إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضى عمره يتأمل في ملكوت السماء و الأرض

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قضى عمره يتأمل في ملكوت السماء و الأرض

    [align=center]

    قضى الربيع بن صبيح عمره يتأمل في ملكوت السماء و الأرض . وهبه الله لرجحانا في عقله فكان دائم التأمل في ملكوت السماء و الارض. يرى الكواكب تسير في أفلاكها بنظام دقيق ، و الدنيا بتوجيه إلهي ، و الناس خاضعين لمشيئة عظمى فوق مشيئة البشر، فكان قلبه دائم السجود لله ، و كان يعيش بخواطره في الملأ الأعلى و في الدار الآخرة. قالوا له : يا أبا سعيد عظنا. فقال : إنما يتوقع الصحيح منكم داء يصيبه ، و الشاب منكم هرما يفنيه ، و الشيخ منكم موتا يرديه. أليس العواقب ما تسمعون؟ أليس غدا تغادر الروح الجسد المسلوب من أهله و ماله ، الملفوف في كفنه ، المتروك في حضرته ، المنسي من قلوب أحبته الذين كان سعيه و حزنه لهم. يا ابن آدم إذا نزل بك الموت فلن ترى قادما ، و لن تجيء زائرا ، ولن تكلم قريبا ، و لن تعرف حبيبا .. تنادي فلا تجيب ، و تسمع فلا تعقل ، تركت وراءك الأرملة و اليتيم.

    وكان الربيع لا يهتم بكلام الناس عنه. قيل له إن قوما يتتبعون السقط من كلامك ليجدوا إلى الوقيعة فيك سبيلا.. فقال لا يكبر ذلك عليكم .. فقد أطعمت نفسي في خلود الجنان فطمعت ، و أطعمتها في مجاورة الرحمن فطمعت و أطعمتها السلامة من الناس فلم أجد إلى ذلك سبيلا ، لأني رأيت الناس لا يرضون عن خالقهم ، فعلمت أنهم لا يرضون عن مخلوق مثلهم .. و كان الربيع ينظر إلى الأمور نظرة واقعية. حدث أن كان بالأهواذ ، و كان معه صاحب له ، فتعرضت لهما امرأة و دعتهما إلى نفسها ، فبكى الشيخ ، فقال الربيع : ما يبكيك؟ إنها لم تطمع في شيخين إلا و رأت شيوخا مثلهما.

    و كان الربيع صدع بكلمة الحق مهما كلفته من متاعب ، و يتذرع إلى ذلك بقول الإمام علي كرم الله وجهه : كلمة الحق لم تدع لي صديقا .. فالناس لا يحبون أن تواجههم بأخطائهم ، و يحبون من يمالهم و يصفهم بما ليس فيهم . حدث أن استشهد أحد أصحاب الربيع به في واقعة معينة ، و كان الرجل متوهما أن الربيع سشهد لصالحه و لكنه فوجئ بالربع يدلي بشهادة تدين صاحبه و تدخله السجن . و هنا أصيب الرجل بالذعر و كاد يسقط مغشيا عليه.
    و مرة أخطأ الربيع في حديث نبوي ،ى و لما نبهه أحد أصحابه إلى الخطأ ذهب إلى المسجد و جمع الناس و اعترف أمامهم بأنه أخطأ ، و أن الحديث النبوي غير ذلك ، و ذكر نص الحديث الشريف.

    و كان الربيع يتوخى الصدق في كل كلمة و لا يحيد عن الحق أبدا ، و كان يستغفر الله بعد كل مجلس علم ، و يمسك لسانه و يقول له : إياك أن تزل أو تضل فتهوى بي إلى قاع جهنم.

    و كان يصعد إلى سطح داره ليلا و يناجي الله قائلا : يا من سجدت له النجوم في أبراجها ، و خشعت الملائكة من هيبته ، و سبح باسمه السحاب ، و نزل بقدرته المطر .. اجعلني ممن ينالون رضاك و يندرجون تحت مغفرتك . فإذا كانت صحفي قد اسودت من كثرة الذنوب فإن رحمتك تبدل السيئات حسنات ، و تمحو ما ارتكبته من خطايا و آثام.

    و كان الربيع يقبل الهدية و يرفض الصدقة ، اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه و سلم. كان جيرانه إذا قدموا له طعاما شكرهم و لا يتناول شيئا منه مهما كان جائعا .. قالت امرأة عجوز تسكن بالقرب منه : إنا عرضنا عليه اللحم و الثريد فدمعت عيناه و قال : لا يليق بمثلي أن يأكل الصدقة أو ما فيها شبه صدقة . كان زاهدا ورعا تقيا يفيض علمه كالسلسبيل الجاري ، و لا يتقاضى أجرا أو مكافأة ، و كان يعرض عن موائد السلطان ، و يقول : إنني أعتبر نفسي أغنى الأغنياء مادمت في غنى عن الناس . إن السؤال مهانة ، و أكل الصدقة دناءة ، و المؤمن لا يحني رأسه أبدا.

    بهذه الأخلاق عاش الربيع عزيز النفس ، شامخا مهيبا مع أنه لا يملك من الدنيا شروى فقير .. و لما بدأ مرض الموت ينخر في عظامه كان يبكي و يقول : ليتني لم أفرط في حق الله . ليتني وصلت إلى مقام الخوف من الله حتى أحظى بما يحظى به الخائفون .. إن الدنيا أمدها قصير و متاعها زائل و بهجتها سرعان ما تحول .. و قافلة الموتى ماضية في طريق الأبدية لا تتوقف أبدا.

    هلم يا موت حتى ألحق بالأحبة .. محمد و صحبه ، عسى الله أن يسقيني مما سقى منه الأبرار .. و قال لعواده : إذا سكنت أنفاسي و صعدت روحي إلى بارئها فكفنوني في أبسط الأكفان ، و ادفنوني دون ضجيج أو عجيج ، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، و بعدها صار جسدا بلا حراك.
    [/align]

  • #2
    جزاك الله خيرا أختي وبارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      شكرا لك أختي مليكة على المرور و الرد الطيب بارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        الله يعطيك العافيه

        تعليق


        • #5
          شكرا لك اختي rajae1 على المرور و الرد الطيب

          تعليق


          • #6





            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              بارك الله فيك أختي الكريمة
              sigpic[B]"]



              اللهم ارحم أختي رحمة واسعة ،اللهم طهرها بالماء والثلج والبرد
              فراقك أختي ألامنا ولانقول إلا مايرضي ربنا "إنّا لله وإنا إليه راجعون"

              ex veer_zara

              تعليق

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

              يعمل...
              X