غناء "المنقبات" يثير جدلاً فى اليمن

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• غناء "المنقبات" يثير جدلاً فى اليمن

صنعاء : ظهرت موضة جديدة باليمن أثارت جدلاً فنياً ودينياً كبيراً وهي غناء "المنقبات"فبينما يحرم رجال الدين الغناء ، رفع قرابة 100 عالم دين الى الرئيس والحكومة عريضة طلبوا فيها ايقاف ما يعتبرونه من المنكرات، واولها الغناء الذي تبثه وسائل الاعلام الرسمية، معتبرين ذلك من الاسباب الجوهرية لانشاء هيئة الفضيلة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    ولكن من ناحية أخري اعتبر آخرون أن غناء المنقبات اخف ضررا من «العاريات» اللواتي، بحسب رأيهم، يشوهن صورة المرأة، فيما يعتبر نقاد فنيون الامر انعكاسا لخلل فني، يتمثل في غياب المؤسسات التأهيلية الموسيقية، وضعف الجانب الرقابي لوزارة الثقافة.
    وذكرت جريدة "القبس" أن ظاهرة الفنانات المنقبات تنتشر في اليمن بالمحافظات الشمالية، خصوصا وسط القبائل، حيث يزيد عددهن على 20 وهن فقط من اصدرن كاسيت وزعت في الاسواق، الى جانب آخريات يغنين في الاعراس.
    وادت القيود التي تفرضها التقاليد في المجتمع القبلي اليمني، الى تعرض العديد منهن للتهديد بالقتل، مما دفعهن الى الاكتفاء بالاسم الاول في ألبوماتهن من دون ذكر اسم النسب العائلي او المناطقي.
    وتعرض محلات بيع الاشرطة انتاج هؤلاء المغنيات المنقبات بأسماء مستعارة، كما يعرضها البائعون المتجولون على الارصفة والشوارع، وحظيت اشرطة المنقبات باقبال شعبي كبير. وحققت ارقام مبيعات عالية، حسب اصحاب محلات بيع الاشرطة، خاصة في الارياف، لكون الاغاني تعتمد اللهجة العامية، وتتطرق الى بعض المشاكل الاجتماعية في تلك المناطق.
    ويذكر ان القانون اليمني يجيز لمن يرغب تسويق انتاجه الفني استخدام أسماء مستعارة
    .

سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
    فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
    فحِمْلانُك الهمومَ جنون
    إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون

على حسب علمي حتى صوت المرأة يعتبر عورة

والغناء والموسيقى في حد ذاته حرام

وبالتالي شنوا الفرق بين العارية والمنقبة

وبين المغنية بغض النظر على الكلام الي يغنيو

قالوها الأولين الي كتشطح لاش تخبي وجهها

وياما عاد نسمعه ونشوفو البارح طلعات ممثلة تمثل بشعر مستعار وجدايل
    لتحتفظ بحجابها والله عالم غريب
    يسمون الأشياء بأسماءهم بينما الحلال بين والحرام بين
    هدانا الله وإياهم

شكرا أختي ياسمين على الموضوع

ياما كان فيها ممالك .. إلاوجهه كله هالك

من ترابها ولترابها .. من وكان في الدنيا مالك
    مين وكان في الدنيا ملكه .. إلا جاله يوم وهلكه
    مهما نوره طال ظهوره .. جاي ليل ع الدنيا حالك

جاي ليل ع الدنيا ضلمة .. ياما ناس في الدنيا ظالمة
    في المظالم كل ظالم .. جايله ليل أسود وحالك
    ياما كان فيها وياما .. من هنا ليوم القيامة
    الممالك والمهالك .. مالي يا دنيا ومالك

شكرا غاليتي أمنار

حملة الدعاء لاخواننا السوريون يوم الجمعة هلمي اختي

،أستحلفكن بالله..الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء لاخواننا في سوريا.

بسم الله الرحمن الرحيم
      أختي ياسمين أثارني العنوان فدخلت

في الحقيقة أحببت أن أوضح أمرا هو أنه حينما يسود الضغط والكبت في مجتمع ما فإنه للأسف يولد ظواهر شوهاء لا تمت للدين بصلة ..فلا هن منشدات في إطارهن المتعارف عليه ...ولا هن مغنيات بالمعنى المفهوم للمغنية..

