إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما اصعب كفارتى

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما اصعب كفارتى

    [right]خرج السيد جمال مهرولا الى ا لمسجد يطلب الامام [/right
    ].يريد استشارته فى منامة رآها.وقلبت كل افكاره وبعثرت كل حساباته .وما ان راى الامام حتى جتى على ركبتيه وهو يقول : ــ ادركنى يا سيدى اننى فى حيرة من امرى !!
    ــــ ماذا بك يا سيد جمال ؟
    ـــ حلم افزعنى .تكررعلى عدة مرات ولم اعد احتمل ــــ وما هو هيا ارو لى عساه كابوس كما يحصل لاغلبيتنا !!.ـــ لا لا اظن ذلك .هناك رجل ياتينى فى منامى و ينادى على اصحاب الجنة كلهم ويدخلون ومن بينهم جدى وابى .فلما اقترب .يدفعنى ويقول لى لست منا .واحاول عدة مرات فكان يدفعنى فيوقضنى ذلك من منامى وانا اتصبب عرقا نظر اليه الامام مليا وقال : ــــ غريب انت اعرف الناس بالجود والكرم وحسن الجوار وحسن المعاملة .انت ميسور الحال وكل الولائم تمجدك وانت لاتترك احدا الا واعطيته وساعدته فى محنه .اذا ما السر فى هذا الحلم ؟؟؟!!!!.
    اسئلة كثيرة طرحها من قبله السيد جمال قبل ان يطلب النجدة من الاما م الذى ما فتىء ان طلب منه مراجعة نفسه واحواله جيدا فى كل كبيرة وصغيرة حتى يتركه الحلم المزعج ويرتاح .. لم يعد يكترت لعمله ولا لكل اشغاله هنا وهناك بل اصبح شارد البال تراه كثير التفكير فيما حصل له .
    رات زوجته تدهور حاله فقلقت عليه كثيرا وكيف لا وهى بنت الحسب والنسب التى تزوجته على غناه .كيف لا تخاف عليه .وتخاف على ثروتها من الضياع .نصحته من عدم التفكير فى تلك الخزعبلات والرجوع الى الواقع حتى لا يخسر مكانته وسمعته بين الناس .اما هو فبدا تفكيره يسرح ويسرح الى ماضيه الى كل كبيرة وصغيرة فى ذاكرته يقلب صفحات مخيلاته عسى ان يجد ما يشفى جرحه .هكذا اصبح .وهكذا يضل ويعود فى الغد الى نفس الدائرة التى اصبح فيها محصورا لم يعد قادرا على الخروج منها .باشرت زوجته اعماله وهى تنتظرمنه ان يخف يوما ويعود الى حالته الطبيعية .ولكن بدون جدوى .بدا السيد جمال يكررزياراته الى المسجد ويعتكف فيه ويقرا القرآن كثيرا وينسى نفسه هناك حتى يحركه الامام ليقوم عائدا الى بيته.استمر الحال على ذلك فلم يعجب الامام بهذا التصرف .فساله :ــ فضفض الى وقل لى ياولدى كل ما عندك .فعسانى اساعدك او نجد لك من هذا مخرجا
    فما كان من السيد جمال الا ان انهار باكيا بين يديه وهو يقول ان لم اكن فى الجنة مع ابى وجدى اذا انا فى النار يا عمى .لم افعل ما يبعدنى عنها وانا المشتاق اليها .احلم اننى دوما بها .
    ساله الامام: ــ طالما لم ترى النار فى منامك فانت لازلت على البر.بل هذا الحلم فقط ينبهك الى شىء حتى تكون من اهل الجنة .وهذا ما ارى .قل لى هل حججت ؟.ـــ ثلاث مرات .ـــ هل كان صومك ناقصا؟ .ــ لا .ـــ هل كنت تتصدق من مااعطاك الله ؟.ـــ نعم
    فكر الامام مليا وقال له : ـــ اريد ان اعرف حياة ابوك كيف كانت ؟ حدثنى عن ما يفعله .حكى له كل ما يخص ويختص اباه .فلم يخرجوا بنتيجة.اذا بالسيد جمال يهب واقفا .وكانه تذكر شيئا وعيناه تكاد تترك مكانها و الكلمات تتلعتم بين شفتيه ــ اظن اننى تذكرت. عندما كنت فى عمر الطيش فى بداية الصوم .لم اصم العشرة الايام الاولى من اول رمضان .كان شاقا على لم اقدر عليه فكنت برفقة بعض اصدقائى نذهب الى الخلاء ناكل ونشرب .و نرجع على اننا صائمين .وقد علم ابى بذلك فعاقبنى وحبسنى فى البيت وبدا يدربنى على الصوم ويواسينى ويساعدنى حتى اقدر على اتمامه وهكذا حتى تم رمضان .لربما تلك الايام هى سبب ابتعادى من الجنة . نظر الامام اليه قائلا .وهل قضيتها .ــلا .ـ اعلم انك افطرتها عمدا ووجب عليك الكفارة .ـــ وما كفارتها اذا ؟ .ـــ هذا اذا كان هذا الذى يقصده الحلم .لنبدا بالكفارة ثم نرى اذا عاودك الحلم فليس هذا هو المقصود. .وفى الاخير طلب منه الامام شىء ؟ عليك بالولائم ولكن ان تحضر المساكين الى بيتك . 60 مسكينا تتطعمهم من خيراتك وتفعل هذا مدة عشرة ايام. 60مسكينا لكل يوم .اوكل شهر او تزيد لربما نسيت كم ايام افطرت عمدا .ولنبدأ بهذا ونرى ما سيحدث بعدها
