النســـــــــــــــــيان

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النســـــــــــــــــيان

    اخوتي السلام عليكم
    هل تقعون احيانا ضحية النسيان؟ ، نعم انا انسى كثيرا ، ياما نسيت الحليب على الفرن ، افتح الثلاجة لغرض ما وانسى لمادا فتحتها وابقى امامها واقفة متسائلة
    فمي محلولالحمد لله اني لما اخرج من المنزل واعود اليه.
    يقولون ان كثرة المشاكل هي التي تسبب النسيان هل هدا صحيح ؟

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هههههههههههههههه ميبقاش فيك الحبيبة زديني عليك انا ديما تبعاني ماما بالغوات ديما حرقة شي حاجة
    اوا الله غالب ويرد لينا عقلنا
    كثرت المشاكل والله اعلم انا الحمد الله معنديش بزاف ولكن لا اظن انه السبب





    تعليق


    • #3
      والله العظيم حتى انا هكاك
      ماما كتبات وتقيّل بالغوات عليا على حساب هاد المصيبة ديال النسيان
      شحال من حاجة كنخبعها ليها وفاش تجي تسولني عليها كنبقا غير حالة فمي كنشوف دابا صافي حرمات مبقاتش كتخليلي حتى شي حاجة ديالها نخبعها لها حيتاش عارفة ان هاد الحاجو ماشي غادي تتخبع راها غادي تضيع ومعمرها غادي ترجع
      الله يحفظنا وصافي رجع هادا مرض العصر كلشي كيشتكي من كثرة النسيان

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة zozita مشاهدة المشاركة
        والله العظيم حتى انا هكاك
        ماما كتبات وتقيّل بالغوات عليا على حساب هاد المصيبة ديال النسيان
        شحال من حاجة كنخبعها ليها وفاش تجي تسولني عليها كنبقا غير حالة فمي كنشوف دابا صافي حرمات مبقاتش كتخليلي حتى شي حاجة ديالها نخبعها لها حيتاش عارفة ان هاد الحاجو ماشي غادي تتخبع راها غادي تضيع ومعمرها غادي ترجع
        الله يحفظنا وصافي رجع هادا مرض العصر كلشي كيشتكي من كثرة النسيان
        ههههههههههههههههه بحالي والله العضيم





        تعليق


        • #5
          مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه اختي ريحانة 52علي موضوعك جيدالنسيان نعمه من نعم الله سبحانه وتعالى على الانسان فلولا النسيان لما انتهت للانسان حسرة او مصيبة او حزن ولا نسى حقد حمله في صدره لأحد ولا تمتع بشيء من متاع الدنيا مع تذكر المصائب والمخاطر التي قد يعايشها في الحياة ولكن في بعض الاحيان قد يتحول النسيان الى مشكله ..

          ما هو النسيان ؟

          النسيان: هو عدم القدره على استحضار معلومة من المعلومات عند الحاجة إليها.

          هناك ثلاثة انواع للنسيان وهي :

          1ـ النسيان السلبي: يكون للإنسان دور واضح في إيجاده من خلال عدم تركيزه على المعلومات وسطحية تعامله مع مفردات تفاصيل الحياة .

          2ـ النسيان الإيجابي: وهذا النوع خارج عن إرادة الإنسان لأسباب وظروف موضوعية خاصة ومظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الإنسان في حالة إصابته بالمصائب والأوجاع والشدائد (ولنبلونكم بشيء من الخوف... ) حيث أن هذا الإنسان لو لم ينسَ هذه المصائب لكانت الحياة مظلمة بكل أبعادها وتفاصيلها وسيجد صعوبة بالغة في استمراريتها بسبب عدم النسيان.

          3ـ (التناسي): والتناسي قد يكون سلبياً في حالة تظاهر الإنسان بالنسيان وهو في الحقيقة متناس والفرق واضح حيث أن الناسي تكون صورة الشي عنده غائبة بينما المتناسي تكون الصورة عنده حاضرة ولكن لقلة اهتمامه وعدم جديته بالموضوع يصبح بحكم الناسي ولهذا المعنى أشار الباري عز وجل في القرآن (قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى).

