من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قيل عن السر
    عن أبي هريرة (رضي الله تعالى عنه) قال: قال النبي (صلى الله عليه وسلم):
    "من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة"
    قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: سِرُّك أسيرك، فإن تكلَّمتَ به صِرْت أسيره.
    إذا المرء أفشى سـره بلسـانـه.. ... ..ولام عليـه غيـره فهو أحمـق
    إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه.. ... ..فصدر الذي يستودع السر أضيق

    من الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة كتم السر وعدم إفشائه، لكن هناك حالات قد
    يكون من الاحسن أن نفشي هدا السر .

    فهل يجوز لنا فعلا أن نفشي سرا أتمن عليه ??
    هل إفشاء السر خيانة??

    دعوة الى مناقشة هدا الموضوع المهم



    اللهم ارزق أبى وأمى الفردوس الاعلى فى عليين
    اللهم ارزقنى الفردوس الاعلى وجميع المسلمين
    [



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اختي بصراحة موضوعك رائع يستحق النقاش

    بالنسبة لي افشاء الاسرار..من ابشع من الخيانات سواء بين الاخ واخيه او الصديق وصديقه او الزوج وزوجته قال رسول الله ص ( ان من اشر الناس عند الله منزله يوم القيامه الرجل يفضي الى المرأه وتفضي اليه ثم ينشر سرها)

    كل الذنوب خفيفة محمولة.....الا ذنوب اذاعة الاسرار .
    من يبح بسر غيره يكن خائنا وبسره يكن ابله..(فولتير)
    لذا لا تأمني سرك الا للي يخاف الله مهما زادت الوعود...حيث ان افشاء الاسرار من ايات المنافقين
    (لاايمان لمن لاامانه له) ..
    حبيباتي فافشاء الاسرار افة خطيرة وكتم السر فضيلة عظييييييييييييييمة
    فاللهم اجعلنا من الذين يكتمون أسرار الناس، ولا يهتكون أستار الناس، ولا يكشفون أسرار الناس ولا يفشون أسرار إخوانهم, إنك على ما تشاء قدير.

    تعليق


    • #3
      أمين يا رب
      السر أمانة يجب الحفاظ عليها مهما يكن
      جزاك الله كل خيرا على التفاعل



      اللهم ارزق أبى وأمى الفردوس الاعلى فى عليين
      اللهم ارزقنى الفردوس الاعلى وجميع المسلمين
      [


      تعليق


      • #4
        السر امانة..واي امانة حبيبتي فهو ثمين ولا يباع ولا يشترى لكن من لا ياتمن فهو منافق ووجب ان نبتعدمنه كابعير الاجرب.اما من يبوح بسره لمن يحبه في الله مثلا فلكي يفضفض ولا بد لكل منا من قلب نستودعه اماناتنا ولكن هيهات هل ما زالت الصدور تتحمل ما يداع فيها..على اي يجب الاختيار والتاكد انك تحدثين امينة .ان غبت حفظت سرك وان حضرت فالامر عندها لا يختلف..وشعارنا وحب ان يكون //اذ الامانة من ائتمنك ولا تخن من خانك//معنى حديث شريف.جزاك الله خيرا..

        استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
        ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
        امة الستير طهورا حبيبتي

        تعليق


        • #5
          السر أمانة كبيرة يجب على الانسان الحفاظ عليها، ولقد علمنا آباؤنا منذ الصغر، أن افشاء السر يعتبر ذنبا كبيرا يعاقب عليه الله سبحانه تعالى، مثله مثل تضييع أمانة مادية، وكان أول درس تطبيقي تعلمناه هو الحفاظ على أسرار البيت وعدم اخراج مايقال داخله الى ما وراء جدرانه،
          ولكن ما أصبح عليه الوضع الآن غير ما تربينا عليه، حيث أصبح بعضنا يهوى جمع الاسرار ونشرها أينما كان، ويحس بضيق في صدره ان لم يفرغه من المعلومات المتجمعة فيه
          وهذا النوع من الناس يكون معروفا، لأنه تجده دائما يتدخل في أمور شخصية ويحاول معرفتها بكل الطرق، وتجده بالمقابل يحكي اسرار الناس دون أن تسأله
          سأروي لكم ما حدث لنا مع فتاة تعرفنا عليها صدفة أيام الدراسة، وكانت احدى أقارب صديقتي، لم نرها الا مرة واحدة، مرت سنوات عديدة توفيت صديقتي رحمها الله، عندها تذكرتنا، فأتت لزيارتنا، فبدأت بسرد أسرار تلك العائلة التي لا أجد ما أقول عنها الا أنها كانت عائلة كريمة وطيبة، بالرغم من محاولاتنا الكثيرة لنوقفها عن ذلك
          هناك مثل نتداوله دائما لي قال ليك قال عليك معنى أنه من أخبرك باسرار الغير فحتما سيفشي أسرارك لأي كان
          وهناك نوع آخر، عندما تخبره بسرك لن يفشيه انما سيخبر أقرب الناس اليه بعد أن يوصيه بألا يخبر به أحدا، الذي بدوره سيخبر أقرب الناس اليه وهكذا دواليك
          كما يقول المثل المغربي أنا قلت لحبيبي وحبيبي قال لحبيبو وسري فين ما مشيت نصيبو


