إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعياد بدعية احدروا يامسلمين

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعياد بدعية احدروا يامسلمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كم عيد في الإسلام ؟عيد ميلاد الشخص
    لو علمتي ان باطفائك شمعة او احتفالك بعيد ميلادك اخيتي انه لم تزيد من عمرك سنة لا بل نقصت سنة وعوض الفرح ستبكي لما فاتك وما بقي من عمرك هؤلاء لا يؤمنون بالبعث فليفرحوا لزيادات عمرهم ولن يقولو نقصت وانت اتبعي الضلالة هل احتفل النبي بمولده هل سلف صالح فعلوا دلك ولما تحتفلي بعيد ميلادك او ابنك او بنتك وتختلقين البدع ..منشأ هذا السؤال هو التقليد الأعمى، إننا نريد أن نصبح أذناباً لغيرنا
    وقد خلقنا الله رؤوساً، وأن نكون عبيداً للغرب وقد خلقنا الله أحراراً، الغرب يحتفل بأعياد الميلاد للأطفال وللكبار، فنحن نقلد الغربيين ونفعل مثل هذا حتى الإنسان الكبير يعمل لنفسه عيد ميلاد، فقد مرت عليك سنة والمفروض أن تحاسب نفسك على هذه السنة، وتقعد تبكي على نفسك لا أن تشعل الشموع وتحتفل بنفسك، أيضاً بالنسبة للأولاد اتخاذ هذه العادة لهم سنوياً لا يجوز، أنا أقول أنه يمكن أن نحتفل بالأولاد في مناسبات معينة مثل عندما يولد المولود نحتفل به، ونعمل له عقيقة، وعندما يبلغ سبع سنوات نحتفل به ونقول له هذه سن الصلاة، فهذه حفلة الصلاة، وعندما يبلغ 10سنين نعمل حفلة أخرى "حفلة الضرب" نقول له: لقد احتفلنا بك من 3 سنوات سابقة حتى تصلي، الآن كبرت وإذا لم تصل تستحق الضرب، وبعدما يبلغ 15 سنة نعمل له حفلة أنه بلغ سن التكليف، هذه حفلات بمناسبات وليس كلما ازداد سنة نحتفل به، ثم نحتفل بمناسبات أخرى ، وكذلك بالنسبة للفتاة، بالإضافة إلى ما سبق يمكن أن نحتفل بها عندما ترتدي الحجاب، فهذه الحفلات لمناسبات ولا نحتفل بهم كل سنة.

    كم عيد في الإسلام ؟* راس السنة*
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد فيحرم على المسلم الإحتفال بعيد ميلاد عيسى عليه السلام (الكرسمس) للأمور الآتية:

    أولا: أن الإحتفال بهذا اليوم يعد عيدا من الأعياد البدعية المحدثة التي لا أصل لها في الشرع وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحداث في الدين. عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد). فلا يخصص يوم بفرح واحتفال إلا بدليل شرعي.

    ثانيا: لا يجوز للمسلم الإحتفال بعيد إلا بالأعياد المشروعة المأذون فيها في ديننا وقد شرع لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى. فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما بسند صحيح عن أنس رضي الله عنه قال : (قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون بهما فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهما يوم الفطر والأضحى). فالنبي عليه الصلاة والسلام أبطل أعيادهم حتى لا يضاهى بها أعياد المسلمين. وإذا تساهل الولاة والعلماء بذلك عظم العوام أعياد الكفار كتعظيمهم لأعياد المسلمين.