          وهناك تناسي إيجابي : مثل سلوك العالم مع الجاهل وسلوك الحليم مع الغاضب حيث لا يلتفت لكلام وسلوك الجاهل معه ويتناسى الموضوع ولهذا أشار القرآن الكريم (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).

          ما هي اسباب النسيان ؟؟

          1) عدم التركيز في تثبيت المعلومات في الذهن

          2) كثرة الأعمال والمسؤولياتالتي قد تؤدي الى الارهاق الفكري والبدني فالإنسان ضعيف بطبعه (خلق الإنسان ضعيفا).]

          3) تزاحم المعلومات في الذهن

          4) غياب القرائن المساعدة للاستحضار: إن من ابرز معالم قدرة التفكير في الإنسان هو استطاعته على التوصل للقضايا المجهولة بواسطة المعلومات وهذه تسمى بالقرائن المساعدة لعملية الاستحضار

          5) عدم تثبيت العلم بالكتابة: من المشاكل اليومية لدى مختلف طبقات الناس وفي كل مكان هو عدم تثبيت العلم بالكتابة وهذا بدوره يسبب النسيان (قيدوا العلم بالكتابة) والقرآن الكريم يقول (إذا تداينتم بدين إلى اجل مسمى... فاكتبوه) .

          6) الأمراض البدنية: حيث تنعكس اثارها على قوة التفكير وقوة الذاكره

          7) عدم الاهتمام بالروحيات والمناقبيات: عندما لا يهتم الإنسان في بعض الأحيان بالجانب الروحي (الغذاء الروحي) يحصل لديه ضعف واضح في هذا الجانب يؤدي إلى ضعف فكره حيث أن الإنسان بطبعه يتأثر بالجوانب المادية والمعنوية والعلم له جانبان جانب مادي يتمثل بالمعلومات المخزونة في الذهن وجانب معنوي يتمثل بالروحيات والمناقبيات. .

          8) الفقر وصعوبة العيش: إن المجتمعات الفقيرة متخلفة في جميع الأبعاد. لأن الفقر يترك اثراً سلبياً على نفسية وشخصية الإنسان ومدى قوة ذاكرته وتفكيره .

          9) فقدان الأمن والأمان

          10) غياب الراحة في المنزل ومحل العمل

          11) الصدمات الخارجية والداخلية: وهي ناتجة من الحوادث المختلفة التي يتعرض لها الإنسان كحوادث السير والمرور والحروب والمشاكل المتفرقة التي تسبب له هزة داخلية من اثر الصدمة الخارجية وهناك صدمات داخلية مثل السكتة القلبية أو الدماغية التي تترك آثاراً سلبية على طبيعة البدن وعلى قوة الذاكرة .

          12) العجلة في الأمور: إن الإنسان العجول والسريع في اغلب أموره الصغيرة والكبيرة المهمة وغيرها يتعرض في الغالب إلى النسيان لأن تركيز الذهن على أداء العمل بصورة سريعة يسبب الإرباك في استحضار أوضح الواضحات .

          13) عامل الزمن والشيخوخة

          14) عدم المطالعة وطلب العلم: ورد عن الإمام علي(ع) أنه قال (من لم يكن إلى الزيادة فهو إلى النقصان)

          15) تأثير بعض الأكلات: إن الزيادة في تناول المأكولات تسبب غياب الحكمة عن تفكير الإنسان وكذلك تناول بعض المأكولات والإكثار منها يسبب بعض الأمراض مثل السكريات والدهنيات والنشويات التي تزيد نسبة الدهن والسكر في الدم تترك آثاراً سلبية على الذاكرة وقوة التفكير وبالنتيجة حصول النسيان عند الإنسان.

