لا لا انا غير موافقة على الاستتناء المغربي لا لا

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• لا لا انا غير موافقة على الاستتناء المغربي لا لا

:mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:الاستثناء المغربي:mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:

[gdwl]
    كيف يمكنك أن تميز المغاربة عن باقي الأجناس الأخرى في الحج. ليس هناك أسهل من ذلك. يكفي أن تبحث عن جماعة تائهة من الحجاج تخلى عنهم مرافقوهم الذين أرسلتهم معهم وزارة أوقافهم وشؤونهم الإسلامية. ففي كل موسم حج يتكرر الفيلم ذاته، حجاج مغاربة يضطرون لطلب «اللجوء الديني» في حافلات الحجاج الفلبينيين والباكستانيين والمصريين بسبب غياب الحافلات التي ستقلهم إلى عرفات. وحجاج آخرون «تالفين» في منى بسبب غياب الحافلات التي ستقلهم إلى مكة قبل غروب الشمس حتى لا يذهب حجهم سدى.
    هذه السنة وقعت المهزلة نفسها بالنسبة للحجاج المغاربة المسجلين ضمن بعثة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وعوض أن يقف الحجاج المغاربة بجبل عرفات وجدوا أنفسهم مضطرين لتنظيم وقفة احتجاجية بمخيم منى، وشرعوا يكبرون جماعة احتجاجا على الإهمال الذي تعرضوا له من طرف مبعوثي وزارة الأوقاف. فحاصرتهم قوات الأمن السعودية، ولولا الألطاف الإلهية لعادوا إلى المغرب برؤوس «مبرققة» من الضرب وليس برؤوس حليقة ككل الحجاج. فقوات الأمن السعودية لديها قواسم مشتركة كثيرة مع قوات أمننا المغربي.
    والغريب في ما يقع لحجاج وزارة الأوقاف المغربية كل سنة في بيت الله الحرام، هو أن حجاج الدرجة الأولى الذين ترسلهم الدولة على حساب أموال دافعي الضرائب لا يعانون من غياب الحافلات التي تقلهم لأداء مناسك الحج كاملة، ولا من مشاكل الإقامة ولا من مشاكل التغذية والتطبيب. فكل هذه الخدمات مضمونة من فئة خمس نجوم. ولعل توفيق حجيرة وزير التعمير الذي ترأس الوفد الرسمي للحج هذه السنة، يستطيع أن يفيدكم أحسن مني في هذا الباب. فمن يحج «بيليكي» على حساب الشعب ليس كمن يتقشف طيلة حياته لكي يوفر مصاريف حجه من عرق جبينه.
    والمخجل في الأمر هو أن نرى كيف أن المغاربة مكتوب عليهم، من دون عباد الله جميعا، أن يحتجوا ويصرخوا بالشعارات بسبب الإهمال حتى في بيت الله الحرام.
    وعندما تأملت في الموضوع قليلا وجدت أننا نحن المغاربة نشكل حالة استثناء بين سائر الشعوب الأخرى. وسأعطيكم بعض الأمثلة لكي تفهموا أننا، من دون عباد الله، نعاني مع الإدارات والمؤسسات المفروض فيها قضاء شؤوننا وتسهيل أمورنا، وأننا الوحيدون في العالم الذين نحتج في أماكن لم يسبقنا أحد للاحتجاج بها.
    عندما نستفسر عن أسباب هذه الوقفة نتفهم ما قام به هؤلاء الحجاج المغاربة. فكل سنة يضيع حج الكثير منهم سدى بسبب غياب الحافلات التي ستقلهم لأداء إحدى أهم الشعائر وهي الوقوف بعرفة، وبعدها مغادرة مكة قبل غروب الشمس. وهكذا يجد العديد من الحجاج أنفسهم مضطرين للمشي تحت شمس تصل درجة حرارتها إلى 46 درجة، وكثير منهم يتوقف منذ الكيلومتر الثاني. والمصيبة أن هؤلاء الحجاج المغاربة المساكين يرون كيف أن حجاجا قادمين من دول صغيرة جدا ومجهولة ولا تحتفل مثل المغرب بمرور 1200 سنة على تأسيسها، تخصص لهم دولهم حافلات منضبطة التوقيت ومرافقين يلتصقون بهم كظلالهم. فيشعر حجاجنا بالخجل من مغربيتهم، ويتمنون لو أنهم حجوا مع جزر القمر أو الواق واق عوض الحج مع وزارة الأوقاف المغربية.
    فهل سمعتم بحجاج آخرين غير الحجاج المغاربة نظموا وقفة احتجاجية في منى بسبب غياب حافلات النقل. مع الأسف هذا لا يحدث سوى للحجاج المغاربة.
    [/gdwl]