          تعليق


          • #6
            لا يجب على المرء ان يفشي سر من امنه على المحافظة فافشاء السلام تعد خيانة كبرى وجريمة عظمى
            هده ءاثارنا تدل علينا فان متنا فانظروا بعدنا الى الاثار

            اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت.

            تعليق


            • #7
              اعتدار وتصحيح خطا

              اعتدر لكل عضوات المنتدى عن خطا صدر مني عن غير قصد لما كتبت افشاء السلام بدل افشاء الاسرار.شكرا على تفهمكن
              هده ءاثارنا تدل علينا فان متنا فانظروا بعدنا الى الاثار

              اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت.

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم , طبعا لا جدال ان كتم السر امانة لكن هل حين نؤتمن على هذا السر فقط ! .انا تعرضت لصدمة منذ سنوات كنت اعمل حينها رايت فتاة مسلمة كانت سافرة لكن لم اتوقع ان ترتكب كبيرة من الكبائر ,صدفة كنت برفقة رفيقة لي في العمل امراة اسبانية اذ راينها تودع بالقبلات فاجر اسباني وهي خارجة من بيته ,انا لم ادري اين اضع وجهي زادت دقات قلبي شعرت اني اريد ان ابكي ! ارتبكت ! لاحظت رفيقتي الامر وقالت لي هذه الفتاة مغربية وقلت لها هل تعرفينها قالت ولكن من ملامحها ,وقالت لي هوني عليك كثيرات يفعلن هذا لا تظني ان كل الفتيات مثلك ,شعرت بالغيرة على ديني ...تلك الفتاة كنت اعرفها تقيم في المدينة وهي تعرفني واحمر وجهها حين راتني! وذهبت مسرعة, بقيت مدة طويلة وانا حائرة كيف اتصرف لا ادري كيف التقي بها حتى انصحها , ورايت سيارتها مرات اخر امام منزل ذلك الفاجر,حتى اني فكرت باخبار اهلها , لكن في النهاية لم افعل فهم يرون هيئتها وغيابها عن البيت ولا حول ولا قوة الا بالله ....لكني في النهاية سترتها وفي السنة الماضية تزوجت اسئل الله ان يوفقها ويثبتها ويتوب عليها وعلينا اجمعين.
                sigpic






                تعليق


                • #9
                  بوركت أختي الفاضلة (شلحة بنت تمزيرت) وزادك الله من فضله ومنه وكرمه
                  قتا تعالى { وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا }
                  اختي افشاء الاسرار من صفات المنافقين ومن الأمور الغير مقبولة من ناحية الدينية والاجتماعية
                  و في نضري افشاء السر يعني قطع العلاقة و بدون أي تبرير للبعد خصوصا اذا قلت سرا لشخص ما و طلبت منه أن يعدني بعدم افشائه..
                  و حصل معي و أن تم كشف سري لمن نبهتهم بعدم ابلاغهم..و مهما كانت النية عند افشاء السر..و ان كانت النية سليمة عند افشاء السر فانا لا اتقبل ذلك..و يجب أن لا يتم افشاء السر و ان لم يتم الوعد بذلك فما بالك ان تطلب من شخص أن يعدك بعدم افشائه..لأشخاص معينين..
                  فيعدك و من ثم تكتشف أنه افشى سرك




                  " اللهم بلغنا وسلمناإلى رمضان وسلم لنا رمضان وتسلمه منا متقبلا "

                  تعليق

                  المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                  أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                  شاركي الموضوع

                  تقليص

                  يعمل...
                  X