          16) حب الدنيا: الإنسان الذي يتعلق بالدنيا تعلق الخالد فيها يطمع دائماً في استيعابها بكل وجوده وكيانه وذلك يسبب له ارهاقاً فكرياً وجسدياً وروحياً

          17) حركة الشيطان: يريد الشيطان دائماً توريط الإنسان في مسيرة الحياة الدنيا بدائرة واسعة من الجهل والذنوب والآثام ونسيان القيم والمبادئ ورموز الحق والهداية ولقد أشير إلى هذا المعنى من خلال قول الإمام الحسين(ع) لتلك الفئة التي جاءت لقتاله (هؤلاء قوم قد استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله العظيم).

          تعليق


          • #6
            انا بعدة مكيبغيوش يخليوني وحدي في الدار حيث الالة كيقولو انتي منعولوش ليك تبقاي بوحدك حيث كتنساي تحطي الخبز يطيب في الفران اوى خليييييييييييييييه يطيب الكوكوت راها تصفر اوى خليييييييها تصفر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وماشي هاد النسيان لي فيا وفيا حتى ديال الوضووء تنكون موضية ويدخلني الشك وخاصني كل وقت نتوضا فيه واخة يكون الثلج يصب هههههههههه


            تعليق


            • #7
              مشكلة عندي ................واش كتنساو بحالي

              اخواتي العزيزات السلام عليكن

              واش كتنساو بحالي ؟ شحال من مرة نسيت الخبز حتى تحرق
              وشحال من مرة نسيت الحليب حتى شميت الشياط
              وشحال من مرة نسيت البراد ونعست حتى داب البراد
              اما نظاظري فين حطيتهم او اسوارت شحال تاع الوقت كنضيع باش نلقاهم

              حتى راجلي تشكا مني وقال لي الله يرحم بيها الوالدين الا رديتي شي حاجة فوق الفرن قعدي حداه

              واش كاي يوقع ليكم بحال ؟

              تعليق


              • #8
                انا بحالك الله يرد بينا
                قال الشافعى - رحمه الله - : الانبساط إلى الناس مجلبة لقرناء السوء , والانقباض عنهم مجلبة للعداوة , فكن بين المنقبض والمنبسط.

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  ختي واقيلا كيكون بالك مشغوول او عندك بزاف الشغال
                  والتفكير ديالك كيتشتت وكتنساي
                  حاولي تركزي في حاجة وحدة
                  والله اعلم
                  ربي يكون معاك اختي
                  (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِين)

                  تعليق


                  • #10
                    ههههههههه تتوقع الحبيبة ولكن ماشي لديك الدرجة والسبب في كثرة النسيان هو كثرة التفكير في المشاكل بشكل يومي وبكثرة لدلك حاولي تثقيف نفسك بقراءة كتاب مفيد او قراءة القران والادكار والابتعاد عن كثرة التفكير في المشاكل حيث تيقولو انها تتحفي القعل والداكرة تتولي ضعيفة بزاااااااف وحاولي شغلي نفسك بدلا متنعسي بالنهار حاولي ديري رياضة ** ايروبيك** فلاصال باش تبدلي عليك الجو وتلاقاي بالناس ماشي غير تبقاي فالدار غير مع الشقا صافي والاولاد خصصب ليك وقت وخرجي للطبيعة وراكي غتحسي براسك تحسنات الحالة ديالك وشربي الزنجبيل راه تينشط المخ وكولي **الكركاع** راه حتى هو مزيان بزااااااااف ..هاد المشكل تيتعتابر نفسي بالدرجة الاولي لدلك حاولي تحسني نفسيتك للاحسن باش ميتطورش الامر للاكثر من هاكدا راه صعيب بزاف وبالتوفيق اختي وسمحيلي الى طولت عليك ..بالنسبة للفران متفارقيش معاه حتى يطيب الخبز متخليهش مدة طويلة وانت مقابلة شي شغل اخر والحليب حتى هو بقاي حداه حضيه وكل حاجة حضيها حتى تولفي متبقايش تسهاي على الحاجة وفكري فخطورة الامر راه مكاينش لعب مع البوطة والفران راها اشياء خطيرة بزااااااااااف وتيوقعو مشاكل الحافظ الله وخلاص ..

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X