رشيد نيني
    جريدة المساء
    ارجو التفاعل

اختي شكرا لك،في الحقيقه ليس لدي ادني معلومه عن هدا،للاسف شي سيء ان كان حقيقيه
    لكن اناالسنه للي فاتت كان اخي بالحج،و كان في حمله اوروپيه،للاسف كولهم تشكاو من المعامله السيءه و التهميش،و انو الناس للي مهمنين عندهم هم الخليجين فقط.هما للي دايرين ليهم لوكس و الشان
    اما المصيبه الكبيره انو اخي كان هو و ناس كثير مغديش يوصلو عرفه يوم الوقوف فيها لولا ستر الله و مساعده زوجي الحالي له،من حيث اخدو مشي علي الاقدام لانعدام المواصلات،و الناس الكبيره في العمر و للي معندهاش صحه و تحمل مامشاوش.و راحت الحجه عليهم،
    و اكرر المصيبه العظمي ان التلفاز السعودي يوكد انو في تماما الساعه العاشره صباحا كان كل الحجاج في صعيد عرافات،و شوفو الكدوب،و اخي و زوجي و ناس تنين اككدو ان نصف الحجاج ماوصلو عرفات الا في ادان المغرب.يعني مشات عليهم الحجه:(
    و اخي كدلك و صل قبل ساعه من ادان المغرب علي عرفات،الحمد لله
    شكرا ليك حبيبتي و الله يصلح الاحوال
    اللهم ارحم ماما و بابا برحمتك و اكرمهما بكرمك و انسهما في قبريهما بما تؤنس به عبادك الصالحين و اغفر لهما ما اضاعا من حقك و اغفرلي ما اضعت من حقهما و ادخلهما الجنة دون حساب و دون سابقت عداب بعفوك و رحمتك يا حنان يا منان
    إن كنت في الصلاة فاحفظ قلبك

وإن كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك
    وإن كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك
    وإن كنت على طعام فاحفظ معدتك
    ولدتك أمّكَ يا ابن آدم باكياً والناس حولك يضحكون سرورا

فاحرص فديتك أن تكون إذا بكوا في يوم موتك ضاحكاً مسرورا

اختي هادشي اللي كيطرا لينا زعما فووووق القياس
      وااه غي المغاربة بوحدهم اللي محقوورين هاككا . مللي ولا الحج حتا هو فيه التفرقة فالله يستر صدق رسول الله مللي قال فيما معناه خاصنا نحجو قبل مانتمنعوا . وا بعدا التفرقة هنا قبل من الحج هاد القرعة اللي كيديرو براسها فيها الغش و زيد على التدويرة في المقاطعات و بهدا كتلقاي واحد حج شي 3 المرات و وواحد مسكين باغي غي مرة و ملقاها علاش لان الاغلبية كيعطيو التدويرة
      و زيييدك ماشي غي الحج انا كنستغرب كوني طالبة بالماستر لمادا الطلبة اللي كيبغيو يقراو بررا الدولة ماكتعطيهم حتى ريال. في حين ان غي موريطانيا بلا نمشيو بعيد الا بغاو يقراو عندنا كتخلص عليهم موريطانيا الزبابل ديال لفلوس مثال على دلك معانا موريطانية والله كتاخد منحة من بلادها قدرها 60 الف ريال في 3 اشهر و حنايا ههههههه كناخدو 20الف ريال ف 3 اشهر و يلاااااااااا قبلوك باش تاخديها
      ايوا اش غنقول راحنا محقورين فكل بلاصة ماشي غي الحج
      url=http://www.zero-complexe.com/forum][/url]

بسم الله الرحمن الرحيم.
        اشكرك كلا من الاخت jijita2008 وRita على تفاعلهن والله يكتب ليكم الحج انشاء الله.
        السلام عليكم ورحمة الله

وفينكم البنات وقيلة هاد الموضوع معجبكمش ولو انو مكن والديك لا خوتك ولاحتى نتي وزوجك تعرضو لهاد الموقف ولهاد التهمييش.

السلام عليكم
            داكشي اللي قال راه صحيح مكاين لا حافلات لا والو اما نهار بغاو يديرو وقفة على عدم قيام البعثة المغربية بواجبها تجاه الحجاج ملي مشاو ملقاو حتى حد مغربي غي شي هنديين قالو ليه "مافي هدا هون روه روه" ورجعو بخفي حنين و ما كاين لا مطوف لا والو غي الوكالات اللي مهلية في الناس ديالها اما اللي مشاو مع الدولة يدهم و البحر غي مشاو تما ما عرفوهوم.و كل الدول دياها في الناس ديالها الا المغرب و هاد الشي كان العام الفايت فاش مشاو الوالدين ديالي اما هاد العام معرفت.
            شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم .موضوعك اختي مرة حلو الصراحة حرام عليهم يديرو الحالة هده فضيوف الرحمن المفروض يوفرو لهم احسن الخدمات.بالنسبة لياختي انا حجيت مع حملة سعودية الصراحة الخدمات كلها متوفرة من اكل ومسكن ومواصلات وكل شيءوما نقولو الا الله يتقبل من الجميع ولهلا يحرم كم مسلم من هاد البقاع شاكرة لك اختي طرحك وجميع المشاركين تقبلي مروري

والله معرفت داكشي اللي قريت فالمساء والله اعلم ولكن باينا وملي سمعت وقفة احتجاجية في الحج تعجبت

ملقيت مانقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل الحمد لله لي فالاخرة الكل سواسية
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

[SIZE=7[/SIZE]

بسم الله
                    لما بدات قراءة الموضوع بتمعن تعجبت وقبل نهايته قلت الس هذا اسلوب نيني وقلت حسبنا الله ونعم الوكيل.
                    والله ربي عالم بقلوبنا بغينا حجة ميرورة ولكن بلا تدويرة وبشرف وبفلوس حلال لكن باش ما تجيش الحافلة فالوقت وتمشي الحجة يارب اكتب لنا الخير اينما رحلنا وارتحلنا لكن والله ظلم في حق من ضاع حجهم.
                    بدون تعليق.

استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
                    ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
                    امة الستير طهورا حبيبتي

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
                    X