إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لهجتنا , مع الآجانب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• لهجتنا , مع الآجانب

بسم الله الرحمن الرحيم
    بصراحة هذا موضوع لي في هذا القسم رغم كوني متابعة دائمة
    حبيباتي اخواتي صديقاتي الى كل مغربية تحمد الله صباح مساء انها تنتمي الى بلد العز و الكرم المغرب
    الى كل اخت اصيلة رائعة تنتمي الى احدى ربوع مملكتنا السامية
    موضوع اثارني و شغلني كثيرا انه لهجنتا المغربية الرائعة
    فقد لاحظت ان الغالبية من الاخوات المغربيات حينما تتواجدن في منتديات اخرى او حتى في منتديات مغربية احيانا او من اجل الرد في مواقع اخبارية او غيرها و بحكم ان الغلبة العددية تكون لأهل الشرق نجد الاخت المغربية تتخلى عن لهجتها و تستعمل اما المصرية او الخليجية و مؤخرا درج استعمال السورية التي ألفنا سماعها في المسلسلات التركية
    و العذر لذيهن هو ان لهجتنا غير مفهومة لكن وحتى ان كانت كذلك بدلا من تقليد لهجات الآخرين على الاقل ينبغي على الاخت الكريمة سلك طريق الحياد و ذلك باستعمال اللغة العربية
    كثيرا جدا ما اشعر بالغصة و الألم حين اتابع ردود و كتابات بنات مغربيات بلهجات الغير و هذا جعلني اطرح الموضوع هنا
    حقيقة لاحظت بأن منتدانا الغالي أناقة مغربية يجمع نخبة مميزة من البنات و النساء الرائعات اللواتي بتفاعلهن و مساعدتهن لبعضهن جعلن المنتدى مثالا يحتدى به و موضوعي هذا حتى تنبه كل منا صديقة او اختا لها اذا كانت تستعمل لهجات الغير و تنبذ لهجتنا الرائعة
    من جهتي فأنا أنبه ولا زلت في كل مناسبة بضرورة احترام ثقافتنا و لهجتنا لأننا نسمو بهما
    اتمنى ان لا يكون موضوعي مكررا او مستهلكا او ثقيلا عليكن اخواتي الرائعات
    اخيرا
    اتمنى لكل الأنيقات دوام الصحة و راحة البال و حسن الخاتمة و الفوز بالجنان
    دمتن بود

السلام عليكم
    مشكورة اختي على الطرح الجميل وباذن الله لي عودة للموضوع

غاليتي موضوعك حقا يستحق المناقشة وفعلا لماذا لانفرض لهجتنا على المجتمع العربي والمشرقي ?????لقد فهمنا لهجتهم وتكلمنا بها وعرفنا تاريخهم وثقافتهم لقد عملنا مجهودا لفهم ثقافة الشعوب ولكن الشعوب لم تهتم للهجتنا وثقافتنا لاننا ببساطة اذا تكلمنا مع اي احد فاننا نتكلم بلهجته وهذا خطا فادح يجب التكلم بلهجتنا ونترك له الخيار يااما ان يعمل مجهودا ويفهم حوارنا والا فلن نتكلم الا بالمغربية وشكرا على الموضوع
      اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ إِنِّي أَسْأَلُكَ،ان تكتب لي حجة في بيتك الحرام.

كنحماق على الدارجة ديالنا ومعمري تكلمت من غيرها او اللغة العربية الفصحى حتى هنا في فرنسا كنشعر بانني غادي نطير مين نسمع لهجتنا لانها فعلازويييييييينة بزااااااف من لهجة طنجة حتى لكويرة لهجتنا غزااااالة وكنعتز بيهاولي الفخر ان اتكلم بلهجتي مع العرب ولي مافهمش نبسط ليه حتى يتعلم
        اعز لغة عندي لغة مغربي لانني مغربية ولي الفخر

حبيبتي ام الصالحين لا تنقطعي عن حبيباتك فغيابك كربيع بدون زهور

انا مغربية و افتخر و كنهبل على لغتي و الدارجة ديالنا فيها بزاف و الى مفهمونيش مكيهمنيش انا لانحكي مغربي كيف انا تعلمت نحكي كيفهم يتعلمو هوما يحكيو كيفي
          في المغرب كنلقاو الشماليين ما يفهمو الغربيين و الشرقيين حتى هوم انا كنحاول نفهم لهجات مغربية نوسع تقافتي و مكيهمنيش الاخرين يفهمو عليا او لا المهم انا نفهم روحي و خلاص
          واه انا نشوف الناس في المغرب من يي شي اجنبي يحكيو معاه بلغتو و علاش هو ما يحاول يحكي لغتي انا
          لي عودة عزيزتي

كلام سليم

ربما أيضا ضعف المستوى في الفصحى يجعل الكثيرات يستعملن لهجات الغير, ما ألاحضه الآن هو أن المنتديات سهلت التعرف على اللهجات المختلفة في العالم العربي وفي الآونة الأخيرة هناك اهتمام متزايد باللهجة المغربية, لهجتنا جميلة وسلسة وفيها مفردات عربية فصيحة.

