من يتحمل مسؤولية محرقة ليساسفة؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من يتحمل مسؤولية محرقة ليساسفة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    من يتحمل مسؤولية محرقة ليساسفة؟

    عبد الإله نجيم
    Sunday, April 27, 2008
    هل نحمل الداخلية مسؤولية وفاة الخمسة وخمسين عاملا بمصنع المفروشات؟
    أعلنت مصادر أمنية مغربية أول أمس مقتل 55 شخصا وأصابة 12 آخرين بجروح بليغة فيحريق هائل اندلع في مصنع للمفروشات بالدار البيضاء.
    ونقلت "وكالة المغربي العربي للأنباء" عن المصادر, قولها:" إن هذه الحصيلة مؤقتة بالنظر إلى خطورة حروقالمصابين", موضحةً أن الحريق الذي اندلع بمعمل مكون من أربعة طوابق مختص في صناعةالمفروشات يقع بالحي الصناعي بليساسفة وانتشر بسرعة فائقة بمختلف أجزائه، وذلك بحكم طبيعةالمواد الاسفنجية والكيميائة، وانه كان يعمل به صباح هذا اليوم قرابة 100 عامًلاوعاملة.

    وأضافت المصادر أن عناصر التدخل والاسعاف التي تم تعزيزها تباعا وذلكامام خطورة الحريق انتقلت على الفور، لإخماد الحريق الذي لم تتم السيطرة عليه الابعد أكثر من ثلاث ساعات من الجهود المكثفة من طرف عناصر التدخل للوقاية المدنيةومختلف الاجهزة الامنية, مشيرةً إلى أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق حول ملابساتالحادث .
    , ومما جاء في تصريحات بعض مسؤولي الدفاع المدني إن قلة النوافدوالمخارج للمصنع تسببت في تعطيل عملية اطفاء الحريق وانقاد المصابين مما رفع عددالموتى الى ذلك الرقم المهول , وباختصار علينا التسائل ...لماّذا رخصت المصالحالرسمية وعلى رأسها مجلس المدينة ومصالح العمالة والوكالة الحضرية والبلدية ومصالحالوقاية المدنية , حيت إن هذا المصنع لا يتوفر على متطلبات السلامة في تصاميمه ؟
    وحتى إذا كان هذا المصنع قد توفر على شروط السلامة فمن أعطاه شهادة المطابقللأصل بالنسبة للتصاميم .
    Certificat de conformité
    أما كان الاجدر بكلالصالح الرسمية المذكورة ان تفرض عليه الألتزام بأن تتوفر في المصنع كل مقوماتالسلامة والامن؟
    كما نتسائل كذلك :
    ألا تتم زيارة المصنع من طرف مفتشي الشغلوالضمان الاجتماعي؟
    واين مراقبة الوقاية المدنية التي سبق لوزير الداخليةالسابق المرحوم ادريس البصري أن أصدر مرسوما وزاريا ينص على إدماج مصالح الوقايةالمدنية بالنسبة للتراخيص على البنايات بصفة عامة , فهل يفعل هذا المرسوم ؟
    وهل نحن فعلا لا نسمح بعمل المصانع الا بمواصفات كاملة بالنسبة للامن البشريوالبيئي ؟
    كما انه من الملاحظ خلال الشريط الذي بثته التلفزة أن المصنع بني قربأسلاك الكهرباء ذات التوتر العالي فهل ان المسافة القانونية روعيت أم لا , وانه لاقدر الله لو وصلت النار لتلك الأسلاك لتعرضت جميع البنايات بما فيها من البشر لخطرمحقق.
    انها اسئلة عريضة يجب الجواب عليها ...و علينا ان لا نحمل المسؤولية فقطلصاحب المصنع ؟, حيت كان الأجدر ان لا يعطاه الترخيص الا بعد استيفاء جميع شروطالسلامة ,

    ومن أعطى الترخيص هو المسؤول الأول في ارتفاع عدد الضحايا , وعلىوزارة العدل أن تقول كلمتها وتضع وزارة الداخلية أمام مسؤوليتها ان كنا فعلا نود أننسير بمغربنا إلى الإمام بكل شفافية وديمقراطية.


    المصدر هسبريس


    اللهم ارحم و اغفر لاختي البثول و اسكنها فسيح جناتك
    واغفر لجميع موتى المسلمين

  • #2
    [align=center]
    [grade="00008B FF0000 008000 4B0082"]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكورة حبيبتى
    [/grade]
    [/align]

    تعليق


    • #3
      لإخماد الحريق الذي لم تتم السيطرة عليه الابعد أكثر من ثلاث ساعات من الجهود المكثفة من طرف عناصر التدخل للوقاية المدنيةومختلف الاجهزة الامنية
      يقول شهود عيان بأن الوقاية المدنية تدخلت بعد مرور ساعات وحتى لوتدخلوا في الوقت المناسب كان من الصعب السيطرة على الحريق بسبب طبيعة المبنى وكل من ذكروا في الموضوع أعلاه مسؤولون أمام الله وأمام العباد والله يكون فعون فيمن جات من العائلات.


      تعليق


      • #4
        اختي الحبيبة جزاك الله خيرا على موضوعك الذي ءالم المغاربة جميعا وانا لااملك الا ان اقول اللهم اهد كل مسؤول في هذه البلاد وصراحة كفانا استهزاءا بارواح البشر الضعفاء.
        الام رقم 53
        شاركوني قراءة مدونتي


        sigpic

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        شاركي الموضوع

        تقليص

        يعمل...
        X