إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دقيقةمن فضلكم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• دقيقةمن فضلكم

دقيقةمن فضلكم
    المغرب بلدنا الغالي يتميز بعدة تقاليد في عيد الاضحى تختلف من منطقة لاخرى

الحمد لله اننا لازلنا محافظين عليها لكن...

هناك عادات يجب تجاوزها

صدمت حين عرفت بامرها لم اكن اعرف ان في مجتمعنا اشياء من هذا القبيل حتى فيما يتعلق بمناسبة دينية كعيد الاضحى

اذا كان العيد في بلدنا يزخر بعادات و تقاليد تضرب بجذورها اعماق التاريخ الا ان ما عرفته مؤخرا من عادات كغمس اليد في دماء الاضحية تم طبعها في الحائط او تمرير اللسان عليها اعتقادا ان الدماء لها قدرة على منع الحسد و من الناس من يعمد لشرب قطرات دماء الاضحية او يسارع لتجميع كميات من الدماء في ازار ابيض ليلتحف به من يشكو من مس
    و من الناس من يرمي الملح عن المصارف اثناء الدبح ظنا منه ان ذلك سيطرد الجان او يملأ الملح في فم الخروف او يضع الحناء على جبهته ...
    وكلها سلوكات ابعد عن الهدي النبوي و ممارسات تبعد المسلم عن روح الدين

أمتفقين معي ام لكم رأي اخر؟

ليمونة

بالنسبة لووضع الحنااء على جبين الخروووف أرا بأنهااا مسألة عادية وهدي هي التقاااليد وماهي برايك العادات والتقاااليد اذن ؟؟؟؟اسمحيلي يااختي ولكن كلامكي متناااقض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أختي الوفاء طبعي لا أرى تناقضا في كلام الأخت ليمونة.. هي فعلا عادات و تقاليد و لكن الأعمال بالنيات إذا ظنوا أن هذه التصرفات تمنع الحسد و تشفي المريض و تفك السحر فهذا حرام و يجب التحذير منها و تنبيه الأخوات
      مشكورة أختي ليمونة جزاك الله خيرا

سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
      فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
      فحِمْلانُك الهمومَ جنون
      إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون

الله ينور عليك على هذا الطرح يا العزيزة ليمونة
        حتى انا تيمرضوني بحال هاد الأفعال الخارجة عن السنة و لا علا قة لها بالتقاليد او لنقل انها من التقاليد السيئة.
        كيفاش يوصل الجهل بالانسان حتى يعتاقد ان دم الاضحية يحيد لو السحر او يجلب لو الرزق او كاينين ناس اللي ما يذبحوش الاضاحي مزيان باش توقف و يصفقو وووووووووووااااااااااوووو هاد العام غادي يجي لينا بالخير و يطير العكس حيت الحولي وقف يااااااااااااا سلاااااااام !!!!!!!!!!!!!!!!
        و ما هذا الا غيض من فيض.
        أما التقاليد اللي يمكن أقول يمكن لأنها تتبان لي ما فيها والو هي الحنا في يدين النساء و الاطفال فرحا بقدوم العيد و كاينين شي وحدين تيديروها في شعرهوم رغم اني لا أحبها لكن أعتقد انها ليست عادة سيئة و الله أعلم....
        أختي الوفاء طبعي لا أرى تناقضا فيما ذكرته الأخت ليمونة لأن وضع الحناء على جبين الخروف أكيد من ورائها معتقدات و لا تقولي لي للتزيين لأنه غير منطقي.حبيبتي قد نكون تربينا على شيء و يصعب علينا تقبل أنه سيء لكن علينا البحث و تغيير ما يجب تغييره لأننا مسؤولون عنه, فاذا كان أجدادنا و آباؤنا فعلوها عن جهل و خطأ فلربما يشفع لهم الخطأ = رفع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه= أما نحن فاننا غير معذورين لأننا نعلم انه ليس صوابا لكننا نتشبت بالتقاليد.
        [frame="1 80"]اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك[/frame]

:Dما كنتش باغية ندير توقيع لكن جاتني الغيرة من الأنيقات:D

بسم الله الرحمن الرحيم
          مشكووووووووورة اختي على هذا الطرح
          بالنسبة لي اختي انا اول مرة كنسمع بهد العادات والتقاليد عمري مشفت شي حالة بحال هك لي قلتي لعجب هذا ههههههههههههه
          ولكن كيف قالت اختي ياسمين الاكانت مجرد تقاليد وعادات عادي ولكن باش اتطورو الامور للايمان باشياء خرافية كان الدم يحيد الحسد او شيء من هذا القبيل فنا ضد هدشي وممكن ان كل ابن او ابنة توعي اهلها وقوليهم بالتي هي احسن ان تصرفاتهم حرام ويجب الاقلاع عنها...حيت كلنا كنعرفو ابانا او امهاتنا لي مقرينش فهم عندهم اعتقادات خاطئة وهنا كيكمل دورنا فتغير هد الفكر ونشر التوعية والبداية خصها تكون وسط المنزل
          بوركتي اختي

اختي بالنسبة فانا اوافقك الراي فلقد لاحضت هده العادات كثيرا
            ابتسم فسبحان من جعل
            الابتسامة في ديننا (عبادة)
            وعليها نؤجر

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
            X