إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الحكم الشرعي الثابت في نتف الحاجبين

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الحكم الشرعي الثابت في نتف الحاجبين

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أود اخواتي الكرام ان تشاركنني بارائكن حول موضوع هام
    الا و هو ما هو الحكم الشرعي في نتف الحاجبين بالنسبة الي اعتبره حراما ولكن هناك من الاخوات من يستدللن بالمقدمات في بعض القنوات الفضائية و انه هناك من بعض العلماء من اجاز نتف الحاجبين .0
    فما هو رايكن حول هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • #2

    باسم الله الرحمان الرحيم

    نعم أختي هذا موضوع يناقش كثيرا ،سمعت إحدى الداعيات اللواتي أحترمهن تجيب على إحدى السائلات عن النمص قائلة أن الأمة الاسلامية ضعيفة ومبتلية بقضايا ثقيلة جدا ،فالأجدى بنا أن نتكلم ونسأل عن ما بفيد الأمة ويرفعها من الأزمات...لكني متفقة معك في أن الموضوع يستحق المعرفة وليس النقاش لأن قول الله عز و جل موجود ولا قول بعده وأيضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم



    [align=center]النمص والنامصة والمتنمصة[/align]

    النمص: هو ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها.

    والنامصة: التي تصنع ذلك بالمرأة.

    المتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها.

    والمنماص: المنقاش



    حكم النمص شرعاً
    —————————–
    ورد تحريم النمص من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم:

    قوله تعالى: (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا) (النساء: 119).

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ فَجَاءَتْ فَقَالَتْ إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ فَقَالَ وَمَا لِي أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ هُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَتْ لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ فَمَا وَجَدْتُ فِيهِ مَا تَقُولُ قَالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ أَمَا قَرَأْتِ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا قَالَتْ بَلَى قَالَ فَإِنَّهُ قَدْ نَهَى عَنْهُ قَالَتْ فَإِنِّي أَرَى أَهْلَكَ يَفْعَلُونَهُ قَالَ فَاذْهَبِي فَانْظُرِي فَذَهَبَتْ فَنَظَرَتْ فَلَمْ تَرَ مِنْ حَاجَتِهَا شَيْئًا فَقَالَ لَوْ كَانَتْ كَذَلِكَ مَا جَامَعْتُهَا (البخاري: 4507).

    قال ابن سعدي رحمه الله في شرح الآية:

    وهذا يتناول الخلقة الظاهرة بالوشم والوشر والنمص والتفليج للحسن ونحو ذلك مما أغواهم به الشيطان فغيروا خلقة الرحمن وذلك يتضمن التسخط من خلقته والقدح في حكمته واعتقاد أن ما يصنعونه بأيديهم أحسن من خلقة الرحمن وعدم الرضا بتقديره وتدبيره. ويتناول أيضاً تغيير الخلقة الباطنة (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، للشيخ عبدالرحمن السعدي).

    قال أبو داود في شرح الحديث:

    النامصة: التي تنقش الحاجب حتى ترقه وهو من تغيير خلق الله والمتنمصة التي تطلب ذلك.

    وقال القاضي عياض: النامصة التي تنتف الشعر من وجهها ووجه غيرها. والمتنمصة التي تطلب أن يفعل بها ذلك. وقيل إن النماص مختص بإزالة شعر الحاجبين يرقهما أو يسويهما.

    وقد نص الإمام أحمد في رواية المروذي على كراهة أخذ الشعر بالمنقاش من الوجه. وقال: (لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم المتنمصات). والمراد بالكراهة عند الإمام أحمد كراهة التحريم. والدليل على ذلك احتجاجه بحديث اللعن لمن فعل ذلك، واللعن لا يكون إلا على كبائر الذنوب ويلحق بالنتف إزالة الشعر بحلق أو قص أو نحوهما.

    وقال الإمام النووي: النامصة: التي تأخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصير حسناً. والمتنمصة التي تأمر من يفعل بها ذلك. (رياض الصالحين، ص629).

    وقال الإمام الذهبي في (الكبائر): فصل في جواز لعن أصحاب المعاصي غير المعينين المعروفين، قال صلى الله عليه وسلم: لعن الله النامصة ….” قال الذهبي: النامصة التي تنتف الشعر من الحاجبين. والمتنمصة التي يفعل بها ذلك. (الكبائر، 1/142).


    فتاوى العلماء في النمص
    ————————————-
    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله): ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟

    الجواب:

    لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “لعن الله النامصة والمتنمصة” وقد بين أهل العمل أن أخذ شعر الحاجبين من التنمص (مجلة الدعوة، العدد 975)..

    ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني (رحمه الله) في (آداب الزفاف): ما نصه: ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك تجملاص بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله. (كتاب آداب الزفاف: ص113).

