قوامة الرجل على المرأة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قوامة الرجل على المرأة

    بالطبع فالغرب يعتبر قضية القوامة ظلم يقع على المرأة المسلمة .
    قال تعالى ((الرجال قوامون على النساء بما فظل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم))النساء 34. وقال سبحانه (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ))البقرة220 والدرجة في الآية هي القوامة. معنى القوامة: قام بشؤون زوجته وشؤون أسرته .
    وشأن هذه القوامة-للرجل على المرأة والأولاد والبيت شأن الرئاسة اللازمة لكل جماعة مهما قل عددها فنحن نرى أنه لابد من رئاسة أو قوامة لكل مؤسسة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو تربوية. فأي شركة اقتصادية لابد لها من رئيس واحد. وأي مؤسسة اجتماعية لابد لها من مدير واحد وأية حكومة أو هيأة سياسية لابد لها من رئيس مسؤول عنها . وهكذا كل عمل جماعي لن يستقيم أمره ولن يتحقق نجاحه إلا عندما تسند رئاسته إلى واحد من الجماعة .
    وهل الأسرة إلا أهم مؤسسة اجتماعية وإلا أخطر عمل جماعي يحتاج إلى قوامة رشيدة ورئاسة قوية حازمة.
    ولنلاحظ جيدا تعبير القرآن بالقوامة وأنه لم يعبر بالسيادة فهو لم يقل إن الرجال أسياد على النساء ولم يقل إن الرجال أرباب للنساء وإنما قال" قوامون " أي رعاة ومسؤولون ومن المسؤولية حق النفقة على الزوجة والأولاد معاشا وتطبيبا وكسوة . وهذا لا ينفي عن المرأة المسؤولية فهي أيضا مسؤولة على البيت ومن مسؤوليتها حضانة الأولاد وتربيتهم . وشأن قوامة الرجل في البيت شأن كل رئاسة لا تعطيه حق الاستبداد برأيه أي في شؤون الأسرة ولذلك جعلها الإسلام راعية مثل الرجل. قال رسول الله (ص): ((والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها )). والقوامة مما فضل الله به الرجال على النساء وحضانة الأبناء وتربيتهم . مما فضل به الله النساء على الرجال قال تعالى: (( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض...)). ينهى الله تعالى المؤمنين عن أن يتمنى بعضهم ما فضل الله به غيره فلا تتمنى النساء خصائص الرجال التي بها فضلهم على النساء ولا يتمنى الرجال خصائص النساء التي بها فضلهن على الرجال"الحضانة الحمل"الرضاعة "العاطفة الجياشة. والسلام

    مقتطف من موضوع محاضرة الدكتورة نسيمة الغلبزوري
    الله المعيييييييييييييين

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
X