موضوع جد مهم لاني حتى أنا لحاضت بزاف دياللبنات كيتكلموا بلغة لمصرية أو لخليجية وصراحة مكنحملهمش كانتفص
              أنا كانموتـ على لهجة لمغربية وحتى منين كانمشي نتقدا من عند شي تونسي كانهدر بلغتي واحد نهار بغيت لgرعة ومفهمهاش و أنا عارفة شنو كيقولها وبقيت معاه حتى فهمها وقلت ليه راها فين هيا ههههه لمهم نتمنى ناس ترد لبال لهاد لخطأ لفاديح لي كيرتكبوا في حق لهجتنا لحبيبة
              تقبلي مروري عزيزاتي
              sigpic

up
                up

أنا سعوديه
                  واقولك بصراحه اللهجه ديالكم صعيبه )))))))))))))))بس أنا حبيتها وتعلمتها
                  لازم الواحد يتعلم المفردات الأساسية والباقي سهل
                  تصدقين لما احكي مع مغربيات بالمغربي حتى عن طريق الكتابة يستغربون مني مستحيل انك سعوديه))))أحسهم مايشجعوني

المشكل في الأعلام المشرقي بكل صراحه ماكد جابوا أفلام مغربية ولا مسلسلات

تحيااااااااااااااااااااتي لك

أنا سعوديه
                    واقولك بصراحه اللهجه ديالكم صعيبه )))))))))))))))بس أنا حبيتها وتعلمتها
                    لازم الواحد يتعلم المفردات الأساسية والباقي سهل
                    تصدقين لما احكي مع مغربيات بالمغربي حتى عن طريق الكتابة يستغربون مني ويقولون مستحيل تكوني سعوديه))))أحسهم مايشجعوني

المشكل في الأعلام المشرقي بكل صراحه ماكد جابوا أفلام مغربية ولا حتى مسلسلات مغربية

تحيااااااااااااااااااااتي لك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
                      كل واحد إلا وخاصو يعتز باللهجة ديالو، لأنها كتمتل شخصيتو وهويتو بين الشعوب
                      فالحقيقة لي كيقول أن اللهجة ديالنا ما مفهوماش عندو الحق، حتى حنا ما كنفهموش اللهجات الأخرين لأنها غريبة علينا
                      ولكن الفرق بينا وبين الناس الأخرين أننا كنحاولو نفهمو، وتبارك الله على الشعب المغربي كيتقبل الجديد ومنفاتح على الثثقافات الأخرى وهادا ماشي معناه أنو ينسلخ من تقافتو ولغتو
                      وكنضن أن اللهجة الخليجية أصعب بكثير من اللهجة المغربي هوما عندهوم بزاف ديال الحروف كيقلبوهوم مثلا الكاف كيردوها شين والجيم كيردوها ياء، ومع ذلك كنبذلو مجهود باش نفهموهوم

أختي قمرزماني تبارك الله عليك كنتمنى تكوني فهمتي هادشي لي كتبت ههههههههههههههه

المشاركة الأصلية بواسطة TIZELFIN مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
                        كل واحد إلا وخاصو يعتز باللهجة ديالو، لأنها كتمتل شخصيتو وهويتو بين الشعوب
                        فالحقيقة لي كيقول أن اللهجة ديالنا ما مفهوماش عندو الحق، حتى حنا ما كنفهموش اللهجات الأخرين لأنها غريبة علينا
                        ولكن الفرق بينا وبين الناس الأخرين أننا كنحاولو نفهمو، وتبارك الله على الشعب المغربي كيتقبل الجديد ومنفاتح على الثثقافات الأخرى وهادا ماشي معناه أنو ينسلخ من تقافتو ولغتو
                        وكنضن أن اللهجة الخليجية أصعب بكثير من اللهجة المغربي هوما عندهوم بزاف ديال الحروف كيقلبوهوم مثلا الكاف كيردوها شين والجيم كيردوها ياء، ومع ذلك كنبذلو مجهود باش نفهموهوم

أختي قمرزماني تبارك الله عليك كنتمنى تكوني فهمتي هادشي لي كتبت ههههههههههههههه
                        أكيد فهمت
                        ترى أهل السعودية مايقلبو الحروف نهائي بالعكس أهل الخليج

السلام عليكم ورحمة الله
                          فعلا لغتنا زوينة وكانفتاخرو بيها ولكن الضروف كاتحكم عليك
                          انا وحدة من الناس عندي صديقتي مصرية وكانهدر معاها بالمصرية عادي ماشي عيب ياك
                          حيت هي شحال من مرة نبغي نهدر معاها بلغتنا ماكاتفهم والوووووووووو شنو نبقا غي نفهم فيها انا ماشية عندها نفوج شوية ماشي نعطيها دروس فاللغة تعياي معاها وتملي
                          اما باش نهدر معاها باللغة العربية ماكاتجينيش ساهلة كيف لغتها
                          نتمنى تقبلو هدرتي بسعة صدر

الهدف الاول 62 ان شاء الله
                          sigpic

ام ادم وريان

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
                          X