محضر اجتماع اللجنة الملكية للحج لمسم 1431 ه

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محضر اجتماع اللجنة الملكية للحج لمسم 1431 ه

    المملكة المغربية

    وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية

    محضر اجتماع
    اللجنة الملكية للحج لموسم 1431 هـ
    بناء على المرسوم رقم 2.04.554 الصادر في 16 من ذي القعدة 1425هـ (29 ديسمبر 2004م) في شأن تنظيم اللجنة الملكية للحج و خاصة المادة السابعة منه، ترأس السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتاريخ 22 ربيع الأول 1431 هـ موافق 9 مارس 2010 اجتماعاللجنة الملكية للحج بمقر هذه الوزارة.
    في البداية رحب السيد الوزير بأعضاء اللجنة ونوه بالجهود المبذولة من طرف الجهات المعنية بشؤون الحج والمستوى الجيد الذي وصلت إليه عملية تنظيم الحج ببلادنا.ثم تطرق بعد ذلك إلى المستجدات التي سيعرفها تنظيم الحج هذا الموسم ومن أهمها:
    - إجراء عملية التسجيل والقرعة بالنسبة لموسمي حج 1431 و 1432 هـ.
    - التزام الحاج بالتنظيمات والضوابط المعمول بها خلال موسم الحج.
    - التزام الشركات الناقلة بدفتر التحملات.
    ثم تدخل السادة أعضاء اللجنة لتدارس ومناقشة النقط المحددة في جدول الأعمال وقرروا بعد ذلك ما يلي:
    - الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية تسجيل الحجاج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي أو حجاج الوكالات السياحية، وتحديد الحصة تبعا لنسبة المسجلين في اللائحتين. وسيتم هذه السنة، بصفة استثنائية، تنظيم عملية التسجيل والقرعة بالنسبة لموسمي حج 1431 و 1432 هـ، على أن تنظم في السنة المقبلة قرعة حج الموسم الموالي وهكذا.
    - تحديد تاريخ بداية عملية التسجيل في 5 ابريل 2010 موافق 20 ربيع الثاني 1431 هـ ونهايتها في 21 ابريل 2010 موافق6جمادى الأولى1431 هـ.
    - عـــدم تسجيـل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج وكالات الأسفار السياحية.
    - تحديد نسبة خمسة عشرفي المائة (15%) من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني لكبار السن.

    - استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج طبقا للمسطرة المتبعة مع قيامه بتحويل هذه المبالغ إلى الحساب المفتوح بسجـلات الخزينـة العامـة للمملكــة تحـترقم : 7128 الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.
    - قيام بريد المغرب بتحصيل مصاريف الحج الخاصة بالوفود الرسمية والمنعم عليهم بالحج.
    - الإسراع بتحويل المستحقات المالية الخاصة بمصاريف السكن والنقل والخدمات إلى حساب سفارة المملكة المغربية بالرياض بالمملكة العربية السعودية دفعة واحدة وذلك بالنسبة لجميــع الحجاج المغاربة الذين أدوا مصاريف الحج والمؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء الأولى . وسيتم تحويل المبالغ المتبقية بعد انتهاء عملية الأداء الثانية ( لائحة الانتظار والمنعم عليهم بالحج والوفود الرسمية وحجاج والوفد العسكري).
    - تطبيق دورية مكتب الصرف عدد 1726 بتاريخ 27 اكتوبر 2009 المتعلقة بالمبالغ الواجب تحويلها إلى الريال السعودي.
    - إضافة رسم خاص بنقل أمتعة الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي بالديار المقدسة.
    - أداء الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي واجب طبع قسائم الحاج لفائدة بنك المغرب ( دار السكة )، والتي يتم إلصاقها بجواز السفر.
    - إعداد وثيقة توقع من طرف الحاج، تتعلق بالتنظيمات والضوابط الواجب على الحاج الالتزام بها خلال موسم الحج.
    - إعداد اتفاقية بخصوص عملية نقل الحجاج المغاربة بين جميع الأطراف المعنية ( وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزارة الداخلية، وزارة التجهيز والنقل، الشركتين الناقلتين)، تحدد التزامات الشركات الناقلة اتجاه الحجاج المغاربة.
    - تحديد سعر تذكرة السفر في10.500 درهم شاملا لجميع الرسوم.
    - تأكيد تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و 30 يوما كحد أقصى.
    - التقيد بنقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي حسب أعداد الحجاج لكل إقليم أو عمالة إما دفعة واحدة، أو كل إقليم على حدة، والالتزام بعودتهم مجموعة كاملة في الرحلة نفسها التي قدموا على متنها، مع عدم السماح للحجاج بسحب تذاكرهم من مكاتب هذه الشركة، والاقتصار على التعامل في هذا المجال مع الجهة المنظمة لا غير (العمالات).
    - التزام شركة النقل الجوي بتأكيد تاريخ الرجوع، ووضع خاتم على ظهر الجواز وبطاقة الحاج يحمل رقم الرحلة ورقم التذكرة وتاريخ السفر ذهابا وإيابا مع عدم السماح للحجاج بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج.

    - التزام الشركتين الناقلتين بتفويج جميع الحجاج المغاربة من مطار مبنى الحجاج بجدة أو مطار المدينة المنورة وعدم ترحيلهم من المطار الدولي بجدة ( الصالة الجنوبية).
    - نقل أمتعة الحجاج المغاربة، وتحديد الوزن المسموح به في 40 كلغ بما فيها 5 لترات من ماء زمزم لكل حاج، وتحديد سعر الوزن الزائد في30 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد.
    - ضرورة تعيين مندوبين للشركة الناقلة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة للتنسيق مع البعثة المغربية للحج تيسيرا لعملية ترحيل الحجاج إلى أرض الوطن.
    - التزام الشركة الناقلة، في حالة وقوع أي تأخير أو تأجيل في بعض الرحلات، بتقديم الخدمات المطلوبة لفائدة الحجاج، وتأمين حاجياتهم من أكل وشرب وإقامة وغيرها من الخدمات التي تضمن راحة الحاج وسلامته وفقا للقوانين الدولية الجاري بها العمل في ميدان النقل الجوي.
    - التزام الشركتين الناقلتين بتنفيذ التزاماتهما تجاه الحاج بنقل ماء زمزم.
    - تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالطائرة وخاصة منها ما يتعلق بالوجبات،والمعاملة الحسنة، وإرشادهم وتوجيههم.
    - التزام الشركتين الناقلتين بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حالة عدم تمكن المواطن من الذهاب إلى الديار السعودية.
    - منع تنظيم رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة عن طريق البر، على غرار السنوات الماضية.
    - تشديد المراقبة الصحية، وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والخالين من الأمراض المزمنة أو المتفاقمة، وحث الجهات المختصة على احترام ذلك.
    - العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية.
    كما تقرر تكوين لجان فرعية للدراسة والبت في الإجراءات المسطرية وغيرها مما تستوجبه إجراءات تنظيم الحج.

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
X