إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نبذة مختصرة عن الأئمة الأربعة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبذة مختصرة عن الأئمة الأربعة

    لما امتدت الفتوحات واتسعت رقعة الدولة الاسلامية واجه الصحابة كثيرآ من الصعوبات في البلاد المفتوحة ، فكان لابد من الاجتهاد بالرأى في المسائل التي ليس فيها نص من كتاب أو سنة ، وكان طبيعيآ أن تتأثر آراء المجتهدين بالبيئات الجديدة وأن تختلف حسب اختلاف العادات والتقاليد والمعاملات فكان الأثر المباشر هو تعدد الآراء في المسألة الواحدة بالاضافة الي الفروق بين المجتهدين من حيث وجهات النظر وطرق التفكير ، بالاضافة الي ذلك أن من نصوص الكتاب والسنة ما يحتمل عدة تفسيرات مقبولة بحيث يصعب الاتفاق علي رأى واحد فيها وهذا هو السبب في وجود مذاهب مختلفة كمذاهب الأئمة الأربعة :
    أبو حنيفة النعمان ، ومالك ، والشافعى ، وأحمد بن حنبل ، التى اتبعها المسلمين فى جميع أقطار الأرض .

    الامام أبى حنيفة النعمان

    ولد الامام أبى حنيفة النعمان سنة 80 هجرية وتفقه فى الكوفة وبها أسس مذهبه
    وتوفى ببغداد سنة 150 هجرية وقد برع أبو حنيفة في الفقه واشتهر في العراق
    وشهد له بعلو مقامه الامام مالك ، والامام الشافعى ، وكثير من علماء عصره ، وكان أبوحنيفة يميل الى الاجتهاد بالرأى كسائر علماء العراق الذين ورثوا هذا الميل عن عبدالله بن مسعود ، وذلك أن عمر بن الخطاب أرسل عبدالله بن مسعود الى الكوفة معلمآ لأهلها فوجد فى العراق مسائل كثيرة لم يكن له بها عهد بالمدينة فكان لابد من استخدام العقل والرأى .
    وقد انتشر مذهب أبى حنيفة فى كثير من البلاد الاسلامية كالعراق والهند وأفغانستان وتركيا ومصر .

    الامام مالك بن أنس

    ولد الامام مالك بن أنس بالمدينة سنة 93 هجرية ، وتوفى سنة 189 هجرية ، وقد نشأ بالمدينة وتلقى العلم بها ، وظل يحصل العلم ، ويجمع الحديث حتى صار سيد فقهاء الحجاز وضرب بعلمه المثل فقيل " لا يفتى ومالك بالمدينة "
    ولما حج المنصور اجتمع بالامام مالك وأشار عليه أن يدون كتابآ منظمآ فيه أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومسائل العلم , فألف كتاب " الموطأ "فى الفقه والحديث .
    ولقد حاز الموطأ اعجاب الرشيد حتى قرر أن يلزم به الناس لولا أن مالك رضى الله عنه منعه من ذلك وقال له " لاتفعل ذلك ولاتضيق على الناس فى أمرآ وسعه الله عليهم " وامتاز مالك بأن من أصول مذهبه الأخذ بعمل أهل المدينة فى المسائل العملية لأنهم توارثوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد انتشر مذهب الامام مالك فى المدينه , ومصر , وافريقيا , والأندلس , والسودان .

    الامام الشافعى

    هو أبو عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن شافع القرشى يلتقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى جده عبد مناف .
    ولد بغزه سنة 150 هجرية فى العام الذى توفى فيه أبو حنيفة , وتوفى بمصر سنة 204 هجرية وقبره مشهور بجوار مسجده الكبير , حفظ الشافعى القرآن كله بمكه وبها تعلم اللغة والشعر , وفنون الأدب وعلوم القرآن , والفقه , والحديث, وكان مضرب الأمثال فى ذكائه وقوة ذاكرته , وسرعة فهمه , ولما قارب العشرين رحل الى العراق وأخذ العلم عن أصحاب أبى حنيفة فجمع بين طريقة أهل الحديث وطريقة أهل الرأى , وكان مذهبه خلاصة للمذاهب السابقة ومنهجآ وسطا بين الاعتماد على النص والاعتماد على العقل . وقد رحل الشافعى الى بغداد وأقام بها فترة ثم عاد الى مكة وفيها تفرغ لنشر مذهبه وأخيرآ رحل الى مصر ورأى فيها نظمآ وعادات تخالف مارآه فى غيرها فوضع فيها مذهبه الجديد , ومذهب الشافعى منتشر فى مصر وفى شرق أفريقيا وأكثر بلاد الشام والمغرب.

    الامام أحمد بن حنبل

    ولد الامام أحمد بن حنبل ببغداد سنة 164 هجرية كما توفى بها سنة 241 هجرية وتلقى العلم فى أول عهده ببغداد ورحل فى طلبه الى الشام والحجاز واليمن , ولازم الامام الشافعى أيام كان ببغداد وأخذ عنه وقد قال الامام الشافعى عنه " خرجت من بغداد وماخلفت فيها أتقى ولا أورع ولاأعلم من أحمد بن حنبل "
    وقد أخذ عن الامام أحمد علماء كثيرين منهم البخارى ومسلم وصنف كثيرآ من الكتب منها المسند الكبير الذى انتقاه من أكثر من سبعمائة وخمسون ألف حديث، ويتميز مذهبه بأنه لايعدل عن النص سواء كان من كتاب أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    والمذهب الحنبلى هو المذهب الرسمى للمملكة العربية السعودية وان كان بعض أهل السعودية على مذهب الشافعى ومالك وبعض أهل الشام حنابلة وهناك قلة منهم فى مصر والعراق وبعض امارات الخليج .
    هذه نبذه عن المذاهب الأربعة وكيف نشأت , جزى الله الأئمة الأربعة خيرآ على ماقدموا للمسلمين من علم وفقه وان اختلفوا فى بعض المسائل فان اختلافهم رحمة بنا .
    والله ولى التوفيق
    اللهم ان والدي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم..اللهم اغفر لوالدي وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره.. اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا وانت راض عنه غير غضبان عليه..اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين و الحقني به مع جدي المصطفى في الفردوس الاعلى..آمين.


  • #2





    تعليق


    • #3
      امين و فيك بارك اختي
      جزاك الله خيرا على المرور
      اللهم ان والدي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم..اللهم اغفر لوالدي وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره.. اللهم استقبله عندك خال من الذنوب والخطايا وانت راض عنه غير غضبان عليه..اللهم افتح له ابواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين و الحقني به مع جدي المصطفى في الفردوس الاعلى..آمين.

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X