    وسئل الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) عن حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة؟

    الجواب:

    هذا فيه تفصيل: إن كان شعراً عادياً فلا يجوز أخذه (لعن الله النامصة والمتنمصة). والنمص هو أخذ شعر الوجه والحاجبين. أما إن كان شيئاً زائداً يعتبر مثله تشويهاً للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج لأنه يشوه خلقتها وضرها.

    وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين (يرحمه الله): ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟

    الجواب:

    إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة. وهو من كبائر الذنوب، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعوناً كما تعلن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف لأنه تغيير لخلق الله فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.

    (من كتاب الفتاوى النسائية: محمد بن صالح العثيمين، ص27).








    تعليق


    • #3
      اختي ام سارة مشكورة على الشرح الكافي لاختنا السائلة

      جزاك الله كل خير بارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        [align=center]نتمنى ان تستفيد الاخوات الفاضلات اللواتي يسالن مثل السؤال اختنا داعية الى الخير مما احضرته لنا مشرفتنا ام سارة و الجواب الكافي عن نتف الحواجب وما يتعلق بهما
        فجزاك الله خيرا مشرفتنا على الشرح الكافي للسؤال [/align]

        تعليق


        • #5
          [SIZE="4"]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
          ان موضوع النمص تناوله العديد من العلماء الذين افتوا بعدم جوازه و قد قالت الاخت داعية الى الخير انها تعلم انه حرام و لكن هناك من الاخوات من تستدللن بمقدمات البرامج و هذا ما لايجب حيث علينا البحث عن ما قاله الله عز و جل في كتابه و رسولنا الكريم في سنته من جهة اخرى لو تاملنا قليلا في الموضوع
          فماذا يزيد نتف الحاجبين على وجه المراة شخصيا ارى انه ينفر اكثر انتفاخ في العينين و خط رقيق يفقد ه الجمال الرباني الذي جعله الله عليه فلندع خلقة الله كما و هبها طبيعية و جميلة و لنتقبل اجسامنا كما اردها الله لنا ونرضى بما قسمه لنا و حتما سنحبها اكثر و نشكر نعمه علينا و لنقل جميعا :
          تبارك الله احسن الخالقين[/SIZE]

          تعليق


          • #6
            باسم الله الرحمان الرحيم
            استدلال الناس بمقدمات البرامج والداعيات أمر غير صحيح :وكلّهم آتيه يوم القيامة فردا} (مريم:95)
            فلتفكر كل أمراة في نفسها فقط .
            وجواب الداعيات على فعلتهن أنه حرام فعلا لكنه لا يرتقي إلى الكبائر ،أي صنفوا نمص الحواجب من صغائر الذنوب ،والله أعلم يمكن ميزانهن مليء بالحسنات ،وهن متأكدات بأن حسناتهن كفيلة بمحو سيئاتهن.
            وأظن أن تحريم النمص ليس بالمطلق فتوجد استثناءات والله أعلم ، حيث سمعت بعض الفتاوى لبعض النساء اللواتي حواجبهن كثيفة جدا ،أنه بإمكانهن التخفيف منها بقصد التجمل للزوج








            تعليق


            • #7
              اشكركم على طرحكم لهدا الموضوع المهم والدي اصبحنا نراه واصبح عادي بين النساء

              ولسوء الحظ هناك بعد الدعات يقولون بانه يجوز

              كنت اشاهد برنامج للفتاوى لاحد الشيوخ وسئلته امراة على هدا الموضوع
              فاجابها انه لا يجوز للغير المتزوجة ويجوز للمراة المتزوجة ان تزيل بعض الشعر من الحاجب ولكن تكون للتزين لزوجها
              لا حول ولا قوة الا بالله
              وكنت مقتنعة بدلك الى ان قرات هدا الحديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم
              [

              تعليق


              • #8
                اشكركم اخولتي الكريمات على الافادة و اتمن ان يستفيد الجميع من هذا الموضوع لان ما اصبحنا نراه في مجتمعنا اصبح يخيف رغم اننا امة مسلمة .

                تعليق


                • #9
                  اشكر الاخت داعية الى الخير لطرحها هذا الموضوع الشائع والذي اصبح الكل يتخبط فيه بالرغم من تحريمه اتباعا لما جاء به القران و السنة واحب ان اضيف شيء مهم على ما جاءت به ام سارة جزاها الله خيرا على ان هذا التحريم لم ياتي هكذا بل ايضا لمخاطره الصحية ايضا من حيث الناحية الطبية



                  هناك أقوال بعض أهل الطب في ذلك:
                  وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوي حول العين بسبب نتف الحواجب.
                  1- امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من نتف الحواجب!
                  2- امرأة كان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب وصبغها من قبل أخصائي تجميل.. وبعد أربعة أيام التهبت منطقة ما حول العين. وأدخلت المريضة المستشفى. وأعطيت المضادات الحيوية وريدياً ، ورغم هذا تشكلت فقاعات وقد خلفت الحالة بعد شفائها عيباً وتشوهاً شديداً بحجم 6سم.
                  ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب- جامعة الاسكندرية):
                  إن إزالة شهر الحاجب والوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل: الرصاص والزئبق. تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو.

