إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الفرق بين النفاق و المجاملة ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما الفرق بين النفاق و المجاملة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد ا حترت كثيرا أ خواتي في هذا الموضوع ...فمن وجهة نظري المجاملة جزء لا يتجزء عن النفاق ، فهما اللإثنين يصبان في نفس الكأس ..أي بمعنى آ خر ..عندما تجاملك إحدى صديقاتك فهي تنافقك في نفس الوقت ...
    مثلا تقول لك فستانك جميل مع أنه في حقيقة اللأ مر لم تجده جميلا ...
    فهذه مجاملة ...
    وعندما تخبر صديقتكن اللأ خرى بأن فستانك لم ينل إعجابها ...فبماذا تصفينها في هذه الحالة ؟ أليست منافقة ...؟ من وجهة نظري تجاملك معناها تنافقك
    فهما اللإثنين يتفقان في إخفاء الحقيقة عنك .
    أتمنى أن تبدين رأيكن في الموضوع أخواتي الفاضلات , ولكم مني أحر السلام

وعليكم السلام ورحمة الله
    اختي انا لا اتفق معك في وجهة نظرك فليس النفاق هو المجاملة وليست المجاملة هي النفاق فليس بالضرورة ان كل من يجامل لا يقول الحقيقة فربما تقول انا فستانك جد جميل في وجهة نظرها هي تراه جميلا
    اختي هناك فرق شاسع بين النفاق والمجاملة
    فالنفاق شيئ مدموم ونهنا رب العزة عنه
    المجاملة في نظري هي حسن الادب ولا اقصد اخفاء الحقائق او المدح بمالا يوجد او قلب الباطل الى حق وحتى النقد يمكن ان يكون باسلوب جميل ومجامل وفيه نصح
    تقبلي مروري اختي

السلام عليكم انا في حقيقة حتى انا كنشوفهم نفس الشىء مجاملة مثل كدب تماما فانا احباتي وقعت ليا قصة ان كنا احنا تلاثة صديقات ودات يوم دهبنا الى سوق وسالتني صديقتي ماريك في هدا الفستان ولكن انا قلت ليها انا معجبنيش ولكن الا عجبك اشتريه لانك انتي من سيلبسه في نهايه ولكن صديقتي اخرى شكرات ليها كسوة وقلت ليها وعرة رغمة ان دوقها ودوقي متشبهات واعرف دقها جيدا استغربت من مجاملتها وعند دهاب صديقتنا قلت لها لما قلت على فستان جميل رغمة اني اعرف دوقك جيدا قلت هي من ستدفع فلوس ولست انا فهدا بحد داته نفاق في وجهة نضري اما ان قلت شىء جميل وهوا جميل فهدة حقيقة كما عرفنا عن رسولنا الكريم انه ادا اعجبه اكل اكله وادا لم يعجبه قام ولم يتفوه با كلمة ادا لما لا يجامل ويقول لا باس بيه او شىء من هدا قبيل اخواتي دينناا فيه اشياء كتيرة جميلة يجب سوى لم بيه وسنعرف ماهي فوارق وماهوا مستحب ومكروه وسامحوني على تدخل تحياتي الى صاحبة موضوع ومشرفتنا العزيزة تحياتي
      *
      ]دعاء للتسامح فيما بيننا:

سامحتك من غير علمك .. فسامحني حتى لو لم تعرفني .. سامحني حتى لو انك تعتقد بأنه ليس هناك داع للتسامح .. فقط سامحني .. اريد منك الدعاء الخالص من القلب

كما ارجو منكم دعاء لامي وابي برحمة والمغفرة لامواتي وامواتكم واموات مسلمين كافة

السلام عليكم
        اختي لست متفقة معك على ان النفاق والمجاملة وجهان لعملة واحدة ،فالشخص المنافق هو غالبا يخفي عليك الحقائق بدافع الشر او حاجة في نفسه ،فهو يظهر لك الخير لكنه في قرارة نفسه يضمر لك الشر..
        اما المجاملة فهي من دواعي المحبة والأدب وحسن الخلق مع من تحبين ،وأسوق لك مثال على هذا فمثلا الزوج الذي يجامل زوجته فيثني عليها ويصفها بأجمل الصفات التي ربما لا تكون فيها ،فهل نعتبر هذا نفاق؟