    ثالثا: لا يشرع في ديننا الإحتفال بمولد أحد مهما كان سواء كان يتعلق بمولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء أو الصديقين والصالحين. فمولد الأنبياء ومماتهم صلوات الله عليهم ليس مناسبة دينية يتقرب بها إلى الله ويظهر فيها الفرح أو الحزن أو غير ذلك من مظاهر الإحتفال. ولذلك لما كسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ظن الناس أنها كسفت لموت إبراهيم ولد النبي صلى الله عليه وسلم فرد صلى الله عليه وسلم هذا الظن وأبطله كما أخرج البخاري حديث المغيرة بن شعبة قال كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات إبراهيم فقال الناس كسفت الشمس لموت إبراهيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم فصلوا وادعوا الله). ولذلك لم يرد في شرعنا دليل يدل على الإهتمام بمناسبة المولد أو الممات ومشروعية الإحتفال بهما ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو الأئمة المتبوعين الإحتفال بذلك.

    رابعا: أن الإحتفال بعيد المسيح فيه نوع من إطرائه والغلو فيه والمبالغة في حبه وهذا ظاهر في شعائر النصارى في هذا اليوم . وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فقال (لا تُطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مرين، فإنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله ) رواه البخاري. وقد نهى الشرع عن تقديس الأنبياء والغلو فيهم وعبادتهم دون الله ورفعهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله تعالى. فالرسل بعثهم الله مبشرين ومنذرين يدعون الناس لعبادة الله لا لأجل عبادتهم والغلو فيهم.

    خامسا: أن الإحتفال بذلك العيد فيه موالاة للكفار ومشاركة لهم في شعائرهم الباطلة وإشعار لهم أنهم على الحق وسرورهم بالباطل وكل ذلك محرم من كبائر الذنوب. قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ). وهذا إذا لم يقصد المسلم الرضا بدينهم والإقرار بشعائرهم من التثليث والتعميد و الذبح لغير الله وشد الزنار وغيره أما إن قصد ذلك فهو كافر مرتد عن دين الإسلام باتفاق أهل العلم. والعامي لا يفرق في هذا المقام ولذلك يجب على المسلم اجتناب كنائس ومعابد النصارى في هذا اليوم وغيره.




    سادسا: أن الإحتفال بعيدهم فيه تشبه بالنصارى فيما هو من خصائصهم من شعائر الكفر وهذا من أعظم الذنوب التي نهى عنها الشرع وذم فاعلها. قال النبي صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبوداود . والتشبه بالظاهر يوجب التشبه بالباطن ويوجب أيضا المحبة والمودة بين المتشبه والمتشبه به. ولذلك قطع الشرع الحكيم كل وسيلة توصل المسلم إلى الإعجاب بالكفار والرضا بدينهم واللحاق بعسكرهم.

    سابعا: العيد المشروع للمسلمين ما كان بعد الفراغ من العبادة. فهو شكر لله على تيسيره للعبادة وفرح للمسلم على إتمامه العبادة. فعيد الفطر بعد إتمام الصوم وعيد الأضحى بعد إتمام الحج وعشر ذي الحجة. فهو فرح وعبادة وشكر وإنابة للمولى عز وجل وليس فرحا لمخلوق أو أمر من الدنيا. وهذا المعنى غير موجود في عيد المسيح عليه السلام وشريعته قد نسخت فلا يشرع لمسلم أن يحتفل به ويتبع شرعه.

    ثامنا: أن الإحتفال بهذا اليوم فيه مخالفة لهدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتنكب لسبيله. فقد كان رسولنا عليه الصلاة والسلام يبالغ في مخالفة طريقة أهل الكتاب ويعجبه ذلك في عبادته وزيه وأخلاقه وعادته في شؤون الدنيا. كمخالفته لهم في استقباله القبلة وفرق شعره وقيام الناس له وتغيير الشيب وصفة السلام وغير ذلك مما هو من خصائصهم. وقد ثبت عنه ذلك بالقول والفعل. وهذا أصل عظيم يجب على المسلم الاعتناء به. وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام بوقوع طائفة من المسلمين في التشبه باليهود والنصارى آخر الزمان فقال صلى الله عليه وسلم ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذرعا بذراع حتى لو دخلوا حجر ضبا لتبعتموهم .قال الصحابة يا رسول الله :اليهود والنصارى قال:فمن) متفق عليه. وهذا أمر مشاهد والله المستعان.

