هل تؤيدين المثل القائل:{فاقد الشيء لا يعطيه}؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تؤيدين المثل القائل:{فاقد الشيء لا يعطيه}؟

    السلام عليكم عزيزاتي

    لقد أعجبني هذا القسم الجميل وأحببت المشاركة معكن....
    هل تؤيدين مثل :فاقد الشيئ لا يعطيه

    سأشرح أكثر,

    حينما يفقد شخص مثلا والديه في صغره ,ولا يعرف حنان الأب والأم وافتقد ذلك في حياته هل يعني ذلك أنه لا يستطيع العطاء وتنطبق عليه تلك المقولة فاقد الشيء لا يعطيه؟

    إذا كان لا لماذا أحيانا نجد أشخاصا قساة ,وفعلا يكونوا قد فقدوا شيئا في حياتهم وممكن تنطبق عليهم المقولة فاقد الشيء لا يعطيه ,كمحاولة لإيجاد عذر لذلك الشخص نقول أنه لم فاقد للشيء يحسن العون

    ما رأيكن بهذا التناقض ,وما رأيكن بالموضوع ؟
    --الأرواح جنود مجندة . فما تعارف منها ائتلف . وما تناكر منها اختلف -حديث صحيح-رواه البخاري--
    إذا أحبّنا الناس جعلونا ملائكة وإذا كرهونا جعلونا شياطين
    إذا الحبيب اتى بذنب واحد جائت محاسنه بألف شفيع


  • #2
    موضوعك أختي جد جميل ومفيد
    ففاقد الشيء لا يعطيه هذا المثل مرتبط بالعواطف والأخلاقيات وهذا يرجع الى نشأة الانسان وتربيته ولا يمكن التعميم
    مثلا انسان ما اترباش على القيم والأخلاق فما الذي تتوقعينه من هذا الشخص ؟؟؟؟
    http://www.lexilogos.com/clavier/araby.htm

    http://www.clavier-arab.org/












    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة مامات شادي مشاهدة المشاركة
      موضوعك أختي جد جميل ومفيد
      ففاقد الشيء لا يعطيه هذا المثل مرتبط بالعواطف والأخلاقيات وهذا يرجع الى نشأة الانسان وتربيته ولا يمكن التعميم
      مثلا انسان ما اترباش على القيم والأخلاق فما الذي تتوقعينه من هذا الشخص ؟؟؟؟


      شكرا على مرورك ,,,,,,,,,سأتحدث بموضوعية ,,,انت تجدين أن ذلك يرجع إلى نشأة الانسان وتربيته..........يعني ترين أنه إذا نشأ نشاة سيئة مااذا ننتظر منه .................جميل
      ساتحدث بموضوعية طيب هو ما ذنبه ,,,,,حينما يكون الانسان مكلف ويريد ان يكون صالح سيجد نفسه في مشكلة وأمام سد متناقض بين تربيته وبين الاخلاقيات السامية تحتاج منه إذن ان يجاهد نفسه لكي يكون صالح ,ولو أن عائلته ربته تربية حسنة لوجد سهولة في سلك درب الصلاح
      المهم الموضوع متشعب كثيرا وقد يأخذنا لمواضيع اخرى تنسينا حتى أساس الموضوع ههههههههه حقا
      اهلا بجميع الآراءات كيفما كانت فهي تصب في نفس قالب الموضوع

      مشكورة كثيرا على المرور
      --الأرواح جنود مجندة . فما تعارف منها ائتلف . وما تناكر منها اختلف -حديث صحيح-رواه البخاري--
      إذا أحبّنا الناس جعلونا ملائكة وإذا كرهونا جعلونا شياطين
      إذا الحبيب اتى بذنب واحد جائت محاسنه بألف شفيع

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        في نظري اختي ينطبق هذا القول فاقد الشئ لا يعطيه على الجانب المادي مثلا لا تتوقعي مني ان اعطيك ذهبا بينما واقع الحال يثبت انني لا املك حتى نحاسا
        اما في الجانب المعنوي فلا يمكن ان اومن بهذه المقولة لانك معنويا تعطي حتى وان كنت فاقدة لما ستعطين

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم اختي انت فهمانه للموضوع خطا ليس بمفهومك انت واعتدر ان صححت لك مفهومك ربما الاخت الاخيرة اجابتك الجواب الصحيح فالكلام والمقولة تنطبق على الماديات وليس على المعنويات والاخت التي اجابتك في الاخير كلامها صح 100في 100لان انا ليس عندي برتقال في البيت مثلا وعندما اريد ان اعطي شيئا لا يمكنني ان اعطي برتقالة لاي احد لانني انا اصلا لا املكها ليس عندي مثلا عندي دهبا ونحاسا وليس عندي فضة ادا ان اردت ان اعير حليي لا ي امراة ساعيرها دهبا ونحاسا لانني اتوفر عليهما واما الفضة فانا لا املكها ادا فاقد الشيء لا يعطيه لانه ليس عنده.اما الحنان والعطف فتلك اشياء تكمن داخل الانسان هي ملكه يمكن ان يكون عاش في اسرة ليس فيها حنان ولكن عندما يلداولاده سيغرقهم بالحنان لانه لازم ان يفعل دلك المهم لا تفهمين المثل فهما جانبيا وانما ينطبق على الماديات وليس المعنويات وشكرا.

          تعليق


          • #6
            بالفعل الاخت جامولة ليس لانك حرمت من الحب والحنان تعجزين عن اعطاءه لغيرك بالعكس قد يكون حرمانك منهما دافعا لاعطائك للاخرين هذا الاحساس وق يكون عطاء بلا حدود
            عادة اختي المعنويات لاتخضع لضوابط من هذا النوع

            تعليق


            • #7
              صدقت الاختين : جامولة و menna

              تعليق


              • #8
                شكرا لكل الأخوات ولكن هذه المقولة يمكن تفسيرها على أكثر من معنى سواء الجانب المادي أو المعنوي فتفسير الأخوات صحيح كما أنني على ثقة من صحة تفسيري لهذه المقولة وعلى كل الاختلاف في الراي لن يفسد ودنا أو اخويتنا
                http://www.lexilogos.com/clavier/araby.htm

                http://www.clavier-arab.org/












                تعليق


                • #9
                  لا يا اختي انا لا اشاطرك الراي ربما هناك حلات قليلة جدا .
                  انا مثلا حرمت من الحنان الاب و الام و حنان العائلة و مع ذلك انا حنونة جدا و الكل يقول لي انني انسانة فائظة بالحنان و سوف اكون ام حنون .و انا شخصيا افكر ادا انجبت لا احرم ابدا اطفالي من الحنان و الحب و رعاية و ليس فقط ابنائي ولكن الكل احب الجميع و اتعامل معهم بحب.
                  شكرا لك جزيلا لك على الطرح لهذا الموضوع



                  تعليق


                  • #10
                    اشكرك عزيزتي روفيدة على طرحك هدا الموضوع..انا اظن ان هدا المثل يكون صحيح مائة بالمائة ادا طبق على الاشياء الملموسة اي الماديات ..كما انه يمكن ان يكون صحيح كدلك في بعض الاشياء المحسوسة ..كالثقافة والعلم مثلا انسان غير مثقف في مجال معين لايمكن للناس الاستفادة منه في هدا المجال ومن المستحيل ان يبدع فيه


                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X