إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله


    بسم الله الرحمن الرحيم



    عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله : امام عادل , وشاب نشا في عباده الله عز وجل , ورجل قلبه معلق بالمساجد , ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه . وتفرقا عليه , ورجل دعته امراه ذات جمال وحسن . فقال : اني اخاف الله , ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتي لا تعلم شماله ماتنفق يمينه , ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ))
    وبالطبع ما يسري علي الرجل يسري علي المراه في الاسلام قال تعالي

    (( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا )) [النساء (124)]

    (( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون )) [النحل(97)]
    (( ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب )) [غافر(40)]
    -----------------------------------------------------------------------------------

    امام عادل :- الامام هو من يوضع في موضع المسئوليه في تحديد احوال الناس فاما ان يكون ظالما واما ان يكون عادلا يحكم بما امره به الله ولا يظلم الناس اشيائهم فهو يحكم بين الناس بما امره الله لا يظلم ولا يتسلط ولا يتبع اهواء نفسه وجزاء صبره ومجاهدته لنفسه في اقامه العدل انه من السبعه المكرمين .

    شاب نشا في عباده الله : شاب امر النفس بالمعروف ونهاها علي المنكر لم يجد الشيطان له سبيلا في قلبه لا يقع في الحرام ولا يستمع اليه سلك طريق يلتمس فيه علما صالحا فسهل الله به طريق الي الجنه , غض بصره وحفظ فرجه اطاع الله وطلب العلاء عن العبث والفجور فكان من السبعه المكرمين .
    ورجل قلبه معلق بالمساجد : وهذا رجل احب المسجد لا يذهب اليه رياء الناس وتعلق قلبه به ولم يتخذ اندادا من دون الله ولكنه اتخذ الله حبيبا وبيت الله ملجا . اعتاد الصلاه في المسجد جاهد نفسه التي طالما امرته بالصلاه في المنزل وجاهد جسده الذي طالما اشعره بالكسل لينام عن الصلاه في المسجد فجزاء هذا الجهاد انه من السبعه المكرمين .

    ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه : لا كذب ولا مصالح غير انهم تحابا في الله اجتمعا علي خير وصلاح وكانت الله ثالثهما واخرجا الشيطان من بينهما وكانت تخرج من القلب اني احبك في الله واخرجها الثاني من قلبه اني احبك في الله الذي احببتني فيه وشهد عليها ربهما وسجلها في صحيفتهما فكان جزائهما انهما من السبعه المكرمين .

    ورجل دعته امراه ذات جمال وحسب فقال اني اخاف الله : وهذا الخوف من الله ومراقبه الله ملات قلبه فتطرد الشيطان منه وحل مكانه حب الله والعمل علي طاعته وحفظ فرجه فحفظه الله فلم ينظر الي الجمال ولا الحسب ولكن نظر الي ما لم تراه عين ولا خطر قلب بشر وايقن ان ما عند الله خير وابقي فكان جزائه انه من السبعه المكرمين وهذا الحال ايضا لامة الله وخير دليل علي ذلك قصه سيدنا ابراهيم وامراته ساره عندما دعاها الملك الظالم في بيته فخافت الله فشل الله يد الظالم كلما اقتربت منها ونصرها الله نصر عزيز مقتدر .
    (( وان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ))
    ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتي لا تعلم شماله ما تنفق يمينه : وهذا ايقن ان المال مال الله وان الصدقه تكون في يد الله قبل ان تصل الي يد الفقير . لم يتصدق رياء ولكن الصدقه خرجت من القلب فالعقل فاليد وعندما خرجت من اليد لم يفكر فيها القلب ولا العقل ثانيتا وعمل بقوله تعالي ( مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبه انبتت سبع سنابل في كل سنبله مائه حبه والله يضعف لمن يشاء ) فاصبح من السبعه المكرمين .
    ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه : وهذا ايقن ان العين التي تبكي من خشيه الله حرمت علي النار واستشعر عظمه الخالق الرازق الرقيب السميع الذي لا اله بحق الا هو فرفع يده اليه يدعوه ويسبحه ويمجده حتي فاضت عيناه من الدمع فحرمها الله علي النار واصبح من السبعه المكرمين.

  • #2
    السلام عليكم.
    ممكن في ردي على هذا الموضوع تجاوب روحي بين القلبين.
    اجل حبيبتي نور الهدى اشعر وكانك بحاجة لدعائنا لييسر الله ظروف حملك .
    فاللهم كما عرفتينا عن 7الذين يظلهم الله يوم لا ظل الا ظله.فاجعلنا منهم يا رب العالمين.
    احبك في الله.احبك في الله.احبك في الله.....................................................................................واشتقت لك.

    استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
    ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
    امة الستير طهورا حبيبتي

    تعليق


    • #3
      موضوع رائع

      جعله الله في ميزان حسناتك








      تعليق


      • #4





        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X