إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذهب عشق البنات وفوائد الصناعات

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذهب عشق البنات وفوائد الصناعات

    [frame="2 80"]
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

    الذهب عشق البنات وفوائد الصناعات


    لا يوجد امرأة في النساء لا تعشق ارتداء الحلي والمجوهرات حيث إن هناك علاقة منذ قديم الزمان بين النساء والحلي والمجوهرات وخاصة الذهب والذي يستخدم كأحد أنواع الحلي ولا تقل قيمته أبدا.
    فالذهب معدن ثمين أصفر اللون, ولقد عرف معدن الذهب منذ القدم وكان امتلاك الذهب علامة تدل على الثراء , وقد عرف قدماء المصريين كيف يتم طرق الذهب لصفائح رقيقة , وخلال القرون الوسطى نشأ علم كامل قائم بذاته يسمى الخيمياء نتيجة المحاولات التي بذلت لصنع الذهب بطرق اصطناعية , وفي وقتنا الحالي نجح بعض العلماء من تحقيق أحلام الكيميائيين القدامى حيث أصبح في الإمكان الآن استخراج الذهب من ماء البحر .
    ويوجد للذهب أكثر من لون فهناك الذهب الأصفر : وهو الذهب الخالص , وينتج عيارات للذهب صفراء اللون وذلك عن طريق خلط الذهب مع نسب من النحاس والفضة والزنك في بعض الأحيان ولكن يجب أن يتم التحكم في هذه النسب ويميل اللون للشحوب كلما تم إنقاص العيار .
    * الذهب الأبيض : هو ذهب يتم مزجه بالبلاديوم وذلك لكي يكتسب اللون الأبيض وكان هذا المعدن بديلا للبلاتين خلال العشرينات من القرن الماضي و يتم طلاء الذهب الأبيض بالراديون وذلك لاستعادة اللمعان والبريق وذلك في حالة أطقم المجوهرات .
    ويمكن تحديد عيار الذهب عبر معرفة الدمغات التى يختم بها وذلك لتبين نقاؤه فيها وتوضح عيار الذهب وكذلك المكان الذي تم فيه التحليل .
    - وهناك بلدان بعينها هي الأقطار الرئيسية لإنتاج الذهب وهذه البلدان هي جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا والصين .
    تاريخ الذهب
    كل شيء في العالم له تاريخ بما في ذلك المعادن ولذلك فإن معدن الذهب له تاريخ ويجب إلقاء الضوء على تاريخ هذا المعدن نتيجة لأهمية هذا المعدن.
    هناك اعتقاد بأن معدن الذهب معدن موجود منذ القدم , واستخدامه كان ما قبل التاريخ.
    * ففي بيرو قاموا بصناعة الأواني الذهبية بواسطة الذهب ومزجه أيضاً وذلك منذ عام 1200ق .م , وأيضاً اكتشف العلماء تحفاً ومجوهرات ذهبية رائعة ترجع إلى عهد السومريين عام 3000ق.م.
    الذهب تاريخياً