    فلأجل هذا يحرم على المسلم الإحتفال بعيد النصارى وشهوده والمشاركة فيه بوجه من الوجوه وتبادل الهدايا فيه وتهنئتهم بذلك والتجارة فيما يعينهم على فعله والتسويق والدعاية له.


    كم عيد في الإسلام ؟ *عيد الام *

    يلحظ المسلم كثرة الأعياد عند المسلمين في هذه الأزمنة ، مثل " عيد الشجرة " ، و " عيد العمال " و " عيد الجلوس " و " عيد الميلاد " …الخ وهكذا في قائمة طويلة ، وكل هذا من اتباع اليهود والنصارى والمشركين ، ولا أصل لهذا في الدين ، وليس في الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد الفطر .

    عن أنس بن مالك قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال : كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما : يوم الفطر ، ويوم الأضحى .
    رواه أبو داود ( 1134 ) والنسائي ( 1556 ) ، وصححه الشيخ الألباني .
    بر الأم
    قال الله تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .
    وقال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } [ الإسراء / 23 ] .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك .
    رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) .

    قال الحافظ ابن حجر :
    قال ابن بطال : مقتضاه أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر ، قال : وكان ذلك لصعوبة الحمل ثم الوضع ثم الرضاع فهذه تنفرد بها الأم وتشقى بها ثم تشارك الأب في التربية ، وقد وقعت الإشارة إلى ذلك في قوله تعالى { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين } ، فسوَّى بينهما في الوصاية ، وخص الأم بالأمور الثلاثة ، قال القرطبي : المراد أن الأم تستحق على الولد الحظ الأوفر من البر ، وتقدَّم في ذلك على حق الأب عند المزاحمة ، وقال عياض : وذهب الجمهور إلى أن الأم تفضل في البر على الأب ، وقيل : يكون برهما سواء ، ونقله بعضهم عن مالك والصواب الأول .
    " فتح الباري " ( 10 / 402 ) .


    نعلم أنه قد اقترب موعد ما يُسمى (
    بعيد الأم ) 21/3 , نسأل الله الهداية
    لذلك أحببت أن أنقل لكم ما وصلني على البريد عن هذا اليوم , الذي ليس بعيد من أعياد
    المسلمين وإنما بدعة ابتدعها النصارى تكريماً في زعمهم للأم , فصار يوم تقام فيه
    الاحتفالات وقد تُعطل الدوائر عن العمل , ويقوم الناس بشراء الهدايا وإرسال رسائل للأم ...

    هدانا الله , وجعلنا من البارين بأمهاتنا ,
    ولكن دون أن نخصص أيام ونقول عيد ونقع في البدع والاثم ...
    فهو ( بدعــــــــــــة , تقليد للكفار , ليس له أصل في ديننا ) ...
    وإنما عندنا عيدين فقط ( الفطر , الأضحى ) ...
    1- هناك حتى بعد معرفة حكم هذا العيد وأنه بدعة , يستمر بأمر شراء الهدايا
    , وأحيانا يكون هذا الشراء للأم والحماة , ويستمر بحجة ماذا !!!
    أنهم تعودوا على ذلك , ويخافوا لو توقفوا أن يسمعوا كلام يضايقهم خصوصا في نقطة الحماة ..

    ولكن أكرمكم الرحمن , هل نخشى كلام الغير , و لا نخشى الله !!!
    قل حكم هذا اليوم و لا تهتم بما يُقال , وبمن يعترض , ولكن تكلم برفق ...

    2- هناك من يقول , وما المشكلة في أنه بدعة , فهو بدعة حسنة ...
    ولكن هداك الله هل تعاند وتقول حسنة وغيرها , لكن ليس له أصل في ديننا وهو تقليد للكفار

    ألا يكفيك هذاااا ... !!

