إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيشة تغزو بقوة المقاهي المغربية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيشة تغزو بقوة المقاهي المغربية

    فتيات يستغلن هذه الفضاءات بحثا عن علاقات جنسية

    مازالت الشيشة تواصل زحفها القوي على المقاهي في المغرب، خاصة في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، حيث كانت في البداية مقتصرة على تراب عمالة أنفا، قبل أن تبدأ في اقتحام مجموعة من الفضاءات بمختلف الأحياء، ما جعل عدد المقاهي التي تقدم فيها النرجيلة يرتفع من 250 إلى أزيد من ألف.

    وعلى الرغم من شن مصالح الأمن حملات مداهمة لمجموعة من المقاهي، غير أن هذا لم يمنع من انتشارها كالفطر بالقرب من المؤسسات التعليمية، ما زاد من قلق العائلات المغربية، خاصة أن مجموعة من تلاميذ (ة) الإعداديات والثانويات المجاورة يترددون عليها بشكل كبير.

    وأبرز مختار البقالي قاسمي، عامل مدير الشؤون العامة بولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، أن عدد المقاهي التي كانت خاضعة للمراقبة الأمنية وجرت متابعتها إداريا أو قانونيا بلغ 450 مقهى، مضيفا، في لقاء تحسيسي حول الآثار الخطيرة للتدخين نظم أمس الأربعاء في البيضاء، أن انتشارها الواسع دفع السلطات المختصة إلى إصدار قرارا في 2004 بمنع تداولها في هذه الفضاءات.

    من جهته، قال عبد الكريم بدوي، مدير مستشفى ابن رشد والمسؤول عن قسم الأمراض التنفسية، إن 24 في المائة من تلاميذ الإعداديات يتعاطون للتدخين، مؤكدا، في اللقاء ذاته، أن 7 في المائة من المدخنات أمهاتهن يتعاطين التدخين.

    وأشار عبد الكريم بدوي إلى أن تدخين في صفوف الإناث يتزايد بشكل كبير كلما اقتربنا من مركز المدينة، موضحا أن نسبة المدخنين من التلاميذ بالبعثات الأجنبية تضاهي نسبة المدخنين في المدارس العمومية، في حين أن 47 في المائة من الأطباء يدخنون، وتتضاعف النسبة وسط أطباء الجراحة، وأن 25 في المائة طبيبات.

    وتحدثت رئيسة قسم الأمراض التنفسية بكلية الطب بالدارالبيضاء عن الغرامة، التي تفرض على المخالفين والتي لا تتجاوز 50 درهما، إذ قالت بأنها لا تساعد على محاربة الظاهرة، مضيفة أنه عندما يضبط قاصر بتعاطي "الشيشة"، أو مزجها بمادة مخدرة، تنزل به عقوبة تتراوح ما بين 5 و10 سنوات سجنا، كما أن ضبط فتيات وفتيان في تلك المقاهي يحال ربها على القضاء بتهمة إعداد فضاء للدعارة.

    نساء وجنس تحت أنفاس الدخان
    تتداول حكايات وسط الشباب تؤكد أن نساء المغرب دخن الشيشة قبل رجاله، كما أنهن حولن بعض المقاهي إلى أماكن للقاءات بين الأحبة واللهو ومقابلة سياح خليجيين تحت أنفاس الدخان قد تتطور في حالات كثيرة إلى علاقات جنسية خارج هذه الفضاءات.
    وعلى الرغم من أن هذه الحكايات فيها بعض المزايدات، إلا أن هذا لا يخفي إقبال الفتيات المغربيات على هذه الموضة الجديدة، ما جعل بعض وسيطات الدعارة ينقلن نشاطهن إلى هذه الفضاءات، خاصة أنها تجتذب يوميا عشرات الشباب والفتيات من مختلف الأعمار، إلى جانب السياح الخليجيين.
    وبما أن غرض بعض الفتيات يقتصر فقط على إسقاطا بعض الزبائن في شباكهن، فإنهن يرتدن مقاهي الشيشة دون تدخينها لكونها تشعرهن بالغثيان ويفضلن ارتشاف السجائر التي يعد ثمنها أقل بكثير من الأرجيلة، إذ أنها قد تكلف يوميا أزيد من 6 دولارات.
    وتشير إحصائيات غير رسمية أن عدد مستهلكي النرجيلة في المغرب في ازدياد كبير، وفي وسط الفتيات وحدهن تؤكد أن 10 في المائة منهن أصبحن يدخنها.
    وحسب الأطباء فإن الفتاة المدخنة بشكل متواصل أكثر تعرضا للإصابة بداء السرطان، وأكثر تهديدا بالوصول إلى شيخوخة مبكرة وهي لا تزال في سن الزهور.
    وتطرق تقرير أخير للمنظمة العالمية للصحة حول الأمراض الناتجة عن التدخين، إلى أن عدد الأمراض الناتجة عن تدخين الشيشة يتجاوز خمسة وعشرين مرضا، وأن كل سيجارة يدخنها الإنسان تنقص من عمره 5 دقائق ونصف الدقيقة، أما الأضرار الناتجة عن تدخين السيدات الحوامل، فلها انعكاسات على صحة الطفل وتؤدي إلى ولادة مولود خفيف الوزن.
    أما عن أسباب إقبال الفتيات على تدخين الشيشة، فتظل غير معروفة لدى العديد من الأشخاص، لكن بعض المختصين في التحليل الاجتماعي والمظاهر السلوكية الجديدة، يعزونها إلى وجود رغبة في التمرد على عادات المجتمع، وعلى أحوال المعيشة التي يعشنها إلى جانب محاولتهن جذب انتباه الجنس الآخر، أو لاعتبارهن تدخينها في الأماكن العامة، مجرد مظهر طبيعي من مظاهر مساواتها بالرجل
    اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
    و
    اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

    يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

    فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق



  • #2
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    اللهم ارحم ماما و بابا برحمتك و اكرمهما بكرمك و انسهما في قبريهما بما تؤنس به عبادك الصالحين و اغفر لهما ما اضاعا من حقك و اغفرلي ما اضعت من حقهما و ادخلهما الجنة دون حساب و دون سابقت عداب بعفوك و رحمتك يا حنان يا منان
    إن كنت في الصلاة فاحفظ قلبك

    وإن كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك
    وإن كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك
    وإن كنت على طعام فاحفظ معدتك
    ولدتك أمّكَ يا ابن آدم باكياً والناس حولك يضحكون سرورا

    فاحرص فديتك أن تكون إذا بكوا في يوم موتك ضاحكاً مسرورا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة rita مشاهدة المشاركة
      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




      [align=center]

      مشكوورة غاليتي على مرورك
      [/align]
      اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
      و
      اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

      يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

      فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


      تعليق


      • #4
        صحيح أختي لقد أصبحت شيشة متل موضى بي البلد الكل يقلد الأخر تقليد أعمى الذي ينتج عنه خراب للصحة ولمجتمع ككل واصبح في بعض المقاهي اجباري مشروبات معى الشيشة فيما زاد في طين بله اتمنى دائما من سلطات تدخل وقيام بحملات لتنظيف مقاهي من هذه الظاهرة التي تقتل شباب ببطئ

        تعليق


        • #5
          شكرا أختي على هاد الموضوع ، اللي بغيت نزيد هو انو الشيشة ما شي غير في المدن الكبيرة حتى في المدن الصغيرة بالنسبة ليا انا قاطنة في مدينة العيون جنوب المغرب بالرغم من أنها مدينة صغيرة لكن الشيشة مستعمرة جميع المقاهي و الملاحظ انه غير الشباب او بالأحرى التلاميذ مازال ما واصلين حتى التاسعة أساسي و لكن اللو ما شي عليهم اللوم على الاباء حيث ما كايراقبوش ولادهم .
          ايوى الله يهدي ما خلق






          سأغيب لمدة ، لا تنسوني من صالح دعائكن أحبتي

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيكن اخواتي
            الغاليات على المرور الطيب
            اكرمكن الله
            وجزاكن الله الفردوس الاعلى
            اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
            و
            اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

            يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

            فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


            تعليق


            • #7
              الله المستعان اختي
              واحد القهوة هايا تحت مني فيها الشيشة و البوليس غادين جايين من حداها حتى حد ما هضر معاهم و لا سد ليهم مع ان الريحة كاتشميها منين و منين
              بغيت نقولك خبر اخر ان بنت قاصر تخنقات في احد مقاهي الشيشة و ماتت منذ شهور هنا في الدار البيضاء انا شكيت فهادي لي تحت مني حيت سدات شي يامات و رجعات حلات و كتبو في الباب ممنوع اقل من 18 سنة مع العلم انها مقابلة مع اعدادية كيقيلو الدراري و البنات داخلين خارجين قالك 18 عام الله يهدي و ليداتنا و يلطف بهم

              تعليق


              • #8
                up




                تعليق


                • #9
                  الله يلطف وخلااص هادشي كثر والمشكلة ماشي فالتدخين فقط بل ماورااءه من جر البنات للفسااد وحتى برنامج مداولة كان تطرق لقضية على مقهى للشيشة و الفساد
                  ياارب يستر علينا وعلى البنات كاملين ...
                  sigpic

                  تعليق

                  المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                  أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                  يعمل...
                  X