إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللغة العربية تقاضي رئيس مصر ورئيس وزرائه

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللغة العربية تقاضي رئيس مصر ورئيس وزرائه


    السلام عليكم ورحمة الله


    أعلن الدكتور عبد الوهاب المسيري، أستاذ الأدب الإنجليزي وصاحب موسوعة ''اليهود واليهودية والصهيونية''، أنه أقام دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بصفتيهما، وذلك لمطالبتهما بتطبيق بنود الدستور بشأن اللغة العربية التي غابت عن الاستخدام في أوجه عديدة من بينها لافتات وأسماء المحلات العامة، والمواد الصحفية والإعلامية.


    وقال المسيري في مؤتمر صحفي عقده بنقابة الصحفيين الأربعاء 16 ماي 2007 إنه قام برفع هذه الدعوى بعدما لاحظ تفشي ظاهرة استخدام المحلات والمواقع التجارية والصناعية للغات غير العربية في الإعلان عن نفسها وكتابة لافتاتها.



    المفكر الدكتور عبدالوهاب المسيري
    وانتقد قيام الصحف الكبرى بنشر إعلانات كاملة بلغة غير عربية، إضافة إلى لجوئها إلى اللغة العامية في كتابة مانشيتاتها وموادها الصحفية، محذرًا من أن محو اللغة العربية سوف يؤدي إلى انفراط عقد الأمة العربية.


    وأشار المسيري إلى أنه من غير الممكن تحقيق نهضة الأمة العربية دون الحفاظ على ثقافتها وهويتها ولغتها وسط التكتلات العالمية، موضحًا أن الأزمة التي تواجه اللغة العربية لا تقتصر على مصر وحدها، لكنها تمتد إلى العديد من الدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج العربي التي تعد مهدًا لهذه اللغة.


    وأعلن المسيري أنه قام بالفعل بإرسال إنذار على يد محضر إلى رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف بعد رفعه الدعوى القضائية ضده وضد رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أنه قام برفع هذه الدعوى بصفته أستاذًا للأدب الإنجليزي وليس بصفته منسقا لحركة ''كفاية''.


    من جانبه، حذر المحامي محمود الشربيني من أن ما يجري في مصر بشأن اللغة العربية يمثل مخالفة للقانون 115 لسنة 1952 ولدستور البلاد الذي يؤكد على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية لمصر، مشيرًا إلى أن للدكتور المسيري صفة ومصلحة في رفع الدعوى باعتباره مواطنا مصريا عربيا يعتز بعروبته، وقال إن الدعوى دخلت إطار المناقشة أمام القضاء الإداري برقم 19768 لسنة 52 قضائية.


    كان عدد كبير من المثقفين والسياسيين وأساتذة الجامعات أعربوا في بيان أصدروه عن تضامنهم مع الدكتور المسيري ودعواه للحفاظ على اللغة العربية، وأعلنوا إطلاق حملة لجمع توقيعات تضامنية أخرى.


    ووقع على البيان مثقفون وسياسيون بارزون، بينهم الكاتب فهمي هويدي والروائي بهاء طاهر والدكتور عبد الجليل مصطفى والدكتور محمد أبو الغار القياديان بحركة ''9 مارس لاستقلال الجامعات''، وحمدين صباحي عضو مجلس الشعب ووكيل مؤسسي حزب ''الكرامة'' وأبو العلا ماضي وكيل مؤسسي حزب ''الوسط''.
    18/5/2007


    بارك الله فيك يامسيري وفي امثالك هكذا انت دائما همومك هي هموم الامة وياليتك رايت حال لغة لقران في المغرب لااعرف ماذا سيكون رد فعلك
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل



  • #2
    باسم الله الرحمان الرحيم

    مقال رائع أختي الواثقة بالله وهو دليل واضح منك حبيبتي على حبك للغة العربية

    وبارك الله في الدكتور المسيري على حبه وغيرته على لغة القران ،فهو رجل معروف عليه الاستقامة والجدية من معرفتنا به في الاعلام
    بالفعل في مصر اللغة العامية وأخرى جديدة بين الشباب كفيل بأن يأثر ثأثيرا بالغا على اللغة العربية خصوصا عند النشئ
    أما في المغرب فالأمر ليس أكثر مما هو عليه هناك لكن نحن عندنا الأمازيغية هي التي يمكن أن تأثر على العربية بفعل المحزبون الأمازيع الذين لا يكترثون مطلقا بلغة القران بل همهم استرجاع عهدهم القديم ...








    تعليق


    • #3
      jazaki allah

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X