    3- هناك من يقوم بتقديم الهدية قبل يوم 21 مارس أو بعده بأيام بسيطة , بحجة أنه لا يريد
    تقديمها بنفس اليوم المُتعارف عليه حتى لا يُحاسب

    ولكن ما الفائدة والنية والسبب الأساسي وراء هذه الهدية كان هذا التاريخ المحدد
    وإلا لما فعلت ذلك في هذا الشهر بالذات ...

    فأمك , أو حماتك هي موجودة , فيمكن اعطائها هدية عند أي زيارة لها دون أن يكون في ذلك أي
    تخصيص , ويكون سببك ونيتك هو للقرب منها , أو لأنك تحبيها وغيره ... ولكن ليـــــــس
    السبب عيد أم أو قرب موعده أو غيره ... فلنحذر فلنحذر من تخصيص الأيام ونقول عيد .
    فإسلامنا العظيم لم يجعل للأم الغالية يوم واحد للتكريم , ولكن كل أيامنا بر وتكريم لها
    فيمكننا بكل يوم وأي يوم متى نستطيع أن نقدم للأم هدية .
    وأجمل الهدايا ( البر , والدعاء ) ...

    يتبععععععععععععععععععععععععععععععععععع.............................


    [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
    [/]

  • #2
    كم عيد في الإسلام ؟*عيد الحب فلانتاين*





    عــلاقـة القـديس فالنتين بهذا العيـد
    القديس فالنتين اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: إنهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي كلوديوس له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليداً لذكراه.
    ولما اعتنق الرومان النصرانية أبقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره، لكن نقلوه من مفهومه الوثني الحب الإلهي إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلاً في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا عيد العشاق واعتبر القديس فالنتين شفيع العشاق وراعيهم.
    وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق، وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضاً.
    وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد، واعتبروه مفسداً لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهوراً فيها، لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلاً من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد. فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتباً صغيرة تسمى كتاب الفالنتين فيها بعض الأشعار الغرامية؛ ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة، وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.
    موقــف المسلـم مـن عيــد الحــب
    أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم.






    ثانيا: عـدم إعانة الكفار على احتفالهم به بإهداء
    أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الكفر، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والاعانة على ظهوره وعلوه. ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام
    وقال ابن التركماني فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم







    ثالثا: عـدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر وبناءا على ما قرره شيخ الإسلام فانه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها لأن في قبولها إقـرار لهذا العيد.






    رابعا: عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة. قال ابن القيم رحم الله وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنـأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه







    خامسا: توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون.
    أسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين من مضلات الفتن وأن يقيهم شرور أنفسهم ومكر أعدائهم
























    كم عيد في الإسلام ؟ *احتفال بعيد مولد النبوي بموضوعي لسماع فتوى شيخ محمد حسان اما موضوع سانقله لكم http://www.anaqamaghribia.com/vb/sho...احتفال-منين-جا-...يتبععععععع...


    [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
    [/]

    تعليق


    • #3
      كم عيد في الإسلام ؟*عيد المولد النبوي *السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      من دواعي الحاجة والطلب والزمن والسرور والشرف أن أكون أول من سيشارك في هذا الموضوع

      بنقولات متنوعة عن هذه المناسبة والإحتفال بها

      فمن هم أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

      لماذا جاءت هذه الفكرة

      أين بدأت ومتى

      كيف انتشرت

      ما حكمها


      كل هذا ستجدونه بإذن الله في هذه المواضيع المنقولة من مصادرها

      ملاحظة : كل ما جاء من مشاركات من عندي فهو منقول ما عدا بعض التعليقات

      إستفادة طيبة بإذن الله ونسأل الله الهداية القبول
      التاريخ :ربيع أول 362 هـ

      المكان: القاهرة ـ مصر.


      الموضوع: الاحتفال لأول مرة بالمولد النبوي في عهد المعز الفاطمي.