صدقتما اخواتي المشرفات هناك فرق شاسع بين المجاملة والنفاق ففي المنافق تجد ضاهره من القول حسن وباطنه يضمر الحقد والشر اما المجاملة وان لم تكن حقيقية فمبتغاها الرفع من معنويات الاخر
          اختي حتى في قول الحق كيكون في بعض الاحيان استهزاء بالشخص واحباطه بدعوى قول الحق وفي كلتا الحالتين قول الحقيقة او المجاملة يتطلب حسن الادب

حبيبتي ام الصالحين لا تنقطعي عن حبيباتك فغيابك كربيع بدون زهور

اختي العزيزة alabiyae
            تختلف المجاملة عن النفاق بشكل كبير
            1- النفاق حين تمتدح احدا بصفات ليست به ولا واحد بالمائة وانت مقتنع تماما انه بخلو من تلك الصفات ولكنك تمدحه مضفيا عليه هالة من الجمال ليست به ، تفعل ذلك مضطرا اما طمعا للحصول على امواله وجوائزه او خوفا لتجنب بطشه وانتقامه
            2- المجاملة هي انك ترى الجميل في شخص معين فتبرزه اكثر بكلمات جميلة ، وانت تعرف ان كلامك يسعده لهذا تعمل على اسعاده فهو عزيز عليك
            3- جميع صلات التواد والتراحم والتعاطف بيننا ، اذا كانت برغبتنا ورضانا فهي مجاملة ، التهنئة بالافراح الزواج او الختان او الطهور او المولود الجديد او المنزل او اي شيء افرح الاخر فنحن نفرح لفرحه ، كذلك باقات الورد والهدايا والكلمات الجميلة التي تسعدنا لاننا نقولها وتسعد الاخرين لاننا نسمعهما اياها
            4- جميع ما نقوم به من اجل المحافظة على الاشخاص الذين نحبهم من مواقف جميلة وكلمات يعتبر مجاملة
            5 - المجاملة فن جميل مطلوب وضروري من اجل ان نضفي بعض البهجة على الحياة
            6 جميعنا نحب ونقدر ونحترم ونعشق ، ونكون سعداء جدا ان استطعنا ان نعبر عن مدى شعورنا نحو الاخر ، ماذا يمكن ان تسمي تلك المواقف والاقوال ؟ اظن انها مجاملة
            7 - المجاملة تختلف اختلافا جذريا عن النفاق ، فهي طيبة لذيذة والنفاق خبيث لعين مكروه

" اللهم بلغنا وسلمناإلى رمضان وسلم لنا رمضان وتسلمه منا متقبلا "

مشكورة اختي على هذا الطرح الله يجازيك كل خير وانا متفقة معكن اخواتي المشاركات في ان النفاق غير المجاملة ولكن بعض النساء سامحهن الله يظهرنا انهن يجاملنك وفي الحقيقة هن ينافقن فهذا نفاق في ثوب مجاملة اللهم انا نعوذ بك من النفاق والشقاق وسيء الاخلاق

السلام عليكم حبيباتي..الصراحة انا تعقدت في حياتي من جهة المجاملة والنفاق انا كنحب الي يقولي الصراحة يعني بالدارجة اجيني كود ولكن كنشوف ان اغلب الناس لي ضايرين بيا كيقولو للاخرين كلام وكيشوكرهم غير اتفارقو واكولو كلام اخر والله الى تعقدت دابا غير شي حد امدح شي حاجة فيا ونعتبرو مجرد نفاق ومبقيتش عارفة الصح من الكدوب..
                الله اصاوب وصافي
                يا رحمان يا رحيم ياودود يا دا العرش المجيد اللهم ارزقني وارزق كل محرومة الدرية الصالحة في دينها المعافاة في بدنها..يارب

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
                X