مشاريعُ مقترحةٌ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرِّ ( أرجو التثبيت )

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشاريعُ مقترحةٌ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرِّ ( أرجو التثبيت )

    { بسم الله الرحمن الرحيم }
    *( مشاريعَ مقترحةٍ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرّ )* " أرجو التثبيت "
    الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات ، والصلاة والسلام على منْ أرشدنا لجنة الخلد بالباقيات ، وعلى آله وصحبه الذين اتبعوه فنالوا أعالي الدرجات ، وسلّم تسليماً كثيراً إلى يوم المعاد ...... ثمّ أما بعد
    فمن باب نشر الخير بين الناس في أرجاء المعمورة ، والتعاون فيها على البرّ والتقوى ، فقد اقترح مجموعة من الإخوان ( سدّد الله خطاهم ) مشروعاً يتضمن أفكاراً جديدة ، لبنته’ المباركة منْ فيض اقتراحاتكم ومشاركاتكم القيمة تحت مسمى :
    ( مشاريع مقترحة في أعمال الخير ووجوه البرّ ) على أنْ تخرج هذه المقترحات منَ الدائرة الضيقة التي ترسّختْ في عقول بعض الناس منْ أنّ أعمال الخير مقصورة على بناء المساجد والأوقاف والمشاريع الخيرية الكبرى ، على أنْ تكون هذه المشاركات داخل إطار المقصد الإسلامي ، وتتناسب مع جميع الناس بمختلف أجناسهم وفئاتهم على أنْ يكون طرحها مختصراً وواضحاً دون إسهاب .
    وحين ارتجينا منَ المولى القدير جلّ شأنه أنْ يكون هذا العمل صداه في أنحاء الأرض ومداه لأجيالٍ قادمة ، لذا فإنا نهيب بكل منْ خطرتْ بباله فكرة خيرية ولمْ يتسنَّ له التأكد منْ صحتها أو ساوره الشكّ في قبول محتواها ، أنْ يعرضها على أهل العلم والحكمة والرأي السديد قبل أنْ يطرحها كفكرة جديدة حتى لا يحرم الأجر وتعمَّ بها الفائدة .
    وكنْ أخي الحبيب دؤوباً في نشر هذا الخير في كلِّ مرتعٍ خصب كالمواقع العامة والمنتديات الكثيرة ، وأخصّ بالذكر إخواننا أصحاب المواقع والمنتديات والمشرفين على المنتدى الإسلامي ، وليكنْ عضدك في تعظيم هذا المشروع والسعي حثيثاً لإنجاحه ونفع الناس به ماجاء في الحديث الصحيح الذي رواه أبو ذرٍ الغفاري رضي الله عنه أنه قال : قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ اَنْ تَلْقَى اَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ ‏"‏ ‏ وما رواه ابن ماجة في سننه من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم منْ أحدٍ إلاّ سيكلمه ربه ، ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر منْ عنْ أيمن منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ، ثمَّ ينظر منْ عنْ أيسر منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ثمّ ينظر أمامه فتستقبله النار، فمنِ استطاع منكم أنْ يتقي النار ولو بشقِّ تمرةٍ فليفعل ) صحّحه الألباني ، والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
    وفي الختام نسأله سبحانه جلّ في علاه أنْ يوفقنا إلى ما قصدنا به وجهه الكريم ، وأنْ نكون بهذا العمل قد سننّا في الإسلام سنةً حسنةً مصداقاً للحديث الذي رواه ابن ماجه في سننه ، وصحّحه الألباني عنِ المنذر بن جرير عنْ أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( منْ سنّ سنةً حسنةً فعمل بها كان له أجرها ومثل أجرِ منْ عمل بها ، لا ينقص منْ أجورهم شيئا ....... الحديث ) وله شاهد في مسلم .
    ونبرأ إلى الله منْ كل ما ’يطرح خلافاً للمنهج الشرعي والمقصد السوي والله ورسوله بريئان ، والله المستعان وعليه التكلان .