      الأحداث:

      لما واجه الفاطميون صعوبات عديدة في بلاد المغرب، وكثر عليهم الثوار
      والخارجون، أراد خلفاء ***الفاطمية البحث لهم عن مكان جديد يكون موطئ
      قدم لعرش وكرسي دولتهم، وكانت أنسب الأماكن المرشحة لذلك هي "مصر"، لما
      كان لها من مكان متميز وسابقة في الإسلام، وأيضًا لوجود اضطرابات داخلية
      فيها وفي ***العباسية ككل، وبالفعل استطاع جوهر الصقلي قائد جيوش
      المعز الفاطمي أن يدخل مصر في شعبان سنة 357هـ، واستمر لمدة أربعة سنوات
      يشيد مدينة "القاهرة" ودخل المعز القاهرة في شعبان سنة 361هـ.

      - كان المعز الفاطمي شخصية شديدة الذكاء، أدرك أن عليه مهمة صعبة في أرض
      مصر لاختلاف العقائد، فأهل مصر سُنّة، لا مكان بينهم للشيعة أو الباطنية
      أو الإسماعيلية، وأدرك المعز أنه سوف يلاقي صعوبات جمة، ففكر في وسيلة
      يستميل بها قلوب العامة وأهل مصر حتى يروج أمره عليهم، فرأى أن أقرب السبل
      للوصول لرضا أهل مصر هو عمل شيء يدل على الولاء للنبي صلى الله عليه وسلم
      وآل البيت، لما كان عند أهل مصر من ميل لهم واعتقاد فيهم، فأحدث المعز
      الفاطمي بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، وجعله مقدمًا على عيدي الفطر
      والأضحى! وأغدق فيه بالأموال والعطايا على الفقراء، وعلّق الزينات، وأقام
      الولائم، وسيّر المواكب العظيمة والجند الكثيرة بالأعلام والأبواق،
      فاستولى بتلك الاحتفالات والشعائر على قلوب العامة وفتنهم، وواكب تلك
      الاحتفالات وجود حالة من ا لقحط والجوع عند أهل مصر؛ فاستفادوا مما يوزع
      من هبات وصدقات وطعام وشراب، ووافقوا على هذه البدعة النكراء التي دخلت
      بلاد المسلمين على يد الفاطميين، وكان المعز يحتفل بالمولد أول الأمر في
      ثامن الشهر، ثم حدث خلاف على تعيين اليوم، فصار يقيمه سنة في الثامن، وسنة
      في الثاني عشر من ربيع أول.

      - استمرت هذه البدعة قائمة في مصر في دولة الفاطميين لا تعرف إلا عندهم
      فقط، حتى تسربت في القرن السادس الهجري لأحد أمراء ***الأيوبية، وهو
      المظفر أبو سعيد بن زين الدين كوكبري صاحب مدينة أربل، وكان له آثار حسنة
      وأفعال طيبة، ولكنه كان له ميل شديد للصوفية، فاستطاع أحدهم أن يدخل عليه
      بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، فاعتنى كوكبري بأمر المولد وبالغ في
      الاحتفال به، وكان يصنع طعامًا كثيرًا حتى إنه كان يمد سماطًا للطعام فيه
      خمسة آلاف رأس غنم مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، وثلاثين ألف صحن حلوى، وكان
      ينفق على المولد في كل سنة ثلاثمائة ألف دينار، ولقد صنف له بعض المشايخ
      مجلدًا في فضل المولد النبوي، سماه: "التنوير في مولد البشير النذير"؛
      فأعطاه كوكبري عليه ألف دينار. ومن مدينة أربل انتشر الاحتفال بالمولد
      النبوي لسائر بلاد المسلمين؛ لأن الناس ـ وخاصة الصوفية ـ كانوا يفدون على
      مدينة أربل من كل مكان ثم يعودون لبلادهم ليقيموا بها تلك الاحتفالات
      البدعية.

