرفاء بتعاون مع المحتل .

شكرا لك اختي ام سارة على اتاحة الفرصة
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
    X