    وهناك محطات تاريخية مهمة لمعدن الذهب ومن هذه المحطات ما هو قبل الميلاد .
    • * 4000 ق . م : أول مرة يستخدم فيها الذهب في أجزاء من وسط وشرق أوروبا.
    • * 3000 ق.م : اشتهر المصريون في فن طرق الذهب وتصنيع الصفائح الذهبية، ومزج الذهب مع معادن أخرى للحصول على درجات صلابة مختلفة وألوان متعددة. كما اكتشفوا طريقة صب الذهب وأيضاً اشتهرت الحضارة السومرية في العراق باستخدام الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات .
    • * 2500 ق. م : تم دفن الذهب في قبر خوفو أول ملوك الفراعنة.
    • * 1352 ق.م : تم دفن الملك الشاب توت عنخ آمون في قبر مطلي بالذهب، وداخل قناع ذهبي رائع.
    • * 1350 ق.م بدأ بابليون في اختبار نقاء الذهب وذلك بواسطة النار .
    • * 560 ق . م : تم صنع أول عملة معدنية من الذهب في مملكة ليديا بآسيا الصغرى.
    • * 1100 م : اشتهرت البندقية باعتبارها مدينة بورصة الذهب العالمية لموقعها في منتصف طرق التجارة للشرق.
    • * 1900 : اعتمدت أمريكا قاعدة الذهب لعملتها.
    • * 1922 : عند فتح قبر الملك توت عنخ آمون تم اكتشاف كفن بوزن 2.444 رطل من الذهب، مع مئات القطع الذهبية والأواني المذهبة بما في ذلك القناع المشار إليه سابقا.
    • * 1927 : أثبتت دراسة طبية في فرنسا أن الذهب فعال في علاج التهابات العظام الروماتيزمية.
    • * 2000 : استخدم الفلكيون في مرصد هاواي العملاق المرايا العملاقة المطلية بالذهب للمرصد ذي التلسكوبين، وذلك من أجل رصد أدق الصور من كوكب نبتون وكوكب أورانوس.
    ويتميز الذهب بخصائص كيميائية جعلت منه معدنا قيما حيث إن معدن الذهب قابل لإعادة التصنيع ,
    كما أن معدن الذهب لا يتأثر إلى حد كبير بالماء والهواء والأكسجين , كما إنه يلائم كافة المناخات الطبيعية والصناعية وأيضا لا يتفاعل الذهب مع الأوكسجين والذي يعد من أنشط العناصر ونتيجة لعدم تفاعل الذهب مع الأوكسجين فإن الذهب لا يصدأ والدليل على ذلك قناع توت عنخ آمون عند استخراجه عام 1922 كان لامعا براقا تقريبا كما كان منذ 1352 ق .م
    ويعتبر الذهب من أكثر المعادن عكسا للحرارة حيث إن الذهب النقي يعكس أكثر من 99% من الأشعة الواقعة عليه .
    استخدامات عديدة للذهب
    * بوتاسيوم ساينيد الذهب وبكرات الذهب يتم استخدامها في المجوهرات وعلب أحمر الشفاه والولاعات , كما أن الذهب السائل يستخدم في تزيين السيراميك والزجاج .
    وأيضاً يستخدم الذهب في مجال الطب حيث يستخدم محلول الذهب في علاج الروماتويد والتهابات العظام ,وكذلك في طب الأسنان وذلك منذ 3000 عام .
    * و يستخدم الذهب في مجال الإلكترونيات وذلك من خلال الوصلات المطلية بالذهب في الكمبيوتر، وأجهزة الاتصالات، والأجهزة المنزلية، مثل التلفزيونات , والغسالات ,والأفلام الرفيعة أو الغليظة للدوائر الصغرى، والتي تتطلب وضع معجون ذهب شبيه بالحبر على قاعدة السيراميك.
    وأيضاً يستخدم الذهب في مجال الفضاء وذلك في طلاء محركات الطائرات أو الصواريخ بالذهب ويساعد ذلك على عكس الحرارة وأيضاً الصفائح المطلية بالذهب تستخدم كدرع واق من الإشعاع في الأقمار الصناعية وبدلات رجال الفضاء .
    وتعتبر جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا والصين والفلبين هي الأقطار الرئيسية المنتجة للذهب في العالم وتختلف طرق الحصول على الذهب باختلاف نوع المواد المترسبة ويتم الحصول على الذهب بخطوتين ضروريتين هما :
    1- الحصول على الخام
    2- فصل الذهب الخام
    الذهب والصناعة
    يستخدم الذهب في الصناعات الكهربائية والإلكترونية وبخاصة في الدوائر المطبوعة والموصلات وعلى الأخص في شبه الوصلات المصنوعة من السليكون المطلى وبلإمكان استخدامه في تغطية النوافذ الزجاجية مما يساعد في تخفيف وتقليل الأشعة تحت الحمراء وفي الوقت نفسه تسمح بدخول ضوء كاف أما أسلاك السبائك الذهبية فتستخدم في معدات القياس والقياسات الحرارية.
    [/frame]









  • #2
    موضوع مميز اختي ام سارة وغني بالمعلومات عن الدهب
    ولكن سبحان الله انا مكنحملش الاكسسوارات ديال الدهب يلا درت شي اكسسوار خاصو يكون نقرة



    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    يعمل...
    X