      - مما سبق يتضح لنا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة تمت عقب القرون
      الثلاثة الفاضلة؛ وأن أول من أحدثها هم الفاطميون، وعداوتهم للمسلمين
      معلومة معروفة، وأيضًا كان الدافع لعقد تلك الاحتفالات البدعية سياسيًا في
      المقام الأول لكسب ود أهل مصر.

      - ما زالت تلك البدعة قائمة على أصولها تحتفل بها كثير من الدول المسلمة،
      وتبالغ بعض الأقليات المسلمة في الاحتفال به، ويجعلونه أفخم أعياد
      المسلمين كما يفعل ذلك مسلمو اليابان، وفي دولة مثل مالي تعطي الدولة
      أجازة رسمية من 1 ربيع حتى 12 ربيع أول بمناسبة الاحتفال بالمولد.

      - أما عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي فمعلوم البدعية، معروف الحكم الفقهي فيه، لا مجال هنا لسرد أقوال أهل العلم فيه.
      ***********
      اذا كنتم تريدون الاحتفال بالمولد النبوى فاتبعوا سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
      رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يريد منا الاحتفال بمولده ولقد ترك ما تركه لنا كتاب الله وسنته
      لنرجع الى الله لنفرح رسولنا بنا




      http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?148993-ÇÚíÇÏ-ÈÏÚíÉ-ÇÍÏÑæÇ-íÇãÓáãíä&p=2327867#post2327867
      لسماع
      فتوى الشيخ محمد حسان زورو موضوعي

      كم عيد في الإسلام ؟كم عيد في الإسلام ؟كم عيد في الإسلام ؟كم عيد في الإسلام ؟





      [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
      [/]

      تعليق


      • #4
        شكرا لكن


        [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
        [/]

        تعليق


        • #5
          مشكورة اختي على مواضيعك المتميزة والله يحفظك من كل شر اختي
          عندك الحق بحال ديما

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك شيماء يسرني ان تكوني اول من يرد علي


            [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
            [/]

            تعليق


            • #7


              [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
              [/]

              تعليق


              • #8
                احبك في الله
                نووووووال
                "]sigpicE=6]اللهم إنـي أستودعـك قلـب :;زوجي و سمعـه و بصـره و لسـآنه في ودآئعـك فإحفظهـآ لي يـآ من لآ تضيـع ودآئعـه ..
                اللهم إجعلنـي لـه كمـآ يحـب و إجعلـه لي كمـآ أحـب و إجعلنـآ لـك كمـآ تحـب ..
                اللهم إجعلنـي قـرة عيـن لـه و إجعلـه قـرة عيـن لـي ..
                اللهم وفـق بينـي و بينـه و إجمـع بيبننـآ على خيـر ..
                اللهم ألـف بين قلبـي و قلبـه كمـآ ألفـت بيـن قلـوب عبـآدك ..[/COLOR][/SIZE]

                اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

                تعليق


                • #9

                  بارك الله فيك مروةةة


                  [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
                  [/]

                  تعليق


                  • #10


                    شكراً لك أختي الكريمة عطاء الله على الفكرة الرااائعة
                    اللهم ادم علينا نعم الامن و الامان

                    sigpic

                    تعليق


                    • #11


                      [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
                      [/]

                      تعليق


                      • #12
                        الله يعطيك الصحة على المعلومات القيمة
                        اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

                        تعليق


                        • #13
                          مشكورة اختي على مواضيعك المتميزة
                          sigpicيَـآ رَب ُ ،’
                          لآ تَجعَلْ آلدُنيَـآ ، تُفَرقُ بَينَ قلبيِنِ مَـآ تعَـآنقَـآ إلآ مِنْ أجْلِكْ ،’

                          تعليق


                          • #14
                            صافيارنا


                            [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
                            [/]

                            تعليق


                            • #15
                              يرفع


                              [SIZE=6]اللهم بارك لي في ابني عبد الرحمان وأنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عيني واحفظه واجعله من أهل الصلاح والتقوى, اللهم واجعله من عبادك الصالحين الطيبين, ومن حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه امين
                              [/]

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X