وأريد أن أقول لحبيبتي yara 2000 أن صوت المرة ليس بعورة وهذا ما عليه جمهور العلماء..وإلا كيف تفسرين المسابقات القرآنية الخاصة بالنساء والتي يشرف عليها كبار الأساتذة والعلماء..
      هذا ما عُلمناه ..والله أعلم
      أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
      ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
      إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية

مشكورة حبيبتي يارا على مشاركتنا رأيك.. فعلا الحلال بين والحرام بين ومايحصل تلاعب بالدين ولكن لا اعتقد ان هذه الظاهرة ستستمر لأن الشعب اليمني متشدد او بالأحرى متطرف في هذه الأمور..

حبيبتي ام بيان انا اوافق اختي يارا بأن صوت المرأة عورة فالآية تقول:"لا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" فما بالك بالغناء!!
        وفعلا كما قلت هذه الظاهرة نتيجة الضغط والكبت

فحِمْلانُك الهمومَ جنون

فالحقيقة مشي مشكيل المراة تغني ولكن تغني في مناسبات زفاف وتكون غير بين النساء يعني اعراس نسوية مشي مختلطة وتكون كلمات مهدبة وبدون مكبر صوت لان لي حرام هو تغني المراة بحضور الرجال.

المشاركة الأصلية بواسطة سماء105 مشاهدة المشاركة
            فالحقيقة مشي مشكيل المراة تغني ولكن تغني في مناسبات زفاف وتكون غير بين النساء يعني اعراس نسوية مشي مختلطة وتكون كلمات مهدبة وبدون مكبر صوت لان لي حرام هو تغني المراة بحضور الرجال.
            اكيد أختي سماء كنتكلمو على سماع الرجال لأغانيهن والحرمة ديالهم مؤكدة
            الله يهدينا

فحِمْلانُك الهمومَ جنون

السلام كليكم
              ليست كل منقبة متدينة و ربما نقابهن ليس الا خدعة لجلب الانظار و وسيلة لجلب الربح
              شكرا لك اختي ياسمين على جلب الموضوع الرائع الذي يستحق المناقشة اما انت حبيبتي يارا فلقد لخصت كل ما اريد قوله في جملة واحدة لشطح ما يدرق وجهو
              اما عن صوت المرأة فهو فعلا عورة فمابالك بالاغاني التي تحتاج صوتا عذبا و تمييع في الكلام

[align=center] مشكورة حبيبتي يارا على مشاركتنا رأيك.. فعلا الحلال بين والحرام بين ومايحصل تلاعب بالدين ولكن لا اعتقد ان هذه الظاهرة ستستمر لأن الشعب اليمني متشدد او بالأحرى متطرف في هذه الأمور..

حبيبتي ام بيان انا اوافق اختي يارا بأن صوت المرأة عورة فالآية تقول:"لا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" فما بالك بالغناء!!
                وفعلا كما قلت هذه الظاهرة نتيجة الضغط والكبت

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
                أختي ياسمين
                أظنك فهمت قصدي خطأ ..أنا لم أقصد أن صوت المرأة بالغناء ليس بعورة. ..أنا أقول بصفة عامة صوت المرأة إذا سمعها الرجل ليس بعورة كأن تلقي درسا ما أو تقرأ القرآن..أو أي كلام عادي.. .
                أما الخضوع بالقول فهو غير هذا..وهو أن تقصد المرأة تزيين صوتها وتنغيمه وإخفاته في حضرة رجال أجانب ..
                والله أعلم

أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
                ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
                إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية

الحلال بين و الحرام بين
                  نسال الله أن يهدي أمة الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم.

معتبرين ذلك من الاسباب الجوهرية لانشاء هيئة الفضيلة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
                    فكرة جميلة بالفعل على غرار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية اليمن أيضا أصبحت عندها "هيئة الفضيلة", ليت الدول العربية جميعا يتنسخون الفكرة مثلما فعلوا مع برامج الغناء !!

المعروف أن اليمنيات يرتدين النقاب على نطاق واسع مثل دول الخليج, في بعض الحالات يصبح الأمر عادة وليست عبادة إذن لا استغراب في كونهن يغنين بالنقاب هو بالنسبة لهن لباس أهل البلد كأن ترتدي جلابة عندنا عادي...

وبالنسبة لصوت المرأة ليس بعورة مادام ليس فيه خضوع بالقول من قبيل الغناء أو ترقيق الصوت عمدا... لأنه لو كان كذلك لما قال الرسول للصحابة بما معناه "خدو نصف دينكم عن هذه الحميراء" يقصد أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها...
                    والله وحده اعلم بالصواب.

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
                    X