إلى كل مخطوبة ... قبل أن تتخذي القرار

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلى كل مخطوبة ... قبل أن تتخذي القرار




    إلى كل مخطوبة ... قبل أن تتخذي القرار


    تلقيت ذات يوم اتصالاً من إحدى الفتيات تسأل: هل هذا الرجل مناسب لأن يكون زوجًا لي؟ هذا بعد أن ذكرت معلومات قليلة عن شاب تقدم لخطبتها، وعلى الرغم من أني لا أعرف الفتاة ولا الشاب لكني لمست القلق العميق الذي تعيشه هذه الفتاة!

    والحقيقة أنه في لحطة من اللحظات يصبح هذا السؤال مصيريًا يشغل بال أي فتاة تقدم لخطبتها شاب.

    وعلى الرغم من أن اندفاعنا الفوري لتقييم الوضع المادي لزوج المستقبل وما تعد به وظيفته من رفاهية ومكانة اجتماعية، وبالتالي يأتي القرار بالقبول أو الرفض، لكنه لا شك مؤشر خادع وكثيرًا ما جلب لفتياتنا التعاسة والشقاء.

    أثارت هذه الفتاة تفكيري فبدأت أبحث عن مؤشرات قد تساعد الفتيات على اتخاذ هذا القرار الخطير.. سأحاول أن أذكر بعضها هنا، ولابد أن أذكر أن هذه مؤشرات عامة ويبقى لكل حالة خصوصيتها.

    أولاً: اسألي عنه في المسجد القريب من بيته: الشاب المحافظ على الصلاة أقدر على الحفاظ على بيته ولن يخذله الله.

    لقد أثبت المتدينون – وبكل فخر – أنهم أكثر إخلاصًا وتفانيًا في إنجاح حياتهم الزوجية والحفاظ عليها وحمايتها لأنهم ينظرون إلى الزواج على أنه تعبير آخر عن التزامهم وتدينهم.

    ثانيًا: اسألي عن عدد أصدقائه ومدة علاقته بهم: عدد الأصدقاء يعطي دلالة على طبيعة الشخصية، فالشاب الذي يمتلك علاقة وثيقة بشخص أو اثنين فقط يوصف بأنه ذو شخصية انطوائية.

    وهذا له تأثيره السلبي على العلاقة مستقبلاً بالزوجة، والشاب قليل الارتباطات سوف يلقي بعبء عاطفي ونفسي كبير على زوجته في المستقبل، وكثيرًا ما تعتقد الفتيات خطأ أن بقاء الرجل في البيت بشكل متواصل من حسناته أو أنه حسنة في الزواج، وهذا غير صحيح.

    كما أن الشاب الذي لديه ارتباطات كثيرة غالبًا ما يكون على حساب حياته الزوجية. الشاب الذي يحافظ على صداقاته لفترة طويلة أدعى لأن يحافظ على بيت الزوجية، بينما الشاب الذي يُعرف عنه أنه يتنقل في علاقاته من شخص إلى آخر كل بضعة أشهر يوحي بعلامة سلبية وقد تكون خطيرة.

    ثالثًا: كيف يعامل أخواته البنات؟: هذا مؤشر مهم ، فاحترام الشاب لرغبات وحاجيات أخواته ومساعدتهنَّ وخدمتهنَّ بشكل أو بآخر مؤشر قوي على موقفه المستقبلي من زوجته.

    رابعًا: الخادم أو العامل الذي يعمل لديه أو من يجلب له الشاي في العمل ويقضي له أغراضه الصغيرة سيعطيك معلومات مهمة، فالكريم من الناس يقدر صغير الشأن كما يقدر كبيره، فيبتسم في وجهه ويحيّيه كل صباح ويكرمه في الأجر الذي يعطيه ، ومثل هؤلاء أدعى لأن يكرموا زوجاتهم ويحسنوا معاملتهنَّ.

    أما سيّئ الطباع فلا يقدر إلا من يرجو منه مصلحة معينة، بل ويحتقر غيره وهذه علامة خطيرة.

    خامسًا: الغضب: فالشاب الذي لا يملك السيطرة على غضبه شاب ضعيف مهما عظم جسده وعلا صوته، وللغضب عواقب وخيمة على الحياة الزوجية، فكم هدم من بيوت وحوَّل حياة أقوام إلى حطام وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال: "ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عن الغضب".

    سادسًا: الاهتمام بعمله وإتقانه: فهذا مؤشر على جدية الرجل والتزامه، وهذا يشمل كل أشكال الأعمال، فالبائع المهتم والمتقن أكثر التزامًا في حياته الزوجية – في معظم الأحيان – من أستاذ الجامعة المستهتر الفاشل.


    صحيح أن السؤال عن الشاب بشكل مباشر من أكثر من مصدر أمر مهم؛ لكنه قد يعطي معلومات مضللة أحيانًا، خاصة لو سُئل عنه أصدقاؤه والمقربون منه، ولذا أحببت أن أذكر هذه المؤشرات العملية.

    وأختم بأن أذكِّر بالالتجاء إلى الله عز وجل والطلب منه أن ييسر الزوج الصالح قبل أن يأتي، واستخارته سبحانه فيمن تقدم.

    ألبسكم الله ثوب السعادة ودامت حياتكم كلها أفراحًا.

    منقول


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم أوافقك الرأي أختي في كل ما قلته ولكن كل الخطوات التي ذكرتها يقوم بها كثير من الأهل وخصوصا المخطوبة إما بعد الخطبة أو بعد القبول أو ربما بعد عقد القران (بعد أن تقع الفاس في الراس ) وما أريد أن أذكر به الآهل وكل فتاة تحلم بالزواج هو حذيث رسول الله صلى الله عليه وسلم:إ(ذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فآ نكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الد ين وفسا د كبير.) صدق رسول الله.

    تعليق


    • #3
      مشكورة أختي على الموضوع و جعله الله في ميزان حسناتك

      عندك الصح أختي raba yasser و كما يقول المثل المغربي " 100 تخميمة أو تخميمة و لا ضربة بالمقص"

      إيوى الله إدير اللي فيه الخير الجميع ويلاقينا مع ولاد الناس






      سأغيب لمدة ، لا تنسوني من صالح دعائكن أحبتي

      تعليق


      • #4
        شكرا أختي على الموضوع و فعلا مثل هده القرارات صعب اتخادها كما انه لا يمكن للفتاة الحكم على الشاب المتقدم لخطبتها من لقاء واحد يجب أن تسال عنه جيدا و ان لا تعتبر الجانب المادي كافيا فقط

        تعليق


        • #5
          chokran laki okhti 3ala hada lmawdo3 arai3

          تعليق


          • #6

            تعليق


            • #7
              شكرا اختي والله هذا اصعب موقف تمر به الفتاة
              ولو متكونش كتفكر في المادة ومكتعتبرهاش اساسية الا ان القرار صعب و صعب جدا
              يارب يدير لنا لي فيها الخير ياااارب

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله خيرا أختي على النقل و جعله الله في ميزان حسناتك
                تقبلي مروري



                [frame="7 80"]


                الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
                [/frame]



                لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط








                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                شاركي الموضوع

                تقليص

                يعمل...
                X