ما رايك في تقاليد الزواج في زاكورة ادخلي....

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما رايك في تقاليد الزواج في زاكورة ادخلي....

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواتي صراحة لا أعرف كيف أبدأ الموضوع لكن أثارني تدخل احدى المتصلات ببرنامج اللقاء المفتوح للاذاعة المغربية....كان الموضوع هو تقاليد مدينة زاكورة في الاعراس....وأحيي من هذا المنبر المذيعة نادية على غيرتها.....المتصلة قالت من يريد الزواج فليذهب الى زاكورة....***الرخا عطا الله -البنات رخاص***وأضافت الناس في زاكورة المهم عندهم هو يصدرو بناتهم***واش في رأيكم هذا هو مفهوم الزواج عندنا**التصدير**هي دبا المرأة ولات سلعة.....وتضيف أيضا أن المرأة تقتني كل ما يخص بيت الزوجية**من طاقطاق حتى السلام عليكم**ايوا والزوج أش دوره؟أين هي القوامةالتي ذكرها الله في كتابه الكريم؟ أخواتي هل تذنب الفتاة حين تطالب بحفظ كرامتها التي وهبها الله اياها؟أرجو من الله أن يلقى هذا الموضوع تفاعلكن...لكن مني أرقى التحيات وأبرك الدعوات والله المستجيب
    :)
    sigpic

شكرا جزيلا لك اختي على طرح هذا الموضوع واظن ان الزواج في تلك المناطق يغلب عليه طابع التقاليد وليس امتهانا للمراة فقد تهون المراة او الفتاة عند بعض العائلات ولكن ليس عند منطقة باكملها

هاديك المتصلة هي لي فهمات تقاليد زكورة غالطة ناس زكورة كيقلبو السترة لبناتهم والاغلبية فيهم الا مقلناش كلهم بعد الزواج مكيطلقوش حيت تربيتهم كتحتهم على الصبر وحترام الاسرة بعيدا عن الارباح والاطماع المالية هدا علاش لي جاهم اورضاو باخلاق كيف وصنا حبيبنا عليه الف صلاة كيزوجوه بنتهم بلا شروط مادية وحرام علينا هاد السمعة لي عطينا لاشرف نساء او عائلات لكن المشكل اليوم ماشي فطريقة الزواج فحد داتها ولكن فالزوج او الراجل لي تنصل من مسؤلياتو او رماها على عاتق المراة بدعوة المساواة

السلام عليكم.
        اقول بان من قالت بان البنات رخيصات في زاكورة فهي مخطئة وقد تحملت بهتانا ولا حول ولا قوة الا بالله .
        المراة في زكورة غالية وثمينة وشريفة لكن تقاليد المنطقة وجب اتباعها كالمعتاد ولا يخرجوا على عاداتهم ويتعاونون فيما بينهم ويقدرون الحياة الزوجية .
        فاللهم بارك لهم يارب .

استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
        ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
        امة الستير طهورا حبيبتي

بسم الله الرحمن الرحيم
          أشكر لكن المرور المشرف
          لا أعارض فكرة التعاون العائلي في تجهيز العروس....لكن لا أؤيد أن يكتفي الرجل باختيار الزوجة ودفع مهرها..ايوا والبرزة حداها....فالزواج يعني رابطة بين اثنين فحبذا لو يكون أساسها متين من البداية وأساسها هو يد الزوجين معا لمباركة هذا العلاقة ....طبعا دون أن ننسى مراعاة ظروف الطرفين المادية وتعزيزها بالتوافق والتلاؤم العاطفي ونسأل الله أن يبارك لكل المتزوجين ويسهل على الباقين.
          شكرا
          sigpic