                  فسبحان الله الدين لا يحرم شيئا الا وله خطورة علينا
                  نصائج :
                  اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
                  اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
                  اختي العضوة القديمة
                  العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
                  مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
                  مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل


                  تعليق


                  • #10
                    جزاكن الله جميعا خيرا لطرحكن هذا الموضوع الخطير والذي ابتليت به كثير من اخواتنا المسلمات

                    ألا يكفي ان نعرف ان من تنمصت تصيبها لعنة الله
                    نحن نبحث عن أبواب الخير وعن الحسنات فلماذا نفعل ما يوجب غضب الله علينا
                    نحن أمة إذاأمرها ربها بأمرقلنا سمعنا وأطعنا وإذا نهينا قلنا انتهينا
                    اللهم اهد اخواتنا المسلمات

                    [align=center][/align]

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم

                      انا عندي صديقة وهي حاجباها ملتصقتان وتريد ان تفرقهما من الوسط كي لا يبقو ملتصقان فهل هدا يجوز:confused: :o
                      وارجو الرد السريع وعلى الخاص ادا ممكن
                      فـي هذا الزمـن قلـوبٌ كالحجـر وأفعـال لا تُغتفـر ، ومشاعـر لا تُحتمـل، أنـاس غريبـون يأخـذون ولا يعطـون ، ويجرحـون ويتلـذذون، ويقولـون ما لا يفعلـون ، ظاهرهـم ليـس كباطنهـم، حتـى فـي الحــب منافقــون

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                        ما شاء الله الأخوات كفوا ووفوا
                        ردك أخت أم سارة كان في محله، فعلا علينا أن نسأل عن أمور أكبر في ديننا، فضعف الإيمان في القلوب يمنعنا من الإمتتال لأبسط و أوضح الامور، فتجدنا نسألأ أكثر من مرة عسانا نجد من يحلل لنا حراما او يحرم حلالا، بدل ان نقول سمعنا و أطعنا، و عجلت إليك ربي لترضى...كانت هذه الأمة معززة لما كانت تتبع اوامر الله بدون جدال و لا طلب تبرير، امة أسلمت و استسلمت و فوضت امرها لبارئها لما عرفت ان النجاة و الفلاح في الانقياض لأوامره تعالى.. فلما نزلت آية الحجاب لم تجادل واحدة من النساء المؤمنات و لم تقل جاني الصهد او الحجاب يخنقني او اني لي ملابس ماذا أفعل بها... عن عائشة رضي الله عنها قالت: يرحم الله النساء المهاجرات الأول لما أنزل الله: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) شققن مروطهن فاختمرن بها. رضي الله عنهن جميعاً

                        هدانا الله و إياكن إلى الصراط المستقيم وثبتنا عليه

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكن الله خيرا على التوضيحات
                          بارك الله فيكن



                          تعليق


                          • #14
                            مشكورات على المرور و هدفي كان هو طرح الموضوع للنقاش

                            تعليق


                            • #15
                              الصبر الجميل
                              فماذا يزيد نتف الحاجبين على وجه المراة شخصيا ارى انه ينفر اكثر انتفاخ في العينين و خط رقيق يفقد ه الجمال الرباني الذي جعله الله عليه فلندع خلقة الله كما و هبها طبيعية و جميلة و لنتقبل اجسامنا كما اردها الله لنا ونرضى بما قسمه لنا و حتما سنحبها اكثر و نشكر نعمه علينا و لنقل جميعا :
                              تبارك الله احسن الخالقين
                              جزاكي الله كل خير, النمص في وجهة نظري المتواضعة يفقد المرأة لمحة البراءة وتبدو قافزة بزاف بالمعنى الخايب مع العلم بأن خبراء التجميل وعلية القوم أصبحوا يميلون الى ترك الحواجب على طبيعتها .

                              saraa
                              انا عندي صديقة وهي حاجباها ملتصقتان وتريد ان تفرقهما من الوسط كي لا يبقو ملتصقان فهل هدا يجوز:confused: :o
                              وارجو الرد السريع وعلى الخاص ادا ممكن
                              الاخوات ينقلن فتاوى العلماء عن النمص بشكل عام أما الحالات الخاصة تطرح على أهل العلم والمفتين أختي, عواشرك مبروكة.


                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X