    وضرب له موعدا بعد 10اشهر .وفى صباح الغد خرج السيد جمال الى السوق ليشترى ما يلزم الوليمة الاولى واخبر الخادمات لتحضير الوجبات للعشاء .ورجع يبحث عن المساكين من كل مكان واوصى بذلك من يساعده فى لم الستين مسكينا عند المساء.وقفت زوجته بجانبه تنتظر المدعووين وهى كلها اسئلة ــ اجبنى من دعوت ؟؟ ــ لم تخبرنى عن هذه الوليمة ؟.ولما بدأ وفد المساكين يتقاطر على المنزل .اذا بزوجته تصيح : من هؤلاء ؟ اجابها زوجها انهم ضيوفى .صاحت : لا لا .اخرجوا هيا .هل خربت عقلك ان تستدعى الى هذا المنزل الفاخر مثل هؤلاء .يا ويلى فراشى انظر اليهم كم هم وسخين .وكادت تجن منهم؟!!! لما سمع المساكين قولها خرجوا و ما على السيد جمال الا ان تبعهم واقنعهم ان يعودوا و يرجعوا . فوقف الجميع امام القصر الفاخر .وطلبو منه ان يخرج الاكل لهم هناك .لم يعجب ذلك السيد جمال .فجاءته فكرة طلب من كل خدمه ان يذهبوا بهم الى الحمام ويعتنوا بهم وان يشتروا لهم ملابس جديدة ويعودوا بهم الى البيت .اما هو فقد دخل الى زوجته وهو يعتذر بانه كان يمزح معها .و ان الموعد الحقيقى للمدعووين لم يحن بعد وماهى الا ساعتان حتى بدات الوفود مرة ثانية تتقاطر على القصر .واستقبلهم بفرح وحبور .واكلوا وشربوا وخرجوا هانئين مرحين وعاود نفس الطريقة بداية كل شهر .حتى انهى العام كله .وزوجته لا تفهم ما يجرى وتلك الوجوه التى لا تعرف منها احدا حيرتها جدا جدا وبقيت واجمة امام تصرف زوجها مشدوهة لكثرة الولائم التى لا حصر لها .القى السيد جمال بنفسه فوق سريره .وهو يتمنى ان ينام مرتاح البال وانتظر الرؤيا وطال امدها حتى نسيها . وذات يوم غلبه النعاس وهوفى مكتبه و نام وراى ما راى نفس المشهدوعرف من بين الوجوه بعض المساكين . بحث عن المنادى لم يراه بل احس بابيه يقبض على يده ويقول له تفضل فانت اول من سيدخل ونحن بعدك .
    واستيقظ علىلمسة يد مساعده فى المكتب كانت كلمسة يد ابيه واحس انه لا يصدق نفسه وخرج الى المسجد مهرولا يطلب الامام ليحكى له ما وقعالذى طمانه بان الله راض عنك فلا تقف عند هذا الحد . ومنذ ذلك الوقت بدا يكثر من مرافقة هؤلاء الضعفاء واحس بنومه يعود اليه .و فعلا نام وهو راض عن نفسه لم يدخل قصره هذه المرة ذوى العز والنفود بل حتى الفقراء والمعوزين والسائلين و المحرومين وما شابههم .
    ولم يكتفى بهذا وحده بل طلب منهم ان يزوروه كلما احتاجوالى شىء وضرب لهم موعدا كل عيد اضحى فى كل عام .اشمئزت زوجته من كل هذا ورات ان زوجها فقد عقله .وبينما هى تصيح وتولول اخذ بيدها قائلا :ـــ ان هؤلاء هم اول من يدخل الجنة واعلمى ان بسببهم سنرى الجنة ونشم رائحتها نحن كذلك .فان كنت يا بنت الناس يعجبك حالى فعلى الرحب والساعة. ساعدينى لنحصد ما تبقى لنا من اخر عمرنا من حسنات وان العكس .فانى خيرتك بين ان لا تتدخلى فى امورى او ترحلى عنى .وخرج وتركها تحتار وتختار ما يناسبها وما يوافق عقلها .كم ستكون غبية ان تركته وكم ستكون سعيدة ان صاحبته ربما سعادة لن يقبلها محيطها ولا وضعها الاجتماعى .ولكن يقبلها الله مادامت ترضى هؤلاء المساكين .
    اللهم احشرنا مع المساكين

  • #2
    اللهم احشرنا مع المساكين
    اللهم أميييين
    قصة رائعة

    تعليق


    • #3
      بارك الله مرورك اختي وشكرا لاهتمامك

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X