    { نماذج من المقترحات }
    • أعرف أحد الشباب الخيرين شخصياً في مدينة جده أتى بفكرة بسيطة كتب الله لها القبول والإنتشار ، وأسأل الله أن يرفع درجته ويعلي حظّه في الدارين حين انتفع بها كثير من المصلين ، وهي كتابة الأذكار الواردة بعد الصلاة على ( ورق نيون أو فيلبس كبير ) وتعليقها في مكانٍ واضحٍ للعيان ، وتباع غالباً في المكتبات العامة وفي التسجيلات الإسلامية لمن أحب وضعها في مساجد تخلو من مثلها .
    • وضع شيء من الأرز أو الحب على شباك المنزل ليأكل منه الطير وكذلك وضع كأسٍ فيه ماء ، فقد سأل الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا :( يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا‏ ؟.‏ فَقَالَ ‏:‏ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ‏) رواه أبو هريرة رضي الله عنه والحديث في صحيح البخاري .
    • برادة ماء صغيره في مقرّ عملك ، أوفي أي موقع تراه مناسباً واغتنم فرصة الصيف ، وفي الحديث الذي رواه ‏ ‏أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‏(.... وأيّما مؤمنٍ سقى مؤمناً على ظمإ ، سقاه الله يوم القيامة من ‏الرحيق المختوم ........الحديث ‏) رواه الترمذي
    • زراعة بعض الأشجار المثمرة أو ذوات الرائحة الزكية في أي مكان مهيّءٍ لذلك ، وجعلها في مراكن وأحواض صغار إنْ أحببتَ إهدائها وتذكّر في هذا ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏‏ما منْ مسلمٍ يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة ، إلاّ كان له به صدقة ‏) رواه البخاري ومسلم .
    • وضع علب مناديل في المسجد .
    • توزيع قوارير مياه مبرّده للمصلين قبل صلاة التراويح والقيام في شهر رمضان المبارك أمام الصف الأول أو على الرفوف بالتنسيق مع مؤذن أو إمام المسجد ، كما هو الحال في بعض المساجد .
    • توزيع مياه صحية عند مصلى العيد .
    • قام مجموعة منَ المحسنين جزاه الله خيراً بوضع مساند للظهر في المسجد ممتّدة في أغلب الصفوف المتقدمة ، لكبار السنّ وغيرهم .
    • يوجد في بعض المساجد صناديق خاصة للأشرطة الإسلامية وأخرى للكتيبات ، إمّا على نظام الإعارة أو الإهداء ، وبمشاركة المصلين وأيضاً بالتنسيق مع المؤذن أو الإمام .
    • تخيّلْ أخي الحبيب كمْ لكَ منَ الأجر في تعليم الطلاب إذا أرسلتَ إلى مدرسةٍ ما ، مجموعة منَ أقلام السبّورة أو ما يقوم مقامها !!!
    • إهداء بطاقات شحن الجوال إلى منْ تثق فيه أنه من طلاب العلم أو أهل الخير والصلاح ، خصوصاً لمن أحوالهم المادية لا تساعدهم .
    • " لمدمني المشروبات الغازية " : ضعْ ما تشربه من هذه العلب الفارغة في قرطاس ، واجعلها جانباً عن برميل المخلفات ، لتوفّر على بعض الفقراء عناء البحث عنها داخل البرميل ( إنْ كان في منطقتكم منَ الفقراء منْ يتردّد عليها ، كما هو الحال في بعض المناطق ) والله المستعان .
    • جمع الكتب الدراسية ، وخصوصاً مواد الدين ، وإرسالها إلى الدول الفقيرة ، عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد ، أو الجمعيات الخيرية أو هيئات الإغاثة ونحو ذلك .
    • من الفكر المقترحة للمحافظة على نظافة الحرمين الشريفين ، وضع أكياس خاصة للأحذية ، تعلّق عند بوابات الحرم ، نتمنى إيصال هذه الفكرة إلى المسئولين في رئاسة الحرمين الشريفين ، وأيّ فكرة أخرى تخدم هذا الجانب .
    إلى غير ذلك من المقترحات ، وفق الله الجميع إلى ما يحبه ويرضاه
    أخوكم / أبو بشرى

  • #2
    بارك الله فيك وعليك
    المصممــة والمـبـرمجـة المغـربيـة الشريفة الإدريسية°°من آل البيت°° أم عبد العــزيـز نونو
    تصفحي مشاركاتي لأنها رفيعة المستوى وتهمكي للغاية ولاتنسيني الدعاء بالجنة والهداية لي ولزوجي وأولادي ووالدينا جميعا...بارك الله فيكي

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X