ياك أختي محشومة عليك ga3 تقلي هاد لهدرة إو حشى لي igol علينا رخصات أنا أصلي بنت zagora وخى هنا فين عايشين حنا عندنا تما غير تقاليد لعروسة كتشر بيت نعاس ديالها ولكن لعريس كيدر كلش وغير لعرس راه فيها 07 أيام أكتقام بزبالة فلوس ختي تزوجت والد خالتي zagora خسر 7 ديال لمليون ديال لعرس أزيد أزيد أصدق الخطبة الحويج ديال لعروسة تما عندنا تقاليد فشكل أنزيدك واحد لحاجة كيتهلو فعيالتم أكيغرو عليهم ونعمة رجال تما ولاد ناس ولله العضيم. أختي ههيا مع رجلها بخير او كينين بزاف ديال لحالات الحمد لله لكان كانو رجال كلهم بحال ولاد zagora كن لاباس. أنا ما تزوجت من zagora أنا تزوجت مراكشي احتى هو الله اعمارها دار
            ردود ديال لبنات معقولة أما نتي أختي ومضات طيحتي بنا
            اللهم تبث ما في بطني و ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا
            واجعله سليما معافى ولا تجعل في خلقه زيادة ولا نقصان ..
            اللهم اني اسألك هون الطلق وحسن الخلق ..
            اللهم أرزق كل محرومة درية صالحة كاملة بدون زيادة ولا نقصان
            اللهم آمين.

بسم الله الرحمن الرحيم
              أختي حنونة أحترم مرورك لكن أسطر وبخط أحمر تحت جملة طيحتي بنا...الواحد خاصو فكر مزيان قبل مايتهور ويقول هدرة ماليها اساس واذا قريتي مزيان الموضوع غادي تفهمي بأن تعليقي كان على السيدة اللي اتصلات ماشي على تقاليد زاكورة بالعكس تقاليدهم كتشرف العروس وتزيدها قيمة يا أيتها الأخت الكريمة....وما عاش اللي يطيح بالمراة اذا كان ربي صانها من الأصل...
              أختي كنتمنى قبل متعطي رايك فأي فكرة خممي في العواقب ونزيدك بانني من محبي منطقة زاكورة عرفتي علاش لأنهم ناس بسطاء ميعرفوش الخديعة هم ناس نية بزاف وربي ميخيبهومش فاذا كانوا يخسروا على قولك(زبالة ديال الفلوس)ولو انه مخصكش تقولي ديك الكلمة مادمت تهدري على ايجابيات التقاليد)قلت اذا كانوا يصرفوا أموال كثيرة في تجهيز عرائسهم فهذا يدل على المكانة العالية التي تحظى بها امراة الزاكورية
              كنشكرك على البصمة الرائعة
              sigpic

أختي سمحي ليا راه بلادي هديك أخصني نغير عليها راه بنادم كايموت غير على بلادو ولا على ولادو او أنا ماقصدت ولو غير بغيت نوصل لك تقاليدنا تما. أكيفاش كيعشو ماشي بغيت ندابز. حشى ولكن أي واحد غادي اقرى هدكشي على بلادو مغدش اعجب لحال هديك هي لغيرة
                اللهم تبث ما في بطني و ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا
                واجعله سليما معافى ولا تجعل في خلقه زيادة ولا نقصان ..
                اللهم اني اسألك هون الطلق وحسن الخلق ..
                اللهم أرزق كل محرومة درية صالحة كاملة بدون زيادة ولا نقصان
                اللهم آمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  عذرا اختي حنونةالغيرة محمودة طبعا لكن بالدرجة الاولى لديننا وليس فقط البلد والولد، ثم اضيف انك عزيزتي لم تقراي الموضوع جيدا حيث ان غيرتك على بلدك كما قلت جعلتك تخلطي الامر ففكرة الموضوع عزيزتي منقولة عن احدى المتصلات ببرنامج اذاعي وليست الاخت كاتبة الموضوع هي من تقول ذلك ولو قرات رايها جيدا لوجدت بانها ضد ما ورد في البرنامج
                  ومكانة المراة عالية في كل مكان ولا تقاس لا ب 7 مليون ولا غيرها فديننا الحنيف كرمها ووضعها في مرتبة مشرفة ....
                  وعذرا على التدخل
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

[SIZE=7[/SIZE]

بسم الله الرحمن الرحيم
                    أختي حنونة ياللا الزاكورية واش حنا هنا باش ندابزو؟ حاشى ...راه الراس عامر ...حنا هنا باش نتمتعو ونستافدو.....الله يعطيك الخير على المعلومات على تقاليد الاعراس في زاكورة وبالرفاه والبنين يارب ..الله يكرمك اختي نبع الايمان
                    sigpic

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
                    X